الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الأقــســـام الــعـــامــة > الصيــــد العـــــــام
 
الصيــــد العـــــــام قسم خاص بالموضوعات العامة الخاصة بالصيد.

الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل
إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 04-12-2012, 02:50 PM
 
ادهم محمود
صياد متميــــز
مزاجي
رايق
شكراً: 59
تم شكره 413 مرة في 232 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  ادهم محمود غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي






ادهم محمود صياد نشيط جدا بالرابطةادهم محمود صياد نشيط جدا بالرابطةادهم محمود صياد نشيط جدا بالرابطة
 
افتراضي طائر البوم

الاخوة الكرام

اسعد الله صباحكم بكل خير

قرات عن طائر البوم ووددت مشاركتكم ما قرات ارجو ان ينال اعجابكم

قال ـ تعالى ـ : "وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ " (الأنعام:38) .

أثبت العلم أن البوم في غاية الأهمية للبيئة، وقد جعلها الله مع غيرها من الحيوانات صمام الأمان الذي ينظم أعداد القوارض في البيئة، فهي تأكل الفئران والجرذان والأفاعي والحشرات والعصافير، حيث تصيد حوالي 5000 فأراً في السنة الواحدة.
وطريقة صيد بعض أنواع البوم تعد هادفة متخصصة، فهي تختار من الأرانب الأفراد الضعيفة والمريضة، فتحدد التكاثر و تمنع انتشار المرض.
فعندما أنتشر وباء الأرانب في أوربا في أوائل الخمسينات من القرن العشرين سَلِمَت أرانب جنوب أسبانيا من الوباء، فتبين أن وراء ذلك أنواع من البوم المفترس كانت تكثر في تلك البيئة، فإذا تذكرنا أن البوم يصيد 15 فأراً يومياً، فكم هي الفائدة كبيرة التي تعود على الإنتاج الزراعي




البوم إسم يطلق على نحو 200 نوع من الطيور، و لقد أعتبر البوم ذا سمعة سيئة من قبل البشر و نسجت حولها العديد من الخرافات مرتبطة بالشعوذة و السحر و جلب الحظ السيء، و لقد كان من ضحايا هذا الجهل البومة الآوربية الكبيرة (Bubo bubo)التي إختفت تقريباً.

و نظراً لكثرة الأنواع يتم تفسيمها إلى عدة آسر مثل البوم الكبير، البوم المتوسط، البوم الصغير، البوم الصياد و البومة الصقرية إلخ...
كما اننا نلاحظ ان العديد من التسميات مازالت قيد المناقشة حيث بالإمكان تغير أسماء العديد من الانواع كما تم تغير أسماء بعض الأنواع.

وقد استعمرت طيورالبوم جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وهو يعيش في بيئات مختلفة : الغابات (البومة المتوسطة) ، المنحدرات الصخرية (البوم الكبير و كذا البوم الصقري) ، حواف الأنهار (البومة القصيرة الأذن).

حجم ووزن طيور البوم تختلف باختلاف الأنواع، و هي تتراوح ما بين حوالي 20 سم في الطول و 100 غرام وزناً إلى 73 سم في الطول و 3 كلغ في الوزن.
للبومة عيون واسعة و ثابتة، و خصلات من الريش على كل جانب من الرأس تسمى التاج ، و البومة طائر ليلي على الأقل بالنسبة لمعظم الأنواع. ويتمكن من الصيد ليلا نظرا لقدرته على الإبصار ليلاً خلافا للاعتقاد السائد بإنه لا يمكن للبوم الرؤية في ظلام دامس، كما أن حاسة السمع لديه قوية جداً تسمح له بتحديد موقع الفريسة حتى في الظلام، و مخالبه متطورة و مفيدة في الصيد.

و تتميز طيور البوم بقدرتها على الطيران في سرية تامة حيث إنه خفقان أجنحتها لا يصدر آى صوت، و هذا الطيران الصامت يمكنها من مفاجأة ضحايها، و فرائس طيور البوم تتكون بشكل رئيسي من الثدييات الصغيرة والطيور والحشرات والعناكب والديدان والسحالي.
و هناك بعض أنواع البوم الكبيرة القادرة على إصطياد الثعالب و صغار الثدييات الكبيرة مثل صغار الظباء.


كما يدخل السمك من ضمن فرائس البوم الصياد الذي يعيش بالقرب من الإنهار و البحيرات، كما أن أنواع البوم القصير الآذنين متخصصة في صيد فئران الحقول.
و البومة القصيرة الآذنين طائر نهاري على خلاف معظم الأنواع الأخرى و يصطاد فرائسه على الأراضي العشبية بالأخص.

وبصفة عامة ، طيور البوم حيوانات إنفرادية ولكن ليست هذه قاعدة مطلقة، و معظم البوم من الطيور المستقرة و تسكن في نفس المنطقة على مدار السنة ، والأزواج يمكن أن تبقى معا خارج موسم التكاثر.

عدد قليل جدا من انواع البوم تعتبر من الطيور المهاجرة حقا. و تعتبر البومة الصغيرة الآوربية من الطيور المهاجرة ، حيث ينتقل من إلى أوروبا في شهر أبريل و يعود من أفريقيا الاستوائية في شهر غشت، بعض الأنواع يمكن أن تغير الموائل موسميا ، والبعض الآخر تعتبر من الرحل حيث تتحرك باستمرار.

الإناث أكبر من الذكور بشكل عام و هي التي تقوم برعاية الصغار بينما الذكور هي من يقوم ببناء العش، و يكون موقع العش على حافة منحدر صخري أو في جذع شجرة ما أو تستعمل اعشاش غيرها من الطيور، و تضع الإنثى ما بين 2 إلى 5 بيضات مرة واحدة في السنة، و فترة الحضانة تستمر ما بين 24 إلى 36 يوما و يكون دور الذكر هذا الفترة هي الصيد و جلب الغذاء للإنثى و الصغار.

و تختلف أصوات البوم على حسب الأنواع فمنها بوم يصدر صوت على شكل صيحات متكررة، و هناك من يصدر على شكل صفير مزعج يزداد حدتها بإنتظام.

ويبدو أن البومة هي جزء من المعتقدات الشعبية في عصور ما قبل التاريخ. و قد عثر على رسوم صخرية لطيور البوم في الكهوف الفرنسية تعود إلى نحو 15 آلف إلى 20 آلف سنة.و قد إنتشر في العصور الوسطى ، وهم ان البومة هو مخلوق من الشر وانه يرمز الى الرغبة المحرمة و الموت.
و في الأساطير المصرية يرمز البوم إلى الظلام والموت، كما يعتقد أنه قد تم تقديسه في وقت من الأوقات في الحضارة المصرية القديمة حيث تم العثور على طيور بوم محنطة في مقابر فردية.
و في العصور القديمة في أوربا عانت طيو البوم القليل من الخصار و الإضطهاذ من قبل الإنسان لتوهم الناس حين ذلك أن البوم يجسد روح الشر خاصة في الليل.

في فرنسا ، عانت البومة السمراء المصفرة (Strix aluco) و هي الأكثر شيوعا من الطيور الليلية، اضطهاد لفترة طويلة حيث نسب إلى قوى الشر بسبب أغنيتها الخاصة ، والآن هذه البومة من الطيور المحمية .

في الصين القديمة ، وكان لطيور البوم دورا هامافي الميثالوجيا ، وكانت هذه الحيوانات رهيبة حيث نسب إليها إلتهام والديه، و كانت هذه الطيور ترمز إلى التفوق.

و على خلاف ذلك فإنه في الأساطير الهنود الحمر في أمريكا الشمالية ، كانت لدى البوم القدرة على تقديم المساعدة والحماية ليلا، و كان الهنود الحمر يرتدون ريش البومة أثناء مراسم معينة.

وكانت الخرافات الشعبية لها تأثير كبير على انخفاض عدد طيور البوم في أوروبا ، قد تعرضوا للاضطهاد لدرجة أنه تم تهديد بعض الأنواع المختلفة بالزوال. و يعتبر البوم في إفريقيا إلى الآن رمزا للشيطان.

ومع ذلك ، فإنه اليوم يوجد ما يهدد طيور البوم أكثر من الإضطهاد بسبب الخرافات وهو تدمير الموائل واستخدام مبيدات الحشرية.

كيف يكون طائر بهذا الجمال و هذه القوة و الرشاقة رمزاً للشر و حيوان مكروه ..


نهاركم سعيد

منقوول للافادة
التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]

ماهمني لو غيري خذ مكاني بقايا صيد الذئاب ماتاكله غير الكلاب
من مواضيعي في هذا القسم ادهم محمود


رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ادهم محمود على المشاركة المفيدة:
الحاج (04-12-2012)
قديم 04-12-2012, 04:50 PM   رقم المشاركة : [2]
Essam Assem
قنـــاص مــتمـيز
 
مزاجي
رايق
شكراً: 424
تم شكره 1,075 مرة في 564 مشاركة

الملف الشخصي




Essam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Essam Assem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: طائر البوم

التوقيع
يجب ان ندخل الى قلوبنا حب هذه الهواية التي كانت وستبقى عنوانا للرجولة وتعكس اخلاق الصياد العالية فى حياتنا اليومية وعلى هذه الصفحات الالكترونية
[SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم Essam Assem


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 04-12-2012, 04:56 PM   رقم المشاركة : [3]
Amin Hegazy
قنــاص متألق
 
مزاجي
رايق
شكراً: 416
تم شكره 1,126 مرة في 883 مشاركة

الملف الشخصي




Amin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Amin Hegazy غير متواجد حالياً

افتراضي رد: طائر البوم

موضوع جميل يا أدهم باشا تسلم ايدك
التوقيع
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

[SIGPIC][/SIGPIC]


من مواضيعي في هذا القسم Amin Hegazy


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 04-12-2012, 08:18 PM   رقم المشاركة : [4]
خالد يوسف
صياد مجتهــد
 
مزاجي
رايق
شكراً: 49
تم شكره 61 مرة في 55 مشاركة

الملف الشخصي




خالد يوسف صياد متألق بالرابطةخالد يوسف صياد متألق بالرابطةخالد يوسف صياد متألق بالرابطةخالد يوسف صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

خالد يوسف غير متواجد حالياً

افتراضي رد: طائر البوم

موضوع جميل و تسلم ايدك و صور رائعة
التوقيع
ربنا افتح بيننا و بين قومنا بالحق و انت خير الفاتحين


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرح طريقة عمل البوم صور خاص بك يظهر في الصفحة الرئيسية للموقع. Gamo قوانين و شروحـات المنتـدي 21 09-20-2013 04:38 AM
البوم ... و التشاؤم منه ؟؟!! Amr Axel الطرائد و مواسمها 9 03-11-2012 09:13 PM
فوائد الثوم mman2005 الموضوعات العامة 2 12-18-2011 03:09 PM
البوم الذكريات ahmadkhalaf الموضوعات العامة 10 10-23-2011 06:54 AM


الساعة الآن 05:19 PM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team