الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الصيد البري > التعـايــش مـع الطبيعـة
 
التعـايــش مـع الطبيعـة طرق البقــاء و مستلزمات الرحلات البرية للتعايش مع الطبيعة.

الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 11-03-2011, 07:06 PM
 
ايهاب ابو الوفا حمدى
* صياد vip بالرابطة *
مزاجي
رايق
شكراً: 1,014
تم شكره 803 مرة في 409 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  ايهاب ابو الوفا حمدى غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي





ايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطة
افتراضي موسوعة المحميات الطبيعية حول العالم

الصيد البرى اعزائى يدور وجودا وعدما فى فلك هام جدا الا وهو اماكن تواجد الطرائد والطرائد تكون جلد او ريش وقد تكون مهاجرة او متمركزة فى اماكن وهذه الاماكن ترعاها الحكومات وتسميها المحميات الطبيعية لما بها من كنوز لاتقل عن الذهب والماس اقدم لكم اليوم الموسوعة الماسية للمحميات الطبيعة حول العالم وابدأها :-


محمية صير بني ياس



غزال الريم في جزيرة صير بني ياس


تُعد جزيرة صير بني ياس من أهم هذه المحميات.
إن جولة قصيرة حول الجزيرة تُظهر مدى أهمية الحياة البرية فيها ، فهناك ثلاثة أنواع من المناطق في الجزيرة.
بعضها حظائر لحفظ الحيوانات في مواقع مُحددة وأخرى لتوفير أماكن لمعيشة البشر وبقية الجزيرة مراع ٍ لأعداد ضخمة من الحيوانات للتجول فيها بحُرية تامة من بينها الغزال العربي غزال الجبل أو غزال الظبي ، الذي أطلق اسمه على الإمارة وأيضاًَ عاصمة البلاد.
تضم الجزيرة أصناف الغزلان الأخرى مثل غزال الريم المعروف باسم غزال الرمل.
وتتوفر الحماية للمها العربية التي تم إنقاذها من حافة الانقراض قبل بضعة عقود فقط في مناطق تحتضن جزءاً كبيراً من سهل منحدر تحت جبل وحيد. وهنا تتجول المها العربية بحُرية فوق مساحات شاسعة من المناظر الطبيعية ، وتتكاثر أعداد القطيع باستمرار نتيجة للتوالد والتناسل الطبيعي في مراعيها.

محمية رأس محمد


تقع محمية رأس محمد عند التقاء خليج السويس وخليج العقبة في الجزء الجنوبي من شبه جزيرة سيناء المصرية.
تبلغ مساحة رأس محمد حوالي 200 كيلومتر مربع ، منها حوالي 75 كيلومتراً مربعاً في الجزء البري وحوالي 125 كيلومتراً مربعاً في الجزء البحري ، وتُمثل الحافة الشرقية لها حائطاً صخرياً مع مياه الخليج التي تتواجد بها الشعاب المرجانية.
تتميز محمية رأس محمد بالشواطئ المرجانية والأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض والأحياء المائية العجيبة مثل الرخويات والطحالب البحرية وغيرها. وتُحيط الشعاب المرجانية بها من كافة الجوانب ، تتمتع المحمية بشهرة عالمية باعتبارها من أجمل أماكن الغطس في العالم ، ولوجود حفريات بها تتراوح أعمارها بين 75 ألف سنة و20 مليون سنة.
كما تتمتع المحمية بأنواع مختلفة من الطيور مثل الصقور والنسور والبلشوبات واللقائق ، بالإضافة إلى حيوانات ثديية مثل ثعلب الرمل وثعلب الفنك والضبع والماعز الجبلي ، ومجموعة من الزواحف مثل الترسة البحرية والثعابين والدرافيل والسحالي



محمية العرين


تضم محمية العرين مجاميع مختلفة من المها العربية النادرة والظباء الجميلة والغزلان وحمر الوحش ، إلى جانب مختلف الطيور البرية التي تتواجد في البحرين ومنطقة الخليج العربي بصورة عامة ، ومن هذه الطيور طائر السمان والببغاء ، مالك الحزين ، الغراب ، البوم ، الملك الصياد ، طائر النورس ، البلبل ، عصفور الصحراء ، خطاف الصخور ، آكل النخل الأخضر ، الهدهد ، أبوفصادة ، طائر الخطاف ، الصقر الرحال ، طائر الغرياق ، طائر القطا ، الزقزاق ، طائر الحمام ، طائر اليمام ، طائر المرعة.. والكثير من هذه الطيور من الطيور المهاجرة الموسمية التي تهاجر إلى البحرين في مواسم مُعينة قادمة من أوروبا وشرقي آسيا.


محمية جدة الحراسيس



وقع الاختيار على ( جدة الحراسيس ) لتكون مقراً لمشروع توطين حيوان المها في سلطنة عمان ، تبلغ مساحتها 2500 كيلومتر مربع ، وهي توفر بيئة صالحة للمها ، إذ تكثر بها النباتات التي تستقي من الضباب الذي يهب من البحر فيوفر الغذاء المطلوب للحيوانات الموطنة.
أطلق مشروع إعادة توطين حيوان المها بقطيعين ، أحدهما في يناير 1982 والآخر في ابريل 1984 وهي الآن تجوب الصحراء بمحض إرادتها ، تتبع الظروف الملائمة لبقائها ، وبلغ أعداد المها في السلطنة حتى منتصف مايو 1988 نحو 56 رأساً منها 45 رأساً في البراري و11 رأساً في الحظيرة.
وتُعتبر المها البيضاء متوسطة الحجم ولها القدرة على التكيف تحت ظروف قسوة الصحراء وتستطيع تحمل العطش لفترات طويلة ، ويُساعدها الكساء الشعَري الأبيض على تحمل البرودة والتمويه.
وللمها أرجل قوية وحوافر كبيرة تجعلها قادرة على الترحال لمسافات طويلة وبخطوات متساوية على مختلف التضاريس بحثاً عن المرعى. ويبلغ وزن المها ما بين 60 إلى 80 كيلوجراماً ، ويزن مولودها ما بين 3 إلى 5 كيلوجرامات وتعيش من 15 إلى 20 سنة ، وفترة حملها 8 شهور ونصف ، وتفطم صغيرها بعد 6 إلى 10 شهور ، وفي السنوات الخصيبة تستطيع أنثى المها أن تحمل وتلد بمعدل مرة كل سنة.
وتجدر الإشارة إلى أن أطول مساحة تقطعها المها البيضاء في الترحال تبلغ 74 كيلومتراً في 12 ساعة ليلا ً.


محمية أمديوس


تُعتبر هذه المحمية الموريتانية هي الملجأ الحقيقي لعجول البحر الرهبان. من حظها أن الصيادين الموريتانيين يعتبرون أنها تجلب السعد وأن قتل واحد منها قد يعود عليهم بالسوء ويسلط عليهم ( العين الشريرة )!.. من عادات عجول البحر الرهبان أن الإناث تلد في المغاور الموجودة بالمحمية ، ما بين شهري مايو وديسمبر.
تلد كل عامين صغيراً واحداً يكون طوله عادة ً 90 سم ، ولونه أسود ، تُرضعه الأم وتسهر عليه بعناية في شهريه الأولين ، ثم يتعلم بعد ذلك أن يتغذى لوحده. عجول البحر الصغيرة ذات طابع لعوب ، فتُلاحظ بعضها بعضاً وتتسلى بطعامها الذي يتألف خاصة ً من الأخطبوط.
عجل البحر الراهب أسود أو بني اللون على كل جسمه تقريباً وباستثناء بطنه الذي يكون فاتح اللون ، رأسه مستدير الشكل ، مع فم قصير تُزينه شوارب كبيرة. ينتقل بصعوبة على اليابسة ، وبسهولة فائقة في الماء ، ويغطس حتى عمق 50 متراً ليأتي بغذائه المُفضل وهو سمك البوري وتروتة البحر وسمك المرجان والأخطبوط والكركند ، التي يأكل منها ما بين 30 إلى 40 كيلوجراماً في اليوم.
عجول البحر الرهبان ليست الحيوانات اللبونة البحرية الوحيدة التي تعيش في هذه المحمية بل هناك أيضاً الدلافين الكبيرة أو النفاخة ودلافين ( سوزا ).


6 - محمية ضدنا



محمية ضدنا ، واحدة من المحميات الثلاث في إمارة الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة. أقيمت لتوفير الحماية للكائنات الحية البحرية الثمينة.
في هذه المنطقة الشاسعة تُوفر الأعشاب البحرية الغذاء لحوالي 3000 سلحفاة من السلاحف الخضراء. هناك صنف آخر مُهدد بالانقراض يعيش في هذه المحمية وهو الأطوم أو بقر البحر ويوجد هذا الحيوان الثديي الذي يقتات على الأعشاب بأعداد كبيرة لفترة من العام على الأقل ، وهو مُهدد بالانقراض على نطاق العالم ، وتوجد في الخليج ثاني أكبر مجموعة منه في العالم بعد شمال شرق استراليا.
قد يصل طول الأطوم إلى 3 أمتار وتزن في الغالب 500 كيلوجرام.. تُغطي جسمها طبقة كثيفة من الشحم تُعطيها القوام المستدير المميز ، ولها زعانف صغيرة مثل المجاديف ، ولها ذنب عريض وتُعرف الأطوم محلياً باسم عروس البحر أو بقر البحر. وبالإضافة إلى الأطوم والسلاحف توفر المنطقة الغذاء لأعداد هائلة من الأسماك ومجموعة مهمة من الحيتان والدرافيل مثل :
• الحوت القاتل الذي يصل طوله إلى 10 أمتار ، ووزنه إلى 8 أطنان وهو مُميز بلونيه الأبيض والأسود.
• الدرفيل القاروري وهو من أضخم الدرافيل ويصل طول بعضها في الإمارات ثلاثة أمتار.


الشعاب المرجانية




شعاب مرجانية صناعية


في سلطنة عُمان بدأ تنفيذ مشروع جديد مبتكر في إطار حماية البيئة وتنمية ثرواتها في السلطنة ، حيث بدأ زرع شعاب مرجانية صناعية.
يستهدف المشروع في مرحلته الأولى تثبيت ثلاث مجموعات من الشعاب في ميناء الفحل وهو يُمثل محاولة مهمة لجذب التكوينات المرجانية والأسماك.
تم تصنيع اثنتين من هذه الشعاب من إطارات وضعت داخل أقفاص معدنية ، في حين أن الثالثة عبارة عن أجزاء من أنابيب الاسمنت مثبتة مع بعضها البعض باستخدام سلاسل معدنية. يقوم الخبراء البحريون العمانيون خلال العامين القادمين بمراقبة تطور الشعاب المرجانية بدءاً من قاع البحر حتى ارتفاع ثمانية أمتار. وتفصل بين كل شعبة وأخرى مسافة خمسين متراً. تبعد الشعاب الثلاث عن التركيبات المرجانية الطبيعية خمسين متراً وهي مربوطة ، بحبل يُسهل على الغواصين العثور عليها ومراقبة أوضاعها في الظروف التي تتعذر فيها الرؤية بسهولة بسبب الظلام أو تعكر المياه.
للمشروع مزايا بيئية ، واقتصادية أيضاً فعلى طول الساحل الممتد بين محافظة مسقط ومحافظة مسندم ، لا يوجد سوى القليل من التكوينات الصخرية على حرف قاري رملي ضيق ، مما يعني أن على الصيادين الاكتفاء بصيد الأسماك التي تعيش في عرض البحر بعيداً عن الساحل ، كسمك التونة والسردين ، ومن هنا فإن المشروع يهدف إلى إثراء الحياة البحرية وزيادة الثروة السمكية ، وبالتالي تهيئة الظروف الملائمة لصيد الأسماك.


محمية العرين بالبحرين


تضم محمية العرين بالبحرين مجموعات من بقر المها العربية النادرة ، والظباء الجميلة ، والغزلان ، وحمر الوحش ، إلى جانب مختلف الطيور البرية التي تتواجد في البحرين ومنطقة الخليج العربي بصورة عامة مثل طائر السمان والببغاء ، ومالك الحزين ، والغراب ، والبوم ، والملك الصياد ، وطائر النورس ، والبلبل ، وعصفور الصحراء ، وخطاف الطيور ، والصقر الرحال ، وطائر الغرياق ، وطائر القطا الزقزاق ، وطائر الحمام ، وطائر اليمام ، وطائر المرعة.. والكثير من هذه الطيور المُهاجرة الموسمية التي تُهاجر إلى البحرين في مواسم مُعينة قادمة من أوروبا وشرق آسيا.
المها البيضاء متوسطة الحجم ولها القدرة على التكيف تحت ظروف قسوة الصحراء وتستطيع تحمل العطش لفترات طويلة ، ويُساعدها الكساء الشعري الأبيض على تحمل البرودة والتمويه.
للمها أرجل قوية وحوافر كبيرة تجعلها قادرة على الترحال لمسافات طويلة ، وبخطوات متساوية على مختلف التضاريس بحثاً عن المرعى والماء.



المحمية البحرية بالكويت


أمام أبراج الكويت ، وفي المنطقة المُجاورة للمدينة المائية ، كنز بيئي صغير يقع على الشاطئ ، ويُكون في هذه المنطقة تشكيلة فريدة لا تتوافر طبيعياً عبر مساحة صغيرة كهذه المنطقة إلا فيما ندر. إذ يمتد الرمل على غالبية المساحة الدائرية عند طرف المدينة المائية ، كما توجد مغارات تحتمي بها الأحياء المائية بين فجوات الصخور المنحوتة والمُكومة كحاجز للموج ، هذه الفسيفساء البيئية نتيجة اصطناعية لعمليات الدفن التي صاحبت إنشاء الواجهة البحرية.
الجزء الرملي من الشاطئ يؤوي العديد من الحيوانات المُدهشة ، فينتشر في الجزء الأعلى منه عدد من الأهرامات الرملية التي يصل ارتفاعها إلى 30 سم. وهي عبارة عن بيوت للسرطان المُسمى بالشبح شديد الخجل ، حيث تبني ذكوره أهراماً رملية ، وتُعبد عليها طريقاً مباشراً إلى فتحة جحورها ، وهي تُلفت الانتباه من مسافات بعيدة.
يكون الجزء السفلي من الشاطئ الرملي مُغطى بالماء في فترة المد ، فما أن تنحسر عنه المياه حتى تبزغ سرطانات مُختلفة من تحت التربة ، منها السرطان المعروف باسم عازف الكمان ، والسرطان القرمزي أحد أجمل الحيوانات التي تعيش في البُحيرات المتكونة فيما بين الصخور المنحوتة المتراكمة على حاجز الموج.. أيضاً توفر هذه الصخور المنحوتة المتراكمة على حاجز الموج.. أيضاً توفر هذه الصخور ملجأ طبيعياً لبعض صور الحياة الثابتة ، أي المُلتصقة بالأرض مثل بعض أنواع الأصداف البحرية ، والديدان التي تبني لنفسها أنابيب كلسية فوق قاعدة من الصخر غير العضوي. كما تتواجد كل صخر على الأقل ثلاث صور مختلفة للحياة المرئية بالعين المجردة ، مثل السرطانات التي تحتمي تحت الصخور ويكون لونها شبيهاً بها ، ونجوم البحر الرمادية المائلة للخضرة ، وقنافذ البحر ، وشقائق البحر ، وأنواع لا حصر لها من الطحالب والأعشاب البحرية ، والديدان البحرية.


محمية الحيتان بالإمارات


تُعتبر مياه الإمارات جزءاً من محمية الحيتان في المُحيط الهندي ، التي حُددت لتوفير الحماية لها ، وهي ذات أهمية قصوى لهذه المجموعة من الثدييات البحرية.. ومن أشهر الحيتان :
• الحوت الأزرق.. سُمي هذا الحوت العملاق بهذا الاسم نظراً للبريق الأزرق الفضي اللون الصادر عن جسمه المتعدد الألوان وطوله يتجاوز 25 متراً ووزنه 100 طن.
• حوت برايدي.. يتراوح طوله بين 10 أمتار و14 متراً.. يغطي ظهره العريض لون رمادي براق متفاوت الدرجات ، أما لون بقية جسمه فهو داكن.
• الحوت أحدب الظهر.. عُرف بهذا الاسم نظراً للطريقة التي يُقوس بها ظهره عند الغطس ، يصل طوله إلى 15 متراً.. جسمه غليظ وقوي ولكن رأسه صغير ورفيع ، مميز بشكل لافت بزعانفه الطويلة والرشيقة التي تكون جوانبها السفلية بيضاء اللون عادة ً مع بقع بيضاء في أطرافها العُليا.
• الحوت الزعنفي.. يأتي في المرتبة الثانية بالنسبة للحوت الأزرق من حيث الحجم.
• حوت العنبر.. من أضخم الحيتان ذوات الأسنان. يصل طوله إلى 20 متراً. لونه رمادي داكن وباهت غالباً عند البطن والرقبة والفم. وقد يحتل طول رأسه المُميز ثلث طول جسمه.

منخفض الحقف





( جرو الوشق )







( الوعل النوبي )


محمية الحقف بسلطنة عُمان ، تضم مساحة برية واسعة ، بها أنواع مختلفة من النباتات والحيوانات التي لا يوجد الكثير منها في الصحراء الواسعة ، ويوجد بها موارد طبيعية للمياه الجوفية ، تعتمد عليها الحيوانات كمصدر رئيسي للشرب. أكبر حيوان بالحقف هو الوعل النوبي الذي يمت بصلة إلى المعز الأليف.
يتأقلم بصورة جيدة على الحياة في الصخور البارزة. حوافره الضيقة تسمح له باستخدام الجروف شديدة الانحدار والجبال كملاجئ وحماية ، ويعتمد الوعل في غذائه على الحشائش والأشجار التي توجد في وديان الجرف.
كما يُمثل الحقف ملجأ هاماً من أكلات اللحوم وتشمل الذئب العربي والوشق والهر المتوحش وغرير العسل والضبع المخطط.
ويُعرف القليل عن هذه الحيوانات ، إلا أنه يُعتقد أنها تنتقل عبر مساحات شاسعة بحثاً عن الصيد ، ويقوم الوشق بافتراس الوعول ، وتُمثل هذه الحيوانات المفترسة جزءاً من النظام البيئي للصحراء.
بالرغم من أن القحف هام بالنسبة للحياة البرية، إلا أنه يُعتبر أيضاً مصدراً لاهتمام جيولوجي كبير ، حيث تُعطي الصخور المكشوفة والأحافير بعض الدلالة على كيفية الظروف الطبيعية قبل ملايين من السنين السابقة.



جزيرة أبو الأبيض





( عقاب بونيلي )







( العقاب النساري )


تبلغ مساحة جزيرة أبو الأبيض أكثر من 300 كيلومتر مربع ، وتستضيف مجموعة ضخمة من الغزلان ، وتُعتبر موقعاً هاماً للطيور تقتات أعداد كبيرة من الطيور على المسطحات الطينية في مناطق المد ، كما توفر الجزيرة مستعمرة لتوالد وتناسل طائر الزقزاق السرطاني ، الذي يُعتبر من أكبر أصناف الطيور المعروفة في الخليج العربي. ويَحفرُ هذا الطائر نفقاً في الرمل يتراوح طوله من 1.5 متر إلى مترين ، ويضع بيضة واحدة في نهاية الأمر.
تستضيف جزيرة أبو الأبيض أيضاً أصنافاً عديدة من طيور الخرشنة، خاصة ً سوندر ، والأبيض الوجه ، والسريع ، والصغير المُتوج ، والملجم وهي تقتات على الأسماك في المياه الضحلة.
هناك أيضاً طيور بحرية مهاجرة أخرى من بينها الطائر الاستوائي الجميل ، والعقاب النساري والصقور السخامية ذات اللون الأزرق الرمادي ، وتتميز هذه الصقور بصغر حجمها والسرعة في الطيران.
من أشهر ما تحتويه هذه المحمية ( المنغروف ). هذه الأشجار مهمة للغاية من عدة نواح ٍ ، فبالإضافة إلى جاذبيتها الجمالية ، فهي ملاجئ ثمينة للطيور ، وتوفر مواقع وحضانة بيض العديد من أصناف السمك ، وتوفر أوراق وأغصان الأشجار المتساقطة ، الغذاء الرئيسي لسلسلة من اللافقاريات.


أرخبيل جزر القمر


يُعتبر أرخبيل جزر القمر ، منطقة مثالية للغطس وممارسة الرياضات المائية ، حيث أن الجزر الرئيسية والجزر الصغيرة المحيطة ، تمتلك شواطئ مذهلة. تتميز منطقة الأرخبيل بمناخها الدافئ وعدم تعرضها إلى أعاصير وبقاء الشمس ساطعة على مدار السنة ، فضلا ً عن شفافية المياه وعدم وجود حيوانات بحرية خطرة.
أقامت السلطات الرسمية في جزر القمر محمية بحرية طبيعية لحماية هذه المنطقة ، حيث يقوم السباحون والغواصون بنوع خاص من السباحة والغطس غير متاح في أماكن أخرى من العالم ، ذلك أن الطبقات الصخرية للجزر سواء في قاع البحر أو عند الشاطئ ، تحمل طابعاً خاصاً ، ويرجع هذا إلى أن أشكالها تتغير على الدوام ، نظراً إلى تدفق الحِمَم على فترات متقاربة من الزمن ، وبالتالي فإن الصخور تتصلب وتتجمد بأشكال عجيبة.
تتميز المحمية بأنها تغُص بأسماك ملونة قل أن توجد في منطقة أخرى من العالم ، وأجمل عمليات الغوص في مياه الأرخبيل هي التي تتم أثناء الليل.
كما تحفلُ مياه الشواطئ التي تنتشر في الأرخبيل برمال ٍ ناعمةٍ بيضاء وبمياه شفافة على عمق عشرات الأمتار ، فضلا ً عن وجود أسراب كبيرة من السمك يمكن اصطيادها باليد وقذفها إلى الشاطئ.

عجول البحر


إذا توجهت إلى المنارة الموجودة في طرف شبه جزيرة الرأس الأبيض بموريتانيا ، فيمكنك أن ترى من أسفل الجرف ، بُقعاً سوداء تظهر ثم تختفي وسط الأمواج. إنها عجول البحر المُلقبة ( بالرهبان ).
إنها تجد في الرأس الأبيض ملجأ ً حقيقياً تعرض فيه ألاعيبها بكل براءة. فالصيادون الموريتانيون يعتبرون أنها تجلب السعد ، وأن قتل واحد منها قد يعود عليه بالسوء ويُسلط عليهم ( العين الشريرة )!
أما رجال العالم في موريتانيا ، فقد حصلوا في العام 1986 على قرار يقضي بإقامة منطقة محمية في الرأس الأبيض لعجول البحر ( الرهبان ).
في ديسمبر من عام 1989 صنَفت اليونسكو هذه المحمية في عداد ( الثروة الطبيعية العالمية ). والمغارة التي ترتاح فيها عجول البحر داخل المحمية تستحق انتباهاً خاصاً ، فهي المكان الوحيد الذي يمكن مراقبة الحيوانات منه دون إزعاجها. وفي أطراف هذه المغارة توجد كُتل كبيرة يُرطبها الرذاذ. وهناك عناقيد من الأصداف مُلتصقة فيها.
من المعروف عن عادات هذه العجول أن صغارها تُصدر عُواءً خشناً أثناء لعبها وأكلها للسمك البوري وهو الطعام المُفضل لها.

محمية الوبرة

أقيمت في دولة قطر محمية الوبرة قرب مدينة الدوحة ، تضم أنواعاً من وسلالات نادرة من الغزلان والمها والحيوانات العُشبية النادرة في الجزيرة العربية والتي يُخشى عليها من الانقراض. توفر هذه المحمية البيئة المناسبة لحيوانات المها العربية على مدار العام. والمها هي ظباء متوسطة الحجم لها قابلية التكيف لتلائم حياة الصحراء وفي الشهور الحارة فإنها تتغذى في هذه المحمية ليلا ً وتقضي معظم يومها تحت ظلال الأشجار. في فصل الشتاء تستطيع المها أن تتغذى أثناء النهار وتحتمي ليلا ً وراء الأشجار والنباتات عندما تهب الرياح الباردة.
المها من الحيوانات التي تعيش ضمن قطعان وتعتمد على كمية المرعى ، وحجم القطيع يتراوح ما بين 20 و30 فرداً ، ولكل قطيع ذكر مسيطر وأنثى مسيطرة. ويمتد تجوال الإناث طوال حياتها وغالباً ما تكون في شكل قطعان ، أما الذكور فهي كثيراً ما تكون منعزلة وأغلبها إقليمي يشغل منطقة معينة لأكثر من عام. وتُساعد فروة المها البيضاء على عكس ضوء الشمس ، وعندما تكون المها في الظل فإن فروتها تختلط مع الظل والخلفية المضاءة لمزيد من التمويه.
من أشهر الحيوانات البرية آكلة العشب الموجودة في محمية الوبرة ، الأرنب الصحراوي وهو مشهور بلونه الرمادي الرملي وفي الغالب لا يمكن رؤيته عندما يربض بدون حراك ، وهو نشيط ليلا ً ، ويعتمد في غذائه بصورة رئيسية على البراعم الطازجة للأعشاب والحشائش. إن أذني هذا الأرنب الغشائيتين الكبيرتين هما بمثابة تكييف يساعدانه على تحمل حرارة الصحراء.
غالباً ما تكون الأرانب الصحراوية غذاءً للنسور المُعششة.


وادي الكوف



( إنتاج العسل في المحمية )


اهتماماً من الجماهيرية الليبية بمناطقها الطبيعية ، تم وضع سياج حول مساحات كبيرة وزراعتها ببذور المراعي ، بالإضافة إلى بناء مساكن خاصة بالرعاة وتوفير مياه الشرب. كما تم استصدار قوانين لمنع الصيد الجائر للحفاظ وحماية الأحياء البرية ، مما أدى إلى تكاثرها بشكل ملحوظ ، وبخاصة الغزلان والطيور مثل طائر الحجل والحبارى.. في محميات وادي الكوف معقل الزعيم عمر المختار ( رحمه الله تعالى ) ، وتشتهر هذه المحمية بصفة خاصة بأنها مرعى جيد لتربية اللاما والغزلان وبأنها المحمية الوحيدة التي تقوم بإنتاج العسل المر ، حيث ينبت نبات يُسمى (الشماري) وهو نبات أشبه ما يكون بالفراولة ، يحمل زهوراً بطريقة معكوسة في شهري ديسمبر ويناير ، وهو زهر أحادي التكوين ، أما العسل المستخرج من هذه الزهور فيتناوله مرضى السكر ، كما أنه مفيد لعلاج الكبد ، وفيه أسرار وضعها الله سبحانه وتعالى ، إلا أن الإنتاج الغزير والكامل هو إنتاج العسل من زهور السدر والزعتر.
تقول الدراسات التي أجراها جهاز تربية وتنمية النحل أن الجماهيرية الليبية لديها ما يقرب من 70 ألف خلية نحل ، ويختص الجبل الأخضر بنحو 30 ألفاً منها ، معظمها في محمية وادي الكوف.

محمية أغا


أقيمت محمية أغا في إمارة الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة لتوفير الحماية اللازمة للكائنات البحرية الحية الثمينة ، مثل :
• أسماك السرجون : وهي ذات جسم مستطيل مضغوط وعميق.. جلدها غليظ تُغطيه حراشف قاسية.. فمها صغير ذو أسنان حادة تُشبه القواطع ، تُستخدم في انتزاع الطحالب من الصخور. أخذت أسماك السرجون الملونة المتوطنة في شعاب المياه العميقة اسمها من قدرتها على خبط وشرط أجسام الأسماك الأخرى بشراسة ، مستخدمة في ذلك أشواكاً حادة تشبه الحراشف أمام زعنفة الذيل. تُفضل هذه الأسماك العيش بمناطق النتوءات الصخرية الضحلة التي تتخللها الشعاب المرجانية ، وتُشاهد في مجموعات تبحث عن غذائها ، ومعظمها يتغذى على الرخويات المختبئة في قاع البحر وبعضها على العوالق.
• السمكة الببغاء : الاسم المحلي لها : قين ، ألوانها براقة وحراشفها كبيرة ورأسها مفلطح يُشبه منقار الببغاء ، عيونها صغيرة تقع عند أعلى جبهة الراس ، ألوانها تتفاوت بين الزرقاء والخضراء والوردية. للذكور البالغة خطوط برتقالية فاتحة وزرقاء مع حواف زرقاء لامعة عند الزعانف ، وهي تعيش في الشعاب المرجانية المنتشرة في المحمية حيث تتغذى على الطحالب والقشريات والرخويات ويبلغ طولها 100 سنتيمتر.
• أسماك العقرب أو الأسد : أشواك زعانفها سامة وينبغي عدم لمسها ويمكنها إحداث لسعة مؤلمة ولكنها ليست خطيرة. أسماك العقرب الصغيرة التي تعيش في الأعماق شاحبة اللون مع زعانف صدرية ملحوظة ، لها شكل الصدفة المروحية إضافة إلى قدرتها على التمويه المتقن.


وادي الريان


تُعتبر منطقة وادي الريان المصرية.. محمية طبيعية منذ العام 1989 ، يقع وادي الريان في الجزء الجنوبي الغربي من الفيوم وهو منخفض عميق من الحجر الجيري ويصرف فيه جزء من الصرف الزراعي بالفيوم ، ويتكون وادي الريان من :
• البحيرة العُليا ، ومساحتها حوالي 5090 هكتاراً.
• البحيرة السفلى ومساحتها حوالي 6200 هكتاراً.
• منطقة الشلالات ، وهي التي تصل بين البحرتين.
• منطقة عيون الريان ، وتقع جنوب غرب البحيرة السفلى.
• منطقة جبل الريان.
• منطقة جبل المدورة.
وينقسم وادي الريان إلى ثلاث مناطق :
• منطقة حماية طبيعية وتشمل الجزء الجنوبي من الوادي وتُقدر مساحته بحوالي 160 كيلومتراً مربعاً ، وتتميز بكساء نباتي يحتوي على عدة أنواع من النباتات البرية مثل الأتل ، والعاقول ، الغرول ، الحلفا ، الغاب ، وأشجار النخيل.
• منطقة مُحايدة شمال المنطقة الأولى شرقاً وغرباً تحتوي على صخرة المدورة.
• منطقة استغلال وجذب سياحي وتشمل الجزء الشمالي والشمال الشرقي من الوادي وتُقدر مساحتها بحوالي 125 كيلومتراً مربعاً ، وتحتوي على البحيرات الصناعية في حدود الوادي شرقاً وشملا ً وغرباً.
كما توجد بالوادي حيوانات مهددة بالانقراض مثل : الغزال الأبيض ، الغزال المصري ، وثعلب الفنك ، وثعلب الرمل ، والذئب ، والطيور المهاجرة النادرة مثل صقر شاهين ، وصقر الغزال ، والصقر الحر ، والعقاب النساري.. وأنواع أخرى من الطيور المهاجرة مثل أنواع البط والسمان ، والتغلق وأنواع البلشون والعنز.

محمية المطلاع


أقيمت محمية المطلاع بالكويت ، كمحمية طبيعية للحيوانات البرية وخاصة غزال الجبل العربي. تتميز غزلان الجبل العربي بجسم رقيق ناعم.. ويتراوح وزنها من 100 إلى 120 كيلوجراماً. يمكن أن تصل سرعتها إلى 65 كيلومتراً في الساعة إذا اقتضت الضرورة ، تفادياً للمخاطر. أما بطنها فبيضاء مع شريط غامق يميل إلى السواد على جنبيها ، يتحول إلى بيج غامق إلى أسمر على الظهر والعنق والرأس. وتتكون علامات الوجه من ظلال متعددة سمراء مع شريطين أبيضين يمتدان من العينين في اتجاه فتحة الأنف. وتضع الإناث صغارها خلال أي شهر من السنة ، إلا أنها تبلغ ذروتها الطبيعية في فصلي الربيع والخريف. وتُمارس معظم أنشطة الرعي عند الفجر والغسق ، وتخلد إلى الراحة خلال ساعات النهار الحارة تحت ما يتوفر من وقاية ، وربما يكون ذلك كهفاً بالنسبة لتلك التي تتخذ من الجبال مسكناً لها.
تتحرك غزلان الجبل عادة في مجموعات صغيرة تتراوح من أربعة إلى ستة غزلان وهي شديدة التمسك بمناطقها ، ويقوم الذكر المهيمن باستمرار بتحديد مناطق نفوذه بمادة أشبه بالشمع ، تفرزها غدد تحت عينيه. ويتم سكب المادة من خلال حك رأسه في إحدى الشجيرات أو غصن أو حجر. كما تُحافظ المجموعة أيضاً على عدة أماكن داخل حدود منطقتها تستخدمها كمراحيض. وشأنها شأن المها العربية وغزال الرمل لا تحتاج غزلان الجبل العربي لشرب الماء ، إلا أنها تفعل ذلك متى كان في متناولها.


محمية أرغين


يُعتبر حوض أرغين بموريتانيا ملاذاً شاسعاً لملايين الطيور النازحة ، وقد صُنف مؤخراً منطقة وطنية محمية من قبل السلطات الموريتانية. وهو يشتمل ، إلى جانب الجزر الصغيرة وأرصفة الرمال ، على جزر من الساحل. كان الملاحون في الماضي يهابون خليج أرغين بسبب قاعة المرتفع وفيه غرقت سفينة ( لاميدوز ) في القرن الماضي.
ومن بين الطيور المائية العديدة التي يمكن مشاهدتها على الشاطئ الموريتاني ، وبنوع خاص في حوض أرغين نذكر طير الملاعقي الأبيض وهو من أجملها. من السهل التعرف على هذا الطير الكبير الذي يصل طوله إلى 85 سم ، إذ أن له منقاراً مفلطحاً طرفه شبيه بملعقة.
هذه الطيور تأتي من أنحاء عديدة في أوروبا الشمالية ، فتجتمع في حوض أرغين الذي يُشكل أكبر المعاقل في العالم لهذا الجنس من الطيور.
ولما كان الملاعقي طائراً مائياً ، فإنه يتغذى بالدرجة الأولى على الأسماك التي يلتقطها وهو ( يحصد ) سطح الماء من اليمين إلى اليسار. وبما أن حوض أرغين غني بالأسماك على اختلاف أنواعها ، فإن طيور الملاعقيات ، وصغارها تستطيع أن تُخزن كميات كبيرة من الشحم تلعب دور ( الوقود ) وتُتيح لها ، في شهر نوفمبر أن تقوم برحلة العودة إلى أوروبا ، على بُعد آلاف الكيلومترات من موريتانيا.

بحيرة المنزلة




( عصفور الصخر ... يعيش في المحمية )


تبلغ مساحة محمية المنزلة بمصر حوالي 1200 كيلومتر مربع ، وتقع بين فرع النيل بدمياط في الغرب وقناة السويس في الشرق. وتتصل تلك البحيرة بالبحر المتوسط عن طريق فتحات أهمها بوغازي الجميل القديم والجديد. توجد في محمية بحيرة المنزلة أصناف متعددة من الأسماك مثل : البلطي ، البوري ، الطوبار ، الحنشان ، البياض ، القاروص ، اللوت ، الوقار ، الشيلان ، القرموط ، الدنيس ، الجمبري ، وغيرها.
كما أن اتساع مسطح بُحيرة المنزلة وتنوع بيئاتها يجعل لها أهمية خاصة كمأوى لأنواع مختلفة من الطيور البرية ن فقد وصلت أعداد الطيور المهاجرة التي تعيش في بحيرة المنزلة إلى حوالي 300.000 طائر. من أهم الطيور أنواع البط الحمراوي والزرقاني والغر والبلبول والخضاري والشرشير والبجع والبشاروش والعجاج والنورس والكاسيك والبلشون والكروان وغيرها.
كما توجد أنواع من الطيور المُقيمة في المحمية مثل فراخ الغاب ، الزنزود الحجيف والدكم وغيرها ويتم صيد كثير من هذه الطيور حيث يُعتبر موسم هجرة الطيور المائية إلى بحيرة المنزلة عيداً سنوياً ينتظره الكثير من المواطنين.
وتتميز المحمية بوجود بوغازي الجميل وأشتوم الجميل، حيث يُعتبران بوابة العبور لجميع الأسماك البحرية بين البحر والبُحيرة وهي حركة مستمرة على مدار العام سواء للإقامة بالبُحيرة للغذاء والاستقرار أو الخروج للبحر لوضع البيض وتلقيحه وفقسه في موسم التكاثر ثم عودة الزريعة إلى البُحيرة.



خليج تاجورة


يُشكل الغوص والصيد تحت الماء أحد العناصر الرئيسية في جذب السياحة إلى جمهورية جيبوتي. فوجود الأسماك والنباتات المختلفة وبوفرة ، جعل من خليج (تاجورة) مكاناً جذاباً لهواة الصيد والتصوير في أعماق البحار.
من الأسماك التي ستشد انتباهك هناك : التونة ، الباراكودا ، المارو ، أبو مرينة ، البيوضة ، النابليون ، سلطان إبراهيم ، الريس مانتا ، الكارانج ، التزار.. كما أنه هناك آلاف الأسماك المرجانية.
أنواع سمك القرش ورؤيتها نادرة قرب الشاطئ ، لكنها تتواجد عادة ً بعرض البحر أو في مضيق باب المندب ، وهي المنطقة المشهورة بأنها أحد الأماكن التي تحتوي على كميات من الأسماك المختلفة.
ولحماية الثروة السمكية وُضعت ( اللوائح ) ومُنِعَ صيد الأسماك في بعض المناطق من خليج تاجورة كما أصبح استعمال غاز حامض الكربون ( المكبوس ) في المياه الإقليمية ممنوعاً.
تتنوع النباتات والحيوانات في خليج تاجورة وسط تشكيلة عجيبة من المرجان ذات الأغصان الرقيقة والملونة وما يُقارب عشرين نوعاً من أجمل الأسماك التي تتخذ المرجان سكناً خاصاً بها. وتُعد شعب مرجان جمهورية جيبوتي من أجمل جواهر عالم أعماق البحار الاستوائية. إن الصيد في أعماق البحار ممنوع.


خور كلبا


في أقصى الطرف الجنوبي لساحل الإمارات العربية المتحدة ، المُطل على المحيط الهندي ، غابة كثيفة من أشجار القرم ( المنغروف ) تُشكل حزاماً أخضر قاتم اللون ، قرب الجبال الصخرية ذات اللونين البني والأرجواني ومياه المحيط الزرقاء المتلألئة.
تُشير الشجيرات اليافعة التي تُحيطها الجذور المعلقة في الهواء إلى بيئة صحية حقاً ، بينما تجد الطيور في مظلة الأشجار الفريدة مأوى لها ، ويُعتبر طائر الرفراف ذو الياقة البيضاء أحد الطيور المستوطنة هنا.. في خور كلبا.
وتوجد إحدى أروع مناطق القرم في خور كلبا ، إلى الجنوب من الفجيرة ، وهذه المنطقة ومع انسياب المياه العذبة من الجبال توفر أكبر وأقدم أجمات القرم في البلاد وتُعتبر موطناً لصنفين من الطيور ، لا يوجدان في أي مكان آخر في الإمارات ، هما طائر الهازجة أم الحذاء ، وطائر الرفراف ذو الياقة البيضاء. وفي ضوء عدم وجود إلا 50 زوجاً من هذا الصنف وعدم مشاهدة الكثير منه خارج هذه المنطقة ، فإنه يُعتبر أحد الطيور النادرة في العالم. وتُعتبر أجمات القرم ( المنغروف ) مهمة للغاية من عدة نواح ٍ ، فبالإضافة إلى جاذبيتها الجمالية ، فإنها ملاجئ ثمينة للطيور ، وتوفر مواقع لوضع وحضانة العديد من أصناف السمك ، معظمها ذات أهمية تجارية بحتة ، وتوفر أوراق وأغصان أشجار القرم المتساقطة الغذاء الرئيسي لسلسلة من اللافقاريات ، الأمر الذي يُؤدي لزيادة إنتاجيتها مقارنة بالمناطق الساحلية المُجاورة التي تخلو من هذه الأشجار


محمية جزر الديمانيات


تُعتبر جزر الديمانيات الطبيعية من أهم البيئات البحرية في سلطنة عُمان وهي تضم مجموعات نادرة من الشعاب المرجانية تصل إلى 28 نوعاً فضلا ً عن مجموعة فريدة من الأحياء البحرية ، تم رصد 16 فصيلة منها.
ذلك إلى جانب أن المياه المُحيطة بجزر الديمانيات من أغنى مناطق السلطنة بالأسماك ، وقد تم تسجيلها دولياً العام 1984 نظراً لأنها تقع ضمن مشروع الحاجز المرجاني الأعظم الذي يُعد محمية طبيعية دولية.
كما صدر المرسوم السلطاني عام 1996 بإنشاء محمية جزر الديمانيات الطبيعية ، الذي يُعد إضافة جديدة ومتميزة في مجال الحفاظ على مناطق الصون الطبيعية بالسلطنة.
وقد ظهرت الحواجز المرجانية في هذه المحمية وما تضمها من كائنات بحرية أخرى في فترات زمنية متقطعة ، خلال التاريخ الطويل لعُمان ، حيث كان نمو تلك الكائنات يعتمد على الظروف المحلية لبحار تلك المنطقة ، وعمقها ونسبة الملوحة بالمياه وحالة المناخ بوجه عام.
إن محمية الديمانيات لها خاصة لدى سلطنة عُمان ، ترجع إلى أهمية الشعاب المرجانية التي تُمثل أحد النظم البيئية النادرة.



محمية طائر أبو منجل


آخر ما تبقى من طير ( أبو منجل ) البري في المملكة المغربية على الساحل الغربي حيث يتمتع بحماية خاصة جداً.. إنه من الطيور النادرة المعرضة لخطر الانقراض. لم يبق منه سوى 70 زوجاً ، في الحديقة الوطنية ( سوس موسى ) الواقعة على الساحل الأطلسي من المغرب ، حيث توفر الحماية اللازمة للحد من تعرضها للانقراض. ويمنع الحرس اقتراب السُياح والصيادين منها.
كان هذا الطير يعيش حتى القرن السادس عشر في ألمانيا أيضاً ، وذلك في المرتفعات الصخرية والقصور القديمة والقلاع ، غير أن انخفاض درجات الحرارة في فصل الصيف ، وقيام البعض بقنص صغاره من أجل التلذذ بمذاق لحمها الطيب ، قضى نهائياً على البقية الباقية من هذا النوع من الطيور في أوروبا. لم يكن حال هذه الطيور في جنوب القارة أفضل منه في شمالها. إذ انقرضت آخر مستعمرة لأبي منجل في تركيا نتيجة لتلوث البيئة خلال الأعوام 1957 و 1959.
وما أن حل العام 1989 حتى كانت هذه الطيور قد انقرضت عن بكرة أبيها في الشرق الأوسط أيضاً. لذا ، فإن حماية آخر مستعمرة لهذه الطيور في المغرب تُعتبر بالغة الأهمية.
ونتيجة لنجاح عملية التفقيس هناك أمل أن تتمكن فصيلة ( أبو منجل ) من أن تعيش وتتكاثر بمطلق الحرية في المغرب

محمية الدئيب


محمية الدئيب المصرية تشمل المنطقة الواقعة بين خطي طول 36 شرقاً ، 33 غرباً وخط عرض 23 جنوباً ، ونظراً لكثافة النباتات البرية بوديان وسهول هذه المنطقة فإنها تُعتبر موطناً للعديد من الحيوانات البرية ومنها :
• الماعز الجبلي : وهو حيوان يعيش في الأماكن الصخرية المرتفعة ويتغذى على النباتات والشجيرات الصحراوية.
• الحمار البري : وهو من الأنواع النادرة المهددة بالانقراض وتوجد منه أعداد قليلة.
• الغزال المصري : ينتشر في الصحراء ويتغذى على النباتات والشجيرات ولا يعتمد على الماء في شربه بل يحصل عليه من غذائه.
وأيضاً هناك العديد من الحيوانات البرية مثل : القط البري ، القنفذ ، الأرنب الجبلي ، الحجل ، القطط وغيرها.
أما الطيور البرية في هذه المحمية فمنها :
• النعام : من الطيور التي لا تطير ولكنها سريعة العدو وقد أصبحت أعدادها قليلة جداً ، وهو يستوطن الصحراء الشرقية الجنوبية.
كما توجد في هذه المحمية أنواع من النباتات مثل :
• نباتات الحنظل : يُستخدم في علاج الروماتيزم.
• نبات العرش : يُستخدم في علاج ضيق التنفس.
• نبات الأراك والمراك : يُستخدم بدلا ً من معجون الأسنان.
وهناك أيضاً العديد من النباتات مثل : السمر ، السيال ، المليج ، الحرجل ، السنامكي العوشر ، الفرمل ، الحنظل ، الاتل


محمية أثرية في بعلبك



أطلال رائعة من العهد الروماني


في وادي البقاع وعلى بُعد 85 كيلومتراً من بيروت ، تنتصب معابد بعلبك ، وبقايا منشآتها المدنية التي تُعد أوسع المعالم الأثرية الرومانية في المنطقة. بدأ العمل في إنشاء وزخرفة هذه المعابد التي تُطلق عليها اليوم أسماء جوبيتر وباخوس وفينوس ، في أوائل القرن الأول واستمر حتى أواخر القرن الرابع ، عندما أصدر ثيودوسيوس الأمر بحظر الطقوس الوثنية وهدم معابدها.
ويُعتبر المعبد المعروف باسم معبد باخوس من أجمل المعابد الرومانية نقشاً وزخرفة وأحسنها حفظاً ، في حين أن الخراب طال المعبد الكبير المكرس لجوبيتر ، ولم يبق منه إلا على ستة أعمدة من أصل 54 عموداً كانت تُحيط به.
وكان حرم جوبيتر يتألف من مدخل عظيم يليه بهوان ، أحدهما مسدس والثاني مستطيل الشكل.
وتحتفظ المدينة أيضاً بعدد من الأبنية الأثرية التي تعود إلى العصور الإسلامية ، من بينها الجامع الكبير ، الذي بُني في العصر الأموي بحجارة المعابد والمنشآت الرومانية الأخرى ، ومسجد آخر من أيام المماليك ، أقيم عند نبع رأس العين.

كل عام وحضراتكم بخير


مراجع الموسوعة ما يلي :-

1 - Dictionaire Encyclopedique Quillet – Paris 1981
2 - Le Livre des inventions Ed. 1984
3 - Encyclopedia Universalis Lbid

المرجع: كنانة أون لاين

المرجع ( 4 ) : الموسوعة العربية العالمية
التوقيع
ايهاب ابو الوفا حمدى

أضحى ولي العهد نجلك صائداً-- شأن الملوك العلية العظماء
ورمى البزاة على القناة بصيده --صيد الملوك شارد الأعداء

من مواضيعي في هذا القسم ايهاب ابو الوفا حمدى


رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ايهاب ابو الوفا حمدى على المشاركة المفيدة:
mman2005 (03-14-2012)
قديم 11-03-2011, 08:35 PM   رقم المشاركة : [2]
Andria
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
رايق
شكراً: 444
تم شكره 820 مرة في 512 مشاركة

الملف الشخصي




Andria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Andria غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة المحميات الطبيعية حول العالم

بجد موضوع جميل تسلم ايدك
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 11-03-2011, 10:02 PM   رقم المشاركة : [3]
smsmn8888
☆ ★ مشــرف عــام ★ ☆
 
مزاجي
حزين
شكراً: 1,521
تم شكره 872 مرة في 719 مشاركة

الملف الشخصي



smsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

smsmn8888 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة المحميات الطبيعية حول العالم

شكرا علي المجهود
التوقيع
يارب اشفي ابني يوسف يارب
ربنا موجود

من مواضيعي في هذا القسم smsmn8888


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 11-04-2011, 11:49 AM   رقم المشاركة : [4]
احمد عبد العليم
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
تعبان
شكراً: 648
تم شكره 580 مرة في 441 مشاركة

الملف الشخصي




احمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

احمد عبد العليم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة المحميات الطبيعية حول العالم

موضوع فوق الممتاز تسلم ايدك
التوقيع
" كن في الحياة كعابر سبيل واترك وراءك كل أثر جميل فما نحن في الدنيا إلا ضيوف وما
على الضيوف إلا الرحيل "



[SIGPIC][/SIGPIC]


من مواضيعي في هذا القسم احمد عبد العليم


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 11-14-2011, 12:41 PM   رقم المشاركة : [5]
ايهاب ابو الوفا حمدى
* صياد vip بالرابطة *
 
مزاجي
رايق
شكراً: 1,014
تم شكره 803 مرة في 409 مشاركة

الملف الشخصي



ايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ايهاب ابو الوفا حمدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة المحميات الطبيعية حول العالم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة andria مشاهدة المشاركة
بجد موضوع جميل تسلم ايدك

الاجمل هم المرور سيدى الف شكر وتحياتى
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة smsmn8888 مشاهدة المشاركة
شكرا علي المجهود :great:

الشكر لك انت سيدى للمرور العطر تحياتى
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmedalim مشاهدة المشاركة
موضوع فوق الممتاز تسلم ايدك

اخى الجميل اشكرك وتسلم وكل عام وحضراتكم بكل خير
التوقيع
ايهاب ابو الوفا حمدى

أضحى ولي العهد نجلك صائداً-- شأن الملوك العلية العظماء
ورمى البزاة على القناة بصيده --صيد الملوك شارد الأعداء

من مواضيعي في هذا القسم ايهاب ابو الوفا حمدى


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 11-16-2011, 01:25 AM   رقم المشاركة : [6]
الــعـربـى
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
مصدوم
شكراً: 464
تم شكره 707 مرة في 510 مشاركة

الملف الشخصي




الــعـربـى صياد نشيط جدا بالرابطةالــعـربـى صياد نشيط جدا بالرابطةالــعـربـى صياد نشيط جدا بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الــعـربـى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة المحميات الطبيعية حول العالم

مواضيعك كلها متميزه تسلم ايدك
التوقيع
فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ
وحسبنا الله ونعم الوكيل

من مواضيعي في هذا القسم الــعـربـى


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 03-14-2012, 11:03 AM   رقم المشاركة : [7]
mman2005
قنـــاص
 
مزاجي
رايق
شكراً: 368
تم شكره 414 مرة في 268 مشاركة

الملف الشخصي



mman2005 صياد نشيط بالرابطةmman2005 صياد نشيط بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

mman2005 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة المحميات الطبيعية حول العالم

التوقيع
[SIGPIC]http://www.egypthunter.com/vb/image.php?type=sigpic&userid=82&dateline=133270422 6[/SIGPIC]

من مواضيعي في هذا القسم mman2005


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة تقنيات صيد الهاربون سيف ايهاب ابو الوفا صيـــد الأسمــــاك 12 04-11-2013 04:26 PM
موسوعة بنادق الخرطوش القناص بنــــادق الخـرطــوش و الأسلحة النارية 35 03-09-2013 12:47 AM
موسوعة الصياد ايهاب ابو الوفا حمدى صيـــد الأسمــــاك 13 09-25-2012 07:25 AM
موسوعة الصيد البحري Angel صيـــد الأسمــــاك 6 09-12-2012 08:52 PM
عجائب الطبيعية على شكل قلب احمد عبد العليم الموضوعات العامة 0 02-23-2012 08:35 PM


الساعة الآن 08:18 AM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team