الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الأقــســـام الــعـــامــة > الموضوعات العامة
 
الموضوعات العامة قسم خاص بالموضوعات العامة التي لا تخص الصيد.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 11-15-2011, 11:23 PM
 
Marwan Selem
صياد فعـــــال
مزاجي
رايق
شكراً: 10
تم شكره 36 مرة في 13 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Marwan Selem غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي






Marwan Selem صياد بالرابطة
 
افتراضي البدو وخطرهم على المجتمع المصرى من البداية الى النهاية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الموضوع ده انا كنت عايز اكتبه من زمان عشان اوفى بوعد قطعته الى احد اصدقائى البدو
رافقت كثيرا من الاصدقاء فى رحلات كثيرة صيد برى وبحري وسفارى بل ورحلتى الى الاراضى المقدسة لاداة فريضة العمره بالطريق البرى ما خلت من سيرة العرب (البدو ) والكل بالاتهامات الباطلة
اتهامات بالعماله والخيانه وقطع الطريق والسرقة وتجارة المخدرات والسلاح .
وانا واعرف منهم الكثير كثير جدا ولا اقول انهم ملائكة واقر ان قليل منهم من يتاجر فى السلاح او المخدرات
والكل يعرف ان هناك قوانين واعراف خاصه بالبدو تحكمهم
ومن منهم يتاجر فى المخدرات او السلاح يبدا الكبار
فى القبيلة بنصحه وتستخدم معه كل الوسائل الممكنه لصده عن افعاله المعيبه له ولقبيلته
وان لم يستجب فيطبق عليه مايسمى التشميس
«مفهوم التشميس»
يعنى بند التشميس فى القضاء العرفى أن يتم إخراج احد أفراد القبيلة من مظلتها القانونية العرفية نتيجة تعدد ارتكابه لما يسىء لعائلته وأفراد قبيلته داخل القبيلة أو أمام قبائل أخرى، ويتم تنفيذ بند التشميس بالإعلان عن تشميسه فى مجالس القبائل الأخرى بعد استنفاد قبيلته كل الوسائل الممكنة لحضه على انتهاج مسلك القبيلة الطبيعى الذى يحفظ سلامتها وسلامة أفرادها أمام القبائل الأخرى.

فانا اكن لهولاء الناس كل احترام واليكم هذا التقرير .





الحياة البدوية نظام اجتماعي أساسه القبيلة

الكرم عند البدو " شئ هين، وجه بشوش، وسؤال لين".



" حياة البدو (الحياة في الصحراء) ليست حياة بدائية كما يتخيل البعض ولا هي مرحلة من مراحل تطور البشر وإنما هي طراز من الحياة اختارته وسلكته جماعات بشرية استطاعت ببراعة تحقيق التوازن علي امتداد آلاف السنين. "

بعد سلسلة من الصراع المتواصل والمداهمات المتبادلة بين قوات الأمن وقبائل بدو سيناء، أعلن البدو منذ فترة صغيرة جداً عن مبادرات هامة لإنهاء التوتر الأمني بالمنطقة لإحدى الجهات السيادية التي رفض البدو الإعلان عنها .... وبعد أن شكك البعض في وطنيتهم وضعف انتمائهم وولائهم ...... فمن هم البدو؟؟

البدو Bedouin، هو لفظ أُطلق علي أهل الصحراء، لأن طبيعة حياتهم يغلب عليها التنقل من مكان لآخر طلبا للماء والطعام دون التزام بمكان معين أو حدود معروفة.

فالبدو هم سكان البادية فهم الرحل من العرب الذين يسكنون الخيام ويعيشون علي رعي الإبل والماشية..... حيث يعيش البدو علي الرعي وتجارة المواشي والمؤن بشكل أساسي، ولذلك فهم من الرعاة الرحل، ويربي البدو في شبه الجزيرة العربية الجمال وبعض الأنعام.

والبدو منتشرون في أنحاء متفرقة من الجزيرة العربية والصحراء السورية وغرب العراق وسيناء والنقب والأردن وفي الصحراء الشرقية والصحراء الغربية من شمال إفريقيا. والحياة في الصحراء تُتيح للبدو ممارسه نمط حياتهم التقليدي بعيدا عن مؤثرات التمدن.

إن البدو لا يتقيدوا بحدود جغرافية فحيثما يوجد الماء والطعام كما قلنا فهم يشدون الرحال في قوافل جماعية أو فرديه ووسيلة النقل لديهم سفينة الصحراء "الإبل" وتُنفذ هذه الرحلات بتحديد موعد مسبق حسب الاتفاق الذي يتم بينهم.

في هذه الرحلات يكابدون الكثير من المصاعب والمتاعب، لأنهم أحيانا يقطعون مسافات بعيدة مشياً علي الأقدام ويحملون الأمتعة والناس القصر علي ظهور الإبل وتكون بداية الرحيل وقت الصباح إلي أن يصلوا المكان المقرر للسكن وفيه يضعون رحالهم به لفترة تطول أو تقصر فهي فتره غير محدده بمدة زمنيه معلومة. وهكذا تستمر حياتهم في تنقل وترحال دائمين، كما إنهم ينتقلون في فصل الشتاء وتقلبات الرياح القارصة. أما في فصل الصيف فيرحلون إلي ألاماكن التي يتواجد فيها الظل والماء، ويسافر البعض الأخر في الصحراء للقيام برعي الماشية والإبل فهذه هي العادة السنوية والتي تعتبر اثر تاريخي وحضارة معا امتزجت فيها العرق بالحداثة.

أما النساء فإلي جانب المهام المنزلية، تربية الماعز، والأشغال اليدوية المصنوعة من وبر الإبل وشعر الأغنام.ويشكل غزل خيوط الصوف الشعر مصدراً هاماً للعديد من الأسر، بينما يكون نسيج ألحفة وأغطية الشتاء والخروج والزرابيل أهم المنتجات التي تنجزها النساء.

البدو والبيئة: أن الحياة البدوية نظام اجتماعي أساسه القبيلة وعلاقة الفرد بأبنائه وشيخها ذو المكانة الخاصة، وتكيف البدو مع حياة الصحراء الجافة ويستفيد البدوي ببراعة من الهطول النادر للأمطار بالتنقل للمرعي مع إدراك لأنواع المواسم الطبيعية وطرق مواجهتها، لكن الزراعة عند البدو أقل قيمة من تربية الماشية لأن حياة البدو (الحياة في الصحراء) ليست حياة بدائية كما يتخيل البعض ولا هي مرحلة من مراحل تطور البشر وإنما هي طراز من الحياة اختارته وسلكته جماعات بشرية استطاعت ببراعة تحقيق التوازن علي امتداد آلاف السنين.

عادات وتقاليد البدو:

استمد البدو عاداتهم وتقاليدهم وخصالهم من البيئة والظروف المحيطة بهم، فهناك عادات وتقاليد كثيرة لدى البدو منها ما تلاشى وآخر ما زال حتى يومنا هذا ولكن مع صبغة حضارية بطبيعة الحال ومن أهم هذه الخصال هي الشجاعة والكرم فطبيعة الصحراء القاحلة والترحال الدائم لهم وما يتكبده المسافر في رحلاته الطويلة تجعله شجاعاً، وإذا حل عليهم ضيفاً يستقبلونه بكل الترحاب......



"فالكرم" هو شيمة البدو فيقولون عن الكرم أنه " شئ هين، وجه بشوش، وسؤال لين". حيث يشتهر البدو بالكرم شأنهم في ذلك شأن باقي أهل البادية وهم يتنافسون ويتسابقون في إكرام الضيف إذا حل بمجلسهم وقد تصل المنافسة إلي حد المشاجرة الكلامية للفوز بإكرام الضيف، وقد يصل بهم الأمر إلي حد اللجوء إلي "قاضي المجلس".

وتتناوب الخيام في تقديم الطعام بعد ذلك وكل واحد في دوره حسب ترتيب البيوت وإذا حدث أن كان رب البيت غائباً حينئذ تنوب عنه زوجته في تقديم واجب الضيافة، ويقيم الضيف طوال فترة تواجده في مجلس القبيلة أو العائلة المعد خصيصاً لذلك.

أما عن "حفظ الأنساب" عند البدو فيتفاخر أهل البدو في مصر، شأنهم شأن سائر العرب، بأنسابهم، ويبالغون في استقصائها حتى يردوها إلي الآباء الأولين.

إن علم النسب في قبائل العرب من العلوم الشهيرة التي لها منزلة رفيعة وقدر كبير من الأهمية بالنسبة لباقي العلوم وقد كان سيدنا أبو بكر الصديق، رضي الله عنه، من علماء الأنساب وأيضا نبينا محمد عليه الصلاة والسلام يتفاخر بنسبه الشريف.


وتبدأ العصيبة عند البدو من "العائلة" التي تتكون من الأب والأم والأبناء والزوجة والأخوة، ثم تليها "الفصيلة" أو "العشيرة" التي تتكون من عدة عائلات، ومن الفصائل تتكون "الأفخاذ"، ومنها تتكون "البطون"، ومنها تتألف "العمارة"، ومنها تتكون "القبيلة" وسميت كذلك لتقابل الأنساب فيها، ومنها تتكون "الشُعب" وهو النسب الأبعد، وجمع شُعب "شُعوب" ويقول الله تعالي: يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ.

فيتسلسل النسب كالأتي:


"الشُعوب....القبائل.....العمارة.....البطون....الأف خاذ....الفصيلة(العشيرة).....ثم العائلة.

وهناك ما يعرف بـ"الأخوة" فهو إذا ضعفت قبيلة من القبائل، كبيرة كانت أم صغيرة، بعد حرب أو نزاع من قبيلة أخري، فيمكنها أن تنضم إلي قبيلة أخري "الأخوة" للمحافظة علي كيانها، وحينئذ يجتمع شيخ القبيلة اللاجئة مع شيخ القبيلة التي لجأ إليها في مجلس خاص ويقولون "ولاء الأخوة" وعندئذ تصبح القبيلتان وكأنهما قبيلة واحدة، حروبهم واحدة، قولهم واحد ورأيهم واحد وشيخهم واحد، ويعرف ذلك عندهم ب "الطلوع".

وهناك قبائل كثيرة في سيناء بينها " طلوع أو أخوة " وفي بعض الأحيان يحدث "طلوع" في القبيلة الواحدة، أي انتقال بعض عائلات من البدو من شياخة "فخذ" إلي شياخة "فخذ" أخر من نفس القبيلة.

بالنسبة لـ "الأحلاف و القلائد"، فكل قبيلة مرتبطة بـ "حلف" أو "قلد" مع سائر القبائل الأخرى.


و"الحلف" هو معاهدة دفاعية و هجومية، أما "القلد" فهو معاهدة سلمية لمنع الحرب أو الغزو وحفظ السلام بين القبائل. ولكل قبيلة شخص يُطلق عليه (حسيب) لحفظ عهودها مع القبائل الأخرى ويُعرف ايضا بـ (العقيد أو نقال الأقلاد أو نقال العلوم).

وعند عقد "حلف" أو "قلد" بين قبيلة وأخري يجتمع (حسيبا) القبيلتين وكبارهما في بيت طرف ثالث، ويضع حسيب القبيلة الأولي يده في يد حسيب القبيلة الثانية، ويقسم كل منهما قسم الحلف أو القلد.

"الهدنة أو العطُوة" فعند نشوب نزاع مسلح بين القبائل واستمر لفترة طويلة، يمكن أن يطلب أحد الفريقين "هدنة" من القتال، ويطلقون عليها "العطُوة وتتراوح مدتها بين ثلاثة أيام إلي سنة وشهرين، ويتم عقد الاتفاق بحضور مشايخ القبائل المتنازعة والقبائل الأخرى والقضاة، ويمكن أن يعود الفريقان إلي القتال مرة أخري بعد انتهاء العطُوة، ولكن إذا حدث أن نقص أحد الفريقين الاتفاق أثناء الهدنة وشن عدواناً علي الأخر، اقتص منه القضاء ضعفين.

وإذا أرادت القبيلتان الصلح، اجتمع مشايخ القبائل وكبارها ويتم دفع التعويضات الناجمة عن القتال وتكون كالأتي:

القتيل، المعروف قاتله، فديته مائة بعير ويقدر ثمنها....

القتيل، الغير معروف قاتله، يهدر دمه......

المال المنهوب لا يرد لأي من الطرفين. وبعد ذلك يعقد الصلح بحلف كما سبق ذكره.

"الطنَب (طلب الجوار)" ففي حالة حدوث نزاع بين شيخ القبيلة وجماعة من رجاله نتيجة خلاف في الرأي أو المشورة فخرجوا عن الولاء له وكان لديهم القدرة علي مقاومته، فإنهم يقاومونه وإلا "طنبوا" علي شيخ قبيلة أخري بمعني "لجأوا إليه" ونصبوا خيامهم بجوار خيامه وطلبوا أن ينصفهم ويأخذ لهم حقهم من شيخهم. وفي أغلب الأحيان يرحب بهم شيخ القبيلة الأخرى ويقبل إقامتهم بجواره ويذبح لهم الذبائح، ثم يرافقهم إلي شيخ قبيلتهم ويوفق بينهم، ويُعرف ذلك عندهم بـ "الطنَب" أو "طلب الجوار" أو "الحماية" ويسمي المستجير"طنيب".

وقبول الجوار أو الحماية يرجع إلي شهامة أهل البادية وكُبرائها، وهذا الإجراء معروف في جميع البوادي ومنذ ظهور الإسلام.

أما عن "رمي الوجه" فهو الاستنجاد برجل من الوجهاء أو الشيوخ لمنع شر أو خطر أو خصومة بين شخص وآخر أو قبيلة وأخري، فإذا هب رجلان أو قبيلتان للقتال وقال أحد الحضور "رميت وجهي أو وجه فلان، بينكما" كف الفريقان عن القتال فوراً، لان للوجه حرمة كبيرة عند البدو فإذا استمر الفريقان أو الشخصان في القتال بعد "رمي الوجه" قال صاحب الوجه (فلان قطع وجهي) ودعاه إلي القاضي، فإذا رفض أشهد عليه أربعة شهود وشرع في أخذ "الوثاقة" - وهي عادة قديمة عند أهل البادية وهي قانون أو شريعة وهي أن يقوم شخص بالاستيلاء علي أبل شخص آخر كرهن في مقابل الحصول علي حقه من هذا الشخص)- حتى يقبل الذهاب إلي القاضي ولابد في هذه الحالة فرض عقوبة علي "قاطع الوجه" وتختلف العقوبة حسب درجة ومكانة الشخص "المقطوع وجهه".

أما عن "قص الأثر" فيشتهر البدو بقدرتهم الفائقة علي قص الأثر كما هو شأن أهل البادية فهم يجيدون فقص الأثر سواء كان لرجل أو امرأة أو الإبل. ومنهم من ذاعت شهرته، فيتم اللجوء إليه في الحالات المُحلة وبعضهم يتمكن بسهولة من تمييز ما يستدل من الأثر، وهل كان يحمل شيئاً ثقيلاً أم خفيفاً أو لا يحمل شيئاً مطلقاً، وأيضا إذا كانت المرأة حاملاً أم لا.......إلخ. كما يستطيع العديد من أبناء سيناء اقتفاء أثر الحيوانات الضالة حتى يتمكنوا من العثور عليها، وقد ساعدت هذه المهارات في منع السرقات.

"أفراح البدو وسهراتهم" حيث أعتاد البدو إقامة الأفراح في مناسبات الزواج وختان الذكور وفي بعض المناسبات السعيدة الأخرى كعودة الحاج من الأراضي المقدسة بعد أداء الفريضة أو في حالة الإفراج عن سجين أو إطلاق سراح معتقل أو السبوع للمولود الذكر فقط، وفي هذه المناسبات يتم الرقص والغناء وإلقاء الأشعار.

ومن أهم احتفالات البدو هي "الدحية" فهي أحب تسلية للبدو في سهراتهم وفيها يقف المطربون صفاً واحداً وبينهم يقف شاعر أو أكثر ويُعرف بـ (البداع) ويرتجل الشعر وترقص أمامهم فتاة بالسيف وتسمي (الحاشية).

بالنسبة لـ "الخطبة" فيخطب الرجل الفتاة من أبيها أو وليها بلا وساطة فيذهب ومعه والده أو شقيقه الأكبر وإذا كانت الفتاة بكراً لا يُؤخذ رأيها ويكتفي برأي الوالد أو الوالي، أما إذا كانت ثيباً فلابد من سؤالها وأخذ رأيها ورضاها بالزواج ممن تقدم لها.

أما "القصلة" فإذا وافق والد الفتاة أو وليها علي الخطبة، أخذ عصا خضراء وناولها إلي الخاطب وقال له: (هذه قصلة فلانة علي سنة الله ورسوله إثمها وخطيئتها في رقبتك من الجوع والعري ومن أي شئ نفسها فيه وأنت تقدر عليه) فيتناول الخاطب "القصلة" ويقول: (قبلتها زوجة لي بسنة الله ورسوله).

بالنسبة لـ "الزواج" عند البدو فيفضل البدو الزواج المبكر وعادة ما يتم الزواج من الأقارب وأقرب قريبات الرجل التي يحل له الزواج منها هي ابنة عمه أو احدي فتيات القبيلة وإذا رغب في غير ذلك فيتخير فتاته من الأنساب الكبيرة.

وفي النهاية هناك الكثير من العادات والتقاليد الأخرى وهناك عادات بالماضي قبل تقرب البدو من الحياة الحضارية في بعض العشائر وأحيانا ما كانت بأنماط مختلفة بين عشيرة وأخري ولكن والمسلم به أن عادات وتقاليد البدو في الأصل كانت تكتنفها غبرة الصحراء القاحلة وحكمة العادات والتقاليد هي من فراسة الأعرابي.

وفي النهاية نقول أن سيناء هي مصر الصغرى، وهي الامتداد الطبيعي لصحراء مصر الشرقية، إنها المصرية في كل شيء والمرتبطة بحياة وادي النيل، ومن ثم تؤكد عشرات الدراسات والتحليلات أهمية سيناء، ووضعها الخاص بالنسبة لقضية الأمن القومي، ليس فقط " المصري "، وإنما أيضا " العربي "، باعتبار أن تهديد الأمن القومي المصري، إنما هو في المحصلة تهديد للأمن القومي العربي، من هنا تأتي خطورة المساس بشعب سيناء، أو التشكيك في وطنيته، لأن هذا ما يستهدفه الصهيونية، ويخططون له ابتغاء تحقيق أهدافهم ومشاريعهم التوسعية.
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
11 أعضاء قالوا شكراً لـ Marwan Selem على المشاركة المفيدة:
احمد عبد العليم (11-17-2011), محمد فرج (11-17-2011), الــعـربـى (11-17-2011), احمد سيف (11-17-2011), dr sniper (11-19-2011), Hesham Azab (11-18-2011), Hosam Hamza (11-19-2011), mman2005 (11-17-2011), mohamed mahmoud (11-26-2011), old hunter (11-18-2011), كريم الكراني (12-14-2011)
قديم 11-16-2011, 11:28 PM   رقم المشاركة : [2]
Marwan Selem
صياد فعـــــال
 
مزاجي
رايق
شكراً: 10
تم شكره 36 مرة في 13 مشاركة

الملف الشخصي




Marwan Selem صياد بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Marwan Selem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البدو وخطرهم على المجتمع المصرى من البداية الى النهاية

12 مشاهده ولا واحد قال سلام عليكم
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Marwan Selem على المشاركة المفيدة:
old hunter (11-18-2011)
قديم 11-16-2011, 11:43 PM   رقم المشاركة : [3]
ابو بدر
قنـــاص مــتمـيز
 
مزاجي
ساخر
شكراً: 27
تم شكره 403 مرة في 308 مشاركة

الملف الشخصي




ابو بدر صياد نشيط جدا بالرابطةابو بدر صياد نشيط جدا بالرابطةابو بدر صياد نشيط جدا بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ابو بدر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البدو وخطرهم على المجتمع المصرى من البداية الى النهاية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة marwan selem مشاهدة المشاركة
12 مشاهده ولا واحد قال سلام عليكم
ههههههههههههه السلام عليكم
انا قرأت اول جملة وكنت متخيل الموضوع خلص لقيت لسه بدرى
المهم لو تعرف حد من بتوع التشميس قوللى اخووك مزنزق فى حتة سلاح ههههههههههههههه
موضوع ممتاز تسلم ايدك
التوقيع
لا حيلة فى الرزق ولا شفاعة فى الموت

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 11-17-2011, 12:20 AM   رقم المشاركة : [4]
ماجنوم
صياد فعـــــال
 
مزاجي
رايق
شكراً: 0
تم شكره 60 مرة في 29 مشاركة

الملف الشخصي



ماجنوم صياد بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ماجنوم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البدو وخطرهم على المجتمع المصرى من البداية الى النهاية

اعتقد ان الصورة المتمركزة فى اذهاننا جميعا عن البدو وخصوصا بدو سيناء بكونهم عملاء لاسرائيل و خونة كان اساس وضعها هو النظام السابق باعلامة الذى ينشر فقط ما يريدة النظام.

ولكن عن تجربة التعامل مع هؤلاء البدو يكشف لنا مدى طيبتهم و اصلهم الكريم و قد جربت هذة المعاملة بنفسى اثناء السفر الى العريش

شكرا على الموضوع
التوقيع


بلدى و إن جارت علي عزيزة ,,, و أهلى و إن ضنوا على كرام

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 11-17-2011, 01:34 AM   رقم المشاركة : [5]
Yousef A. Raafat
صياد مُـخضرم
 
مزاجي
مستمتع
شكراً: 239
تم شكره 298 مرة في 220 مشاركة

الملف الشخصي




Yousef A. Raafat صياد متألق بالرابطةYousef A. Raafat صياد متألق بالرابطةYousef A. Raafat صياد متألق بالرابطةYousef A. Raafat صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Yousef A. Raafat غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البدو وخطرهم على المجتمع المصرى من البداية الى النهاية

موضوع شامل و رائع يا مروان باشا , تسلم ايدك يا ريس و ربنا يجازيك خير
التوقيع
أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن سيدنا محمد رسول الله
و أن عيسى بن مريم عبد الله و رسوله و أنه روح الله و كلمته ألقاها إلى مريم البتول
و أن الجنة حق و أن النار حق

من نصائح عميد الصيادين ( م. طلعت بخيت ) : من اهم العوامل المتحكمة فى نتيجة طلعة الصيد البرى حالتك المزاجية و مدى تركيزك و مدى صفاء ذهنك و كونك نايم قبلها كويس و لا لأ و اهم من كل ده الرزق المكتوب لك


م. أحمد رأفت ( العضو : Silver_5000 سابقاً )

من مواضيعي في هذا القسم Yousef A. Raafat


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 11-17-2011, 08:31 AM   رقم المشاركة : [6]
sameer
قنـــاص مــتمـيز
 
مزاجي
ملل
شكراً: 950
تم شكره 472 مرة في 343 مشاركة

الملف الشخصي




sameer صياد نشيط جدا بالرابطةsameer صياد نشيط جدا بالرابطةsameer صياد نشيط جدا بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

sameer غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البدو وخطرهم على المجتمع المصرى من البداية الى النهاية

يا باشا تسلم ايدك و الله موضوع ممتاز بجد
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 11-17-2011, 12:53 PM   رقم المشاركة : [7]
الــعـربـى
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
مصدوم
شكراً: 464
تم شكره 707 مرة في 510 مشاركة

الملف الشخصي




الــعـربـى صياد نشيط جدا بالرابطةالــعـربـى صياد نشيط جدا بالرابطةالــعـربـى صياد نشيط جدا بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الــعـربـى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البدو وخطرهم على المجتمع المصرى من البداية الى النهاية

تسلم الايادى تقرير فوق الممتاز
التوقيع
فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ
وحسبنا الله ونعم الوكيل

من مواضيعي في هذا القسم الــعـربـى


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 11-17-2011, 07:15 PM   رقم المشاركة : [8]
احمد عبد العليم
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
تعبان
شكراً: 648
تم شكره 580 مرة في 441 مشاركة

الملف الشخصي




احمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

احمد عبد العليم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البدو وخطرهم على المجتمع المصرى من البداية الى النهاية

الله ينور يا مروان تقرير ممتاز فعلا وتسلم ايدك
التوقيع
" كن في الحياة كعابر سبيل واترك وراءك كل أثر جميل فما نحن في الدنيا إلا ضيوف وما
على الضيوف إلا الرحيل "



[SIGPIC][/SIGPIC]


من مواضيعي في هذا القسم احمد عبد العليم


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 11-18-2011, 06:17 PM   رقم المشاركة : [9]
old hunter
صياد متميــــز
 
مزاجي
رايق
شكراً: 108
تم شكره 65 مرة في 47 مشاركة

الملف الشخصي




old hunter صياد بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

old hunter غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البدو وخطرهم على المجتمع المصرى من البداية الى النهاية

موضوع رائع ومعلومات اول مر اسمع عنها مشكور علي المجهود الرائع والجميل
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 11-19-2011, 12:22 AM   رقم المشاركة : [10]
Andria
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
رايق
شكراً: 444
تم شكره 820 مرة في 512 مشاركة

الملف الشخصي




Andria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Andria غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البدو وخطرهم على المجتمع المصرى من البداية الى النهاية

موضوع جميل جداً
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجنيه المصري مؤنس محمد الموضوعات العامة 6 05-04-2012 07:15 PM
الجيش المصرى mman2005 الموضوعات العامة 8 03-14-2012 03:42 PM
الذئب المصرى ادهم محمود الصيــــد العـــــــام 4 03-13-2012 08:47 PM
انها البداية ( تقسيم ليبيا ) hossam_alking الموضوعات العامة 15 03-08-2012 02:07 AM
رحلة الى الريف المصرى مؤنس محمد صـــور و فيـديــو رحلات الصيد البري 11 10-24-2011 06:00 AM


الساعة الآن 07:18 AM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team