الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الصيد البحري و النهري > صيـــد الأسمــــاك
 
صيـــد الأسمــــاك معلومات عن جميع انواع الأسماك البحرية و النهرية و أساليب صيدها.

الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 04-06-2012, 11:50 AM
 
ادهم محمود
صياد متميــــز
مزاجي
رايق
شكراً: 59
تم شكره 413 مرة في 232 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  ادهم محمود غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي






ادهم محمود صياد نشيط جدا بالرابطةادهم محمود صياد نشيط جدا بالرابطةادهم محمود صياد نشيط جدا بالرابطة
 
افتراضي جيلى فيش ( قنديل البحر )

صباح السعادة

الاخوة الكرام قرات هذا الموضوع عن قناديل البحر وددت مشاركتكم اياه ارجو ان ينال رضاكم



قناديل البحر من الحيوانات البحرية الواسعة الانتشار حيث توجد فى جميع بحار العالم وتطفو سابحة فى المياه الضحلة ، وقد تقذف بها الأمواج على رمال الشواطئ ، وسميت بقناديل البحر لاستدارتها ولونها المائل إلى الأبيض الشاحب أو المزرق شبه الشفاف ومن الحقائق التى يجب على السباحين معرفتها عن هذه الكائنات الهلامية هى أنها ليست صديقة .

يتكون الجسم فى معظمه من الماء ( أكثر من 98% من وزنه ) لذلك تتحلل بسرعة ولا تترك على الشاطئ سوى آثار بسيطة لمكوناتها العضوية سرعان ما تختفى خلال بضعة أيام .

أجسامها شبه شفافة ذات ألوان زرق أو بنفسجية أو أرجوانية أو صفر أو بنية أو بيض شاحبة ويمكن من الخارج رؤية أعضائها الداخلية وقنواتها الشعاعية بسهولة .

تحتوى الهلالميات اللاسعة على خلايا شديدة التخصص والتعقيد التركيبى لها وظائف دفاعية وغذائية تعرف بالأكياس الخيطية أو مولدات الخيط وتسبب بلسعاتها آلاما مبرحة وحروقاً ملتهبة .

يأخذ جسم قنديل البحر الشكل القرصى ويشبه المظلة أو الناقوص فى مظهره العام حيث يتحدب السطح العلوى (اللافمى) ويبدو مقعراً من الناحية البطنية (السطح الفمى ) وتزين الحواف بلوامس مجوف بها العديد من الخلايا اللاسعة المتراصة بعضها بجوار البعض كما توجد على الحواف ثمانية لوامس تحتوى على أعضاء حسية تعرف بالأكياس اللمسية وظيفتها حفظ التوازن تجعل الحيوان دائماً فى وضع ثابت بحيث يكون فمه لأسفل وظهر مظلته لأعلى .

يبلغ عدد الأنواع البحرية التابعة لفئة الحيوانات البحرية اللاسعة أكثر من 10000 نوع وتضم شقائق النعمان والمراجين الحجرية وتشترك معهم فى أن الجسم يتكون من طبقتين هما البشرة الخارجية والبشرة الداخلية ويفصل بينهما طبقة من الهلام المتوسط .

تتفاوت أحجام قناديل البحر فهناك الصغيرة التى لا يتعدى حجمها حجم حبة البازلاء ومنها المتوسطة التى يتراوح قطر مظلتها من سبعة سنتيمترات إلى 40 سم مثل الأوريليا أوريتا كما توجد الأنواع العملاقة التى يصل قطر مظلتها إلى أكثر من مترين وطول لوامسها إلى أكثر من 30 مترا ووزنها إلى حوالى الطن كما فى النوع سيانيا الذى يعيش بالمناطق الباردة بشمال المحيط الأطلسى أو قد يصل طول لوامسها او مجساتها إلى حوالى 9 أمتار رغم صغر قطرها كما بالبارجة البرتغالية .

يوجد الفم على السطح الفمى للمظلة ويتدلى بارزاً على ما يشبه المقبض ويحتوى على لوامس أو أزرع فمية مزودة بخلايا حسية ومولدات الخيط التى تساعده فى الحصول على الغذاء .

تملك قناديل البحر خلايا متخصصة ذات جسم بيضاوى يبرز طرفها البعيد على سطح الجسم حيث تخرج منه شعيرة حسية تسمى شعيرة اللامس أو الزناد ويوجد بداخل الخلية كيس يعرف بالكيس الخيطى له قاعد قوية مثلثة الشكل تقريباً مزودة بالشويكات والأسلات متصلة بجدار الخلية بألياف عضلية تساعد عند انقباضها فى عملية انطلاق الخيط .

تساعد الخلايا اللاسعة الحيوان فى الدفاع عن نفسه أو اصطياد الفرائس أو الالتصاق بالمرتكز وهذه الخلايا هى التى تسبب الألم والحروق لجلد الإنسان عندما تقترب منه وذلك لأن الأكياس الخيطية تحتوى إما على مواد شديدة القلوية شرهة جداً للماء تساعد على اندفاع الخيط بدخول الماء إليه عند الإثارة أو على سوائل بروتينية سامة ينغمس فيها أطراف تلك الخيوط التى تنطلق ناقلة تأثير تلك المواد السامة إلى جسم الإنسان أو الحيوان مسببة له الحروق والالتهابات المؤلمة التى تؤدى أحياناً إلى الوفاة .

يوجد على الأقل 15 نوع من قناديل البحر التى تعيش فى البحر الأحمر ويتراوح قطرها من سنتيمترين اثنين (باليفيرا أنتيكوا) إلى حوالى 40 سم (أوريليا أوريتا) , وهى من الانواع غير الخطرة وإن كانت تسبب بلاسعاتها آلاماً وإلتهابات جلدية عند لمسها خاصة خلال فصلى الربيع والصيف اللذين يمثلان فصلين التزاوج لهذه الأنواع ، وتنقسم حسب طبيعة معيشتها إلى مجموعتين : الأولى تضم الأنواع السابحة مثل أوريليا أوريتا وأوريليا مالديفينسس ، والثانية تضم الأنواع القاعية مثل كاسيوبيا أندروميدا.


تختلف قناديل البحر فى درجات لسعاتها للإنسان ويرجع ذلك إلى عدد الخلايا اللاسعة التى تخرق جلده ، وبالتالى إلى المواد السامة التى يحقن بها وأياً كان الوضع فإنه لابد أن يؤخذ فى الاعتبار أطوال لوامس وأذرع هذه القناديل التى قد تصل فى الأنواع العملاقة إلى أكثر من 30 مترا وتحتفظ بقايا هذه القناديل وإن كانت ميتة بقدرتها على اختراق جلد الإنسان وحقنه بمحتويتها السامة وتظهر أعراض اللسعات على شكل إحمرار فى الجلد وقد يحترق ويتورم وقد تحدث فيه بعض التشوهات التى تبقى بعد الشفاء .

نهاركم سعيد

منقوول للافادة

التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]

ماهمني لو غيري خذ مكاني بقايا صيد الذئاب ماتاكله غير الكلاب
من مواضيعي في هذا القسم ادهم محمود


رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 04-06-2012, 12:15 PM   رقم المشاركة : [2]
الــعـربـى
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
مصدوم
شكراً: 464
تم شكره 707 مرة في 510 مشاركة

الملف الشخصي




الــعـربـى صياد نشيط جدا بالرابطةالــعـربـى صياد نشيط جدا بالرابطةالــعـربـى صياد نشيط جدا بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الــعـربـى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: جيلى فيش ( قنديل البحر )

صباح الفل ادهم باشا
معلومات مفيده وجذاك الله خير
وشكرا لمجهودك
التوقيع
فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ
وحسبنا الله ونعم الوكيل

من مواضيعي في هذا القسم الــعـربـى


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 04-20-2012, 12:27 AM   رقم المشاركة : [3]
احمد عبد العليم
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
تعبان
شكراً: 648
تم شكره 580 مرة في 441 مشاركة

الملف الشخصي




احمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

احمد عبد العليم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: جيلى فيش ( قنديل البحر )

تسلم ايدك استاذ ادهم موضوع جامد
التوقيع
" كن في الحياة كعابر سبيل واترك وراءك كل أثر جميل فما نحن في الدنيا إلا ضيوف وما
على الضيوف إلا الرحيل "



[SIGPIC][/SIGPIC]


من مواضيعي في هذا القسم احمد عبد العليم


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 04-20-2012, 02:01 AM   رقم المشاركة : [4]
smsmn8888
☆ ★ مشــرف عــام ★ ☆
 
مزاجي
حزين
شكراً: 1,521
تم شكره 872 مرة في 719 مشاركة

الملف الشخصي



smsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

smsmn8888 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: جيلى فيش ( قنديل البحر )

الف شكر يا باشا والكائن دا بيعملنا رعب في جمصة واسكندرية زمان وبرضو بيتعمل عليه حفلة غير انا عمري ما انسى في العريش في شهر معين في السنة بيكونو بكميات غير طبيعيه ابدا في البحر لدرجة من الصعب انك تنزل وما تتلزعش منه ابدا
التوقيع
يارب اشفي ابني يوسف يارب
ربنا موجود

من مواضيعي في هذا القسم smsmn8888


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاسماك المصرية (نهر النيل - البحر المتوسط - البحر الاحمر - البحيرات المصرية) Amr Axel صيـــد الأسمــــاك 19 08-15-2016 10:27 PM
التوين رائعة البحر الاحمر ايهاب ابو الوفا حمدى صيـــد الأسمــــاك 9 01-15-2013 10:25 AM
احكام صيد البحر ايهاب ابو الوفا حمدى صيـــد الأسمــــاك 2 07-22-2012 05:12 PM
دوار البحر اعراضه وعلاجه احمد عبد العليم صيـــد الأسمــــاك 1 09-23-2011 05:56 PM
طريقة طبخ ثعبان البحر احمد عبد العليم مطبــخ الصيادين 0 09-17-2011 10:18 AM


الساعة الآن 05:50 PM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team