الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الأقــســـام الــعـــامــة > الصيــــد العـــــــام
 
الصيــــد العـــــــام قسم خاص بالموضوعات العامة الخاصة بالصيد.

الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل
إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 05-09-2015, 08:35 AM
 
محمد خلف
صياد جـديــد
مزاجي
رايق
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  محمد خلف غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي






محمد خلف صياد بالرابطة
 
افتراضي الصيد .. هوايه ملوك و امراء .. و مصدر رزق بسطاء (تحقيق صحفي بعددمايو لجريده الحياه )

صباح الخير
كل عدد بحاول اكتب موضوع خاص بالهوايه .. و دا موضوع العدد دا .. افتكر انه مهم جدا لكل صياد فينا .

** الصيد .. هوايه ملوك و امراء .. و مصدر رزق بسطاء .

تحيط بهوايه الصيد البري العديد من المعتقدات و المفاهيم الخاطئه .. فكما يظن من لا يعرفون عنها انها هوايه دمويه عنيفه و هو غير صحيح اطلاقا .. يظن البعض ايظا انها قاصره على فئه الاثرياء و المدللين الذين يستطيعون تحمل تكاليفها و نفقاتها الكثيره .. و هذا ايضا معتقد خاطئ جدا .. فبالرغم من الغلاء الشديد و المتزايد باطراد في معدات و ادوات تلك الهوايه الا ان لها هواه مخلصين من جميع الفئات و الاعمار .. و لتلك الهوايه سوق عريض متطلب .. يرتزق منه العديدين .. سواء ببيع مستلزمات الهوايه او توفير مناطق الصيد و الارشاد اليها او تنظيم الرحلات .. و حتى بيع الطيور للحصول على بعض الدخل الاضافي .. و في هذا التحقيق نستطلع اراء بعض الهواه من مختلف تلك فئات الاجتماعيه و العمريه كي نلقي نظره سريعه على اثار غلاء مستلزمات الهوايه عليهم كهواه و اشخاص .

* د.محمد عابدين / طبيب بشري : بدات الصيد منذ ثلاث سنوات .. و ذلك بعد ان استطعت جمع ثمن البندقيه .. و اصبح لي من العمر ما يتيح لي امتلاكها بدون اعتراض من الاهل .. و قد كانت كرال تركي اشتريتها ب 1400 جنيه تقريبا وقتها .. و كانت علبه الرش الاسباني جيد النوعيه ب 35 جنيه في حين كان المصري الردئ ب5 جنيهات .. اما الان فقد بلغ سعر الاسباني 90 جنيه حسب التاجر .. بينما وصل المصري الى 7 جنيهات .. و اصبح ثمن بندقيتي يتعدي ال 2000 من الجنيهات .. طبعا بسبب هذا الغلاء و امكاناتي الماديه المحدوده اصبحت رحلات صيدي القليله اقل .. و اصبحت اكثر حرصا في استخدام الرش و قللت من تدريبي الشخصي بشكل كبير .. و اصبح مجرد التفكير في تغيير بندقيتي ببندقيه من مستى اعلى سواء في الخامه او القوه و الدقه يعني ان افكر في الحصول على ما يقرب من 3000 جنيه بالاضافه الى ثمن بندقيتي .. و السبب في كل هذا هو التعسف في القوانين ضد الهوايه .. فالبنادق الهوايه غير مجرمه ولا يعاقب على حملها اوبيعها .. فلم يصدر قرارا بمنع استيرادها ما يسمح للتجار الساعين للثروه بتهريبها من الخارج و التحكم في اسعارها لتصل الى اضعاف اسعارها الحقيقيه .. و كيف تحصل الدوله من نفس التاجر ضريبه سنويه على منشاته التجاريه عن بيع تلك البنادق المحظور استيرادها و التي حصل عليها بطريقه غير شرعيه .. ارى الحل في تقنين الاستيراد و تبني الدوله للهوايه و مراقبه السوق المرتبطه بها .. بل و تنظيم معارض دوريه للشركات الكبرى .. و سيكون ذلك سببا في جذب سياحي كبير يفيد الدوله على اصعده مختلفه .. و يمنع التهريب بشكل نهائي لانتفاء الحاجه للسلعه المهربه و عدم جدوى التهريب ماديا بالنسبه للمهرب .

* محمد معروف / موظف : الامكانيات الماديه في مصر سبب رئيسي للفشل هوايه الصيد البري التي تتكون من مثلث له ثلاثه اضلاع رئيسيه .. الصياد و البندقيه و الطريده .. و المشكله التي تواجه الجميع من الهواه تتمثل في السلاح و الذخيره .. فبالرغم من ان بنادق الرش و الخردق ليست مجرمه ولا ترد في جدول الاسلحه و الذخائر المصري .. الا ان الكثيرين من الصيادين قد طالتهم يد القانون باذى بسبب تعنت السلطه التنفيذيه .. بالاضافه الى الاسعار المبالغ فيها و التي تتزايد باستمرار و بسرعه لا تصدق .. حتى ان سصعر بعض البنادق في مصر الان يبلغ ما يقارب خمسه اضعاف السعر العالمي للبندقيه .. و السبب المباشر في تلك الزياده هو منع الاستيراد الذي تطبقه الحكومه و الذي يستفيد منه التجار الذين يهربون الفادوات اللازمه للهواه و يتحكمون في الاسعار كما يحلو لهم .. و اذا فكرت في الاستيراد كشخص سوف تواجه العديد من المصاعب ساشرحها لك من واقع تجربتي الشخصيه .. منذ 3 سنوات فكرت في شراء بندقيه من الانترنت بلغ سعرها 56 دولار .. و مع بعض قطع الغيار و النقل وصلت تكفتها الى 120 دولار اي ما يوازي حوالي 900 جنيه مصري حتى وصلت الى مصر بعد شهر بالضبط من طلبها .. و بعد ثلاثه اشهر و مرورها على عدد من الجهات صدر قرار بمصادرؤتها لعدم مطابقتها للمواصفات .. تظلمت على القرار و بعد الكثير من المحاولات حصلت على الامر بالافراج عنها .. و ذهبت لاستلامها .. فدفعت 1800 جنيه كرسوم للبندقيه التي اشتريتها بنصف هذا المبلغ .. و خرجت البندقيه بعدها بست اشهر كامله .

كيرولس سامي / طالب ثانوي : احب في البدايه ان اخبرك ةكيف بدات الصيد .. فتلك الهوايه متوارثه في عائلتي منذ اجيال .. فقد ورثها جدي لابي و اورثها ابي لي .. و حين استمع الى حكايات جدي الاحظ كم تغيرت الهوايه في السنوات الماضيه .. فتناقص المساحات الخضراء ة غلاء اسعار البنادق قد اثر سلبا بشكل كبير على الهوايه .. فقد تسبب نقص المناطق المزروعه في قله مناطق الصيد و ختفاء بعض الطيور من الاماكن التي تواجدت فيها قبلا .. مما يجبرني على ان اصطاد بالقرب من مناطق سكنيه او اراض زراعيه قد لا يتقبل اهاليها فكره وجود شخص يحمل سلاح بقربهم .. و ذلك نتيجه لعدم الوعي بالهوايه .. كما ان مشكله ارتفاع الاسعار هي مشكله تؤرق الجميع من الصيادين في مصر و ادت الى تناقص اعدادهم بشكل كبير .. و عندما سالت احد التجار عن السبب اخبرني ان السبب هو الصعوبه الشديده في الاستيراد برغم عدم تجريمها او مخالفتها للقانون المصري .. في النهايه يجب ان تشجع الدوله الصيد و تمنع عن الصيادين التعسف و التعنت .. فالصيد هوايه جميله و راقيه تعلم الكثيرب من الامهارات و الاخلاق الحسنه التي يستفيد منها الانسان في حياته بشكل عام .

هشام الهلالي / مهندس : تم منع الاستيراد بعد قيام الثوره للحد من عمليات قنص العيون بالمناظير المجرمه قانونا .. فاصبح السبيل لدخول البنادق الى البلاد هو عبر التهريب .. و يرجع غلاء الاسعار في المقام الاول الى التاجر الذي يقوم بتهريب البنادق و التحكم في اسعارها في ظل غياب الرقابه .. فمثلا تكلفه الجامو شادو الاسبانيه حتى تصل الى مطروح لا يتجاوز 1300 جنيه مصري .. و تباع بما يزيد عن 3000 جنيه .. بخلاف ان تلك البنادق اما قديمه معاد تجديدها و اما مجمعه من قطع غيار صينيه و تباع على انها اصليه .. اما عن طرق التهريب فهي متعدده .. فهناك من يدفع لمهربين للتسلل بها عبر الحدود و منهم من يدخلها الى البلاد بداخل حاويات ملابس او لعب اطفال او حتى ادويه .. ارى انه يمكن حل هذه المشكله عن طريق تقنين الاستيراد و مراقبه السوق .. و الحفاظ على الصياد و الهاوي بتسجيل اسلحته في القسم و استخراج رخصه له تمكنه من مزاوله هوايته بدون مضايقات .. كما يمكن اقامه اماكن مخصصه للصيد برسوم ما يجعل الهوايه مصدر دخل للدوله .. كما يمكن استيراد الخبراء لتصنيع العديد من الموديلات الجديده في مصر التي يقتصر انتاجها للهوائيات على الرمسيس و المعادي .. كما يمكن منح رخصه الاصلاح لكل من لديه الخبره و لا يمتلك محلا .. انا مهندس و لست تاجرا .. و لكنني اهوى الصيد و جمع البنادق القديمه التي تعد من التحف .. و الحديثه ايضا .

احمد ماضي / مدرس لغه عربيه : السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار البنادق في مصر هو قرار الحكومه المصرية بحظر استيراد بنادق ضغط الهواء في سنة 2006 بسبب ظهور مرض أنفلونزا الطيور .. و هو ما دفع التجار و المستوردين الي اللجوء الي أساليب غير شرعيه للحصول علي الأسلحة و بيعها .. لأنها مصدر الدخل و الكسب الاول لهم .. فاصبحت الهوائيات تدخل مصر بطرق غير شرعيه عن طريق التهريب .. و بالتالي فقد دخلت بنادق غير أمنه و مجهوله المصدر رديئه الخامات تشكل خطوره على مستخدميها .. و ذلك لأنها مهربه ليس عليها رقابة من الحكومة المصرية .. بل و أصبحت تعامل في البيع و الشراء كالمخدرات و الممنوعات .. بل اصبحت المخدرات و الممنوعات أرخص من بنادق ضغط الهواء .. و من وجهة نظري الحل الأمثل لهذه المشكله ان نناشد الحكومه المصريه بفتح باب الأستيراد من جديد لبنادق ضغط الهواء .. مما يؤدي الي رقابة كامله علي عمليه دخول الأسلحة مما يحدد مواصفات امنه للبنادق و يوفر دخل للدوله عن طريق تحصيل الرسوم الجمركيه .. بالاضافه الى عدم جدوى التهريب مما سيساعد على تخفيض اسعار البنادق .. و الاهم انه سيتم توفير البنادق المضمونه للمستهلك الصياد .. و أيضا سوف يتم ردع التجار المستغلين المتسببين بغلاء الأسعار و سوف يتم توفير بنادق التي أختفت عن السوق المصرية منذ فترة و بنادق حديثة بأسعار عادية جدا الاسعار العالميه مثل باقي العالم .

محمد الوهيدي / صياد و صاحب محل اسلحه و ادوات صيد : ساتحدث كصياد اولا ثم تاجر فيما بعد .. الصيد هو هوايه و رياضه مفيده جدا و جميله جدا و تعلم الكثير من الخبرات و المهارات الضروريه لنجاح الانسان في حياته .. فقبل ان تضع بندقيه على كتفك تتعلم اولا ادب الصيد .. و هو ما يبعد الصياد عن حب الذات و الغرور و الانانيه .. و يدفعه الى التعاون و حب المشاركه و يقربه من الطبيعه .. و يجعله متفائلا حماسيا لا يياس او يستسلم ابدا .. فالصياد ينظر الى الحياه و كل مافيها بعين مختلفه عمن سواه .. فتجده دائما بعيدا عن كل ما هو سيء .. فلا تجده يعاقر الخمور او يقرب المخدرات .. اعدك انك لن ترى يوما لص او قواد او بلطجي يمارس الصيد و يهواه .. بالاضافه الى ان الصيد يجعل الصياد يكتسب خبرات كبيره تمكنه من الحياه في ظروف لا يستطيع غيره تخيل الحياه في ظلها .. و انا افضل ان يمسك ابني ببندقيه هوائيه و يضع اهدافا داخل البيت ليصوب عليها عن ان اشاهده يلعب بالبلاي ستيشن .. فكل طلقه يصيب بها هدفه تمنحه خبره سيستطيع من خلالها النجاح في حياته .. فالصيد هو حياه كامله و ليس مجرد هوايه .. فنحن حين نقول انها هوايه ملوك و امراء لا نقصد مطلقا كونها هوايه اثرياء ولكن نقصد بالجمله اخلاق الصياد نفسه .. فنبل الهوايه يرقى بالصياد لتصبح اخلاقياته جديره بملوك و امراء .. لا يمكن ان يشعر باحساس الصياد بين اصدقاءه في الخلاء يصطادون سويا ثم يتعاونون على تنظيف و طهو ما اصطادوه في مكان الصيد و الاكل مما اصطادته ايديهم ثم تنظيف اماكنهم و المشاركه و التعاون في ذلك سوى من جرب .. و في النهايه يعودون بحصيله تكفي جميع البيوت .. فحين يكون في اسره صياد يجعلها تلكل كائنات اطعمها الله في بريته لم تذق علفا او كيماويات .. و الصياد يعشق هواليته ولا يستطيع ان يحيا دون ممارستها .. الذا تجده يقتطع من ميزانيته و يضغط نفقاته كي يوفر تكاليف رحلاته و ادواته .. و الهوايه لها عدد كبير جدا من الهواه المخلصين الذين لا يستطيعون الاقلاع عنها .. و هو ما يجعل السوق المرتبط بها متطلبا بشده .. لذا فقرار منع الاستسراد الذي اصدرته الحكومه بالتزامن مع ظهور مرض انفلونزا الطيور لا مستفيد منه سوى المهربين الذين يدخلون البنادجق الى البلاد بطرق غير شرعيه و يبيعونها باضعاف السعر الاصلي لها .. و الصيادين يشترون بالاسعار الجديده مما يزيد على كاهلهم تكاليف ممارسه الهوايه فلا يستطيعون ممارستها بالقدر ذاته مما يصيبهم بالضيق بسبب عدم استطاعتهم ممارسه الهوايه كما يريدون من جانب و تزايد الاعباء الماليه من جانب اخر .. و قرار المنع هو قرار غير مدروس مطلقا ادى الى خلق سوق سوداء ضخمه تضر بالاقتصاد بشده و تؤدي الى ارتكاب تجاوزات عديده لا يحاسب عليها احد .. و من رابع المستحيلات ان تستطيع الدوله منع التهريب بمراقبه الحدود .. لذا فالحل الوحيد لكلا المشكلتين من غلاء الاسعار و التهريب هو ان يتم السماح بالاستيراد و تحصيل جمارك على الواردات مما سيوفر دخل كبير لخزانه الدوله .. و ينهي الحاجه الى التهريب بتوفير السلعه المطلوبه باسعار اقل من المهربه فيصبح من غير المجدي بالنسبه للمهرب ان يخاطر بتهريب سلعه لن يستفيد منها .



__________
المصغرات المرفقة
11246702_953737661344848_6322213439665337568_o.jpg  
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 05-09-2015, 06:58 PM   رقم المشاركة : [2]
اابراهيم زقزوق
صياد متميــــز
 
مزاجي
تنسيم
شكراً: 14
تم شكره 54 مرة في 53 مشاركة

الملف الشخصي




اابراهيم زقزوق صياد نشيط بالرابطةاابراهيم زقزوق صياد نشيط بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

اابراهيم زقزوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الصيد .. هوايه ملوك و امراء .. و مصدر رزق بسطاء (تحقيق صحفي بعددمايو لجريده الحيا

شكرا لكل من شارك فى المقال
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 05-15-2015, 09:59 PM   رقم المشاركة : [3]
mohamed mahmoud
صياد فعـــــال
 
مزاجي
مستمتع
شكراً: 6
تم شكره 16 مرة في 13 مشاركة

الملف الشخصي




mohamed mahmoud صياد نشيط بالرابطةmohamed mahmoud صياد نشيط بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

mohamed mahmoud غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الصيد .. هوايه ملوك و امراء .. و مصدر رزق بسطاء (تحقيق صحفي بعددمايو لجريده الحيا

يا محمد فى تناقض فى اراء اخواتى الصيادين
واحد بيقول ان الاستيراد موقوف بعد الثورة و الاخ التانى بيقول فى 2006 اى الراين اصح يا معلم
ثم انت تفتكر ان الاستيراد لو اتفتح الاسعار هتنزل انســــــــــــــــــى يا معلم الكلام دة
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«فايبر».. برنامج اتصالات إسرائيلي يخترق الهواتف الذكية في مصر (تحقيق) احمد عبد العليم الموضوعات العامة 12 04-29-2013 05:12 AM
طيور التعريشة ملوك فنون الديكور والعمارة سمير الكبير الطرائد و مواسمها 3 09-03-2012 09:30 PM
طلعه البلكونه هوايه الصيد ممكن تتطبق في أي مكان :) Fesal صـــور و فيـديــو رحلات الصيد البري 6 01-16-2012 08:42 PM
التفاعل من اجل هوايه اكبر Andria الموضوعات العامة 5 11-25-2011 05:30 AM
انا ضد الصيد لمجرد تحقيق سكور Andria الصيــــد العـــــــام 11 10-20-2011 03:09 AM


الساعة الآن 10:24 AM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team