الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الصيد البري > الصيد بالكلاب
 
الصيد بالكلاب قسم يهتم بأنواع الكلاب و تربيتها و تدريبها علي الصيد

الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 02-27-2012, 03:13 PM
 
Amr Axel
* صياد vip بالرابطة *
مزاجي
ساخر
شكراً: 587
تم شكره 569 مرة في 394 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Amr Axel غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي





Amr Axel عضو هام جدا بالرابطةAmr Axel عضو هام جدا بالرابطةAmr Axel عضو هام جدا بالرابطةAmr Axel عضو هام جدا بالرابطةAmr Axel عضو هام جدا بالرابطةAmr Axel عضو هام جدا بالرابطةAmr Axel عضو هام جدا بالرابطةAmr Axel عضو هام جدا بالرابطةAmr Axel عضو هام جدا بالرابطةAmr Axel عضو هام جدا بالرابطة
Post الامراض التي تصيب الكلب و اعراضها و علاجها

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الأمراض التي تصيب الكلب :

اولا : الدستمبر
ثانيا : التهاب الكبد الوبائي
ثالثا : داء الكلب
رابعا : النزلات المعوية
خامسا : الكوكسيديا
سادسا : القراع
سابعا : الطفيليات
ثامنا : النوبات العصبية


و هنتكلم عنهم بالترتيب

بس قبل ما ابدأ بنبه محدش يقدم للكلب اي علاج بدون استشارة الطبيب البيطري لأن حالة عن حالة تفرق حتي لو نفس المرض


اولا : الدستمبر
----------

من اهم الامراض و اخطرها , و اكثرها انتشارا بين الكلاب , و ينتشر في جميع الدول
و قد بذلت ادارات الابحاث في الدول المختلفة مجهودات ضخمة لمقاومة هذا المرض
و القضاء علية الا انة لا زالت هناك صعاب في علاجة و القضاء علية و لا يوجد لعلاج هذا المرض الا عقار السيرم الخاص بة .
و لمنع انتشار هذا المرض يجب ان يعزل الكلب المصاب عزلا تاما بعيدا عن مخالطة اي كلب اخر , لانة يصبح مصدرا للعدوى بجميع الوسائل كما انة يجب عزل الكلب المحصن حديثا حيث يستمر هو الاخر مصدر للعدوى لمدة شهر من تاريخ حقنة حتى تكوين المناعة و الاجسام المضادة .
و الوسيلة الوحيدة لمنع التعرض للاصابة بهذا المرض هو التحصين باللقاح الواقي و من الاهمية بمكان دراسة نوع اللقاح و التعليمات الخاصة بة و طريقة اعطائة كما ان الكلاب المحصنة يجب ان توضع تحت الملاحظة لمدة لا تقل عن شهر تقريبا كما لو كانت مصابة حيث تكون مصدرا للعدوى لغيرها ممن لم تحصن .
كما يجب ان يوضع في الاعتبار الاول ان عملية التحصين لا تعطي مناعة اكيدة كاملة بل مثلة مثل اي لقاح اخر اذ ربما يتعرض كلب محصن لاصابة خفيفة نتيجة للتحصين و ينجوا منها برعاية بسيطة .
و يلاحظ ان عند تغذية الكلب ملاحظة ذيادة نسبة الاغذية المحتوية على فيتامين (أ) حيث انة يساعد على تقوية الغشاء المخاطي المبطن للانف و الزور و الحنجرة و الرئتين مما يذيد من مقاومة الجسم ضد هذا المرض .
و مثلا الكلب الذي يغذى على اللبن الطازج و البيضو اللحوم تتكون لدية مناعة اكثر لمقاومتة الامراض الخطيرة عامة مثل الدستمبر عما لو كان نسبة هذا الفيتامين بسيطة .
و ينتقل هذا المرض بجميع الوسائل الممكنة كالمخالطة و الاحتكاك المباشر او غير المباشر سواء بأغطية الكلاب , او امكنة النوم , او ايدى القائمين على خدمتهم , او الادوات المستعملة في علاج الحالة المرضية , و اخطر سن للتعرض لهذا المرض و الاصابة بة هو السن بين 7 : 12 شهر و تضعف نسبة الاصابة كلما كبر الكلب حتى انة يقل في السن من 1 : 2 سنة و الكلب الذي ينجو بعد الاصابة بهذا المرض يرث مناعة طول الحياة , و يعتبر الكلب المصاب بعد شفائه من هذا المرض حاملا لميكروب العدوى مدة النقاهة, و هي لا تقل عن شهر و مدة الحضانة لهذا المرض من 3 : 7 ايام .
و تختلف اعراض هذا المرض عند ظهورها في الكلاب فأحيانا تبدأ الاصابة بالغشاء المخاطي المبطن للرأس و الزور , و في هذة الحالة تظهر الافرازات بكثرة للعين و الانف و يعقب ذلك سعال متقطع مصحوب بحشرجة في الزور و هذا هو النوع العصبي لهذا المرض و هو اخطرهم .
و في بعض الاحيان تبدأ الاصابة بالامعاء على شكل نزلة معوية بأسهال مخاطي ذو رائحة كريهة , و في احيان اخرى لا يلاحظ سوى حمى مصحوبة بأحتقان العينين و في هذة الحالة ترتفع درجة الحرارة في 24 ساعة حتى تصل الى 41 درجة , و عند ذلك يرفض الكلب تعاطي الطعام نهائيا و يكثر جدا من شرب الماء و تكثر مرات القيئ و يلاحظ ان الفم ذي رائحة كريهة , و يجب على الفور ابلاغ الطبيب البيطري , و أتباع جميع التعليمات المطلوبة .. هذا وتظهر مهارة الطبيب البيطري المعالج عند علاجة مثل هذة الحالة المرضية التي تحتاج في كثير من الاحوال الى تمريض دقيق لمدة تتراوح بين 45 : 60 يوم .
و اذا ما تعذر وجود طبيب بيطري في المنطقة فيلزم اتباع الاتي :
تعالج الحالة حسب الاعراض و الاجزاء المصابة فتظهر افرازات العين و الانف بأستمرار لذا يجب استعمال وسادات قطنية للتطهير بأستمرار على ان تغمس هذة الوسادات في( محلول حمض الفينيك) و تستعمل قطرة( مفينيكول) للعين ثلاث مرات يوميا ثم تحاط العينين بالفازلين حتى يساعد على عدم التصاقها .
هذا مع حفظ الحيوان في مكان دافئ , حتى لا يتعرض للاتهابات رئوية مع الاهتمام بأعطاء مطهرات للامعاء .
و يجب ملاحظة حالة القئ الناتج عن التهاب المعدة و مساعدة الحيوان بتغذيتة بالاتي :
لحوم نيئة , شوربة خفيفة , شاي دافئ, بيض , لبن , ثلج .
و في كثير من الاحيان تتضاعف هذة الحالة الى التهاب رئوي .. و قد يظهر في بعضها حرارة مصحوبة بأفرازات صديدية تحت الابطين و الفخذين و في مناطق مختلفة اخرى من الجسم , و هذة تعالج موضعيا بعلاج عادي , و مطهرات ..و جديرا بالاهمية ملاحظة الاعراض العصبية التي تصاحب هذا المرض مثل القلق,او الهيستريا , و تقلصات العضلات المختلفة للفك او القوائم الامامية او الخلفية او الشلل ..و لعلاج هذة الحالات يلزم اتباع الراحة و الهدوء , و عدم احداث ضوضاء مع وقف التمرينات اليومية و الزيارة , و حتى في دور النقاهة في الحالات العصبية يجب ان تكون المعاملة برفق و لين و بمنتهى الهدوء .
و يتسائل الكثيرون هل هناك امل في علاج (الكوريا) او التقلصات العضلية التي تنتج من مرض الدستمبر ؟
و الجواب : ان الراحة التامة و الهدوء و التغذية الصحيحة هي الوسيلة الممكنة الى جانب مستحضرات الزرنيخ( محلول فولرز) و الزمن كفيل لشفاء الحالة .




ثانيا : التهاب الكبد الوبائي
------------------

و هذا المرض يصيب الكبد و يسببة فيرس اسمة ( فيرال هباتيتيس ) viral hepatitis
الاعراض :
1- ارتفاع درجة الحرارة
2- فقدان الشهية و الوزن
3- ظهور سحابة بيضاء على قرنية العين
العلاج :
الوقاية خير من العلاج و الافضل التطعيم ضد هذا المرض و يجب استشارة الطبيب البيطري .



ثالثا : داء الكلب
------------

و هو مرض يصيب اساسا الجهاز العصبي و يسببه فيرس يسمى فيرس الشارع street virus او فيرس اخر اسمة الفيرس الثابت fixed virus

الاعراض :
1 - تغير في سلوك الكلب فيهجر المداعبة و يعتزل اللعب و يفضل العزلة خاصة في الاماكن المظلمة و يهرب من الضوء .
2 - فقدان الشهية و الوزن
3 - يضع في فمه الاجسام الصلبة الغريبة مثل الظلط او الحشائش
و في الحالات المتأخرة تظهر اعراض اخرى الا وهي :
1 - لا يتعرف الكلب على صاحبة بل يهاجمة.
2- الهيجان الشديد و الذعر و الخوف من اي شئ .
3 - مهاجمة اي انسان او حيوان يقابلة و قد تعقر جمادا مثل السلسلة الحديدية المربوط بها فتتسبب في جروح خطرة في فمه و تكون شرسة جدا.
4 - و قد تصل الحالة الى اسوء شئ وهو الشلل ثم الموت بعد ذلك .
يجب ملاحظة ان الكلب يصبح حاملا للمرض بمجرد اصابتة به و اذا عقر انسان مثلا ينتقل لة المرض حيث ان الفيرس يعيش في لعاب الكلب المصاب و يصل الى الانسان عن طريق الدم ثم الى الجهاز العصبي ( مرض السعار ) .
و قد من الله علينا بتقدم العلم فأصبحت حقن العلاج لهذا المرض بالنسبة للانسان حقنة واحدة او نوع اخر و هي 3 حقن و تؤخذ عضل و ليس في البطن كما الماضي و الحمد للة الذى لا تحصى نعمه علينا .



رابعا : النزلات المعوية
-----------------

هذا المرض يصيب الجهاز الهضمي و تسببة بكتيريا من مجموعة ( الكولستريديا) .
الاعراض :
1 - درجة الحرارة عادية او منخفضة .
2 - اسهال شديد مصحوب بدم .
3 - قئ و الكلب ينبح معبرا عن الام في البطن .
4 - فقد الوزن و الامتناع عن الطعام .
5 - الكلب في حالة هذيان و نوم .
العلاج :
استشارة الطبيب البيطري في الحال .
و العلاج عبارة عن مضاد حيوي و محلول معالجة الجفاف و مانع للاسهال و القئ و الجلوكوز بالاضافة الى الراحة .



خامسا : الكوكسيديا
--------------

هذا المرض يصيب الجهاز الهضمي و تسببة جراثيم اولية ( بروتوزدا) و تسمى كوكسيديا .
الاعراض :
1 - ارتفاع في درجة الحرارة .
2 - فقدان الشهية و الوزن .
3 - قئ و اسهال و الالام بالبطن .
4 - هذيان و كسل شديد .
العلاج :
كما في المرض السابق بالاضافة الى :
استخدام مركبات السلفا




سادسا : القراع
-------------

و هو مرض جلدي يسببة فطر اسمه ( ميكروسيورت) (كانيس )

الاعراض :
مناطق دائرية في جلد الكلب بها قشور و يبدو الشعر خشنا بها و يسقط الشعر بعد فترة و يترك مكانا خاليا من الشعر و يظهر الجلد و يبدو لونة اكثر حمرة و ملتهب
العلاج :
1 - مضاد الفطريات العام
2 - مضاد الفطريات الموضعي



سابعا : الطفيليات
-------------

و يطلق هذا الاسم على جميع الديدان الداخلية مثل الاسكارس , الدودة الشريطية و خلاف ذلك .
و كذلك الخارجية منها مثل القراض و القمل ...
و يلاحظ ان الديدان تحتل المكانة الاساسية بين امراض الكلاب و قلما يخلوا كلب من الديدان الداخلية و لذلك يجب الاهتمام بهذة الناحية ...
هذا و قد لوحظ كثيرا ان بعض الاجراو التي نفقت كانت نتيجة اصابتها بالديدان و لذلك يلزم الاسراع باعطاء العقاقير اللازمة عند الاصابة بهذا بعد تحليل البراز من ان للاخر .
و اهم انواع الطفيليات التي تصاب بها الكلاب عادة هي :

1 - الديدان الاسطوانية .
2 - الديدان الشريطية .
3 - الديدان الخطافية .


1 - الديدان الاسطوانية :
-----------------
و هذة هي اهم الانواع الثلاثة و هي عبارة عن ديدان مستديرة اسطوانية لينة تميل الى الاصفرار و هي طويلة كالسلك و تختلف في الطول من 15 : 20 سم
و توجد بكثرة في الاجراو الصغيرة التي تصاب بهافي سن مبكرة و احيانا تصاب بها عن طريق الامهات اثناء الرضاعة
الاعراض :
هذال شديد جدا و فقدان الشهية , و انتفاخ باستمرار , و قئ مستمر مع ملاحظة ان المعدة تمتلئ بالغازات التعفنية نتيجة لعسر الهضم , و احيانا يلاحظ خروج الديدان اثناء القئ او البراز
العلاج :
العقاقير الطبية المستعملة لعلاج هذة الحالة كثيرة جدا و تختلف الكميات حسب حجم الكلب و سنة و يجب اعطاء هذا العقار في سن مبكرة اي حوالي 8 اسابيع ثم يكرر مرة كل شهر حتى سن ال 6 شهور الاولى .

2 - الديدان الشريطية
--------------
و هذة الفصيلة تشمل انواع كثيرة اهمها :
الدودة الشريطية المعروفة , و هي عبارة عن ديدان طويلة مسطحة , احيانا تصل في الطول الى 180 سم و تتكون هذة الدودة من اجزاء مقسمة الى مربعات تكبر كلما بعدت عن الرأس و كل جزء من هذة الاجزاء عبارة عن مخزن للبيض , و في استطاعتة الانفصال عن جسم الدودة و الخروج مع البراز مسببا عدوى جديدة .
و يلاحظ انة عند اعطاء الشربة لمقاومة هذا النوع ان الرأس و الرقبة هما اهم الاجزاء التي يجب القضاء عليها اذ في بقائها بالجسم تمكين للدودة من تكوين اجزاء اخرى جديدة على مر الوقت و لذلك يجب اعطاء جرع الديدان لمقاومة هذا النوع مرتين متتاليتين بحيث تمضي مدة 15 يوم بين الجرعة الاولة و الثانية و في تشخيص اعراض هذا النوع من الديدان يلاحظ انة يشبة اعراض الديدان الاسطوانية الا ان الجسم في هذة الحالة يهزل بشدة رغم التغذية الكثيرة و يلاحظ ان الكلب في حالة عصبية .

3 - الديدان الخطافية :
---------------
وهي عبارة عن ديدان بفم مصحوب بخطافات شديدة تمسك بها في اغشية الامعاء للتغذية , و تعيش على امتصاص دم الحيوان , و لذلك ينتج عنها انيميا شديدة , و حالة هزال و يتبع في مقاومة هذا النوع ما اتبع في الانواع السابقة مع استمرار تحليل البراز بين وقت و اخر حتى نطمئن على خلوة من البويضات .
هذة هي اهم الانواع للديدان الطفيلية الداخلية التي تصيب الكلاب و لكن توجد انواع اخرى عديدة تصاب بها سواء في الامعاء او الدم ... هذا و يستحسن لاعطاء جرع الديدان نظافة المسكن الخاص بالكلب و تطهيرة دائما بمواد قاتلة للبويضات من جميع البراز العالق حتى لا يتسبب في عدوى اخرى للمخالطين عن طريق الفم الى المعدة و منها يأخذ طريقة الى الامعاء , و قد لوحظ ان احسن الوسائل للتطهير المسكن هو غسلة بمحلول الملح المركز لمدة ثلاث ايام متتالية كما انة يجب ازالة حالة الامساك عند الكلب بأستمرار لان ذلك يساعد على مقاومة الديدان , و قد لوحظ البصل من احسن المواد الغذائية في المساعدة على طرد الديدان , و يجب عدم اعطاء جرع الديدان اثناء وجود الامساك حتى لا تسبب الما للامعاء و ذلك يجب عدم اعطائها للكلاب الضعيفة او المريضة او الهزيلة حتى تتحسن حالتها نوعا ما و تكون في حالة طبيعية و يستحسن اعطاء الجرع صباحا قبل تناول الغذاء ثم اتباع التعليمات الخاصة بكل عقار .
هذا من ناحية الطفيليات الداخلية
اما الطفيليات الخارجية فمنها القراض و القمل و غير ذلك من الحشرات العالقة الخارجية التي تسبب حالات هزال و مرضية فعلاوة على امتصاصها لدم فريستها فانها تنقل اليها امراض اخرى خارجية و هذة الحشرات تلاحظ بالكشف الظاهري على الحيوان و تكون عالقة بالشرج و ملتصقة بالجلد و احيانا تكون بشكل و بائي و خصوصا في الاماكن الناعمة مثل تحت الابطين و بين الافخاذ و البطن و داخل الاذنين و غير ذلك و لمقاومة هذا المرض يجب رش الحيوان ببدرة الجامسكان بعيدا عن الفم مرة كل اسبوع و لمدة ثلاثة اسابيع متتالية هذا بخلاف الملاحظة المستديمة و التمشيط و النظافة خصوصا اماكن الاقامة و الارض ما امكن و كذلك الجدران و جميع الاشياء المستعملة و يمكن تطهريها تطهيرا كاملا او رشها بالمحلول السالف الذكر حتى يمكن القضاء عليها نهائيا



ثامنا : النوبات العصبية
-----------------

هذة الحالة كثيرة الحدوث بين الكلاب و في جميع الاعمار , و يلاحظ ان الكلب في هذة الحالة يكون زائغ البصر و ينبح و يصيح بصوت عالي كأنة يتألم من شئ , و احيانا يصحبة زبد بالفم , و يتخبط بما حولة , و في هذة الحالة يستحسن و ضع الحيوان في مكان مظلم و يغطس في مياة باردة حتى تقلل من اثر النوبة الموجودة , و كذلك يمكن اعطاء مسكن عصبي عن طريق الفم مثل ( البرومايد ) و اذا لم يكن في استطاعته البلع بسهولة فيمكن وضع قطعة مغموسة بالنشادر و الكلوروفروم على الانف مع ملاحظة حملها بعيدا حتى لا تلتهب الاغشية , و احيانا يستعمل حقنة مورفين للعلاج .
و قد لوحظ ان النوبات العصبية من اعراض بين الامراض و ليست مرضا قائما بذاتة و لذلك فهي تسبق مثلا مرض الدستمبر او حالة التسنين و لذلك يجب البحث عن السبب الاساسي للنوبات و العمل على علاجها و في بعض الاحيان تنتج النوبات العصبية عن سموم افرازات الطفيليات الداخلية او الاكل الفاسد , و في جميع هذة الحالات اثناء النوبات العصبية لا يفقد الحيوان سيطرتة على قوائمة الاربع ولا يصاب بتصلبها و من الحالات الشائعة وجود النوبات العصبية في الامهات اثناء الرضاعة و يحدث ذلك من شدة الضعف و الهزال نتيجة الرضاعة التي تتسبب في افراز نسبة عالية من الكالسيوم و الفايتامينات باللبن و تبدأ هذة الحالة عادة بشكل ظاهر على الحيوان ثم ذيادة في التنفس مع تقلصات في العضلات و زبد حول الفم و عندئذ يجب عرضة على الطبيب البيطري حتى ينجو الحيوان مما يعانية و الا فربما تذداد الحالة سوءا و يكون الامل ضعيفا في نجاتة من هذة الحالة




و اكرر تاني بلاش تدي للكلب اي حاجة عالطول تعرضه ع الطبيب البيطري لأن حالة عن حالة تفرق حتي لو نفس المرض لأن فيه ناس ساعات بيعملوا ناصحيين او جرب علاج لكلبه فلاقاه جاب نتيجة يروح يقوله لصاحبه و ينيل الدنيا زيادة




بالتوفيق ان شاء الله
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
2 أعضاء قالوا شكراً لـ Amr Axel على المشاركة المفيدة:
محمود ابو النجا (02-02-2013), هيثم موسي (05-31-2013)
قديم 02-27-2012, 08:13 PM   رقم المشاركة : [2]
احمد عبد العليم
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
تعبان
شكراً: 648
تم شكره 580 مرة في 441 مشاركة

الملف الشخصي




احمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

احمد عبد العليم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الامراض التي تصيب الكلب و اعراضها و علاجها

الله ينور يا عمرو
التوقيع
" كن في الحياة كعابر سبيل واترك وراءك كل أثر جميل فما نحن في الدنيا إلا ضيوف وما
على الضيوف إلا الرحيل "



[SIGPIC][/SIGPIC]


من مواضيعي في هذا القسم احمد عبد العليم


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 05-31-2013, 11:09 PM   رقم المشاركة : [3]
هيثم موسي
* صياد vip بالرابطة *
 
مزاجي
رايق
شكراً: 998
تم شكره 1,172 مرة في 929 مشاركة

الملف الشخصي




هيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

هيثم موسي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الامراض التي تصيب الكلب و اعراضها و علاجها

موضوع راائع
الله ينور عليك عمر باشا
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكم أقتناء الكلب كامل مصطفى الصيد بالكلاب 10 09-07-2015 03:34 PM
بعض الامراض التي تصيب الصياد و علاجها xkhaledxmm التعـايــش مـع الطبيعـة 15 07-22-2012 09:46 AM
حزنت على البطل الذى افرحنى بشدة ammaruk2000 الموضوعات العامة 13 01-13-2012 03:53 AM
أمراض مدمرة تصيب الصيادين الأميركيين Andria الصيــــد العـــــــام 4 10-24-2011 01:16 AM


الساعة الآن 10:13 PM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team