الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الأقــســـام الــعـــامــة > فــن التحنيــط
 
فــن التحنيــط قسم خاص بموضوعات التحنيط - طرق التحنيط للطرائد التي تم صيدها - رأي الشريعة الإسلامية في التحنيط - الأدوات و المواد المستخدمة في التحنيط.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 02-28-2012, 06:33 PM
 
amirhlal
صياد مُتـألــق
مزاجي
افكر
شكراً: 965
تم شكره 213 مرة في 155 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  amirhlal غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي





amirhlal صياد نشيط بالرابطةamirhlal صياد نشيط بالرابطة
افتراضي فن التحنيط

[left]
كيف تتعلم فن التحنيط


لكي نجيب على السؤال كيف تتعلم فن التحنيط ..... يجب أن تبدا بخطوات علمية سليمة يمكنك الحصول على مراحل هذه الخطوات كاملة - التواصل مع المتخصصين انظر مصدر المقال - وهي تشمل موضوعات متعددة تبدأ بالمراحل السهلة والبسيطة لنأخذك معنا خطوة بخطوة على أيدي متخصصين مصريين نحو احتراف هذا الفن من خلال مجموعة اسطوانات تتناول بالشرح والتفصيل مع تسجيلات فيديو لعمليات تحنيط كاملة والتعليق عليها ويمكنك الحصول عليها من منزلك
كيف تتعلم فن التحنيط

أولا خطوات تعلم فن التحنيط

1-طرق جمع النماذج
2-طرق حفظها لحين البدء في التحنيط
3-طرق اعداد الهياكل العظمية
4-طرق فصل الجلد
5-طرق التحنيط الكامل للجسم
6-طرق تحنيط البشر عند الفراعنة
7-تحنيط الطيور
8-تحنيط الحيوانات
9 تحنيط الزواحف والبرمائيات
10- نظريات علم التحنيط

تحضير الهياكل العظمية


تعتبر الهياكل العظمية من النماذج الهامة التي لا يخلو منها متحف كما أنها عامل رئيس في تحديد النوع والفصيلة والرتبة كما أن الإلمام بها ضرورة أساسية لكل من يمارس التحنيط ولإعداد هيكل عظمي نتبع طريقة سهلة إلا أنها لا تنجح إلا بالعناية والدقة .

نقوم أولا بتنظيف العظام من اللحم بنزع كل ما يمكن منها ونترك الأربطة التي تربط العظام يبعضها ثم نقوم بوضع الهيكل في إناء ونغمره بالماء ثم يوضع على نار هادئة ويضاف إليه كمية قليلة من كربونات الصوديوم التي تؤدي إلى تآكل بقايا اللحم.....

ثم نغسل الهيكل بالماء الجاري ونلقط أي بقايا للحم ثم يغسل بالماء وفرشاة أسنان ، وخلال هذه العمليات سوف نلاحظ تفكك بعض العظام الصغيرة وسقوطها فنقوم بإعادتها لمكانها وتثبيتها أما العظام الكبيرة فنقوم بربطها إلى بعضها بالسلك من اماكن خافية ونقوم بنزع أربطة العظام التي كنا قد تركناها ونستبدلها بالسلك الذي يثبت بواسطة ثقوب رفيعة نصنعها في أطراف العظام ، ويفضل الاستعانة بهيكل عظمي آخر أو صورة له عند التجهيز لتجنب الحيرة والأخطاء ثم يغمر الهيكل في محلول الكلور المخفف بالماء لتبييض العظام، بعد ذلك يثبت الهيكل في قاعدة مناسبة وتسجل عليه كافة البيانات بدقة ويصنع له غطاء زجاجي يحميه من الأتربة والصدمات .

كما يمكن استبدال كربونات الصوديوم بالبوتاسيوم مع الحرص من احتمال حدوث فوران أثناء الغليان.
ويعمد البعض إلى ترك الجسم بعد تنظيفه من اللحم في ماء يتم تغيره يوميا حتى تتحلل بقايا اللحم ويسهل نزعها بالملقاط ، ويلجأ آخرون إلي دفنه في الجير الحي ،بينما يتركه المثابرون للعوامل الجوية والحشرات التي تأتي علي كل لحم فيه .

تحنيط الزواحف

نختار لهذه العملية أحد الزواحف المتوسطة الحجم كتمساح صغير مثلا ويفضل تصويره أو الاستعانة بصورة لمثله ، ونقوم بوضع التمساح على ظهره ويكون الرأس إلي اليسار ثم نقوم برسم خطوط عرضية على امتداد البطن بقلم ملون لنقتفى أثرها عند الخياطة .

نبدأ بعمل شق طولي علي البطن ابتداء من أول الصدر إلي ثلاثة أرباع الذيل مع عدم الضغط على المشرط حتى لا يشق جدار البطن فتظهر الأحشاء التي قد تؤدي إلى الكثير من المعوقات ، ثم نبدأ بفصل الجلد عن اللحم في الجانب الأيمن للتمساح حتى العمود الفقري ، وعند ظهور أي من القائمتين أثناء السلخ نقوم بقطعها من منطقة مفصل الفخذ ، ثم نكرر نفس العملية في الجانب الآخر ، ثم نقوم بسلخ الجلد عن لحم الذيل قدر المستطاع حيث يكون الجلد ملتصقا باللحم مباشرة في التماسيح، وعند بلوغ آخر فقرة يمكن الوصول إليها في الذيل نفصلها عن باقي الفقرات ، وبذلك يكون الجلد متصل لدينا في منطقة العنق فقط فيتم فصله عن الرأس والعنق إلى القدر المستطاع حيث يكون الجلد ملتصقا بالجمجمة بشدة ، ثم يتم تخليص الجسم بفصله من مؤخرة الجمجمة ويتم تنظيف الجمجمة من أي بقايا لحم وينظف التجويف المخي وتقتلع العينان وينظف مكانهما ، كما تنظف عظام القوائم من اللحم الموجود بها وصولا إلي الأصابع .
بعد التأكد من انتزاع أي أثر للحم من الجلد ، يدهن الجلد والعظام بالمادة الحافظة ويترك في مكان بارد رطب نحو ساعة.

بعد ذلك يتم تجهيز السلك المعدني المناسب بديلاً للعمود الفقري بطول الحيوان تقريباً ويتم تثبيت أحد طرفيه في الجمجمة والطرف الآخر في نهاية الذيل ، وتمرر أسلاك القوائم بمحاذاة العظام دخولا من باطن الكفوف ثم يربط كل سلك في عظمة قائمتهِ وتثبت في سلك العمود الفقري .

نبدأ بعد ذلك بعملية الحشو وهي تحوي طرقاً عدة ، أبسطها باستخدام القش ، على أن يتم ذلك بعناية ودقة ، ويجب الاهتمام بحشو الأجزاء الضيقة بصبر حتى نحصل علي عينة ذات شكل طبيعي متناسقة الأجزاء تبدو كما لو كانت حية ، حيث أن عيوب الحشو البسيطة قد لا يمكن علاجها بعد ذلك وتبقى وصمةَ عارٍ علي النموذج والمحنط ، ونقوم بدفع القش بكميات مناسبة إلي كافة الأجزاء مع الضغط حتى تمتلئ بصورة طبيعية ، ويجب إحاطة الأسلاك والعظام دائما بالقش حتى لا تعطي بروزاً غير مرغوب به ، وتختبر أجزاء الحيوان كل برهة و نطابقها مع الصورة التي أخذناها له للتأكد من سير العملية كما ينبغي ، وعندما نلاحظ تمام الحشو وظهور الحيوان بالصورة القياسية نقوم بخياطة الشق بخيط متين بغرز متقاربة متناسقة دون أن يكون هناك أي اثر لشعيرات من القش تخرج من بين الغرز ، مع استمرار التدقيق وإمعان النظر نحو العيوب التي يمكن أن ندركها الآن بسهولة ، ولعل الخطوط التي رسمناها على البطن عند بدء العملية تكون خير عون لنا على ضم حافتي الشق كما كان تماما دون أن تظهر أي فروق ثم نقوم بإزالتها أو مسحها .
بقى لدينا الآن اختيار العيون المناسبة ووضعها في مكانها فوق قطعة من القطن المبلل بالغراء ، وتنسيق الجفون التي يمكن أن تعكس سلوك أي حيوان بسهولة وتظهره كمفترس أو فريسة والعين والجفون من المناطق الهامة فهما أول ما تقع عليه عين المشاهد .

الآن نقوم بتثبيت الحيوان على القاعدة المناسبة له والتي تمثل جزءا من بيئته كقطعة من الخشب المغطى بالطين النيلي وبعض العشب المجفف ، ونترك التنسيق لذوق المحنط .

الثعابين
السلاحف

قبل اختيار الطريقة المناسبة للسلحفاة تفحص الدرقة الصدرية فإذا كانت المساحة التي يخرج منها الذيل والزعانف القدمية متسعة فنستخدم الطريقة الاولى واذا كانت ضيقة نستخدم الطريقة الثانية وغالبا ما تكون الطريقة الاولى مناسبة للسلاحف البحرية والطريقة الثانية مناسبة للنهرية



البرمائيات

تعتبر البيئات الساحلية مصدرا غنيا للنماذج والعينات البحرية حتى لمن لا يمارس الصيد البحري وذلك لتوافر الأسواق التي تزخر صباح كل يوم بأنواع جديدة بأسعار مناسبة ، كما يؤدي عزوف الزبائن عن الأسماك الشاذة ذات المظهر الغريب إلى تمكين الهواة من تجميعها بسهولة وعلى الرحب
الضفدع
توضع الضفدعة أولا في الفورمالين المخفف % لمدة ساعة ليتماسك الجلد ثم تسلخ بطريقة الثعبان (القلب كالجورب) ويحشى بالرمل والمصيص.



المصدر : كيف تتعلم فن التحنيط من مدونة taxidermyinegypt
مشاركة محذوفة
قديم 03-02-2012, 11:27 AM   رقم المشاركة : [2]
الدعم العلمي
صياد متميــــز
 
مزاجي
رايق
شكراً: 219
تم شكره 132 مرة في 97 مشاركة

الملف الشخصي



الدعم العلمي صياد فعال بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الدعم العلمي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: فن التحنيط

يهيب المشرفون بالأخ صاحب الموضوع تواخي الدقة والأمانة في عزو الموضوعات إلى مصادرها الإصلية وذلك حرصا على مصداقية المعلومات المنشورة بالرابطة والتي نسعى جاهدين بإصباغها بالصبغة العلمية نبعا من دورا إتجاه الأعضاء الكرام ، واتجاه الزائريين ... وقد قمت بتعديل ما يلزم في المشاركة أعلاه والرجاء من الأخ العضو كتابة المصادر المنقول منها الموضوعات على هذا النحو، وإلا تعرضت الموضوعات المنقولة إلى الحذف ...

مشرف القسم
  مشاركة تمت مراقبتها
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عملية التحنيط amirhlal فــن التحنيــط 3 08-25-2012 01:55 AM
س وج في فن التحنيط الدعم العلمي فــن التحنيــط 4 03-03-2012 10:41 AM
قوانين قسم فن التحنيط الدعم العلمي فــن التحنيــط 2 03-01-2012 11:15 AM
2 - ادوات التحنيط amirhlal فــن التحنيــط 3 03-01-2012 08:19 AM
أفتتاح قسم فن التحنيط. كريم الكراني فــن التحنيــط 9 01-23-2012 02:17 PM


الساعة الآن 10:54 AM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team