الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > أسلحة الصيد > وسـائــل التصــويب
 
وسـائــل التصــويب قسم خاص بجميع وسائل التصويب من التلسكوبات و الناشينكانات و الريد دوت و غيرها.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 12-21-2012, 05:38 AM
 
د/ محمد صفوت
خـبـيــر فـنـي للــرابـــطة
مزاجي
رايق
شكراً: 705
تم شكره 525 مرة في 267 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  د/ محمد صفوت غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي





د/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطة
جديد الجزء الثاني-التلسكوبات من الألف إلى الياء

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته نستكمل في هذا الموضوع إن شاء الله إستعراض بعض النقاط الهامة و التي تخص تركيب التلسكوبات و خصائصها و طريقة إستخدام ال Mil-Dot عمليا و بعض النقاط الأخرى و لتحقيق الإستفادة الكاملة من الموضوع يرجى مراجعة الجزء الأول منه و هو موجود على الرابط التالي:


و أتمنى أن أكون قد وفقت في توضيح المعلومة و أن يلاقي الموضوع إعجابكم إن شاء الله.


تعريف ال Mil-Dot

كلمة Mil-Dot هي خطأ في التسمية إصطلح على إستخدامه في التعبير عن المسافة بين النقطتين في هذة الشبكية و هذة المسافة تساوي واحد Mil و هو تعبير زاوي عن المسافة يتسع ببعد المدى فواحد Mil يساوي 10 سنتيمتر عند مدى 100 متر و تساوي 5 سنتيمترات عند مدى 50 مترا و هكذا.


شبكية ال Mil-Dot و تحتوي على خمسة نقاط تصويب في كل إتجاه



واحد Mil هي المسافة بين أي نقطة Dot و أخرى


قيمة او مسافة واحد Mil عند مسافات مختلفة

إستخدامات ال Mil-Dot

تحتوي شبكية ال Mil-Dot على نقاط تصويب اضافية بالاضافة الى النقطة الأصلية و هي تقاطع الخطين الأفقي و الرأسي و بذلك توفر للرامي مزيدا من الامكانيات الاضافية مثل:
  • تقدير المسافة للهدف أو ال Range Estimation .
  • التصويب على مسافات مختلفة بدون تعديل ضبط التلسكوب أو الHoldover & Holdunder .
  • تعويض تأثير الرياح (السرعة-الإتجاه) على نقطة الإصابة.
  • تعويض سرعة الهدف المتحرك و حساب نقطة الإصابة الصحيحة.

كيفية إستخدام شبكية ال Mil-Dot في التصويب على مسافات مختلفة


عند ضبط التلسكوب على مسافة معينة تواجه الرامي مشكلة في التصويب على أهداف أقرب أو أبعد من مسافة الضبط و هنا يأتى دور شبكية ال Mil-Dot لتوفر نقاط تصويب أعلى و أسفل نقطة التصويب الرئيسية في منتصف الكروس.

إستعمال نقطة تصويب أعلى من نقطة تقاطع الكروس يسمى Holdunder حيث تكون نقطة تقاطع الكروس أسفل الهدف و كذلك إستعمال نقطة تصويب أسفل نقطة تقاطع الكروس يسمى Holdover و في هذة الحالة تكون نقطة تقاطع الكروس أعلى الهدف.

و كمثال توضيحي على طريقة حساب نقاط التصويب المختلفة نفترض السيناريو التالي: بندقية هوائية طاقتها الحركية 23 قدم*رطل (30 جول) تطلق مقذوفا عيار 0.22 بوصة بوزن 14 جرين تقريبا بسرعة إبتدائية قدرها 260 متر/الثانية (حوالي 850 قدم/الثانية) و مسافة ضبط التلسكوب 20 مترا و قدرة التكبير 9X و بمعرفة منحنى المقذوف عند المسافات المختلفة يمكن حساب نقاط التصويب أو ال Mil-Dots التي يحتاجها الرامي عند هذة المسافات و يتم حسابها كالتالي:

عدد ال Mil-Dots عند مسافة معينة = منحنى المقذوف عند هذة المسافة/قيمة واحد Mil عند هذة المسافة

فلو إفترضنا أن الهدف على مسافة 30 مترا و بالتالي قيمة واحد Mil عند 30 مترا تساوي 3 سنتيمترا فيكون تعويض التصويب = 1.032/3 = 0.344 (0.5 تقريبا) أي نصف Mil-Dot أسفل تقاطع الكروس Holdover)).
و لو الهدف على مسافة 10 مترات و بالتالي قيمة واحد Mil عند 10 مترات تساوي واحد سنتيمترا فيكون تعويض التصويب = 1.114/1 = 1.114 (1 تقريبا) أي واحد Mil-Dot أعلى تقاطع الكروس (Holdunder).
و يجب مراعاة أن هذة الطريقة في الحساب لا تكون صحيحة إلا عند طاقة تكبير محددة في كتالوج كل تلسكوب.



إستخدام ال Mil-Dot للتعويض عن المسافات المختلفة


طريقة حساب ال Holdover و ال Holdunder

تصنف التلسكوبات من حيث وضعية الكروس أو ال Reticle إلى نوعين:

1. المستوى البؤري الأول أو (First Focal Plane (FFP

وضعية الكروس في تلسكوبات ال FFP


يوضع الكروس أو ال Reticle أمام عدسات التكبير و في بداية أنبوب الضبط أو ال Erector Tube و بالتالي عند زيادة قدرة التكبير أو ال Zoom يزداد قطر الكروس كجزء من صورة الهدف و مثال على ذلك الصورة التالية و يظهر بها دائرة رمادية تمثل الهدف فعند قدرة تكبير 10X يمكن قياس قطر الدائرة بواحد Mil-Dot و بزيادة قدرة التكبير إلى 20X في الجزء الثاني من الصورة لم يتغير قطر الدائرة عن واحد Mil-Dot.


تغير أبعاد الكروس و الهدف بتغيير قدرة التكبير في تلسكوبات ال FFP


و من أهم مميزات تلسكوبات ال FFP أن قيم ال Mil-Dot تظل ثابتة بغض النظر عن قدرة التكبير مما يمكن الرامي من تقدير المسافة للهدف و كذلك تقدير أبعاد الهدف (الطول-العرض) بمعلومية المسافة و قيمة ال Mil-Dot.

2. المستوى البؤري الثاني أو (Second Focal Plane (SFP


وضعية الكروس في تلسكوبات ال SFP

يوضع الكروس أو ال Reticle خلف عدسات التكبير و في نهاية أنبوب الضبط أو ال Erector Tube و بالتالي عند زيادة قدرة التكبير أو ال Zoom يزداد قطر صورة الهدف بينما يظل الكروس ثابت القطر و بالتالي تتغير قيم ال Mil-Dot بنفس نسبة تغير قدرة التكبير فمثلا: مسافة واحد Mil-Dot تساوي 10 سنتيمترات عند مسافة 100 متر عن قدرة تكبير 9X و بالتالي عند تغيير قدرة التكبير إلى 3X ستتغير مسافة الواحد Mil-Dot بنفس النسبة أي ستساوي 3.33 سنتيمترا و عند قدرة تكبير 6X ستساوي 6.66 سنتيمترا و بنفس طريقة الحساب ستساوي 20 سنتيمترا عند قدرة تكبير 18X.

توضح الصورة التالية أن قطر الهدف عند قدرة تكبير 10X واحد Mil-Dot و عند تغيير قدرة التكبير إلى 20X زاد قطر الهدف إلى إثنان Mil-Dot بمعنى أن قيمة ال Mil-Dot الواحدة قد قلت إلى النصف.


ثبات أبعاد الكروس و تغير قطر الهدف بتغيير قدرة التكبير في تلسكوبات ال SFP

معظم التلسكوبات ذات قدرة التكبير المتغيرة Variable Power Scopes تصنع بهذة الطريقة و من النقاط الهامة جدا عند إستعمال هذا النوع من التلسكوبات مراعاة أن مسافات ال Mil-Dot و كل الحسابات القائمة عليها تكون صحيحة عند قدرة تكبير واحدة فقط يحددها المصنع و في الغالب تكون أقصى قدرة تكبير للتلسكوب.

و من أهم مميزات تلسكوبات ال SFP أن سماكة أو غلظة الكروس ستظل ثابتة مع تغير قدرة التكبير و بالتالي لن تحجب أو تغطي صورة الهدف عند قدرات التكبير العالية و كذلك رخص السعر عن تلسكوبات ال FFP بنفس الإمكانيات.



المشاكل الشائعة عند إستخدام التلسكوب

تغير نقطة الإصابة أو ال (Point of Impact (POI له العديد من الأسباب و هي بترتيب الأهمية:

  • حساسية القبض: أو كيفية الإمساك بالبندقية و تعاني منها كل بنادق البستم و السوستة بدرجات مختلفة (و كذلك بعض العيارات النارية الصغيرة) و يمكن تلافي هذا الخطأ في الإصابة عن طريق قدرة الرامي على تكرار وضع اليدين و مقدار الضغط على جسم البندقية و طريقة الضغط على الزناد في كل طلقة. و جزء أساسي في تدريبات الرماية ببنادق ضغط الهواء هو تعويد عضلات الجسم على وضع الرماية المثالي و حفظ هذا الوضع في الذاكرة العضلية أو ال Muscle Memory.
  • خطأ ال Parallax: و هو ناتج عن إنحراف الخط المار من العين عبر الكروس و حتى الهدف. و يمكن تلافي هذا الخطأ بتثبيت وضع الرأس (و بالتالي العين) على دبشك البندقية في كل طلقة و يفيد الرامي أيضا وجود خاصية تصحيح ال Parallax بالتلسكوب.
  • خلل بكرة الضبط الرأسية: أثناء محاولة ضبط التلسكوب عند مسافة معينة قد يتوجب على الرامي تحريك بكرة الضبط الرأسية قرب أو عند نهاية التدريج و ما يحدث في هذة الحالة أن أنبوب الضبط أو ال Erector Tube يتحرك بالكامل لأعلى عند إدارة بكرة الضبط و يحافظ على ثبات الأنبوب سوستة في الإتجاه المقابل (أسفل الأنبوب) و لكن عند الضبط قرب أو عند نهاية التدريج ترتخي هذة السوستة و لا تستطيع تثبيت الأنبوب بشكل جيد فيبدأ الأنبوب و بالتالي الكروس بالإهتزاز عند كل طلقة و تتغير نقطة الإصابة مع كل طلقة.

بكرة الضبط الرأسية بالقرب من نهاية التدريج

و يمكن حل هذة المشكلة بعدم ضبط الإرتفاع قرب أو عند نهاية التدريج و إستخدام حشوة Shim من مادة مرنة (شريحة ألومنيوم-فيلم الكاميرا) توضع أسفل أنبوب التلسكوب و القاعدة الخلفية لخفض التلسكوب و بالتالي رفع نقطة الإصابة و الحفاظ على ضبط البكرة الرأسية في منتصف التدريج تقريبا.


حشوة Shim توضع بين أنبوب التلسكوب و القاعدة الخلفية
  • تغيير قدرة التكبير: و تعتمد في المقام الأول على تركيب التلسكوب الداخلى و جودة صنعه. عند تغيير قدرة التكبير تتحرك العدسات بداخل أنبوب الضبط و قد يؤثر ذلك على وضعية الكروس و بالتالي نقطة الإصابة.
  • ضعف التكرارية أو ال Repeatability : بمعنى أن بكرات ضبط النشان الأفقية و الرأسية عند تحريكها في إتجاه معين لعدد من اللفات ثم إعادتها للوضع الأصلي ستجد أن وضع الصليبة إختلف على الرغم من عدم تغيير تدريج البكرة و تفسير ذلك أن العدسات لا تعود إلى مكانها الأصلي بعد عمل تغيير محدد ثم عكسه و يعتمد هذا على جودة صنع التلسكوب المستخدم.
  • تغيير زاوية الضرب: في مواقف كثيرة أثناء الصيد و بعض أنواع الرماية يكون الهدف في مستوى أعلى أو أسفل مستوى الرامي والصورة التالية توضح وضع الهدف مقارنة بوضع الرامي في الحالتين:

زوايا الهدف المختلفة مقارنة بالمستوى الأفقي للرامي


يضبط التلسكوب (أو النشانات المفتوحة) على المستوى الأفقي (أب) و لذلك يجب التعويض عن إختلاف الزاوية في حالة الضرب بزاوية لأعلى Elevation Angle أو لأسفل Depression Angle و السبب في ذلك أن تأثير الجاذبية الأرضية على المقذوف إذا إنطلق المقذوف أفقيا أكبر من تأثيرها في حالة وجود زاوية للمقذوف على سطح الأرض. و إذا قام الرامي بتجاهل وجود هذة الزاوية و إستعمل المسافة (أج) أو (أد) كمسافة حقيقية سيصيب نقطة أعلى الهدف.

  • في حالة الزوايا أكبر من أو تساوي 45 درجة (لأعلى أو لأسفل) نقوم بضرب المسافة الحقيقية في معامل مقداره 0.7 فمثلا إذا كانت المسافة (أج) 20 مترا نعتبر أن مسافة التصويب تساوي 14 مترا.
  • في حالة الزوايا أكبر من أو تساوي 30 درجة (لأعلى أو لأسفل) نقوم بضرب المسافة الحقيقية في معامل مقداره 0.9 فمثلا إذا كانت المسافة (أد) 20 مترا نعتبر أن مسافة التصويب تساوي 18 مترا.
  • و أخيرا في حالة الزوايا أقل من 30 درجة يمكن إعتبار مسافة التصويب هي نفسها المسافة الحقيقية و يمكن للرامي التصويب بدون تعويض عن زاوية الهدف.
كيف تختار تلسكوبا مناسبا؟

  • التلسكوبات ذات قدرة التكبير المتغيرة أفضل من التلسكوبات ثابتة التكبير لأن كمية الضوء المنقولة عبر التلسكوب مرتبطة بنسبة التكبير و بالتالي يمكن التحكم بها في ظروف الإضاءة الخافتة.
  • مجال الرؤية أو ال Field of View يتناسب عكسيا مع قدرة التكبير فإذا كان التلسكوب لأغراض الصيد و بالتالي يجب أن يوفر أوسع مجال ممكن للرؤية لمراقبة الطريدة فيجب ألا تزيد قدرة التكبير عن 10X و تعتبر قدرة التكبير 3X-9X مثالية لأغراض الصيد و القنص.
  • رد فعل بنادق ضغط الهواء الماجنوم يحتم إستخدام تلسكوب مخصص لهذا النوع من البنادق و قد تم توضيح هذة النقطة بالتفصيل في الجزء الأول من هذا الموضوع.
  • قاعدة التلسكوب لا تقل أهمية عن مواصفات التلسكوب نفسه فيجب إختيار القاعدة المناسبة و تركيبها بطريقة سليمة و إستخدام Stopper خصوصا في حالة بنادق الماجنوم.


رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
23 أعضاء قالوا شكراً لـ د/ محمد صفوت على المشاركة المفيدة:
م. عصمت (03-10-2013), أبو محمود (03-03-2013), AhmedShaltOOt44 (12-30-2012), محمد الريان (05-14-2015), ali mohamed ali (02-13-2013), هشام محمد على طنطاوى (02-27-2016), هشام الرفاعى (06-28-2013), ابو المعتصم المصرى (09-24-2013), احمد عبد المنعم (03-05-2013), COMPACT (12-28-2012), ehab98 (10-03-2013), GreenArrow (01-13-2016), Hunting (12-29-2012), حسام الدين الرفاعي (03-17-2013), K.MADKOUR (03-09-2013), m0h@ndyasser (03-10-2013), MegaWeb (04-13-2016), mr.samakawi (12-24-2012), Mwz (07-23-2017), سمير الكبير (12-31-2012), كريم الكراني (01-14-2013), كريم عبد المجيد (01-15-2013), xkhaledxmm (12-29-2012)
قديم 12-21-2012, 07:05 AM   رقم المشاركة : [2]
chemist ahmed fathy
صياد مجتهــد
 
مزاجي
حزين
شكراً: 0
تم شكره 60 مرة في 51 مشاركة

الملف الشخصي




chemist ahmed fathy صياد بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

chemist ahmed fathy غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التلسكوبات من الألف الى الياء-الجزء الثاني

بسم الله ما شاء الله يا دكتور , جزاك الله خيرا على شرحك الجميل , وأسأل الله ان يعلمك ما ينفعك وأن ينفعك بما علمك .
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ chemist ahmed fathy على المشاركة المفيدة:
د/ محمد صفوت (12-21-2012)
قديم 12-21-2012, 07:10 AM   رقم المشاركة : [3]
د/ محمد صفوت
خـبـيــر فـنـي للــرابـــطة
 
مزاجي
رايق
شكراً: 705
تم شكره 525 مرة في 267 مشاركة

الملف الشخصي



د/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

د/ محمد صفوت غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التلسكوبات من الألف الى الياء-الجزء الثاني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة chemist ahmed fathy مشاهدة المشاركة
بسم الله ما شاء الله يا دكتور , جزاك الله خيرا على شرحك الجميل , وأسأل الله ان يعلمك ما ينفعك وأن ينفعك بما علمك .
أشكرك شكرا جزيلا يا أستاذ أحمد على الدعوة الجميلة اللهم تقبل و وافر إحترامي و تقديري لحضرتك.
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 12-21-2012, 10:29 AM   رقم المشاركة : [4]
ايهاب ابو الوفا حمدى
* صياد vip بالرابطة *
 
مزاجي
رايق
شكراً: 1,014
تم شكره 803 مرة في 409 مشاركة

الملف الشخصي



ايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطةايهاب ابو الوفا حمدى صياد متألق بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ايهاب ابو الوفا حمدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الجزء الثاني-التلسكوبات من الألف إلى الياء

صاحب الفكر الراقى والعلم الغزير اسعد الله صباحك اولا كلما قرأت موضوعا لحضرتك وقفت عاجزا عن الكلمات فاقرأه مرة ثانية وثالثة حتى انهل منه
حقيقة موضوعا شاملا كاملا وشافيا لجميع مايتعلق بفحوى موضوع الاسكوب
ارق تحياتى لفخامتك على موضوعات ثمينة ننهل منها جميعا
ولك منى عظيم وجزيل الشكر والتقدير

التوقيع
ايهاب ابو الوفا حمدى

أضحى ولي العهد نجلك صائداً-- شأن الملوك العلية العظماء
ورمى البزاة على القناة بصيده --صيد الملوك شارد الأعداء

من مواضيعي في هذا القسم ايهاب ابو الوفا حمدى


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ايهاب ابو الوفا حمدى على المشاركة المفيدة:
د/ محمد صفوت (12-21-2012)
قديم 12-21-2012, 10:41 AM   رقم المشاركة : [5]
د/ محمد صفوت
خـبـيــر فـنـي للــرابـــطة
 
مزاجي
رايق
شكراً: 705
تم شكره 525 مرة في 267 مشاركة

الملف الشخصي



د/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

د/ محمد صفوت غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الجزء الثاني-التلسكوبات من الألف إلى الياء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايهاب ابو الوفا حمدى مشاهدة المشاركة
صاحب الفكر الراقى والعلم الغزير اسعد الله صباحك اولا كلما قرأت موضوعا لحضرتك وقفت عاجزا عن الكلمات فاقرأه مرة ثانية وثالثة حتى انهل منه
حقيقة موضوعا شاملا كاملا وشافيا لجميع مايتعلق بفحوى موضوع الاسكوب
ارق تحياتى لفخامتك على موضوعات ثمينة ننهل منها جميعا
ولك منى عظيم وجزيل الشكر والتقدير

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سعادة المستشار الأستاذ إيهاب أبو الوفا...
مبدئيا صباح الفل و الورد و خالص تمنياتي بدوام الصحة و السعادة...دائما ما تخجلني بأرق عبارات المديح و الثناء و تصفني بما لا أستحقه من الصفات الجميلة و هذا إن دل على شيئ فإنه يدل على كرم أخلاق سعادتك و أدبك الجم فبارك الله لنا فيك و حفظك من كل سوء...أرق تحياتي لسعادتكم و لكم مني وافر الشكر و صادق الدعاء .

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 12-21-2012, 12:45 PM   رقم المشاركة : [6]
amr
صياد
 
مزاجي
مصدوم
شكراً: 1
تم شكره 15 مرة في 14 مشاركة

الملف الشخصي



amr صياد بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

amr غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الجزء الثاني-التلسكوبات من الألف إلى الياء

ما شاء الله لا قوه الا بالله على فكرك الراقى يا دكتر ومعلوماتك القيمه واسلوبك السلس فى تبسيط المعلومه والله انا لا ابالغ ولا اجامل جعلها الله فى ميزان حسناتك والله انى احبك فى الله يا دكتور محمد صفوت
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ amr على المشاركة المفيدة:
د/ محمد صفوت (12-21-2012)
قديم 12-21-2012, 12:54 PM   رقم المشاركة : [7]
د/ محمد صفوت
خـبـيــر فـنـي للــرابـــطة
 
مزاجي
رايق
شكراً: 705
تم شكره 525 مرة في 267 مشاركة

الملف الشخصي



د/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

د/ محمد صفوت غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الجزء الثاني-التلسكوبات من الألف إلى الياء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amr مشاهدة المشاركة
ما شاء الله لا قوه الا بالله على فكرك الراقى يا دكتور ومعلوماتك القيمه واسلوبك السلس فى تبسيط المعلومه والله انا لا ابالغ ولا اجامل جعلها الله فى ميزان حسناتك والله انى احبك فى الله يا دكتور محمد صفوت
شكرا جزيلا يا أستاذ عمرو على شعورك الطيب و كرم أخلاقك و تأكد يا أخي أن المحبة متبادلة أدام الله محبتنا فيه و جمع قلوبنا على الخير...أطيب التحيات لمرورك العطر.
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 12-22-2012, 02:28 AM   رقم المشاركة : [8]
Amin Hegazy
قنــاص متألق
 
مزاجي
رايق
شكراً: 416
تم شكره 1,126 مرة في 883 مشاركة

الملف الشخصي




Amin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطةAmin Hegazy عضو هام بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Amin Hegazy غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الجزء الثاني-التلسكوبات من الألف إلى الياء

بسم الله ما شاء الله موضوع رائع وجميل ومليء بالمعلومات المفيدة لكل صياد ربنا يباركلك يا دكتور ويجعله في ميزان حسناتك
التوقيع
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

[SIGPIC][/SIGPIC]


من مواضيعي في هذا القسم Amin Hegazy


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Amin Hegazy على المشاركة المفيدة:
د/ محمد صفوت (12-22-2012)
قديم 12-22-2012, 03:18 AM   رقم المشاركة : [9]
أبو محمود
صياد متميــــز
 
مزاجي
قلق
شكراً: 84
تم شكره 79 مرة في 65 مشاركة

الملف الشخصي




أبو محمود صياد بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أبو محمود غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الجزء الثاني-التلسكوبات من الألف إلى الياء

والله يا دكتور اعجز عن وجود كلمات شكر توفيك حقك

ربنا يبارك لنا فى حضرتك ويزيدك من علمه وفضله
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أبو محمود على المشاركة المفيدة:
د/ محمد صفوت (12-22-2012)
قديم 12-22-2012, 03:18 AM   رقم المشاركة : [10]
د/ محمد صفوت
خـبـيــر فـنـي للــرابـــطة
 
مزاجي
رايق
شكراً: 705
تم شكره 525 مرة في 267 مشاركة

الملف الشخصي



د/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطةد/ محمد صفوت عضو هام جدا بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

د/ محمد صفوت غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الجزء الثاني-التلسكوبات من الألف إلى الياء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amin hegazy مشاهدة المشاركة
بسم الله ما شاء الله موضوع رائع وجميل ومليء بالمعلومات المفيدة لكل صياد ربنا يباركلك يا دكتور ويجعله في ميزان حسناتك
الله يكرمك و يبارك فيك يا أستاذ أمين و أتمنى أن تحوز موضوعاتي على إعجابكم دائما و خالص تحياتي لمرورك الكريم.
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بنادق الخرطوش من الألف إلى الياء-الجزء الأول د/ محمد صفوت بنــــادق الخـرطــوش و الأسلحة النارية 50 12-14-2016 05:54 AM
المحميات الطبيعية فى مصر الجزء الثانى سمير الكبير الطرائد و مواسمها 8 04-26-2016 03:22 PM
الجزء الأول-التلسكوبات من الألف الى الياء د/ محمد صفوت وسـائــل التصــويب 48 04-14-2015 11:21 PM
موسوعة أنواع البلابل المصورة - الجزء الثانى- بيبو بوس الطرائد و مواسمها 10 10-24-2013 12:34 PM
طلعة الأحلام...فى بداية العام: الجزء الثانى Abo Yassin صـــور و فيـديــو رحلات الصيد البري 15 01-10-2012 01:47 PM


الساعة الآن 07:15 AM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team