الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الأقــســـام الــعـــامــة > الصيــــد العـــــــام
 
الصيــــد العـــــــام قسم خاص بالموضوعات العامة الخاصة بالصيد.

الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل
إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 03-15-2012, 02:34 PM
 
Andria
قنــاص مُخضرم
مزاجي
رايق
شكراً: 444
تم شكره 820 مرة في 512 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Andria غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي






Andria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطة
 
افتراضي الصيد.. متعة حاصرتها إنفلونزا الطيور وقوانين حماية البيئة

عشاقه يبحثون عن هوايات بديلة


لكل طير سلاحه الخاص والأكثر انتشارا بنادق ضغط الهواء («الشرق الأوسط»)
القاهرة: محمد حسن شعبان
ولع مصحوب بتوتر اتخاذ القرار، لحظة مشحونة بمشاعر إنسانية متضاربة، تكشف عن غريزة أساسية غمرها تاريخ البشر الطويل على طريق التحضر، حتى باتت تتجلى بين حين وآخر وقد تحولت إلى هواية. إنها اللحظة التي يضغط فيها صياد على زناد بندقية، وقد تعلقت عينه بطريدته، مختصرا العالم في المسافة الفاصلة بينهما.
صوت مكتوم لطلقة غادرت لتوها ماسورة البندقية، ودفعة «دبشك» خفيفة للكتف يحل بعدهما صمت. العارف بالأمر يدرك أنها اللذة التي يحصل عليها صوفي ارتقى مدارج الوجد، أو حكيم بوذي نفض عن ثوبه آخر أثر للعالم، وغاب في اللانهائية.

هذا ما يؤكده جلال عارف، واحد من هواة الصيد في مصر، من خلال دراسته علم النفس. قال: «إنها حالة عشق حقيقي. بداية من التعلق برحلة الصيد، وحتى لحظة القنص نفسها».

وعالم الصيد، كما يخبرك عارف، «يرتكز على العلاقة بين أطراف عدة: السلاح، والمجموعة التي تخرج معها، ومكان القنص، ونوع الطائر الذي تخرج لقنصه»، وفي لغة أهل هذه الهواية تسمى «ترفع عليه»، فحين «ترفع على حمام بري عفي، فتلك متعة تختلف كثيرا عن متعة صيد اليمام».

ولكل طير سلاحه الخاص، والأكثر انتشارا بنادق ضغط الهواء، إذ إنها لا تحتاج إلى ترخيص، على عكس البنادق الخرطوش، التي أصبح من المستحيل إصدار ترخيص لها بعد انتشار فيروس إنفلونزا الطيور، وصدور قرار من وزارتي الصحة والبيئة المصريتين بحظر صيد الطيور المهاجرة.

لكن عارف وأصدقاءه من هواة الصيد، يخرجون فجر كل يوم جمعة في رحلة صيد أسبوعية، قال: «نبحث عن متع بديلة منذ حظر الصيد. نضع أهدافا ثابتة أحيانا، أو نعلق قاذف أطباق على سيارة صديق للتباري، لكن (لما يهفنا الشوق) لصيد الطيور نلتزم ببروتوكولات وزارة الصحة بدفن الطائر في حفرة مغطاة بالجير الحي، وهذا يحدث نادرا هذه الأيام». في مواسم الهجرة إلى الجنوب، من الأفضل أن تقصد الإسماعيلية أو رشيد، كما يؤكد أصحاب هذه الهواية، لكن في غير مواسم الهجرة تصبح الفيوم والقناطر وحلوان مقصدا دائما لهواة الصيد، ليبحثوا عن الطيور المهاجرة الضالة، التي لم تلتزم بأسرابها، أو الأخرى المستوطنة. يقضون ثلاث ساعات من القنص الصباحي، وإذا كانوا على سفر، فإنهم يفضلون البقاء حتى رحلة عودة الطيور في الغروب، بحثا عن حصيلة وفيرة تستحق عناء الطريق.

فيما مضى، حينما لم يكن مصرحا باستيراد بنادق الدفع الهوائي، كانت القاهرة تنتج نوعين من تلك البنادق، هما «رمسيس»، و«المعادي». لكن بعد أن سمحت السلطات المصرية باستيراد هذه النوعية من الأسلحة، تهافت هواة الصيد على اقتناء أفضلها.

والأفضل في هذا المجال الأسلحة القادمة من إسبانيا، خاصة الـ«نوركا مافريك» والـ«غامو»، لكن البعض يفضل الصناعة الإنجليزية مثل: «bsa»، والبني «آند سكت». وتظل الأسلحة الألمانية في هذا المجال منافسا قويا، على الرغم من عدم انتشار «فايروخ»، أشهر منتجاتها، في مصر، لكن هذا الغياب تعوضه البندقية «ديانا».

وبشغف يتحدث المهندس طلعت بخيت، أحد أمهر هواة الصيد في مصر، عن بندقيته «ديانا آير كينغ 54» ألمانية الصنع: «زودت هذه البندقية بتقنية تخفف، إلى حد بعيد، رد الفعل الذي يؤثر على دقة التصويب».

وبهذه البندقية استطاع طلعت أن يسقط كثيرا من الطيور «المقفولة»، وهو مصطلح خاص بعالم الصيادين، ويعني أن يسقط الطائر ميتا، وهو الأمر الذي يحتاج إلى مهارة خاصة.

والمهارة في هذا العالم لها دلالات، منها أن تسقط «الحمام القمري»، أو «البكاشين»، أو «الممتاز». ولكل طائر حكاية. «القمري»، كما يخبرك بخيت، «طائر شديد الحساسية، كأنه مزود برادار، كما أنه مناور صعب المراس، وقبل قرار منع الصيد كان صعبا على أبناء المدرسة القديمة إسقاطه، مهما بلغت مهارتهم. لكن أبناء المدرسة الجديدة أكثر قدرة على صيده».

والفارق بين المدرستين كبير، فأبناء المدرسة القديمة تعلموا الرفع على الطائر والتصويب بعين مفتوحة وأخرى مغمضة، أما أبناء المدرسة الحديثة فقد تعلموا الرفع بعينين مفتوحتين، وهو ما يتيح لهم قدرة أكبر على متابعة مناورات «القمري».

أما صعوبة إسقاط «البكاشين» فتأتي، بحسب بخيت، من استحالة تمييزه عن أوراق الأشجار التي يقيم عليها أعشاشه، ويضيف: «بالإضافة إلى الطريقة التي يدفن بها رأسه بين ساقيه، بحيث يبدو تماما كورقة شجر. يحتاج (البكاشين) إلى صياد ماهر، يدرك على مسافة، قد تتجاوز مائة متر، أنه يطلق على الطائر لا على الشجرة».

أما المثل السائر في عالم هذه الهواية فيقول: «الصياد الممتاز يصيد (الممتاز)»، و«الممتاز»، أو «الغطاس»، طائر مائي يعيش على أكل الأسماك، ولا يرى إلا نادرا على سطح البحيرة، فهو دائم الغطس بحثا عن صيده، ولا يحتاج إلا لحظات يرفع فيها رأسه خارج الماء، من هنا تأتي صعوبة ومتعة صيده، كما يخبرك بخيت: «على الصياد أن يتوقع بالضبط اللحظة المناسبة، والمكان الذي سيخرج فيه الممتاز رأسه ليضغط زناد بندقيته».

والصياد الماهر عليه أن يقدر مسار مقذوفاته، إذ تأخذ مسار قوس، وهو ما يتطلب أن يرفع ماسورة بندقيته بمقدار شبر عن هدفه، «لكن هذا افتراض تقريبي، فكل صياد يشعر ببندقيته وبموقع الطائر، وكل الظروف المحيطة».

أحيانا وسط سكون الجميع، تكون المتعة في مراقبة صياد بارع قادر على انتزاع تصفيق الجميع بعد ضربة موفقة، هذا ما يحدث كثيرا مع بخيت. ويضيف: «الضربة الممتازة تتعلق بالتوقيت، فحين تقف على مسافة مائة متر بحيث ترى بالكاد هدفك وتسقطه مقفولا (ميتا)، فلا بد أن يقف الجميع ويصفق».
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Andria على المشاركة المفيدة:
smsmn8888 (03-22-2012)
قديم 03-15-2012, 04:35 PM   رقم المشاركة : [2]
Amin Hegazy
قنــاص متألق
 
مزاجي
رايق
شكراً: 416
تم شكره 1,126 مرة في 883 مشاركة

الملف الشخصي




Amin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Amin Hegazy غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الصيد.. متعة حاصرتها إنفلونزا الطيور وقوانين حماية البيئة

موضوع جميل ورائع شكرا ليك يا اندريا باشا
وبعدين احنا معنا أ/ طلعت بخيت بالمنتدى منورنا ياريت يفيدنا بخبراته الكبيرة
التوقيع
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

[SIGPIC][/SIGPIC]


من مواضيعي في هذا القسم Amin Hegazy


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 03-18-2012, 03:10 AM   رقم المشاركة : [3]
Talaat Bekhit
صياد مجتهــد
 
مزاجي
تعبان
شكراً: 242
تم شكره 202 مرة في 126 مشاركة

الملف الشخصي




Talaat Bekhit صياد نشيط جدا بالرابطةTalaat Bekhit صياد نشيط جدا بالرابطةTalaat Bekhit صياد نشيط جدا بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Talaat Bekhit غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الصيد.. متعة حاصرتها إنفلونزا الطيور وقوانين حماية البيئة

الله يسامحك ياأندريا ليه الأحراج والتشريد ده . ده لقاء عمله معايا صحفي من جريدة الشرق الأوسط من حدود سنتين ولكن للأسف هو لخبط شوية في المعلومات.
التوقيع
إذا غامَرْتَ في شَرَفٍ مَرُومِ فَلا تَقنَعْ بما دونَ النّجومِ
فطَعْمُ المَوْتِ في أمْرٍ حَقِيرٍ كطَعْمِ المَوْتِ في أمْرٍ عَظيمِ

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 03-18-2012, 03:29 AM   رقم المشاركة : [4]
كريم الكراني
☠ 💀 الإدارة 💀 ☠
 
مزاجي
افكر
شكراً: 1,858
تم شكره 3,213 مرة في 1,703 مشاركة

الملف الشخصي




كريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.com
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

كريم الكراني غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الصيد.. متعة حاصرتها إنفلونزا الطيور وقوانين حماية البيئة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة talaat bekhit مشاهدة المشاركة
الله يسامحك ياأندريا ليه الأحراج والتشريد ده . ده لقاء عمله معايا صحفي من جريدة الشرق الأوسط من حدود سنتين ولكن للأسف هو لخبط شوية في المعلومات.:grrrrrr:
ههههههههههه .. و أنت قليل يا طلعت باشا ، أمال لقب عميد دة جاي من فراغ .. دة لقب لا يستحقة إلا المميزين بجد مش بالقونطة يعني هههههه

صباح الفل يا عميد الصيادين

=====
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ كريم الكراني على المشاركة المفيدة:
Talaat Bekhit (03-18-2012)
قديم 03-18-2012, 02:08 PM   رقم المشاركة : [5]
Essam Assem
قنـــاص مــتمـيز
 
مزاجي
رايق
شكراً: 424
تم شكره 1,075 مرة في 564 مشاركة

الملف الشخصي




Essam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Essam Assem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الصيد.. متعة حاصرتها إنفلونزا الطيور وقوانين حماية البيئة

والله يا جماعة الراجل دة موسوعة كبيرةةةةةة جداااااا فى عالم الصيد والرماية وكل ما يخصهما واقسم بالله انى كل يوم بتعلم منة شى جديد وهو نعمة الاخ والصديق لا يبخل على اى احد بمعلومة ولو بسيطة تحيـــــــــــاتى لعميد الصيادين طلعت بك بخيت
وتحياتى لصديقى العزيز اندريا على هذا الموضوع الجميل وتحياتى للجميع
التوقيع
يجب ان ندخل الى قلوبنا حب هذه الهواية التي كانت وستبقى عنوانا للرجولة وتعكس اخلاق الصياد العالية فى حياتنا اليومية وعلى هذه الصفحات الالكترونية
[SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم Essam Assem


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 03-22-2012, 04:07 AM   رقم المشاركة : [6]
Talaat Bekhit
صياد مجتهــد
 
مزاجي
تعبان
شكراً: 242
تم شكره 202 مرة في 126 مشاركة

الملف الشخصي




Talaat Bekhit صياد نشيط جدا بالرابطةTalaat Bekhit صياد نشيط جدا بالرابطةTalaat Bekhit صياد نشيط جدا بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Talaat Bekhit غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الصيد.. متعة حاصرتها إنفلونزا الطيور وقوانين حماية البيئة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة essam assem مشاهدة المشاركة
والله يا جماعة الراجل دة موسوعة كبيرةةةةةة جداااااا فى عالم الصيد والرماية وكل ما يخصهما واقسم بالله انى كل يوم بتعلم منة شى جديد وهو نعمة الاخ والصديق لا يبخل على اى احد بمعلومة ولو بسيطة تحيـــــــــــاتى لعميد الصيادين طلعت بك بخيت
وتحياتى لصديقى العزيز اندريا على هذا الموضوع الجميل وتحياتى للجميع
يافندم والله اللسان يعجز عن الرد والرابطة مشاء الله زاخرة بمن هم أفضل مني بعلمهم كما تزخر أيضا بعمالقة وعلماء في الأدب والتدين والأخلاق واللياقة وشتي مناحي الحياة والهواية وأنت ياعصام من هؤلاء المميزين فلك مني كل الحب والتقدير والأحترام.
التوقيع
إذا غامَرْتَ في شَرَفٍ مَرُومِ فَلا تَقنَعْ بما دونَ النّجومِ
فطَعْمُ المَوْتِ في أمْرٍ حَقِيرٍ كطَعْمِ المَوْتِ في أمْرٍ عَظيمِ

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 03-22-2012, 04:10 AM   رقم المشاركة : [7]
Talaat Bekhit
صياد مجتهــد
 
مزاجي
تعبان
شكراً: 242
تم شكره 202 مرة في 126 مشاركة

الملف الشخصي




Talaat Bekhit صياد نشيط جدا بالرابطةTalaat Bekhit صياد نشيط جدا بالرابطةTalaat Bekhit صياد نشيط جدا بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Talaat Bekhit غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الصيد.. متعة حاصرتها إنفلونزا الطيور وقوانين حماية البيئة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كريــــم الكرانـــي مشاهدة المشاركة
ههههههههههه .. و أنت قليل يا طلعت باشا ، أمال لقب عميد دة جاي من فراغ .. دة لقب لا يستحقة إلا المميزين بجد مش بالقونطة يعني هههههه

صباح الفل يا عميد الصيادين

=====
ياعم كريم ماتخلنيش أدخل في بعضي زي الأريال الكهرباء من كتر الكسوف والله أنت وشباب الرباطة الأحسن .
التوقيع
إذا غامَرْتَ في شَرَفٍ مَرُومِ فَلا تَقنَعْ بما دونَ النّجومِ
فطَعْمُ المَوْتِ في أمْرٍ حَقِيرٍ كطَعْمِ المَوْتِ في أمْرٍ عَظيمِ

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 03-22-2012, 05:00 AM   رقم المشاركة : [8]
أبوذيب
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
رايق
شكراً: 2,045
تم شكره 980 مرة في 570 مشاركة

الملف الشخصي




أبوذيب شخصية مميزة بالرابطةأبوذيب شخصية مميزة بالرابطةأبوذيب شخصية مميزة بالرابطةأبوذيب شخصية مميزة بالرابطةأبوذيب شخصية مميزة بالرابطةأبوذيب شخصية مميزة بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أبوذيب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الصيد.. متعة حاصرتها إنفلونزا الطيور وقوانين حماية البيئة

يا سعادة المهندس طلعت بخيت مهما قالوا وقلنا ، لا تفي الكلمات حقك والتعريف بحضرتك على الوجه الأكمل
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أبوذيب على المشاركة المفيدة:
Talaat Bekhit (03-24-2012)
قديم 03-22-2012, 09:50 AM   رقم المشاركة : [9]
smsmn8888
☆ ★ مشــرف عــام ★ ☆
 
مزاجي
حزين
شكراً: 1,521
تم شكره 872 مرة في 719 مشاركة

الملف الشخصي



smsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

smsmn8888 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الصيد.. متعة حاصرتها إنفلونزا الطيور وقوانين حماية البيئة

بصراحة الواحد كل يوم بيعرف اذاي ممكن يوصل ليكون صياد بجد بمجرد قراءة كلام عميد الصيادين طلعت بخيت
التوقيع
يارب اشفي ابني يوسف يارب
ربنا موجود

من مواضيعي في هذا القسم smsmn8888


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ smsmn8888 على المشاركة المفيدة:
Talaat Bekhit (03-24-2012)
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هجرة الطيور . لماذا تهاجر الطيور .مواعيد الهجرة. بعض الطيور التي تستهوي الصيادين Essam Assem الطرائد و مواسمها 12 01-22-2013 04:19 AM
متعة صيد النهر ابو يوسف الخضيرى صيـــد الأسمــــاك 11 09-06-2012 07:53 PM
تعليمات وزارة البيئة للصيد بمصر (منقول) Andria الصيــــد العـــــــام 4 03-15-2012 08:19 PM
الصيد متعة واسقاط الطريدة لذة ايهاب ابو الوفا حمدى الصيــــد العـــــــام 9 10-29-2011 12:44 PM
قوانين الصيد فى مصر ( وزارة البيئة )منقول Andria الصيــــد العـــــــام 7 10-06-2011 03:48 PM


الساعة الآن 01:05 AM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team