الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الصيد البحري و النهري > صيـــد الأسمــــاك
 
صيـــد الأسمــــاك معلومات عن جميع انواع الأسماك البحرية و النهرية و أساليب صيدها.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 04-01-2012, 12:32 PM
 
ايهاب ابو الوفا حمدى
* صياد vip بالرابطة *
مزاجي
رايق
شكراً: 1,014
تم شكره 803 مرة في 409 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  ايهاب ابو الوفا حمدى غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي





ايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطة
افتراضي صيد الجر (trolling) ومتعة صيد الاسماك الكبيرة


اعزائى الافاضل اليوم سوف نتكلم عن نوع من انواع الصيد وهو احدى طرق الصيد من على القارب (مركب – لنش )

فصيد الجر ليس مجرد صيد للسمك، بل هو متعة في الإيقاع بالأسماك الكبيرة عن طريق أسماك صغيرة لكن صناعية. إنه نوع من الخدع التي تعتمد على حقيقة أن الصغير لا مكان له في البحر، طالما كان الكبير موجودا. إنها لعبة.. وربما لهذا السبب يعرف الاسم الإنجليزي لهذا النوع من الصيد باسم «Big - game fishing». وهذا الصيد يستهدف الأنواع الكبيرة من الأسماك التي لا يمكن للهواة صيدها بطرق أخرى. ولهذا يحتاج صيد الجر لمبالغ باهظة، وللسبب نفسه ينحصر هذا النشاط على الأثرياء والمقتدرين ماليا.


وأسعار أدوات هذا النوع من الصيد تختلف من مكان لآخر وت تراوح إجمالا بين عدة مئات من الجنيهات إلى عدة آلاف، وهذا بالطبع لا يشمل نفقات المركب وباقي الأدوات المساعدة البوصة الخاصة بصيد الجر تتميز بالقوة الشديدة، مع مرونة أقل من تلك الموجودة في البوص العادي، كما أنها مزودة بوسائل تقلل من الاحتكاك، أهمها «عجلة الانزلاق». ويتراوح سعر بوصة الجر في السوق المصرية بين 500 الى الفين جنيه فيما يبلغ سعر السمكة الصناعية في المتوسط نحو 100 جنيها وسيحتاج مجموعة من الصيادين الهواة لثلاثين أو أربعين سمكة من هذا النوع على الأقل لصيد يوم واحد وسعر ماكينة ذات فرملة قوية وذات وسائل تأمين ضد احتكاك الخيوط ويلزم لاستخدام الماكينة بعض المستلزمات الأخرى، منها أحزمة البطن والكتفين، وتصنع عادة من الفايبرغلاس، وتربط هذه الأحزمة على مختلف أجزاء جسم الصياد، لحمايته من خيط الصيد في حال الإمساك بسمكة كبيرة والعراك معها، قبل رفعها على المركب.


اما عن الأوقات الصالحة للصيد بطريقة الجر تبدأ من الصباح الباكر حتى ما بعد الضحى بقليل، وكذلك في فترة العصر وحتى غروب الشمس، مشيرا إلى أن الطُعم الصناعي (رابالا) الذي يستخدم في اصطياد الأسماك الكبيرة يتم تصميمه من مواد مختلفة، حسب السعر «يوجد طُعم عبارة عن قطعة بلاستيك ذات ثقل معين يتراوح بين كيلوجرام إلى أربعة كيلوجرامات، وتوجد قطع أخرى من مادة الفايبر.. هذه الطعوم يتم إنزالها في الماء، وربطها بخيوط صيد يصل طولها لحوالي مائة متر


وتبدأ المركب في التحرك بسرعة معينة، بحيث تبدو كل تلك الأسماك الصناعية وكأنها سرب من السمك الحقيقي يجري تحت البحر، على بعد لا يقل عن مائة متر عن المركب.. هذا يلفت انتباه الأسماك الكبيرة التي تقع في الفخ.. ». وبالنسبة لمن لا يسعون وراء الصيد طلبا للرزق، فإن الموضوع لا يزيد عن كونه هواية، تحولت مع الزمن إلى صيد له قواعد وعادات وأصول، تختلف عن تلك التي يلجأ إليها الصيادون المحترفون بسفنهم المجهزة في أعالي البحار. الهواة، بإصرارهم على ممارسة هذه العادة، حولوا الصيد بالجر إلى مسابقات محلية وإقليمية ودولية يشارك فيها المتنافسون وهم يخضعون للجان تحكيم ولجان مراقبة لقانون اللعبة التي تجري فصولها بين المراكب في عرض البحر.. وشهد البحر الأحمر مسابقات عديدة من هذا النوع.

وممارسة هوايته، تكثر في فصل الشتاء، وتستمر حتى الربيع، أي حتى منتصف شهر مايو من كل عام ويعتبر هذا الصيد هو من اصعب وادق انواع الصيد على الاطلاق يتم ذلك باستخدام طعم للصيد ويتم جره خلف القارب (مركب – لنش ) و قد يكون هذا الطعم أما طعم طبيعى أو طعم صناعي ( الشراك – الرابلات - طعم طبيعى يتم تسيخه ) و الفكرة من جر الطعم خلف القارب (مركب – لنش ) هى تحريك الطعم بحيث انة بحركتة يثير الاسماك و تظن انة سمكة تتحرك فتهجم علية و بالتالى تعلق فى الصنانير .
أدوات ومعدات الصيد بطريقة الجر Trolling

1- ( بوصة) و البكرة ( الماكينة)

وهى نوعين حسب طريقة مرور الخيط :-
النوع الأول : حيث يمرالخيط من خلال بكرات صغيره موجودة على القصبة .
النوع الثاني : حيث يمرالخيط من خلال حلقات موجودة على القصبة .
كما أنة لماكينة الصيد بالجرعده أنواع و أحجام و سرعات مختلفة فمنها ما هو بسرعة واحده و منها ما هو بسرعتين.
2- الخيط ( الشعر)

وهو من العوامل الرئيسية لنجاح عملية الصيد بالجر و يشترط فى اختيار النوع المناسب للصيد على قوة الخيط و متانتة و لونة و سماكتةومن الضروري أن يكون الخيط قوي و خفيف و غير مرئي قدر الإمكان و يكون لونه مناسب للون المياه و التي سوف يستخدم فيها , و تكون سماكته مناسبة لحجم المجرور(الطعم – الشراك) و نوع و حجم الأسماك المراد اصطيادها , و بطول لا يقل عن 300 قدم تقريبا.
يجب إستخدام الخيط المعدني (السيم أو الكيبل) حيث يتم ربط 50 – 100 سم تقريبا من الخيط المعدني (السيم أو الكيبل) في نهاية الخيط النايلوني لحمايته من القطع سواء من حدة أسنان السمكه أو من محاولاتها للهرب بعد أن تشبك بها الخطافات, و يجب ان يتميز الخيط المعدني (الكيبل) بالقوه و الخفاء حيث أنه كلما كان الخيط المعدني ( الكيبل) سهل الرؤيه كلما قل إحتمال هجوم السمكه على المجرور(الطعم – الشراك). وذلك يختلف من نوع إلي آخر طبعا.
ومن النقاط المهمه التي يجب مراعاتها عذد تجهيز الخيط للصيد من على قارب بطريقة الجر- Trolling :
1- تمدد الخيط: كلما زاد طول الخيط المستخدم فى عملية الصيد بالجر و كان الجر بسرعه عاليه و المجرور(الطعم – الشراك) كبير نسبيا . فإن الشد يزيد على الخيط مما يؤدي إلى تمدده و إمكانيه إنقطاعه بمجرد أن يمسك بالسمكه.
2- العقد: تقلل العقد و الإنكسارات و الشلوخ من قوه الخيط. ( العقد تقلل قوه الخيط بمقدار 25- 50%).
3- إستخدام الخيط المعدني ( الكيبل) قبل المجرور(الطعم – الشراك) مهم جدا لحمايه الخيط من الإنقطاع. مع الحرص على أن يكون الخيط المعدني (الكيبل) نظيف من الصدأ و لا يحتوي عقد أو إنكسارات أو تعرجات لما قد تأثره من عدم إستقرار في حركه المجرور(الطعم – الشراك) و إخافه الأسماك.

4- الربطات أو العقد السيئه أو الكبيره سوف تؤدي إلى عدم الإستقرار في حركة المجرور(الطعم – الشراك) مما يخيف و يرهب الأسماك.

3- الطعم :

و هو الجزء الذي يتم سحبه خلف القارب, و يستخدم في الصيد بطريقة الجر( التشخيط – Trolling ) نوعين رئيسين هما الطعم الطبيعي و الطعم الصناعي (الشراك – الرابلات ).
الطعم الطبيعي:
عند استخدام الطعم الطبيعى للصيد بالجر يفضل أن يكون طازجا , ويمكن إستخدام كافة انواع الاسماك على ان تكون كبيرة الحجم و يمكن تقطيع السمكة الى عدة اجزاء بطول من 15- 35 سم , وكذلك يستخدم الحبار (السبيط – الاخطبوط ) فى عملية الصيد بالجر .
و لكن يجب الاخذ فى الاعتبار بالذات عند تقطيع سمكة و استخدمها كطعم ان يتم و ضعها فى الصنار (الهوك) بطريقة متزنة حتى تظهر عند عملية الجر و كانها تسبح ولاتجعل الخيط يدور حول نفسة .

الطعم الصناعي (الشراك ) :-

وهو لة العديد من الاشكال التى تتخذ فى الغالب شكل الحبار او الاسماك وكذلك لة العديد من الالوان الجذابة , و يتم تقسيمة حسب المادة التى صنع منها الى
الطعم الصناعي المرنة (الطرية) :

عادة تكون المادة المصنع منها هذا النوع من الطعم الصناعى من المطاط أو البلاستيك أو الريش أو الخيوط و يمكن ان تكون خليط من هذة المواد مع بعضها البعض و لكنة فى النهاية يجب ان يكون مرن و لكن يعاب على هذا النوع من الطعم الصناعى انة يتضرر كثيرا و بسرعة أثناء الصيد.

الطعم الصناعي الصلبة :

عادة تكون المادة المصنع منها هذا النوع من الطعم الصناعى من المعدن أو البلاستيك الصلب أو الخشب ويميز هذا النوع من الطعم بانة يتحمل هجوم السمكة علية ,ومن عيوبها ان بعض الهجمات لا تنجم عنها شبك للخطافات بالسمكه.

4- الشبكة او الوجلة : وهي التي تستخدم لرفع السمكة من للماء للقارب . والخطاف هو عباره عن خطاف كبير موصول بعصاه طويله و يستخدم لرفع السمكه من الماء كذلك . حيث أن رفع السمكه بالخيط بدون إستخدام هذه الأدوات قد يؤدي إلي سقوط السمكه بالماء و فقدها.
5- حزام الجر: حزام مع قاعده يتم تثبيت السناره فيها لتسهيل السحب.
6- مداور و بلود و هوكات و مشابك .
7- عداد خاص يتم تركيبه على قصبه السناره لحساب طول الخيط.
8- ميادير بديله.
9- خيوط إضافية و خيوط معدنية.
10- كماشة و سكين حاده.
11- قفازات.
مع خالص تحباتى وتقديرى للجميع بصيد وفير


م
التوقيع
ايهاب ابو الوفا حمدى

أضحى ولي العهد نجلك صائداً-- شأن الملوك العلية العظماء
ورمى البزاة على القناة بصيده --صيد الملوك شارد الأعداء

من مواضيعي في هذا القسم ايهاب ابو الوفا حمدى


رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ايهاب ابو الوفا حمدى على المشاركة المفيدة:
Mohamed_Salam (08-17-2012)
قديم 04-01-2012, 12:39 PM   رقم المشاركة : [2]
مؤنس محمد
صياد متميــــز
 
مزاجي
مبسوط
شكراً: 256
تم شكره 167 مرة في 121 مشاركة

الملف الشخصي




مؤنس محمد صياد بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مؤنس محمد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: صيد الجر (trolling) ومتعة صيد الاسماك الكبيرة

دى مدفعيبة من العيار الثقيل للصياد ايهاب بك متعنا يا كبير بمواضيعك التى لا يشق لها غبار
تحياتى يا كبير
التوقيع
[SIGPIC][/SIGPIC]

الصداقة لا تغيب مثلما تغيب الشمس
الصداقة لا تذوب مثلما يذوب الثلج
الصداقة لا تموت
إلا .. اذا مات الحب
اهداء الى سياده المستشار
ايهاب بك ابو الوفا

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 04-01-2012, 01:38 PM   رقم المشاركة : [3]
Amin Hegazy
قنــاص متألق
 
مزاجي
رايق
شكراً: 416
تم شكره 1,126 مرة في 883 مشاركة

الملف الشخصي




Amin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Amin Hegazy غير متواجد حالياً

افتراضي رد: صيد الجر (trolling) ومتعة صيد الاسماك الكبيرة

بسم الله ماشاء الله موضوع رائع وممتاز تسلم ايدك ياباشا وفي انتظار المزيد
التوقيع
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

[SIGPIC][/SIGPIC]


من مواضيعي في هذا القسم Amin Hegazy


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 04-01-2012, 07:18 PM   رقم المشاركة : [4]
ادهم محمود
صياد متميــــز
 
مزاجي
رايق
شكراً: 59
تم شكره 413 مرة في 232 مشاركة

الملف الشخصي




ادهم محمود صياد نشيط جدا بالرابطةادهم محمود صياد نشيط جدا بالرابطةادهم محمود صياد نشيط جدا بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ادهم محمود غير متواجد حالياً

افتراضي رد: صيد الجر (trolling) ومتعة صيد الاسماك الكبيرة

موضوع رائع من شخص عظيم جزاك الله خيرا
ينبوع معلومات وخبلاات لا تقدر بثمن

هنيئا للرابطة هذا الخضم من المعلومات وفنون الصيد
الف شكر
التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]

ماهمني لو غيري خذ مكاني بقايا صيد الذئاب ماتاكله غير الكلاب
من مواضيعي في هذا القسم ادهم محمود


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 04-01-2012, 08:01 PM   رقم المشاركة : [5]
ادهم محمود
صياد متميــــز
 
مزاجي
رايق
شكراً: 59
تم شكره 413 مرة في 232 مشاركة

الملف الشخصي




ادهم محمود صياد نشيط جدا بالرابطةادهم محمود صياد نشيط جدا بالرابطةادهم محمود صياد نشيط جدا بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ادهم محمود غير متواجد حالياً

افتراضي رد: صيد الجر (trolling) ومتعة صيد الاسماك الكبيرة

موضوع رائع من شخص عظيم جزاك الله خيرا
ينبوع معلومات وخبرات لا تقدر بثمن

هنيئا للرابطة هذا الخضم من المعلومات وفنون الصيد
الف شكر
التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]

ماهمني لو غيري خذ مكاني بقايا صيد الذئاب ماتاكله غير الكلاب
من مواضيعي في هذا القسم ادهم محمود


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 04-01-2012, 08:28 PM   رقم المشاركة : [6]
الــعـربـى
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
مصدوم
شكراً: 464
تم شكره 707 مرة في 510 مشاركة

الملف الشخصي




الــعـربـى صياد نشيط جدا بالرابطةالــعـربـى صياد نشيط جدا بالرابطةالــعـربـى صياد نشيط جدا بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الــعـربـى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: صيد الجر (trolling) ومتعة صيد الاسماك الكبيرة

التوقيع
فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ
وحسبنا الله ونعم الوكيل

من مواضيعي في هذا القسم الــعـربـى


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 05-29-2012, 06:47 PM   رقم المشاركة : [7]
كريم الكراني
☠ 💀 الإدارة 💀 ☠
 
مزاجي
افكر
شكراً: 1,858
تم شكره 3,213 مرة في 1,703 مشاركة

الملف الشخصي




كريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.com
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

كريم الكراني غير متواجد حالياً

افتراضي رد: صيد الجر (trolling) ومتعة صيد الاسماك الكبيرة

قرأت الموضوع قد أستفدت كثيرا فكنت أسمع عن الصيد بالجر و لكنني لم أكن أعلم معناه ، فشكرا لك أ / إيهاب و نتمني أن نري رحلات صيد بالجر و صورها عما قريب بمنتدي الرابطة و جزاك الله خيرا علي الموضوع الجميــل .. تحياتي لك.
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 05-29-2012, 07:58 PM   رقم المشاركة : [8]
miroo
قنـــاص مــتمـيز
 
مزاجي
قلق
شكراً: 147
تم شكره 562 مرة في 462 مشاركة

الملف الشخصي




miroo شخصية مميزة بالرابطةmiroo شخصية مميزة بالرابطةmiroo شخصية مميزة بالرابطةmiroo شخصية مميزة بالرابطةmiroo شخصية مميزة بالرابطةmiroo شخصية مميزة بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

miroo غير متواجد حالياً

افتراضي رد: صيد الجر (trolling) ومتعة صيد الاسماك الكبيرة

ياباشا ده مرجع في الجر لكل من اراد تعلم الترولينج

تسلم ايدك
شرح وافي و مستوفي كل الجوانب

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 05-29-2012, 09:10 PM   رقم المشاركة : [9]
ايهاب ابو الوفا حمدى
* صياد vip بالرابطة *
 
مزاجي
رايق
شكراً: 1,014
تم شكره 803 مرة في 409 مشاركة

الملف الشخصي



ايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ايهاب ابو الوفا حمدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: صيد الجر (trolling) ومتعة صيد الاسماك الكبيرة

خالص شكرى وتقديرى لجميع ماسطره الاخوة الاحباب من كلمات ذهبية ولاننحرم المرور العطر
ودمتم بكل ود وخير
التوقيع
ايهاب ابو الوفا حمدى

أضحى ولي العهد نجلك صائداً-- شأن الملوك العلية العظماء
ورمى البزاة على القناة بصيده --صيد الملوك شارد الأعداء

من مواضيعي في هذا القسم ايهاب ابو الوفا حمدى


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 09-10-2012, 07:03 PM   رقم المشاركة : [10]
كيلوا زولديك
صياد جـديــد
 
مزاجي
فرحان
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة

الملف الشخصي



كيلوا زولديك صياد بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

كيلوا زولديك غير متواجد حالياً

افتراضي رد: صيد الجر (trolling) ومتعة صيد الاسماك الكبيرة

موضوع قيم
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الطلعة الكبيرة الجمعة 29-6-2012 Abo Yassin صـــور و فيـديــو رحلات الصيد البري 23 07-18-2012 11:03 AM
طلعة سريعة ومتعة الصيد محمد شاكر صور و فيديو رحلات صيد الأسماك 11 06-15-2012 01:38 AM


الساعة الآن 09:20 AM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team