الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الصيد البري > الطرائد و مواسمها
 
الطرائد و مواسمها قسم خاص بمواسم الطرائد و الطيور.

الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 04-25-2012, 07:01 PM
 
قناص الظلم
صياد
مزاجي
رايق
شكراً: 92
تم شكره 17 مرة في 16 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  قناص الظلم غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي






قناص الظلم صياد بالرابطة
 
افتراضي موسوعه الثعابين

افعي الجابون



التصنيف العلمي

المملكة:الحيوانات
الشعبة:الحبليات
الرتبة:اللواحم
الجنس:الثعابين
النوع:افعى الجابون

الاسم العلمي:Bitis gabonica

مناطق الانتشار:تعيش في الغابات في وسط وغرب أفريقيا




أفعى الغابون هي أفعى جميلة المنظر وهادئة ، يصل طول هذه الأفعى إلى المترين.وتتميز برأسه الضخم.

تعيش علي الاوراق المتساقطه للتمويه والتخفي تأكل افعى الجابون الحيوانات الصغيرة مثل الطيور والفئران.وهي من الأفاعي النادرة وتلد الأنثى من 50-60 وهي تلدهم أحياء.

تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا.

وهي أفعى كبيرة الحجم وسامة جدا ولها سم عصبي ودموي في نفس الوقت والمشكلة أيضا أنها حينما تلدغ شخصا ما يجب إعطاء الشخص الملدوغ مصل وعلاج مخصص لسم هذه الأفعى وعضات هذه الأفعى تتسبب دائما بالبتر ولكن لحسن الحظ حالات عض هذه الأفعى نادرة ولدى هذه الأفعى أطول الأنياب في الثعابين كلها إذ يصل طول الناب الواحد إلى 5 سم.



قد يكون لافعى الجابوان ازواج من الانياب الطويلة.

تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا.

ودي شويه صور ليها








تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا.


















2 - الافعى المقرنه وتسمى فى مصر الطريشه
- الأفعى المقرنة :-































لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.





الاسم العلمي : Cerastes cerastes gaspere





الأسم المحلي : تسمى بالحية المقرنة نظراً لوجود زوجين من الزوائد في أعلى الرأس تشبه القرنين الصغيرين كما أنها قد تسمى ( أم جنيب ) و (أم قرين ) في بعض المناطق نضراً لحكتها الجانبية .





وصف الحيوان : تمتاز هذه الأفعى السامة برأس مثلث عريض وعنق صغير وجسم قصير وغليظ أما الذيل فقصير ودقيق، لها زائدتان قرنيتان قصيرتان فوق قمة الرأس تشبه القرنين الصغيرين وقد تختفى في بعض الأفراد ولا تعرف على وجه الدقة فائدتها والإناث أطول من الذكور وقد يصل طول الذكر إلى أكثر من 700 ملم والأنثى إلى 800 ملم وللذكر ذيل أطول نسبياً عن ذيل الأنثى ويصعب تمييز لون هذه الأفعى وذلك للشبه الكبير بينها وبين لون البيئة التي تعيش فيها ويختلف لونها من الرمادي إلى الأسمر المحمر حسب لون الرمل .





صوره : يحتوي الفك العلوي على زوج من الأنياب الإبرية الأنبوبية التي تستطيع الحركة بسهولة عند العض فترتفع تلقائياً عندما تفتح الأفعى فمها لتبرز من الفم أما عن إغلاق الفم فإن هذه الأنياب تنثني إلى الخلف لتستقر بجوار سقف الحلق .





الموطن والمعيشه : تعيش بكثرة في المناطق الرملية وقد توجد بالقرب من البيئات الصخرية وهي ليلة المعيشة إلا أنها قد تشاهد في شاعات الصباح الباكر أو قبل الغروب، تتحرك مسافات طويلة ليلاً باحثة عن الغذاء والمأوى ويتكون غذائؤها عادة من القوارض الصغيرة أو السحالي والطيور الصغيرة .





تعد هذه الأفعى غذاء مفضلاً لسحلية الورل الذي يعيش معها في البيئة نفسها وكذلك القطط البرية .





ولعل أهم ما يميز هذه الأفعى الأثر الذي تتركه على الرمال عندما تتحرك ليلاً .





التوزيع الجغرافي في العالم : واسعة الانتشار حيث تمتد من في أفريقيا من الجزائر شمالاً حتى السودان وتشاد جنوباً وكذلك في صحراء سيناء وفلسطين والأردن والعراق حتى غرب إيران كما توجد في معضم شبه الجزيرة العربية .





التوزيع الجغرافي في المملكة : تعتبر هذه الأفعى أكثر الأفاعي انتشاراً في المملكة حيث لا تخلو منطقة من مناطق المملكة منها فهي توجد امتداد من الشمال حتى الجنوب ومن الشرق حتى الغرب وتجدر الإشارة إلى أنه لا توجد في المرتفعات الجبلية التي يتعدها ارتفاعها أكثر من 1500م .





درجة السميه : من الأفاعي الخطرة وذات السمية الشديدة وتشير الأحصاءات إلى أن هذه الأفعى مسؤولة عن معضم حالات العض في المملكة وقد يرجع سبب ذلك إلى انتشارها الواسع مقارنة بالثعابين التي قد ينحصر وجودها في مناطق محددة .





سم هذه الأفعى يهاجم الجهاز الدموي ويكسر خلايا الدم وتقدر كمية السم اللازمة لقتل إنسان وزنه 70 كجم بحوالي 40 - 50 ملجم .





2- الأفعى النفاثة :-





لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.





الاسم العلمي : Bitis arietans arietans





الاسم المحلي : يطلق عليها بالأفعى النفاثة نظراً لأنها تملأ جوفها بالهواء ثم تخرجه إلى الخارج بصوت عال مع نفخ شديد وقد تسمى ( النوامة ) نظراً إلى أنها تقضي بعض أوقاتها نائمة في مياه البرك والمستنقعات في الوديان وتسمى أيضاً ( أم شكوة أو أم مشكي ) في بعض مناطق الجنوب مثل النماص والباحة وغيرها من المناطق .





وصف الحيوان : تمتاز هذه الأفعى السامة برأسها العريض والمغطى بالحراشف المتراكبة وذات عنق دقيق ومميز عن بقية الجسم الإِسطواني الضخم أما الذيل فهو قصير وهو في الذكر أطول منه في الأنثى بمقدار الضعف والأعين متوسط الحجم أو صغيرة وإنسان العين عمودي، يتراوح طول الذكر بين 800-860 ملم والأنثى بين 700-780 ملم تقريباً وهي ذات لون رمادي يعلوه علامات بنية أو سوداء أما مقدمة الرأس فهي سوداء ويمتد هذا السواد حتى يصل العين والذيل ذو لون رمادي وعليه بعض الحلقات السود .





لها وجان من الأنياب الأبرية الدقيقة على كل جانب من الفك العلوي وتمتاز بانثنائها إلى سقف الحلق أثناء عدم الإستعمال ويوجد خلفها صف من الأسنان الصغيرة المدببة أما الفك السفلي فيحتوي على بعض الأسنان القرنية المدببة .





الموطن والمعيشة : تكثر في البيئات الصخرية وهي سريعة الإختفاء نظراً لتطابق لونها مع لون البيئة التي تعيش فيها وقد تقضي هذه الأفعى بعض الوقت في المستنقعات في الليالي شديدة البرودة وتمتاز ببطئها الشديد فهي لا تبحث عن فريستها وإنما تنتظر حتى تقدم عليها وتحقن السم في جسدها وعادة ما تكون هذه الفرائس من الطيور والضفادع والسحالي والأسماك والأرانب .





التوزيع الجغرافي في العالم : تنتشر في أفريقيا من المغرب غرباً حتى السودان شرقاً لكنها لا توجد في مصر أو شمال أفريقيا أو الصحراء الكبرى أو الغابات الممطرة .





التوزيع الجغرافي في المملكة : يقتصر وجود الأفعى على المنطقة الجنوبية الغربية حيث تكثر في البيئات التي يكون فيها معدل سقوط المطر عالياً مثل أبها والباحة وقد توجد على ارتفاع يصل إلى أكثر من 2000 متر فوق سطح البحر من مرتفعات جبال السروات .





درجة السمية : ذات سمية شديدة وعالية جداً وغالبا ما تحدث العضات من هذه الأفعى عندما يطأ عليها الإنسان في الليل دون رؤيته لها وهي تفرز كمية كبيرة من السم تتراوح من 100-350 ملجم في العضة الواحدة وسم هذه الأفعى يهاجم الجهاز الدموي وكريات الدم وتقدر كمية السم اللازمة لقتل انسان وزنه 70 كجم حوالي 90-100 ملجم تقريباً وللموضوع بقية . منقول مع خالص التحية وأطيب الأمنيات وأنتم سالمون وغانمون والسلام .








































3- أفعى الطفى المنشارية :-





























الاسم العلمي : Echis carinatus











الاسم المحلي : يطلق عليها أهل منطقة الجنوب حيث توجد بكثرة اسم ( الرقطاء )












وصف الحيوان : من الأفاعي السامة والتي تمتاز ببوز قصير ومستدير ورأسها المثلث بمغطى بحراشف صغيرة وعليه شكل يشبه السهم الرأس مميز عن الجسم الاسطواني والذيل قصير والصفائح تحت الذيلية مفردة قد يصل طول الأفعى البالغة إلى 720 ملم وطول الذيل 70 ملم لونها من ناحية الظهر يضرب إلى الحمرة أو الغبرة وعليه بعض الخطوط المستعرضة البيضاء المصفرة التي قد يصل عددها إلى 40 وتكون هذه الخطوط بقعاً سوداء محمرة أما فيميل إلى لونه إلى الأبيض وبه نقط مغبره، العين متوسطه وإنسان العين رأسي .











الموطن والمعيشه : تكثر في البيئات الرملية والمغطاه ببعض الأعشاب والحشائش غسقية المعيشة وتتغذى على الفئران والطيور والسحالي والضفادع والعقارب والديدان قد تسبح في الماء وتتحرك أحياناً بحركة جانبية كالأفعى المقرنة ( أم جنيب ) إلا أنها قد تتحرك بطريقة ثعبانية مثل باقي الثعابين الأخرى .












التوزيع الجغرافي في العالم : تنتشر في الصحاري في شمال أفريقيا وفي جنوب غرب آسيا ويمتد حدود انتشارها إلى الهند وسيرلنكا .











التوزيع الجغرافي في المملكة : تعد هذه الأفعى من الأفاهي الخطيرة في المملكة، سمها فعال وقد يتناثر رذاذ إذا بقيت هذه الأفعى مدة طويلة دون أن تفرغه في فريسة وهي سريعة الحركة وإذا ما هوجمت فإنها تعض أكثر من مرة وبسرعة متناهية وتعتبر هذه الأفعى من أشد أعداء الإِنسان ولها ضحايا كثيرين في بقاع العالم يهاجم سمها الجهاز الدموي بالجسم وتبلغ كمية السم القاتلة للأنسان حوالي 3-5 ملجم .











4- أفعى السجاد الشرقي :-
























الاسم العالمي : Echis coloratus











الاسم المحلي : يطلق عليها في مصر اسم ( الغريبة ) أما في المملكة العربية السعودية فلا يوجد لها اسم معين إلا أن بعض الأهالي يطلق عليها اسم ( الرقطة )











وصف الحيوان : أفعى سامة جداً صغيرة الحجم لها نابان إبريان متحركان يستقران في سقف الفلك العلوي الرأس صغير ومميز عن العنق وعلى التاج شبه الصليب وهو يميز أفراد هذا الجنس من الأفاعي اللون بيئي محمر يشبه لون البيئة الصخرية التي تعيش بها هذه الأفعى، الجسم غليظ وعليه بقع فاتحة اللون تشبه الأشكال الهندسية للسجاد الشرقي ولهذا فإنها تسمى أحيانا بأفعى السجاد الشرقي، الذيل صغير وهو في الذكور أطول منه في الإناث وقد يصل طول الأفعى 750 ملم ويبلغ عدد الصفائح البطنية من 174-205 والصحيفة الشرجية مفردة ويبلغ عدد الصفائح تحت الذيلية من42 إلى52 .











الموطن والمعيشة : تستوطن هذه الأفعى البيئات الصحراوية وتفضل الأماكن الجبلية، غسقية المعيشة وتتغذى على الفئران والسحالي والعقارب .











التوزيع الجغرافي في العالم : تنتشر في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام وسومطرة وشرق مصر .











التوزيع الجغرافي في المملكة : توجد في شمال وغرب ووسط البلاد حيث تكثر في المناطق الجبلية .











درجة السمية : من أخطر أفاعي المملكة وقد تحتل المرتبة الثانية بعد الأفعى المقرنة أم جنيب من حيث معدل العضات في المملكة لها طبائع الأفعى السابقة نفسها وقد تقذف رذاذ السم إذا ما حوصرت وتبلغ كمية السم للأنسان 3-5 ملجم بينما تبلغ الجرعة نصف القاتلة لفئران التجارب حوالي 0،45 ملجم / كجم .











عائلة الكوبرا ( الصلال - الأصلة ) :-











تضم هذه العائلة ما يقارب من 180 نوعاً من الثعابين السامة وغير السامة وهي واسعة الانتشار في معظم بلدان العالم حيث توجد أفرادها في معضم أفريقيا وجنوب غرب آسيا وفي أمريكا الشمالية والجنوبية وفي أستراليا .











أما الأنواع السامة التابعة لهذه لهذه العائلة مزودة بأنياب أمامية الموقع على جانبي الفك العلوي غير المتحرك ولعل أهم ما يميز أفرادها كبر حجمها إذ قد تصل في الطول إلى عدة أمتار وبعض الأفراد إذا ما استفزت تقوم بنفخ الجزء الأمامي لعضلات العنق وتكون ما يشبه القلنسوة التي تخيف بها أعداءها وتبلغ نسبة الوفايات من الأشخاص المصابين بسموم هذه الثعابين حوالي10% .











التأثيرات السمية : الصلال الكبيرة الحجم من هذه العائلة شديدة السمية للأنسان وغالباً ما ينصب تأثير السم على الجهاز العصبي ويكون عادة مصحوباً بقليل من الآلام والورم في مكان العضة، ويعمل السم عادة على شلل المراكز العصبية التي تتحكم في الجهاز التنفسي وحركات القلب ومن أهم الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب صداع حاد وضعف في عضلات الجسم وشلل في الوجه وصعوبة في الكلام والبلع كذلك من الأعراض الأخرى حدوث هبوط شديد في ضغط الدم مع صعوبة في التنفس، ارتخاء الأجفان مع تشنجات عضلية ومغص معوي وقد يتوفى المصاب نتيجة لشلل الجهاز التنفسي في خلال 6-12 ساعة إذا لم يعالج بالمصل المناسب .











الأنواع الموجودة في المملكة : يوجد من هذه العائلة نوعان كلاهما شديد السمية أحدهما يستوطن وسط وشرق وشمال البلاد هو : ( الصل الأسود ) والآخر يستوطن جنوب غرب البلاد وهو : ( الكوبرا العربية )











الصل الأسود :-























الاسم العلمي : Walterinnesia











الاسم المحلي : لهذا الثعبان عدة أسماء منها كوبرا الصحراء، اليام، الصل ويعتبر الاسم الأخير أكثرها شهرة في نجد .











وصف الحيوان : يتميز هذا الثعبان السام بلونه الأسود اللامع من ناحية الظهر أما بطنه فلونه أغبر، الرأس أعرض من العنق نسبياً والجسم اسطواني طويل وقد يصل طول الحيوان البالغ إلى أكثر من متر الذنب قصير ودقيق، العينان صغيرتان والحراشف الأمامية ملساء أما الخلفية فخشنة نوعاً ما، الصفيحة الشرجية مقسمة إلى قسمين أما الصفائح تحت الذيلية فبعضها مقسم والآخر غير مقسم له أنياب دقيقة في الفك العلوي والتي لها المقدرة على إفراز كمية من السم قادرة على قتل الإنسان، أما الفك السفلي فيحوي أسناناً قرنية صغيرة .











الموطن والمعيشة : يوجد في البيئات الصحراوية السهلية حيث جحور الضبان وتجدر الإشارة إلى أن الصل يقضي معظم أوقاته في هذه الجحور نظراً لأنها توفر ملجئاً مناسباً, كما أن صغار الضبان تعد غذاء مناسباً له .











ويطلق عليه : ( كوبرا الصحراء ) لكنه يختلف عن الكوبرا العربية في عدم مقدرته على نفخ عنقه وتكوين ( القلنسوة ) التي تشتهر بها الكوبرا العربية وهو ليلي المعيشة .











التوزيع الجغرافي في العالم : ينتشر هذا الثعبان من مصر غالباً حتى إيران شرقاً .











التوزيع الجغرافي في المملكة : هذا الثعبان نادر الوجود في المملكة، وبشكل عام يقتصر وجوده على المنطقة الوسطى والشرقية والشمالية ولا يوجد في المنطقة الغربية أو الجنوبية من المملكة .











درجة السمية : من الثعابين الشرسة وقد يُُهاجم إذا تعرض لأدنى خطر، يعد سمه من السموم الخطيرة التي تؤثر على الجهاز العصبي وهذا من شأنه أن يسبب شللاً للجسم وقد تحدث الوفاة لذلك وتقدر الجرعة نصف القاتلة لفئران التجارب من سم هذا الثعبان بحوالي 0،22 ملجم / كجم .











الكوبرا العربية :-











لقد تم تصغير الصورة اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.











الاسم العلمي : Naja haje arabicus











الاسم المحلي : يطلق أهل المنطقة الجنوبية الغربية اسم الثعبان أو أم حوة وأحياناً الحنش على الكوبرا ويقال بأن الكوبرا الصفراء اللون ثعبان وهي غير سامة وأما الكوبرا البرتقالية اللون فهي أم حوة وهي سامة وخطيرة وهذا غير صحيح فكلا اللونين هي نوع واحد وهي الكوبرا العربية .











وصف الحيوان : ثعبان سام وكبير الحجم قد يصل طوله إلى أكثر من مترين، ذو ألوان مختلفة فقد يكون لونه برتقالي تماماً وقد يكون لون الجسم أصفر وأما الرأس فلونه أسود، وأحياناً يكون لونه مائل للسواد بشكل عام وأما لون البطن فيكون مائل للبياض .











الرأس في ضخامة العنق والأعين كبيرة نسبياً وإنسان العين حلقي الشكل الجسم اسطواني ومغطى بحراشف ملساء ذات صفوف مائلة، الفك العلوي يحتوي على زوج من الأنياب الكبيرة الحادة تليها بعض الأسنان الصغيرة أما الفك السفلي فيحتوي على أسنان طويلة وأهم ما يميز هذا الثعبان مقدرته على نفخ رقبته مكوناً ما يسمى بالقلنسوة كذلك يرفع ثلثه الأمامي من الجسم إلى أعلى وهو بهذا السلوك يعطي انطباعاً مخيفاً للأنسان .











الموطن والمعيشة : يكثر بالقرب من الأراضي الزراعية كما أنه قد يرى أحياناً عند التجمعات المائية بين المزارع حيث أنه يحسن السباحة ويتغذى على الفئران والطيور الصغيرة والسحالي ويمتاز هذا الثعبان بأنه حاد الطباع وسريع الحركة وقد يهاجم الإنسان إذا ما أثير ونستطيع القول بأنه أخطر الثعابين على الإطلاق في المملكة ويجب الإحتراس وأخذ الحيطة اللازمة منه والكوبرا ذو معيشة نهارية .











التوزيع الجغرافي في العالم : واسع الإنتشار حيث يمتد انتشاره من مصر إلى المغرب في شمال أفريقيا وجنوباً حتى الصومال، كذلك يمتد انتشاره في جنوب فلسطين وفي الجزيرة العربية .











التوزيع الجغرافي في المملكة : يمتد وجوده على المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة، كما أنه يوجد في جنوب المدينة المنورة .











درجة السمية : يعد هذا الثعبان من أخطر وأشرس الثعابين السامة كما أنه قد يشكل خطراً على الفلاحين حيث يكثر في البيئات الزراعية وسمه قاتل للإنسان ويهاجم الجهاز العصبي كمثيلة الصل ويبلغ كمية السم اللازمة لقتل إنسان وزنه 70 كجم حوالي 15-20







الاسم العربي: ثعبان أبو السيور الشجري














الاسم المحلي: ...





الاسم الإنجليزي: Schokari Sand Racer








العائلة - Family








Colubridae








الاسم العلمي: Psammophis schokari








غير سامة - Non-poisonous






















انتشاره - Its distribution










شمال-غرب الهند، أفغانستان، باكستان، جنوب تركمانستان، غرب الصحراء الكبرى؟، المغرب، الجزائر، ليبيا، مصر + سيناء، فلسطين، مالي، موريتانيا، نيجيريا، السودان، إثيوبيا، إريتريا، الصومال، السعودية، عمان، سوريا، العراق، إيران (صحراء كافير)، اليمن.























































































المامبا السوداء





المامبا السوداء Black Mamba هي ثاني أطول الثعابين السامة في العالم بعد الكوبرا الملك King Cobra حيث يصل طولها إلي 4 أمتار بينما متوسط الطول هو 3 أمتار :017: ياربي ابعدنا عنها
ركزوا على الصورة وشوفوا طولها





تشترك المامبا السوداء مع الكوبرا في نفس العائلة Elapidea ونفس تأثير السم حيث أن سمها القوي الفعال يهاجم الجهاز العصبي للفريسة
يعني تقدرون تقولون بنت عمها :z (53):





تمثل المامبا السوداء أحد كوابيس القارة السوداء وأحد أخطر المخلوقات وأكثرها رعباً......

إسمها العلمي Dendroaspis polylepis وتقطن المناطق من شرق أفريقيا جنوبي إثيوبيا إلي جنوب أفريقيا غرياً وشرقاً.

تستطيع كمية السم الناتجة عن عضة واحدة لهذا الثعبان بقتل 20-40 رجل بالغ :z (6):






يحتوي سم المامبا السوداء علي مواد وإنزيمات هاضمة حيث يبدأ هضم الفريسة في الفم حتي قبل أن تصل إلي المعدة.


صنف جميع علماء الزواحف والخبراء في الحياة البرية المامبا السوداء كأشرس ثعبان في العالم.
والله معاهم حق صراحة





لم تكتسب المامبا السوداء إسمها من لون جسمها فهو حتي ليس بأسود وإنما من لون الغشاء المخاطي المبطن للفم والذي تستخدمه كأسلوب إرهاب للأعداء والمهاجمين





من الممكن أن تعيش في الأسر حتي 12 سنة.




المامبا السوداء هي أسرع ثعبان علي وجه الأرض حيث تتحرك بسرعة فائقة علي أراضي الغابات بسرعة تصل إلي 16 ميل في الساعة أي ما يوازي 23 كيلومتر.


تستطيع المامبا السوداء أن تقف برأسها مرفوعة من علي الأرض علي إرتفاع متر واحد ويمكنها التحرك بسرعة برأسها مرفوعة علي إرتفاع نصف متر.


المامبا السوداء ليلية المعيشة حيث تختفي نهاراً في الحفر والجحور التي قامت بحفرها وتخرج ليلاً لتصطاد فرائسها



الكوبرا الكوبرا أو الناشر أفعى من مجموعة الثعابين السامة. وأفعى الكوبرا نشيطة جدًا، وإذا استثيرت حركت ضلوع رقبتها فتبدو مسطحة. وهذه الحركة تجعلها تبدو وكأن لرأسها غطاء. وفي معظم الثعابين تبدو ضلوع الرقبة أقصر من ضلوع الظهر البعيدة، لكن الكوبرا تبدو ضلوع رقبتها أكثر طولاً. وهذه الضلوع مستقيمة الشكل تقريباً، وليست منحنية كضلوع الجسم.
وللكوبرا طريقتان في استخدام سمها القاتل. البعض منها ينهش ضحاياه بأنيابه السامة الموجودة في مقدمة الفك العلوي. وبعضها الآخر يقوم بنفث السم في عين ضحيته. في هذه الأنواع تتخذ الأنياب شكلاً يتيح لها نفث السم للأمام عندما تعود الكوبرا برأسها للوراء. ويتم نفث السم بهذه الطريقة الفعالة عند نوعين من الكوبرا الإفريقية، ونوع آخر في شرق الهند. ولايصيب السم المنفوث الإنسان بالأذى إلا في حالة دخوله العينين. إذ يسبب تهيجًا شديدًا، وقد يؤدي إلى فقد الإبصار، مالم تُغسل العينان فورا. وقد يُسبِّب النهش موت الإنسان خلال ساعات قليلة.
يبلغ طول الكوبرا الهندية المكتملة النمو نحو مترين، وقطرها نحو 15سم. ويتدرج لونها من المائل للاصفرار إلى البني القاتم. وفي مؤخرة غطاء رأسها علامة تشبه النظارة، لذلك تسمى أحياناً بالكوبرا ذات النظارة.
تأكل معظم أفاعي الكوبرا أنواعًا كثيرة من الحيوانات مثل الضفادع والأسماك والطيور وأنواعًا عدة من الثدييات الصغيرة. يعد حيوان النمس الصغير عدوًا خطيرًا للكوبرا. فهو سريع جداً، يهاجم الأفعى ويقتلها عادة.
تعيش أفاعي الكوبرا في إفريقيا، وجنوب آسيا، وجزر الهند الشرقية بما فيها جزر الفلبين. تُعتبر أفعى الكوبرا الملك التي تعيش في جنوب شرقي آسيا، أكبر أنواع الكوبرا، كما أنها أطول الثعابين السامة المعروفة في العالم، إذ يبلغ طولها 5,5 م ولها غطاء رأس ضيق. ومعظم أفاعي الكوبرا الملك تجفل من الناس، ولاتهاجمهم إلا عند مباغتتها، وهي تحرس بيضها. وهذا النوع من الحيوانات التي تتعامل مع فريستها بحزازيه وحذر لاستقائه إلى منطقتها ثم تقوم بالهجوم عليه لتفرغ فيه سمها ويعد سمها من أنواع السموم القاتله التي تكفي لقتل الشخص في ثواني والافاعي بكامل أنواعها لاترى ولاتسمع وكنها تتعامل بغريغه الشم والبحث والتحسس


الكوبرا الملك -

الكوبرا الملك


يعيش الكوبرا المعروف باسم ophiophagus hannah في مناطق جنوب شرق أسيا والهند ويتراوح طوله ما بين 3.5 متر و 4.5 متر علماً أن أطول عينة تم التقاطها في ماليزيا سنة 1937 بلغ طولها 5.71 في حديقة لندن للحيوانات. يوازي رأس الكوبر الملك حجم قبضة يد الإنسان ويمكن لمقدمة جسمه الانتصاب حتى يبلغ ارتفاعها معدل طول إنسان راشد. يكفي السم المستخرج من عضة كوبر الملك لقتل فيل ضخم أو 20 إنساناً على الرغم من كبر حجمها إلا أنها تزن 6 كيلوجرام وهي سريعة ورشيقة أم جلد الثعبان هذا إما بلون الزيتون الاخضر أو الأسود، بطنها مادة مشابهة للكريمة وذكره أكبر وأكثر سمكا من الأنثى. ويبلغ متوسط عمر من الكوبرا الملك حوالى 20 عاما.

في حديقة سانت لويس



وجدت في الغابة



في جنوب الهند



كوبرا ملك بالغ

الكوبراالمصريه
Egyptian Cobra[/align]


- الإسم العلمي: Naja haje.
- الإسم الشائع: الكوبرا المصرية Egyptian cobra، الصل المصري Asp.

تعتبر الكوبرا المصرية من أكثر أنواع الكوبرا إنتشاراً في القارة السوداء وتستوطن المناطق شمال القارة ومنطقة الشرق الأوسط ومن الصحراء العربية غرباً إلي الصحراء السورية شرقاً.

الكوبرا المصرية هي المسؤول الأول عن حالات الوفاة نتيجة عضات الثعابين في شمال قارة أفريقيا.

غالباً ما يتم الخلط بينها وبين الكوبرا ذات الخطم Snouted cobra أو Naja annulifera وذلك لتشابههما في الشكل العام.

الكوبرا المصرية حية ليلية المعيشة ولكن من الممكن رؤيتها تستقبل آشعة الشمس Basking في الصباح الباكر.

[align=center] [/align]

تعتبر الكوبرا المصرية من أكبر أنواع الكوبرا الأفريقية وتتميز برأس مضغوطة وهي مثل كل أنواع الكوبرا الأخري قادرة علي فرد رقبتها Hood حيث يصل عرض الرقبة حينها إلي 15- 18 سم، أنف الكوبرا المصرية مضغوط كما هو الحال مع الرأس والعينان كبيرتان بحدقتان دائريتان وجسم الكوبرا المصرية إسطواني الشكل ومكتنز حتي منطقة الذيل.

يختلف طول الكوبرا المصرية إختلافاً واسعاً وذلك تبعاً لتصنيفها حيث تنقسم الكوبرا المصرية لأكثر من تحت فصيلة كما تختلف أماكن إنتشارها ولكن غالباً ما يتراوح طولها من 1- 2 متر وأقصاه 3 أمتار.

[align=center]http://www.youtube.com/watch?v=hYe2Vaseudg[/align]

تختلف أيضاً ألوان الكوبرا المصرية بين اللون الأصفر والكريمي والبني والأحمر النحاسي والأسود والبني المحروق والرمادي وقد تحتوي علي بقع داكنة أو فاتحة.

[align=center] [/align]

صغير الكوبرا المصرية يتميز بلون بني مائل إلي الصفرة أو اللون الزيتوني كما توجد حلقة سوداء علي رقبته.

الكوبرا المصرية Naja haje legionis تحمل رأس سوداء ورقبة سوداء تماماً وجسم مائل للصفرة.

كانت للكوبرا المصرية فيما مضي خمس تحت فصائل subspecies ولكن تم فصل إثنان منهما كأنواع مستقلة هما Naja haje annulifera و Naja haje anchietae أما الثلاث تحت فصائل المتبقية فهم Naja haje haje وتنتشر في جنوب الصحراء العربية من السنغال وحتي شمال وشرق أفريقيا وهي الأكثر إنتشاراً وتعيش في الكاميرون ووسط أفريقيا وبوركينا فاسو وبنين والجزائر وسيراليون وغانا وغينيا بيساو ومصر وتشاد وليبيا ومالي وأوغندا وتوجو والصومال وعمان والسودان وتنزانيا ونيجيريا والنيجر والمغرب وإريتريا وموريتانيا وكينيا وليبيريا وساحل العاج وإثيوبيا.

النوع الثاني هو Naja haje legionis وتتواجد بالمغرب والنوع الثالث هو Naja haje arabica وتوجد في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية وجنوب غرب عُمان وتعيش حتي إرتفاع 1500 م عن سطح البحر.

الكوبرا المصرية لا تعيش في مناطق الصحراء الحقيقية القاحلة كما يعتقد البعض بل إنها تعيش في مناطق السافانا والصحراء ذات الغطاء النباتي الفقير والأراضي العشبية والزراعية والأماكن القريبة من مصادر المياة والمناطق السكنية حتي أنها قد تدخل المنازل المأهولة بالسكان.

] [/align]

تنجذب الكوبرا المصرية إلي المناطق المأهولة بالسكان وذلك لوجود الدواجن والفئران وغيرها من القوارض التي تعيش بالقرب من الإنسان بل وقد تم إكتساف الكوبرا المصرية وهي تسبح في مياة البحر الأبيض المتوسط مما يدل علي حبها للمياة.

تضع أنثي الكوبرا المصرية من 8- 33 بيضة ويفقس البيض بعد 60 يوماً.

سم الكوبرا المصرية هو ثاني أقوي السموم بين عائلة الكوبرا بعد كوبرا رأس الرجاء Cape cobra ولكنها تعتبر أخطر من الأخيرة لأنها أكبر حجماً وأكثر شراسة وتستطيع أن تحقن كمية أكبر من السم في العضة الواحدة.

[align=center]http://www.youtube.com/watch?v=0rybvHGJeV0[/align]

[align=center]Ryan Stock Gets Bitten By An Egyptian Cobra [/align]

إستمدت الكوبرا المصرية شهرتها الواسعة من التراث الفرعوني القديم فهي التي إستخدمتها الملكة المصرية كليوباترا لتكون وسيلة إنتحارها ومن ثم إتخذها القدماء المصريون شعاراً لهم.

تتغذي الكوبرا المصرية علي الثدييات الصغيرة كالقوارض والسحالي والسلاحف والضفادع والثعابين الأخري مثل الأفعي النافخة Puff Adder وكوبرا رأس الرجاء Cape Cobra.

الكوبرا المصرية ليلية المعيشة في حياتها الطبيعية البرية كما ذكرنا سالفاً ولكن عند وضعها في الأسر تصبح نهارية النشاط
[/


مايميز الكوبرا المصريه عن الباقى

تعتبر الكوبرا المصرية من أكبر أنواع الكوبرا الأفريقية وتتميز برأس مضغوطة وهي مثل كل أنواع الكوبرا الأخري قادرة علي فرد رقبتها Hood حيث يصل عرض الرقبة حينها إلي 15- 18 سم، أنف الكوبرا المصرية مضغوط كما هو الحال مع الرأس والعينان كبيرتان بحدقتان دائريتان وجسم الكوبرا المصرية إسطواني الشكل ومكتنز حتي منطقة الذيل.

يختلف طول الكوبرا المصرية إختلافاً واسعاً وذلك تبعاً لتصنيفها حيث تنقسم الكوبرا المصرية لأكثر من تحت فصيلة كما تختلف أماكن إنتشارها ولكن غالباً ما يتراوح طولها من 1- 2 متر وأقصاه 3 أمتار.







الكوبرا المصرية لا تعيش في مناطق الصحراء الحقيقية القاحلة كما يعتقد البعض بل إنها تعيش في مناطق السافانا والصحراء ذات الغطاء النباتي الفقير والأراضي العشبية والزراعية والأماكن القريبة من مصادر المياة والمناطق السكنية حتي أنها قد تدخل المنازل المأهولة بالسكان.





تنجذب الكوبرا المصرية إلي المناطق المأهولة بالسكان وذلك لوجود الدواجن والفئران وغيرها من القوارض التي تعيش بالقرب من الإنسان بل وقد تم إكتساف الكوبرا المصرية وهي تسبح في مياة البحر الأبيض المتوسط مما يدل علي حبها للمياة.

تضع أنثي الكوبرا المصرية من 8- 33 بيضة ويفقس البيض بعد 60 يوماً.

سم الكوبرا المصرية هو ثاني أقوي السموم بين عائلة الكوبرا بعد كوبرا رأس الرجاء Cape cobra ولكنها تعتبر أخطر من الأخيرة لأنها أكبر حجماً وأكثر شراسة وتستطيع أن تحقن كمية أكبر من السم في العضة الواحدة.





Ryan Stock Gets Bitten By An Egyptian Cobra


إستمدت الكوبرا المصرية شهرتها الواسعة من التراث الفرعوني القديم فهي التي إستخدمتها الملكة المصرية كليوباترا لتكون وسيلة إنتحارها ومن ثم إتخذها القدماء المصريون شعاراً لهم.

تتغذي الكوبرا المصرية علي الثدييات الصغيرة كالقوارض والسحالي والسلاحف والضفادع والثعابين الأخري مثل الأفعي النافخة Puff Adder وكوبرا رأس الرجاء Cape Cobra.

الكوبرا المصرية ليلية المعيشة في حياتها الطبيعية البرية كما ذكرنا سالفاً ولكن عند وضعها في الأسر تصبح نهارية النشاط.

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 04-26-2012, 01:21 AM   رقم المشاركة : [2]
Amin Hegazy
قنــاص متألق
 
مزاجي
رايق
شكراً: 416
تم شكره 1,126 مرة في 883 مشاركة

الملف الشخصي




Amin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Amin Hegazy غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعه الثعابين

موضوع جميل تسلم ايدك
التوقيع
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

[SIGPIC][/SIGPIC]


من مواضيعي في هذا القسم Amin Hegazy


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 04-26-2012, 11:08 AM   رقم المشاركة : [3]
قناص الظلم
صياد
 
مزاجي
رايق
شكراً: 92
تم شكره 17 مرة في 16 مشاركة

الملف الشخصي




قناص الظلم صياد بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

قناص الظلم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعه الثعابين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amin hegazy مشاهدة المشاركة
موضوع جميل تسلم ايدك
شكرا يا استاذ امين
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 04-30-2012, 01:52 AM   رقم المشاركة : [4]
amirhlal
صياد مُتـألــق
 
مزاجي
افكر
شكراً: 965
تم شكره 213 مرة في 155 مشاركة

الملف الشخصي



amirhlal صياد نشيط بالرابطةamirhlal صياد نشيط بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

amirhlal غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعه الثعابين

الله يفتح عليك ابواب علمه ورزقه
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ amirhlal على المشاركة المفيدة:
قناص الظلم (04-30-2012)
قديم 04-30-2012, 10:35 AM   رقم المشاركة : [5]
smsmn8888
☆ ★ مشــرف عــام ★ ☆
 
مزاجي
حزين
شكراً: 1,521
تم شكره 872 مرة في 719 مشاركة

الملف الشخصي



smsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

smsmn8888 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعه الثعابين

الف شكر علي الموضوع
التوقيع
يارب اشفي ابني يوسف يارب
ربنا موجود

من مواضيعي في هذا القسم smsmn8888


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ smsmn8888 على المشاركة المفيدة:
قناص الظلم (04-30-2012)
قديم 04-30-2012, 03:12 PM   رقم المشاركة : [6]
قناص الظلم
صياد
 
مزاجي
رايق
شكراً: 92
تم شكره 17 مرة في 16 مشاركة

الملف الشخصي




قناص الظلم صياد بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

قناص الظلم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعه الثعابين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amirhlal مشاهدة المشاركة
الله يفتح عليك ابواب علمه ورزقه
اللللله - دعاء جميل جدا - شكرا لسيادتك يا استاذ امير- نورت الموضوع وتشرفت بمرورك والتعرف اليك
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 04-30-2012, 03:14 PM   رقم المشاركة : [7]
قناص الظلم
صياد
 
مزاجي
رايق
شكراً: 92
تم شكره 17 مرة في 16 مشاركة

الملف الشخصي




قناص الظلم صياد بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

قناص الظلم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعه الثعابين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة smsmn8888 مشاهدة المشاركة
الف شكر علي الموضوع
الف شكر لمرور لمرور سيادتك
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعه صيد الاسماك(تعريف الصيد ومعداته وطرقه) مصطفى المحلاوى أدوات الصيد البحري و النهري 24 08-16-2017 06:02 PM
موسوعه البنادق الهوائيه omar oz مواصفات البنادق الهوائيــة 25 02-15-2013 09:21 PM
جزيرة الثعابين احمد عبد العليم التعـايــش مـع الطبيعـة 17 09-10-2012 03:02 AM
حية الطريشه من اخطر انواع الثعابين في العالم احمد عبد العليم التعـايــش مـع الطبيعـة 19 03-14-2012 12:10 PM
صيد التعابين مصطفى المحلاوى الطرائد و مواسمها 11 03-12-2012 01:39 PM


الساعة الآن 03:02 PM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team