الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الصيد البحري و النهري > صيـــد الأسمــــاك
 
صيـــد الأسمــــاك معلومات عن جميع انواع الأسماك البحرية و النهرية و أساليب صيدها.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 03-31-2012, 09:28 PM
 
ايهاب ابو الوفا حمدى
* صياد vip بالرابطة *
مزاجي
رايق
شكراً: 1,014
تم شكره 803 مرة في 409 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  ايهاب ابو الوفا حمدى غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي





ايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطة
افتراضي موسوعة الصياد


1. بسم الله الرحمن الرحيم


والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين
أما بعد
فمنذ نشأتى فى اسرة بهااب عاشق للصيد البرى والبحرى ومنذ تعلمنا فنون الصيدين والصيد البحري يحتل نفس مرتبة الصيد البري في حياتي فقررت أن أضع موسوعة متكاملة تشرح هذه الهوايه وطرق ممارستها والعدد والأدوات اللتي تستعمل لممارستها لعلني أساهم في تحفيذ هواة الصيد البحري للمشاركه في إبداء الرأي وكسب هواة جدد لهذه الهوايه الرائعه.

تمهيد :

هواية صيد السمك تعتبر من الهوايات اللتي تعود من يمارسها على طول البال وصفاء الذهن وينصح بها لمن كثرة همومه وتعب تفكيره من العمل وأمور ألحياة أللتي أصبحت معقده ونعاني منها جميعاً
فمزاول هذه الهوايه من لحظة وصوله الى البحر يبدأ بتجهيز عدته ومن لحظة رميه لسنارته في الماء حتى يفرغ تفكيره من كل شيئ عدا ما يحصل في الماء من تواجد السمك في البقعه تحته أو إذا كان الطعم صحيح ولا يبله غيار وخلافه وصيد السمك يعلم الصبر فمهما كانت خبرة الصياد كبيره أحيانا يمر وقت كبير قبل الحصول على صيد وذالك لعدة أسباب ولا يكون بحول الصياد إلا الصبر ومع الوقت يصبح ممارس هواية صيد السمك صبور طويل البال كما أن التأمل بالبحر أثناء ممارسة الصيد ومد النظر إلى البعيد يصفي الذهن وينسي ممارسها مشاكل الكون كله ويعمل على نقله الى حاله من السكون والإرتياح والمتعه كل المتعه عندما تأكل ما تصيد وذالك لعلمك بأنك تأكل سمك طازج ليس به جدل بلإضافة الى أنك إصطدت بيدك ما تأكل وسيتم تناول الصيد من خلال عدة اجزاء

ابدأها بطرق الصيد المختلفة

فتتنوع طرق صيد الاسماك الى عدة انواع تختلف باختلاف انواع الاسماك وطبيعة قاع البحر-البحيرة-النهر-المحيط وكذلك باختلاف العمق ودرجة الحرارة وموسم الصيد وحركة الموج بالقاع ( وليس الموج على سطح الماء) اى ( الحمل والفساد) وسيتم شرح كل على حدة.
وتختلف الطرق باختلاف الكائنات البحرية
فمثلا يتم صيد الجمبرى بنوع معين من الشباك اما الاستاكوزا فيتم صيدها بنوع معين من الشراك ( اقفاص ترسو على القاع) او بالرمح من على الشواطىء فى الليالى الغير قمرية ويتم اجتذاب العديد منها بواسطة المشاعل والاضواء ليلا.
كما يتم اصطياد الاحجام الضخمة من الحيتان باستخدام مدافع الرماح من على قوارب كبيرة مخصصة لذلك.
وسنتخصص هنا للحديث عن صيد الاسماك بصفة عامة دون التطرق للكائنات البحرية الاخرى.

سيتم اختصار الطرق الى 5 طرق رئيسية
وهم :-
صيد التسقيط , صيد الجر,صيد البوبينج ,صيد الجيجنج ,الفلاى فيشنج

صيد التسقيط :-

على انزال الطعم المستخدم للعمق ( على القاع او بين الميتين ) مع الامساك بالخيط والاعتماد على حساسية اليد .

صيد الجر :-
يعتمد على حركة المركب وجر اما (احد الخيالات) سواء(رابلات)rappalla أو spoons(ملاعق) او طعوم حية مدككة بسنارات (شصوص) وتعتمد بشكل او باخر على مهاجمة الاسماك للطعوم بغرض اما اكلها او الهجوم عليها للدفاع عن منطقتها التى لايجب الاعتداء عليها !!

صيد البوبنج :-

يعتمد على الهجوم على ما يشبه سرب من الاسماك الصغيرة جدا العائمة على سطح الماء عن طريق تحريك خيال ال popper والذى يعوم على سطح الماء ولة وجة مقعر فعند تحريكة يحدث طرطشة على السطح ويتم ذلك على حرف الشعب المرجانية.

صيد الجيجنج :-
يعتمد على تسقيط الجيجات ( وهى خيالات معدنية لامعة ويمكن انارتها ليلا) الى القاع وتحريكها لاعلى واسفل حتى تثير فضول السمك الكبير فى القاع وتستفزة فيقوم بالهجوم عليها.

صيد الذبابة :-
لم يثبت كفائة حقيقية فى مصر ولكنة يعتمد على تشبيه سرب من الذباب الذى يسبح على وجة الماء واحيانا تحت السطح فيثير ايضا الاسماك ذات الاحجام المتوسطة والموجودة قريبا من السطح ويتم الصيد بة غالبا فى الانهار والمياه العذبة.

هذا ألجزء ألأول من الموسوعة تعلم صيد ألسمك ويليها باقى الاجزاء عن أنواع ألعدد ألمستخدمه بالصيد ويليها أنواع الخيوط و أنواع ألطعوم وغيره لستكون سلسله طويله من أساسيات صيد السمك راجياً ألمولى عز وجل أن ينفع بها من له الرغبه في صيد ألسمك
أسأل الله أن يغفر لي ولكم و لجميع المسلمين

______________

نتكلم فى الجزءالثاني من علم الصيد بدراسه سريعه لكيفية ايجاد الاسماك فى البحر

لا شك ان غاية الصياد سواء المحترف اوالهاوى هو العثور على كمية مناسبة من الاسماك لاشباع هوايته.

فهناك كثير من الاماكن المعروفة لممارسة صيد الاسماك داخل البحر وخاصة للمحترفين فى مختلف الاماكن . كذلك هناك اماكن اخرى يفترض تواجد الاسماك عندها او بجوارها مثل شواطىء الجزر داخل البحر او بجوار الشعاب المرجانية الظاهرة للعين او المعروفة بالخبرة المكتسبة لاهالى المنطقة ومرتاديها . مثل هذه الاماكن معروفة للكافة او لمعظمهم على الاقل و بالتالى فان الصيد فيها غالبا مايكون ضعيف لظروف مرور الصيادين عليها بصفة منتظمة .

موضوعنا هو محاولة للتعرف على بعض الوسائل الارشادية لامكان العثور على كميات اكبر من الاسماك وهو الهدف الرئيسى لكل صياد سواء من الهواه او المحترفين .

المفتاح لتحديد مكان الاسماك هو الملاحظة الدقيقة و المستمرة سواء بالعين المجردة او بمساعدة بعض الاجهزة الموجودة على مركب الصيد و لا يمكن الاستغناء عنها . اذن عين على البحر و الاخرى على جهاز الاعماق لاشك سيؤدى الى نتائج ايجابية .

البحار المفتوحة هى أماكن كبيرة و عظيمة لممارسة صيد الاسماك و لكن ليس كل كيلومتر مربع منها غنى بكائنات جوعانة. فى الحقيقة أن جزء صغير جدا من البحار يحوى اسماك بكميات كبيرة وعليه فان الصيد الناجح يتركز فى المواقع التى يفترض فيها تجمع هذه الاسماك.

قاعدة مهمة جدا يستعملها الصيادين المخضرمين وهى "ابحث عن شيىء مختلف "وعليه يجب النظر الى اى شيىْ مختلف فى المياه المحيطة بنا وايضا فى القاع هذه التغيرات غالبا ما تكون ملفتة لنظر الاسماك ايضا تجذبها لتتجمع
هذه الاختلافات قد تكون الجبال تحت البحر وعلى اعماق مختلفة الحواف الغير ظاهرة والشعاب المرجانية و الصخورفى عمق البحر فهى اختلافات واضحة جدا على قاع البحر و اماكنها عادة ما تكون معروفة على الخرائط ويمكن العثور عليها بسهولة بمساعدة الاجهزة الحديثة لتحديد الاماكن واجهزة قياس الاعماق (Fish Finder , GPS & Radar )

هناك اختلافات اخرى مهمة و لكن ملاحظتها اصعب مثل اختلاف لون المياه او اختلاف درجة حرارة سطح الماء والتى يمكن معرفتها من قراءات معظم اجهزة قياس الاعماق , فهى ايضا دلالات لامكان توقع اماكن الاسماك . وجود الطيور البحرية كالنورس فى الافق يمكن ان يدل على تواجد اسماك الطعم و بالتالى الاسماك الكبيرة تحت اسماك الطعم كاللقطة والسردين والبلاميطة وغيرها من الاسماك المماثلة . الخط الرغوى والغليان الذى تحدثه التيرات البحرية من الدلالات الهامة ايضا على امكانية الصيد فى هذه الاماكن . النفايات الطافية بكافة انواعها كالاخشاب والبراميل الفارغة والنباتات البحرية وغيرها من الاشياء التى تطفو على سطح الماء ولا ننظر اليها باهتمام هى من اهم الدلالات على وجود اسماك يمكن صيدها فى هذه المنطقة اوحولها .


حركة النفايات الطافية


كيف يمكن ان تجذب مثل هذه الاشياء الغير طبيعية الاسماك ؟ اثبات ذلك سهل و ميسر حيث ان كثير من الصيادين قد شهدوا احسن اوقات الصيد عند حدوث احد الظواهر السابق الاشارة اليها او بجوارها كالصيد بجانب الاشياء الطافية . واذا نظرنا الى الاشياء الطافية بالتحديد فهى بلا شكل معين او خصائص معينة خلاف انها تعوم على سطح الماء كالنفايات اوقطع الاخشاب وقد تكون ايضا ثابتة كعوامات الرباط وقد يتدلى منها سلسلة او قطعة من الحبال عادة ما تتمركز اسماك الطعم تحت هذه الاشياء الطافية على سطح الماء . ولا تجذب هذه الطوافات اسماك السطح فقط ولكن ايضا الاسماك التى تسبح فى العمق ايضا .

احسن الطرق للصيد حول هذه الطوافات هى الجر والتسقيط بملعقة وهزها باستمرار صعودا وهبوطا (JIGGING ) و ايضا التسويح بالطعم الحى المماثل للطعم الموجود بالمنطقة فى هذا الوقت من السنة واهم الاسماك الممكن صيدها هى الحصان والدراك والتونة و البلاميطة والبياض بانواعه .


الاعشاب البحرية الطافية و بقع الماء المزيت


الاعشاب البحرية بانواعها هى اشكال اخرى من العائمات التى تطفو على السطح وتجذب الاسماك اليها . كثير من الاسماك كالحصان والدراك والتونة وابو شراع ( الاسماك العائمة ) يمكن صيدها بالجر بجانب هذه الاعشاب او حولها . وليس كل الاعشاب الطافية تجد الاسماك تحتها ولكن احسنها التى تعوم حولها الطعم وتحتها ايضا وهذا يجذب اسماك الحصان والبلاميطة وهذه بدورها تجذب اسماك اكبر .

دليل اخر على وجود اسماك مختلفة و هو وجود بقع من الزيت على سطح الماء والمقصود بالزيت هنا هو زيت الاسماك وليست الزيوت المعدنية المختلفة ويمكن التعرف عليها من انعكاس ضوء الشمس . هذه الزيوت توجد نتيجة لهجوم الاسماك الكبيرة على اسماك الطعم المختلفة كالسردين وخلافه وعادة ما تجد الطير بجانب هذه البقع الزيتية وهذه علامة مؤكدة لوجود اسماك بالمنطقة .


الشقوق و الحروف


الشقوق الموجودة فى قاع البحر من الاماكن المميزة للتركيز عليها وخاصة تلك التى توجد على مداخل الخلجان . ويلاحظ ان الشقوق الكبيرة والمعروفة يمارس فيها الصيد بكثرة حتى ان الصيادين ذوى الخبرة يفضلون الشقوق والاماكن التى يمكن الوصول اليها بصعوبة اكبر وخاصة التى يمكن العثور عليها فى البحار العميقة نسبيا . قد يكون شكل هذه الشقوق ليست ممتازة ولكن قد تكون منالاماكن الساخنة فى الصيد والمميزة و خاصة فى البحر المزدحم بالصيادين هذه الايام .
هذه الاماكن التى قد تعتبر من الدرجة الثانية يمكن الاستدلال عليها باختلاف لون البحر وخاصةفى مخارج الخلجان والتى يمكن ملاحظتها عند انحسار المد ( الجزر ) وبالتالى يمكن تعليم مكانها للعودة فى اى وقت . باستمرار الملاحظة يمكن معرفة عدد لاباس به من الاماكن الغير مطروقة بكثرة . هذه الاماكن تعتبر ممتازة فى الصيد حيث يصعب الاستدلال عليها فى موجات المد المرتفع او لبعدها عن الشواطىء واماكن الصيد المعتادة وهى قد تكون داخل البحر وعلى بعد كيلومترات عديدة من الشاطىء . واستعمال اجهزة قياس الاعماق باستمرار من العوامل المساعدة ايضا فى العثور على تلك الاماكن .

معظم الاسماك يسبح بطول الحرف edge والذى يمكن الاستدلال عليه فى معظم الاحيان اما بوجود الشعب المرجانية والصخور اواختلاف لون البحر من الازرق الغامق فى احد الجوانب الى الفيروزى من الجانب الاخر . و فى بعض الاحيان ننتظر الاسماك فى المياه الفيروزية الضحلة للخروج الى المياه الزرقاء فى التيار المناسب لافتراس وجبة شهية من السماك الطعم الصغيرة .


تكسير الامواج والغليان والطيور


التغيير السريع فى درجة حرارة سطح المياه قد يدل على وجود تيار مختلف فى الماء تغير درجة اودرجتين قد يكون مهم فمهظم اسماك الطعم والاسماك الكبيرة تتجمع على حافة هذه المنطقة.

الطيور كانت وماتزال معروفة بانها من علامات وجود الاسماك. مثلا يعلق معظم الصيادين امالا كبيرة على الطيور المحلقة فى الجو لكى تقودهم الى اسراب الاسماك. هذه الطيور الرشيقة غالبا ما تظلل قطعان من اسماك الطعم الشهية ويمكن ان تظلل حتى سمكة واحدة كبيرة انتظارا لان تعود اسماك الطعم الى المنطقة وتدفعها هذه السمكة الى السطح مرة اخرى . الموجات المتلاحقة من الطيور غالبا ما تدل عن وجود اسماك بالمنطقة وخاصة اسماك التونة اوعلى الاقل انها كانت موجودة وتتغذى فى المنطقة المحيطة وهى لاتزال غير بعيدة و عليه فاينما وجدت الطيور تحلق فى الجو فلامر يستاهل التجربة و البحث بعناية وصبر .


التكوينات تحت البحر


لحسن الحظ ليست كل الاماكن المميزة صغيرة وصعبة كالاماكن تحت النفايات او الاعشاب الطافية او الطيور و الحروف الغير مميزة وغير معروفة.

فى كل البحار تقريبا يوجد اماكن كبيرة دائمة تجذب الاسماك وهذه الاماكن يسهل الوصول اليها هذه الاماكن تشكل الشعاب المرجانية والتكوينات الصخرية والجزر وحفارات البترول وعوامات الرباط وكافة النشات المدنية والعسكرية فى داخل البحر. معظم هذه الاماكن تشمل تكون موسمية اى يختلف الصيد فيها باختلاف مواسم الاسماك فهى فى بعض الاحيان بيوت الاسماك القاع كالناجل و الوقار و التوين( الكوشر ) و فى احيان اخرى ماوى للدراك و البراكودا و الحصان نظرا لما تحويه من اسماك صغيرة , فى مواسمها ايضا كالبربونى . تتباين درجة جودة الصيد فىهذه الاماكن حسب مواسم الهجرة وهذه الظاهرة تكون واضحة جدا اثناء موسم الشعورمثلا فى الموسم يمكن الصيد بوفرة و نجاح كبير و لكن فى غير الموسم قلما نجد سمكة واحدة من هذا النوع فى المنطقة . من الاهمية بمكان دراسة هذه المواسم والاختلافات خلال العام حيث انها تملى الصيادين اماكن الصيد و الطريقة و كذا الطعم المستعمل و طرق تجهيزه و شكل الطعم الصناعى ايضا .


ابحث عن اماكن صغيرة



كثير من الصيادين يعتقد ان الصخور وحطام السفن الغارقة هى احسن الاماكن لاحتوائها على تشكيلة كبيرة من الاسماك و المشكلة هنا ان المكان الجيد فى الماضى لا يمكنه البقاء كذلك لفترة لا نهائية حيث انه غالبا ما يكون الصيد عليها من الكثرة بحيث يصبح المكان خاوى تقريبا لفترة لهذا فبعض الصيادين تعلموا صغر مكان الصيد كقطعة صغيرة من الشعاب اوالصخور فانها بالقطع ستكون افضل فى الصيد من حيث الكمية و الحجم . للاستدلال على هذه الاماكن الصغيرة والغير محددة على الخرائط ليست مستحيلة المحترفين و قائدى اللنشات من ذوى الخبرة كثيرا ما يعتثرون على هذه الاماكن باستمرار ملاحظة اجهزة قياس الاعماق بصورة مستمرة فالجهاز مفتوح طوال الرحلة وبالتالى يمكن ملاحظة اى شيء غير طبيعى يظهر على القاع ويمكن حفظ هذه الاماكن على اجهزة تحديد الاماكن وبمجرد الضغط على مفتاح التسجيل السريع للرجوع اليها بسهولةعندما تتاح الفرصة لذلك. الاماكن الصناعية كحواجز الامواج اوغيرها هى ايضا اماكن مفضلة لصيد الاسماك مع ملاحظة ان احسن الاماكن المنفصلة الصغيرة والتى تشكل مع حاجز الامواج مجموعة من متكاملة من التكوينات الصناعية والتى تاوى على مجموعة من الاسماك تحتمى بها وتقتات على العوائق و النباتات والحارات و غيرها من الكائنات البحرية التى تنمو فى مثل هذه الاماكن و هذه الاسماك الصغيرة عادة ما تكون عرضة لهجوم اسماك اكبر و بالتالى فالصبر و البحث بعناية عن مثل هذه الاماكن عادة ما يكافىء الصياد لاباس بها من الاسماك .


العمل بين الانشاءات


معظم الصيادين يعلمون ان اسماك الدراك يحوم حول الشعاب المرجانية العميقة نسبيا و المشكلة ان كثير من الاسماك مثل البراكودا و جرم البياض و القروش ايضا تحوم حول نفس الشعاب المرجانية بحثا عن الفرائس وبالتالى قد تعرقل صيد هذا النوع ..ولكن لا باس .

فى معظم الاماكن المفتوحة سمكة الدراك ليست هى قمة هرم الفرائس بل هى نفسها قد تكون فريسة لسمكة اكبر و اكثر شراسة ويمكنها دفعة خارج منطقة الشعاب وبالتالى لا يصبح جزاء من السلسلة المتواجدة حاليا و لهذا فمعظم تجمعات اسماك الدراك لا توجد بجانب المنشات والتكوينات البحرية المختلفة مع اسماك اكبر منها ولكن تجدها بجانبها وليست بعيدة عنها .

عند العمل عند قطع صغيرة تحيط ببقعة او قطعة كبيرة من الشعب المرجانية حاول دائما الصيد بينهم وغالبا ما ستحصل على هجمات اكثر لاسماك قد تكون اصغر قليلا وهذا التكتيك يصلح ايضا للاماكن المنبسطة التى بها بعض القطع المتناثرة.

حفارات البترول فى المياه العميقة شائنها مثل الاماكن الصناعية ويتجمع حولها اسماك الطعم بحثا عن الطعام و عندها سوف تجىء اسماك اكبر تبحث ايضا عن طعامها من هذه الاسماك الصغيرة وتكتمل السلسلة التى يبحث عنها الصياد دائما . يجب مراعاة المواسم المختلفة للاسماك المتنوعة و عادة ما تتجمع هذه الاسماك فوق الريح ( عكس اتجاه الريح ) اوعكس اتجاه التيار البحرى و لكن يمكن ايضا تجربة الصيد حولها .


المنحدرات والوديان والجبال البحرية والشقوق القارية


من احسن المواقف لصيد البحر عندما يدفع التيار البحرى اسماك الطعم من المياه الضحلة الى المياه الاكثر عمقا مع الاخذ فى الاعتبار ان كلمة ضحلة هى نسبية حسب المنطقة . عمق 100 متر قد يعتبر ضحل اذا جاور عمق 500 متر و قد يعتبر عميق جدا اذا جاوزعمق 20 متر عندما يحدث هذا فان الاسماك تصاب بحالة سعار و تصبح شرهة للاكل بشكل كبيرو يشمل هذا جميع الاسماك اذن فهى سلسلة متصلة . فهذه الحالة تصيب الكوشر و الدراك والقروش و ايضا التونة اى اسماك القاع و الوسط و السطح .

نفس الشىء يحدث عندما تدفع التيارات البحرية المياه الى الحروف و الخلجان اى من المياه العميقة الى المياه الضحلة فتتولد وفرة فى الاكل من العمق الى السطح وعندما يصل الغذاء الى السطح المشمس ويكثر الحيوانات الدقيقة و العوالق ( البلانكتون) السابحة فى الماء و التى تعتبر من اهم عوامل جذب اسماك الطعم المختلفة و التى ايضا توجه بواسطة التيارات البحرية المختلفة و كذا الرياح تجاه الحروف و هناك تدخل فى مصيدة التيارات البحرية القوية و تكون جاهزة لهجمات الاسماك الاكبر منها و تكتمل سلسلة الصيد ز يلاحظ ان احسن الاماكن انتاجا فى الصيد هى رؤوس الشعب و المدرجات تحت الماء و التى تتجمع حولها الاسماك الصغيرة و يمكن ملاحظة هذا عند الغطس.

فى النهاية تذكر دائما أن لا توجد قاعدة صعبة أو طريقة سهلة عندما يتصل الامر بمحاولة إيجاد الاسماك فى البحر. قطعا هناك خبراء فى هذا المجال فى كل منطقة ولديهم خطط معينة عند خروجهم للصيد و لكن اثناء الصيد يمكن استعمال العين المجردة و الاجهزة الالكترونية المختلفة للعثور على أماكن محتمل أن تكون غنية بالاسماك بتطبيق الاسس السابقة بعناية و صبر. دائما لاحظ تغيير لون البحر و الطيور، لاحظ التغييرات التى تحدث درجات حرارة سطح المياه، جهاز قياس الاعماق و التغيرات التى تطرأعلى القاع، بقع الماء الممزوج بزيت الاسماك و الاشياء و المخلفات التى تطفو على سطح الماء فهذا قد يقودكم الى صيد أحسن فى هذا اليوم أو معرفة أماكن جديدة لم تكن معروفة من
بعد ماعرفنا كيفية ايجاد الاسماك جاء وقت التيارات المائية ونظرية الحمل والفساد فالمقصود بالحمل هو وجود تيارات مائية قوية تحت الماء (ليس الموج فوق الماء) والمقصود بالفساد هو وجود تيارات ضعيفة تحت الماء (حركة الماء في قاع البحر ليست سريعة) ، وأهمية معرفة هذه النقطة نابعة من كون الاسماك عادة تهرب من التيارات القوية (الحمل) والذي يكون عادة في المناطق الغزيرة أو العميقة إلى المناطق الضحلة غير الغزيرة بقرب الشاطئ والعكس صحيح فعندما تكون التيارات المائية ضعيفة (الفساد) يفضل السمك الابتعاد عن الشاطئ والاتجاه إلى المناطق الغزيرة أو العميقة .
فالصياد الذي يرغب في الصيد من الشاطئ بالتأكيد سيكون الوقت المفضل له هو الحمل (التيارات القوية) لأن الاسماك متواجدة قريباً من الشاطئ هرباً من الحمل ، بينما الصياد الذي يصطاد بالقارب اثناء الحمل لن يجد سوى الاسماك القوية والكبيرة التي تستطيع التأقلم مع تيارات الحمل
أما الصياد الذي يرغب في الصيد بالقارب في المناطق الغزيرة بالتأكيد سيكون الوقت المفضل له هو الفساد (التيارات الضعيفة) لأن الاسماك في هذه الفترة تعود الى المناطق الغزيرة بعد زوال التيارات القوية .

هنا يأتي السؤال المهم وهو متى تكون التيارات في قاع البحر قوية ومتى تكون ضعيفة ؟

إن التيارات المائية مرتبطة بالقمر مثلها مثل ظاهرتي المد والجزر ويمكن تلخيصها حسب الشهر الهجري (العربي) بالشكل التالي :

1- من يوم 5 إلى 11 تيارات ضعيفة (فساد) . الصيد من القارب ممتاز
2- من يوم 12 إلى 18 تيارات قوية (حمل) . الصيد من الشاطئ ممتاز خصوصاً في حالة المد
3- من يوم 19 إلى 26 تيارات ضعيفة (فساد) . الصيد من القارب ممتاز
4- من يوم 27 إلى 4 تيارات قوية (حمل) . الصيد من الشاطئ ممتاز خصوصاً في حالة المد

وبالتجربة يرى الكثير من الصيادين أن أفضل الايام للصيد هي الايام التالية :

3 - 4 - 11 - 12 - 17 - 18 - 26 - 27 .
الايام التى ذكرتها هي في الشهر العربي


مواعيد الحمل والفساد عن طريق التاريخ الهجري .

سوف نتكلم بحديثنا عن كل يومين متقاربين مع بعض : -

اليوم الاول و اليوم السادس عشر :
يعتبران هذان اليومان من ايام الحمل وعادة مايكون فيهما المد كبير ويكون الجزر في انحسار فيصبح التيار المائي قوي ولا يصلح للصيد.
ويكون أعلى مد في هذان اليومان الساعه 12:00 ظهرا والثاني الساعه 12:00 بعد منتصف الليل تقريبا ،، وأما للجزر فيكون ادنى جزر الساعه 6:00 مساءا والثاني 6:00 صباحا .

اليوم الثاني و اليوم السابع عشر :

وهذان اليومان قريبان من ما قبلهم وتكون حاله البحر حمل ولكن يكون وقت المد والجزر متأخر عن ما قبلهم بثلاثة ارباع الساعه تقريبا .

اليوم الثالث واليوم الثامن عشر :

يطلق على هذان اليومان بـ ( در الفساد ) لأن قوة التيار تخف وتقل سرعته نسبيا ولكنه لا يزال قوي ،، وفي هذان اليومان اغلب الصيادين يستفيدون من ( وقفه المايه ) لأن في هذه الوقفه تخف شده التيار وتكون فتره وقوف التيار اطول من الايام الماضيه ولكن سرعان ما يشتد التيار ( المايه تجر )
وفي هذان اليومان يكون أعلى مد الساعه 2:00 ظهرا والثاني 2:00 فجرا ،، واما الجزر فيكون ادنى جزر الساعه 8:00 مساءا والثاني 8:00 صباحا ..



اليوم الرابع واليوم التاسع عشر :

يكونان هذان اليومان مثل اليومان الذان سبقاهما ولكن مع مراعاة تأخير المد والجزر حوالي ثلاة ارباع الساعه تقريبا ويطلق على هذه الأيام ( أيام الدر ) بسبب تهيئه التيارات المائيه للتباطئ وتصبح فساد ، وفي هذه الأيام تتوقف التيارات المائيه اثناء ( وقفه المايه ) مده اكبر من اليوم الثالث والثامن عشر فتكون فرصه الصيد أكبر ولكن يرجع التيار ويشتد بالتدريج بعد أقل من ساعه من ( وقفه المايه ) .
ويكون أعلى مد الساعه 3:00 عصرا ، والثاني الساعه 3:00 فجرا ،، واما الجزر فيكون الساعه 9:00 صباحا والثاني الساعه 9:00 مساءا .



اليوم الخامس واليوم العشرين :

يعتبر هذان اليومان من أول ايام الفساد ، أي ان التيارات المائيه تضعف قوتها ويكون المد فيها مثل ماكان عليه في أيام الحمل فتهدأ التيارات المائيه وتكبر الفرصه للصيادين ، ولكن المعروف ان اول يوم للفساد لا يشجع للصيد لأنه المد في هذا اليوم بطيء بالنسبه للركود ، ولذلك سمي هذان اليومان بـ ( أول الفساد ) .
يكون أعلى مد في هذان اليومان الساعه 4:00 مساءا والثاني الساعه 4:00 فجرا ،، واما ادنى جزر يكون الساعه 10:00 صباحا والثاني 10:00 ليلا .



اليوم السادس واليوم الحادي والعشرون :

يعتبران هذان اليومان بدايه زحمه القوارب وذلك لانهما يشجعان على الصيد ويكون فيهم المد والجزر متوازنين فيكون كل منهم يحد من قوة الآخر فتسما هذه الحاله بالـ ( لغو ) وسميت هكذا لعدم معرفه مدها من جزرها ، ويسميها بعض الصيادين ( المايه تي تي ) إستهزاءا بها ، وتكون ( وقفه المايه ) في هذان اليومان طويله عن ما سبقها .
ويكون أعلى مد الساعه 5:00 مساءا والثاني الساعه 5:00 صباحا ،، واما الجزر فيكون ادناه الساعه 11:00 قبل الظهر والثاني 11:00 ليلا .


اليوم السابع واليوم الثاني والعشرون :

وهنا تزداد فرصه الصيد اكثر ويكونان افضل من اليوم السادس والحاي والعشرين ، وهنا يصلح الصيد من بداية النهار الى ما قبل منتصف الليل وتكون المايه ( لغو ) .
فيكون أعلى مد الساعه 6:00 مساءا والثاني 6:00 صباحا ،، وأما الجزر فيكون ضعيف فبذلك نهمله .



اليوم الثامن واليوم الثالث والعشرين :

يعتبران من أيام الفساد أيضا ، ولا تزال ( ميايات اللغاوي ) .
يكون أعلى مد الساعه 7:00 مساءا والثاني الساعه 7:00 صباحا ،، ولا يزال الجزر مهمل .



اليوم التاسع واليوم الرابع والعشرين :

وهما ظمن الفساد ومثل الايام السابقه .
ويكون أعلى مد الساعه 8:00 مساءا والثاني الساعه 8:00 صباحا ،، واما الجزر فيكون الساعه 2:00 فجرا والثاني الساعه 2:00 ظهرا .



اليوم العاشر واليوم الخامس والعشرين :

يسمى هذان اليومان بالـ ( حاشر ) بسبب تكاثر الصيد فيهم إستغلالا لآخر ايام الفساد وقبل ما ان تعود التيارات المائيه وتشتد .
يكون أعلى مد الساعه 9:00 صباحا والثاني الساعه 9:00 مساءا ،، وادنى جزر الساعه 3:00 عصرا والثاني الساعه 3:00 فجرا .



اليوم الحادي عشر واليوم السادس والعشرين :

وهما أخر أيام الفساد ،، كما تلاحظون ان المد والجزر يبدآن يكبران .
وهنا يكون أعلى مد الساعه 10:00 صباحا والثاني الساعه 10:00 مساءا ،، وأما أدنى جزر فيكون الساعه 4:00 عصرا والثاني الساعه 4:00 فجرا ، وهنا يبدأ الجزر بالوضوح .



اليوم الثاني عشر واليوم السابع والعشرين :

يسمى هذان اليومان بـ ( در الحمل ) وهنا تبدأ التيارات تشتد كما ان ( رشت المايه ) تكون واضحه على ( اليال ) ، ويبدأ انحسار الجزر ويكون واضح ، وهنا يفضل الصيد على ( اليال ) أفضل بالليل وذلك لأن القمر يبدأ بنشر النور على سطح البحر .



اليوم الثالث عشر واليوم الثامن والعشرين :

هذان اليومان يسميان بـ ( الدر الثاني للحمل ) ويكونان مثل اليومان السابقان .
يكون أعلى مد الساعه 11:00 قبل الظهر والثاني الساعه 11:00 ليلا ،، وأما الجزر فيكون الأول الساعه 5:00 مساءا والثاني والساعه 5:00 صباحا .



اليوم الرابع عشر واليوم التاسع والعشرين :

يعتبران هذان اليومان من أيام الحمل وأول ( ليالي البيضاء ) حيث يكون القمر فيهم مكتمل ويكون بدرا .
وهنا يكون اعلى مد الساعه 12:00 ظهرا والثاني الساعه 12:00 بعد منتصف الليل ، وأدنى جزر الساعه 6:00 مساءا والثاني الساعه 6:00 صباحا .



اليوم الخامس عشر واليوم الثلاثين :

تكون المايه حمل والليل مثل النهار لاكتمال القمر فيها وهي ( ليلة بيضاء ثانيه ) .
اعلى مد الساعه 1:00 ظهرا والثاني 1:00 بعد منتصف الليل ،، وأدنى جزر الساعه 7:00 مساءا والثاني الساعه 7:00 صباحا .

ملاحظه

يجب الاخذ بالاعتبار ان المد في الشتاء يختلف عن الصيف لانه يكون المد في الشتاء اعلى من النهار والجزر ينحسر في الشتاء صباحا اكثر من انحساره مساءا وفي الصيف يكون العكس فيجب دراسة مواعيد النوات قبل التخطيط لأى رحلة صيد لتجنب هذا التوقيت وخاصة بالمركب والاتى مواعيد النوات:-
مواعيد النـوّات فى البحر الأحمر خلال العام
البداية / المدة / ملاحظات

2 يناير 4 أيام مؤكدة
12 يناير 3 أيام مؤكدة
19 يناير 6 أيام مؤكدة
30 يناير 7 أيام مؤكدة
21 فبراير 3 أيام
2 مارس 3 أيام
11 مارس 2 يوم
15 مارس 2 يوم
20 مارس 4 أيام
25 مارس 2 يوم
29 إبريل 2 يوم
18 يونيو 2 يوم
17 نوفمبر 4 أيام مؤكدة
23 نوفمبر 3 أيام مؤكدة
5 ديسمبر 5 أيام مؤكدة
21 ديسمبر 5 أيام
29 ديسمبر 2 يوم

ثانيا نوات البحر الابيض المتوسط
حيث تهب علي موانئ البحر المتوسط علي مدار السنة العديد من النوات البحرية ، التي تؤثر علي حركة الملاحة البحرية ورحلات الصيد وهي :
1- نوة المكنسة :-
بضم الميم وهي نوة ذات عواصف وأمطار تأتي رياحها جنوبية ، وتبدأ هذه النوة من يوم السابع عشر من نوفمبر علي مدي خمسة أيام .
2- نوة قاسم :
وهي جنوبية غربية وعواصفها شديدة تبدأ في الخامس من ديسمبر وتستمر لخمسة أيام وقد تمتد علي مدي أسبوع .
3- نوة الفيضة الصغيرة :
وهي جنوبية غربية وجنوبية ذات أمطار وعواصف تبدأ في العشرين من ديسمبر وتستمر علي مدي يومين وقد تصل إلي خمسة أيام .
4- نوة الفيضة الكبيرة ، أو نوة الغطاس :
وتبدأ في التاسع والعشرين من ديسمبر وتستمر علي مدي 12 يوماً وهي ذات عواصف شديدة وأمطار ورياحها جنوبية غربية .
5- نوة الكرم :
تبدأ يوم 28 يناير لمدة ثلاثة أيام وقد تصل إلي أسبوع وهي ذات عواصف وأمطار ورياحها جنوبية غربية وجنوبية .
6- نوة الشمس الصغيرة :
تبدأ في 18 فبراير ومدتها خمسة أيام وهي ذات أمطار ورياحها شمالية غربية .
7ـ نوة السلوم :
وتبدأ يوم الثاني من مارس ومدتها يومان .
8ـ نوة الحسوم أو برد العجوزة :
ومدتها سبع ليال وثمانية أيام وموعدها العاشر من مارس .
9ـ نوة الشمس الكبيرة :
رياحها شديدة شرقية وموعدها العشرين من مارس وتستمر ليومين .
10ـ نوة عوة التي ليس بعدها نوة أي آخر النوات :
و تبدأ في الرابع والعشرين من مارس لمدة ستة أيام ورياحها شرقية .
وبذلك تنتهى النوات ويتخلل ذلك مواسم صيد ثانوية اما بعد النوات يبدء موسم الصيد الاساسى والجدير بالذكر ان هناك مواسم طوال العام لمختلف انواع الاسماك بمعنى ان هناك انواع موسم الصيد الخاص بها شتوى فقط و هناك صيفى فقط وتحياتى وتمنياتى للجميع بصيد وفير.

الاخوة الاعزاء بعد ان خلصنا الى التيارات المائية وما يمكنها ان تؤثر بالسلب اوالايجاب على انجاح عملية الصيد لنصل الى مرحلة الاطعام او الطعوم لجذب الاسماك فتختلف انواع الطعوم باختلاف اماكن الصيد ( انواع السمك الموجود) وايضا اختلاف نوع القاع الذى يختلف طبيعتة من مكان لاخر.
فمثلا نجد القاع الرملى والذى تعيش علية ( فرشات ) اى تجمعات انواع سمك الحفار ( انواع الدنيس والشراغيش )
ونجد القاع ذو الشعاب المرجانية وتختبىء بة اسماك القاع مثل الوقار والناجل والشريفة وابو لولو
ونجد القاع الضخرى وبة الاسماك مثل القاروص والبهار
ونجد القاع العميق من 120 الى 150 م فاعلى وتعيش بة اسماك القاع العميق مثل الحصان ( الفارس) والصرع .
ببساطة نقدر نقول مبدأعام
اى سمكة يمكن اصطيادها باى طعم
ولكن يفضل الاتى
منطقة خليج السويس والبحيرات يفضل استخدام الجمبرى النطاط ( الحى ) او البرغوتة
الاسكندرية نفس الشىء + الجرايات ( الكابوريا الصغيرة ) والمتواجدة بين الصخور.
البحر الاحمر ( الماكريل و البلاميطة وتسمى فى الغردقة ( الشروى ) والسردين و الكليمارى ( الخفط )
يستخدم السبيط بديلا للكليمارى.
كيف يتم التطعيم ( وضع الطعم بالسنار)؟؟؟؟
يتم تقطيع الطعم الى قطع تغطى السنار
فى بعض الاحيان يتم وضع السمكة او نصفها اذا كانت السمكة المراد صيدها كبيرة (براكودة -قرش - توينة (وقارة كبيرة) )
يجب مراعاة حجم الطعم بالتسبة لحجم السنار لنصل الى التزفير ولكن ما هو التزفير؟؟؟؟


هو جعل المكان الذى سيتم الصيد فيهو به رائحة زفارة (لجذب الاسماك الصغيرة وبالتالى الكبيرة لتاكلها)
كيف يتم التزفير ؟؟
يتم التزفير فى المكان باحدى الوسائل الاتية:
فى المياة العذبة
بنقع الخبز ( بقايا) او بعض العجين المضاف الية الثوم المفروم ويتم نثرة فى المكان المراد الصيد منة
وفى بعض الاماكن التى يتواجد بها سمك الثعابين او القراميط يتم الاستغناء عن الوصفة السابقة نظرا لاستخدام ( مصارين الدجاج) كطعم وزفر فى نفس الوقت.
اما بالنسبة للماء المالح
فيتم التزفير باحدى الوسائل الاتية :
فرم السردين او الماكريل او بقايا الاسماك النيئة مع الردة (نخالة القمح) بنسبة 2 : 1 حتى تصبح عجينة ويتم تشكيلها على هيئة كرات وتجميدها فى الفريزر ويتم قذفها تحت المركب لتستقر فى القاع وتبدأ فى الذوبان لتتجمع حولها الوزف(الاسماك الصغيرة) التى سرعان ما تجذب الوحوش !!!!
او
انزال شبكة ( مثل التى يباع بها الخضروات) تحتوى على رؤس السردين او الماكريل دون فرم تحت المركب بمسافة من 5 الى 10 امتار
او
وضع العجينة فى علبة تزفير ( تباع لدى محلات الصيد)ويتم انزالها بحبل.
فى حالة اصطياد اسماك القاع العميق ( الصرع والفارس)
يتم وضع جزء من مفروم السردين حول السنار( حوالى ملء كفين) بين حجرين مفلطحين( كالسندوتش)وربط الحجرين بنفس خيط الصيد ربطة خاصة تسمى ( الخية الكدابة) وبمجرد ملامسة الحجرين( السجل)للقاع يتم شد الخيط لمسافة متر بسرعة جدا وتركة ثانيةحتى تفك الخية الكدابة وينتشر المفروم للتزفير حول الطعم .
فى اوروبا وامريكا واستراليا يباع محلول تزفير ويدهن بة بعض الطعوم الاصطناعية(البلاستيكيةوالمعدنية) والتى تستخدم فى صيد الجر
اما فى حالة اصطياد القروش الكبيرة فيتم نثر بعض قطع البلاميطة او التونة بدمائها حول المركب فتجتذب الدماء ( الفك المفترس)
ملحوظة هامة : الاسماك لديها حاسة شم قوية جدا بعض اسماك القرش يستطيع تمييز الرائحة من بعد عدة كيلومترات


وتحتاج رياضة صيد الاسماك الى العديد من اجراءات الامن والسلامة نرجوا من حضراتكم اتباعها جيدا لتتمتعوا بقضاء امتع الاوقات سواء على الشاطىء او على القارب

العوامل الجوية


قبل اى رحلة يجب مراجعة موقع
www.windfinder.com للتاكد من حالة الطقس وايضا البعد عن توقيتات النوات


السلامة ضد دوار البحر



لا علاقة بين القوة البدنية وقوة التحمل والبنية المنفوخة العضلات وبين دوار البحر فاعتى الاعتياء قد يصاب بدوار البحر وهى حالى تهيج المعدة والامعاء والقىء الشديد وفى بعض الاحيان الصداع والدوخة الشديدة

وللوقاية منه يتم تناول احد اقراص ( الدرامامين او مشتقاتة) قبل النزول الى المياة بما لا يقل عن 4 ساعات كما يتم تناول قرص بعد الابحار بحوالى 3 - 4 ساعات واخر بعد 8 ساعات او مضغ قطعة من الجنزبيل كأنها لبانة (علكة)

عند الاحساس ببداية الدوار وقبل القىء يتم الصعود الى اعلى المركب فى الهواء الطلق والنظر الى اى شىء ثابت ( الافق مثلا) والوقوف وليس النوم .







السلامة من بعض العوارض المرضية



يفضل وجود علبة ( شنطة اسعاف اولية) بها مسكنات و ادوية الخاصة بالتطهير المعوى المعدى و اسبرين و شاش وقطن وادوية مضادة للصداع ومضاد حيوى وخافض للحرارة وشاش وقطن وسبرتو او مطهر و رباط ضاغط حتى يمكن الاستعانة بها وقانا الله واياكم كافة هذة العوارض.

السلامة من الجروح قد يصاب الصياد المبتدىء نتيجة انزلاقة نتيجة مشية على المركب فى وجود درفلة ( الدرفلة تحرك المركب يمينا ويسارا حول محورها الطولى اى بطول المركب ) وقد يسقط .

اثبتت التجارب ان افضل مطهر هو ماء البحر المالح اذا دخل سنار ( سن) فى يد او قدم فيجب اخراجة بسرعة بعد قصة بقصافة سلك من الجهة الاخرى ويتم تطهير الجرح والضغط علية حتى يقف النزيف.







السلامة من ملامسة الخيط عند سحب بعض الاسماك الكبيرة

لا تحاول مطلقا امساك الخيط اثناء سحب السمكة الكبيرة لة الا بالقفاز او بفوطة لان الخيط قد يتسبب فى قطع يدك!!!

السلامة عند اخراج بعض الاسماك

بعض الاسماك لا يتم اخراجها بل يتم قص الخيط وتركها فى الماء مثل سمكة الديك ( الاسد) لانها سامة وايضا سمكة الضفدع ( تشبة الصخرة او المرجان )

بعض الاسماك قد تتسبب فى قطع يدك مثل الباراكودا
اترك البحارة تتعامل معها ( عن طريق ضربها بالشاكوش على راسها حتى الموت) ثم يتم نزع السنار من فمها
بعض الاسماك بها اشواك قد تسبب تورم فى اليد مثل ( الكحايات) اترك البحارة تتعامل معها.
احرص على تناسب الملبوسات مع الطقس تجنبا للبرودة ليلا او التعرض للتحرق من الشمس نهارا مع ارتداء قبعة على الراس
ليس عيبا ان تسمع توجيهات ريس المركب فهو الاجدر والاقدر على انهاء الرحلة بامان ( نظرا للخبرة العملياتية فى البحر ) دا اكل عيشة !!!
لاتنسى وضع اسماكك فى الثلج بعد الصيد بفترة مناسبة تجنبا لتلفها كما لا تتنسى وضع كمية مناسبة من الثلج فى الايس بوكس مع قليل من الملح لنفس السبب ولكن جاء دور الخيوط فهى تستخدم فى سحب السمك الذى تم اصطيادة
تقسيم الخيوط
تنقسم خيوط الصيد الى عدة انواع ( حسب الاستخدام )
خيوط النايلون
عادة ما تتواجد بعدة ارقام ( حسب مساحة المقطع ) وتتدرج فى السمك من الارفع الى الاكثر سماكة فمثلا الخيط رقم ( 30 ) يصل سمكة الى 0,3 مللى
يتم الصيد فى مصر بالخيوط من 30 الى 140 كلما كانت الاسماك اكبر كلما كانت ارقام الخيوط اكبر واكثر سماكة
مميزات الخيوط النايلون
سهلة الربط - سهلة الانزلاق على الشعاب المرجانية - لها قابلية على الاستطالة ( elasticity) - شفافة ( يصعب للسمك رؤيتها )
عيوب الخيوط النايلون
قدرتها على الشد اقل من خيوط الداكرون - اقل قوة فى التحمل
خيوط الداكرون
وتستخدم عادة فى صيد الجر
مميزاتها
صغر مقطعها - ليس لها قابلية على الاستطالة ( elasticity)
عيوبها

سهلة التشابك مع الشعاب المرجانية - حادة جدا اثناء الشد ( لدرجة انها قد تتسبب فى قطع الخيوط النايلون المجاورة لها اثناء صيد الجر اذا تقاطعت الخيوط اثناء انعطاف القارب ) كالموس !!!








خيوط البرايد



تستخدم فى صيد الجيجنج ( عادة ) وقد يستخدم فى صيد التسقيط

يتواجد بارقام قوة الشد ( بالرطل ) 50 باوند 80 باوند 100 باوند 150 باوند

مميزات خيوط البرايد

قوة شد عالية مع صغر مقطع - ليس لها قابلية على الاستطالة ( elasticity )

عيوب خيوط البرايد
صعب فكة عند تعقدة - سهل التشابك مع الشعاب المرجانية - يحتاج تعامل خاص ( عند الامساك بة ) قفاز لليد
وبوجة عام
يتم استخدام الخيوط ال 30 و 40 و 50 و 60 و 70 فى التسقيط للاسماك المتوسطة والصغيرة
وال80 و ال 120 وال 140 فى التسقيط للاسماك الكبيرة
يتم استخدام الخيوط ال 80 وال 100 لصيد الجر

يتم استخدام الوايرات عند صيد البراكودا الكبيرة ( العجام )









فهواية صيد السمك تعتبر من الهوايات اللتي تعود من يمارسها على طول البال وصفاء الذهن وينصح بها لمن كثرة همومه وتعب تفكيره من العمل وأمور ألحياة أللتي أصبحت معقده ونعاني منها جميعاً

فمزاول هذه الهوايه من لحظة وصوله الى البحر يبدأ بتجهيز عدته ومن لحظة رميه لسنارته في الماء حتى يفرغ تفكيره من كل شيئ عدا ما يحصل في الماء من تواجد السمك في البقعه تحته أو إذا كان الطعم صحيح ولا يبله غيار وخلافه وصيد السمك يعلم الصبر فمهما كانت خبرة الصياد كبيره أحيانا يمر وقت كبير قبل الحصول على صيد وذالك لعدة أسباب ولا يكون بحول الصياد إلا الصبر ومع الوقت يصبح ممارس هواية صيد السمك صبور طويل البال كما أن التأمل بالبحر أثناء ممارسة الصيد ومد النظر إلى البعيد يصفي الذهن وينسي ممارسها مشاكل الكون كله ويعمل على نقله الى حاله من السكون والإرتياح والمتعه كل المتعه عندما تأكل ما تصيد وذالك لعلمك بأنك تأكل سمك طازج ليس به جدل بلإضافة الى أنك إصطدت بيدك ما تأكل





نأتي ألآن لشرح طرق الصيد



هنالك نوعان من طرق صيد السمك :



1- الصيد الشاطئي أي أنك تزاول الصيد من على الشاطيئ



2- الصيد بالقوارب



وكل نوع من ألأنواع آنفة الذكر لها أنواع فرعيه وطرق متعدده ومعدات مختلفه أبدأ بشرحها على بركة الله



1- الصيد من الشاطئ ويكون عادة إما



أ- بالسناره



أو



ب- بالخيط



الصيد بالسناره



هذا النوع ينقسم إلى نوعين من أنواع السنانير



1- السناره التي أسميها السناره البلديه وسأشرح لاحقاً لماذا هذه التسميه

2- السناره ألمستورده وهي عباره عن صناره وبها بكره يلف الخيط عليها وترمى لمسافات بعيده نسبياً





السناره ( ألبلديه )



منذ سالف العصر والزمان إستعمل الإنسان ألقصب للصيد بعد إعداده ومعالجته فقد تعلمت فى الصغركيفية عمل قصبة الصيد وقد إنقرضت هذه الطريقه منذ ما يقارب 20 سنه أو أكثر بقليل بعد أن بدأت تتواجد بالأسواق سنانير تلسكوبيه مصنعه من الفايبر جلاس بالبدايات ثم من الفايبر كربون مؤخراً واللذي يتمتع يالصلابه وخفة الوزن

نعود لمعالجة القصب قبل إستعماله في الصيد ,انا على يقين بأنه لا أحد سوف يستعمل ألقصب بالصيد ولاكن لتعميم ألثقافه ألتاريخيه للصيد بالقصبه ,يقطع ألقصب وهو إخضر نسبياً قبل جفافه ويترك في مكان تحت الشمس لعدة أشهر حتى يجف بالكامل ثم يقطع الى قطع طول كل منها حوالي متر ونصف للقطعه الأساسيه أللتي تكون أول قطعه بالصناره وهي تعتبر كعب السناره وهي تكون ألأغلظ ثم يليها ألقطعه ألثانيه وتكون عادة أقل غلاظه لتدخل بالأولى وهكذا لنصل الى آخر قطعه وتكون ألأرفع وألأدق واللتي يربط بها ألخيط

وتكون عدد ألقطع حسب طول الصناره ألمراد ألصيد بها فمثلاً 3 قطع للصيد قرب الصخر أو 4 أو خمس إذا كان السمك متواجد في مكان بعيد عن الصخر وأذا إفترضنا أن طول القصبه المؤلفه من خمس قطع 7 أمتار فعندما ترمي ألخيط يصل الى ما يقارب 15 أمتار من المكان أللذي ترمي منه وهكذا

بعد جفاف ألقصب نهائياً وعند قص كل قطعه حسب الطلب نتأكد من خلوها من التشقق والإعوجاج ألكبير وعادةً نبدأ بالبدن أي القطعه ألأولى والأغلظ نحضر مصدر للنار خفيف وذالك لتحمية ألقصب لتصحيح ألإعوجاج فيه

ويكون معنا قطعت قماش سميكه ووعاء به ماء نضع القماش بها ونبدأ بتمرير قطعة ألقصب خلال اللهب ذهاباً وإياباً حتى يصبح لون ألمكان المراد إزالة ألإعوجاج منه أسمر بعدها نقوم بمسحه مرةً واحدت ونضغط على مكان الإعوجاج بعكس إتجاهه ونعيد العمليه عدة مرات حتى يزول ألإعوجاج ونعيد هذه العمليه على كل القطع ألمراد إستعمالها في صناعة ألقصبه
بعد ألإنتهاء من العمليه ألأولى وهي ألأهم نأتي الى المرحله التاليه وألأخيره وهي تقوية كل قطعه من القطع عند أول عقده مكان ألقص والمكان أللتي تدخل به القطعه التاليه ملاحظه (لقد فاتني أن أذكر بان عود ألقصب يتألف من عقد تبعد ألواحده عن ألأخرى حوالي الشبر أي بين 20 و25 سنتيمتر وعند القص يجب أن تكون ألقصه عند طرف ألعقده )

ولتقوية العقده أللتي تدخل عندها ألقطعه التاليه نقوم بعمل جدله من خيط حرير تسمى عند أهل الخبره ( تحريره )نلفه على العقده عدة لفات حوالي العشرة لفات ونعقد عقده ثم ننزل حوالي 5 سنتيمتر ونلف حوالي الخمس لفات أيضاً ثم نعقد عقده قويه وبعد قص طرف ألخيط نحرقه بالولاعه لضمان عدم إنزلاقه وهكذا نكون حصلنا على قصبة صيد بلديه جاهزه للصيد ولإتمام ألعمليه وجب علينا ربط خيط الصيد الى الطرف اللين من القصبه ولعمل ذالك من الضروري ربط خيط حرير يسمى أيضاً (تحريره) الى طرف ألقصبه ومن ثم يربط خيط ألصيد النايلون أليها








ألآن نأتي إلى النوع الثاني ويقال له في اللهجات العاميه ألغابة أو التلسكوبيك وهي عباره عن سناره كانت تصنع في البدايات من الفايبر جلاس وفي حينه أحدثت ثوره في عالم هواة الصيد لإمكانية ضبها وإختصار حجمها إلى ما يعادل ألمتر أو ألمتر ونص لتسهيل حملها ونقلها ولكن عيبها أنها ثقيلة الوزن بالأخص الطويله منها ثم مع التطور الصناعي أصبح يتواجد في ألأسواق صنانير مصنوعه من الكاربون تتميز بأنها أرفع من الفايبر غلاس وأقل وزن وأقوى بكثير ولكن بالطبع أغلى ثمناً وأصبح يتواجد منها أنواع يصل طولها إلى 12 متر متل ماركة تشاينا وهي من أجود ألأنواع



نأتي ألآن للنوع الثاني من سنانير الصيد وهو عباره عن سناره وبها بكره ملفوف عليها خيط الصيد ويربط بطرف الخيط الطعم يتميز الصيد بالسناره والبكره بإمكانية رمي الطعم لمسافه بعيده عن الشاطيئ

ويوجد منها أنواع عديده فهنالك السنانير القصيره والطويله والرفيعه وهي تستعمل للرمي لمسافات ومنها الغليظه وتستعمل للصيد في القاع من على المراكب والجر أثناء إبحار ألمراكب وسنأتي عليها لاحقاً بالتفصيل

سنارة الرمي تصنع من الفايبر جلاس ومؤخراً تصنع من الكاربون ومركب عليها حلقات يمرر الخيط من داخلها وتكون عباره عن موجه للرمي ومن دونها لا يمكن رمي الخيط لأي مسافه

والنوع ألثاني وهو تلسكوبي قابل للطي ولا يأخذ حيز كبير في ألسياره والتخزين


وأيضاً يوجد بقياسات متنوعه









أما بالنسبه للبكرات فيوجد منها أنواع عديده لا تحصى فمنها الصغير والذي يأخذ كميه قليله من خيط الصيد الرفيع ومنها ألمتوسط وألكبير كما يوجد منها للرمي ومنها لصيد ألقاع وصيد الجر وراء المراكب أثناء سيرها ذالك لصيد أنواع ألأسماك اللتي تقتات بمستوى سطح البحر أو على عمق يتراوح من متر إلى 10 متر ومنها على سبيل المثال لا ألحصر سمك التونا بأنواعه العديده و سمك والنواجل والبراكودا وغيرها الكثير



نأتي ألآن للفقره الأخيره لطرق صيد السمك من الشاطيء وهو ألصيد بالخيط

الصيد بالخيط عباره عن قطعة خشب يلف عليها كميه من خيط الصيد تكون قوته حسب نوع الصيد ويوجد منه ايضاً بكرات مصنوعه من مادة البلاستك أو الواح من البلاستك يلف عليها ألخيط

وطريقة رمي الخيط يصار إلى التلويح فوق الرأس بالخيط وبطرفه الطعم عدة مرات ومع كل لفه يصار إلى إرخاء لفه أو أكثر من الخيط حتى تتكون قوة كافيه مع حركة دوران ألخيط ثم يوجه بالإتجاه ألمراد رمي ألطعم فيه ويفلت ألخيط








2-نأتي ألآن إلى ألنوع ألثاني من طرق الصيد وهو ألصيد بالقوارب

إن طرق ألصيد بالقوارب كثيره ومتعدده وينقسم إلى قسمين صيد ألقوارب التجاري وهذا ألنوع من الصيد له مختصين به ولن يكون مجال بحثنا هنا والنوع ألثاني وهو رياضة ألصيد بالقوارب وهو ما سنتطرق للحديث عن بعض جوانبه و طرقه

نستطيع أن نشرح معنى ألصيد بالقارب بأنه ألصيد في مياه عميقه أبعد بكثير مما قد تصل إليه سنانير الرمي من الشاطيئ و قوارب ألصيد متنوعه منها ألقوارب ألتي تبحر بالتجذيف ومنها التي تبحر بالمحركات ألبوخاريه منها ألمصنوع من ألخشب أو ألفايبر غلاس ومنها ألمطاطي وجميعها تفي بالغرض

أما طرق وأساليب ممارسة رياضة ألصيد بالقوارب فمتعدده وتندرج تحت ألعناوين ألتاليه









أ- ألصيد بالسناره أو بالخيط وهي نوعين

1- صيد ألأعماق





2- الصيد بطريقة ألجر



ب- صيد بالخيط ألطويل التسقيط



ج- ألصيد بالأفخاخ أو ألأقفاص



صيد ألأعماق يمكن ممارسته إما بالخيط وإما بالسناره مع ألبكره وفي كلتا ألطريقتين يربط ثقل في طرف ألخيط لسحب ألطعم إلى قاع ألبحر ويراعى وزن ألثقل حسب عمق قاع ألبحر أي كلما زاد ألعمق وجب زيادة ألوزن حتى لا تتحكم ألتيارات ألمائيه بالخيط وتسحبه بعيداً عن القارب وعادة يربط إلى ألخيط في هذه ألطريقه طعم واحد أو طعمين وسنأتي على هذه ألتفاصيل في موضوعات أخرى تكون مخصصه عن ألطعوم وإستعمالاتها ويندرج تحت هذا النوع صيد الجيجنج وصيد البوبينج



نأتي للنوع ألثاني من ألصيد بالقوارب وهو ألصيد بطريقة جر ألخيط وبطرفه ألطعم خلف ألقارب وسنأتي على تفصيل هذه الطريقه بشكل تفصيلي إنشاء ألله



نأتي ألآن إلى ألقسم ألأخير من وهو ألصيد بالخيط ألطويل

هذه ألطريقه هي عباره عن خيط طويل يربط فيه سنانيرو المسافه بين ألسناره وألأخرى حوالي 2 متر وهو مستعمل من قبل أصحاب ألصيد ألتجاري وتكون أعداد ألصنانير كثيره وأيضاً من قبل هواة رياضة ألصيد و يكون عدد ألصنانير به لا تتعدى أل 20 صناره حسب ألقوانين ألدوليه وألتي يمكن أن تختلف من بلد إلى آخر

تمت بحمد الله اجزاء موسوعة تعلم اساسيات صيد ألسمك ويليها بإذن ألله حلقات خاصه عن أنواع الاسماك وطرق صيدها وطعومها وستكون سلسله طويله في أساسيات صيد السمك راجياً ألمولى عز وجل أن ينفع بها من له الرغبه في صيد ألسمك

أسأل الله أن يغفر لي ولكم و لجميع المسلمين
التوقيع
ايهاب ابو الوفا حمدى

أضحى ولي العهد نجلك صائداً-- شأن الملوك العلية العظماء
ورمى البزاة على القناة بصيده --صيد الملوك شارد الأعداء

من مواضيعي في هذا القسم ايهاب ابو الوفا حمدى


رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
6 أعضاء قالوا شكراً لـ ايهاب ابو الوفا حمدى على المشاركة المفيدة:
مؤنس محمد (04-01-2012), ابو يوسف الخضيرى (04-20-2012), ادهم محمود (03-31-2012), elnawawy (04-01-2012), saskonn (04-01-2012), كريم الكراني (03-31-2012)
قديم 03-31-2012, 09:34 PM   رقم المشاركة : [2]
ادهم محمود
صياد متميــــز
 
مزاجي
رايق
شكراً: 59
تم شكره 413 مرة في 232 مشاركة

الملف الشخصي




ادهم محمود صياد نشيط جدا بالرابطةادهم محمود صياد نشيط جدا بالرابطةادهم محمود صياد نشيط جدا بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ادهم محمود غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة الصياد

موسوعة حضرتك موسوعة
ارجو من الادارة تثبيت الموضوع

ميرسى جداا ايهاب بيه موضوع دسم من العيار التقيل

ليلتك سعيدة
التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]

ماهمني لو غيري خذ مكاني بقايا صيد الذئاب ماتاكله غير الكلاب
من مواضيعي في هذا القسم ادهم محمود


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 03-31-2012, 10:01 PM   رقم المشاركة : [3]
كريم الكراني
☠ 💀 الإدارة 💀 ☠
 
مزاجي
افكر
شكراً: 1,858
تم شكره 3,213 مرة في 1,703 مشاركة

الملف الشخصي




كريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.com
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

كريم الكراني غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة الصياد

موسوعة شاملة و متكاملة تسلم إيدك يا سيادة المستشار إيهاب باشا أبو الوفا ، بجد مجهود مميز جدا و موضوع مفيد و إن شاء الله الكل يستفيد من هذا الموضوع الموسوعة و تم تثبيت الموضوع بكل تأكيد.

تحياتي لك.

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 03-31-2012, 10:41 PM   رقم المشاركة : [4]
dr_mohasan
Banned
 
مزاجي
رايق
شكراً: 299
تم شكره 236 مرة في 163 مشاركة

الملف الشخصي



dr_mohasan صياد بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

dr_mohasan غير متواجد حالياً

Smile رد: موسوعة الصياد

موســـــــــــــــوعة بجد يا أستاذ ايهاب
التوقيع
من مواضيعي في هذا القسم dr_mohasan


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 04-01-2012, 12:07 AM   رقم المشاركة : [5]
الصياد
صياد فعـــــال
 
مزاجي
رايق
شكراً: 2
تم شكره 13 مرة في 10 مشاركة

الملف الشخصي




الصياد صياد بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الصياد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة الصياد

تسلم ايدك بجد يا فندم حاجة جميلة والله الله ينور على سعادتك
التوقيع
عتبر رياضة الرماية في مصر من احب أنواع الرياضه إلى قلوب المصريين الذين كانوا يمارسونها قدماء المصريين منذ نحو ستة آلاف عام لما لها من فوائد جميله.... فهي تبث في النفس انبل الصفات وروح المثابره والشجاعه والصبر.. وكذلك أوصانا عمر بن الخطاب (علموا أبنائكم السباحة والرماية وركوب الخيل)

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 04-01-2012, 12:28 PM   رقم المشاركة : [6]
elnawawy
صياد متميــــز
 
مزاجي
مبسوط
شكراً: 241
تم شكره 161 مرة في 133 مشاركة

الملف الشخصي




elnawawy صياد نشيط بالرابطةelnawawy صياد نشيط بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

elnawawy غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة الصياد

انت كدا صعبت علي الواحد كتابة المواضيع ، نجيب منين كلام بعد الكلام الكبير دا .
التوقيع
من مواضيعي في هذا القسم elnawawy


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 04-01-2012, 12:44 PM   رقم المشاركة : [7]
مؤنس محمد
صياد متميــــز
 
مزاجي
مبسوط
شكراً: 256
تم شكره 167 مرة في 121 مشاركة

الملف الشخصي




مؤنس محمد صياد بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مؤنس محمد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة الصياد

وسع للكبير الكبير وصل احنا مش قدك يا كبير ولا قد المعلومات الغزيرة دى
تسلم الايادى يا معلم الكل للتك فل
التوقيع
[SIGPIC][/SIGPIC]

الصداقة لا تغيب مثلما تغيب الشمس
الصداقة لا تذوب مثلما يذوب الثلج
الصداقة لا تموت
إلا .. اذا مات الحب
اهداء الى سياده المستشار
ايهاب بك ابو الوفا

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 04-01-2012, 01:26 PM   رقم المشاركة : [8]
walid
صياد متميــــز
 
مزاجي
رايق
شكراً: 11
تم شكره 121 مرة في 101 مشاركة

الملف الشخصي




walid صياد نشيط جدا بالرابطةwalid صياد نشيط جدا بالرابطةwalid صياد نشيط جدا بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

walid غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة الصياد

موضوع دسم اخر من مواضيع استاذ ايهاب مرجع لكل الصيادين وحتى المحترفين تهنئتى لك على هذا الموضوع
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 04-01-2012, 01:39 PM   رقم المشاركة : [9]
mibrahem
صياد متميــــز
 
مزاجي
رايق
شكراً: 66
تم شكره 100 مرة في 88 مشاركة

الملف الشخصي




mibrahem صياد فعال بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

mibrahem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة الصياد



موضوع فعلا مفيد وجميل ويحتوى على معلومات غزيرة مشكور يايهاب باشا
التوقيع
سبحان الله والحمد الله ولاالله إلاالله والله أكبر
م / محمد ابراهيم

من مواضيعي في هذا القسم mibrahem


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 04-01-2012, 01:40 PM   رقم المشاركة : [10]
الــعـربـى
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
مصدوم
شكراً: 464
تم شكره 707 مرة في 510 مشاركة

الملف الشخصي




الــعـربـى صياد نشيط جدا بالرابطةالــعـربـى صياد نشيط جدا بالرابطةالــعـربـى صياد نشيط جدا بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الــعـربـى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة الصياد

التوقيع
فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ
وحسبنا الله ونعم الوكيل

من مواضيعي في هذا القسم الــعـربـى


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بوصة الصياد ايهاب ابو الوفا حمدى أدوات الصيد البحري و النهري 19 08-16-2017 06:05 PM
موسوعة تقنيات صيد الهاربون سيف ايهاب ابو الوفا صيـــد الأسمــــاك 12 04-11-2013 04:26 PM
موسوعة بنادق الخرطوش القناص بنــــادق الخـرطــوش و الأسلحة النارية 35 03-09-2013 12:47 AM
موسوعة الصيد البحري Angel صيـــد الأسمــــاك 6 09-12-2012 08:52 PM
الصياد مبتلى Mero1x الموضوعات العامة 26 04-19-2012 02:24 PM


الساعة الآن 11:53 PM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team