الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الأقــســـام الــعـــامــة > الصيــــد العـــــــام
 
الصيــــد العـــــــام قسم خاص بالموضوعات العامة الخاصة بالصيد.

الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل
إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 10-05-2011, 02:31 PM
 
Andria
قنــاص مُخضرم
مزاجي
رايق
شكراً: 444
تم شكره 820 مرة في 512 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Andria غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي






Andria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطة
 
افتراضي تعليمات وزارة البيئة للصيد بمصر (منقول)

تعليمات وزارة البيئة للصيد بمصر

لتنظيم تعليمات وزارة الدولة لشئون البيئة / جهاز شئون البيئة
صيد الطيور المقيمة والمهاجـرة

مقدمه:-

تنفيذاً لسياسـة وزارة الدولة لشئون البيئة / جهاز شئون البيئة برئاسـة مجلس الوزراء واتباعاً للقوانين والتشريعات المحلية ومنها القانون 102 لسنة 1983 فى شأن المحميات الطبيعية والقانون 4 لسنة 1994 بإصدار قانون حماية البيئة للمحافظة على الثروات الطبيعية وتنظيماً لنشاط الصيد بتحديد مواعيد الصيد للطيور المقيمة والمهاجرة والعابرة والزائرة والأعداد المسموح بصيدها والأماكن المفتوحة للصيد يقوم الجهاز بإصدار التوجيهات والتعليمات والضوابط لهواة الصيد
وتتولى الجهات الرقابية تطبيق القوانين والأنظمة والتعليمات التى تصدر لهذه الغاية حتى يمكن
التمسك بأخلاقيات الصيد المتعارف عليها محلياً ودولياً بما يهدف إلى الحفاظ على أنواع الطيور
من إبادتها وإعطاء المتعة لهواة الصيد فى حدود المسموح والمحافظة على سمعة مصر الدولية وحضارتها العريقة مع أخذ الموقع الإستراتيجي لمصر فى الاعتبار وما يحتويه من بحيرات ساحلية
( البرد ويل – الملاحة - المنزلة– البرلـس – ادكو – ريوط ) وبحيرات داخلية وأراضى رطبة
( بحيرة قارون – بحيرات وادى الريان - بحيرات وادى النطرون – بحيرة السد العالى – نهر النيل وواديه - قناة السويس – البحيرات المرة– بحيرة التمساح – شاطئ البحر الأحمر وخليجي السويس والعقبة– واحات سيوه والفرافره والداخلة وملاحة رأس شقير- برك محافظات الفيوم والشرقية والإسماعيلية ) .


الإرشادات البيئية للأفراد المقيمين فى الخارج والشركات السياحية التى تعمل فى مجال صيد الطيور المائية

1. يحظر الصيد بكافـة أنواعه داخل نطاق المحميات الطبيعية.

2. يحظر صيد الطيور المائية على الشواطئ الساحلية لنهر النيل أو البرك الخاصة التابعة للجهات الحكومية أو الأهالي ونهر النيل إلا بعد الحصول على تصريح من جهاز شئون البيئة

3. تتقدم الشركات السياحية بطلباتها إلى وزارة السياحة التى تتولى إخطار وزارة الدولة لشئون البيئة / جهاز شئون البيئة والهيئة الإدارية لتنفيذ اتفاقية سايتس ووزارة الداخلية قبل بدء أعمال الصيد لاتخاذ اللازم بشأن إصدار التصاريح المطلوبة مع تحديد موعد الوصول والمغادرة للمجموعات السياحية والأفراد الأجانب .

4. تتولى الشركات السياحية المسئولة عن البرك التابعة لهم موافاة وزارة الدولة لشئون البيئة / جهاز شئون البيئة بالمسطحات المائية التى تصلح للصيد مع تحديد مساحة كل مسطح مائي أو بركة وعدد اللبد فى كل بركة مع الوضع فى الاعتبار انه لا يتم التصريح بالصيد فى البرك التى تقل مساحتها عن 10 أفدنه وأن تكون مساحة كل لبدة لا تقل عن 5 أفدنه 0

5. مسئوليات الهيئة الإدارية لتنفيذ اتفاقية سايتس وإدارة الحياة البريـة بوزارة الزراعة
تتولى مراجعـة أنواع وأعـداد الطيور التى يتم صيدها عن طريق شركات السياحة والتى يتم خروجها من المنافذ البرية أو البحرية أو الجوية واستصدار الشهادات اللازمة وذلك بالتنسيق مع الإدارة المركزية لحماية الطبيعة بجهاز شئون البيئة .

6. مسئوليات الأجهزة الرقابية
تتولى الأجهزة المعنية بوزارة الداخلية السيطرة على دخول الأسلحة والذخيرة وإصدار التصاريح اللازمة بالتنسيق مع وزارة السياحة وأجهزة الأمن بالمحافظات التى بها برك للصيد لتأمين مزاولة الصيد وتأمين السائحين كما تتولى وزارة الدفاع ( قوات حرس الحدود) مراقبة أعمال الصيد فى المناطق التى تحت سيطرتها .

7. مسئوليات وزارة السياحـة
* إصدار التعليمات التنظيمية للشركات السياحية الخاصة بالصيد فى إطار التعليمات الصادرة من وزارة الدولة لشئون البيئة / جهاز شئون البيئة .
* تحديد عدد الشركات السياحية التى تقوم بتنظيم أعمال صيد البط سنوياً قبل بداية موسم الصيد بناءاً على سابق خبراتها فى هذا المجال وامكاناتها فى إدارة برك الصيد المعتمدة من جهاز شئون البيئة وتوافر المندوبين ذوى الخبرة بأنواع الطيور والتشريعات المنظمة للصيد
* تحديد المجموعات السياحية والأعداد المسموح بها لكل شركة حسب سعة مناطق الصيد لديها .
* تتأكد وزارة السياحة من أن يكون لكل شركة سياحية تعمل فى مجال الصيد مرشد (مندوب) يكون مسئولاً عن تنفيذ تعليمات وزارة الدولة لشئون البيئة / جهاز شئون البيئة وضوابط وزارة السياحة ممن تتوافر فيهم الدراية بأنواع الطيور إلى جانب الإلمام بالتشريعات المنظمة للصيد .
* تتولى وزارة السياحة إخطار وزارة الداخليـة بأسماء السائحين المسموح لهم بالصيد وأرقام أسلحتهم ونوعها ونوع رخصة الصيد الممنوحة لهم ومكان إقامة السائحين وتاريخ الوصول والمغادرة ورقم وموعد رحلة الطيران .
* إعداد تقرير فى نهاية الموسم يوضح الإيجابيات والسلبيات الناتجة عن ممارسة الصيد خلال الموسم المحدد وبحث الاقتراحات المطلوبة ويتم تقديمه إلى وزارة الدولة لشئون
البيئة / جهاز شئون البيئة لوضعه فى الاعتبار عند الإعداد للمواسم القادمة .

8. مسئوليات مندوب شركة السياحة:
* يكون مسئول قانوناً عن أية مخالفات خاصة بالصيد .
* الإشراف على تجهيز برك الصيد فنياً بعد التأكد من مطابقتها للمواصفات البيئية المطلوبة وتوفير الأعلاف الجافة لطيور البركة وضمان مستوى معين من المياه فى البركة وصلاحيتها لأعمال الصيد
* تتولى الشركة السياحية إخطار مكاتب البيئية بالمحافظات بأسماء السائحين وأنواع الأسلحة والرخص الممنوحة لهم .
* منع حدوث أى تجاوزات من المصرح لهم بالصيد فى الأعداد المسموح بصيدها أو صيد الطيور أو الحيوانات المحظور صيدها أو يكون عدد المصيد أكبر من المعدل المسموح به أو الصيد فى غير الأوقات المسموح بها ويضبط كل من يخالف ذلك .
* الإشراف على الاستخدام الأمن لأسلحة الصيد واستهلاك الذخيرة التى فى حوزة السائحين .
* اتباع إجراءات الأمن والأمان للسائحين والأهالى والتأكد من إستهلاك الذخيرة المسموح بها وعدم تسربها للأهالى .
* التنبيه ولفت نظر المخالفين لقواعد الصيد وإيقاف الشخص المخالف فى يوم الصيد أو إيقافه نهائياً إذا لزم الأمر وسحب الرخصة الممنوحة له.
* تحديد يوم واحد من كل أسبوع للصيد فى البركة الواحدة خلال الموسم .
* اتخاذ إجراءات التصريح اللازم للسادة هواة الصيد من العرب والأجانب غير المقيمين فى إطار التعليمات والتنظيمات المعمول بها .
* الالتزام بتنفيذ تعليمات تنظيم الصيد الصادرة من وزارة الدولة لشئون البيئة / جهاز شئون البيئة .
* عدم السماح بالصيد ليلاً سواء على ضوء القمر أو على الإضاءة الصناعيـة .
* إبلاغ جهاز شئون البيئة ومديرية الأمن بالمحافظة التى بها البركة بالمخالفات التى تتم بكل بركه وأيـة تجاوزات تحدث بها .
0 مسئوليات وزارة الدولة لشئون البيئة / جهاز شـئون البيئـة
‌أ. إصـدار التعليمـات السـنوية بأنواع الطيور المسموح بصيدها وأعـدادها والأماكـن المسـموح الصيـد فيها حسب ما يطرأ من متغيرات بيئية .
‌ب. إصدار التصاريح الخاصة بالصيد للشركات السياحية بناءاً على طلب وزارة السياحة .
‌ج. تحديد موعد بدء موسم الصيد ونهايته والذى يكون هذا الموسم خلال الفترة من منتصف شهر نوفمبر حتى أول شهر إبريل تجنباً لموسم تكاثر الطيور.
‌د. تلقى تقارير الجهات المعنية المشرفة على أعمال الصيد لدراستها والاستفادة منها فى الإعداد للمواسم القادمة .
هـ. بالنسبة للأشخاص المصريين والأجانب المقيمين فى مصر الراغبين فى أعمال صيد الطيور ضرورة التحقق من إقامتهم والتحقق أيضاً من رخص الصيد حوزتهم الصادرة من السلطات المصرية عليهم التقدم بطلباتهم مباشرة إلى جهاز شئون البيئة موضحاً بها الغرض من الصيد ونوعية السلاح وعدد الطلقات المستخدمة والفترة المراد الصيد فيها للحصول على التصريحات اللازمة مع الالتزام بكافة الإرشادات والتعليمات البيئية الصادرة من وزارة الدولة لشئون البيئة / جهاز شئون البيئة .

تعليمات عامة لصيد البط

1. عدم استخدام مسجلات الصوت فى النداء على الطيور ويمكن استخدام وسائل النداء اليدوية والخيالات البلاستيكية .
2. تتم أعمال صيد البط من أول ضوء وحتى الساعة الثانية عشر ظهراً كأقصى حد مسموح به للصيد .
3. لا يزيد عدد المصيد عن 80 طائر من أنواع الطيور المسموح بصيدها على ألا يزيد عدد البط عن 40 بطة لكل صياد .
4. لا يسمح باستخدام البنادق الخرطوش متعددة الطلقات ويسمح بصورة استثنائية بتركيب منظم الطلقات البلاستيك الذى لا يستوعب أكثر من ثلاثة طلقات.
5. يتم استخدام البنادق الخرطوش مزدوجة المواسير عيار 10، 12 ،16 ، 24 ،28 ، 36، والرش المستخدم رقم 5 ،6 ،7 ،8، 9 ولا يسمح باصطحاب أكثر من بندقية واحدة ولا يزيد عدد الطلقات عن 250 طلقة لعدم خلق سوق سوداء لتجارة الخرطوش .
6. يفضل استخدام الخرطوش المعبأ بالرش الحديد فى الصيد بدلاً من الخرطوش المعبأ بالرش الرصاص لعدم تأثيره السيئ على البيئة ومواردها الطبيعية وفقاً للتشريعات الدولية.
7. لا يسمح بالصيد بالقرب من أبراج الحمام أو المبانى السكنية أو الطرق أو السكك الحديدية أو أسلاك الكهرباء والبرق الهوائية حفاظاً على المواطنين من الإزعاج أو الإصابة وحفاظاً على الملكية العامة .
8. لا يتم الصيد فى ملكية خاصة إلا بعد موافقة أصحابها .
9. عدم صيد كافة الحيوانات البرية الموجودة فى البيئة المصرية لأنها تحت الحماية ومهددة بخطر الانقراض .
10. تنص اتفاقية الحفاظ على طيور الماء المهاجرة الأفريقية – الأوروأسيويه على منع الصيد أو الحيازه أو الإنتفاع أو الإتجار فى الطيور أثناء المراحل المختلفة لتكاثرها وحضانتها وفى وقت عودتها الى أراضى تكاثرها .

بيان بأنواع الطيور المسموح بصيدها .

م الاسم العربى الاسم العلمى الاسم الإنجليزى
1. شرشير شتوى Anas crecca Common Teal
2. شرشير صيفى * Anas querquedula Garganey
3. بلبول Anas acuta Northern Pintail
4. كيش Anas clypeata Northern Shoveler
5. صواى Anas penelope Eurasian Wigeon
6. خضارى Anas platyrhynchos Mallard
7. غر Fulica atra Common Coot
8. حمراى Aythya ferina Common Pochard
9. بكاشينه عادية Gallinago gallinago Common Snipe
10. دجاجة الماء Gallinula chloropus Moorhen
11. غراب البحر Phadacrocorax Carbo Cormorant
12. حمام جبلى Columba livia Rock Dove
13. يمام مصرى Streptopelia senegalensis Palm Dove
14. قمرى **** Streptopelia turtur Turtle Dove
15. قمرى مطوق Streptopelia decaocto Collard Turtle Dove
16. سمان (سلوى) ** Coturnix coturnix Quail
17. عصفور دورى Passer domesticus House Sparrow
18. غراب بلدى Corvus corone Hooded Crow
19. غراب المنزل الهندى Corvus splendens House Crow
20. الأوز المصرى *** Alopochen aegyptiacus Egyptian Goose

* يتم الصيد خلال الفترة 15/8 - 31/10
** يتم الصيد خلال الفترة 1/9 - 31/10
*** يتم الصيد خلال الفترة 15/11 - 15/3

**** الحد من كمية المصيد طبقاً لتوصية المؤتمر السابع للدول الأطراف فى اتفاقية الأجناس المهاجرة ( CMS) حيث تم تضمينه الملحق الثانى فى الاتفاقية
الإرشادات البيئية لتنظيم صيد الأوز المصرى فى بحيرة ناصر
(Egyptian Goose Alopochen aegyptiacus)
1. يتم التقدم بطلبات صيد الأوز المصرى للأفراد المصريين والأجانب المقمين داخل البلاد
إلى جهاز شئون البيئة للحصول على التصريح اللازم مقابل سداد 10 جنيهات لكل فرد مصرى و25 دولار لكل فرد أجنبى وذلك عن اليوم الواحد يتم توريدها لحساب صندوق حماية البيئة بجهاز شئون البيئة .

2. مراعاة عدم تجاوز الحد الأقصى المسموح بصيده لكل الصيادين 300 من الأوز المصرى فى الموسم كله ولا يسمح للفرد الواحد بصيد أكثر من عدد 5 من الأوز المصرى .

3. يصرح بالصيد خلال الفترة من 15 نوفمبر حتى 15 مارس وأن يتم الصيد من أول ضوء حتى أخر ضوء ولا يسمح بالصيد ليلاً بالأضواء الكاشفة أو على ضوء القمر .

4. يحظر الصيد فى المنطقة بين السد العالى وخزان أسوان حيث أنها منطقة ذات أهمية لطائر الزرقاى الأحمر (Ferruginous Duck Aythya nyroca) المهدد بالانقراض عالمياً.

5. يحظر الصيـد بالقـرب من المـزارات السياحية أو الفنادق العائمة أو بالقرب من مدينـة
أبو سمبـل ، ولا يتـم الصيـد إطلاقاً على بعد أقـل من 5 كم من المدينة نظراً لأنها منطقـة جـذب سيـاحى ، كما لا يسمح بالصيد فى منطقتى قسطل وأدندان لوقوعهما بالقرب من الحدود

6. يحظر الصيد بالقرب من الأماكن الأثرية السياحية ومن أهمها : ( بيت الوالى- كلابشه -
الدكه - المحرقة - وادى السبوع - عمدا - قصر إبريم .. الخ ) كما يحظر الاقتراب من الفنادق العائمـه .

7. يصرح بالصيد فى الناحيـة الغربية من بحيرة ناصر وأخوارها ويحظر صيد أو إزعاج الطيور تماماً فى الناحية الشرقية للبحيرة حيث أنها متاخمة لمحمية وادى العلاقى .

8. يحظر التجول بالسلاح أو بملابس الصيد فى المناطق السياحية وداخل الفنادق .

9. يحظر الصيد أو الإزعاج لكل من التماسيح والورل النيلى والترسة المائية والغزلان والضباع والنعام والبجع واللقالـق وبط الزرقاى الأحمر وكافة الحيوانات البرية الأخرى فى الأماكن المتاخمة للبحيرة .

10. يجب ألا يزيد عدد الصيادين فى كل مركب عن ثلاثة أشخاص وألا يتجاوز عدد الصيادين فى الموسم الواحد عن 100 صياد .

11. يصرح للصياد الأجنبى باصطحاب عدد 5 من الأوز المصرى فقط وما تم صيده من طيور أخرى مسموح بصيدها مقابل رسـوم تصدير حسب النوع والعدد التى تقدر بمبلغ 10جنيه لكل أوزه واحدة لصالح حساب صندوق حماية البيئة .

12. مندوب الشركة السياحية مسئول عن تنفيذ كافة التعليمات .

13. تتولى إدارة المحميات الطبيعية بأسوان الإشراف على أعمال الصيد فى بحيرة ناصر بالتنسيق مع شرطة البيئة والمسطحات المائية وأية أجهزة رقابية أخرى .

الإرشادات البيئية لتنظيم صيد السمان
(Quail Coturnix coturnix)

* نظراً لأن طائر السمان البرى من الطيور التى تأتى فى أواخر الصيف وفى الخريف فى المناطق الساحلية الواقعة على شاطئ البحر المتوسط امتداداً من رفح شرقاً الى السلوم غرباً والممتد بطول حوالى 1200 كم حيث ينتظره المواطنون لاعتباره أحد مصادر الدخل . ويتم الصيد بالوسائل المتعددة ( الشباك – العشوش – الطراحه – الخرطوش – بنادق ضغط الهواء – الرماكه – الحليج أو بأى طرق أخرى ) على أن تكون الشباك من الغزل الطبيعى أو الصناعى وليـس من خيوط النايلـون،

لذلك لابد من اتبــاع الإرشادات البيئية التالية لصيد هذه الطيور :-

1. يحظر حيازة أو صيد كافة أنواع الطيور المهاجرة بما فيها طائر السمان بمناطق المحميات الطبيعيـة .

2. يتم تقديم الطلبات الى مجلس المدينة المختص لاستخراج تصاريح صيد السمان لتحديد المسافة المطلوب الترخيص بها بما لا يقل عن 200 م مقابل 20 جنيهاً عن تلك المسافة ولا يزيد عن 1 كم مقابل 100 جنيهاً لحساب صندوق حماية البيئة تنفيذاً لأحكام المادة رقم 7 من اللائحة التنفيذية لقانون البيئة رقم 4لسنة 1994 الفقرة (ح) .

3. يحظر إقامة الشباك على مسافة أقل من 500 متر من شاطئ البحر بما لا يتعدى حدود المساكن والمبانى ويحظر الصيد فى المناطق السكنية التى على بعد أقل من 500م من شاطئ البحر ويشترط ألا يزيد طول منصب الشبك الواحد عن 20م والفواصل بين كل شبكه وأخرى 20م ولا يزيد ارتفاع الشباك عن 2.5م وعلى أن تكون الشباك من خيوط الغزل وليس من خيوط النايلون وأن يكون منصب الشبك فى صف واحد فقط ولا يسمح بتعدد الصفوف والفواصل بين كل عش وأخر مسافة لا تقل عن 5م من جميع الجهات للسماح لبعض الطيور المهاجرة بإكمال دورة حياتها حفاظاً على النوع من الانقراض .

4. يلتزم طالب الترخيص بإطلاق سراح كافة الطيور الأخرى التى قد تقع فى الشباك مثل طائر المرعه والجوارح وغيرها بعد التأكد من سلامتها ويلتزم بتسليم الطيور المريضة الى أقرب محمية لرعايتها قبل إطلاق سراحها .

5. يجب أن يتم تحديد مواقع الشباك والعشوش على خريطة أو كروكى لتوضيح البعد عن الساحل والمساحة المراد الترخيص فيها والأحقيـة فى الانتفاع بهذه المساحة سواء عن طريق الملكية أو التأجير من أرض الغير وعلى أن يراعى أفضلية صاحب الأرض ثم القاطنين بالحيز المكانى فى أسبقية الحجز.

6. يجب على طالب الترخيص ومرافقيه الحصول على الموافقات الأمنية اللازمة لممارسة نشاط الصيد على الساحل وذلك عن طريق مكتب مخابرات حرس الحدود أو قيادة قطاع الأمن المركزى أو شرطة البيئة والمسطحات المائية للمنطقة التابعة والمراد استغلالها فى الصيد وفقاً للتعليمات الأمنية وللجهات الرقابية حق الرفض دون إبداء أسباب .

7. يبدأ موسم الصيد اعتباراً من 1/9 ويستمر حتى 31/10 من كل عام أثناء رحلة الهجرة السنوية القادمة من وسط وشرق أوروبا والاتحاد السوفيتى فى موسم الخريف ( سبتمبر – اكتوبر ) متجهة إلى وسط وجنوب أفريقيا .

8. يحظر الصيد خلال موسم الربيع من كل عام حيث تكون حالة الطيور متدهورة نتيجة المجهود الضخم الذى تبذله الطيور أثناء رحلة العودة إلى مواطنها الأصلية لقلة أعدادها ونقص أوزانها بدرجة كبيرة نتيجة لنقص مصادر الغذاء كما ينص القرار الوزارى القانونى رقم 28 لسنة 1967 على حظر صيد السمان خلال الفترة 15 فبراير الى أخر يونيه من كل عام .

الإرشادات البيئية لتنظيم صيد البط الشرشير الصيفى
(Garaney Anas querquedula)

* نظراً لأن طائر الشرشير الصيفى من الطيور التى تأتى فى أواخر الصيف وفى الخريف فى المناطق الساحلية الواقعة على شاطئ البحر المتوسط امتداداً من رفح شرقاً الى السلوم غرباً والممتد بطول حوالى 1200 كم حيث ينتظره المواطنون لاعتباره أحد مصادر الدخل . ويتم الصيد بالخرطوش ،

لذلك لابد من اتباع الإرشادات البيئية التالية لصيد هذه الطيور:-

1. يحظر حيازة أو صيد كافة أنواع الطيور المهاجرة بما فيها الشرشير الصيفى بمناطق المحميات الطبيعيـة .

2. يتم تقديم الطلبات إلى مكاتب المحميات الطبيعية أو إلى مكاتب شئون البيئة بالمحافظات التى لا توجد بها محميات طبيعية قبل موسم الصيد بأسبوعين على الأقل لاستخراج تصاريح صيد البط الشرشير الصيفى مقابل سداد رسوم قدرها 100 جنيهاً لموسم الصيد الواحد يتم توريدها لحساب صندوق حماية البيئة تنفيذاً لأحــكام المادة رقم 7 الفقرة (ح) من اللائحة التنفيذية لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 0

3. يتم تحديد مناطق الصيد على ألا يزيد عن ثلاثة مناطق وعلى أن تكون خارج الكتل السكنية وبعيداً عن الشواطئ العامة التى يتم استغلالها سياحياً.

4. يجب على طالب الترخيص ومرافقيه الحصول على الموافقات الأمنية اللازمة لممارسة نشاط الصيد على الساحل وذلك عن طريق مكتب مخابرات حرس الحدود أو قيادة قطاع الأمن المركزى أو شرطة البيئة والمسطحات المائية للمنطقة التابعة والمراد استغلالها فى الصيد وفقاً للتعليمات الأمنية .

5. يبدأ الصيد اعتباراً من 15/8 إلى 31/10 مع مراعاة المتغيرات البيئية وعلى ألا يزيد عدد البط الذى يتم اصطياده فى اليوم عن 10 بطه للصياد .

6. يتم استخدام البنادق الخرطوش مزدوجة المواسير عيار 10، 12 ،16 ، 24 ،28 ، 36، والرش المستخدم رقم 5 ،6 ،7 ،8، 9 ويحظر استخدام البنادق متعددة الطلقات الأتوماتيكية ويسمح بصورة استثنائيـة تركيب منظم الطلقات البلاستيك الذى لا يستوعب أكثر من ثلاثة طلقات ولا يسمح بإصطحاب أكثر من بندقية واحدة .

7. ضرورة استخدام الطلقات الحديدية بدلاً من طلقات الرصاص نظراً لتأثيرها السلبى على البيئة ومواردها الطبيعية وفقاً للقوانين والتشريعات الدولية .

أحكام عامه :

1. يعاقب كل من خالف أحكام القانون 102 لسـنة 1983 فى شـأن المحميات الطبيعيـة بغرامـة لا تقل عن 500 جنيهاً ولا تزيد على 5000 جنيهاً وبالحبـس مدة لا تزيد على سـنه أو بإحـدى هاتيـن العقوبتيـن وفى حالـة العـودة يعاقب المخالف بغرامـة لا تقل عن 3000 جنيهاً ولا تزيد على 10000 جنيهاً وبالحبس مدة لا تقل عن سـنه أو بإحـدى هاتيـن العقوبتين ، ويتحمل المخالف نفقات الإزالـة أو الإصـلاح ومصادرة الآلات أو الأدوات أو الأجهزة التى اسـتخدمت فى ارتكـاب المخالفـة كما يعاقب كل من خالف أحكـام القانـون 4 لسـنة 1994 فى شأن حمايـة البيئـة بغرامـة لا تقل عن 200 جنيهاً ولا تزيد عن 5000 جنيهاً مع مصادرة الطيور والحيوانات المضبوطة وكـذلك الآلات والأدوات التى اسـتخدمت فى المخالفـة .

2. تكـون المخالفـة إما بالصيـد فى الأنـواع أو فى الأماكن غير المسـموح بها أو فى المواسـم غيـر المصـرح بها أو بأعداد أكثـر من المسـموح بها أو بوسـائل غيـر مصـرح بها أو حيازة تلك الطيور أو الحيوانات المحظور صيدها كلها أو أجزاء منها أو مشتقاتها أو منتجاتها أو نقلها أو التجول بها أو عرضها للبيع حية أو ميتة كما يحظر الصيد ليلاً سواء فى ضوء القمر أو بالأضواء الكاشفة .

3. تنفيذا لأحكام المادة رقم 28 من قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمادة رقم 7 من اللائحة التنفيذية لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 الفقرة ( ح ) يتم تحصيل مبلغ وقدره ( 1000 جنيه) عن كل تصريح يصدر لمتعهدى البرك عن الموسم الواحد لصالح حساب صندوق حماية البيئة رقم 1/81608/450/9 كما يتم تحصيل مبلغ وقدره (10) جنيهات عن كل تصريح بالصيد للفرد المصرى عن اليوم الواحد وأيضاً 25 دولار للفرد الأجنبى عن اليوم الواحد فى المسطحات المائية والأماكن البرية الأخرى 0

4. الثروات الطبيعية لا تقدر بثمن وهى أساس التنمية القومية والجذب السياحى فى مصر وإن المتسبب فى أى أضرار بها يتحمل تكلفة استعادة كفاءتها وقيمة الأضرار البيئية التى أحدثها علاوة على العقوبات المنصوص عليها فى القوانين البيئية .
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Andria على المشاركة المفيدة:
مؤنس محمد (03-15-2012)
قديم 03-15-2012, 02:43 PM   رقم المشاركة : [2]
Andria
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
رايق
شكراً: 444
تم شكره 820 مرة في 512 مشاركة

الملف الشخصي




Andria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Andria غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تعليمات وزارة البيئة للصيد بمصر (منقول)

ارجو التثبيت
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 03-15-2012, 02:57 PM   رقم المشاركة : [3]
كريم الكراني
☠ 💀 الإدارة 💀 ☠
 
مزاجي
افكر
شكراً: 1,858
تم شكره 3,213 مرة في 1,703 مشاركة

الملف الشخصي




كريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.com
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

كريم الكراني غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تعليمات وزارة البيئة للصيد بمصر (منقول)

تم التثبيت للإفادة و شكرا يا أندرو علي الموضوع المميز.
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 03-15-2012, 04:58 PM   رقم المشاركة : [4]
Essam Assem
قنـــاص مــتمـيز
 
مزاجي
رايق
شكراً: 424
تم شكره 1,075 مرة في 564 مشاركة

الملف الشخصي




Essam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Essam Assem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تعليمات وزارة البيئة للصيد بمصر (منقول)

التوقيع
يجب ان ندخل الى قلوبنا حب هذه الهواية التي كانت وستبقى عنوانا للرجولة وتعكس اخلاق الصياد العالية فى حياتنا اليومية وعلى هذه الصفحات الالكترونية
[SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم Essam Assem


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 03-15-2012, 08:19 PM   رقم المشاركة : [5]
ahmed
صياد متميــــز
 
مزاجي
مبسوط
شكراً: 132
تم شكره 94 مرة في 82 مشاركة

الملف الشخصي




ahmed صياد نشيط بالرابطةahmed صياد نشيط بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ahmed غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تعليمات وزارة البيئة للصيد بمصر (منقول)

تسلم ايدك يا باشا موضوع مفيد وجميل
شكرا جزيلا لك....
التوقيع @ليس من المهم ان تكون صديقى.... المهم ان تكون صااادقا معي..@

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعليمات مهمة فى رحلات صيد الاسماك doos99 صيـــد الأسمــــاك 7 09-12-2012 12:17 PM
الصيد.. متعة حاصرتها إنفلونزا الطيور وقوانين حماية البيئة Andria الصيــــد العـــــــام 8 03-22-2012 09:50 AM
تعليمات هامة للأخوة الصيادين Mero1x الصيــــد العـــــــام 18 12-09-2011 07:45 PM
قوانين الصيد فى مصر ( وزارة البيئة )منقول Andria الصيــــد العـــــــام 7 10-06-2011 03:48 PM


الساعة الآن 03:52 PM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team