الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الأقــســـام الــعـــامــة > الموضوعات العامة
 
الموضوعات العامة قسم خاص بالموضوعات العامة التي لا تخص الصيد.

الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 03-14-2012, 12:16 PM
 
Andria
قنــاص مُخضرم
مزاجي
رايق
شكراً: 444
تم شكره 820 مرة في 512 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Andria غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي






Andria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطة
 
افتراضي اقدم خريطة وحضارة ( ايران والعراق )

أقدم خرائط العالم :
1- الخريطة البابلية ، من 700 - 500 ق.م.
الخريطة تبين بابل على نهر الفرات, محاطة بأرض دائرية توضح آشور, أرمنيا والعديد من المدن, ...

2- الخريطة بالقرب من كركوك بالعراق رسمت عليه خريطة لوادي ,نهر بين تلتين ويقدر بانها تعود للقرون 24 إلى 25 قبل الميلاد كما أن خريطة أخرى تعود للقرون 12 إلى 14 قبل الميلاد اكتشفت في تقر (نيبور في السومرية) وكانت تصف جدران ومباني المدينة المقدسة. تعتبر خريطة العالم البابلية أقدم خريطة تمثيل وصفي-لاحرفي في العالم حيث تعود إل700 قبل الميلاد.
وجدت هذه الخريطة لمدينة نيبور في وادي الرافدين (العراق)
ونيبور كانت المركز الثقافي لسومر، وفي هذه الخريطة يظهر الكثير من معابدها ومبانيها المهمة، «ومتنزهها المركزي»، وأنهارها وقنواتها، وأسوارها وأبوابها. وترقى هذه الخريطة الى نحو 1500 ق.م. وهي مرسومة بدقة فائقة في مقاييسها. والكتابة المسارية على الخريطة هي مزيج من اللغتين السومرية والأكدية.


# ينظر ايضا ما نشره بازيللو حول لوح كونار سندال الذي عثر عليه قرب مدينة جيرفت ويعده الباحثون اقدم خط للكتابة :
The Tablet from Konar Sandal B (Jiroft)
G.P. Basello, University of Bologna, 2006
"جمدة نصر" موقع أثري في العراق-محافظة بابل , يقع الموقع الى الشمال الشرقي من مدينة بابل وموقع كيش(بتل الأحيمر) وشرق كوثا(تل أبراهيم) . ومن الممكن ان تكون جمدة نصر الحاضن لأقدم نص مكتوب من بين كل لغات العالم.
صورة ل "لوح كيش" وهو لوح من الحجر الجيري يحتوي على كتابة تصويرية يعود تاريخة الى 3500 قبل الميلاد (بداية العصر البرونزي) وهو أقدم نصر مكتوب عثر علية لغاية الأن على سطح الكوكب.
الـــتــــاريــــخ : جمدة نصر موقع نموذجي لحضارة ميسوبوتاميا(حضارة ما بين النهرين) أوائل العصر البرونزي , فترة "جمدة نصر" او "فترة أوروك 3" التي يعود تاريخها الى القرن ثلاثون قبل الميلاد.
خلال فترة "جمدة نصر" بدأت الكتابة في شمال ميسوبوتاميا . أقدم الأختام الأسطوانية أصبحت تستعمل في تلك الفترة . كما انها تمثل ثورة التحضر عندما تطورت عدد من المستوطنات الصغيرة في ميسوبوتاميا الى مدن كبرى رئيسية.
صورة لأختام ميسوبوتاميا الأسطوانية.

# يرجح الباحثين أن أقدم حضارة هي حضارة جيروفت Jiroft culture / ايران
http://www.saudiaramcoworld.com/issue/20....title.gif
http://www.iran-resist.org/IMG/jpg/Kerman_jiroft.jpg
http://www.persianwonders.com/page9.html
http://en.wikipedia.org/wiki/Jiroft_culture

# نفّر ( نيبور ) :
مدينة سومرية كانت من اهم المراكز الدينية في بلاد الرافدين القديمة
تقع على نهر الفرات على مسافة 40 كم شمال غرب مدينة الديوانيّة ( القادسية )
الديانات الحالية في القادسية :
من ابرز ما تم اكتشافه فيها لوح من مجموعة الواح تشتمل على نصائح و ارشادات موجهة من فلاح لأبنه بغية ارشاده في شؤونه الزراعية ، و ايضا لوح آخر يحتوي على وصفات طبية يعود بتاريخه الى نهاية الالف الثالث ق.م
تضم محافظة الديوانية مواقع أثرية تاريخية تحتل مدينة نيبور العاصمة الدينية قبل خمسة آلاف عام الصدارة في تلك المواقع فهذه المدينة تعلمت فيها البشرية القراءة والكتابة لأول مرة واستخدام العجلات والأختام.
ونفر أو نيبور في المصادر الغربية وكذا هو الاسم الاصلي لها عند السومريين. هي العاصمة الدينية للسومرين والبابليين ، تقع بالقرب من مدينة الديوانية مركز محافظة القادسية ، وتقع على الضفة اليمنى من مجرى الفرات الأقدم. والضفة الشرقية من شط النيل المندرس. وتأتي قدسيتها من كونها العاصمة الدينية ومقر الاله الذي ورد ذكره في ملحمة كلكامش من انه هو الذي احدث الطوفان. وهي مقر الاله الذي ورد ذكره في شريعة حمورابي أيضا .
الارجح ان الحياة في مدينة نفر قد استمرت منتعشة حتى العصر العباسي، وذلك نتيجة لما عرفناه من اقتران القاب بعض العلماء المسلمين في تلك الفترة باسم المدينة مثل عبد الجبار النفري وغيره.
بدأت أول عمليات التنقيب في مدينة نفر المقدسة حينما قدمت بعثة آثارية من جامعة بنسلفينا الاميركية. وقد نجم عن هذه التنقيبات التعرف على المدينة وتاريخها، وما قدمته للحضارة من حيث وجود ما يدل على أول مكتبة في التاريخ واول صيدلية واول من لعب كرة القدم، حيث عثر على لوحة تظهر رجلا واما قدمه ماشيبه كرة القدم يداعبها. كما تم من خلال التنقيبات التعرف على اقسامها وتخطيطها وبناياتها وما فيها من معابد. وكذلك نصوصا اقتصادية ورياضية وفلكية وادبية ودينية.
كذلك وجد في مدينة نفر أقدم تقويم زراعي حيث يوجد فيه "أقدم المعلومات عن طرق الزراعة والارواء التي كان يمارسها سكان العراق القدامى وصلت الينا موضحة في تقويم سومري عثر عليه في خرائب مدينة نيبور ومن الغريب الدهش ان الاوصاف التي ينطوي عليها هذا التقويم تدل على ان طرق الري والزراعة التي كانت تمارس في تلك الازمان لاتختلف في شيء عن طرق الري والزراعة التي يطبقها الفلاح العراقي في الوقت الحاضر ويشتمل هذا التقويم على نصائح وارشادات يوجهها أحد المزارعين لالى ولده حول طريقة إدارة شؤون مزرعته وطريقة اعداد الأرض وانجاز عملية الحرث وتنظيم الري في حقله كي يحصل على اجود منتوج واوفر محصول .
وقد دونت هذه الوثيقة التي يرقى تاريخها إلى ما قبل أكثر من آلاف عام على رقيم من الطحين يتكون من 108 اسطر بالخط المسماري باللغة السومرية . وهي تعد التقويم معروف في تاريخ الحضارة عن الاساليب الفنية للري والزراعة المتبعة في تلك الازمنة القديمة" ، وتشتهر نفر أو نيبور (Nippur) بزقورتها الشهيرة التي تعلو تل ترابي يغطي المدينة القديمة ويمكن مشاهدتها من مسافة حوالي 20 كم بالعين المجردة. وينسج الناس منذ سنين عديدة في هذه المنطقة ولا زالوا الروايات عن هذه المدينة وقصة "قلبها وتحويلها إلى تل ترابي من قبل الله"، قصص تحمل بعد ميثلولوجي وغيبي.
تتميز مدينة نيبور (نفر) بزقورتها التي ترتفع عن مستوى سطح الأرض، وبدأت أول عمليات الحفر والتنقيب عن مدينة نيبور من قبل بعثة آثارية أرسلتها جامعة بنسلفانيا الأمريكية تمكنت من معرفة المدينة وتاريخها وما وهبته للعالم المتحضر، ففي نيبور أكتشفت أولى الصيدليات وأولى المكتبات في التاريخ وهي الأولى في كرة القدم من خلال الآثار المكتشفة كما أن ساكنيها في ذلك الوقت عملوا في الزراعة وفق الطرق العلمية المعمول فيها اليوم حسبما وجد على رقيم طيني مخطوط باللغة المسمارية.
في الأساطير السومرية كانت نيبور وطن الاله، إله القوة والإله الذي ينفذ أوامر مجمع الآلهة الذي يجتمع في نيبور. وطبقا ً لإحدى الروايات، خلق الاله الإنسان في نيبور. وبالرغم من أن جيوش أي ملك يمكنها أن تـُخضِع البلد غير أنه يتوجب على ذلك الملك أن يطلب انتقال سلطة الحكم الإلهية إليه. إن الحاجة إلى هذه المصادقة الإلهية جعلت المدينة مقدسة، وخصوصاً تشيد حرم الاله المقدس بها ، بغض النظر عن السلالة التي تحكم بلاد النهرين.
أول بعثة أثرية من الولايات المتحدة إلى بلاد النهرين نقبت في نيبور . وقد سُمي الجزء الشرقي من المدينة بحي الكـُتــّـاب بسبب العدد الكبير من الألواح السومرية التي عُثر عليها هناك ؛ والحقيقة أن التنقيب في نيبور كان هو المصدر الرئيسي للأدبيات السومرية.

جرمو Jarmo اولى القرى الزراعية :
قلعة قرية جرمو : قرية جرمو موقع أثري يقع في جنوب كردستان (كردستان العراق)، جنوب جبال زاكروس شرق مدينة كركوك تُعرف كأول مجتمع زراعي في العالم حيثُ يرجع تأريخها إلى سنة 7000 قبل الميلاد
موقع أثري يعود تاريخه إلى عصور ما قبل التاريخ يقع إلى الشرق من كركوك، في شمال شرق العراق. والموقع مهم لأنه يكشف آثار واحدة من أقدم الجماعات الزراعية القروية في العالم. وفيه حوالي 12 طبقة من الأبنية المعمارية وترميماتها، وهي تقدم دليلا ً على تدجين الحنطة والشعير والكلب والماعز، مما يكشف عن حياة زراعية مستقرة لها إنجازاتها المتعددة. والأشياء الأخرى المكتشفة في جرمو، مثل شفرات المناجل المصنوعة من حجر الصوان، وأحجار الطحن، والفخار ، تدل على الابتكارات التقنية التي ظهرت استجابة للطريقة الجديدة لإنتاج الغذاء. ومن المخمن أن يكون الاستيطان الأصلي في الموقع قد حدث في حوالي 7000 ق. م.
سكنَ في هذه القرية ما يقارب 100-150 شخص وكانت أغلب أغراضهم مصنوعة من الحجر.
الزراعة وتدجين المواشي :
كانت الزراعة والفلاحة تتم بالمناجل الحجرية، القواطع، وادوات أخرى للحصاد وخزن الغذاء.. و في المراحل التالية وجدت بعض الادوات مصنوعة من العظام مثل الملاعق وادوات التثقيب.. زرع سكان قرية جرمو الحنطة بنوعيها لهم ولحيواناتهم.. و كذلك زرعوا البازلاء والبذور والفستق.. و دجنوا المواشي مثل العنزات والخراف والكلاب.. و في عصور لاحقة عثر على آثار للأواني الفخارية
في كهف (هزارميرد) قرب السليمانية، اذ كشفت فيه الحفريات التمهيدية عن صناعة صوان أولية ، وذلك لوجود الأسلحة المستدقة النهاية ذات الوجه الواحد والقاشطات ( المميزة لهذه الحضارة) واتضح من دراسة الآثار أن هناك اتجاهاً متزايداً نحو الاعتماد على المنتوجات النباتية ، ومع ذلك فإن أهل الكهف تعلموا فنون الزراعة وتدجين الحيوان، وكذلك وجدت في الكهفين ملتقطات تعود للعصر الحجري القديم.
وقد عثرت البعثة الأمريكية للتنقيبات في كهف (هزار ميرد) على مخلفات تعود للعصر الحجري القديم الأوسط (100000 ق.م) وهي مجموعة آثار حجرية من صنع الإنسان المسمى (نياندرتال)، عثر عليها في أسفل طبقات هذا الكهف.
وعثر في كهف بيستون قرب كرمانشاه/ كوردستان الجنوبية ( ايلام / ايران ) وكذلك في كهف تامتاما قرب بحيرة أورمية على أدوات مصنوعة من الصوان ، وهذه الأدوات تماثل ما اكتشفته دوروثي جارود في كهف (هزارميرد) وهذا يدل على أن الذين سكنوا هذه الكهوف كانوا من نفس النوع من البشر ….اي وجود علاقة مشتركة بين الاقوام التي انتجت تلك الاثار الحضارية .
اكتشف عدة اكتشافات هامة مثل اقدم عينة من دم الانسان ، واقدم نموذج من صناعة يدوية للنحاس الطبيعي ، واقدم قطعة قماش . واجرى فحوصا اولية لمعرفة DNA الدم في قطعة اثرية قديمة .
يذهب الاثاريون الى ان الانسان القديم أسس قرية زراعية مستقرة في جرمو منذ 7000 عام قبل الميلاد او اكثر ، تعد اقدم مدينة من العصر الحجري الحديث ، اكتشفت فيها اثار تدل على استخدام الانسان القديم للادوات الحجرية في الزراعة البدائية مثل المنجل المصنوع من حجر الصوان واحجار طحن ، كما عثر في هذه القرية على ادوات مصنوعة من العضام استخدمت كادوات قطع وتثقيب وملاعق وكذلك جرار من الفخار للخزن

المصادر :
موسوعة المعرفة والحرة
عنكاوا : ملتقى الشعب الكلداني الآشوري السرياني، وأبناء العراق كافة
الموسوعة البريطانية ومجلة الاثار العربية الالكترونية
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
2 أعضاء قالوا شكراً لـ Andria على المشاركة المفيدة:
Amin Hegazy (03-14-2012), Gamo (03-15-2012)
قديم 03-14-2012, 12:24 PM   رقم المشاركة : [2]
Amin Hegazy
قنــاص متألق
 
مزاجي
رايق
شكراً: 416
تم شكره 1,126 مرة في 883 مشاركة

الملف الشخصي




Amin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Amin Hegazy غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اقدم خريطة وحضارة ( ايران والعراق )

شكرا يا باشا على الموضوع الجيل والرائع تسلم ايدك مجهود وتالق رائع منذ العودة اوعى تغيب تاني بقه
التوقيع
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

[SIGPIC][/SIGPIC]


من مواضيعي في هذا القسم Amin Hegazy


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 03-14-2012, 01:18 PM   رقم المشاركة : [3]
مؤنس محمد
صياد متميــــز
 
مزاجي
مبسوط
شكراً: 256
تم شكره 167 مرة في 121 مشاركة

الملف الشخصي




مؤنس محمد صياد بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مؤنس محمد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اقدم خريطة وحضارة ( ايران والعراق )

مجهود مشكور علية ومعلومات قيمة تسلم ايدك
التوقيع
[SIGPIC][/SIGPIC]

الصداقة لا تغيب مثلما تغيب الشمس
الصداقة لا تذوب مثلما يذوب الثلج
الصداقة لا تموت
إلا .. اذا مات الحب
اهداء الى سياده المستشار
ايهاب بك ابو الوفا

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 03-15-2012, 03:16 AM   رقم المشاركة : [4]
مصطفى المحلاوى
قنــاص متألق
 
مزاجي
عدواني
شكراً: 67
تم شكره 570 مرة في 483 مشاركة

الملف الشخصي




مصطفى المحلاوى صياد متألق بالرابطةمصطفى المحلاوى صياد متألق بالرابطةمصطفى المحلاوى صياد متألق بالرابطةمصطفى المحلاوى صياد متألق بالرابطةمصطفى المحلاوى صياد متألق بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مصطفى المحلاوى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اقدم خريطة وحضارة ( ايران والعراق )

كنت فين من زمان يااندريا باشا... وفين موضيعك الرائعة
دائما متميز وماتع
التوقيع
انا تمرة الاحباب حنظلة العدى...انا غصة فى حلق من عادانى


"القول ما ترون لا ما تسمعون"

"إذا كان حرية أقوالكم لا ضابط لها عندكم .. فلتتسع صدوركم إلى حرية أفعالنا!"
الشيخ اسامة رحمه الله


من مواضيعي في هذا القسم مصطفى المحلاوى


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
للصيادين فقط - خريطة أوزان الرش بأنواعة المختلفة Ydafrawy الأسلحــة الهوائيـة و ذخائرهــا 7 05-14-2012 11:58 PM
الكرال بعد اجراء التعديلات الازمه. Aymank2 الأسلحــة الهوائيـة و ذخائرهــا 22 04-16-2012 07:53 PM
انواع البنادق القديمة . بندقية قديمة . اسلحة قديمة. اقدم الاسلحة الناريه احمد عبد العليم بنــــادق الخـرطــوش و الأسلحة النارية 9 03-08-2012 10:25 PM


الساعة الآن 01:26 PM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team