الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الأقــســـام الــعـــامــة > الصيــــد العـــــــام
 
الصيــــد العـــــــام قسم خاص بالموضوعات العامة الخاصة بالصيد.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 08-02-2015, 04:21 PM
 
abo yazeed
Banned
مزاجي
رايق
شكراً: 94
تم شكره 36 مرة في 31 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  abo yazeed غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي






abo yazeed صياد نشيط جدا بالرابطةabo yazeed صياد نشيط جدا بالرابطةabo yazeed صياد نشيط جدا بالرابطة
 
افتراضي طيور وحيوانات يحل اكلها ولا يعلم الكثير أنها حلال

بطبيعتنا التي ابتعدت عن حياة البادية صار كثير منا لايعلم ما يصاد ويؤكل وما لايؤكل
ولأننا بعصر شاعت فيه انواع الحيوانات الداجنة كغذاء اساسي يوجد الكثير منا حتى هواة الصيد
يجهل كثيرا من انواع الطرائد البرية المباح اكلها لأنها صارت غير مألوفة سأنقل هنا بعضا منها
ليتعرف الصيادين عليها بفتوى أهل العلم
وسيكون هذا على مراحل كموضوع متسلسل كلما تذكرت شيئا اضفته لهذا الموضوع

أولا الضبع


https://www.youtube.com/watch?v=MozXsssDwrY


فأكلُ الضَّبُعِ أحلّه جمهور أهل العلم، وهو مذهب الشّافعيّة والحنابلة والظّاهريّة(١)، لقوله صلّى الله عليه وآله وسلّم: «الضَّبُعُ صَيْدٌ فَكُلْهَا، وَفِيهَا كَبْشٌ مُسِنٌّ إِذَا أَصَابَهَا الْمُحْرِمُ»(٢)، وفي روايةٍ: «الضَّبُعُ صَيْدٌ، فَإِذَا أَصَابَهُ الْمُحْرِمُ فَفِيهِ جَزَاءُ كَبْشٍ مُسِنٍّ وَيُؤْكَلُ»(٣). ويدلّ على إباحته –أيضًا- حديثُ ابنِ أبي عمّارٍ قال: قُلْتُ لِجَابِرٍ: «الضَّبُعُ أَصَيْدٌ هِيَ؟» قَالَ: «نَعَمْ»، قُلْتُ: «آكُلُهَا؟»، قَالَ: «نَعَمْ»، قُلْتُ: «أَقَالَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ؟»، قَالَ: «نَعَمْ»(٤).

هذا، وممن قال بجواز أكل الضّبُع من الصّحابة رضي الله عنهم: عليٌّ وابنُ عُمَرَ وابنُ عبّاسٍ وجابرٌ وأبو هريرةَ وسعدُ بْنُ أبي الوقّاص وأبو سعيدٍ الخُدْرِيُّ وغيرُهم.

وما ذهب إليه القائلون بالإباحة لا يعارض أدلّةَ الحنفيّة(٥) القائلين بالتَّحريم، لإمكانِ تخصيصِ عمومِ حديثِ أبي ثَعْلَبَةَ الخُشَنِيِّ رضي الله عنه «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ أَكْلِ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ»(٦) بحديث جابرِ بْنِ عبدِ الله رضي الله عنهما، فكان التّحريمُ شاملاً لكلّ ذي نابٍ من السّباع باستثناء الضّبُعِ، لأنّ الضّبُع من جنس السّباع خُصَّ جوازُه بالنّصّ.

وأمّا المالكيّة فكرّهوا أكْلَه من غير تحريمٍ(٧) صرفًا إلى الكراهة لوجود الدّليل.

ونفى ابنُ القيّم -رحمه الله- أن يكونَ الضّبُع منَ السّباع العَادِيَةِ، فأخرجها بهذا الاعتبار من عموم التّحريم، قال –رحمه الله-: «وأمّا الضّبُع فإنّما فيها أحدُ الوصفين، وهو كونُها ذاتَ نابٍ، وليست من السّباع العَادِيَةِ، ولا ريبَ أنّ السّباعَ أخصُّ من ذوات الأنياب، والسّبُع إنّما حُرِّمَ لما فيه من القوّة السَّبُعيّة التي تُوَرِّثُ المُغْتَذِيَ بها شَبَهَهَا، فإنّ الغاذيَ شبيهٌ بالمغتذِي، ولا ريبَ أنّ القوّة السَّبُعيّة التي في الذّئبِ والأسدِ والنّمِرِ والفهْد ليست في الضّبُعِ حتى تجبَ التّسويةُ بينهما في التّحريم، ولا تُعَدُّ الضّبُعُ من السّباع لغةً ولا عرفًا»(٨).

كما لا يعارضه -من جهة أخرى- حديثُ خُزَيْمَةَ بْنِ جَزْءٍ رضي الله عنه قال: سَأَلْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ عَنْ أَكْلِ الضَّبُعِ، فَقَالَ: «أَوَيَأْكُلُ الضَّبُعَ أَحَدٌ؟!»، وَسَأَلْتُهُ عَنِ الذِّئْبِ فَقَالَ: «أَوَيَأْكُلُ الذِّئْبَ أَحَدٌ فِيهِ خَيْرٌ؟!»(٩)، لأنّ هذا الحديث فَقَدَ حجيَّتَه للمعارضة والاستدلال بسبب ضعفه، قال الشّوكانيّ –رحمه الله-: «لأنّ في إسناده عبدَ الكريمِ بنَ أُمَيَّةَ، وهو متَّفَقٌ على ضعفه، والرّاوي عنه إسماعيلُ بنُ مُسْلِمٍ، وهو ضعيفٌ»(١٠).

والذي يترجّح من الأقوال السّابقة أنّ الضّبُعَ مستثنىً من عموم ذوات الأنياب من السّباع بالنّصّ الخاصّ، أو خارجٌ عن السّباع العَادِيَةِ كما قرّره ابن القيّم –رحمه الله-، ولأنّ الضّبُع معدودٌ من أنواع الصّيد كما دلّ عليه التّصريحُ النّبويّ، وهذا قاضٍ بِعَدِّه من الطّيِّبات لا من الخبائث، وقد وصف الله تعالى نبيّه صلّى الله عليه وآله وسلّم بقوله: ﴿وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ﴾ [الأعراف: ١٥٧]، والقولُ بالكراهة لا ينافي الجوازَ والإباحة، وما نقله المناوي عن ابن العربيّ المالكيّ قولَه: «وعجبًا لمن يحرّم الثّعلب وهي تفترس الدّجاجَ، ويبيح الضّبُع وهو يفترس الآدميَّ ويأكله»(١١)، فإنّه قياسٌ فاسد الاعتبار لمقابلته للنّصّ، ولو اعتُبِرَ هذا القياسُ لَلَزِمَ امتناعُ أكْلِ الحِيتَانِ التي تأكل الآدميَّ وغيرَه، فاللاّزم والملزوم باطلان.

وأمّا القولُ بأنّ دليلَ تحريمِ ذواتِ الأنيابِ من السّباع وَرَدَ متأخِّرًا عن الحديث المبيح لأكل الضّبُع فدلّ على أنّه منسوخٌ، فهو غيرُ صحيحٍ لعمومِ الإحرام وجزاءِ ما قَتَلَ منَ الصَّيد بمثله من النَّعَمِ، لاحتمال أن يكونَ متأخِّرًا عن الأوّل، ولأنّ الخاصَّ –من جهةٍ أخرى- يُخصَّص به العموم كما هو مذهبُ جمهورِ الأصوليّين، سواء كان الخاصّ سابقًا على العامّ أو متأخِّرًا، خلافًا للأحناف الذين يرَوْنَ أنّ دلالةَ العامّ قطعيّةٌ، فإنْ وردت بعد دلالة الخاصّ التي هي قطعيّةٌ -أيضًا- فإنّ المتأخِّرَ ينسخُ المتقدِّمَ بعد معرفةِ تاريخَيْهما، ولا شكَّ أنّ مذهبَ الجمهور أولى وأقوى؛ تقديمًا للجمع على النّسخ الاحتماليّ، وإعمالُ كلِّ الأدلّة أولى من إهمالِها أو إهمالِ بعضِها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(١) انظر «الأم» للشّافعي: (٢/ ٢٧٢)، «المحلى» لابن حزم: (٧/ ٣٩٨)، «فتح الباري» لابن حجر: (٩/ ٦٥٧)، «الإنصاف» للمرداوي: (١٠/ ٣١٤).

(٢) أخرجه البيهقي في «السنن الكبرى» (٥/ ١٨٣)، من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما. والحديث صححه الألباني في «الإرواء» (٤/ ٢٤٣).

(٣) أخرجه ابن خزيمة في «صحيحه» (٤/ ١٨٣)، والحاكم في «المستدرك» (١/ ٦٢٣)، من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما.

(٤) أخرجه أحمد في «مسنده» (٣/ ٣١٨)، والترمذي في «الأطعمة» باب ما جاء في أكل الضبع (١٧٩١)، من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما. والحديث صححه الألباني في «الإرواء» (٤/ ٢٤٢).

(٥) «شرح معاني الآثار» للطّحاوي: (٤/ ١٨٩-١٩١).

(٦) أخرجه البخاري في «الذبائح والصيد» (٣/ ١١٧) باب أكل كل ذي ناب من السباع، ومسلم في «الصيد والذبائح» (٢/ ٩٣١) رقم (١٩٣٢)، من حديث أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه.

(٧) قال مالك: «ولا أحب أكل الضّبُعِ»: [«تهذيب المدوّنة» للبراذعي: (١/ ٢٤٨)، انظر: «القوانين الفقهية» لابن جُزَيّ: (١٧٠)].

(٨) «إعلام الموقّعين» لابن القيّم: (٢/ ١٣٦).

(٩) أخرجه الترمذي في «الأطعمة» باب ما جاء في أكل الضبع (١٧٩٢) وقال: « هذا حديث ليس إسناده بالقوي».

(١٠) «نيل الأوطار» للشّوكانيّ: (١٠/ ٦٤).

(١١) «فيض القدير»: (٤/ ٢٥٨).
التوقيع
من مواضيعي في هذا القسم abo yazeed



.,
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 08-02-2015, 04:22 PM   رقم المشاركة : [2]
abo yazeed
Banned
 
مزاجي
رايق
شكراً: 94
تم شكره 36 مرة في 31 مشاركة

الملف الشخصي




abo yazeed صياد نشيط جدا بالرابطةabo yazeed صياد نشيط جدا بالرابطةabo yazeed صياد نشيط جدا بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

abo yazeed غير متواجد حالياً

افتراضي رد: طيور وحيوانات يحل اكلها ولا يعلم الكثير أنها حلال

ثانيا القنفذ((النيص))

س - القنفذ هل أكله حلال أم حرام ؟

ج- القنفذ المسمى بالنيص دويبة ذات شواك تلتف على نفسها ، أكله حلال ، لكونه ليس ذا ناب ولا يأكل الجيف وإنما يعيش على الحشائش كالأرنب ونحوها ، والأصل في مثل هذا الحل والأباحة حتى يثبت ما يرفع ذلك ، أما الحديث الذي رواه أبو داود عن النبي ، - صلى الله عليه وسلم -، أنه قال في القنفذ إنها خبيثة من الخبائث فضعيف عند أهل العلم . وبالله التوفيق . وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه .

اللجنة الدائمة
* * *
(3/539)

*******

ما حكم النيص الحيوان المعروف ؟

ج- قد اختلف العلماء – رحمهم الله – في حكمه فمنهم من أحله ومنهم من حرمه ، وأصح القولين أنه حلال ، لأن الأصل في
الحيوانات الحل فلا يحرم منها إلا ما حرمه الشرع ولم يرد في الشرع ما يدل على تحريم هذا الحيوان وهو يتغدي بالنبات كالأرنب والغزال وليس من ذوات الناب المفترسة ، فلم يبق وجه لتحريمه ، و الحيوان المذكور نوع من القنافذ ويسمى الدلدل ويعلو جلده شوك طويل وقد سئل ابن عمر – رضي الله عنه – عن القنفذ فقرأ قوله – تعالى - " لا أجد فيما أوحى إلى محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير " . الأية . فقال شيخ عنده إن أبا هريرة روى عن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، أنا قال " إنه خبيثة من الخبائث " (1)فقال ابن عمر إن كان رسول الله ، - صلى الله عليه وسلم - ، قال ذلك ، فهو كما قال .
فاتضح من كلامه – رضى الله عنه – أنه لا يعلم أن الرسول ، - صلى الله عليه وسلم - ، قال في شأن القنفذ شيئا ، كما اتضح من كلامه أيضا عدم تصديقه الشيخ المذكور ، والحديث المذكور ضعفه البيهقي وغيره من أهل العلم بجهالة الشيخ المذكور فعلم مما ذكرنا صحة القول بحله وضعف القول بتحريمه ، والله سبحانه وتعالى أعلم .

الشيخ ابن باز
التوقيع
من مواضيعي في هذا القسم abo yazeed



.,
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 08-02-2015, 04:29 PM   رقم المشاركة : [3]
abo yazeed
Banned
 
مزاجي
رايق
شكراً: 94
تم شكره 36 مرة في 31 مشاركة

الملف الشخصي




abo yazeed صياد نشيط جدا بالرابطةabo yazeed صياد نشيط جدا بالرابطةabo yazeed صياد نشيط جدا بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

abo yazeed غير متواجد حالياً

افتراضي رد: طيور وحيوانات يحل اكلها ولا يعلم الكثير أنها حلال

ثالثا التمساح والسلحفاة


التمساح والسلحفاة حلال أم حرام ؟ لأن هذه كلها عندنا في السودان أفيدونا بارك الله فيكم .
https://www.youtube.com/watch?v=7uS_HFanRIo
الجواب :
[ كل صيد البحر حلال حيه وميته ، قال الله تعالى: (أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعاً لكم وللسيارة).
قال ابن عباس: - رضي الله عنهما- صيد البحر ما أُخذ حياًَ ، وطعامه ما وجد ميتاً ؛ إلا أن بعض أهل العلم استثنى التمساح ، وقال إنه من الحيوانات المفترسة أو من الحيوان المفترس ، فإذا كان النبي عليه الصلاة والسلام نهى عن كل ذي ناب من السباع من وحوش البر ، فإن هذا أيضاً محرم ؛
ولكن ظاهر الآية الكريمة التي تلوتها أن الحل شامل للتمساح ].
الشيخ العلامة ابن عثيمين " نور على الدرب " شريط (137)وجه أ


و قد رَدَّ الشيخ رحمه الله على من حرم التمساح لأنه ذو ناب من السباع ، بأن هذا إنما هو في سباع البر ، أما سباع البحر فلها حكم آخر ، ولهذا فإن سمك القرش يجوز أكله ، مع أنه له ناباً يفترس به .
7 - فقال رحمه الله :
"وقوله : " التمساح " : فهذا – أيضاً – يحرم ، ولو كان من حيوان البحر ، قال في " الروض " : " لأنه ذو ناب يفترس به " .
فهل هذا صحيح ؟ .
الجواب : نعم ، لكنه ليس من السباع ، ولهذا ليس ما يحرم في البر يحرم نظيره في البحر ، فالبحر شيء مستقل ، حتى إنه يوجد غير التمساح مما له ناب يفترس به ، مثل : " القِرش " ... .
والحاصل : أنه توجد أشياء تقتل ، ومع ذلك فإنها حلال ، وعليه : فإننا نقول : الصحيح أنه لا يُستثنى " التمساح " ، وأنه يؤكل" انتهى .
" الشرح الممتع " ( 15 / 34 ، 35 ) .
وقد رجح جماعة من علمائنا المعاصرين حل أكل التمساح ، منهم :
علماء اللجنة الدائمة للإفتاء (22/185) ، والشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله (23/34) .

والخلاصة :
أن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يرى أن أكل التمساح حلال ، وأن أكل الضفدع حرام ، وأن التمساح داخل في عموم آية المائدة ، وأن الضفدع جاء النهي عن قتله صحيحاً في السنَّة .
.....................

وأما السلحفاة فقال جماعة من العلماء يجوز أكلها ولو لم يذبح لعموم قوله – تعالى - " أحل لكم صيد البحر وطعامه" وقول النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، " هو الطهور ماؤه الحل ميتته " . لكن الأحوط ذبحها خروجا من الخلاف ، أما التمساح فقيل يؤكل كالسمك لعموم ما تقدم من الآية والحديث ، وقيل " لا يؤكل لكونه من ذوات الأنياب من السباع ، والراجح الأول . وأما فرس البحر فيؤكل لما تقدم من عموم الآية والحديث ، وعدم وجود المعارض ، ولأن فرس البر حلال بالنص ففرس البحر أولى بالحل .

اللجنة الدائمة
* * *
(3/538)

التوقيع
من مواضيعي في هذا القسم abo yazeed



.,
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 08-03-2015, 12:38 AM   رقم المشاركة : [4]
eisam
★ مــراقــب ★
 
مزاجي
رايق
شكراً: 47
تم شكره 95 مرة في 92 مشاركة

الملف الشخصي




eisam صياد متألق بالرابطةeisam صياد متألق بالرابطةeisam صياد متألق بالرابطةeisam صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

eisam غير متواجد حالياً

افتراضي رد: طيور وحيوانات يحل اكلها ولا يعلم الكثير أنها حلال

تحياتي وشكري على الموضوع المفيد
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ eisam على المشاركة المفيدة:
abo yazeed (08-06-2015)
قديم 08-04-2015, 01:58 PM   رقم المشاركة : [5]
كريم الكراني
☠ 💀 الإدارة 💀 ☠
 
مزاجي
افكر
شكراً: 1,858
تم شكره 3,213 مرة في 1,703 مشاركة

الملف الشخصي




كريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.com
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

كريم الكراني غير متواجد حالياً

افتراضي رد: طيور وحيوانات يحل اكلها ولا يعلم الكثير أنها حلال

موضوع جميل و ملئ بالمعلومات القيمة تسلم إيدك يا أبو يزيد.
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ كريم الكراني على المشاركة المفيدة:
abo yazeed (08-06-2015)
قديم 08-06-2015, 03:54 AM   رقم المشاركة : [6]
abo yazeed
Banned
 
مزاجي
رايق
شكراً: 94
تم شكره 36 مرة في 31 مشاركة

الملف الشخصي




abo yazeed صياد نشيط جدا بالرابطةabo yazeed صياد نشيط جدا بالرابطةabo yazeed صياد نشيط جدا بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

abo yazeed غير متواجد حالياً

افتراضي رد: طيور وحيوانات يحل اكلها ولا يعلم الكثير أنها حلال

اقتباس:
تحياتي وشكري على الموضوع المفيد
تسلم استاذ عصام ربنا يكرمك ولك مني كل التحية على مرورك الكريم
التوقيع
من مواضيعي في هذا القسم abo yazeed


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 08-06-2015, 03:55 AM   رقم المشاركة : [7]
abo yazeed
Banned
 
مزاجي
رايق
شكراً: 94
تم شكره 36 مرة في 31 مشاركة

الملف الشخصي




abo yazeed صياد نشيط جدا بالرابطةabo yazeed صياد نشيط جدا بالرابطةabo yazeed صياد نشيط جدا بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

abo yazeed غير متواجد حالياً

افتراضي رد: طيور وحيوانات يحل اكلها ولا يعلم الكثير أنها حلال

اقتباس:
موضوع جميل و ملئ بالمعلومات القيمة تسلم إيدك يا أبو يزيد.
تسلم استاذ كريم وتحياتي لك على مرورك الكريم
ولا حرمت شرف اطلالتك .

التوقيع
من مواضيعي في هذا القسم abo yazeed


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 08-10-2015, 04:36 AM   رقم المشاركة : [8]
أبو جويرية
* صياد vip بالرابطة *
 
مزاجي
رايق
شكراً: 0
تم شكره 14 مرة في 13 مشاركة

الملف الشخصي




أبو جويرية صياد نشيط بالرابطةأبو جويرية صياد نشيط بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أبو جويرية غير متواجد حالياً

افتراضي رد: طيور وحيوانات يحل اكلها ولا يعلم الكثير أنها حلال

معلومات جميلة .. شكرا لك على المجهود الرائع
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 08-15-2015, 04:05 PM   رقم المشاركة : [9]
abo yazeed
Banned
 
مزاجي
رايق
شكراً: 94
تم شكره 36 مرة في 31 مشاركة

الملف الشخصي




abo yazeed صياد نشيط جدا بالرابطةabo yazeed صياد نشيط جدا بالرابطةabo yazeed صياد نشيط جدا بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

abo yazeed غير متواجد حالياً

افتراضي رد: طيور وحيوانات يحل اكلها ولا يعلم الكثير أنها حلال

تسلم أخي الحبيب أسعدني مرورك الكريم نفع الله بنا وبكم
التوقيع
من مواضيعي في هذا القسم abo yazeed


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 08-24-2015, 02:24 AM   رقم المشاركة : [10]
abo yazeed
Banned
 
مزاجي
رايق
شكراً: 94
تم شكره 36 مرة في 31 مشاركة

الملف الشخصي




abo yazeed صياد نشيط جدا بالرابطةabo yazeed صياد نشيط جدا بالرابطةabo yazeed صياد نشيط جدا بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

abo yazeed غير متواجد حالياً

افتراضي رد: طيور وحيوانات يحل اكلها ولا يعلم الكثير أنها حلال

السنجاب
السنجاب اختلف أهل العلم في إباحته وعدمها، وقد ذهب الجمهور إلى جواز أكله، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى تحريمه لأنه ينهش بنابه، وهذا القول للحنفية وبعض فقهاء الشافعية والحنابلة وللمالكية قول بكراهته، وقد رجح القول بحله النووي في المجموع، وابن قدامة في المغني، وخليل في التوضيح، والمرداوي في الإنصاف.
التوقيع
من مواضيعي في هذا القسم abo yazeed


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خمسة ستة منها وانسى ظاهرة التحرش فى ميدان التحرير killmoretime الموضوعات العامة 6 06-28-2013 12:08 AM
إنها (مصر) ستظل دائماً - الشيخ (الشعراوي) محمود ابو النجا الموضوعات العامة 2 02-25-2013 01:28 PM
علامات يوم القيامة الصغري و الكبري و ما تحقق منها Amr Axel الموضوعات العامة 5 12-27-2011 09:05 PM
جولة السبت 19- 11 تجربة حامل الليزر 2 فرد حمام و3 فرد يمام أبوذيب صـــور و فيـديــو رحلات الصيد البري 41 11-23-2011 01:59 PM


الساعة الآن 04:15 PM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team