الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الصيد البري > الطرائد و مواسمها
 
الطرائد و مواسمها قسم خاص بمواسم الطرائد و الطيور.

الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 08-08-2012, 04:27 AM
 
كامل مصطفى
صياد
مزاجي
رايق
شكراً: 19
تم شكره 14 مرة في 11 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  كامل مصطفى غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي






كامل مصطفى صياد نشيط جدا بالرابطةكامل مصطفى صياد نشيط جدا بالرابطةكامل مصطفى صياد نشيط جدا بالرابطة
 
افتراضي الطيور المهاجرة تردد أغاني غربتها

* إعداد: محمود مرسي
على قدر ما تبهرنا أغاني الغربة والحنين، نصاً ولحناً وأداءً، فإنه يدهشنا أن نعرف أن الطيور المهاجرة تردد أغاني غربتها.. هذا ما أثبته العلم الذي أكد أن الطير المهاجر ينتقي أغنياته قبل أن يترنم بها، و"يدوزن" نوتتها اللحنية في مخه قبل أن يهمهم بكلماتها، تماماً مثلما يفعل الإنسان!
وكشف دراسة أخرى، أجراها فريق من العلماء الكنديين المتخصصين في علم الأحياء، أن الطيور المغرّدة الصغيرة تهوى السفر والهجرة مثلما هي – بالسليقة والفطرة – تحترف الغناء، وأن بإمكانها أن تقطع مسافات تتجاوز 500 كيلومتر يومياً، أي نحو ضعفي المسافة التي كانت معروفة عن هذه الطيور من قبل.
الدراسة الأولى قام بها علماء مختصصون في علم الأعصاب بجامعة زيورخ بسويسرا ونشرت نتائجها في مجلة (الطبيعة Nature) العلمية البريطانية. وقد اكتشف العلماء الذين أنجزوا هذه الدراسة بقيادة البروفيسور ريتشارد هانلوسر أستاذ علم المعلومات العصبية بالجامعة المذكورة أن الطائر المغرد الصغير يستطيع بطريقة ما أن "يدندن" في مخه (ذهنياً) الأغنية التي يريد أن يعبر بها عن حاله قبل أن يترنم بها وتَصدُر عنه (صوتياً).
وقال البروفيسور هانلوسر لشبكة "سويس إنفو" نستطيع أن نجد تفسيراً لذلك في تحقيق مشابهة بين هذه العملية وعملية اكتساب الطفل الصغير للّغة وتعلّمها، فقد تبين لنا من الدراسات أن الأطفال الصغار يعرفون جيداً ما يحبون أن يسمعوه، أو ما يتشوفون إلى سماعه، وعندما يبدؤون في التلفّظ بكلماتهم الأولى فإنهم يكابدون محاولة التعبير عما يتشوفون إليه بأصوات مبهمة وغير مفهومة".
وفي عالم الحيوان هناك بضعة أنواع قليلة تستطيع التلفّظ في ما بينها، على ذات النحو البشري، وتلكم هي الحيتان والدلافين والوطاويط والطيور المغردة.
* المغني.. العاشق الولهان
في عالم الطيور المغردة.. "تتوالف" الذكور مع الإناث بالغناء!
هذا ما تؤكده دراسة جامعة زيورخ السويسرية بقيادة البروفيسور ريتشارد هانلوسر.
ونفهم من هذه الدراسة أن غناء الذكور هو محك ذكورتها وفحولتها وأن ذكور العصافير تبث تغريدها باتساع الفضاء، وغالباً ما تترنم بأغان مليئة بمشاعر الحب نحو الإناث، ولا تخلو من مشاعر الوحدة والافتقاد والتعبير عن الرغبة في الاكتمال بالتآلف مع الطرف الآخر. وتستطيع إناث العصافير أن تميز بوضوح غناء الذكور من نوعية ما تؤديه هذه من غناء.
يضيف الباحثون أنه يسهل على العصافير اليافعة، ذكوراً وإناثاً، أن تميز أيضاً غناء بعضها بعضاً، فهو منظم ومنسق، في حين أن غناء فراخ العصافير لا يخلو من تلعثم وارتباك في اللفظ كشأن الطفل الآدمي الوليد الذي يتعلم الكلام لتوّه.
- العبرة بالإغواء:
قامت البروفيسورة سارة وولي أستاذة علم السلوكيات بجامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الأمريكية بدراسة الآثار التي تتركها مختلف الأغنيات في العصافير.
* التجربة خير دليل
وقد نجح العلماء بالفعل في دراسة الطريقة التي تستولد بها الطيور المغردة أغنياتها وأسباب ذلك، لكن هذه هي المرة الأولى التي استطاعوا خلالها مراقبة العملية على مستوى الخلايا.
وخلال دراسته، قام البروفيسور هانلوسر وتلاميذه بزرع أقطاب كهربية خفيفة في أمخاخ عصافير مخططة بألوان شبيهة بألوان الحمار الوحشي Zebra finches، وبعد أن تعافت هذه العصافير من آثار الصدمة الكهربية الخفيفة التي تعرضت لها قام العلماء بضبط الأقطاب الكهربية لمراقبة النبضات الكهربية التي ولّدتها خلايا معينة في المخ لحظة قيام العصافير بالغناء أو سماع ما تترنم به من همهمات. وجاءت النتائج التي تم جمعها على مدى ثلاثة أعوام مدهشة جداً.
فالخلايا التي استمعت إلى غناء عصفور آخر كانت مختلفة عن الخلايا التي استخدامها العصفور لسماع غنائه هو، فقد توقدت هذه الأخيرة أولاً.. ما حدا بالعلماء إلى الاستنتاج أن العصفور المغرد يستبطن في مخه نوعاً من الكشف الذي دونت فيه أغنياته هو، وهو لديه بالتالي مرجعيته الموسيقية الخاصة به.
الأكثر إدهاشاً أن العلماء قاموا بخلط أغنيات الطائر المغرد مع أنغام وأنماط صوتية أخرى وقاموا باستعادتها بمكبرات صوت ليسمعها هذا الطائر فَتَبَيّن أن هناك خلايا معينة في مخه توقدت لكي تتحرى التباينات الدقيقة بين الأصوات.
وعلق البروفيسور هانلوسر على ذلك قائلاً: "لقد وجدنا أن هذه الطيور المغردة تعي نفسها جيداً، وتدرك أي الأنغام هي التي يجب أن تأتي تالياً، فقد لاحَظَت الفروق الدقيقة بين النغمة والأخرى".
* محترف غربة
الدراسة الثانية (الكندية) توضح أن الطائر المغرد يحترف السفر والغربة. وقد قام بها باحثون بجامعة يورك في مدينة تورونتو بقيادة بريدجت ستاتشبيري المتخصّصة في علم الأحياء ونُشرت نتائج هذه الدراسة في مجلّه (العلوم Science) الأمريكية. وقد اكتشف الباحثون من خلالها أن الطّيور المغرّدة الصغيرة تقطع في أثناء طيرانها أكثر من 500 كيلومتر في اليوم الواحد. وقال الباحثون إن هذا الرقم يبلغ نحو ثلاثة أضعاف ما كان يُعتقد من قبل.
وكان الباحثون قد عمدوا خلال الدراسة إلى تثبيت مجسات لقياس المسافات "جيولوكاتور" تزن 1,2 غرام على جسم 14 طائراً من عصافير الغابة الأمريكية و20 طائراً من السنونو الأرجواني المغرّد.
وذكرت ستاتشبيري عقب إتمام الدراسة أن القدرة على الانتقال عند الطيور المغرّدة الصغيرة كانت تقدّر بأقل من حقيقتها بكثير، ذلك أنه كان يُعتقد من قبل أن قدرتها على التنقل تصل إلى 150 كيلومتراً في اليوم الواحد.
* مشاوير
على صعيد آخر أشار الفريق العلي الكندي إلى أن طيور السّنونو الأمريكية الصغيرة Chipping Sparrows قد طارت ليلاً على امتداد الساحل الشرقي للولايات المتحدة مُتّجهة نحو الجنوب ومرّت على جزيرة يوكاتان حتى وصلت إلى البرازيل. وبهذا تكون قد قطعت 500 كيلومتر في 24 ساعة، علماً أنها تتخذ في أعقاب هذه الرحلة فترات للراحة في أمريكا الوسطى تصل لأسابيع. وقد بلغت المسافة التي قطعها أحد طيور السنونو خلال 13 ليلة 7500 كيلومتر بمعدل 577 كيلومتراً في اليوم الواحد.
أما عصافير الغابة فكانت تطير على مدار اليوم وتقضي فصل الشتاء في أمريكا الوسطى. وقد تراوح معدّل طيرانها بين 233 و277 كيلومتراً في اليوم الواحد. وأما في الربيع فتعود هذه الطيور بنوعيها إلى مواطنها بسرعة أكبر وذلك عبر التقليل من فترات الراحة التي تأخذها خلال هجرتها.
التوقيع قال الله تعالى فى اواخر سورة الكهف ( قل هل ننبئكم بالاخسرين اعمالا ، اللذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا ، اولئك اللذين كفروا بئايات ربهم ولقائه فحبطت اعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا) صدق الله العظيم
**************************************
http:///profile.php?id=100002035146123
***************************************
fox_fox248@yahoo.com
************************
تليفون 01117195725

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ كامل مصطفى على المشاركة المفيدة:
محمد فرج (08-08-2012)
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رحلة لصيد بشائر البط و الطيور المهاجرة Mohamed_Salam صـــور و فيـديــو رحلات الصيد البري 51 09-21-2013 07:55 PM
كل ما تريد أن تعرفة عن الرابطة .. ملف كامل. كريم الكراني أخبـــــار الرابطــــة 35 06-06-2013 10:50 PM
هجرة الطيور . لماذا تهاجر الطيور .مواعيد الهجرة. بعض الطيور التي تستهوي الصيادين Essam Assem الطرائد و مواسمها 12 01-22-2013 04:19 AM
عبور الطيور المهاجرة الاراضى المصرية Angel الطرائد و مواسمها 14 11-19-2012 01:56 PM
أكبر أزمة تمر بها الطيور المهاجرة هذه السنة خبر كارثي Essam Assem الطرائد و مواسمها 6 03-11-2012 04:41 PM


الساعة الآن 02:42 AM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team