الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الصيد البري > الطرائد و مواسمها
 
الطرائد و مواسمها قسم خاص بمواسم الطرائد و الطيور.

الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 10-23-2012, 01:35 PM
 
سمير الكبير
قنــاص مُخضرم
مزاجي
رايق
شكراً: 2,004
تم شكره 750 مرة في 533 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  سمير الكبير غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي






سمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطة
 
افتراضي تربية وتفريخ اليمام الماسى مدعم بالصور



تربية
وتفريخ اليمام الماسى مدعم بالصور

Diamond Dove

اليمامه الماسية


يعتبر البمام


الماسي من الطيور الجميلة التي دجنها الانسان لجمالها والوانها الخلابة. واليمام الماسي طير اجتماعي يعيش في جماعات ولمحبي تربية هذا النوع من اليمام يفضل تربيته على شكل (قطيع)جماعات والافضل توفير مساحة واسعة.

فاليمام الماسي من أكثر أنواع اليمام شعبية في العالم، وذلك لجمال منظرها، وسهولة إكثارها في الأقفاص، وقد نجح عدد غير قليل من المربين في تربيتها، وفي ظروف مناخية صعبة بعض الشيء، ولا سيما مناخ الخليج العربي. وقد نجحت أول عملية إنتاج (تدجين) لليمامة الماسية في 1870 في أوربا.


وهو من الطيور المسالمة جداً، ولا تعتدي على غيرها من الطيور أبداً، بل دائماً تتخذ موقف الدفاع، وخاصة إذا كان لديها بيض أو صغار.


لدينا اليوم أكثر من 12 لوناً من اليمام الماسي، ظهرت جراء عمليات التهجين المتعددة، وكلها انحدرت طبعا من اللون العادي (الرمادي) وهو لون اليمام الماسي في الطبيعة.


التصنبف العلمي :


المملكة : الحيوانية Animalia : Kingdom

الشعبة : الحبليات Phylum : Chordata
الصنف : الطيور Class: Aves
الرتبة : كولومبيس Columbiformes: Order
العائلة : كلومبيدا Columbidae: Family
الجنس : جيوبيلا Geopelia : Genus
النوع : G. cuneata : Species


منطقة الانتشار


يقطن المناطق الداخلية من قارة استراليا ويمتد بانتشارة الى المناطق الغربية ويفضل المناطق المعشبة والاراضي ذات الشجيرات , ويلاحظ في البرية على شكل مجموعات تتالف على اقل تفدير من مائة طير , او بعض الاحيان يلاجظ على شكل مجموعات صغيرة .




الوصف العام للطائر


الرأس والعنق والصدر أزرق رمادي هادئ والأجزاء السفلية ذات لون أبيض مصفر باهت . أما الأجزاء العليا والذيل فيكسوها اللون البني الذي يشوبه الرمادي . وتنتشر على الجناحين العديد من البقع البيضاء التي تحيط بها هالات سوداء . ويكون ريش مقدمة الجناحين باللون البني الرمادي , ولون العينين أحمر أو أحمر برتقالي , وتحيط بهما حلقات شديدة الإحمرار . ولون المنقار بني غامق , والساقان ورديتان .





الطول
: ويبلغ طول اليمامة 190 – 215 مليمترا , أما وزنها فيتراوح بين 23و 27 جراما .

الحجم
: يتراوح بين 20سم الى 21.5 سم .

الوزن
: مابين 23الى 27 غرام .

التمييزبين الذكر والانثى


من السهل التفريق بين الذكر و الانثى فاللون البرتقالي حول عين الذكر يكون غامقاً و ريشه يميل الى الزرقة اما الانثى فاللون البرتقالي حول عين الانثى يكون اقل و ضوحا وريشها يميل الي البني.



ذكر



أنثى


• و فالذكر يكون اكبر حجما من الانثى وتلاحظ علية يفرد بذيلة امام الانثى وكذلك هناك فارق اخر , الحلقة التي تحيط بالعين تكون أكبر وأكثر لمعانا لدى الذكر عنها لدى الأنثى .


• قد تكون الأجنحة أكبر وأكثر وضوحا لدى الذكر عند مقارنتها مع أنثى في السن نفسه .


• قد يكون اللون البني على ريش الأنثى داكنا أكثر .


• وتلاحظ ان رأس الذكر أعرض وأقل ريشا من رأس الأنثى .وهنا يجب ان نتاكد ان الطائر وصل الى مرحلة البلوغ لان الطيور الغير بالغة لايمكن تمييزها بشكل سليم حيث تكون مشابهة للاناث , وقد نقع بمشكلة تحديد الجنس .


• كبر حلقة عين الذكر والفرق بينة وبين حلقة عين الانثى تكون رفيعة


لا يمكن أن تنطبق كل هذه الصفات على طائر واحد , وإذا كان عليك أن تختار من بين عدد كبير من هذه الطيور فمن الأفضل أن تختار طائرين يختلفان كثيرا من حيث الحلقة المحيطة بالعين وحجم الرأس وشكل بقع الأجنحة وحجمها . ويجب ملاحظة أن صغار الذكور التي لم تكتمل ألوانها قد تختلط عليك مع الإناث التي اتخذت لونها النهائي .


تختلف الصغار عن الأنثى الناضجة , إذ تتميز بخطوط على العنق والظهر والأطراف العليا من الأجنحة , كما أن بقعها تكون أصغر وأقل عددا , وحلقة العين ذات لون أصفر باهت


ونشاهد بالصور



ذكر



أنثى



ثلاث ذكور


التغذية


في الطبيعة


يتغذى اليمام الماسي عندما يكون حرا في موطنه ببذور الأعشاب والخضروات وأعشاب الطيور .


في الأسر


خلطة تتكون دنيبة وبانكم و قمح و زرة عويجة و عدس و بذور لفت و بذور فجل و بذور جرجير و شوفان مجروش و ارز عادي او مسلوق وكذلك فتات الخبز ومزيج البيض بالبقسماط خاصة اثناء فترة التفريخ .


ويمكن تقديم غذاء لين مثل بيض مسلوق مهروس مخلوط ببقسماط مطحون وخبز او بقسماط مبسوس في لبن او زبادي


ويتم تقديم الخضروات و الفواكه مثل خس , جرجير , فجل , سبانخ, ورق كرنب , قرنبيط , بطاطس مهروسة , بطاطا مهروسة , بطيخ , شمام , كنتالوب, موز و فواكه مثل جوافة , تفاح , كمثرى ,عنب , توت و تقطع الخضراوات و الفواكه لقطع صغيرة أو تبشر و تقدم للطيور كل يوم في الصيف و يوم بعد يوم بالشتاء ولا تقدم للطيور اذا اصيبت بالاسهال او البرد.


ويجب تقديم قشر البيض المطحون و عظم السبيط/ السيبيا المطحون / رمل الشواطئ/ الفحم المجروش


فيقدم قشر البيض المطحون و عظم السبيط المطحون بحيث تكون حبيبات صغيرة و رمل الشواطئ و

الفحم المجروش لحبيبات صغيرة مع طعام الطيور مخلوط بوجبة الطعام .

وبالنسبة لمياه الشرب فمن الأفضل عدم وضعها في إناء مفتوح يسمح لدخول الأوساخ وفضلات الطيور فيه بل هناك زجاجات آمنة تعلق من خارج القفص تضمن نقاء ونظافة المياه 24 ساعة


التربية بالاقفاص


يمكن أن يعيش اليمام الماسي في أقفاص كبيرة مع طيور الحسون ووالزيبرا او دوري جاوا وبعض أنواع الببغاوات ومنها الباجريزر , والحمام واليمام من الأنواع الأخرى . وقد يقتل اليمام الماسي مع الأنواع الأخرى التي تمت إليه بصلة. أو فى أقفاص منفصلة









التربية فى السلاكات


وبامكان المربيى ان يضع اليمام الماسي في سلاكة كبيرة بالتربية الجماعية شرط ان لاتكون متزاحمة في القفص او السلاكة لان بذلك هو احد اسباب الامراض والشجار , وبطبيعة الحال فمخلفات اليمام تزداد كميتها وهذا بدورة يرفع نسبة الاصابة بالامراض , كما يجب ان لايتم ادخال طيور جديدة على المجموعة لان بذلك قد يودي الى افتعال المشاكل فيمابين اليمام



ومن مشاكل الزحام نلاحظ عند تودد احد الذكورلانثى لايتمكن من الاخصاب الجيد لها بسبب المنافسة التي يتعرض لهامن قبل الذكور الاخرين وعلى الرغم من وجود موالفة بين اليمام , ومن الافضل كما كانت السلاكة كبيرة واسعة وقلة عدد الازواج بها نلاحظ حصولنا على انتاج جيد ووفير , أما إذا كان القفص صغيرا فمن الأفضل وضع زوج واحد فيه لتجنب الإعتداء في ما بينها داخل القفص .


ويفضل ألا يقل حجم القفص المعد لزوج من اليمام الماسي عن ثلاثة أمتار مكعبة بمقاس 3×1×1 متر , مع ضرورة ترك متر مربع واحد على الأقل من الأرضية الطبيعية .


وعند دخول قفص اليمام الماسي ( أو أي نوع آخر من اليمام ) عليك أن تتحرك بحذر شديد حتى لا تخيفه أو تجعله يجفل , خاصة إذا كنت قد حصلت على هذه اليمامات قبل وقت قصير .


فإذا تحليت بالصبر في التعامل مع اليمام فإنه سيثق بك أكثر , ويكون أفضل استقرارا في الأمد البعيد . وإذا اتضح لك أن اليمامات التي حصلت عليها مؤخرا كثيرة الفزع رغم كل محاولاتك لطمأنتها , فعليك نزع بضع ريشات من ريش القوادم ( يجب عدم قص الريش ) فهو سينمو من جديد خلال فترة تزاوج بين 6و8 أسابيع .


شكل العش


كاسية الشكل مفتوحة من الاعلى تشبة كثيرا اعشاش الكناري او اكبر بقليل . وافضل قياسات هي 15سم عرض و15سم طول وبعمق 10سم .













التزاوج والتفريخ


يحدث التزاوج في أي موسم من مواسم السنة , ويبلغ ذروته خلال الفترة من أغسطس إلى نوفمبر


ويتودد الذكر لأنثاه بخفض ورفع ذيله إلى أعلى , وعادة ما يتم هذا العرض على الأرض . وقد يخفض الذكر رأسه وصدره إلى الأرض ويرفع ذيله وأطراف جناحيه بصورة رأسيه فوق الظهر , ومع نشر الجناحين تكون البقع أكثر وضوحا .


ينحني الذكر لأنثاه كلما تبعها بضع خطوات على أرضية القفص المناسب , يمكن تشجيعها على التكاثر بتوفير أماكن مناسبة للأعشاش على شكل رفوف بالجزء العلوي من القفص وعلى جانبية .


مثل شجيرة كثيفة ( حية أو مقطوعة ) أو بتوفير أماكن اصطناعية . ويمكن استخدام أوعية بمقياس 15سم × 15 سم × 15 سم , أو أرفف خشبية صغيرة . ويمكن أن يكون العش على أي مستوى داخل القفص , ويفضل أن يكون على ارتفاع 1.5 م .


فبطبيعة الحال فاليمام الماسي حاضن جيد وحنن بنفس الوقت اذا لائمتة الظروف الجو المحيط به , فيلاحظ على الزوج المنتج انة يطرح عشا واحدا كل شهرين , حيث ان الانثى تضع بيضتين يتم احتضانها من قبل الابوين وتفقص بعد 18يوم ويستمر الابوين باطعامهما لمدة 6اسابيع وبعد فطم الافراخ يفضل ابعادهما بقفص اخر للسراع بدخول الابوين بدورة تفريخ جديدة .


قد يتكاثر الزوجان عدة مرات متتالية , ويعقب ذلك فترة من الركود يبدو خلالها أن لا شئ يحفزهما على التكاثر مرة أخرى .


فعادة ما تضع الأنثى بيضتين ذواتا لون أبيض لامع , ويتبادل الزوجان حضنهما لمدة 13 يوما





ويجب عدم تفقد العش والاقتراب منه خلال الأسبوع الأول من الحضن .


تكبر الفراخ بسرعة , حيث تفتح عينيها بعد يومين أو ثلاثة من فقسها .






ويبدأ ظهور الريش على الظهر والجناحين , وبعد ثلاثة أيام يتبعه ريش الذيل , وأخيرا ريش الرأس والصدر بعد أربعة أيام .


ويبدأ ريش القوادم في الظهور في عمر ستة أيام , ويكتمل نمو الريش عندما يبلغ الفرخ 14 يوما .




يبدأ الفرخ في تعلم الطيران وعمره بين 11 إلى 16 يوما , ويمكن فصل الفراخ عن أبويها بعد 4 أسابيع من تدربها على الطيران . وإذا كان القفص متسعا ولم يقدم الأبوان على طرد والاعتداء عليها فإنها تعيش مع بعضها في شكل أسرة مترابطة .



ألوان اليمام الماسى


هناك حوالى 18 لون من اليمام الماسى سنتكلم عنهم بالتفصيل فى موضوع منفصل وهذا بوستر به اللون والسعر





منقول / سمير الكبير
التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم سمير الكبير


رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
2 أعضاء قالوا شكراً لـ سمير الكبير على المشاركة المفيدة:
الدعم العلمي (10-24-2012), saskonn (10-23-2012)
قديم 10-23-2012, 03:12 PM   رقم المشاركة : [2]
سمير الكبير
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
رايق
شكراً: 2,004
تم شكره 750 مرة في 533 مشاركة

الملف الشخصي




سمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

سمير الكبير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تربية وتفريخ اليمام الماسى مدعم بالصور

التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم سمير الكبير


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-23-2012, 03:53 PM   رقم المشاركة : [3]
سمير الكبير
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
رايق
شكراً: 2,004
تم شكره 750 مرة في 533 مشاركة

الملف الشخصي




سمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

سمير الكبير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تربية وتفريخ اليمام الماسى مدعم بالصور

التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم سمير الكبير


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-23-2012, 04:10 PM   رقم المشاركة : [4]
jimmy_awad
صياد مجتهــد
 
مزاجي
رايق
شكراً: 1
تم شكره 51 مرة في 45 مشاركة

الملف الشخصي




jimmy_awad صياد بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

jimmy_awad غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تربية وتفريخ اليمام الماسى مدعم بالصور

تسسسسسسسسسسسسسسسسلم ايدك ياباشا عل الموضوع الرائع
التوقيع
Ĵlmmỹ

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-23-2012, 04:14 PM   رقم المشاركة : [5]
سمير الكبير
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
رايق
شكراً: 2,004
تم شكره 750 مرة في 533 مشاركة

الملف الشخصي




سمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

سمير الكبير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تربية وتفريخ اليمام الماسى مدعم بالصور

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jimmy_awad مشاهدة المشاركة
تسسسسسسسسسسسسسسسسلم ايدك ياباشا عل الموضوع الرائع

التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم سمير الكبير


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-23-2012, 09:31 PM   رقم المشاركة : [6]
قنـــاص
 
مزاجي
رايق
شكراً: 382
تم شكره 279 مرة في 205 مشاركة

الملف الشخصي




*^*الــــجــــنــــرال الــــعــــاصــــى*^* صياد نشيط بالرابطة*^*الــــجــــنــــرال الــــعــــاصــــى*^* صياد نشيط بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

*^*الــــجــــنــــرال الــــعــــاصــــى*^* غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تربية وتفريخ اليمام الماسى مدعم بالصور

أيه الموضوع الجميل ده بسم الله ما شاء الله
التوقيع


هو الحق مهما طغى باطلا له النصر يوم النداء الاخير

ولله أمرا سيمضى غدا ولو كره المستبد الكفور

DR/IBRAHIM




  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ *^*الــــجــــنــــرال الــــعــــاصــــى*^* على المشاركة المفيدة:
سمير الكبير (10-24-2012)
قديم 10-24-2012, 12:45 AM   رقم المشاركة : [7]
الدعم العلمي
صياد متميــــز
 
مزاجي
رايق
شكراً: 219
تم شكره 132 مرة في 97 مشاركة

الملف الشخصي



الدعم العلمي صياد فعال بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الدعم العلمي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تربية وتفريخ اليمام الماسى مدعم بالصور

أشكر هذا المجهود المميز للاستاذ سمير الكبير ، عشت يا أبا أبانوب
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ الدعم العلمي على المشاركة المفيدة:
سمير الكبير (10-24-2012)
قديم 10-24-2012, 01:53 AM   رقم المشاركة : [8]
سمير الكبير
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
رايق
شكراً: 2,004
تم شكره 750 مرة في 533 مشاركة

الملف الشخصي




سمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

سمير الكبير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تربية وتفريخ اليمام الماسى مدعم بالصور

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *^*الــــجــــنــــرال الــــعــــاصــــى*^* مشاهدة المشاركة
أيه الموضوع الجميل ده بسم الله ما شاء الله


التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم سمير الكبير


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-24-2012, 01:54 AM   رقم المشاركة : [9]
سمير الكبير
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
رايق
شكراً: 2,004
تم شكره 750 مرة في 533 مشاركة

الملف الشخصي




سمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

سمير الكبير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تربية وتفريخ اليمام الماسى مدعم بالصور

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدعم العلمي مشاهدة المشاركة
أشكر هذا المجهود المميز للاستاذ سمير الكبير ، عشت يا أبا أبانوب

التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم سمير الكبير


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-25-2012, 03:54 PM   رقم المشاركة : [10]
سمير الكبير
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
رايق
شكراً: 2,004
تم شكره 750 مرة في 533 مشاركة

الملف الشخصي




سمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

سمير الكبير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تربية وتفريخ اليمام الماسى مدعم بالصور

التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم سمير الكبير


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كبسه اليمام بالصور والتفصيل الممل لاحلى منتدى samraghost مطبــخ الصيادين 19 04-19-2015 10:53 PM
حصري للرابطة : طريقة تحنيط يمامة مدعم بالصور والشرح التفصيلي أم حبيبة فــن التحنيــط 45 09-08-2013 12:45 AM
ترتيب غارة ليلية *^*الــــجــــنــــرال الــــعــــاصــــى*^* الصيــــد العـــــــام 14 09-30-2012 01:41 AM
مقاسات حدافة الهانتر 440 وأبعادها ..... مدعم بالصور أبوذيب ورشــــة أسلحة الصيد 8 02-14-2012 09:15 PM
مـوضـوع شـامـل عـن ريـاضـة الايـرسـوفـت AirSoft (مدعم بالصور) Amr Axel الموضوعات العامة 26 11-24-2011 11:57 PM


الساعة الآن 07:02 PM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team