الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الأقــســـام الــعـــامــة > الصيــــد العـــــــام
 
الصيــــد العـــــــام قسم خاص بالموضوعات العامة الخاصة بالصيد.

الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل
إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 03-13-2012, 07:23 PM
 
ادهم محمود
صياد متميــــز
مزاجي
رايق
شكراً: 59
تم شكره 413 مرة في 232 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  ادهم محمود غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي






ادهم محمود صياد نشيط جدا بالرابطةادهم محمود صياد نشيط جدا بالرابطةادهم محمود صياد نشيط جدا بالرابطة
 
افتراضي صيد الغابات








مسا الخير الاخوة الكرام
اسمحوا لى بمشاركتكم موضوع قراته ارجو ان ينال اعجابكم

صيد الغابات. . (البقاء للأذكى) وليس الأقوى



صيد الحيوانات هو حرفة الإنسان الأولى، فقبل أن يتعلم البشر بذر البذور ليصبحوا مزارعين كانوا صيادين بالفطرة وبحكم الجوع، ثم بحكم أن (البقاء للأقوى).. ثم على سبيل الهواية والتسلية رغم أنف جمعيات الرفق بالحيوان! ولأن الحاجة دائماً هي أم الاختراع، تفنن البشر في اختراع شراك الصيد الخادعة وفخاخه القاتلة، وتجلى الذكاء البشري في صراع البقاء والقوة هذا كأنصع ما يكون، ليثبت الإنسان أنه ليس الأقوى فقط.. بل الأذكى أيضاً.
يقول علماء الأنثروبولوجيا والأحياء إن أول أداة اخترعها الإنسان للصيد في الغابة هي الحربة والقوس، الذي ظهرت أول صورة واضحة له في شمال إفريقيا منذ نحو 30 ألف عام قبل الميلاد، وبالتحديد في الطور الأوسط للعصر الحجري، عندما كانت الصحراء الإفريقية الكبرى الجرداء حالياً مكسورة بالغابات وعامرة بالحيوانات، وظل الصيد البرى نشاطاً معروفاً في صحراء مصر الغربية حتى انقراض الغزال البري منها عام 1951!




اصطياد الوحوش

ويقول الدكتور حسين فرج زين الدين في كتابه الفريد من نوعه (صيد الوحوش) إن أقزام (المبوتي) الذين يعيشون في غابات زائير والكونغو والمشهورين بشدة بأسهم، مازالوا يستخدمون الحراب في صيد الأفيال حتى الآن، وفي مقدور القزم منهم الذي لا يزيد طوله عن 130 سنتيمتراً أن يصرع بمفرده فيلاً بالغ الضخامة، ولهم في ذلك طريقة غريبة تدل على الذكاء والجسارة.
يذهب الصياد القزم إلى بركة موحلة تتردد عليها الفيلة المعروفة بعشقها للطين، ويطلي جسمه بالوحل تماماً لإخفاء رائحته حيث إن حاسة الشم هي الأقوى لدى الفيل ضعيف البصر، ويمسك الصياد في يده حربة صغيرة مصنوعة من الحديد لها سن ماض حاد جداً، وعندما ترد الفيلة البركة للشرب والاستحمام يندس الصياد تحت أحدها أثناء وقوفه، ويظل متأهباً حتى تحين اللحظة المناسبة فيطعن الفيل طعنة واحدة قوية، ويعمد إلى تدوير الحربة في الجرح ليهرب بسرعة فائقة إلى الغابة، وبعد أقل من نصف ساعة يصبح الفيل بتأثير النزيف جثة هامدة.
وعلى الرغم من تحريم صيد الأفيال في معظم الدول الإفريقية، حيث يعمد الأهالي والصيادون المحترفون إلى اصطيادها طمعاً في أنيابها العاجية باهظة الثمن، فإن صيد الفيلة مازال أمراً مألوفاً في غابات الكونغو وغينيا الاستوائية، ويعتقد الناس هناك أن الفيل يميز رائحة البشر على بعد ميل كامل خاصة عند هبوب الرياح في اتجاه الحيوان، لذلك يفضلون الصيد عندما تكون الريح ساكنة تماماً، مسلحين بالحراب والسهام والبنادق أحياناً، وبخبرة طويلة جعلتهم يعرفون من أين يوردون الأفيال موارد التهلكة!
ويحاذر الصيادون من إصابة الفيل في أنيابه، لأنه يقاسي آلاماً شديدة من جراء ذلك ويصبح أكثر عدوانية وشراسة، فأعصاب الأنياب مرهفة جداً والإصابة فيها ليست مميتة بطبيعة الحال، أما إذا أصيب الفيل في إحدى رئتيه فإنه يستطيع أن يعدو هرباً بضع مئات من الأمتار وينطلق الصيادون خلفه، فهم يعرفون أنه سوف يتوقف فجأة عن العدو، ويرفع خرطومه عالياً في الهواء عدة مرات، الأمر الذي يعنى أنه سوف يختنق بعد دقائق قليلة، وهنا يطلق الفيل المصاب صيحة هائلة تهتز لها جنبات الغابة ثم يسقط ميتاً.



الصيد بالإغراء!

ويلجأ الهنود إلى طريقة أقل قسوة وأكثر دهاء لصيد الأفيال، والذكور منها على وجه التحديد، وذلك بالاحتيال عليها في موسم التزاوج و(إغرائها) بواسطة الإناث التي يتم تدريبها على هذا العمل الذي يعتمد على خداع الذكور المسكينة.
ويقول الدكتور حسين زين الدين إن الهنود يستخدمون لهذا الغرض أربع أو خمس إناث، يركب الصيادون فوقها متلفعين بثياب في لون الفيلة حتى لا تميزهم الذكور المراد صيدها، ويطلق الصيادون أنثى منفردة (تستعرض) نفسها أمام الذكر جيئة وذهاباً، وتقوم الأنثى بإطلاق نفس الأصوات التي تصدر عنها عندما تبحث عن الزوج، وبطبيعة الحال يتعقبها الفيل الذكر في البراري ليقضى منها وطراً، لكنها تظل وفوقها الصياد تدور وتلف وتهرب، وقبل أن يسأم الذكر من المطاردة تبرز له أنثى أخرى تفعل نفس الشيء فيتعقبها أيضاً، وهكذا حتى يدركه التعب في النهاية من الجري والإغراء فيسقط على الأرض لينام، وهنا يكون الصيادون له بالمرصاد فيلقون عليه الشباك ليقع ضحية رغباته!
ومن فيلة الهند إلى قردة الصين، حيث تكثر قرود (المكاك) في الجنوب الصيني، وتعيش في تجمعات كبيرة داخل الغابات وتفر من الإنسان فرارها من الأسد، وتميز هذه القرود بذكائها الحاد وحسها الاجتماعي، ولكن الأهالي يعمدون إلى اصطيادها بنصب الفخاخ والشباك، في المناطق قليلة الأشجار إذ تساعد الأغصان الكثيفة القردة على الاختباء في أعالي الشجر.
وينصب الصيادون الشباك بحيث تحيط بالقردة من ثلاثة اتجاهات، أما الاتجاه الرابع فيحتله جماعة كبيرة من الصيادين تبدأ في دق الطبول والنواقيس لإزعاج (المكاك) وإرغامها على النزول من الأعالي صوب الفخاخ، ويطلق أحدهم النار في الهواء إلى أعلى لترويع القرود، وخوفاً من أن تهجم الحيوانات في جماعات كبيرة على الصيادين فتفتك بهم، وهكذا حتى تضيق الحلقة على القردة شيئاً فشيئاً فتقع في الفخ، ومن الغريب أن قرود المكاك لا تتخلى مطلقاً عن سلوكها الاجتماعي حتى في ساعة الخطر، فهي تنتخب من بينها قرداً عجوزاً ليقودها إلى النجاة ويدبر أمرها، حتى إذا وقع القائد في الأسر استسلم الجميع لمصيرها المحتوم.


مصارعة الأسود

وفي المناطق الاستوائية أعالي النيل يلجأ الأهالي إلى صيد الزراف شغفاً بلحمها، وهم يتعقبون الزرافة على ظهر الخيول ليرغموها على العدو حتى تتعب من الجري في مناطق بعينها، حيث تنتظرها فخاخ دائرية مصنوعة بمهارة تشبه إطارات السيارات، لكنها دوائر مفرغة من الداخل، فإذا مرت الزرافة عليها انحشرت قدمها في إحدى هذه الدوائر لتسقط على الأرض، غير أن الضحية تكتب لها النجاة لو استطاعت العبور إلى المناطق المغطاة بالنباتات الشوكية الحادة، وعندها لا يستطيع الصياد التقدم بحصانه حتى تدمى قدما الحصان فيعود مثخناً بالجراح، ولولا هذه المناطق الشوكية لأنقرض الزراف نهائياً.
ويعتبر الجاموس البري من أخطر حيوانات الغابة وأصعبها في صيده، فهو يمتلك قوة هائلة يدافع بها عن نفسه بدعونة دفاع المستميت، وبذلك فإن مخاطر صيد هذا الحيوان لا تساوي ما يمكن الحصول عليه من لحم وجلد، ولهذا السبب قلماً يقدم الأهالي على مطاردة الجاموس البري، باستثناء المحاربين الأشداء الذين يعمدون إلى صيده بغية التفاخر بالقوة والشجاعة وعشق المغامرة.
ويشير رتشارد ستيوارت وهو رحالة بريطاني من هواة الصيد البري، إلى أن الأهالي في إفريقيا الاستوائية يتفننون في صيد معظم حيوانات الغابة، لكنهم يتجنبون الأسد ولا يتعرضون له ما دام يكف أذاه عنهم وعن ماشيتهم اكتفى بافتراس الحيوانات البرية، حتى إذا ما بدأ الأسد في مهاجمتهم فقتل أحدهم أو تعدى على قطعانهم فسرعان ما يتألبون عليه ليصبح في عداد الهالكين لا محالة كنوع من الثأر الشخصي!
ويمتطي الأهالي المسلحين بالحراب والأقواس ظهور الخيل، ليبدأوا في مطاردة ملك الغابة في عرينه، ومتى شعر الأسد بأنه مطارد فإنه يعمد إلى الهرب من مكان إلى آخر، وربما تستمر الجولة عدة أيام قبل أن يُصاب الأسد باليأس فيُكشر عن أنيابه ويزأر بقوة دليلاً على أنه انتقل من الدفاع والهروب إلى الهجوم، ومن طبيعة الليث أن يغيِّر مخبأه عدة مرات قبل أن يهاجم خصومه من البشر، غير أنه يجد نفسه في النهاية محاطاً بأعدائه من كل جانب وقد شرعوا أسلحتهم الحادة، ليسقط الأسد عاجلاً أو آجلاً صريعاً بعد أن يدفع الأهالي ثمناً باهظاً، إذ لا تمر المعركة مع ملك الغابة دون خسائر وربما يلقي أحدهم مصرعه ويصاب آخرون، غير أن الإصابة في قتال مع أسد تصبح وساماً على صدر كل من شارك في هذه الجولة الخطرة مدى الحياة.
ويستعمل الصيادون في جنوب السودان طريقة بارعة لصيد النمور، إذ يضعون بين الأشجار رأس ماعز أو خروف، ويدخلون فيها ماسورة بندقية مخبأة داخل التجويف بحيث لا يراها النمر، ويتم ربط (زناد) البندقية في خيط رفيع إلى شجرة أو وتد، وعندما يشم الحيوان رائحة الدماء ويأتي لجذب الرأس يشد الخيط (الزناد) فتنطلق الرصاصة لتصيب النمر من هذا المكان القريب في مقتل!


شكرا لكم

التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]

ماهمني لو غيري خذ مكاني بقايا صيد الذئاب ماتاكله غير الكلاب
من مواضيعي في هذا القسم ادهم محمود


رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 03-13-2012, 07:35 PM   رقم المشاركة : [2]
Amin Hegazy
قنــاص متألق
 
مزاجي
رايق
شكراً: 416
تم شكره 1,126 مرة في 883 مشاركة

الملف الشخصي




Amin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Amin Hegazy غير متواجد حالياً

افتراضي رد: صيد الغابات

التوقيع
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

[SIGPIC][/SIGPIC]


من مواضيعي في هذا القسم Amin Hegazy


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 03-13-2012, 08:32 PM   رقم المشاركة : [3]
احمد عبد العليم
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
تعبان
شكراً: 648
تم شكره 580 مرة في 441 مشاركة

الملف الشخصي




احمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

احمد عبد العليم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: صيد الغابات

تسلم ايدك يا باشا على الموضوع
التوقيع
" كن في الحياة كعابر سبيل واترك وراءك كل أثر جميل فما نحن في الدنيا إلا ضيوف وما
على الضيوف إلا الرحيل "



[SIGPIC][/SIGPIC]


من مواضيعي في هذا القسم احمد عبد العليم


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 09-16-2012, 12:00 PM   رقم المشاركة : [4]
سمير الكبير
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
رايق
شكراً: 2,004
تم شكره 750 مرة في 533 مشاركة

الملف الشخصي




سمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

سمير الكبير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: صيد الغابات

موضوع رائع تسلم الايادى
التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم سمير الكبير


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 09-16-2012, 12:18 PM   رقم المشاركة : [5]
smsmn8888
☆ ★ مشــرف عــام ★ ☆
 
مزاجي
حزين
شكراً: 1,521
تم شكره 872 مرة في 719 مشاركة

الملف الشخصي



smsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

smsmn8888 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: صيد الغابات

هذا هو الصيد المرعب
التوقيع
يارب اشفي ابني يوسف يارب
ربنا موجود

من مواضيعي في هذا القسم smsmn8888


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 09-16-2012, 12:29 PM   رقم المشاركة : [6]
القناص
صياد فعـــــال
 
مزاجي
رايق
شكراً: 30
تم شكره 121 مرة في 38 مشاركة

الملف الشخصي



القناص صياد نشيط بالرابطةالقناص صياد نشيط بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

القناص غير متواجد حالياً

افتراضي رد: صيد الغابات

السلام عليكم

موضوع أكثر من رائع كما تعودنا منك ادهم بك فهذا ليس بجديد عليك فدائما مواضيعك ما تكون شيقة و رائعة بما فيها من معلومات و أسمح لى أن أشارك معك فى هذا الموضوع فلو نظرنا الى طرق الصيد البدائية حتى يومنا هذا سوف نجد عامل مشترك فى جميع أساليب الصيد وهو ذكاء الصياد و أساليبه المختلفة فى خداع الطريدة و محاكاة الوسط و هو العامل المشترك فى كل انواع الصيد مع أختلاف الاسلوب فعلى سبيل المثال فى وقتنا الحاضر هو صيد البط و الذى نستخدم فيه الخيالات المختلفة و أستخدام أجهزة النداء المختلفة و قبل كل هذا محاكاة الوسط و التخفى لتجد أسراب البط تقترب من الصياد دون الشعور بأى خطرو طبعا كل نوع من الصيد له أسلوب مختلف يرجع لنوع الطريدة والبيئة
أسمح لى أن اكرر شكرى لك مرة أخرى على هذا الموضوع الرائع والذى يفتح المجال لطرح الكثير من المعلومات المفيدة
ولك منى كل التحية والاحترام
التوقيع
من مواضيعي في هذا القسم القناص


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 09-16-2012, 12:41 PM   رقم المشاركة : [7]
elkobtan
صياد مُتـألــق
 
مزاجي
تنسيم
شكراً: 44
تم شكره 152 مرة في 139 مشاركة

الملف الشخصي




elkobtan صياد نشيط بالرابطةelkobtan صياد نشيط بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

elkobtan غير متواجد حالياً

افتراضي رد: صيد الغابات

موضوع رائع جدا ي استاذ ادهم
تسلم ايديك
التوقيع ما طار طير و ارتفع .:. إلا كما طار (بالنوريكا) وقع

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 05:54 PM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team