الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الصيد البري > الطرائد و مواسمها
 
الطرائد و مواسمها قسم خاص بمواسم الطرائد و الطيور.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 09-06-2012, 01:01 AM
 
كريم الكراني
☠ 💀 الإدارة 💀 ☠
مزاجي
افكر
شكراً: 1,858
تم شكره 3,213 مرة في 1,703 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  كريم الكراني غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي






كريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.com
 
افتراضي كــل شئ عن صيـــد الضــب.


السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة.
=======



* نبذة سريعة عن الضب و طرق صيدة :






يبدأ هواة الصيد ومحبوه الاستعداد لموسم صيد الضبان بعد البيات الشتوي الذي يقضيه الضب طوال فترة الشتاء في جحره ، و خلال هذه الفترة تتزاوج الضبان وتتكاثر ومع ارتفاع درجة حرارة الجو تخرج للبحث عن اشعة الشمس.


و يعتبر الضب من أشهر الكائنات البرية في الجزيرة العربية رغم انقراضه التدريجي من صحارى المملكة لكثرة صيده من قبل هواة أكله والمتاجرة ببيعه بأسعار مرتفعة و يتخذ الصيادون عدة طرق لصيده إما بإطلاق النار عليه أو بمطاردته ومحاولة مسكه باليد والبعض يستخدم الماء في إغراق جحره حتى يخرج هرباً من الغرق وهناك طريقة أخرى خاطئة يستخدمها الصيادون من خلال تعريضه للاختناق باستخدام دخان عوادم السيارات وذلك بإيصاله إلى جحره لإجباره على الخروج.

من ناحيته هناك تحذيرات طبية حول الإكثار من أكل لحم الضب لاحتوائه على نسبة عالية من الكوليسترول رغم أنه غني بالبروتينات والأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم عن بقية الحيوانات وتختلف القيمة الغذائية للحمه باختلاف الفترة الزمنية لصيده فمثلاً تزداد كمية الدهون في بداية موسم الصيد ( بعد البيات الشتوي ) وتقل في فصل الربيع وبداية الصيف.



اسم الضب وكنيته :





يطلق على الذكر الضب أو العير وأنثاه المكون , و جمعه هو ضبان على وزن فعلان
ومن أسماء الضب أيضاً السبحل وهو الضب الضخم , أما العدامل و العداملي فهو الضب الضخم القديم , أما العلب فهو الضب المسن , والجحل وهو المسن الكبير أيضاً وجمعه الجحول والجحلان .
واسم صغير الضب الحسل والجمع حسال و حسول و حسلان.

ما ورد في الضب من السنة النبوية :

أخرج مسلم في كتاب الصيد والذبائح من صحيحة
عن عبد الله بن عباس قال : دخلت أنا وخالد بن الوليد مع رسول الله صلي الله عليه وسلم بيت ميمونة , فأتي بضب محنوذ , فأهوي إليه رسول الله صلي الله عليه وسلم بيده , فقال بعض النسوة اللاتي في بيت ميمونة : أخبروا رسول الله صلي الله عليه وسلم بما يريد أن يأكل , فرفع رسول الله صلي الله عليه وسلم يده , فقلت : أحرام هو يا رسول الله ؟ قال : لا , ولكنه لم يكن بأرض قومي فأجدني أعافه , قال خالد : فاجتررته فأكلته ورسول الله صلي الله عليه وسلم ينظر .
وأجمع المسلمون على أن الضب حلال أكله وليس بمكروه .

ما جاء في الضب في الأمثال :

يقال أن الضب يحرس بيضه فإذا خرجت أولاده من البيض ظنته بعض أحناش الأرض فجعل يأخذ ولده واحدا بعد واحد ويقتله فلا ينجو منه إلا الشريد . أطول ذماء من الضب , الذماء هو ما بين القتل وخروج النفس .

التصنيف العلمي للضب :



طائفة الزواحف Reptelia
رتبة الحرشفيات Squamata
تحت رتبة السحالي Sauria
عائلة العظايا Agamidae
جنس يورو ماستيكس Uromastyx

والضب من عائلة العظايا التي تتميز أنواعها بالرأس القصير المثلث والجسم القصير والمبطط واللسان عريض ولحمي . ويوجد جنس واحد للضبان في المملكة العربية السعودية وهو جنس يوروماستيكس Uromastyx وهذا الجنس يضم خمسة أنواع :

1ـ microlepis aegyptius Uromastyx الضب المصري ميكروليبس:

يوجد في مصر و الأردن والعراق و سوريا و شرق إيران , كما ينتشر في المملكة العربية السعودية , فيوجد هذا الضب في منطقة المدينة المنورة ( الحناكية و سناف اللحم والحسيونية ) وفي منطقة مكة المكرمة ( عشيرة وظلم والخمرة ) وفي المنطقة الوسطي ( عفيف والدوادمي وهريسان وحول مدينة الرياض والبدايع ) وفي القصيم ( الأسياح و الرس وعقلة الصقور والمذنب وعنيزة والبكيرية والشماسية ) وفي حائل ( القري القريبة من حائل وسميرة والبعائث ) , كما يتواجد على طول ساحل الخليج العربي .

فهذا الضب كما هو واضح أكثر الضبان شيوعاً في المملكة , وهو من الأنواع الكبيرة الذيل على الرغم أنه مستدق في النهاية إلا أنة اسطواني مفلطح وعريض عند القاعدة , والذيل أقصر من الجسم . وتوجد حوالي 20 فتحة فخذية وقبل شرجية , الجسم غليظ قوي مفلطح والرأس صغير وغير مدبب .


2ـ benti Uromastyx ضب بنتي :
ينتشر في اليمن وجنوب المملكة العربية السعودية.

3 ـ ocellatus Uromastyx


يوجد في مصر وفلسطين وسوريا وينتشر في الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية .

4 ـ phiibyi Uromastyx



يوجد في اليمن ويمتد انتشاره في الجبال الغربية للمملكة العربية السعودية .

5 ـ thomasi Uromastyx



يوجد في عُمان . وينتشر في الربع الخالي وجنوب شرقي الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية


وصف الضب:



جسم الضب قصير وغليظ يتميز بأطراف جيدة . يوجد في كل طرف خمس أصابع مزودة بمخالب قوية . لون الجسم يميل إلي اللون الرمادي أو البني . مع وجود تنقيط في الجهة الظهرية بنقط غير منتظمة الشكل بنية اللون يتخللها لون أصفر . الرأس مثلث عريض مزود بفكين قويين بهما أسنان قوية . الذيل طويل نسبياً ومزود بأشواك قوية , ويتكون الذيل من 21 ـ 23 حلقة شوكيه منتظمة الاستدقاق من قاعدة الذيل إلي نهايته بحيث تكون أكبر حلقة عند قاعدة الذيل . والضب يستخدم ذيله أحياناً للضرب أثناء تعرضه للخطر , كما أن أسنانه وفكوكه قوية يستخدمها للعض الشديد لذا الطريقة الصحيحة لمسك الضب تكون من خلف رقبته .
الذكر رأسه عاده أعرض وأكبر من رأس الأنثى , كما يتميز رأس الذكر بلون أسود داكن . والزوائد الفخذية في الذكر أكبر من الأنثى . والضبان الصغيرة تشبه آبائها مع اختلاف في النقاط على الظهر.


ويلاحظ أن الضب ينتشر وتكثر أعداده في أماكن معينة مثل القصيم و الرياض لملاءمة التربة لأن هناك عدة عوامل رئيسية تؤثر في كثافة أعداد الضب منها :


أولاً : نوع سطح التربة
ثانياً : وفرة النباتات والأعشاب والشجيرات
ثالثاً : المناخ , فالمناخ الصحراوي الحار و الجاف صيفاً يناسب حياة هذه الكائنات


غذاء الضب:



الضب حيوان نباتي التغذية بشكل أساسي يعتمد في غذائه على الأوراق وبذور وأزهار النباتات الحولية والمعمرة التي تنمو في البيئات التي يعيش فيها الضب . كما أن الضب يأكل بعض الحشرات والمفصليات ومنها الخنافس والعناكب والجراد والنمل والذباب . والضب لا يشرب الماء إلا نادراً جداً حتى أنه لا يحتاجها وذلك لأنه يستفيد من العصارات داخل العناصر النباتية والحشرات حيث يستفيد من محتواها المائي داخل خلاياها والضب لا يأكل النبتة كلها حين يجدها ولكنه يأكل منها قضمات صغيره ويذهب إلي نبته أخري ويقضم منها قضمات صغيره وهكذا وبذلك يحافظ الضب على النباتات ويزيد الغطاء النباتي بهذه الطريقة.



نشاط الضب اليومي :


من المعروف أن الزواحف ( ومن ضمنها الضب ) من الحيوانات متغيرة الحرارة وذلك لأن حرارة أجسامها تتغير تبعاً لحرارة البيئة المحيطة بها .
فالضب يدخل في البيات الشتوي مع بداية فصل الشتاء ( حوالي شهر أكتوبر ) عندما تصل درجة الحرارة إلي 20 درجه مئوية أو أقل في معظم فترات اليوم ويبقى الضب طوال أشهر الشتاء ( أكتوبر نوفمبر ديسمبر ويناير وأول فبراير وفي بعض الأحيان حتى نهاية فبراير ) ولكن بعد انقضاء أشهر الشتاء وارتفاع درجة حرارة الجو وهي عادة يكون في شهر مارس حيث تصل درجة الحرارة 26 درجة مئوية ويبدأ الضب في الخروج من جحره .
وعندما يقرر الضب الخروج للبحث عن غذائه في الصباح عند الساعة السابعة والنصف تقريباً وتكون درجة الحرارة حوالي 29 درجة مئوية فأن الضب يخرج رأسه في البداية من فتحة الجحر ويعرض رأسه لأشعة الشمس في البداية وذلك برفع رأسه إلي الأعلى ليسمح بتعريض أكبر جزء من منطقة الصدر لأشعة الشمس حتى تصل حرارة إلي 31 درجة مئوية وهذه تستغرق حوالي نصف ساعة ثم يبدأ الضب بالخروج تدريجياً من الجحر حتى يخرج بالكامل ويكون لونه داكن ثم يجثم فوق فتحة الجحر لما يقارب أيضاً نصف ساعة أخري وذلك بملامسة بطنه للأرض وذلك لرفع حرارة جسمه ويلجأ الضب في بعض الأحيان باعتلاء الصخور وملامستها لجسمه عندما تكون درجات حرارة الجو أقل من 30 درجة مئوية.
وأفضل درجة حرارة لضب لنشاطه اليومي هي مابين 36 ـ 38 درجة مئوية حيث يمكث الضب أطول فترة خارج جحره في درجة الحرارة هذه

أما داخل الجحر فإن الضب يتحرك في أعماق الجحر حسب درجة حرارة الارتفاعات المختلفة للجحر ففي المساء مثلاً تكون حرارة نهاية الجحر حوالي 41 درجة مئوية وتكون الحرارة في بداية الجحر حوالي 38 درجة مئوية في نفس الوقت لذا نجد في لليالي الصيف أن الضب يجلس عند بداية الجحر من الداخل ويطلق على الضب وهو في بداية الجحر الخارجية ليلاً بأنه مكانس أو معوكر . والفترة مابين نهاية أبريل حتى بداية يونيو ( حوالي 40 يوم ) عندما يجلس الضب عند فتحة الجحر تسمى بالكنه , أما في الشتاء عند انخفاض درجة الحرارة في الخارج نجد أن الجحر من الداخل تكون درجة حرارته مرتفعه فيبقى الضب في هذه المنطقة وإذا زادت البرودة نجد أن الضب يدخل في فترة بيات شتوي .

شكل حجور الضب :






التزاوج عند الضب :


يحدث التكاثر في الضب بعد انقضاء أشهر الشتاء وقبل بداية فصل الصيف وهناك دراسات أوضحت أن التكاثر يحدث خلال شهر مايو ويونيو ويتوقف التكاثر في نهاية أو بداية شهر يوليو خلال فترة التكاثر هذه , تكون الخصي للذكر في أوج حجمها ويظهر البيض في قناة المبيض للإناث
وبعد انقضاء فترة التكاثر تضمر الخصي للذكر ويختفي البيض من مبيض الأنثى , ويعتبر شهر يونيو وبداية يوليو فترة وضع البيض للضب وعدد البيض الموضوع من 32 ـ 40 ويكون لون البيض في البداية شفاف ثم يتحول إلي اللون الأصفر



ثم إلي اللون الأبيض قبل وضعه بعدة أيام






ويفقس البيض عن صغار تشبه الكبار في الشكل , يوضع البيض في حفره عمقها حوالي 50 سم وتغطيها الأنثى بالتراب وهذه الحفرة تكون داخل الجحر أو بجواره بحيث لا تبتعد كثيراً عن الجحر . والأنثى تحضن البيض داخل جسمها لمدة ( 5 أسابيع ) وفي هذه الفترة يتطور الجنين داخل البيضة ويحتاج إلي 6 أسابيع أخري في التربة ليظهر الصغير من البيضة خلال نهاية شهر يونيو حتى منتصف شهر سبتمبر , والضب له فترة واحده لوضع البيض خلال موسم التكاثر والبلوغ الجنسي للضب يكون خلال عمر ثلاث إلي أربع سنوات يتم التزاوج بين الذكور والإناث خلال شهر مايو ويونيو ويتم ذلك بعد الساعة العاشرة صباحاً عندما تكون درجة الحرارة مابين 36 ـ 40 درجة مئوية وعندما يكون لون الجسم أصفر ويكون هذا في أوج نشاطها اليومي .
ودرجة حرارة الجو والغطاء النباتي ولون الحيوان كلها لها تأثير على التزاوج , حيث أنه عندما تنخفض أو ترتفع درجة الحرارة يتوقف التزاوج , كما أن وجود وفرة في النباتات يساعد على التزاوج وقلة النباتات توقف عملية التزاوج , كما أن لون الحيوان الأصفر أو الباهت يساعد في عملية التزاوج , أما اللون الغامق يوقف التزاوج.

وتبدأ عملية التزاوج بأن يقوم الذكر بمغازلة الأنثى بحركات معينه في الرأس والرقبة . وقد تطول هذه المغازلة من دقائق إلي أكثر من ساعة ، و تشبهة عملية التزاوج في الضبان عملية التزاوج في الأنسان كثيرا سبحان الله ..

والملاحظ أن في فترة التكاثر يتم صيد الضبان مما يسهم في نقص أعدادها وبتالي انقراضها .


منقول للإفادة.
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 09-06-2012, 01:49 AM   رقم المشاركة : [2]
سمير الكبير
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
رايق
شكراً: 2,004
تم شكره 750 مرة في 533 مشاركة

الملف الشخصي




سمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

سمير الكبير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كــل شئ عن صيـــد الضــب.

موضوع جميل ومعلومات قيمة وسرد شيق بارك اللة فيك كريم باشا دائما مواضيعك مميزة
التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم سمير الكبير


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سمير الكبير على المشاركة المفيدة:
قديم 09-06-2012, 01:53 AM   رقم المشاركة : [3]
د. محمد
صياد مجتهــد
 
مزاجي
افكر
شكراً: 12
تم شكره 57 مرة في 40 مشاركة

الملف الشخصي




د. محمد صياد فعال بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

د. محمد غير متواجد حالياً

Smile رد: كــل شئ عن صيـــد الضــب.

موضوع اكثر من رائع
و فكرتني و الله يا ا/ كريم بايام الطفولة الجميلة اللي قضيتها في المملكة السعودية و كنا نحب نلعب بالضب " طبعا صغار الضب " و كنا بنخبية في الشنط في المدرسة و نلعب بيه في الفسحة و نخوف بيه العيال الخوافة.
بس اجارك الله من عضة الضب.
و دي معلومة احب اضيفها ان عضة الضب غاية في الالم و لو قفل الضب اسنانه على اديك او صوابك مش هايفتح بقة الا لما يندبح. وياما طير صوابع اطفال كتير.
عشان كده لما تمسك الضب لازم تمسكه من رقبته من خلف الجمجمة على طول بسبابة و ابهام اليد اليمنى و تمسك الذيل باليد اليسرى عشان متدهوش الفرصة انه يلف رقبته و يعضك.
و يارب اكون افدتكم

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ د. محمد على المشاركة المفيدة:
smsmn8888 (09-06-2012)
قديم 09-06-2012, 02:01 AM   رقم المشاركة : [4]
كريم الكراني
☠ 💀 الإدارة 💀 ☠
 
مزاجي
افكر
شكراً: 1,858
تم شكره 3,213 مرة في 1,703 مشاركة

الملف الشخصي




كريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.com
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

كريم الكراني غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كــل شئ عن صيـــد الضــب.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمير الكبير مشاهدة المشاركة
موضوع جميل ومعلومات قيمة وسرد شيق بارك اللة فيك كريم باشا دائما مواضيعك مميزة
شكرا لك سمير باشا علي المشاركة و المرور العطـــــــر.
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 09-06-2012, 02:03 AM   رقم المشاركة : [5]
كريم الكراني
☠ 💀 الإدارة 💀 ☠
 
مزاجي
افكر
شكراً: 1,858
تم شكره 3,213 مرة في 1,703 مشاركة

الملف الشخصي




كريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.com
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

كريم الكراني غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كــل شئ عن صيـــد الضــب.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. محمد مشاهدة المشاركة
موضوع اكثر من رائع
و فكرتني و الله يا ا/ كريم بايام الطفولة الجميلة اللي قضيتها في المملكة السعودية و كنا نحب نلعب بالضب " طبعا صغار الضب " و كنا بنخبية في الشنط في المدرسة و نلعب بيه في الفسحة و نخوف بيه العيال الخوافة.
بس اجارك الله من عضة الضب.
و دي معلومة احب اضيفها ان عضة الضب غاية في الالم و لو قفل الضب اسنانه على اديك او صوابك مش هايفتح بقة الا لما يندبح. وياما طير صوابع اطفال كتير.
عشان كده لما تمسك الضب لازم تمسكه من رقبته من خلف الجمجمة على طول بسبابة و ابهام اليد اليمنى و تمسك الذيل باليد اليسرى عشان متدهوش الفرصة انه يلف رقبته و يعضك.
و يارب اكون افدتكم

شكرا لك د / محمد علي الأضافة المفيدة و علي المرور و المشاركة و تحياتي لك.
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 09-06-2012, 09:55 AM   رقم المشاركة : [6]
smsmn8888
☆ ★ مشــرف عــام ★ ☆
 
مزاجي
حزين
شكراً: 1,521
تم شكره 872 مرة في 719 مشاركة

الملف الشخصي



smsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

smsmn8888 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كــل شئ عن صيـــد الضــب.

موضوع جميل بس قصه اكله دي صعبه اوييييييييييييي خاص انه بيتغذاء علي الحشرات ؟؟؟؟
التوقيع
يارب اشفي ابني يوسف يارب
ربنا موجود

من مواضيعي في هذا القسم smsmn8888


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 09-06-2012, 10:25 AM   رقم المشاركة : [7]
Amin Hegazy
قنــاص متألق
 
مزاجي
رايق
شكراً: 416
تم شكره 1,126 مرة في 883 مشاركة

الملف الشخصي




Amin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Amin Hegazy غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كــل شئ عن صيـــد الضــب.

بسم الله ما شاء الله موضوع متكامل وأكثر من رائع مجهود مشكور
بس بصراحه من شكله كده صعب أن الواحد يقدر يكله ههههههه
التوقيع
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

[SIGPIC][/SIGPIC]


من مواضيعي في هذا القسم Amin Hegazy


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 09-06-2012, 05:13 PM   رقم المشاركة : [8]
قنـــاص
 
مزاجي
رايق
شكراً: 382
تم شكره 279 مرة في 205 مشاركة

الملف الشخصي




*^*الــــجــــنــــرال الــــعــــاصــــى*^* صياد نشيط بالرابطة*^*الــــجــــنــــرال الــــعــــاصــــى*^* صياد نشيط بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

*^*الــــجــــنــــرال الــــعــــاصــــى*^* غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كــل شئ عن صيـــد الضــب.

كريم باشا ايه الجمال ده الفيديو ده انا رفعته خصيصا عشان الموضوع و هو عبارة عن قتال و صراع بين ضبين على انثي بس سبحان الله كان عيلين فى السيدة بيتخانقو على بنت

التوقيع


هو الحق مهما طغى باطلا له النصر يوم النداء الاخير

ولله أمرا سيمضى غدا ولو كره المستبد الكفور

DR/IBRAHIM




  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 09-06-2012, 05:33 PM   رقم المشاركة : [9]
Gamo
واحد من الناس
 
مزاجي
مشغول
شكراً: 300
تم شكره 419 مرة في 229 مشاركة

الملف الشخصي




Gamo تم تعطيل التقييم
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Gamo غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كــل شئ عن صيـــد الضــب.

موضوع جميل
وزي ما قال الدكتور محمد كنا بنلعب بيه زمان في السعودية ^_^
وكنت بشوف ناس بتاكله بس انا اقرف منه جدا, مع ان الي يمسك الضب ميحسش انه شيء مقرف (بنسبه ليا) لكن اكله محتاج واحد نفسه حلوه قوي
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 09-06-2012, 05:40 PM   رقم المشاركة : [10]
محمود البورسعيدى
صياد مُـخضرم
 
مزاجي
افكر
شكراً: 164
تم شكره 241 مرة في 193 مشاركة

الملف الشخصي




محمود البورسعيدى صياد فعال بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

محمود البورسعيدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كــل شئ عن صيـــد الضــب.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *^*الــــجــــنــــرال الــــعــــاصــــى*^* مشاهدة المشاركة
كريم باشا ايه الجمال ده الفيديو ده انا رفعته خصيصا عشان الموضوع و هو عبارة عن قتال و صراع بين ضبين على انثي بس سبحان الله كان عيلين فى السيدة بيتخانقو على بنت

شوف يا اخى الوليه عملت فى الجدعين ايه الله يخرب بيت الحريم يا اخى ههههههههههههه
فيديو جميل يا جنرال
التوقيع
كن ابن من شئت واكتسب أدبا ... يغنيك محموده عن النسب
ان الفتى من يقول ها أنا ذا ... ليس الفتى من يقول كان أبى

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 06:00 AM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team