الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الصيد البري > الصيد بالكلاب
 
الصيد بالكلاب قسم يهتم بأنواع الكلاب و تربيتها و تدريبها علي الصيد

الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 09-16-2012, 03:20 PM
 
golden shooter
صياد فعـــــال
مزاجي
رايق
شكراً: 11
تم شكره 47 مرة في 28 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  golden shooter غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي





golden shooter صياد فعال بالرابطة
افتراضي الكلب السلوقي مفخرة الصيد العربي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

النهارده بقدم ليكم كلب الصيد و يسمي كلب العرب
الكلب السلوقي
و ارجو ان اعطيه حقه جيدا و اوضح كل جوانبه


فبسم الله نبدا
نبذه مختصره عن تاريخ وأصل السلوقي


يقول علماء التاريخ البيولوجى ان الكلب الأليف أنحدر مباشرة من الذئب . أنواع متعددة من الذئب أستطاع انسان الغابة أن يؤهلها ويستأنسها وذلك على مرات متعددة وفى فترات زمنية مختلفة وفى أماكن كثيرة منذ حوالى 10 – 12 ألف سنة . وأن الأنواع الأساسية الكبرى والمتعددة من الكلب الأليف كانت حصيلة تدجين أنواع متعددة أيضا من الذئب. والكلب من الحيوانات الثديية وهو أقدم حيوان ارتبط بالأنسان منذ أقدم العصور ، ولكى يستطيع الانسان تدجين الحصان أو الغزال أو الفيل أو الأسد فأن عليه أن يأسرها ويسجنها وينتصر عليها بالقوة. والكلب هو الوحيد بين الحيوانات الذى أنصاع لسلطة الأنسان بدون اكراه ، كانت علاقة الصداقة بينهما مبنية على مصلحة مشتركة وهى الصيد الذى يسمح لكل منهما اشباع جوعه .

وكان العرب يعتنون بسلالة من الكلاب قوية البنية عالية الجسم قديمة التأهيل متمرسة بصيد الوحوش البرية وتقاتل بجسارة ولاتهاب الأسد ، وكانو يعهدون اليها بحراسة أزواجهم وأولادهم وممتلكاتهم أثناء غيابهم .

وكان الأسبان فى القرن السادس عشر فى عهد كريستوف كولمبوس يصطحبون معهم فى غزواتهم على الهنود الحمر ويزرعو فى قلوبهم الرعب . وأن القبطان الأسبانى القرصان Cortez جهز فى العام 1519 م حملة مكونة من عصابة من المتطوعين المقاتلين يرافقهم أعدادا كبيرة من الكلاب وأقتحم بهم بلاد المكسيك وتمكن من أن ينشىء لنفسه مستعمرة ضخمة . وكانت اعداد الكلاب هذه قد سطرت بطولات كبيرة بقيت خالدة على مر الزمن ، وقد كان القرصان يكسى هذه الكلاب بأثواب ملونة ومزركشة كانت تلفت الأنظار أعترافا بفضلها .

وقد كان الألمان ابان الحرب العالمية الأولى فضل السبق فى أستخدام الكلاب فى المواصلات بين فرق الجيوش فى مختلف الجبهات وكذلك فى الحراسة الليلية والنهارية لثكناتهم وكذلك فى أسعاف الجرحى .
وهناك سلالات عديدة ومختلفة الأحجام والأشكال والألوان وعدة صفات وطباع ومزايا من شراسه أو وداعة ومن كبر أو صغر فى الحجم وفروة ناعمة أو خشنة طويل أو قصير وضخم الفم وناتىء أو قصير وضامر سمين أو نحيل علو فى القوائم أو القصر .

انواعه
و ينقسم هذا الكلب ل 4 انواع

السلوقى العربىsaluki

موطنه الجزيرة العربية ومصر وسوريا والأردن ومنه نوعان الأول ذو وبر خفيف على جميع أجزاء جسمه ويطلق عليه ( الحص ) نسبة الى الحصاة وما تمتاز به من سطح أملس .

النوع الثانى ذو وبر كثيف نوعا ما ويتركز على الأذنين والذيل والأطراف ومقدمة الصدر ويطلق عليه ( الريشى ) نسبة للشعر الخفيف كالريش يتلاعب فى مهب الريح .
النوع الأول : السلوغى Sloughi
موطنه شمال أفريقيا (المغرب وليبيا والجزائر وموريتانا )ومنه نوع ذو الوبر الخفيف ( الحص ) .

النوع الثانى : التازى Tazy موطنه أيران وتركيا وأفغانستان وروسيا
ومنه نوع ذو وبر كثيف نوعا ما ويتركز على الأذنين والذيل والأطراف ومقدمة الصدر ويطلق عليه ( الريشى ) نسبة للشعر الخفيف .

النوع الثالث : الأزاواخ Azawakh موطنه مالى ، وسط نيجيريا ، جوا ، جورما ، ومنه نوع ذو وبر خفيف على جميع أجزاء جسمه ويطلق عليه ( الحص ) نسبة الى الحصاة وما تمتاز به من سطح أملس .

ولقد سمت العرب أبنائها بشر الأسماء نحو كلب وذئب وليث وأسد وفهد وغيرها ، حيث كان كلاب اسم رجل من أجداد النبى محمد رسول الله وهو كلاب بن مرة بم كعب وقد سموه بذلك طلبا للكثرة . وقد سئل أبو الرقيش الأعرابى لم تسمون أبنائكم بشر الأسماء نحو كلب وذئب وعبيدكم بأحسنها نحو رباح ومرزوق وبلال ؟ فقال : انما نسمى أبنائنا لأعدائنا ، وعبيجنا لأنفسنا ، وكأنهم قصدوا التفائل ب مكالبة العدو وقهره،

ويقال أن أول من أستخدم الكلاب فى الحرب والصيد هم الفراعنة ، وأن الأسكندر الكبير كان يصطحب معه الكب المدربة فى حروبه وفتوحاته الكثيرة . وقد كانت هذه الكلاب من النوع الشرسة ذات البنية القوية والحجم الكبير ولها الفضل فى انتصارات الأسكندر الباهرة كما يقول المؤرخون .


شخصيته
أيضاً يعتبر السلوقي كلب هادئ المزاج حساس ودود وعطوف ومحب ذو ولاء كبير لصاحبه فقد عرف عن السلوقي أنه يتعلق بصاحبه إلى درجة أنه لا يقبل بأنه يكون له صاحب غير صاحبه الأصلي إلا ما نادراً ، ودود مع الأطفال ولكن لشدة حساسية مشاعر هذا النوع من الكلاب فإنه يستحب عدم وضعه مع الأطفال الأشقياء فإنه من الممكن أن يصبح الكلب عدواني بعض الشيء ، وأيضاً لا يمكن أن يدرب السلوقي التدريب القاسي والصارم بل يجب أن يكون التدريب لين حتى تتمكن من تدريبه ، والكلب السلوقي لا يمكن أن يكون مطيع 100% وذلك بحكم طبيعته الحرة ، فهو كلب يحب العزلة عن باقي الكلاب إلا أنه ودود ومحب للكلب السلوقي الأخرى فإنه ليس عدواني ، ولكن بحكم الفصيلة التي ينتمي إليها (أنه كلب صيد) فإنه يحب المطاردة وعض وقتل الحيوانات الغير مفترسه كالأرانب والفئران وأحياناً الغزلان والظباء ، وعليه فإنه بحاجة إلى أني يدرب على الطاعة حتى يمكننا أن نتحكم بغريزته للقتل إذا كنا نريد تربيته ككلب مدلل وليس ككلب صيد ، مع العلم أنه ثبت علمياً بأنه من المستحيل أن نمحي غريزة الصيد من السلوقي 100% بالتدريب وعليه فمن الواجب عدم تربية الطيور أو الأرانب والهامستر مع السلوقي . أما صفاته الأخلاقية : -

- هادئ الطبع. - لا يؤذي أحد. - شديد الألفة. - مطيعلصاحبة ولا يبتعد عنه... سريع الاستجابة لما يريده. - يكتفي بالقدر القليلمن الأكل. - لا يأكل اللحم النيئ... لأن صاحبه يكون عوده على ذلك. - إذاصاد فريسته حملها لصاحبه دون أن يمس منها شيئاً.
سلوقي هو نوع من الكلاب يعرف بسرعتة وقدراتة العالية في الصيد بالبراري.


الشكل و الحجم

يتمتع بحواس قوية من نظر حاد وسمع مرهف والحاسة الأقوى الشم التى يستطيعبها أن يقتفى أثر الطريدة ويتعقبها دون أن يراها أو يسمع صوتها . وكذلك يستطيع أن يشم الكلب حالة سيدة المعنويه من رائحة تبلغ من الدقة جدا بحيث لانستطيع نحن أن نحس بها فقد يشم الكلب سيده فيعلم ان كان سعيدا مسرورا أم غاضبا حزينا . وحاسة الشم أهم بكثير من حاسة البصر فى حياة الكلاب ، ويستطيع الكلب أن يكتشف نقطة من الدم فى خمسة ليترات من الماء ويستطيع بكل سهولة أن يلتقط ويفرق بين روائح لحم البقر والغنم والأرانب رغم تشابهها الكبير
وكبر الرأس وشكل الفم والأذنين والذيل تختلف من كلب الى كلب اختلافا كبيرا . والكلب

ومنصفاته الجسمانية : - - نحيف الجسم. - عالي البنية. - مقوس الظهر. - ضامرالبطن. - منخفض الصدر. - طويل القوائم. - طويل الذنب. - طويل الرقبة. - صغير الرأس مستطيل متدلي الأذنين. - جلد (قوي) الجسد. - يتراوح وزنه ما بين (45 – 50) رطلاً. - طوله الكلي حوالي مترين، طول الذنب 70 سم.


الجسم ممشوق القوام ضامر البطن عالى القوائم رأسه طويل وضيق فمه مستطيل فكاه قويان قادران على ممارسة عضات متتالية سريعة وقاتلة وهو من أقوى الحيوانات فكا وأحدها نابا ، وفى فى طبعه يحرس صاحبه ويحمى داره فى حضوره وغيبته وهو من أيقظ الحيوانات عينا فى وقت حاجته للنوم وهو أشد ها فتكا وأرمقها حدا . شفتاه رقيقتان ، وعينيه حادتين وأيقظها عينا ، أذناه طويلة ومتدلية للأسفل ، رأس أنفه دقيق ويبرز للأمام ملامس للشفاه وأجودها شما لطول أنفها ، رقبته طويله ودقيقة ، صدره نام باتجاه الطول وضامر باتجاه العرض ، عضلات فخذه طويل وخافس ، بطنه ضامر وقائمتاه الخلفيتان طويلتان ومطويتان قليلا وكفوف غليظة وأسرعها عدوا ولمسافات طويلة لطول صبره وتصل سرعته الى مايقارب 65 كم /الساعة ولمسافة تصل ثلاث أميال ، ولايأكل ولايشرب من وعاء قذر ولايصطاد الا فى صحبة صاحبه
كلب طويل

ظروف المعيشه

وبحكم طبيعة السلوقي الحرة فإنه لا يفضل تربيته في شقة ، فهو كلب نشيط وحيوي يحتاج لمساحات للركض والعدو وعليه يجب أخذه إلى التنزه كل يوم لإشباع نشاطه ويجب أن يبيت السلوقي في غرفة دافئة نسبياً وأن لا تكون باردة أو شديدة الحرارة

التدريب
تدوم مدة الترويض حوالي أربعين يوم وما إن يبلغ الكلب شهرين
حتى يشرع صاحبة في تعويده رؤية الفريسة والاهتمام بها و الاجتهاد في طلبها .

فأذا بلغ الجرو ( خمسة أشهر ) أخرج لصيد الفأران ((( الجرابيع )))) وحرضه على
طلبه ثم ذا بلغ سبعة أشهر ضراه على صيد الأرنب وما شاكلة و كان العرب يعمدون
إلى تجويعها حتى تكون شرهة وحريصة على نيل الفريسة وكن يشار إلى هذه
الكلاب بالصفير و بواسطة إيحاءات و ا إيماءات خاصة منذ بلوغه الأشهر الستة

من المهم جداً تدريب الكلب على الركض والقفز وبعض الألعاب الأخرى وتدريبه على الصيد يبداء بتدريب الكلب كلى سبيل المثال على كرة تحتوي ريش طير مثلا فهو تدريب من جهه ومن جهه أخرى لعبه يحبها الحيوان ترمي الكره وتأمره أن يأتي بها حتى يعتاد هذا الأمر من ثم تقوم بخفاء الكره دون أن يعلم الكلب مكانها وأمره أن يأتي بها حتى يستخدم حاسة الشم بشكل جيد تميز ذالك حين يتجه فورا إلى المكان الذي تخفي فيه الكره أو الطير أن وجد ومن ثم دربه على طير حي كان تخفي الطير في حديقة المنزل وتعطيه أمرا بالبحث عنها حتى يعتاد الامر ومن ثم عوده على الثبات حين رؤية الطريدة مهما كان نوعها وذلك كي يعطيك الفرصة حين تذهب للصيد من السديد بشكل جيد ويجب تدريب الكلب على السباحة بشكل جيد حتى تتمكن من جلب الصيد من أي مكان وفي كل الظروف ولاتنسى نزهة لمدة نصف ساعة تقريباً ثم يرتاح أو ينام ساعة أو ساعتين ثم يعاد التمرين مرة أخرى تبدأ النزهة المطولة من نصف ساعة أو ساعة في البراري.

متوسط العمر المتوقع
متوسط العمر : 10 – 12 سنة .
التوقيع
من مواضيعي في هذا القسم golden shooter


رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 09-16-2012, 08:08 PM   رقم المشاركة : [2]
الدعم العلمي
صياد متميــــز
 
مزاجي
رايق
شكراً: 219
تم شكره 132 مرة في 97 مشاركة

الملف الشخصي



الدعم العلمي صياد فعال بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الدعم العلمي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الكلب السلوقي مفخرة الصيد العربي

مجهود مشكور ، مع أعلى تقييم لموضوعك ، ويستحق التثبيت ، وفي انتظار دررك العلمية ، مع تحياتي لشخصكم
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 09-16-2012, 10:22 PM   رقم المشاركة : [3]
golden shooter
صياد فعـــــال
 
مزاجي
رايق
شكراً: 11
تم شكره 47 مرة في 28 مشاركة

الملف الشخصي



golden shooter صياد فعال بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

golden shooter غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الكلب السلوقي مفخرة الصيد العربي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدعم العلمي مشاهدة المشاركة
مجهود مشكور ، مع أعلى تقييم لموضوعك ، ويستحق التثبيت ، وفي انتظار دررك العلمية ، مع تحياتي لشخصكم
ربنا يكرمك ويخليك واشكرك علي المدح الجميل ده
واشكرك علي تثبيت الموضوع
وان شاء الله احاول واجتهد واجيب مواضيع جديدة نافعة
وشكراااا

مع تحياتي الحارة لسيادتكم
التوقيع
من مواضيعي في هذا القسم golden shooter


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 09-28-2012, 10:06 PM   رقم المشاركة : [4]
golden shooter
صياد فعـــــال
 
مزاجي
رايق
شكراً: 11
تم شكره 47 مرة في 28 مشاركة

الملف الشخصي



golden shooter صياد فعال بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

golden shooter غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الكلب السلوقي مفخرة الصيد العربي

الموضوع معجبش الجميع ولا ايه
؟؟؟
التوقيع
من مواضيعي في هذا القسم golden shooter


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 01-14-2013, 02:08 PM   رقم المشاركة : [5]
smsmn8888
☆ ★ مشــرف عــام ★ ☆
 
مزاجي
حزين
شكراً: 1,521
تم شكره 872 مرة في 719 مشاركة

الملف الشخصي



smsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

smsmn8888 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الكلب السلوقي مفخرة الصيد العربي

موضوع جميل جدااا
التوقيع
يارب اشفي ابني يوسف يارب
ربنا موجود

من مواضيعي في هذا القسم smsmn8888


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 01-19-2013, 08:24 PM   رقم المشاركة : [6]
golden shooter
صياد فعـــــال
 
مزاجي
رايق
شكراً: 11
تم شكره 47 مرة في 28 مشاركة

الملف الشخصي



golden shooter صياد فعال بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

golden shooter غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الكلب السلوقي مفخرة الصيد العربي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة smsmn8888 مشاهدة المشاركة
موضوع جميل جدااا
شكرا علي مرورك
التوقيع
من مواضيعي في هذا القسم golden shooter


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 04-08-2013, 12:09 PM   رقم المشاركة : [7]
SAMER
قنـــاص
 
مزاجي
مبسوط
شكراً: 1,068
تم شكره 268 مرة في 224 مشاركة

الملف الشخصي




SAMER صياد نشيط بالرابطةSAMER صياد نشيط بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

SAMER غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الكلب السلوقي مفخرة الصيد العربي

كلام جميل ومعلومات جميلة وشكرا لمجهود حضرتك الكريم
التوقيع
[SIGPIC][/SIGPIC]

من مواضيعي في هذا القسم SAMER


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 05-20-2013, 06:34 AM   رقم المشاركة : [8]
هيثم موسي
* صياد vip بالرابطة *
 
مزاجي
رايق
شكراً: 998
تم شكره 1,172 مرة في 929 مشاركة

الملف الشخصي




هيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

هيثم موسي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الكلب السلوقي مفخرة الصيد العربي

مووضع رائع
تسلم ايدك استاذ golden sgooter
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 05-30-2013, 08:43 PM   رقم المشاركة : [9]
golden shooter
صياد فعـــــال
 
مزاجي
رايق
شكراً: 11
تم شكره 47 مرة في 28 مشاركة

الملف الشخصي



golden shooter صياد فعال بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

golden shooter غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الكلب السلوقي مفخرة الصيد العربي

ربنا يكرمكم جميعا
واشكركم علي مروركم العطر
التوقيع
من مواضيعي في هذا القسم golden shooter


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 05-31-2013, 12:03 AM   رقم المشاركة : [10]
شادي ابوالدهب
قنـــاص
 
مزاجي
مستمتع
شكراً: 419
تم شكره 295 مرة في 259 مشاركة

الملف الشخصي




شادي ابوالدهب صياد نشيط بالرابطةشادي ابوالدهب صياد نشيط بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

شادي ابوالدهب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الكلب السلوقي مفخرة الصيد العربي

كلب رائع سريع جدااا ومن احلى كلاب الصيد ويقام له مسابقات جري فى الاردن والبحرين والامارات
التوقيع
من مواضيعي في هذا القسم شادي ابوالدهب


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تدريب الكلب علي احضار الصيد Amr Axel الصيد بالكلاب 25 11-04-2013 09:56 PM
السلوقى ادهم محمود الصيد بالكلاب 9 05-07-2013 08:34 AM
السلوقي العربي كيلوا زولديك الصيد بالكلاب 3 09-14-2012 04:12 AM
كلب الصيد السلوقي TALHA الصيد بالكلاب 13 03-15-2012 12:22 AM


الساعة الآن 09:19 AM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team