الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الصيد البري > أســاسيـات الرمـايـة
 
أســاسيـات الرمـايـة قسم خاص بالموضوعات المتعلقة بأساسيات و أساليب الرماية.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 11-05-2011, 03:08 PM
 
سيف ايهاب ابو الوفا
صياد جـديــد
مزاجي
رايق
شكراً: 1
تم شكره 15 مرة في 2 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  سيف ايهاب ابو الوفا غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي






سيف ايهاب ابو الوفا صياد بالرابطة
 
افتراضي التصويب والرماية

اخواني الكرام

نحن الآن في عيد فكل عام وأنتم بخير، وعندنا إجازة حتى يوم الأحد بإذن الله، فهي فرصة رائعة بإذن الله لبداية تعلم الرماية.

السؤال الآن، بعد شراء البندقية الهوائية، كيف سأتدرب وأين؟

الآن، مكان التدريب بالبندقية الهوائية ليس مشكلة بإذن الله عز وجل،لأن البندقية لا تصدر صوتا عاليا وبالتالي يمكن استخدامها بسهولة في الأماكن المفتوحة أو المغلقة.

ولذلك يمكنك التدريب باستخدام الأدوات التالية، وهو عن تجربة شخصية.انا ووالدى العزيز

1- احضر بلاطة من بلاط السيراميك أو أي بلاط آخر وضعه مستنداعلى حائط على مسافة 15 مترا من المكان الذي ستقف فيه للتصويب. مسافة 15 مترا مسافةمناسبة جدا بالنسبة للبندقية الهوائية، وخاصة الأنواع الرخيصة والسيراميك أو البلاط لن يتأثر بصدمة الرشة فيه، فهو أقوى منها، ولن ترتد الرشة عن البلاطة إلا سنتيمترات قليلة. لوح الخشب لا يصلح لأن الرش سيخترقه أو سيترك فيهآثارا. والجدار أيضا عاريا لا يصلح لأن الرش سيشوهه ويسقط عنه البياض. بالتجربةاكتشفت أن السيراميك أكثر تحملا من كل هؤلاء والرشة لا تؤثر فيه.

2- اذهب إلى الموقع التالي


والموقع يحتوي علىأهداف لكي تصوب عليها. والأهداف عبارة عن ورق مقاس A4 مطبوع عليه مربعات للتصويبعليها. حمل أحد الأهداف ثم اطبعها على ورقة A4 .

وتلاحظون أن الموقع أيضايستخدم صور أهداف مثل صدام حسين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

3- خذ الورقة المطبوعة التي ستصوب عليها، والصقها بشريط لاصق على البلاطة.

4- قف على مسافة 15 مترا، وأمسك بالبندقية واستعدللتصويب.

وفي الرد التالي بإذن الله عز وجل سنتعلم سويا كيف ستمسك بالبندقيةوتصوب وتصيب الهدف بإذن الله عز وجل.


هناك ملحوظة في منتهى الأهمية هنا، وتحذيرمهم، وهي أن هناك نوع من بنادق الرش، يعمل بضغط الغاز، ويستخدم نوعا من الرش يسمى BB وهي كرات صغيرة من المعدن. هذه الكرات خطيرة جدا لأنها ترتد لمسافات كبيرة فلاتصلح للاستخدام في الأماكن المغلقة أبدا. فلا تستخدمونها في التدريب في الأماكنالأماكن المغلقة أبدا اخواني الكرام لأنها شديدة الارتداد.

وهذا النوع منالبنادق ليس شائعا، وإنما البنادق الشائعة هي التي تستخدم الرش نمرة واحد ونمرةاثنين وهذا النوع من الرش اسمه بالإنجليزية pellet.

فأرجو أن تستخدموا هذا النوع ولا تستخدموا ال BB داخل الأماكن المغلقةلأنها ترتد عن الأسطح الصلبة ارتدادا شديدا. ولذلك لزم التنويه. وستجدون بإذن الله في موقع pyramidair.com شرح لأنواع الرش ومنها ال pellets وال BBs تحت قسم ِAmmo في الموقع.

وكلمة Ammo اختصار Ammunition بمعنى ذخيرة. والموقع بالطبع متخصص في بنادق الرش ولذلك فإن المقصود بالذخيرة هنا هو أنواع الرش المختلفة.


أنت الآن أخي الكريم تقف وفي يدكالبندقية وعلى استعداد للتصويب وإصابة الهدف المهم أخي الكريم أنك الآن تحملالبندقية، وبالمناسبة فالبندقية الهوائية تزن حوالي 3 كيلوجرامات. وهو نفس وزنالبنادق الرشاشة الهجومية تقريبا مثل الكلاشينكوف وغيره، والذي يتراوح وزنه فارغاما بين ثلاثة إلى أربعة كيلوجرامات.

فأنت تحمل في يدك الآن البندقية.

قم الآن بإمساك مقبض البندقية بيدك اليمنى، واسند البندقية من نهاية الجزءالخشبي قبل الماسورة، اسندها بيدك اليسرى. وركز كعب البندقية، الذي يسمى دبشك البندقية، في التجويف الذي بين صدرك ومفصل ذراعك الأيمن من عند كتفك. وضع اصبعك علىالزناد. وأغمض عينك اليسرى وافتح اليمنى.

ثم انظر من فتحة الناشنكاه الخلفي،ليكون الناشنكاه الأمامي في منتصف الفتحة تماما، وأكتاف الناشنكاه الخلفي بمحاذاةأعلى الناشنكاه الأمامي. وصوب على الدائرة التي تراها في منتصف الهدف الذي طبعته منموقع targetz.com. بحيث يكون أسفل الدائرة عند رأس الناشنكاه الأمامي بمحاذاة أكتافالناشنكاه الخلفي، وفي أسفل منتصف الدائرة تماما.


وكما ترون في الصورةاخواني الكرام، الفتاة تمسك بالبندقية وتستعد للتصويب من الوضع الوقوف بلا مشاكل بإذن الله، بنفس طريقة إمساك البندقية.

ولا حظ أخي الكريم في الصورة، كيف أن (كعب) البندقية يستندفي التجويف بين صدره ومفصل ذراعه الأيمن عند كتفه، ويمسك المقبض باليد اليمنى،وإصبعه السبابة الذي في يده اليمنى موضوع على الزناد. ويده اليسرى تسند البندقية منعند نهاية الطرف الخشبي قبل الماسورة.

وهو ينظر بعينه اليمنى ويغمض عينهاليسرى.

بالطبع الشخص الأعسر، أو الأشول، يعكس الأوضاع تماما.

حسنا، العين اليمنى الآن تنظر من فتحة الناشنكاه الخلفي بالكيفية التيأشرنا إليها. ولكن ما معنى الناشنكاه الخلفي والناشنكاه الأمامي؟

اخوانيالكرام

فكرة التصويب بالبندقية تقوم على الفكرة الآتية، وهي أن تلتقي ثلاثنقاط على خط واحد مع الهدف. ولكي تتحقق هذه الفكرة، يوجد في كل بندقية نقطتين لرسمهذا الخط المستقيم مع عينك ومع الهدف. وهاتان النقطتان هما الناشنكاه الخلفي والأمامي.

والناشنكاه الخلفي عبارة عن قطعة من الحديد مشقوقة من المنتصف،ومثبتة على البندقية في بداية الماسورة من الخلف، مثبتة بمسمار في جسم البندقية منالأسفل، وهو رجلاش الارتفاع، ومثبتة في نفس الوقت على رجلاش جانبي، وهو رجلاشالانحراف يمينا أو يسارا.

هذه هي النقطة الأولى، والنقطة الثانية هيالناشنكاه الأمامي وهي عبارة عن خط مثبت رأسيا في نهاية الماسورة من الأمام.

وعندما تنظر العين من خلال فتحة الناشنكاه الخلفي، فإنك ترى الناشنكاهالأمامي من خلالها. وعينك هي النقطة الثالثة التي ينبغي أن تكون على خط مستقيم معالنقطتان المثبتتان على البندقية. وهؤلاء النقاط الثلاث ينبغي أن تكون على استقامة واحدة مع الهدف.

الآن أخي الكريم، لكي تفهم معنى كلامي أرجو أن تنظر إلىالصورة الآتية:


الصورةتوضح البندقية في نهاية الماسورة من الخلف. وبين الصورة التوضيحية للزنادوالصورة التوضيحية للناشنكاه الأمامي، ترى الصورة التوضيحية لما يجب أن تراه أنتعندما تنظر بعينك اليمنى، مع جعل عينك اليسرى مغمضة. تجد في هذه الصورة في المنتصف،كيف أن الناشنكاه الهلفي به فتحة، والناشنكاه الأمامي يبدو من خلالها في منتصفهاتماما. ولأن هذه بندقية متطوزة قليلا ترى نقطة فسفورية المفروض أنها تلتصق بمنتصفالهدف تماما عند نظرك إليها. هذه النقطة الفسفورية بالطبع غير موجودة في البنادقالرخيصة، ولذلك تخيل أخي الكريم أنها غير موجودة، وبالتالي تجد أن أعلى الناشنكاهالأمامي في محاذاة أكتاف الناشنكاه الخلفي، وفي منتصفه تماما، والإثنين أسفل منتصفالهدف، الذي هو عبارة عن الدائرة التي في المنتصف في الهدف الذي طبعته من موقع targetz.com.

اخواني الكرام

الكلام النظري لا يمكن أن يفهم دون أنتكون البندقية في يدك وكما ترون في الصورةاخواني الكرام، الفتى يمسك بالبندقية ويستعد للتصويب وهذا ليس شرطابالطبع بل يمكنك الوقوف بلا مشاكل بإذن الله، بنفس طريقة إمساكالبندقية.

ولا حظ أخي الكريم في الصورة، كيف أن (كعب) البندقية يستندفي التجويف بين صدره ومفصل ذراعه الأيمن عند كتفه، ويمسك المقبض باليد اليمنى،وإصبعه السبابة الذي في يده اليمنى موضوع على الزناد. ويده اليسرى تسند البندقية منعند نهاية الطرف الخشبي قبل الماسورة.

وهو ينظر بعينه اليمنى ويغمض عينهاليسرى.


بالطبع الشخص الأعسر، أو الأشول، يعكس الأوضاع تماما.


حسنا، العين اليمنى الآن تنظر من فتحة الناشنكاه الخلفي بالكيفية التيأشرنا إليها. ولكن ما معنى الناشنكاه الخلفي والناشنكاه الأمامي؟

فكرة التصويب بالبندقية تقوم على الفكرة الآتية، وهي أن تلتقي ثلاثنقاط على خط واحد مع الهدف. ولكي تتحقق هذه الفكرة، يوجد في كل بندقية نقطتين لرسمهذا الخط المستقيم مع عينك ومع الهدف. وهاتان النقطتان هما الناشنكاه الخلفيوالأمامي.

والناشنكاه الخلفي عبارة عن قطعة من الحديد مشقوقة من المنتصف،ومثبتة على البندقية في بداية الماسورة من الخلف، مثبتة بمسمار في جسم البندقية منالأسفل، وهو رجلاش الارتفاع، ومثبتة في نفس الوقت على رجلاش جانبي، وهو رجلاشالانحراف يمينا أو يسارا.

هذه هي النقطة الأولى، والنقطة الثانية هيالناشنكاه الأمامي وهي عبارة عن خط مثبت رأسيا في نهاية الماسورة من الأمام.


وعندما تنظر العين من خلال فتحة الناشنكاه الخلفي، فإنك ترى الناشنكاهالأمامي من خلالها. وعينك هي النقطة الثالثة التي ينبغي أن تكون على خط مستقيم مع النقطتان المثبتتان على البندقية. وهؤلاء النقاط الثلاث ينبغي أن تكون على استقامة واحدة مع الهدف.



أنت الآن على استعداد تام للضغطعلى الزناد لإطلاق الرشة، لتصيب الهدف. ولكنك تفاجأ بأكبر مشكلة في موضوع التصويب والرمي برمته.

وقبل عرض المشكلة، نسينا أن نضع الرشة في البندقية أصلا. فتعالوا بنا نضع الرشة أولا، ثم نعرض المشكلة.

لوضع الرشة في البندقية، قم بالضغط على مقدمة الماسورة إلى الأسفل، كأنك تكسرها، ثم اثني الماسورة إلى الأسفل بقوة. تحتاج هذه العملية إلى قوة بدنية.

ما تفعله الآن أخي الكريم هو أنكتشد الزنبرك، أو الياي الذي ينطلق ليصدم الرشة عندما تضغط على الزناد.


اثني الماسورة بقوة حتى تسمع صوت تكة، تعني أنك وصلت إلى تعليق الزنبرك في الزناداستعدادا لإطلاقه.

ثم ضع الرشة في البندقية في الفتحة المخصصة لها في نهايةالماسورة من الخلف، بحيث يكون تجويف الرشة الخلفي مواجها لك، ورأس الرشة، الذي يشبه القبة، أو حسب نوع الرشة، إلى داخل الماسورة.

ثم أعد الماسورة إلى وضعها.

البندقية الآن ملقمة، أو محشوة، وإذا ما ضغطت الآن على الزناد فستخرج الرشة بقوة، يصحبها صوت مرتفع قليلا، ولكنه غير مسموع عن بعد. وسيخرج من الفوهة،فوهة الماسورة دخان ناتج عن احتكاك الرشة، المصنوعة من الرصاص، بداخل الماسورةالمصنوعة من الحديد.

الآن، أخي الكريم، البندقية محشوة، فانتبه. وإذا ماتحسست الزناد الآن ستجد أنه ناشف، غير لين وغير سهل الضغط عليه كما كان عندما لمتكن البندقية ملقمة. ستجد أنك لكي تضغط عليه ستحتاج إلى قوة لضغط الزناد.

حسنا أخي الكريم، أنت الآن تقف على بعد 15 متر من الهدف وتنظر إلىالهدف كما شرحنا، واصبعك على الزناد وتستعد لإطلاق الرشة لتصيب الهدف في المكانالذي تنظر إليه مباشرة.

وهنا تواجهك المشكلة الكبرى التي تحدثنا عنها. وهذهالمشكلة هي أنك ستفاجأ بأن يدك تهتز ولا تثبت. وتحاول أنت أن تثبت يدك لتثبت علىالنقطة التي تريد إصابتها، ولكن لا فائدة. فيدك تهتز وتهتز مهما حاولت تثبيت يدك.

وهذه النقطة بالذات اخواني الكرام، هي أصعب ما في عملية التصويب والرمي برمتها، وهذه النقطة بالذات هي التي تحتاج إلى التدريب المتواصل والصبر.

وهذه المسألة بالذات هي التي ستكشف لك كم أن الأمر أصعب مما كنت تتخيله بمراحل، وأن الأمر جد وليس سهلا كما كنت تتصور.

يدك الآن تهتز وتهتزولا حل في أن تثبت مهما حاولت. فما العمل؟


كنت أتكلم مع صديق لي عن البنادقالهوائية وكيف أنها مهمة لتعلم الرماية وأنها أفضل طريقة الآن لتعلم الرماية في ظلعدم وجود إمكانية للتدريب على أسلحة نارية تقريبا، إلا من يصطاد ببندقية خرطوش طبعا، والتي تحتاج إلى ترخيص.

المهم أنه كان يقول لي، وماذا ستفعل البندقيةالهوائية، هذه بندقية أطفال. فقلت له حسنا، وأحصرت له بندقة هوائية، وقلت له صوب.

فبدأت تظهر المشكلة التي تحدثنا عنها وهي أن يده تهتز وتهتز وكلما صوب وأطلق، لا يصيب، حتى أدرك أن الأمر ليس سهلا كما كان يتصور.

المهم لا يحقرن أحدكم من المعروف شيئا.


المهم، تصوب،ولكن يدك تهتز وتهتز وكلما حاولت تثبيتها تفشل، ولا يوجد حل، فما هوالحل؟

الحل أخي الكريم هي أن تنسى فكرة تثبيت يدك هذه إلى الأبد، انسى هذه الفكرة تماما، فيدك ستظل تهتز وتهتز ولن تثبت أبدا.

إذن ما العمل؟ هل نطلق وكما تأتي تأتي؟

بالطبع لا، فهذا ليس تصويبا وهذه ليست رماية.

إذن ماالحل؟

الحل هو الآتي أخي الكريم.

ستظل يدك تهتز وتهتز، فدعها تهتز،وفي أثناء اهتزازها، ستأتي في المكان الذي تريد التصويب عليه، في أثناء اهتزازها،وفي هذه الللحظة تماما، تعصر بإصبعك زناد البندقية، فتخرج الرشة وتصيب الهدف بإذنالله عز وجل.

إذن هذا هو السر في كل المسألة، وهذه هي أصعب نقطة في الأمركله، وهذه هي نقطة التدريب المتكرر. كيف تسمح ليدك بالاهتزاز ثم في لحطة وجودها في المكان الصحيح تعصر الزناد لتنطلق الرشة.

وانتبه أخي الكريم لكلمة تعصرالزناد هذه. فهذه الكلمة معناها أنك عندما تضغط على الزناد، لا تسمح لأي عضو آخر منجسدك بالحركة، إلا إصبعك الذي يضغط على الزناد.

فلو ضغطت على الزناد بعصبية،ستجد أن يدك كلها تسحب البندقية برمتها إلى إحدى الجوانب قبل أن تنطلق الرشة،وبالتالي تصيب الرشة نقطة بعيدة عن الهدف.

ولكن، حرك اصبعك فقط لا غير، ولايتم ذلك إلا وكأنك تعصر الزناد، وليس تضغط عليه.

بالطبع أول ضغطة، أو عصره،لك على الزناد لن تتم بالسرعة التي تتوقعها، لأنك لم تعتد بعد على مدى شدة الزنادوما هي القوة اللازمة منك لعصره.

الآن أخي الكريم، دع يدك تهتز وتهتز، حتىإذا جاءت في لحظة معينة عند النقطة التي تريد، اعصر الزناد فتنطلق الرشة لتصيب الهدف بإذن الله عز وجل.

فعصرت الزناد، وانطلقت الرشة. ثم ذهبت إلى الورقة لترى أثر الرشة، فتجد أن الأثر بعيد تماما عن المكان الذي صوبت فيه.

فماالسبب وما الخطأ؟


التدريب على الرمي يحتاج إلىالمثابرة وعدم اليأس، ويحتاج إلى صبر كثير. فالثواب والفضل ليس مجانا.

أنتالآن أخي الكريم، طبقت ما قلناه، وأطلقت الرشة فذهبت بعيدا عن المكان الذي كنت تصوبباتجاهه. إما يمينا أو يسارا، أو أعلى أو أسفل، أو خليط بين الارتفاع والانحراف. فما السبب؟

هل تذكر أخي الكريم موضوع الرجلاش الموجود في الناشنكاه الخلفي؟

الناشنكاه الخلفي مثبت على براغي، أو رجلاش، بحيث يتحرك الناشنكاه الخلفي يمينا ويسارا، أو إلى أعلى أو إلى أسفل.

الفكرة أخي الكريم، أن كل منايختلف عن الآخر في طوله وعرضه، وبالتالي كل منا يختلف عن الآخر في مكان ارتكازالبندقية في كتفه، وفي عينه وكيف تنظر بها نتيجة لاختلاف كل إنسان عن الآخر في الطول والعرض وهكذا.

ولذلك، عند استخدامك للبندقية للمرة الأولى عليك أنتقوم بعملية ضبط للناشنكاه الخلفي بحيث يتناسب معك أنت. وتسمى هذه العملية عملية تصفير البندقية zeroing.

وهذه العملية معناها أنك تطلق الرشة، وتنظر أينوقعت، ثم تعدل الناشنكاه الخلفي بحسب وقوع الرشة.

فإن وقعت الرشة أعلى الهدف، فعليك برجلشة الناشنكاه الخلفي بحيث ينزل إلى الأسفل.

وإن وقعت أسفل الهدف، فعليك برجلشة الناشنكاه الخلفي إلى الأعلى.

وإن وقعت يمين الهدف،فعليك بالرجلشة إلى اليسار.

وإن وقعت يسار الهدف، فعليك بالرجلشة إلى اليمين.

وإن وقعت إلى الأعلى وإلى اليمين، عليك بالرجلشة إلى أسفل وإلى اليسار.

وتصوب مرة أخرى بعد كل ضبط، وتضبط مرة أخرى، إلى أن تحصل على إصابة للهدف ترضى عنها.

وتسمى هذه العملية تصفير البندقية. فإذا ما صفرت البندقية،بحيث تناسبك، ثم صوبت فأصبت الهدف. ثم أعطيت البندقية لشخص آخر ماهر في التصويبوالإصابة، فلن يصيب بها الهدف وهي على هذا الوضع، فعليه أن يصفرها لنفسه مرةأخرى.

ولذلك يقولون: لا تدع أحدا يصفر البندقية لك.

Never let anyone zero your rifle for you.

لأن كل شخص، يختلف عن الآخر.

وهذه منالأخطاء الشائعة أن يقوم اثنان معا بالتدريب فيضبطها أحدهما فيصيب، ويصوب الآخر فلايصيب مما يصيبه بالإحباط. ولكن حقيقة الأمر أنها يجب أن تضبط لشخص واحد فقط. وإذاأراد الآخر استخدامها فعليه ضبطها لنفسه بنفسه.

والباقي بعد ذك سهل، فماعليك إلا كثرة التدريب والاستمرار، لتصحيح عيوب تصويبك أنت، من اختلاف مسكةالبندقية في كل مرة، فعليك أن تمسكها كل مرة بنفس الشكل، وإلا ستختلف الضبطة كلمرة. وعليك أن تركز قوتك في إصبعك، حتى لا تضيع الرشة يمينا أو شمالا نتيجة سحبك ليدك.

وهكذا، وكلها أمور تأتي بالتدريب المتواصل والجاد.

وما أحلىوما أمتع إصابة الهدف، فهو ما يشعرك بنشوة عظيمة بعد المجهود.

وإليك أخيالكريم بعض الملاحظات في مسألة الرماية
- حاول أن لا تقل مسافة وقوفك بعيدا عن الهدف عن 10 أمتار، وفي الأماكن الضيقة تعتبر مسافة 10 أمتار مسافة لا بأس بهاأبدا.


2-
إذا كان معك أحد وأنت تتدرب فاحرص أن يقفوا خلفك أو بجوارك على الأقل، وأن لا يقفوا في المنطقة التي أمامك أبدا في مواجهة الهدف، ولا خلف الهدف بكل تأكيد.


3-


ضع في حسابك أثناء التدريب أن الرشة إذا لم تصب الهدف الذي تصوب عليه، فلا يجب أن تصب شيئا ما وراءه.


4-


يمكنك التدريب في بيتك إن شئتولكن عليك أن تراعي الأمور السابقة لكي لا يصاب أحد من أهل بيتك بسوء. وإذا أمكنك ا لتدريب في غرفة منعزلة فهو أفضل بالتأكيد وحاول دائما أن تجعل باب الغرفة خلف ظهرك وأنت تقف حتى لا يدخل الغرفة أحد فجأة وأنت تصوب.


5-


ضع علب الرش في البيت في مكان بعيد عن متناول أيدي الأطفال حتى لا يبتلعوه.


6-


بعدأن تنتهي من الرمي، احرص على كنس الرش المتناثر حول البلاطة ورميه فورا حتى لا يجرحمن يسير حافيا أو يبتلعه طفلك إن كان يحبو.


ملحوظة ؛- هذا اول موضوع لى وساعدنى فيه والدى الكريم واستعنت ببعض المراجع الاجنبية وكل عام وحضراتكم بخير

التوقيع
اللهم ان كان رزقى فى السماء فأنزله وإن كان فى الأرض فأخرجه
وان كان بعيدا فقربه و إن كان قريباً فيسره وان كان ميسراً فبارك لى فيه .
...اللهم بار ك لى فيه

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
10 أعضاء قالوا شكراً لـ سيف ايهاب ابو الوفا على المشاركة المفيدة:
م. عصمت (04-23-2013), adel152 (11-17-2013), ahmed1_2 (08-11-2016), doos99 (11-28-2011), dr_mohasan (11-05-2011), elkade (11-06-2013), jamayka (11-05-2011), mostafa.shokr (08-07-2013), sameer (11-05-2011), SAMER (04-27-2013)
قديم 11-05-2011, 04:24 PM   رقم المشاركة : [2]
sameer
قنـــاص مــتمـيز
 
مزاجي
ملل
شكراً: 950
تم شكره 472 مرة في 343 مشاركة

الملف الشخصي




sameer صياد نشيط جدا بالرابطةsameer صياد نشيط جدا بالرابطةsameer صياد نشيط جدا بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

sameer غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التصويب والرماية

تسلم ايدك يا استاذ سيف موضوع جميل جدا جدا ومفيد جدا
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ sameer على المشاركة المفيدة:
قديم 11-05-2011, 04:48 PM   رقم المشاركة : [3]
jamayka
صياد متميــــز
 
مزاجي
رايق
شكراً: 306
تم شكره 136 مرة في 82 مشاركة

الملف الشخصي




jamayka صياد بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

jamayka غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التصويب والرماية

ايه الحلاوة دى يا سيف من اول مشاركة كده الموضوع اكتر من رائع و مفيد جدااااا و نورت المنتدى
التوقيع
JIMMY CAME BACK
[CENTER]
Fear or Revere me , but please think I'm Special

من مواضيعي في هذا القسم jamayka


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ jamayka على المشاركة المفيدة:
قديم 11-05-2011, 06:32 PM   رقم المشاركة : [4]
smsmn8888
☆ ★ مشــرف عــام ★ ☆
 
مزاجي
حزين
شكراً: 1,521
تم شكره 872 مرة في 719 مشاركة

الملف الشخصي



smsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

smsmn8888 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التصويب والرماية

موضوع رائعا وتستحق التقدير
التوقيع
يارب اشفي ابني يوسف يارب
ربنا موجود

من مواضيعي في هذا القسم smsmn8888


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ smsmn8888 على المشاركة المفيدة:
قديم 11-05-2011, 06:55 PM   رقم المشاركة : [5]
Andria
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
رايق
شكراً: 444
تم شكره 820 مرة في 512 مشاركة

الملف الشخصي




Andria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Andria غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التصويب والرماية

موضوع مفيد جداً شكرًا يا سيف علي المجهود صياد زي الوالد
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Andria على المشاركة المفيدة:
قديم 11-05-2011, 07:04 PM   رقم المشاركة : [6]
dr_mohasan
Banned
 
مزاجي
رايق
شكراً: 299
تم شكره 236 مرة في 163 مشاركة

الملف الشخصي



dr_mohasan صياد بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

dr_mohasan غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التصويب والرماية

والله موضوع جميل و مفيد جداً

بارك الله فيك يا سيف
التوقيع
من مواضيعي في هذا القسم dr_mohasan


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 11-06-2011, 04:20 AM   رقم المشاركة : [7]
كريم الكراني
☠ 💀 الإدارة 💀 ☠
 
مزاجي
افكر
شكراً: 1,858
تم شكره 3,213 مرة في 1,703 مشاركة

الملف الشخصي




كريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.com
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

كريم الكراني غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التصويب والرماية

موضوع جميل جدا و مفيد يا سيف بارك الله فيك .. و أحلي ما في الموضوع أن الراجل بيتكلم عن تجربة شخصية له مع والدة القناص إيهاب أبو الوفا .. و عجبتني جدا طريقتك يا سيف في كتابة الموضوع ، ربنا يكرمك و يوفقك دائما .. و كل عام و أنت و والدك و الأسرة الكريمة بخير بمناسبة عيد الأضحي المبارك أعاده الله عليكم بالخير .. و تحياتي لك.
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ كريم الكراني على المشاركة المفيدة:
قديم 11-06-2011, 11:16 PM   رقم المشاركة : [8]
احمد عبد العليم
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
تعبان
شكراً: 648
تم شكره 580 مرة في 441 مشاركة

الملف الشخصي




احمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

احمد عبد العليم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التصويب والرماية

موضوع جميل جدا و مفيد يا سيف
التوقيع
" كن في الحياة كعابر سبيل واترك وراءك كل أثر جميل فما نحن في الدنيا إلا ضيوف وما
على الضيوف إلا الرحيل "



[SIGPIC][/SIGPIC]


من مواضيعي في هذا القسم احمد عبد العليم


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ احمد عبد العليم على المشاركة المفيدة:
قديم 11-18-2011, 11:01 AM   رقم المشاركة : [9]
Yousef A. Raafat
صياد مُـخضرم
 
مزاجي
مستمتع
شكراً: 239
تم شكره 298 مرة في 220 مشاركة

الملف الشخصي




Yousef A. Raafat صياد متألق بالرابطةYousef A. Raafat صياد متألق بالرابطةYousef A. Raafat صياد متألق بالرابطةYousef A. Raafat صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Yousef A. Raafat غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التصويب والرماية

تسم ايدك يا سيف و موضوع جميل جدا جدا و مفيد , جزاك الله كل خير
التوقيع
أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن سيدنا محمد رسول الله
و أن عيسى بن مريم عبد الله و رسوله و أنه روح الله و كلمته ألقاها إلى مريم البتول
و أن الجنة حق و أن النار حق

من نصائح عميد الصيادين ( م. طلعت بخيت ) : من اهم العوامل المتحكمة فى نتيجة طلعة الصيد البرى حالتك المزاجية و مدى تركيزك و مدى صفاء ذهنك و كونك نايم قبلها كويس و لا لأ و اهم من كل ده الرزق المكتوب لك


م. أحمد رأفت ( العضو : Silver_5000 سابقاً )

من مواضيعي في هذا القسم Yousef A. Raafat


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Yousef A. Raafat على المشاركة المفيدة:
قديم 11-28-2011, 09:12 PM   رقم المشاركة : [10]
Essam Assem
قنـــاص مــتمـيز
 
مزاجي
رايق
شكراً: 424
تم شكره 1,075 مرة في 564 مشاركة

الملف الشخصي




Essam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Essam Assem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التصويب والرماية

طبعا واهو ابن الوز عوام بسم الله ماشاء الله موضوع فوق مستوي التقيم وتحياتي
التوقيع
يجب ان ندخل الى قلوبنا حب هذه الهواية التي كانت وستبقى عنوانا للرجولة وتعكس اخلاق الصياد العالية فى حياتنا اليومية وعلى هذه الصفحات الالكترونية
[SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم Essam Assem


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Essam Assem على المشاركة المفيدة:
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نقابة الصيد والرماية wael122 الصيــــد العـــــــام 16 02-27-2016 03:27 AM
تقدير مسافه التصويب على الهدف. Essam Assem أســاسيـات الرمـايـة 24 01-27-2013 09:54 AM
الفرق بين البندقية الحرة والثابتة اثناء التصويب adel152 وسـائــل التصــويب 23 09-07-2012 02:45 AM
مناقشة - الفرق بين التصويب اوبن سايت و بالسكوب Yousef A. Raafat وسـائــل التصــويب 23 05-28-2012 01:12 AM
مشروع للصيد والرماية histoir20102 الصيــــد العـــــــام 5 02-14-2012 09:20 PM


الساعة الآن 01:31 AM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team