إدارة منتديات رابطة الصيد و الرماية المصرية تهنئ السادة الأعضاء و زوار الموقع بمناسبة العام الجديد 2017 ، مع تمنياتنا بعام جديد سعيد علي حضراتكم جميعا .. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الأسلحــة النــارية > بنــــادق الخـرطــوش و الأسلحة النارية
 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 12-16-2012, 12:17 AM
 
د/ محمد صفوت
خـبـيــر فـنـي للــرابـــطة
مزاجي
رايق
شكراً: 705
تم شكره 523 مرة في 267 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  د/ محمد صفوت غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي





د/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطة
حصري بنادق الخرطوش من الألف إلى الياء-الجزء الأول

بنادق الخرطوش

تعريف عام: هي سلاح ناري أملس الماسورة Smoothbore يستخدم الطاقة الناتجة من إنفجار شحنة من البارود لإطلاق عدد من المقذوفات الكروية الصغيرة Shot أو مقذوف واحد Slug و تبدأ هذة المقاذيف في الإنتشار في شكل مخروطي بعد خروجها من فوهة الماسورة و يتراوح قطر الماسورة من 5.5 ملليمتر و حتى 5 سنتيمتر. و تتنوع طرق التلقيم بين:

  • كسر الماسورة (ماسورة واحدة أو ماسورتان أو مجموعة من المواسير).


بندقية خرطوش مزدوجة الماسورة O/U من طراز Nikko Golden Eagle

  • بامب أكشن.


بندقية خرطوش بامب أكشن من طراز Mossberg 500

  • ترباس جانبي.


بندقية خرطوش ذات ترباس من طراز H. C. Higgins

  • عتلة سفلية.


بندقية خرطوش ذات عتلة تعمير سفلية من طراز وينشستر M1887

  • نصف أوتوماتيكي.


بندقية خرطوش نصف أوتوماتيكية من طراز فرانكي SPAS-12

  • أوتوماتيكي.


بندقية خرطوش أوتوماتيكية من طراز NeoStead 2000

و بإعتبار أن الطاقة الإنفجارية لشحنة البارورد تتوزع على عدد من المقذوفات بمعنى أن الطاقة التي يحملها كل مقذوف صغيرة نوعا ما تظهر فائدة بنادق الخرطوش في أغراض الصيد و بخاصة صيد الطرائد الصغيرة و المتوسطة.
كما تستخدم بنادق الخرطوش في مسابقات الرماية المصممة لها مثل السكيت Skeet و التراب Trap و الدبل تراب Double Trap .

ما الذي يميز بنادق الخرطوش عن بنادق الرصاص؟

  • بنادق الرصاص تطلق مقذوفا واحد يحمل كل الطاقة الحركية للشحنة بينما تطلق بنادق الخرطوش عددا من المقذوفات الأصغر حجما مما يعطي فرصة أفضل للرامي لإصابة الهدف.
  • إمكانية إصابة أهداف متحركة نتيجة إنتشار المقذوفات مما يمكن الرامي من التصويب قرب الهدف عوضا عن التصويب المباشر على الهدف في حالة بنادق الرصاص.
  • التنوع الكبير في كمية البارود بطلقة الخرطوش و عدد و حجم المقذوفات بالطلقة يجعل من بندقية الخرطوش سكين الجيش السويسري في إستخدامات الصيد من حيث تنوع الطرائد و إمكانية التحكم في المدى المؤثر و مساحة الإنتشار للمقذوفات.
  • قصر المدى المؤثر مقارنة ببنادق الرصاص.
  • فقدان المقذوفات لطاقتها الحركية بسرعة نتيجة خفة الوزن مقارنة بمقذوفات بنادق الرصاص.

طريقة حساب العيار في بنادق الخرطوش

تتنوع عيارات بنادق الخرطوش تنوعا كبيرا و تقاس بوحدة تسمى "Gauge" و أشهرها على الإطلاق هو عيار 12 و يليه 20 و 32 و 28 و 16 و 10 و 0.410 و لا يعبر هذا الرقم عن قطر الماسورة كما هو معتاد في باقي الأسلحة النارية بل يعبر عن "عدد الكرات التي يمكن صنعها من رطل واحد من خام الرصاص بحيث يكون قطر كل واحدة هو نفس قطر الماسورة" فمثلا: عيار 12 قطر الماسورة 0.727 بوصة (حوالي 1.85 سنتيمتر) و بالتالي يمكن صناعة 12 كرة من الرصاص بهذا القطر (0.727 بوصة). و في عيار 20 قطر الماسورة 0.617 بوصة و بالتالي يمكن صناعة 20 كرة من الرصاص بنفس القطر (0.617 بوصة).


العلاقة بين العيار و قطر الماسورة

و يستثنى من هذه القاعدة عيار 0.410 ففي هذة الحالة قطر الماسورة 0.410 بوصة أي نفس رقم العيار.

يتناسب رقم العيار تناسبا عكسيا مع قطر الماسورة فمثلا أكبر عيارات الخرطوش هو عيار 4 بينما أصغرها عيار 410 و كلما قل قطر الماسورة كلما قل رد الفعل المحسوس من البندقية عند الإطلاق و بالتالي يفضل للمبتدئين عيار 20 لقلة رد الفعل و إرتفاع عدد المقذوفات في الطلقة.

مكونات طلقة الخرطوش و أنواع الذخائر

تعمل طلقة الخرطوش عند ضغوط منخفضة نسبيا من حوالي 11000 إلى 13500 PSI و هو ما يعادل تقريبا نصف ضغط طلقة البندقية LR 0.22 و بالتالي يمكن صناعة ظرف الطلقة من الورق المقوى أو البلاستيك و إستخدام كعب من المعدن (النحاس) لإحتواء البادئ و الشحنة المتفجرة.


مقطع جانبي في طلقة خرطوش

تتكون طلقة الخرطوش الطبيعية من الأجزاء الرئيسية التالية:

  1. البادئ أو ال Primer: و هو عبارة عن شحنة صغيرة من مزيج كيمائي حساس للصدمة توجد في منتصف كعب الطلقة. عند إصطدام إبرة الإطلاق بالبادئ تشتعل المادة الكيميائية به و يعمل تيار الغاز المشتعل على إشعال شحنة البارود الرئيسية.
  2. شحنة البارود: هي المادة الدافعة للمقذوف و تكون عادة إما بارود عادي أو لا دخاني. عند إشتعال البارود يتولد ضغط عالي يعمل على تمدد كعب الطلقة و بالتالي إحكام غلق غرفة الإطلاق في كل الإتجاهات ما عدا إتجاه الماسورة. كرد فعل لهذا الضغط يتحرك المقذوف في مسار المقاومة الأضعف.
  3. الحشار أو ال Wad: و هو عبارة عن حاجز يمنع إختلاط البارود و المقذوفات داخل الطلقة و كذلك يكون بمثابة سدادة (أو مؤقت) أمام ضغط الغاز الناتج عن إشتعال شحنة البارود تتحرك فقط عند وصول هذا الضغط إلى حد معين معروف مسبقا. و من فوائد الحشار أيضا تحديد كمية البارود في الطلقة فكلما قل طول الحشار كلما زادت المساحة المخصصة للبارود و يوفر أيضا عازلا بين إنفجار شحنة البارود و المقذوفات مما يقلل تشوهها. كان الحشار يصنع قديما و حتى الستينات على شكل أسطوانة من مادة الفلين أو الكرتون المقوى ثم ظهر تصميم أفضل على شكل برميل من مادة البلاستيك يحتوى بداخله على المقذوفات الكروية و مغلق من أسفل لعزل البارود و من فوائد هذا التصميم حماية ماسورة البندقية من إحتكاك الرش بها أثناء خروجه.
  4. كعب الطلقة: و يحتوى على شحنة البارود و البادئ و يصنع في الغالب من النحاس لسهولة تشكيلة و خفة وزنه مقارنة بالصلب و تحمله للضغوط المطلوبة. للكعب حافة أو إطار خارجي ذو قطر أكبر قليلا من قطر الكعب (و القطر الداخلي لماسورة البندقية) لمنع الطلقة من الدخول إلى عمق غرفة الإطلاق.
  5. ظرف الطلقة: و هي حاوية من الورق المقوى أو البلاستيك بداخلها الحشار و المقذوفات.
  6. المقذوفات أو الرش: و هي عدد من الأجسام كروية الشكل تصنع في الغالب من مادة الرصاص و حديثا يدخل في تركيبها الصلب و التنجستين لإعطاء السبيكة خواص باليستية أفضل. و يصنف الرش حسب القطر إلى نوعين:
  • Birdshot و يكون قطر الكرة الواحدة أصغر من 5 ملليمترات و تستخدم غالبا في صيد الطيور و الطرائد الصغيرة و المتوسطة.
  • Buckshot و يبدأ قطر الكرة الواحدة من 6.1 ملليمتر و يستخدم لصيد الطرائد الكبيرة.



أنواع أخرى من طلقات الخرطوش

  1. طلقات ال Slug : و تختلف عن طلقة الخرطوش العادية في إحتوائها على مقذوف واحد بدلا من مجموعة من المقذوفات و يستخدم هذا المقذوف في صيد الطرائد الكبيرة. تصنع ال Slug من الرصاص أو الصلب و يأخذ شكل الطلقة أو الشكل المخروطي و تحفر الششخنات على الجدار الخارجي للمقذوف للحفاظ على إتزانه في الهواء.
  2. طلقات ال Sabot : و هي طلقة مركبة التصميم تتكون من قلب Core إبري أو مخروطي الشكل مصنوع من الرصاص و غلاف خارجي Jacket من النحاس و تستعمل هذة الطلقة مع المواسير المششخنة أو المواسير ذات التشوكات Chokes. بعد إطلاق المقذوف و طيرانه في الهواء فترة محددة ينفصل الغلاف الخارجي و يستكمل القلب طيرانه. من مميزات هذا التصميم زيادة المدى المؤثر لبنادق الخرطوش بشكل كبير ففي بعض التصميمات يصل المدى إلى حوالي 300 متر بدقة مرضية جدا.

الأجزاء الرئيسية لطلقة Slug


بعض أشكال ال Slug


طلقة ال Sabot و إنفصال الغلاف الخارجي عن قلب المقذوف أثناء الطيران


مراحل الإطلاق لبنادق الخرطوش








5- لحظة خروج المقذوف (الحشار+الرش) و تظهر وراء المقذوف كمية كبيرة من الغازات الناتجة عن الإنفجار.


6- بدء تفكك الحشار و إنتشار الرش في الهواء.


7- إنفصال الحشار نهائيا و إتساع مخروط الرش.

تم الجزء الأول بعون الله و توفيقه و أتمنى أن أكون قد وفقت في سرد المعلومة و شرحها و إنتظرونا في الجزء الثاني و فيه نتحدث بإذن الله عن: التشوكات Chokes فائدتها و أنواعها-طرق التلقيم المختلفة و التعليق على كل منها. خالص تحياتي لحضراتكم و لكم وافر الإحترام و التقدير.

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
17 أعضاء قالوا شكراً لـ د/ محمد صفوت على المشاركة المفيدة:
م. عصمت (10-13-2013), محمود الحمزاوى (08-17-2015), Amin Hegazy (12-17-2012), ايهاب ابو الوفا حمدى (12-17-2012), احمد عبدالله الشرقاوى (08-11-2015), Code2Free (10-12-2013), COMPACT (12-20-2012), elnawawy (12-16-2012), Hunting (01-02-2013), MegaWeb (04-13-2016), mi22do (12-17-2012), mr.samakawi (12-24-2012), Omar (12-17-2012), كريم الكراني (12-16-2012), كريم عبد المجيد (01-12-2013), علي حسن (10-19-2016), xkhaledxmm (12-20-2012)
قديم 12-16-2012, 12:25 AM   رقم المشاركة : [2]
سمير الكبير
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
رايق
شكراً: 2,003
تم شكره 750 مرة في 533 مشاركة

الملف الشخصي




سمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

سمير الكبير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بنادق الخرطوش من الألف إلى الياء-الجزء الأول

موضوع جميل ومعلومات قيمة
التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم سمير الكبير


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سمير الكبير على المشاركة المفيدة:
د/ محمد صفوت (12-16-2012)
قديم 12-16-2012, 02:44 AM   رقم المشاركة : [3]
miroo
قنـــاص مــتمـيز
 
مزاجي
قلق
شكراً: 147
تم شكره 561 مرة في 461 مشاركة

الملف الشخصي




miroo شخصية مميزة بالرابطةmiroo شخصية مميزة بالرابطةmiroo شخصية مميزة بالرابطةmiroo شخصية مميزة بالرابطةmiroo شخصية مميزة بالرابطةmiroo شخصية مميزة بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

miroo غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بنادق الخرطوش من الألف إلى الياء-الجزء الأول

والله العظيم انت حكايه كبيره جدا يا دكتور صفوت

ربنا يزيدك علم و خبره

اهم حاجه ماتبخلش علينا بالبهارييييييييز

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ miroo على المشاركة المفيدة:
د/ محمد صفوت (12-16-2012)
قديم 12-16-2012, 03:04 AM   رقم المشاركة : [4]
د/ محمد صفوت
خـبـيــر فـنـي للــرابـــطة
 
مزاجي
رايق
شكراً: 705
تم شكره 523 مرة في 267 مشاركة

الملف الشخصي



د/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

د/ محمد صفوت غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بنادق الخرطوش من الألف إلى الياء-الجزء الأول

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمير الكبير مشاهدة المشاركة
شكرا جزيلا يا أستاذ سمير و جزاك الله كل خير.
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 12-16-2012, 03:06 AM   رقم المشاركة : [5]
د/ محمد صفوت
خـبـيــر فـنـي للــرابـــطة
 
مزاجي
رايق
شكراً: 705
تم شكره 523 مرة في 267 مشاركة

الملف الشخصي



د/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

د/ محمد صفوت غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بنادق الخرطوش من الألف إلى الياء-الجزء الأول

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة miroo مشاهدة المشاركة
والله العظيم انت حكايه كبيره جدا يا دكتور صفوت

ربنا يزيدك علم و خبره

اهم حاجه ماتبخلش علينا بالبهارييييييييز

شكرا على المجاملة الرقيقة و إن شاء الله أكون عند حسن ظنكم دائما.
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 12-16-2012, 03:13 AM   رقم المشاركة : [6]
ابو بدر
قنـــاص مــتمـيز
 
مزاجي
ساخر
شكراً: 27
تم شكره 403 مرة في 308 مشاركة

الملف الشخصي




ابو بدر صياد نشيط جدا بالرابطةابو بدر صياد نشيط جدا بالرابطةابو بدر صياد نشيط جدا بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ابو بدر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بنادق الخرطوش من الألف إلى الياء-الجزء الأول

موضوع رائع رائع رائع
تسلم ايدك
التوقيع
لا حيلة فى الرزق ولا شفاعة فى الموت

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ابو بدر على المشاركة المفيدة:
د/ محمد صفوت (12-16-2012)
قديم 12-16-2012, 03:16 AM   رقم المشاركة : [7]
د/ محمد صفوت
خـبـيــر فـنـي للــرابـــطة
 
مزاجي
رايق
شكراً: 705
تم شكره 523 مرة في 267 مشاركة

الملف الشخصي



د/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

د/ محمد صفوت غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بنادق الخرطوش من الألف إلى الياء-الجزء الأول

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدر مشاهدة المشاركة
موضوع رائع رائع رائع
تسلم ايدك
الله يخليك يا أستاذ بدر و شكرا جزيلا على المرور الكريم.
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 12-16-2012, 12:26 PM   رقم المشاركة : [8]
elnawawy
صياد متميــــز
 
مزاجي
مبسوط
شكراً: 241
تم شكره 160 مرة في 133 مشاركة

الملف الشخصي




elnawawy صياد نشيط بالرابطةelnawawy صياد نشيط بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

elnawawy غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بنادق الخرطوش من الألف إلى الياء-الجزء الأول

ابداع يا دكتور موضوع في غاية الجمال ويهم كل من له علاقة بالخرطوش او مهتم به .
التوقيع
من مواضيعي في هذا القسم elnawawy


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 12-16-2012, 12:43 PM   رقم المشاركة : [9]
مؤنس محمد
صياد متميــــز
 
مزاجي
مبسوط
شكراً: 256
تم شكره 167 مرة في 121 مشاركة

الملف الشخصي




مؤنس محمد صياد بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مؤنس محمد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بنادق الخرطوش من الألف إلى الياء-الجزء الأول

موضوع فى غاية الروعة والجمال تسلم الايادى يا جميل
التوقيع
[SIGPIC][/SIGPIC]

الصداقة لا تغيب مثلما تغيب الشمس
الصداقة لا تذوب مثلما يذوب الثلج
الصداقة لا تموت
إلا .. اذا مات الحب
اهداء الى سياده المستشار
ايهاب بك ابو الوفا

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ مؤنس محمد على المشاركة المفيدة:
mr.samakawi (03-09-2013)
قديم 12-16-2012, 01:33 PM   رقم المشاركة : [10]
Amr Axel
* صياد vip بالرابطة *
 
مزاجي
ساخر
شكراً: 587
تم شكره 569 مرة في 394 مشاركة

الملف الشخصي



Amr Axel عضو هام جدا بالرابطةAmr Axel عضو هام جدا بالرابطةAmr Axel عضو هام جدا بالرابطةAmr Axel عضو هام جدا بالرابطةAmr Axel عضو هام جدا بالرابطةAmr Axel عضو هام جدا بالرابطةAmr Axel عضو هام جدا بالرابطةAmr Axel عضو هام جدا بالرابطةAmr Axel عضو هام جدا بالرابطةAmr Axel عضو هام جدا بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Amr Axel غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بنادق الخرطوش من الألف إلى الياء-الجزء الأول

تسلم ايديك يا د \ محمد
موضوع رائع و اعتقد الاجزاء الاخري ستكون بنفس الروعة و اكثر
فيه انتظار الجزء التاني علي احر من الجمر :)
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجزء الأول-التلسكوبات من الألف الى الياء د/ محمد صفوت وسـائــل التصــويب 48 04-15-2015 12:21 AM
تمتع بأجمل حدائق العالم الجزء الأول سمير الكبير الموضوعات العامة 11 12-23-2012 04:14 PM
موسوعة أنواع البلابل المصورة - الجزء الأول - بيبو بوس الطرائد و مواسمها 4 12-22-2012 12:37 PM


الساعة الآن 02:31 AM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team