الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الصيد البري > الطرائد و مواسمها
 
الطرائد و مواسمها قسم خاص بمواسم الطرائد و الطيور.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 10-23-2012, 02:03 PM
 
سمير الكبير
قنــاص مُخضرم
مزاجي
رايق
شكراً: 2,004
تم شكره 750 مرة في 533 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  سمير الكبير غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي






سمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطة
 
افتراضي موسوعة الشاهين ( السلالات المعتمدة )

موسوعة الشاهين ( السلالات المعتمدة )

الأحباء أعضاء مملكات الطبيعة الكرام ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

نلتقى اليوم مع الجزء الثانى من
موسوعة الشاهين ولمن يريد الإطلاع على الجزء الأول

موسوعة الشاهين ( التصنيف العلمى - الموطن - الوصف الخارجى - الصيد )


والأن نتناول فيه عرض سلالات الشاهين فلنبدأ وعلى بركة الله ..


لقد تمّ وصف الكثير من سلالات هذا النوع، إلا أن دليل طيور العالم لا يعترف سوى بتسعة عشر سلالة منها


وهذه هى مناطق انتشار تفريخ سلالات الشاهين



1- السلالة الجوّآلة (Falco peregrinus peregrinus)


الإسم الأنجليزى Eurasian peregrine falcon


تُفرخ هذه السلالة التي وصفها تونستول عام 1771 عبر معظم أوراسيا المعتدلة، أي تلك المنطقة الواقعة بين التوندرا في الشمال وجبال البرانس، وحوض البحر المتوسط والحزام الجبلي (الذي يجمع جميع جبال أوراسيا) في الجنوب ، وهي تُعدّ مقيمة في أوروبة إجمالا، إلا أن الجمهرات الشمالية في اسكندنافيا وآسيا تُعتبر مُهاجرة. تزن الذكور مابين 580 و750 غراما، بينما تزن الإناث مابين 925 و1,300 غرام .


2- السلالة الكاليدونية (Falco peregrinus calidus)


وصفها عالم الطيور جون لاثام لأول مرة عام 1790، وقد كان في السابق يُطلق عليها الاسم اللاتيني leucogenys بدلا من calidus. تُفرخ في التندرة القطبية بأوراسيا من مورمانسك أوبلاست إلى حدود نهريّ يانا وإنديغيركا في سيبيريا، وهي سلالة مهاجرة بالكامل تتجه جنوبا في كل شتاء إلى عدد من المناطق بما فيها حتى جنوب الصحراء الكبرى. تُعد أبهت لونا من السلالة الجوّآلة، خصوصا على قمة رأسها. تزن الذكور مابين 588 و740 غراما، بينما تزن الإناث مابين 925 و1,333 غرام .


3- السلالة اليابانية (Falco peregrinus japonensis)


الإسم الإنجليزى : Japanese peregrine falcon


وصفها عالم البيئة الألماني يوهان غيملين عام 1788. تنتشر من شمال شرق سيبيريا حتى شبه جزيرة كامشاتكا (على أنه يُحتمل أن سلالة بايلي تحل مكانها على الساحل)، واليابان. تُعد الجمهرات الشمالية منها مُهاجرة، أما تلك اليابانية فمقيمة. تتشابه هذه السلالة والسلالة الجوّآلة من حيث المظهر الخارجي، أما الفراخ منها فأقتم لونا حتى من فراخ السلالة البطيّة.


4- السلالة طويلة الرجلين (Falco peregrinus macropus)


الإسم الإنجليزى : Australian peregrine falcon


وصفها عالم الطيور الإنكليزي وليام سواينسون عام 1837. تُعرف باسم الشاهين الأسترالي، وهي تتواجد عبر معظم أستراليا عدا جنوب غرب القارة، حيث تُقيم على مدار العام. تتشابه وسلالة بروك من حيث المظهر الخارجي، إلا أنها أصغر قدّا بقليل وتكون المنطقة المحيطة بأذنيها سوداء بالكامل، وكما يوحي اسمها فإن قدميها كبيرتان مقارنة بحجم جسدها .


5- السلالة قاتمة البطن (Falco peregrinus submelanogenys)


وصفها عالم الطيور الأسترالي غريغوري ماثيوز عام 1912. تُعرف باسم شاهين جنوب غرب أستراليا ولا توجد سوى في هذه المنطقة، وهي من الطيور المقيمة.


6- السلالة الشواهنيّة (Falco peregrinus peregrinator)


وُصفت لأول مرة من قبل عالم الحيوان السويدي كارل سونديفل عام 1837، وهي تُعرف باسم الصقر الجوال الهندي، الشاهين الأسود، أو الشاهين الهندي . وفي بعض الأحيان كانت تُصنّف على أنها نوع مستقل بذاته يحمل الاسم العلمي Falco atriceps أو Falco shaheen . يشمل موطن هذه السلالة آسيا الجنوبية من باكستان (حيث تُعتبر رمزا للطيران الحربي الباكستاني) عبر الهند وصولا إلى سريلانكا وجنوب شرق الصين. تعدّ هذه السلالة مقيمة، وهي قاتمة اللون صغيرة الحجم ذات قسم سفلي خمريّ مبرقش بألوان أبهت من لون الجسد. وفي سريلانكا تظهر هذه السلالة بأنها تُفضل التلال المرتفعة، بينما تُفضل السلالة الكاليدونيّة المهاجرة الأجراف الصخرية على طول الساحل .


7- السلالة البطيّة (Falco peregrinus anatum)


الإسم الإنجليزى :American peregrine falcon


وصفها عالم الطبيعة الفرنسي شارل بونابرت عام 1838، وهي تُعرف باسم الشاهين الأميركي أو "باز البط" كما يسميها الأمركيين؛ ويعني اسمها العلمي "شاهين البط" أو "صقر البط الجوّال". تعيش هذه السلالة بشكل رئيسي اليوم بجبال الروكي، وقد كانت في السابق شائعة عبر أميركا الشمالية من حدود التندرة شمالا وصولا إلى شمال المكسيك، حيث تجري الآن محاولات متعددة لإعادة إدخالها إلى المنطقة .


معظم الأفراد البالغة مقيمة عدا الجمهرات المفرخة في المناطق الشماليّة، وتلك التي تصل أوروبة الغربية في موسم الهجرة يُحتمل بأنها تنتمي لسلالة التندرة (Falco peregrinus tundrius) التي لم تعتبر سلالة مستقلة بذاتها إلا عام 1968، ولا يزال البعض لا يعترف بها.


تتشابه السلالة البطيّة مع السلالة الجوّآلة من حيث الشكل الخارجي إلا أنها أصغر حجما بقليل، كما تكون البالغة منها أبهت لونا وأقل نمطيّة على قسمها السفلي، على عكس اليافعة منها التي تكون أقتم لونا وأكثر نمطيّة على قسمها السفلي. تزن الذكور مابين 500 و570 غرام، بينما تزن الإناث مابين 900 و960 غرام


8- السلالة الجنوبية (Falco peregrinus cassini)


وُصفت عام 1837، وهي تُعرف باسم الشاهين الجنوبي، وتضم جمهرة الصقر الباهت المتواجد في أقصى جنوب أميركا الجنوبية (kreyenborgi) والذي يُعد الآن مجرّد شكل أبيض من هذه السلالة بعد أن كان سابقا يُصنّف على أنه نوع مستقل بذاته .


يمتد موطن السلالة الجنوبية من الإكوادور عبر بوليفيا، شمالي الأرجنتين وتشيلي وصولا إلى أرض النار وجزر الفوكلاند ، وهي شبيهة بالسلالة البطيّة لكنها أصغر حجما بقليل ذات منطقة أكثر سوادا تحيط بالأذن. أما الشكل الأبيض kreyenborgi فرمادي على القسم الأعلى من جسده، قليل التبرقش على القسم السفلي، ذو أنماط رئسيّة شبيهة بأنماط رأس الصقر الحر، إلا أنها تختلف عنها بكون المنطقة المحيطة بالأذن بيضاء .


9- سلالة بايلي (Falco peregrinus pealei)


وصفها عالم الطيور الأميركي روبرت ريدجواي عام 1873، تُعرف باسم صقر بايلي وهي تضم جمهرة رودولف rudolfi تنتشر عبر شمال غرب إقليم الهادئ في أميركا الشمالية من مضيق بيوجت وعلى طول ساحل كولومبيا البريطانية (بما فيها جزر الأميرة شارلوت)، خليج ألاسكا، وصولا إلى الساحل الروسي الشرقي لبحر بيرينغ .


يُحتمل بأنها تتواجد في جزر الكوريل وعلى سواحل شبه جزيرة كامشاتكا أيضا. تُعد من الطيور المقيمة، وهي أكبر سلالات الشاهين بلا منازع، تبدو وكأنها فرد ضخم من سلالة التندرة أو السلالة البطيّة المبرقشة بقدر كبير على قسمها السفلي . منقار هذه السلالة عريض جدا والطيور اليافعة منها تكون قمة رأسها باهتة.


10- سلالة التوندرا (Falco peregrinus tundrius)


وُصفت لأول مرة عام 1968، وهي تتواجد في مناطق التوندرا القطبيّة في أميركا الشمالية وغرينلاند، وهي طيور مهاجرة تُمضي الشتاء في أميركا الوسطى والجنوبية وتُعد الطيور التي تصل إلى أوروبة الغربية بأنها تنتمي إلى هذه السلالة، بعدما كانت سابقا توضع مع السلالة البطيّة.


تُعتبر المثيل للسلالة الكاليدونية في العالم الجديد، وهي أصغر حجما وأبهت لونا من السلالة البطيّة، كما تمتلك معظم الأفراد منها جبهة بيضاء ناصعة كما المنطقة المحيطة بالأذن، إلا أن قمة رأسها و شاربها قاتمين جدا على العكس من السلالة الكاليدونية . تكون الطيور اليافعة ضاربة للبني أكثر من الكاليدونية وأبهت من السلالة البطيّة لدرجة كبيرة تجعلها تبدو رمليّة في بعض الأحيان.


11- السلالة الأنثوية (Falco peregrinus madens)


وصفها عالم الطيور الأميركي سيدني ريبلي وواطسون عام 1963، وهي تتميز عن غيرها بأنها تُظهر فرقا غير اعتيادي في ألوان الريش نادرا ما يظهر بهذا العظم بين الذكر والأنثى من الصقور.


تتواجد في جزر الرأس الأخضر، وهي تُعد طيورا مستوطنة ، إلا أنها مهددة بالانقراض حيث لم يبق سوى 6 أو 8 أزواج في البرية . للذكر مساحة خمريّة نقيّة على قمة رأسه، مؤخر عنقه، أذنيه، و ظهره، بينما يكون قسمه السفلي مطليّا بلون بني ضارب إلى الوردي. أما الأنثى فتكون بنيّة تماما على كامل جسدها، وتظهر نقاوة لونها على قمة رأسها ومؤخر عنقها بشكل خاص .


12- السلالة الصغيرة (Falco peregrinus minor)


الإسم الإنجليزى : South African peregrine falcon


وُصفت لأول مرة من قبل شارل بونابرت عام 1850، وكان في السابق يُطلق عليها الاسم العلمي perconfusus مبعثرة الانتشار في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، إلا أنها منتشرة عبر أفريقيا الجنوبية ويبدو أن موطنها يمتد شمالا على طول ساحل المحيط الأطلسي ليصل إلى المغرب. وهي من الطيور المقيمة، ذات حجم صغير ولون داكن.


13- السلالة المدغشقرية (Falco peregrinus radama)


وصفها عالم الحيوان الألماني يوهان هارتلوب عام 1861. تتواجد في مدغشقر وجزر القمر، وهي غير مهاجرة .


14- سلالة بروك (Falco peregrinus brookei)


وصفها عالم الحيوان الإنكليزي ريتشارد شارب لأول مرة عام 1873، وهي تُعرف باسم شاهين حوض المتوسط أو الصقر المالطيّ ، تضم هذه السلالة الجمهرة القوقازية من النوع caucasicus، ومُعظم الأفراد المنتمية إلى سُلالة مُقترحة يُطلق عليها الاسم اللاتيني "punicus"، على الرغم من أن البعض من تلك الأفراد قد ينتمي إلى نوع الصقر البربري أو قد يكون هجينا طبيعيّا بين الشواهين والصقور البربرية.


تنتشر هذه السلالة من شبه الجزيرة الأيبيرية عبر دول حوض البحر المتوسط، عدا المناطق الجافة منها، وصولا إلى القوقاز. تُعد من الطيور المقيمة، وهي أصغر من السلالة الجوّآلة، ويكون القسم السفلي من جسدها صدئا على درجات . تزن الذكور حوالي 445 غرام، بينما تصل الإناث في زنتها إلى 920 غرام.


15- سلالة إرنست (Falco peregrinus ernesti)


وُصفت من قبل شارب عام 1894، يمتد موطنها من إندونيسيا إلى الفلبين وصولا إلى بابوا غينيا الجديدة وأرخبيل بسمارك جنوبا. من الطيور المستوطنة، وهي تختلف عن السلالة الجوّآلة بأنها أكثر غنى بالبراقش القاتمة على قسمها السفلي وبآذانها المحاطة بالسواد.


16- سلالة آيزو وأوغساوارا (Falco peregrinus furuitii)


وُصفت عام 1927. مقصورة في وجودها على أرخبيل آيزو و أوغساوارا في بحر اليابان. من الطيور المستوطنة، وهي تُعد نادرة جدا اليوم حيث يُحتمل أنها لا تزال موجودة على جزيرة واحدة فقط . صقور داكنة اللون، تشابه سلالة بايلي إلا أنها تبقى أدكن وبشكل خاص عند الذيل .


17- سلالة فيجي (Falco peregrinus nesiotes)


وصفها عالم الأحياء الألماني إرنست ماير عام 1941 ، من الطيور المقيمة، تتواجد على أرخبيل فيجي ويُحتمل وجودها في فانواتو وكاليدونيا الجديدة .


18- السلالة المغاربية (Falco peregrinus pelegrinoides)


وصفها عالم الحيوان الهولندي كونراد تيميك لأول مرة عام 1829. تنتشر من جزر الكناري عبر شمال أفريقيا وصولا إلى بلاد الشام ومابين النهرين. تتشابه وسلالة بروك بشكل كبير، إلا أنها أبهت لونا على قسمها العلوي، ذات عنق صدئ اللون، وقسم سفلي أصفر ضارب إلى البرتقالي قليل التبرقش. تُعد أصغر من السلالة الجوّآلة حيث تزن الإناث منها حوالي 610 غرامات .


19- السلالة البابلية (Falco peregrinus babylonicus)


وصفها عالم الحيوان الإنكليزي فيليب سلايتر عام 1861. تنتشر من شرقي إيران عبر الهندوكوش وسلسلة جبال تيان شان وآلتاي المنغولية. تُعد أبهت لونا من السلالة المغاربية، وهي تشبه صقرا وكريا صغيرا باهت اللون. تعتبر أصغر من الشاهين النمطي حيث تزن الذكور مابين 330 و400 غرام بينما تزن الإناث مابين 513 و765 غراما .


تُفصل السلالتين الأخيرتين في بعض الأحيان عن سلالات الشاهين الباقية وتوضع تحت نوع الصقر البربري (Falco pelegrinoides) على الرغم من أن الفرق الجيني بين الأخير والشاهين تبلغ نسبته مابين 0.6 و0.7%.


تقطن هاتين السلالتين المناطق الجافّة الممتدة من جزر الكناري وعلى أطراف الصحراء الكبرى عبر الشرق الأوسط وصولا إلى آسيا الوسطى ومنغوليا، وهي تمتلك بقعا حمراء على عنقها كالبعض الآخر من السلالات إلا أنها لا تزال تعتبر مختلفة في مظهرها عن السلالات النمطيّة وفقا لقاعدة غلوغر التي تنص على أن الصباغ الملوّن في جسد الحيوانات يزداد غنى ونقاوة كلما كانت البيئة التي يقطنها الحيوان رطبة .


يتبع الصقر البربري أسلوبا معينا في الطيران، حيث يخفق القسم الخارجي فقط من جناحيه عندما يُحلق كما تفعل طيور النورس النتن (الفلمار) أحيانا؛ وتتبع الشواهين هذا الأسلوب في بعض الأحيان إلا أنه يبقى أقل شيوعا ووضوحا عندها .


تعتبر عظام الأكتاف و الحوض عند الصقر البربري غليظة وكبيرة مقارنة بتلك الخاصة بالشاهين كما تكون قوائمها أصغر ،


تتزاوج هذه الصقور فيما بينها بشكل طبيعي في البرية ، إلا أن البربرية تتناسل في أوقات مختلفة من السنة عن تلك الخاصة بسلالات الشاهين المجاورة لها


انتهى الجزء الثانى والى اللقاء مع الجزء الثالث الذى يتناول التغذية والتكاثر والتفريخ لصقور الشاهين

تقبلوا تحياتى


منقول /سمير الكبير

التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم سمير الكبير


رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سمير الكبير على المشاركة المفيدة:
مؤنس محمد (10-31-2012)
قديم 10-23-2012, 02:45 PM   رقم المشاركة : [2]
ادهم محمود
صياد متميــــز
 
مزاجي
رايق
شكراً: 59
تم شكره 413 مرة في 232 مشاركة

الملف الشخصي




ادهم محمود صياد نشيط جدا بالرابطةادهم محمود صياد نشيط جدا بالرابطةادهم محمود صياد نشيط جدا بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ادهم محمود غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة الشاهين ( السلالات المعتمدة )

هايل هايل جدااا .. موضوع ولا اروع

تحياتى
التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]

ماهمني لو غيري خذ مكاني بقايا صيد الذئاب ماتاكله غير الكلاب
من مواضيعي في هذا القسم ادهم محمود


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
2 أعضاء قالوا شكراً لـ ادهم محمود على المشاركة المفيدة:
بيبو بوس (11-15-2012), سمير الكبير (10-23-2012)
قديم 10-23-2012, 03:05 PM   رقم المشاركة : [3]
سمير الكبير
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
رايق
شكراً: 2,004
تم شكره 750 مرة في 533 مشاركة

الملف الشخصي




سمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

سمير الكبير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة الشاهين ( السلالات المعتمدة )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ادهم محمود مشاهدة المشاركة
هايل هايل جدااا .. موضوع ولا اروع

تحياتى

التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم سمير الكبير


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-23-2012, 03:44 PM   رقم المشاركة : [4]
Hunting
صياد فعـــــال
 
مزاجي
رايق
شكراً: 36
تم شكره 15 مرة في 14 مشاركة

الملف الشخصي




Hunting صياد بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Hunting غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة الشاهين ( السلالات المعتمدة )

موضوع مفيد جدا
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Hunting على المشاركة المفيدة:
سمير الكبير (10-23-2012)
قديم 10-23-2012, 03:50 PM   رقم المشاركة : [5]
سمير الكبير
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
رايق
شكراً: 2,004
تم شكره 750 مرة في 533 مشاركة

الملف الشخصي




سمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

سمير الكبير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة الشاهين ( السلالات المعتمدة )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hunting مشاهدة المشاركة
موضوع مفيد جدا


التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم سمير الكبير


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-24-2012, 01:44 AM   رقم المشاركة : [6]
سمير الكبير
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
رايق
شكراً: 2,004
تم شكره 750 مرة في 533 مشاركة

الملف الشخصي




سمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

سمير الكبير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة الشاهين ( السلالات المعتمدة )

التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم سمير الكبير


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-31-2012, 05:13 PM   رقم المشاركة : [7]
قنـــاص
 
مزاجي
رايق
شكراً: 382
تم شكره 279 مرة في 205 مشاركة

الملف الشخصي




*^*الــــجــــنــــرال الــــعــــاصــــى*^* صياد نشيط بالرابطة*^*الــــجــــنــــرال الــــعــــاصــــى*^* صياد نشيط بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

*^*الــــجــــنــــرال الــــعــــاصــــى*^* غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة الشاهين ( السلالات المعتمدة )

بسم الله ما شاء الله موضوع ممتاز
التوقيع


هو الحق مهما طغى باطلا له النصر يوم النداء الاخير

ولله أمرا سيمضى غدا ولو كره المستبد الكفور

DR/IBRAHIM




  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
2 أعضاء قالوا شكراً لـ *^*الــــجــــنــــرال الــــعــــاصــــى*^* على المشاركة المفيدة:
بيبو بوس (12-02-2012), سمير الكبير (11-01-2012)
قديم 11-09-2012, 09:31 PM   رقم المشاركة : [8]
سمير الكبير
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
رايق
شكراً: 2,004
تم شكره 750 مرة في 533 مشاركة

الملف الشخصي




سمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

سمير الكبير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة الشاهين ( السلالات المعتمدة )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *^*الــــجــــنــــرال الــــعــــاصــــى*^* مشاهدة المشاركة
بسم الله ما شاء الله موضوع ممتاز

التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم سمير الكبير


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 12-02-2012, 01:04 PM   رقم المشاركة : [9]
بيبو بوس
صياد فعـــــال
 
مزاجي
رايق
شكراً: 70
تم شكره 71 مرة في 65 مشاركة

الملف الشخصي




بيبو بوس صياد فعال بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

بيبو بوس غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة الشاهين ( السلالات المعتمدة )

التوقيع

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ بيبو بوس على المشاركة المفيدة:
سمير الكبير (12-02-2012)
قديم 12-02-2012, 06:37 PM   رقم المشاركة : [10]
سمير الكبير
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
رايق
شكراً: 2,004
تم شكره 750 مرة في 533 مشاركة

الملف الشخصي




سمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

سمير الكبير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة الشاهين ( السلالات المعتمدة )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بيبو بوس مشاهدة المشاركة


التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم سمير الكبير


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طائر الشاهين اسرع كائن حي على وجه الارض بسرعة 400 كم احمد عبد العليم الصيد بالصقــور 19 11-05-2013 02:57 AM
موسوعة بنادق الخرطوش القناص بنــــادق الخـرطــوش و الأسلحة النارية 35 03-09-2013 12:47 AM
موسوعة الصياد ايهاب ابو الوفا حمدى صيـــد الأسمــــاك 13 09-25-2012 07:25 AM
موسوعة الصيد البحري Angel صيـــد الأسمــــاك 6 09-12-2012 08:52 PM


الساعة الآن 10:35 PM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team