.:: الاعلانات ::.
       
 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الصيد البري > الطرائد و مواسمها
 
الطرائد و مواسمها قسم خاص بمواسم الطرائد و الطيور.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 09-17-2011, 07:19 PM
 
Essam Assem
عضو مجلس إدارة الرابطة
V.I.B 
مزاجي
رايق
شكراً: 435
تم شكره 1,100 مرة في 577 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Essam Assem غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي






Essam Assem مميــز بالرابطةEssam Assem مميــز بالرابطةEssam Assem مميــز بالرابطةEssam Assem مميــز بالرابطةEssam Assem مميــز بالرابطةEssam Assem مميــز بالرابطة
 
افتراضي هجرة الطيور . لماذا تهاجر الطيور .مواعيد الهجرة. بعض الطيور التي تستهوي الصيادين

السلام عليكم احبائى اعضاء رابطة الصيد والرماية الكرام

الحقيقة وانا بقوم بتحضير هذا الموضوع كنت فى غاية السعادة لان فعلا انا نفسى كنت محتاج هذة المعلومات لذلك قلت لازم اخوانى فى المنتدى يستفيدو زى ما انا استفد ويارب الموضوع يعجبكم وفى نهاية الموضوع ان شاء الله هكتب المصادر التى استند عليها او نقلت منها معلومات هذا الموضوع



الطيور . هجرة الطيور . لماذا تهاجر الطيور . بعض الطيور التي تستهوي الصيادين . الطيور


الطيور من الكائنات الحية .. التي ينضوي تحت مفهومه ( الإنسان والحيوان والنبات ) ..


وكما أعطى الله سبحانه " العقل " للإنسان..فقد زود الكائنات الحية الأخرى بعقل ايضاَ ..


وهذه سنة الله في خلقه..


( ( وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلا )


الموضوع شائق وطويل.وقال فيه وحوله الكثيرون ..


عطاء من المولى القدير سبحانه..


(الذي خلق كل شيء فأحسن خلقه)


هجرة الطيور .. سلوك غامض .. وعالم لا يخلو من الأعاجيب ..


طريق الهجرة للطيور .. حيث تمر فيها في رحلت ( الذهاب - والاياب)اثناء هجرتها السنوية..

وقد ساعدتها قدرتها على الطيران في الانتشار ..فلا يعوقها .. ( جبل .. ولا بحر )


حتى أصغرها حجما يمكنه أن يقطع المحيط دون توقف ..

خريطة رحلات هذه الطيور


ورغم هذا الانتشار الواسع إلا أن أنواعها أقل بكثير من أنواع الكائنات الأخرى .. حيث يتراوح مجموع أنواع الطيور في العالم من 8600إلى9016 ) نوعا


تاريخ الهجرة وأسماء بعض الطيور

2 ((يناير))
هـــــــــــجرة القطا النغاق



1(( مارس))
عـــــــــــودةالكرك ( المكحل )



19(( مارس))
هـــجرة الوز الربيعي والسمان




5 ((أبريل))
عـــــــــودة الخواضير والدخل


15 ((أبريـل))
عـــــــــــودة القميري بكثرة



[ ((أبريـل))
عــــــودة الصفار والخواضير



11((أغسطس))
هـــــجرة الدخل والخواضير



((أغسطس))
هـــــــــجرة الصفار والدخل



6 ((سبتمبر))
هــجرة القميري والكرك ( المكحل )



26 ((سبتمبر))
هـــــــجرة طـــــــيور الماء



26 (( أكتوبر))
هــــجرة الحباري والكروان والصقور




26 ((أكتوبر ))
هــــــــــجرة الكرك ( الأصلع )



22(( نوفمبر ))
هـــــجرة قطا نجد والمقطقط



5 ((ديسمبر ))
هــــــــجرة الجوني والكدري



20 ((ديسمبر))
هــــــــــــجرة الوز الشتوي



ومصر تمثل المعبر اليابس الوحيد بين ثلاث قارات :
أوربا وآسيا وأفريقيا ،لذا فهى إحدى أهم طرق هجرة الطيور فى العالم حيث تعبر مئات الملايين من الطيور خلالها كل ربيع وخريف ،وتقضى الكثير من الطيور الشتاء فى المناطق الرطبة بمصر مما يجعلها مشتى دولى هام للطيور المائية .

طـيـر الكرك

وأنت تسبح ببصرك في الفضاء الفسيح "قد تستوقفك أسراب من الطيور المهاجرة وتشعر بأن هناك أسرارًا كثيرة تكمن وراءها.. لا تملك أن تعرفها .. فتكتفي بأن تقول في نفسك .... سبحان من أبدع وسوى.
ففي كل ربيع وصيف تنطلق ثلث أنواع الطيور في العالم مهاجرة في رحلات مختلفة المسافات والاتجاهات، فالطيور في نصف الكرة الشمالي تسلك مسارًا شماليًا جنوبيًا في الخريف، وتسلك الاتجاه المعاكس في الربيع، وتهاجر الطيور في شمال أوروبا إما عبر تركيا أو مضيق جبل طارق ..ويذهب كثير منها جنوبًا نحو أفريقيا كطيور القوق s ، الهدهد ، السمنة .. وغيرهم.
ويحاول العلماء، إضافة الجديد كل يوم في أساليبهم لتتبع هجرة الطيور .. الطريقة التقليدية في هذا كانت تتم بوضع حلقة في رجل الطائر توضح المكان الذي وجد فيه لتتبع مساره كما حدث في أمريكا وكندا حينما وضعت حلقات لأكثر من 11 مليون طائر ... وقد دخل استخدام الرادار والأقمار الصناعية حديثا في توضيح طرق الهجرة وارتفاع وسرعة الأسراب المهاجرة.


عالم الطيور..

هناك ما يقرب من 10.000 نوع من الطيور تتباين في طرق معيشتها وأشكالها وأحجامها بداية من النعامة والتي يصل وزنها إلي 150 كم نهاية إلي الطنان الذي يستهلك في طيرانه طاقة كبيرة، لو أراد الإنسان أن يقوم بعمله لاحتاج إلي 13 كيلو من اللحوم المصنعة يومياً وإفراز 45 لتر من الماء في الساعة ليحتفظ بحرارة جسمه تحت 100 درجة مئوية.
وتتباين الطيور بشدة في أسلوب هجرتها أيضاً .. فالطيور تهاجر من الشمال إلي الجنوب وقد تهاجر من الجنوب غلي الشمال .. الطيور قد تهاجر بين الشرق والغرب أو بين الوديان والجبال. قد تتبع مساراً واحداً في الهجرة والعودة أو قد تتبع واحداً في الهجرة وآخر في العودة مثل الطيور المفردة التي قد تجدها عند وادي النيل في طريقها إلي وسط أفريقيا ولا تري في الربيع أثناء عودتها. قد تهاجر الطيور في النهار أوقد تفضل الليل .. قد تقطع مسافات قصيرة في هجرتها وقد تسافر مسافات خيالية .. مثل طائر خطاف البحر القطبي (سنونو) الذي يهاجر في نهاية الصيف إلي القطب الجنوبي قاطعاً مسافة تقدر بـ 14.500 كم. كما يستطيع طائر القطرس أن يطير حول العالم في 80 يوم فقط عبر المحيط .. بل قد يطير "الدخلة" من نوع الطيور المغردة ثلاثة أيام ونصف متصلة لا بلامس فيها أرضا .. تخيل معي أنك تجري بأقصى سرعة عندك لمدة 84 يوم دون أن تأكل أو تشرب أو تستريح.
ويختلف وقت الهجرة بين الأنواع المختلفة، بل يختلف في إطار النوع الواحد بين الصغير والكبير، الذكر والأنثى. ذكر طائر الأجيلوس يهاجر قبل الأنثى بعده أسابيع ليشيد مكانا مناسبا للمعيشة لاستقبال الأنثى .. لبداية موسم التزاوج. بعض الأنواع من الطيور يهاجر فيها الكبير قبل الصغير .. بل وأحياناً الصغير يسبق الكبير في وقت هجرته.


إشارات البدء

الهجرة مزيج من النشاط الهرموني والبواعث الخارجية كالتغيرات المناخية. النشاط الهرموني يختلف بتغير طول النهار نسبة إلي الليل كعلامة مميزة للفصول الأربعة وفي تجارب مثيرة .. لاحظ العلماء أن بعض الطيور قد تصاب بالقلق والاضطراب قرب ميعاد الهجرة نتيجة للتغيرات الهرمونية
قد شوهدت علي ارتفاع
10.000 قدم، مثال آخر مثير للدهشة، هي أسراب الطيور المهاجرة من الأوز أقرع الرأس والذي رصد فوق قمم جبال الهمالايا على ارتفاع 32.800 قدم. سرعة الطيور تختلف من نوع لآخر وهي تبدأ من حوالي 35 كم/ ساعة إلي 100 كم/ ساعة كأمثال بعض أنواع الأوز ..بينما يطير الفرقاط f بسرعة 200 كم/ س مدفوعاً بقوة الرياح. تشكل الطيور في طيرانها أشكالا بديعة، اشتهر عنها طيرانها علي شكل حرف 7 مثل البط البري والغرنوق .. ألا إنها قد تطير علي هيئات مختلفة مثل الخطوط المستقيمة أو الطيران المنفرد كما تفعل الجوارح.

معجزة الطيران

خلق الله الطيور بعظام خفيفة وجوفاء ولكنها بالغة القوة والمرونة نظراً لوجود دعامات داخلية عظيمة ..ويحتوى جسم الطائر على جيوب هوائية متصلة بالرئتين تسهل عملية التنفس وطفو الجسم وخفته .. كما أنها تسمح له باستنشاق مزيداً من الأوكسجين ولها طرق عديدة في طيرانها .. قد يستلزم الأمر خفق الأجنحة ببطء وثبات كالأوز الكندي .
أو تخفق جناحها بقوة ثم تنحدر علي الهواء محمولة بقوته مثل النسور والصقور .. وهي تفعل ذلك حتى لا تفقد كثيراً من طاقاتها.

كيف تهتدي الطيور ؟؟؟

الهجرة – فطره ربانية وغريزة وراثية .. .. فالطيور الصغيرة تهاجر بنجاح دون مساعدة الكبيرة الخبيرة بالرحلة ذاتها – كأن خريطة ثابتة قد رسمت علي جينات هذه الطيور كما ذكرت مجلة "العلوم أون لاين". وقد عرضت المجلة تجربة فريدة قام به العالم حين زوج الطيور المغردة النمساوية والتي تهاجر باتجاه الجنوب الشرقي .. بالطيور المغردة الألمانية والتي تسلك الاتجاه الجنوبي الغربي في هجرتها إلى إفريقيا.
ستندهش بأن تعرف أن الطيور الصغيرة الناتجة عن التزاوج سلكت طريقاً وسطاً بين طرق الآباء ..وهو طريق يمر بها عبر جبال الألب الوعرة لم يسلكه الآباء من قبل .. وكأن الخريطة ؟ قد جمعت بين الطريقين.

(2) تستخدم الطيور بجانب هذا .. الإبصار العادي في الاهتداء إلي طريقها فهي عادة ما تكون قوية الإبصار .. لها مجال واسع للرؤية كطائر الحمام الذي يستطيع أن يري ما وراء .. والصقر تعادل قوة بصره ثمانية أمثال الأسنان .. وهي تحدد لنفسها بعض المعالم الأرضية .. كالتلال والوديان أو الأنهار والجبال .. وتسافر بعض الطيور الملازمة للأرض بمحازاة شواطئ البحار والمحيطات كما تستخدم الحمامة حاسة الشم في طريقها.
(3) موقع الشمس وغروبها .. من أهم الطرق الخاصة بالطير .. الذي يفضل الهجرة بالنهار .. كما تستخدم الطيور المهاجرة ليلا مواقع النجوم لتبين طرق رحلاتها.
(4) تستطيع الطيور التعرف علي طريقها بحسابات لها مع المجال المغناطيسي للأرض . في معجزة عجيبة .. .. ويعترف العلماء، رغم ما توصلوا إليه من استنتاجات أنهم ما زالوا لا يعرفون إلا القليل وأن أمامهم مشوار طويل من الأبحاث لمحاولة فهم الظاهرة.
وللرحلة مخاطر ولا شك أنها رحلة طويلة كهذه لابد وأن تكون محفوفة بالمخاطر .. فأسراب الطيور قد تواجه العواصف الشديدة ..والمطر الغزير ..والضباب .. وغيرها من التغييرات المتوقعة .. تحاول أسراب الطيور أن تهبط إلي الأرض متى أمكن هذا حتى لو لم تكن البيئة مناسبة .. والطيور الصغيرة قد تكن أكثر عرضة للاضطراب بل والموت . بعض الطيور قد تغير وجهتها إلي أرض أخري ..وقد تستطيع في بعض الأحيان أن تنظم سرعتها وتعيد ضبط مسارها الطبيعي إذا ما واجهتها الرياح العاتية .. فتقطع بعض الطيور رحلتها من الأطلنطي علي السواحل الشرقية الأمريكية .. تقابلها الرياح الشمالية الغربية التي تأخذها إلي مسار جنوبي مارة بمثلث برمودا الشهير ..وهناك تقابل الرياح الشمالية الشرقية التي تأخذها إلي مكانها إلي جنوب أمريكا . وهناك بعض المشاكل قد تحدث من وراء المجال المغناطيسي للقطب الشمالي مما قد يحول الطير إلي اتجاه معاكس عن بغيتها .. ألا أن الطيور تتغلب على هذه المشاكل بإعادة ضبط بوصلتها المغناطيسية بطريقة غير معروفة بالضبط حتى الآن.



يتمركز اغلبها في الغابات الاستوائية في أمريكا الجنوبية ..ويصل عدد الأنواع التي تتكاثر فيها إلى حوالى](2500 نوع منهاC«1700 نوع يتكاثر في دولة كولمبيا وحدها..

ومع بداية فصل الخريف«من أواخر شهر أغسطس إلى أكتوبر»


- تبدأ رحلة الطيور في اتجاه الجنوب في رحلة«الذهاب»


- ثم تبدأ رحلة«العودة» في الربيع «من شهر مارس إلى مايو» باتجاه الشمال..


وأثناء هاتين الرحلتين اللتين تمر بهما فوق أجواء ارضنا الحبيبة

يبدأ موسم مطاردتها من قبل عشاق«القنص»، ويشكل هذا الموسم وقتا ثمينا لهواة«الصيد» مستمتعين بصيدها ومطاردتها واكلها..

مامعنى اللهجره؟

الهجرة بمعناها الواسع هي: انتقال أعداد كبيرة من الطيور من مكان لأخر .. بحركات الجماعية للطيور بين مكانين متباعدين»

وفي أساطير كثيرة أن هذه الطيور تنزل من السماء

فأطلقوا عليها إصطلاحا

دون فهم علمي لواقع هجرتها، كما جاءت نظريات متعددة لشرح هذه الظاهرة ومن ذلك:

- ووفقا لهذا المفهوم فإن الطيور الكبيرة تحمل الطيور الصغيرة على ظهورها وتعبر بها البحر..

- يعتقد أصحاب هذه النظرية أن بعض الطيور تدفن نفسها أو تختفي في الكهوف وتجاويف الاشجار لتقضي فترة البيات الشتوي مثل بعض الحيوانات ..


- يعتقد البعض أن الطيور تهاجر إلى القمر أثناء موسم الشتاء من خلال رحلة فضائية..

والحقيقة:

التي توصل إليها العلماء أن الطيور لها عالمها الخاص .. وأنها تهاجر بصورة جماعية من مكان إلى مكان،وتوصلوا من خلال ابحاثهم الى تصنيف الطيور المهاجرة حسب الوقت الذي تهاجر فيه إلى طيور عابرة وطيور « زائرة » وطيور«متحركة»..

)"]لماذا تهاجر الطيور؟

لاتوجد إجابة محددة لهذا التساؤل لكن الهجرة عند الطيور أمر فطري..وقد اختلف العلماء في معرفة اسباب ذلك منهم من عزاه إلى التغيير في درجات الحرارة ونقص الغذاء، ومنهم من يرجع ذلك إلى أنه أمر«غريزي» .. حيث تعود الطيور إلى أعشاشها القديمة في فصل الصيف بعد رحلة شتوية على أساس أن كل الطيور منشأها الأصلي المناطق الحارة، وبعضها يبحث عن مناطق توجد بها مصادر أوفر للغذاء و الطيور المهاجرة هي التي تستطيع النجاة والإبقاء على أنواعها من الانقراض..


كيف تتم هجرة الطيور؟


بعض الطيور تهاجر أثناء النهار وهذه يمكن مشاهدتها .. ومثل هذه الانواع تكون صاحبة موهبة للطيران القوي
وبعضها تلتقط غذاءها أثناء طيرانها .. ومن ذلك«الوز- الصقور- البط- السنونو»
وهناك طيور تهاجر ليلاً وهذه الانواع ذات قدرة ضعيفة في الطيران وتتصف بالجبن حيث تشعر بالأمان عند الانطلاق تحت ستار الظلام وهذه الطيور تلتقط غذاءها أثناء النهار في مرحلة توقف أو رحلة نهارية قصيرة ومن ذلك طائر«القمري- الصعو- الدخل- السمان- القارورا أو «الوروار» وغيرها، وهناك طيور تكتفي بالهجرة بالنزول من أعشاشها في أعالي الجبال إلى المنحدرات السفلية والوديان عند حلول فصل الشتاء، وهذه الأنواع تكتفي بقطع مسافات قصيرة..

وهناك طيور مستوطنة تعيش في نفس المناطق طول العام "]كالعصافير، الحجل، أبو طوق، المعروف
«بالقوقسي» أو الحمام البرى


ماهي ارتفاعات الطيور؟

- أثبتت الدراسات الحديثة أن بعض الطيور تصل إلى ارتفاع«5000» قدم فقط وأن عدداً قليلاً من أسراب الطيور المهاجرة نادرا ما يزيد في الارتفاع على3000]قدم

وأن معظم طيرانها- خاصة أثناء الليل- يقل عن نصف هذا الارتفاع وهناك أنواع من(البجع- البط- الاوز» يصل ارتفاعها من«8000» إلى [C«9000»[R] قدم .. وبعض الطيور المائية تصل إلى«12000[]» قدم وقد يصل ارتفاع طائر«الكروان المائي» إلىC«20000»Oقدم.
أما سرعتها أثناء الطيران فإن معظم الطيور تطير بسرعة م-40»[] ميلاً في الساعة، ويوجد الكثير من التفاوتات بينها، حيث تصل سرعة طيران"](الاوز- إلى55 )] ميلاً في الساعة ويؤثر في ذلك عامل الجو والارتفاع وقليل من الطيور تتجاوز](100)] ميل في الساعة..

أما المسافات التي تقطعها الطيور أثناء رحلتها فبعضها يقطع مسافات قصيرة في اليوم ثم يقطع مسافات مضاعفة في اليوم التالي وبعضها يطير بسرعة«20» ميلاً في الساعة ويمكنه أن يقطع مسافة)"]«150» ميل خلا)ل«48» ساعة متواصلة ويختلف طول الرحلة من نوع إلى آخر وقد يصل بعضها إلى مسافات تزيد على«7000»ميل..


"]تنظيم رحلة الطيران

الطيور لها عالمها الخاص، وهي تسير بصورة منظمة ومن يدقق النظر أو الملاحظة في أسراب الطيور يجد أنها كثيرا ما تغير من تشكيلتها أثناء الطيران ثم تعيد التجمع مرة أخرى خلف طائر محدد يتولى عملية القيادة وهي تسلك طريقا واحدا في الذهاب والعودة وتتولى الطيور الكبيرة مسؤولية تعليم صغارها طريق الهجرة وقد أثبتت التجارب أن للطيور مقدرة هائلة في التعرف على الاتجاهات وبالرغم من أن الهجرة ترتبط ارتباطا وثيقا بالتغير في طول النهار .. ودرجة الحرارة .. والرطوبة .. واتجاه الريح ..تكوينه الجسماني، منها تراكم الدهون في جسم الطائر استعدادا للرحلة التي تحتاج إلى المزيد من الطاقة

من خواص الطيور

للطيور قدرة ابصار حادة .. ويحتمل أنها تمتلك قوة أبصار تفوق جميع المخلوقات الاخرى.. حيث يمكنها تعديل البعد البؤري بسرعات كبيرة للغاية .. كما يمكن للطيور الرؤية بنفس الوضوح للمسافات البعيدة والقريبة .. وهي تتفوق على الانسان في هذا المجال بشكل واضح .. حيث تبلغ حدة الأبصار لدى الصقور ثمانية أضعاف قوة أبصار الإنسان ..ويقال ان قوة الإبصار في الظلام لدى)"]«البوم»تبلغ عشرة أضعافها لدى الإنسان ..كما أن بعضها لديه حاسة سمع قوية جدا..



أنواع الطيور التي تستهوي الصيادين


هناك أنواع عديدة ومتنوعة من الطيور التي يحرص البعض على أصطيادها والتلذذ بأكلها وهي تنظم هجرتها بصورة متفاوتة ووفقاً لما يمر منها

الدخل


وهو طائر صغير متعدد الأشكال، ويبدأ وصوله مع أول شهر أغسطس .. وله مسميات متعددة معروفة عند هواة الصيد منها:

( الدخل الأخضر، والأصفر، والشيخ، والبصو، والعبيدي، والمغلطاني، وأبو طربوش، والشولة وغيرها، ويمتاز هذا النوع بكثرة شحمه ولذة طعمه.)



]الخاضور:




وهو بحجم الحمامة الصغيرة، ولونه أخضر ورأسه كبير ويبدأ وصوله م0, 0)"]«الدخل».

"]القمري:



ويبدأ وصوله من 10 سبتمبر ويمتاز بشكله الجميل وطعمه اللذيذ ويبذل هواة الصيد جهدا كبيرا في الحصول عليه حيث يتميز عن غيره من الطيور بهدوء طبعه وعدم حذره كما أنه يشكل مجموعات تصل أحيانا إلى أعداد كبيرة وتهبط على الارض أو على الأشجار بصورة متقاربة جداً..

الصُفّار

يبدأ وصوله من 24 أغسطس .. اصفر اللون .. له منقار احمر وشكل جميل بعضه كامل اللون وبعضه يكون في جناحية سواد وهو لذيذ الطعم ومتوسط الحجم لكنه حذر جداً يفضل الاشجار العالية والكثيفة

ثم تبدأ هجرة طيور الماء من 3 اكتوبر:

وهناك أنواع كثيرة من الطيور وبعضها ذات طبيعة خاصة تطير على مستويات منخفضة .. وتتواجد أسفل الاشجار أو مزارع الخضرة والبرسيم ويعرفها الصيادون بأسماء مختلفة ..

«الدسيس»

«الفري»


«دجاج الماء



و«السمان»



تأتي بعد ذلك هجرة أنواع أخرى من الطيور ..ومن ذلك«القطا» بأنواعه

المختلفة«الكدري»و«المقطقط»، و«الأرقط»،


وهو من أجمل أنواع الطيور وأكثرها حذراً، وقد تغنى فيه الشعراء كثيراً حيث يمتاز بسرعته الفائقة.. وحذره عندما يرد الماء ..

قول الشاعر:

أسرب القطا هل من يعير جناحهلعلي إلى من قد هويت أطير

وللقطا صوت جميل ويتكاثر في أواخر شهر سبتمر .. واصطياده يحتاج إلى نوع خاص من التعامل..

وهناك أنواع من الطيور الشتوية .. التي تصل إلى مصر في فصل الشتاء وعلى رأس هذه الأنواع

الحبارى:



حيث يبدأ وصولها من 16 اكتوبر .. وهي من الطيور متوسطة الحجم ..طويلة العنق والذيل، ولونها العلوي بني مائل إلى الرملي ومن أسفل يميل إلى البياض .. وفي الرقبة خط أسود على كلا الجانبين ويسمى الذكر منها«الخرب» والفرخ«النهار» وهذا النوع من الطيور ينتشر انتشارا واسعا في المناطق الجافة ..

وهي ثلاثة أنواع:

«أفريقية، وآسيوية، وحبارى جزر الكناري»

والآسيوية منها منتشرة في معظم مناطق الشرق الأوسط .. وتهاجر في الشتاء من دول الاتحاد السوفيتي لتقضي هذا الفصل في الأماكن الدافئة .. ويشكل هذا النوع من الطيور اهتماما بالغا لدى هواة القنص .. وتتم تربية الصقور وتدريبها لفترات طويلة من أجل هذا الطائر..

ثم ما يعرف«بالوز الشتوي» حيث يبدأ وصوله من 20 ديسمبر.


الكركي ]" من اكبر الطيور المهاجرة حجما حيث يصل وزنه كاملا إلى 8 كيلو جرامات .. وهذه صوره توضح طول جناحيه حيث يتفاوت من 90 إلى 110 سم للجناح الواحد ..

طبعا يا جماعة الموضوع كبير جدا لان كل طير من الطيور اللى كتبنا اسمها محتاج موضوع كامل لشرحة وعاطاء معلومات عنة
اتمنى ان الموضوع يكون نال رضائكم وكما وعدتكم فى بداية الموضوع انى اكتب المصادر
المصادر:

1- عالم الطيور، أيمن الشربيني، مكتبة ابن سيناء، القاهرة، 2001م.

2- طيور الحبارى، الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها، الطائف.

3- مجلة الوضيحي،

4- بعض المنتديات المهتمة بالطيور


واخيرا * إذا لم تكن قد رأيت أسراب الطيور المهاجرة من قبل فقد فاتك الخير الكثير.. فحاول أن تبحث عنها الآن فهذا موسم هجرتها، فقد تجدها قريبة منك جدًّا وأنت لا تشعر،

اسالكم الدعــــــــاء

وتحيــــــــــــــاتى للجميـــــــــــــــــع


كلمات البحث

العاب ، برامج ، سيارات ، هاكات ، استايلات


التوقيع
يجب ان ندخل الى قلوبنا حب هذه الهواية التي كانت وستبقى عنوانا للرجولة وتعكس اخلاق الصياد العالية فى حياتنا اليومية وعلى هذه الصفحات الالكترونية

من أهم موضوعات Essam Assem


رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Essam Assem على المشاركة المفيدة:
Amin Hegazy (03-11-2012)

قديم 09-24-2011, 11:37 PM   رقم المشاركة : [2]
Yousef A. Raafat
صياد متميــــز
 

مزاجي
مستمتع
شكراً: 245
تم شكره 312 مرة في 235 مشاركة

 

الملف الشخصي




Yousef A. Raafat متألقYousef A. Raafat متألقYousef A. Raafat متألقYousef A. Raafat متألق
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Yousef A. Raafat غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هجرة الطيور . لماذا تهاجر الطيور .مواعيد الهجرة. بعض الطيور التي تستهوي الصيادين

مش قادر اقول غير ربنا يزيدك من علمه و يباركلك ف معلوماتك و يجازيك خير عن كل حد بإذن الله بيستفيد من معلوماتك , انت فعلا إنسان خير و ربنا هيكرمك دايما إن شاء الله
التوقيع
أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن سيدنا محمد رسول الله
و أن عيسى بن مريم عبد الله و رسوله و أنه روح الله و كلمته ألقاها إلى مريم البتول
و أن الجنة حق و أن النار حق

من نصائح عميد الصيادين ( م. طلعت بخيت ) : من اهم العوامل المتحكمة فى نتيجة طلعة الصيد البرى حالتك المزاجية و مدى تركيزك و مدى صفاء ذهنك و كونك نايم قبلها كويس و لا لأ و اهم من كل ده الرزق المكتوب لك


م. أحمد رأفت ( العضو : Silver_5000 سابقاً )

من أهم موضوعات Yousef A. Raafat


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-02-2011, 01:57 AM   رقم المشاركة : [3]
الــعـربـى
قنـــاص
 

مزاجي
مصدوم
شكراً: 508
تم شكره 743 مرة في 539 مشاركة

 

الملف الشخصي




الــعـربـى نشيط جداالــعـربـى نشيط جداالــعـربـى نشيط جدا
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الــعـربـى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هجرة الطيور . لماذا تهاجر الطيور .مواعيد الهجرة. بعض الطيور التي تستهوي الصيادين

ربنا يذيدك من علمه فعلا وجزاك الله خير عنا
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-04-2011, 06:10 PM   رقم المشاركة : [4]
Andria
عضو مجلس إدارة الرابطة
 

V.I.B 

مزاجي
رايق
شكراً: 445
تم شكره 875 مرة في 550 مشاركة

 

الملف الشخصي




Andria متألقAndria متألقAndria متألقAndria متألقAndria متألق
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Andria غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هجرة الطيور . لماذا تهاجر الطيور .مواعيد الهجرة. بعض الطيور التي تستهوي الصيادين

موسوعههه
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-05-2011, 01:21 PM   رقم المشاركة : [5]
Andria
عضو مجلس إدارة الرابطة
 

V.I.B 

مزاجي
رايق
شكراً: 445
تم شكره 875 مرة في 550 مشاركة

 

الملف الشخصي




Andria متألقAndria متألقAndria متألقAndria متألقAndria متألق
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Andria غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هجرة الطيور . لماذا تهاجر الطيور .مواعيد الهجرة. بعض الطيور التي تستهوي الصيادين

يا ريت الناس تقراء الكلام ده
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 03-11-2012, 08:43 PM   رقم المشاركة : [6]
Amin Hegazy
عضو مجلس إدارة الرابطة
 

V.I.B 

مزاجي
رايق
شكراً: 403
تم شكره 1,187 مرة في 924 مشاركة

 

الملف الشخصي




Amin Hegazy هام بالرابطةAmin Hegazy هام بالرابطةAmin Hegazy هام بالرابطةAmin Hegazy هام بالرابطةAmin Hegazy هام بالرابطةAmin Hegazy هام بالرابطةAmin Hegazy هام بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Amin Hegazy غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هجرة الطيور . لماذا تهاجر الطيور .مواعيد الهجرة. بعض الطيور التي تستهوي الصيادين

تسلم ايدك يا باشا والله اكثر الموضوعات روعه بقسم الطرائد بالفعل
تصفحت القسم كله وفيه معلومات رائعه جدا ولكن هذا الموضوع ملم بكم معلومات رائعه وانواع كثيرة وتكوين الطيور ومسافات الهجرة والطرق الخاصه بها
بجد مجهود جبار ورائعه ويستحق اجمل واروع تقييم
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 03-12-2012, 12:42 PM   رقم المشاركة : [7]
mman2005
صياد مُتـألــق
 

مزاجي
رايق
شكراً: 347
تم شكره 399 مرة في 256 مشاركة

 

الملف الشخصي



mman2005 نشيطmman2005 نشيط
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

mman2005 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هجرة الطيور . لماذا تهاجر الطيور .مواعيد الهجرة. بعض الطيور التي تستهوي الصيادين

التوقيع
[SIGPIC]http://www.egypthunter.com/vb/image.php?type=sigpic&userid=82&dateline=133270422 6[/SIGPIC]

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 03-26-2012, 02:31 PM   رقم المشاركة : [8]
hazeeeeem
صياد جـديــد
 

مزاجي
رايق
شكراً: 9
تم شكره 11 مرة في 6 مشاركة

 

الملف الشخصي




hazeeeeem بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

hazeeeeem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هجرة الطيور . لماذا تهاجر الطيور .مواعيد الهجرة. بعض الطيور التي تستهوي الصيادين

موضوع شيق جدا واكثر من رائع
مجهود متميز من شخص جميل

مشكور وجزاكم الله خيرا
التوقيع
قبل أن تحكـم على إنســان
.
.
إسمـع منـه

... ولا تسمـع عنـه ...
.

رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 03-31-2012, 05:19 AM   رقم المشاركة : [9]
tamer elgendy
صياد جـديــد
 

مزاجي
رايق
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة

 

الملف الشخصي



tamer elgendy بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

tamer elgendy غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هجرة الطيور . لماذا تهاجر الطيور .مواعيد الهجرة. بعض الطيور التي تستهوي الصيادين

دايما كبير يا استاذ عصام
جزاكم الله خيرا على هذا الكم الهائل من المعلومات القيمة
تحياتي لشخصكم الكريم
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 03-31-2012, 05:40 AM   رقم المشاركة : [10]
dr_mohasan
Banned
 

مزاجي
رايق
شكراً: 331
تم شكره 241 مرة في 166 مشاركة

 

الملف الشخصي



dr_mohasan بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

dr_mohasan غير متواجد حالياً

Smile رد: هجرة الطيور . لماذا تهاجر الطيور .مواعيد الهجرة. بعض الطيور التي تستهوي الصيادين

موضوع مميز كالعادة
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لماذا, مواعيد, هجرة, الهجرة, التي, الصيادين, الطيور, تهاجر, تستهوي, بعض


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا تهاجر الطيور على شكل الرقم 7 hossam_alking الطرائد و مواسمها 10 09-19-2013 10:49 AM
مواعيد هجرة الطيور فى السعودية killmoretime الصيــــد البري العـــــــام 2 04-21-2013 03:11 PM
انواع الطيور التي تأتي الى سوريا بموسم الهجرة ابو هاني صياد دمشق الطرائد و مواسمها 6 12-16-2012 10:31 AM
افتراضي موسم هجرة الطيور في مصر والدول الأخرى Karim Eid الطرائد و مواسمها 9 12-04-2012 04:23 PM
مواعيد هجرة الطيور 1433هـ golden shooter الطرائد و مواسمها 7 09-18-2012 03:07 AM


الساعة الآن 06:38 AM


 

 

Design By GM