الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الأقــســـام الــعـــامــة > الصيــــد العـــــــام
 
الصيــــد العـــــــام قسم خاص بالموضوعات العامة الخاصة بالصيد.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 11-03-2011, 04:28 AM
 
ايهاب ابو الوفا حمدى
* صياد vip بالرابطة *
مزاجي
رايق
شكراً: 1,014
تم شكره 803 مرة في 409 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  ايهاب ابو الوفا حمدى غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي





ايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطة
افتراضي الصيد البرى وعدم التوازن والاختلال البيئى


اعزائى الافاضل الصيد البرىى علم وثقافة كما اشرنا مسبقا وهواية الصيد من الهوايات والرياضات الملكية الا ان هذه الهواية قد تحتاج الى جانب الموهبة بعض الثقافات لكى يصبح الصياد صياد شامل ملما بجميع جوانب الصيد المتباينة ملما بقوانين الصيد المتباينة ففى الخارج لايخرج الصياد الى الصيد الا بعد اجتيازه دورات تدريبية واطلاعه على الجديد فى الصيد فالدراسات تشير إلى أنّ الكثير لا يعرفون بوجود قانون صيد في مصر، ما يجعل الصيد العشوائي في مصر أمراً واقعاً، حيث يُعلِّم الآباء أبناءهم الصيد كعنوان للرجولة، وفي ظل قانون من دون أسنان لا يعلم عنه الكثيرون، تقع الطيور بمختلف أنواعها فريسة جهل الناس لدورها في النظام البيئي والدليل أن 69.3 % من ممارسي الصيد بدأوها في عمر يتراوح بين 11 و18 سنة، فيما بدأ بممارسته 28.4 % حين لم تكن أعمارهم قد تخطت الـ11 سنة، علماً أنّ 73 % من هؤلاء يمارسون الصيد كهواية.



هجرة الطيور




تهاجر ملايين الطيور مرتين سنوياً ما بين أوروبا وافريقيا مارّة فوق دول غرب افريقيا ( مصر من أهم محطاتها) حيث تتجمع أعداد كبيرة منها لفترات قصيرة من الزمن بشكل قسري ضمن مساحات ضيقة بما يسمى (عنق الزجاجة)، وخاصة الطيور المحلقة مثل: العقبان، النسور، اللقلق والبجع. ويمثل هذا المسار أحد أهم مسارات الطيور العالمية خلال هجرتها السنوية. ولقد سجل في مصر وجود 374 نوعاً من الطيور، 134 منها تتوالد في مصر بينما 56 منها ثبت بقاؤها الدائم فيه، اذ تشمل لائحة الطيور المهاجرة والطيور الشتوية حوالى 246 نوعاً. وتتجلى أهمية مصر عالمياً بالنسبة للطيور عبر وجود العديد من أنواع الطيور المهددة بالانقراض على المستوى العالمي فيه، فهناك 1186 نوعاً مهدداً بالانقراض أي 12% من أنواع الطيور، بمعنى آخر، واحد من كل ثمانية أنواع من الطيور يواجه خطر الانقراض خلال المائة سنة القادمة، وهناك 182 نوعاً منها تعتبر مهددة بدرجة حرجة للغاية وتواجه بذلك أخطاراً مرتفعة جداً بالانقراض نهائياً في المستقبل القريب من أصل 24 نوعاً من الطيور المهددة عالمياً والتي تتواجد على مستوى الشرق الأوسط هناك 14 نوعاً موجوداً في مصر .



قانون معلق في الهواء




إنّ ثلث محاصيل العالم كانت لتتضرر لولا الطيور التي تعتبر جهاز إنذار مبكر بأي خطر يهدد صحة الإنسان وبأي تغير مناخي، ووجود قتل غير مبرر للطيور وصيد عشوائي يهددها بالانقراض ويهدد بالتالي الموارد الأساسية للحياة خصوصاً أن مصر هو محطة رئيسية للطيور المهاجرة بين أوروبا وافريقيا. ومن هنا فإن أسباب انقراض الطيور تعود إلى انحسار المساحات الخضراء التي تشكل مأوى لها، وذلك بسبب الحرائق وقطع الأشجار وانتشار العمران، تجفيف المستنقعات بسبب الامتداد العمراني وتحويلها الى أراض زراعية و سوء استخدام المبيدات الزراعية والصيد العشوائي وغير القانوني.. والبديل كان إصدار قانون الصيد فى ظل وجود آراء مختلفة في بعض النواحي التنظيمية إن بالنسبة لإصدار رخص الصيد التي تختلف عن رخص حمل السلاح وما تستتبعه من تنظيمات مثل إجراء الامتحانات اللازمة ومن يجريها وكيف سيتم الإشراف عليها ونتائجها، والجهات المخولة بذلك، الى ما هنالك من أمور متصلة مثل مسألة بعض التفاوتات في الآراء حول أنواع الطيور وكمياتها والطرائد المسموح بصيدها وفترات السماح بذلك.



ارقام بين السطور





اظهرت نتائج دراسة جمعية "حماية الطبيعة أن 56% من الصيادين ينفق أقل من 2000 جنيها ، 23% ينفق ما بين 200 – 600 جنيها ، و49% ينفق أقل من 20 جنيها وان 36 % من الصيادين يستعملون البندقية في الصيد، 10% يستعملون الماكينات الصوتية مع البندقية و3% يستعملون المصائد والأفخاخ. 7% من الصيادين الذين يستخدمون الصيد كوسيلة للعيش يحققون ما قيمته 15 ألف جنيها في الموسم كدخول من الصيد، بينما 6% من هؤلاء الصيادين يحقق ألف جنيها في الموسم، والقسم الآخر من هؤلاء الصيادين يحقق 150 جنيها في الموسم.




طبيعة بلا حدود





تبين وجود صيادين لا تهمّهم القوانين ولا الطيور على أنواعها، وهم بمعظمهم لا يتمتّعون بالتدريب الكافي حول سلامة استعمال البندقية، ولا يأبهون لنظرية التوازن البيئي وأهمية الطير في هذه المعادلة، مع العلم ان الصيد مسؤولية بيئية تتشوه بفعل تعدي بعض الصيادين على المناطق المحمية والاملاك الخاصة وكأن المسافة بين البندقية والطير تمر عبر الانقضاض على كل مشاعر احترام املاك وارادة وامكانيات الآخرين عبر هذه الممارسة الشاذة بكل ما في الكلمة من معنى، في ظلّ وجود ما يزيد على ستمائة ألف صياد الجزء الأكبر منهم لا يمتلك رخصة صيد.



وهذا العدد الضخم يشكل حقيقة ساطعة لمعالم الفوضى في ادارة هذا الملف البيئي بامتياز، لافتاً إلى أنّ توقيع مصر لاتفاقية بون حول التنوع البيولوجي يلقي مسؤولية دولية على قطاعنا الرسمي. ويشدّد على أن التطبيق على الارض أفرغ هذا القانون من مضمونه بحيث أصبح مدعاة للسخرية، داعيا لرفع الصوت حالياً لاقرار حلول جذرية تحترم في الوقت نفسه الطبيعة والبيئة من جهة وهواية الصيد من جهة ثانية، واقرار وتطبيق نظام صارم يضع النقاط على الحروف عبر تنظيم الصيد في مصر في الزمان والمكان ونوعية الطير المسموح صيده وبث روح الوعي والتوجيه للصيادين من خلال الروابط والنقابات بحيث تنقلب توجهاتهم من مهمة ارساء عملية الصيد الى مهمة مساعدة الدولة على تطبيق القوانين ومساعدة مختلف الصيادين عبر اقامة ورش عمل وندوات حول اهمية الطير وخلق جيل من الصيادين يعي مسؤولياته تجاه بيئة وطنه.



تعليق الصيد




وبالرغم من القانون الذي اصدرفإنّ التطبيق على الأرض لم يحصل أبداً. ويلفت إلى نقاط تسجّل على أرض الواقع:


1- اطلاق نار على اصغر العصافير


2- البدء بالصيد عند الفجر والمتابعة حتى بعد الغروب


3- معظم الصيادين يعتبر الطيور الجوارح طرائد فيطلقون النار عليها مع العلم ان القانون الدولي يحميها ويمنع صيدها ومن هذه الطيور العقاب والصقر والنسر والباز والغراب ...


4- اخطر ما في الصيد الاساليب الملتوية التي يستعملها بعض الصيادين منها: شباك السمان التي يعلق فيها مختلف العصافير الصغيرة، شرائط مسجلة تستعمل اصواتاً لجذب الطيور المغردة وصيدها كالسمان والحسون والفري، آليات تسلط انواراً قوية اثناء الليل فتجذب الطيور المهاجرة.


وهناك إحصاء 372 طيراً على الأقل في مصر بين انواع الطيور الجوالة الـ80 هناك 36 منها لم يحص منذ العام 1972 علماً ان هناك نوعين من الطيور النزوية انقرضا: خطاف البحر الصغير ذو عرف والوروار ذو العينين الزرقاوين وهناك 15 نوعاً معرضة للانقراض والخطر منها النسر الاوروبي الاسود والعقار المرقط والبجع الدلماسي.




اذن هناك علاقة جدلية مباشرة بين التوازن البيئي والتنوع البيولوجي، لانّ هناك انقراض جزء من الطيور يشكل خللاً بيئياً حقيقياً، لافتاً إلى أن العلم اثبت أن قسماً كبيراً من الطيور يقضي على الاوبئة الزراعية واثبت ان النقص في بعض الطيور المفترسة مثل البومة والوقواق يؤدي الى زيادة القوارض وآفات الارز والقمح وامراضها كما وان انحسار عدد الطيور في مصر يعود الى استعمال المبيدات الكيميائية بشكل كثيف والتجدد العمراني.



اما الطيور المهاجرة والتى مسها عدم التوازن البيئى واهمها البط المهاجر






والبط من عائلة البط من الطيور القديمة التي تدل حفرياتها على أنها عاشت قبل 80 مليون سنة في جميع أنحاء العالم، وتنتمي عائلة البط إلى رتبة الأوزيات التي تضم أكثر من 145 نوعا من الطيور المائية من بينها نحو 21 نوعا من طيور التم والأوز.



استأنس الإنسان منذ القدم هذه الطيور واستغلها غذاءً ومصدراً للترفيه والإلهام وممارسة رياضة الصيد؛ ودوّن عنها الكثير من الملاحظات من خلال الكتابات الأدبية حتى صارت الأكثر انتشارا ومعرفة بين سائر الطيور.



يعيش البط في بيئات السباخ والبرك والمستنقعات والأنهار والمناطق الساحلية في البحار والمحيطات في جميع قارات العالم ما عدا القارة الجنوبية القطبية (أنتاركتيكا).



ومعظم أنواع البط الذي يوجد في نصف الكرة الأرضية الشمالي يعيش ويهاجر في أسراب كبيرة وله المقدرة على الطيران بقوة في أسراب ضخمة لفترات ومسافات طويلة بين مناطق التكاثر أثناء فصل الصيف ومناطق تمضية فترة الشتاء في الأماكن المعتدلة. ويوجد عدد محدود من الأنواع التي لا تهاجر وإنما تتجول بالقرب من مواطنها الأصلية.



يحمي البط نفسه من تأثير الماء البارد بجعل ريشه غير منفذ للماء حيث يستخدم المنقار في تدليك الريش بزيت شمعي يستخرجه من غدة عند قاعدة الذيل.


وتتميز الذكور، كأمثالها في عالم الطيور، بألوان ريش زاهية؛ أما الإناث فهي بنية اللون مما يساعدها على الاختباء والتخفي في البيئة المحيطة لوضع البيض وتربية الصغار.


يمضي البط معظم وقته في الماء مستخدما أرجله مجاديف للغطس والعوم. وهو رشيق فوق سطح الماء، وأقل رشاقة عند السير على الأرض. يتراوح وزن البط البري بين كيلوجرام واحد وكيلوجرامين إلا أن بعض الأنواع تزن أقل من ربع كيلوجرام والبعض الآخر يزيد وزنه عن كيلوجرامين.



غذاء البط



يتنوع طعام البط إلى حد كبير بين النبات والحيوان ويعتمد ذلك على طبيعة حياة الطائر فنجد أن البط السابح يتغذى على نباتات الأراضي الرطبة الضحلة وبذور الأعشاب والحشائش المائية وأوراق البردي والحشرات والحيوانات الصغيرة. ويشتمل غذاء البط الغاطس على جذور النباتات المائية والحبوب والقواقع والحشرات وغيرها.



أما بط الغابات فيتغذى على الجوز والثمار الصغيرة والحبوب والحشرات . وفي المياه المالحة يتغذى البط السابح على القواقع والقشريات والجمبرى وبلح البحر. وهناك بعض الطيور البحرية من البط تتغذى على الأسماك والسرطانات والقشريات والقواقع والرخويات وغيرها.



للبط عادات عجيبة



من العادات المعروفة بين أنواع البط إسقاط الطائر ريشه كل عام. ويحدث ذلك في الذكور بعد تركها الإناث لاحتضان البيض. ويحدث في الإناث بعد فراغها من حضانة البيض. ويتم في هذه العملية تخلص الطائر من ريشه القديم ليحل محله ريش جديد. وهى فترة حساسة في حياة الطائر حيث تعجز الطيور فيها عن الطيران وتكون عرضة لأخطار المفترسات من الطيور والزواحف والثدييات.



ومن العادات السنوية المعروفة في كثير من أنواع البط هجرته في فصل الخريف من أماكن التكاثر إلى مناطق تمضية الشتاء وكذلك العودة إلى نفس الأماكن في كل عام أثناء هجرة الربيع.



بمجرد وصول الطيور واستقرارها في مواطنها الأصلية بعد هجرة العودة في الربيع يحدد الذكر منطقة نفوذ صغيرة ويسيطر عليها ويبعد عنها الذكور الأخرى؛ ثم تبدأ الأنثى في بناء العش الذي يكون عادة على الأرض، ونادرا على الأشجار، أو على سطح الماء؛ ويختلف في شكله وحجمه باختلاف الأنواع. ويغطّى العش غالبا بالريش الصدري للأنثى.



تضع الأنثى ما بين خمس وخمس عشرة بيضة غير منقطة، وتحتضنها مدة تتراوح بين ثلاثة أسابيع وشهر، وبمجرد احتضان الأنثى للبيض يتركها الذكر ليلحق بالذكور الأخرى. وتتطفل إناث بعض الأنواع على أعشاش البط الأخرى لتحتضن لها بيضها حتى الفقس وتقوم بالاعتناء بالفراخ؛ ومنها البط الأمريكي أحمر الرأس.



تستطيع فراخ البط العدو والسباحة قبل عمر يومين وتعتمد على نفسها في الحصول على الطعام. ويتكون معظم ريش الفراخ خلال الشهر الأول من العمر؛ وتتعلم الطيران في عمر يتراوح من خمسة إلى ثمانية أسابيع. ومع ذلك تبقي الأم صغارها مجتمعة خوفا من المفترسات مثل الطيور الجارحة ومالك الحزين والأسماك الكبيرة والسلاحف المائية وغيرها.



يتجمع البط بعد انتهاء فترة الفقس ونمو الفراخ وإسقاط الريش ليشكل أسرابا كبيرة في البحيرات والبرك والمستنقعات استعدادا للهجرة. وهى عادة ما تطير في تشكيلات على شكل "7".


وتستخدم الطيور في الغالب مناطق للراحة في الصيف والشتاء لا تغيرها كل عام.


أربعة أنواع من البط انقرضت حديثا في أوروبا وأمريكا:



البط السابح البلبول


على الرغم من وفرة المعلومات المتعلقة بأنواع البط فإن أفراد أجناسها قريبة الشبه ويصعب التفريق بينها في كثير من الأحيان. لذلك يعمد علماء التصنيف في الوقت الحاضر لضم أنواع البط جميعا في عائلة واحدة هى العائلة البطية اعتمادا على أوجه الشبه الكبيرة بينها في التشريح والانتشار الجغرافي والعادات والسلوك. وبالإضافة إلى الأنواع الحية المعروفة في عائلة البط، تم توثيق أربعة أنواع منقرضة حديثا في أمريكا وأوروبا.



تم تقسيم عائلة البط إلى نحو 32 جنساً ،تضم بعض الأجناس نوعا واحدا؛ وأكثر الأجناس أنواعا وانتشارا هى البط الغاطس، والبط السابح. ويعد البط الجاثم والأوز من حيث الصفات الخارجية.



تشمل مجموعة البط السابح البلبول، والكيش، والبُركة (الخضاري)، والويجون مدببة الذيل، والحذف أخضر الجناح، والحذف أزرق الجناح، والحذف البني الجناح، والبط البري أصلع الرأس، والبط المنزلي وغيرها. وتشترك هذه الطيور في كونها تعيش في المياه الضحلة ووجود بقع بيضاء على الجناح، وطريقة غذائها بمد أعناقها للحصول عليه من القاع.



وهناك مجموعة البط الغاطس في المياه العذبة:


التي تشمل البوشار (الحمراوي)، والنيروفي وغيرها. وهى تعوم تحت الماء وأجنحتها مضمومة وأرجلها بارزة على جانبي الجسم متجهة إلى الخلف؛ وتتميز هذه المجموعة بأن أفرادها تجرى على سطح الماء حتى ترتفع في الهواء.



وتشمل مجموعة البط الجاثم بط الغابة، والماندرين وغيرها؛ وتتميز بألوان زاهية جدا. وتقضي معظم وقتها جاثمة بين الأشجار.



وهناك مجموعة البط البحرية وتشمل



البلقشة، والعيدر، والكوتر، والبط طويل الذيل، والبط ذهبي العينين، والبط ذهبي الرأس وغيرها. وتتميز أفراد هذه المجموعة بمهارة عالية في الغطس تحت الماء لأعماق تصل إلى أكثر من 50 مترا كما في البط طويل الذيل. وينتج بط العيدر زغبا يستفاد منه كعازل للحرارة في الملبوسات الشتوية. والشهرمان بط كبير له مناقير قصيرة، تشبه الأنثى فيه الذكر في لون الريش، وهو يعيش في أوروبا وآسيا وإفريقيا.



للبط أهمية اقتصادية وبيئية



لمّا كان البط من طيور الصيد المفضلة فقد لفت أنظار السائحين والمبدعين حول العالم؛ وتزايدت أهميته الاقتصادية والبيئية بمرور الوقت، إلا أن أعداده وأنواعه تدهورت كثيرا نتيجة للصيد التعسفي وتدمير مواطنه وإزالة مناطق تمضية فترة الشتاء. ولم تتوان كثير من الجهات في بذل الجهد والمال لتربيته حيث بدأ إنتاج سلالات داجنة منه قبل أكثر من مائة عام.



ومعظم أنواع البط الداجن قد تطوّرت من أنواع البط السابح خاصة بط البُركة البرية الذي ينفرد بأهمية بيئية موثقة منذ عام 1914م، وهي كونه النوع القادر على إبادة الناموس، ففي تجربة بيئية فريدة أجريت عام 1914م، لدراسة تأثير كل من السمك الذهبي وبط البُركة على أعداد الناموس، أُقيم سدان على مجرى أحد الأنهار بغرض إنشاء بركة خلف كل منهما تحت نفس الظروف.



وأُطلق في إحدى البركتين السمك الذهبي وفي الأخرى 20 بطة من بط البُركة . وبعد فترة قصيرة وجد أن بركة البط خالية تماما من الناموس؛ وأما البركة الثانية فقد وجدت بها أطوار مختلفة من الناموس. ولما أطلق البط فيها أباد تلك الأطوار كلية. ويدل ذلك على أن عدو الناموس الطبيعي الأول هو بط البركة؛ وبالتالي فله أهميته البيئية في المحافظة على الاتزان الطبيعي بين المكونات الحية للنظم البيئية.



البط البكيني الأبيض



ومن بين أنواع البط الداجن الأكثر شيوعا



البط البكيني الأبيض، والبط المسكوفي، والكامبل الكاكي، والعداء الهندي، والبوماريني، والكول الأبيض والرمادي، وبط الكايوجا، والبط الأبيض المتوج.



وتتم تسمية معظم أنواع البط الداجن منسوبة إلى بلد الموطن الأصلي. ومتوسط وزن البط الداجن نحو أربعة كيلوجرامات. ويبلغ إنتاج الأنثى من البيض نحو 300 بيضة سنويا. وهناك كثير من أنواع البط التى أصبحت نادرة أو مهددة بالانقراض مثل بط الغابات الهندي، وبط الماندرين، وحذف مدغشقر، وحذف بايكال، والحذف البني، وبوشار باير، والبلقشة البرازيلية وغيرها.



البط المسكوفي



ويكون موسم صيد البط البري عادة أثناء فترة الهجرة بالإضافة إلى أماكن تمضية فترة الشتاء. ونظرا للإقبال المتزايد على صيد البط خلال العقود القليلة الماضية فقد سنت الحكومات النظم والقوانين التي تحميه في بعض مناطق انتشاره الجغرافي وتوجد في الوقت الحاضر مناطق محمية وملاذات ومواقع تراثية كثيرة حول العالم تهتم بحماية الطيور المائية ومنها البط. وتوجد كذلك اتفاقية دولية وقعت عليها 122 دولة عضو، هي اتفاقية رامسار لحماية الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية للطيور المائية خاصة. وتشمل الاتفاقية أكثر من 1031 موقعا محميا بمساحة تزيد عن 2ر78 مليون موزعة حول العالم


قد يكون هذا الموضوع ثقيلا ولكنه حصريا لمنتداكم الكريم تحياتى للجميع بموسم صيد يستمتع به الجميع بتوازن بيئى معتدل وكل عام وحضراتكم بخير
التوقيع
ايهاب ابو الوفا حمدى

أضحى ولي العهد نجلك صائداً-- شأن الملوك العلية العظماء
ورمى البزاة على القناة بصيده --صيد الملوك شارد الأعداء

من مواضيعي في هذا القسم ايهاب ابو الوفا حمدى


رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
5 أعضاء قالوا شكراً لـ ايهاب ابو الوفا حمدى على المشاركة المفيدة:
الــعـربـى (11-03-2011), dr_mohasan (11-03-2011), jamayka (11-03-2011), sameer (11-14-2011), كامل مصطفى (08-12-2012)
قديم 11-03-2011, 04:46 AM   رقم المشاركة : [2]
sniper777
صياد فعـــــال
 
مزاجي
رايق
شكراً: 21
تم شكره 25 مرة في 14 مشاركة

الملف الشخصي




sniper777 صياد فعال بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

sniper777 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الصيد البرى وعدم التوازن والاختلال البيئى

ايهاب بيه دائما عنوان للتميز موضوع رائع اشكرك وكل عام وانت بخير
التوقيع الحياة مثل الصيد يجب ان تحدد هدفك فيها ثم تصيب كي ترجع في النهاية رابح ( استغفر الله العظيم سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم )

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 11-03-2011, 06:15 AM   رقم المشاركة : [3]
Essam Assem
قنـــاص مــتمـيز
 
مزاجي
رايق
شكراً: 424
تم شكره 1,075 مرة في 564 مشاركة

الملف الشخصي




Essam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Essam Assem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الصيد البرى وعدم التوازن والاختلال البيئى

والله الواحد عاجز عن الرد لأكن مش هقدر اقول غير جزاك الله خير الجزاء وجعل هذا الموضوع في ميزان حسناتك وكل عام وانت والأسرة الكريمة بخير بمناسبة عيد الاضحي المبارك
التوقيع
يجب ان ندخل الى قلوبنا حب هذه الهواية التي كانت وستبقى عنوانا للرجولة وتعكس اخلاق الصياد العالية فى حياتنا اليومية وعلى هذه الصفحات الالكترونية
[SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم Essam Assem


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 11-03-2011, 03:00 PM   رقم المشاركة : [4]
احمد فتحي
صياد متميــــز
 
مزاجي
تعبانة
شكراً: 29
تم شكره 126 مرة في 109 مشاركة

الملف الشخصي




احمد فتحي صياد بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

احمد فتحي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الصيد البرى وعدم التوازن والاختلال البيئى

بسم الله مشاء الله حضرتك بارع جدآ
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 11-03-2011, 03:23 PM   رقم المشاركة : [5]
احمد عبد العليم
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
تعبان
شكراً: 648
تم شكره 580 مرة في 441 مشاركة

الملف الشخصي




احمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

احمد عبد العليم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الصيد البرى وعدم التوازن والاختلال البيئى

تسلم ايدك يا استاذ ايهاب
التوقيع
" كن في الحياة كعابر سبيل واترك وراءك كل أثر جميل فما نحن في الدنيا إلا ضيوف وما
على الضيوف إلا الرحيل "



[SIGPIC][/SIGPIC]


من مواضيعي في هذا القسم احمد عبد العليم


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 11-14-2011, 12:46 PM   رقم المشاركة : [6]
ايهاب ابو الوفا حمدى
* صياد vip بالرابطة *
 
مزاجي
رايق
شكراً: 1,014
تم شكره 803 مرة في 409 مشاركة

الملف الشخصي



ايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ايهاب ابو الوفا حمدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الصيد البرى وعدم التوازن والاختلال البيئى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sniper777 مشاهدة المشاركة
ايهاب بيه دائما عنوان للتميز موضوع رائع اشكرك وكل عام وانت بخير

ياباشا المتميز والرائع هو انت سيدى لك جزيل الشكر والتقدير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة essam assem مشاهدة المشاركة
والله الواحد عاجز عن الرد لأكن مش هقدر اقول غير جزاك الله خير الجزاء وجعل هذا الموضوع في ميزان حسناتك وكل عام وانت والأسرة الكريمة بخير بمناسبة عيد الاضحي المبارك

الجميل والاخ العزيز القناص النبيل كل عام وحضراتكم بخير والاسرة الكريمة بكل خير وسعادة كم يسعدنى مرورك الجميل لانه من انسان عزيز على جدا دام المرور العطرو دمت سيدى الفاضل بكل ود ولاننحرم المرور

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد فتحي مشاهدة المشاركة
بسم الله مشاء الله حضرتك بارع جدآ

جزاك الله كل خير على كلماتك الجميلة تحياتى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmedalim مشاهدة المشاركة
تسلم ايدك يا استاذ ايهاب

تسلم اخى الجميل وكل عتم وحضراتكم بكل خير
التوقيع
ايهاب ابو الوفا حمدى

أضحى ولي العهد نجلك صائداً-- شأن الملوك العلية العظماء
ورمى البزاة على القناة بصيده --صيد الملوك شارد الأعداء

من مواضيعي في هذا القسم ايهاب ابو الوفا حمدى


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 02-26-2012, 12:01 PM   رقم المشاركة : [7]
Amin Hegazy
قنــاص متألق
 
مزاجي
رايق
شكراً: 416
تم شكره 1,126 مرة في 883 مشاركة

الملف الشخصي




Amin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Amin Hegazy غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الصيد البرى وعدم التوازن والاختلال البيئى

بسم الله ما شاء الله موضوع متميز جدا ورائع وشكرا على المعلومات القيمة
التوقيع
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

[SIGPIC][/SIGPIC]


من مواضيعي في هذا القسم Amin Hegazy


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 02-28-2012, 08:50 AM   رقم المشاركة : [8]
أبوذيب
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
رايق
شكراً: 2,045
تم شكره 980 مرة في 570 مشاركة

الملف الشخصي




أبوذيب شخصية مميزة بالرابطةأبوذيب شخصية مميزة بالرابطةأبوذيب شخصية مميزة بالرابطةأبوذيب شخصية مميزة بالرابطةأبوذيب شخصية مميزة بالرابطةأبوذيب شخصية مميزة بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أبوذيب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الصيد البرى وعدم التوازن والاختلال البيئى

ما شاء الله تبارك الله ..... عملاق بحق والله يا أستاذ إيهاب وأنا اضطررت لشرب فنجانين قهوة وأنا أقرأ الموضوع الغزير ده بإمعان وتأني ..... ربنا يبارك في حضرتك وجزاكم الله خير الجزاء وأوفاه ....
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 02-28-2012, 11:16 AM   رقم المشاركة : [9]
عادل عبده
قنـــاص مــتمـيز
 
مزاجي
رايق
شكراً: 158
تم شكره 545 مرة في 440 مشاركة

الملف الشخصي




عادل عبده شخصية مميزة بالرابطةعادل عبده شخصية مميزة بالرابطةعادل عبده شخصية مميزة بالرابطةعادل عبده شخصية مميزة بالرابطةعادل عبده شخصية مميزة بالرابطةعادل عبده شخصية مميزة بالرابطةعادل عبده شخصية مميزة بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

عادل عبده غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الصيد البرى وعدم التوازن والاختلال البيئى

طب اعمل ايه انا دلوقتى ولا اقول ايه
انا من كتر ما الموضوع دسم وجميل وممتاز
واحد زى حالاتى دماغه على اده مش قادر استوعب هذا الكم الرهيب من الابداع
بارك الله فيك يا ايهاب بك
وسلمت يداك ودماغك وكل حاجه على الموضوع الاكثر من رائع
التوقيع ((فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِين َ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا))

اللهم انى استغفرك واتوب اليك

*اللهم انت ربى لا اله الا انت سبحانك خلقتنى وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ماصنعت ابوء لك بنعمتك على وابوء لك بزنبى فأغفر لى فأنهه لايغفر الزنوب الا انت *

من مواضيعي في هذا القسم عادل عبده


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 05-30-2012, 01:36 PM   رقم المشاركة : [10]
Abd El Kareem
صياد فعـــــال
 
مزاجي
رايق
شكراً: 3
تم شكره 16 مرة في 14 مشاركة

الملف الشخصي



Abd El Kareem صياد نشيط بالرابطةAbd El Kareem صياد نشيط بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Abd El Kareem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الصيد البرى وعدم التوازن والاختلال البيئى

يا باشا مش عارف اقولك اية بس انتى هتفضل النهر اللى لازم نشرب منة و مش هنرتوى ابدا
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسطورة الصيد البرى ايهاب ابو الوفا حمدى الصيــــد العـــــــام 13 09-21-2013 07:35 PM
الى كل مبتدىء فى الصيد البرى classicby الصيــــد العـــــــام 8 09-18-2013 03:15 AM
فريق الصيد البرى والبحرى هشام سيد صيـــد الأسمــــاك 16 04-15-2012 05:33 AM
الجامع فى الصيد البرى ايهاب ابو الوفا حمدى الصيــــد العـــــــام 9 11-02-2011 08:09 PM
أساسيات أسلحة الصيد البري وذخائرها jamayka الصيــــد العـــــــام 13 10-06-2011 10:39 AM


الساعة الآن 03:42 AM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team