الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الصيد البحري و النهري > صيـــد الأسمــــاك
 
صيـــد الأسمــــاك معلومات عن جميع انواع الأسماك البحرية و النهرية و أساليب صيدها.

الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 10-06-2011, 01:17 PM
 
احمد عبد العليم
قنــاص مُخضرم
مزاجي
تعبان
شكراً: 648
تم شكره 580 مرة في 441 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  احمد عبد العليم غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي






احمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطة
افتراضي موضوع شامل عن البحيرات المصريه

بحيرة مريوط

تقع بحيرة مريوط فى شمال مصر فى محافظة الأسكندرية و هى تمتد عبر الحدود الجنوبية للمحافظة و قد كانت فيما مضى متصلة من الجهة الجنوبية بنهر النيل و من الجهة الشمالية بالبحر المتوسط و لكن مع مرور الزمن تم ردم الوصلات التى كانت تصل البحيرة بنهر النيل و البحر المتوسط و قد تحولت أجزاء من البحيرة إلى ملاحات
حرف الصيد المستخدمة فى بحيرة مريوط :
1 – حرفة السنار و منها :
أ‌- سنار الغاب بإستعمال الطعم
ب‌- سنار الخيط بدون طعم
و يصرح للصياد بحرفة السنار بإستعمال شلب لصيد الطعم لا يزيد عن متر و نصف و الطارة مثلث خشب متر و نصف .
2 ــ الجوابى : و هى عبارة عن غزل أو سلك بماجة لا تزيد عن 17
3 ــ الطراحة أو غزل الرمية أو الكنف أو الخناق و فيها لا تزيد الماجة عن 26 و لا يزيد قطر الشبكة عن خمسة أمتار
4 ــ خداوى الغيطان : هى عبارة عن غزل من ثلاث طبقات رصاص كل 5 سم و فلين كل 30 سم و تكو ماجة السجن و البدن 20
5 ــ القم أو الناعم : عبارة عن غزل من ثلاث طبقات و يتراوح طول الغزل من 100 – 150 متر و لا يقل عرض الغزل عن 100 سم و مزود من أعلى بفلين و من أسفل برصاص . عدد عيون الغزل الخارجى أكبر منها فى الغزل الداخلى و عددها فى الأخير 26 عينا فى كل 50 سم طولى
6 ــ الدبة أو المداد أو النشة : و هى عبارة عن غزل من الفلين من أعلى و رصاص من طبقة واحدة بطول لا يزيد عن 400 متر و ماجة لا تزيد عن 26 من 60- 100 سم أو غزل من 3 طبقات
7 ــ غزل القشور : و يتكون من طبقة واحدة يتركب من عدة قطع طول كل قطعة من 10- 12 متر و إرتفاع الغزل نحو 80 سم و بماجة 14 و الغزل مزود من أسفل برصاص لا يوجد عليه فلين من أعلى .
  • منافذ خروج من بحيرة مريوط : - فرن الجراية – كوبري أبو الخير – باب العبيد – أبو سلامة – المتراس – المكس – بحيرة العضايمة
  • مراكز تجميع الزريعة :- لا يوجد أى مراكز لتجميع الزريعة فى مسجلة فى بحيرة مريوط
مشاكل البيئة الخاصة و كيفية التغلب عليها:

‏ يتواصل ردم وتجفيف بحيرةمريوط و‏ تحولت إلي مستنقع مليء بالملوثات السامة
و قد أصدرت محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية حكما بوقف عمليات التعدي والردم ببحيرة مريوط ولكن مازال مسلسل التعدي مستمرا والتلوث مازال يغتال الثروة السمكية بالبحيرة ويشرد عشرات الآلاف من أسر الصيادين.
بحيرة البرلس

نبذة عن بحيرة البرلس في التاريخ

بحيرة البرلس من أقدم البحيرات المصرية وأعرقها عرفت علي التوالي باسم بحيرة بوطو .
فبحيرة ( بوتيكو ( ثم بحيرة ( نيكيولوس ). وفي نهاية حكم الرومان سميت بحيرة ( بارالوس ) ثم بحيرة ( نستراوه ) نسبة إلي إقليم النستراوية الذي كان مشهورا في الماضي والذي يعرف حاليا بمسطروة وقد عرفت البحيرة أخيرا باسم بحيرة البرلس نسبة إلي إقليم البرلس .
تقع بحيرة البرلس شمال شرق فرع رشيد وتمتد بطول 70 كم تقريبا ويتراوح عرضها من 6 إلى 17 كم ، ، وتعد ثانى أكبر البحيرات الطبيعية فى مصر من حيث المساحة ويسود بحيرة البرلس عدد من البيئات أهمها المستنقعات الملحية والقصبية والسهول الرملية، وعلى سواحل البحيرة توجد الكثبان الرملية المرتفعة ،ولكل من تلك البيئات خصائص خاصة بالتربة المكونة لها ،وينعكس ذلك على أهمية تلك البيئات من حيث كونها مكاناً طبيعياً لما يقرب من 135 نوعاً نباتياً برياً ومائياً . كما أن البيئات الرطبة لها دور كبير فى استقبال الطيور البرية المهاجرة .
حدود البحيرة :-

  • القبلي :- مركز سيدي سالم - الحامول .
  • البحري : مدينة بلطيم وقرية برج البرلس
  • الغربي : مركز البرلس
  • الشرقي :- مركز الحامول .
· مصادر الرى
تتصل البحيرة بالنيل عن طريق مصارف الري الكثيرة شرقي وجنوب البحيرة . وهي مصرف 3 - مصرف الغربية الرئيسي ( كتنشنر ) - بحر تيره - بحر البطالة - مصرف 7 - مصرف نشرت - مصرف 9 - المصرف المحيط .
مصادر الصرف:

تقع بحيرة البرلس في أقصي شمال الدلتا وتتوسط بين فرعي رشيد ودمياط وتتصل بالبحر الأبيض المتوسط عن طريق فتحة بوغاز البرلس وبالنيل بواسطة قناة برمبال التي أنشئت في عام 1926 لتغذية البحيرة بالكميات الوفيرة من مياه النيل والأسماك النيلية.
ثانيا :- بيانات المصايد

* المراوى ( نقاط الانزال المسجلة بالهيئة) برج البرلس – قناه برمبال
* نبذة عن حرف الصيد
· حرفة الدبة : غزل به فلين من اعلى ورلاصاص من اسفل من طبقة واحدة بطول لايزيد عن 400 متر وماجة لاتزيد عن 26 وارتفاع الغزل من 60 - 100 سم او غزل 3 طبقات يكون ماجة السجن لاتقل عن 8 وماجة البدن 20 .
· حرفة الجوابى : عبارة عن غزل او سلك بماجة لاتزيد عن 17
· حرفة السنار : منها( سنار الغاب باستعمال الطعم – سنار الحيط بدون طعم ) ويصرح للصياد بحرفة السنار باستعمال شاب لصيد الطعم لايزيد عن متر ونصف والطارة مثلث خشب متر ونصف .
· حرفة الطراحة : لاتزيد الماجة عن 26 ولايزيد قطر الشبكة عن خمسة امتار .
· حرفة خداوىالغيطان : ( غزل ثلاث طبقات رصاص كل 5 سم وفلين كل 30 سم – ماجة السجن 8 واالبدن 20 )
· حرفة الطاقم : ( غزل من ثلاث طبقات ويتراوح طول الغزل من 100 – 150 متر ولايقل عوض الغزل من 100 سم ومزود من اعلى بفلين ومن اسفل برصاص عدد عيون الغزل الخارجى اكبر منها فى الغزل الداخلى وعددها فى الاخير 26 عينا فى كل 50 سم طولى) .
· غزل القشور :ويتكون من طبقة واحدة ويتركب من عدة قطع طول كل قطعة من 10- 12 متر وارتفاع الغزل نحو 80 سم وبماجة 12 والغزل مزود من اسفل برصاص ولا يوجد عليه فلين من اعلى.
· غزل الحنشان : ماجة 35 للاجنحة ماجة 40 للكيس فى منطقة البواغيز الشمالية وفى ايام الظلام خلال النوات فى خارج الحنشان .
· غزل الجمبرى : ماجة 35 للمداد وماجة 45 للصندوق
وحدات تراخيص الصيد( تراخيص سنة واحدة – تراخيص 5 سنوات – هــــــواه - برار - طيور – حش بوص – رعى غنم)

منافذ خروج الأسماك ببحيرة البرلس بمحافظة كفر الشيخ
بلطيم – سيدى سالم
الشكاوى :

- مشكلة التجفيف والتلوث
- انتشار الجذور والنباتات المائية والحشائش
- الصيد المخالف وصيد الزريعة .
معالجة المشاكل :-
- مقاومة التلوث ( منع الصرف الصحى والصرف الصناعى )
- منع التجفيف لزيادة المسطح المائى للانتاج السمكى .
- القضاء على الحشائش والنباتات حيث انها تفطى مايقرب من 50 الف فدان من البوص .

وفى النهاية يجب ان نؤكد على ضرورة تكاتف الجميع للحفاظ على ثرواتنا من البحيرات الطبيعية وعدم اهدار هذة الثروة والحفاظ على نظافتها وعلى نظافة البيئة المحيطة بها لان صحة هذة البحيرات لها تاثيرها المباشر على صحتنا وعلى معدلات دخل الفرد ونماء مجتمعنا.
ملاحة بور فؤاد

الوصف العام:
هى على مسافة2كم شرق تفريعة قناة السويس وبطول 18كم
بورفؤاد ضاحية من ضواحى بورسعيد وتتميز بالجمال العمرانى والهدوء وتمثل احدى مناطق الجذب السياحى بحدائقها ونواديها المطلة على ضفة القناة انشئت عام 1920 ويصل الزائرون اليها عن طريق الزوارق والمعديات
ان لبورفؤاد طبيعة خاصة فهي واحة الاستجمام التي يفر اليها كل أبناء محافظة بورسعيد للاستمتاع بجمالها ونظافتها وجوها النظيف الخالي من كافة ألوان التلوث سواء كان ذلك صيفا أو شتاء
الموقع والاهمية :
بورسعيد هي ثالث أهم مدن مصر بعد القاهرة والإسكندرية وهي من المحافظات ذات المدينة الواحدة... وتشطرها قناة السويس وتقسمها إلى جزءين:
الجزء الأكبر ويقع غرب القناة في قارة أفريقيا ويسمى( بورسعيد ) وجزء صغير يقع شرق القناة في قارة آسيا ويسمى ( بورفؤاد )
ويربط بين الجزءين معديات تعمل ليل نهار لنقل الأهالي بين شطري المدينة

حدود ملاحة بورفؤاد :
الحد الشمالى: على بعد 200 متر من ساحل البحر المتوسط .
الحد الجنوبى : على بعد 200 متر من طريق بالوظة بورفؤاد الجديد .
الحد الشرقى : على بعد 200 متر من الطريق الموصل من بالوظة جنوبا الى نقطة حرس حدود المصرى على الساحل .
الحد الغربى : على بعد 2 كم من حاجز امواج تفريعة قناة السويس ممتدد جنوبا موازيا للتفريعة حتى ملاقةا طريق بالوظة بور فؤاد .
المساحة:
تشغل المصايد السمكية في مصر مساحات شاسعة تزيد على 13 مليون فدان، وبما يعادل قرابة 150% من الأرض الزراعية بها، وتتنوع هذه المصادر بحسب طبيعتها، فمنها البحار، كالبحرين الأحمر و المتوسط ، ومنها البحيرات وتشتمل على بحيرات المنزلة، والبرلس، والبردويل، وإدكو وقارون ومريوط والبحيرات المرة، وملاحة بور فؤاد، ومنها أيضاً مصادر المياه العذبة وتشتمل على نهر النيل بفرعيه والترع والمصارف.
وإذا كانت المصادر السابقة مصادر طبيعية، فإن الإنسان استحدث أخرى اصطناعية كبحيرة ناصر وبحيرة الريان، هذا بالإضافة إلى المزارع السمكية الموجودة في أنحاء مختلفة من مصر .


بحيرة التمساح
بحيرة التمساح هى واحده من اربع بحيرات مائيه مالحه تمر بيهم قناة السويس فى شمال مصر (البحيرات بالترتيب من الشمال للجنوب هما : بحيرة المنزلة ، بحيرة التمساح ، البحيرة المره الكبرى والبحيره المره الصغرى.: بحيرة التمساح عمقها فى الغالب لا يزيد عن متر واحد. مساحة البحيره حوالى 14 كم2

البحيرات المره هي بحيرات مياه مالحة تقع بين الجزء الشمالي و الجنوبي من قناة السويس. ومكونة من بحيرتان البحيرة المرة الكبرى و الصغرى
تبلغ مساحة البحيرات المره مجتمعة حوالي 250 كيلومتر مربع. كما تمر قناة السويس شمالا ببحيرة المنزلة وبحيرة التمساح.
بما ان القناة ليس لها أبواب ، فان مياه البحر تتدفق إلى البحيرة من البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر بحرية، لتحل محل المياه المفقودة نتيجة البخر.وتمثل البحيرات حاجزا للقناة مقللة من أثر تيارات المد والجزر.
المصدر : ويكبيديا

تلوث قناة السويس وبحيرة التمساح الناتج عن التخلص من الصرف الصحى والزراعى والصناعى دون معالجة، بما يحمله من مبيدات وكيماويات وهرمونات فى المجرى الملاحى لقناة السويس، وفى البحيرات المرة، والمنزلة، والتمساح التى تعتبر بمثابة المصادر الرئيسية لصيد الأسماك، الأمر الذى أدى إلى تناقص الثروة السمكية وإصابتها بالعديد من الأمراض، ومن ثم نقلها إلى مواطنى المحافظة، بالإضافة إلى إهدار 3 ملايين متر مكعب من المياه يوميا.
رصدت الهيئة العامة المصرية لمشروعات الصرف بالإسماعيلية بيانا بالمصارف التى تلقى مخلفاتها فى مياه البحيرات وقناة السويس بلغ عددها نحو 20 مصرفا منها 10 مصارف تصب فى المجرى الملاحى لقناة السويس و3 مصارف تصب فى بحيرة التمساح و7 مصارف تصب فى البحيرات المرة والمنزلة.

كما كشف تقرير حديث للمعمل المشترك بالإسماعيلية عن وجود محطات لمعالجة مياه الصرف الصحى معالجة ثنائية غير نهائية بالمحافظة يحظر استخدام المياه الناتجة عنها فى رى الأشجار المثمرة، منها محطة معالجة سرابيوم وتصب فى مصرف المحسمة الذى ينتهى إلى بحيرة الصيادين ومنها إلى بحيرة التمساح، ومحطة معالجة مدينة القنطرة غرب وتصب فى مصرف شمال الإسماعيلية وينتهى عند بحيرة المنزلة. ومحطة معالجة التل الكبير وتنتهى إلى بحيرة التمساح، ورصد ارتفاع نسبة (COD) والقلوية والأكسجين المستهلك كميائيا وغاز كبريتيد الهيدروجين وطالب بتشكيل لجنة من المحافظة وهيئة قناة السويس والرى والبيئة والزراعة والصرف لإلغاء مصبات الصرف الصحى.


وادى الريان

يقع فى الجزء الجنوبى الغربى لمحافظة الفيوم ويتكون وادى الريان من البحيرة العليا ، والبحيرة السفلى ، ومنطقة الشلالات التى تصل بين البحيرتين ، ومنطقة عيون الريان جنوب البحيرة السفلى ، ومنطقة جبل الريان وهى المنطقة المحيطة بالعيون ، ومنطقة جبل المدورة التى تقع بالقرب من البحيرة السفلى .

الريان :
تقع منخفضات الريان بالصحراء الغربية على بعد 25 كيلو متر جنوب مدينة الفيوم .. وقد بدأ العمل فى مشروع وادى الريان فى أكتوبر 1968 بعدما إرتفع منسوب المياه فى بحيرة قارون وهدد المنشآت التى شيدت حولها ليكون كخزان لمياه الصرف الزراعى بمحافظة الفيوم ، وقد إنتهى العمل فى هذا المشروع فى يناير 1973 وهو عبارة عن قناة بطول 9.5 كيلو متر تبدأ من أطراف المحافظة حتى حدود الصحراء ثم قناة مغطاة بطول 5 كيلومتر وعرض 3 متر عند هضبة البقيرات التى تصب فى البحيرة العليا والتى تبلغ مساحتها ثم عن طريق شلال ومنها إلى البحيرة السفلى
وقد أمكن الإستفادة من هذه المنخفضات فى تنمية الثروة السمكية بمحافظة الفيوم ، وتعتبر مياه منخفضات الريان مياه شبه عذبه ( شروب ) ومعظم إنتاجها أسماك نيلية ماعدا العائلة البورية والقاروص .. حيث يتم نقلهما للبحيرات فى صورة زريعة يتم جلبها من سواحل مصر البحرية .
ويتميز وادى الريان ببيئته الصحراوية المتكاملة بما فيها من كثبان رملية وعيون طبيعية وحياه نباتية مختلفة وحيوانات متنوعة وكذلك الحفريات البحرية ، كما تعتبر منطقة الشلالات من مناطق الرياضيات البحرية المختلفة .. ويوجد بالمحمية 15 نوعاً من الحيوانات البرية أهمها ( الغزال الأبيض - الغزال المصرى - ثعلب الفنك - ثعلب الرمل - الذئب ) كما توجد بها عدة أنواع من الصقور .
أهم أنواع الأسماك التى تعيش فى منخفضات الريان :
( العائلة البورية ، البلطى ، البياض ، قشر البياض ، المبروك ، القاروص )
ويوجد خمسة مراكز لتجميع الأسماك على مسطحات الريان منها ثلاثة مراكز على المنخفض الأول ، ومركزين على المنخفض الثالث .. ويصل موسم الصيد بمسطحات الريان إلى 200 يوم تقريباً .. ويتبع المنطقه مصنع للثلج بوادى الريان يعمل بالطاقة الشمسية عن طريق الخلايا الفوتوفولطية ، ويعمل المصنع فقط فى أيام المصيد بمسطحات الريان ، ويخدم مشروع تسويق الأسماك بالمحافظة وجمعيات الريان وقارون

الترع والمصارف :
وأهمها ترعة بحر يوسف ويعيش فيها أسماك ( المبروك - البلطى - القراميط ) .

تعتبر المزارع السمكية من المشاريع الرائدة فى محافظة الفيوم لإستغلال الأراضى البور الغير صالحة للزراعة .
وقد بدأت فى عام 1986 بتشجيع من السيد الأستاذ الدكتور/ وزير الزراعة على ضفاف بحيرة قارون ، وتشجيعا لتنمية هذا المشروع تم تأسيس جمعية الإستزراع السمكى بالمحافظة وتم إشهارها تحت رقم 227 فى 10/10/1993 وأصبح الآن أصحاب المزارع السمكية ذو خبرات متميزة ، كما يوجد بعض التجارب للإستزراع شبة المكثف بجانب المزارع العادية ويوجد أيضاً مشاريع تتبع نظم الإستزراع المكثف .

تعتبر من المشاريع التى ترعاها الهيئة لتشجيع شباب الخريجين والمستثمرين

يعتبر هذا المشروع من المشاريع القومية والخدمية التى توليها وزارة الزراعة إهتماماً كبيراً لما لها من عائدين :
1- تحسين إنتاجية الأرز بالقضاء على الريم والحشائش .
2- تحقيق عائد مجزى للمزارعين من الأسماك المستزرعة فى حقول الأرز .
ويتم التنسيق بين المنطقة ، ومديرية الزراعة ، والإصلاح الزراعى الرى فى تربية الأسماك فى حقول الأرز
خامساً - مشروع تسويق الأسماك بمحافظة الفيوم :
يعقد شهرياً وحسب حاجة المشروع وذلك لمتابعة التسويق بين الجمعيات والمشروع ووضع خطة للوصول بعملية التسويق للإسلوب الأمثل ، ومعالجة المشاكل التى تطرأ على عملية التسويق فى مجال الثروة السمكية .
وتقوم الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بالتعاون مع الجهات المعنية المختلفة من أجل التنسيق فيما بينهم للمحافظة على المسطحات المائية بالفيوم المتضمنة كل من بحيرة قارون والمسطحين الأول والثالث بالريان ، والعمل على إستمرارية فرص العمالة لمجتمع الصيادين الذى يصعب توجيهه لمهنة أخرى تعانى هى الأخرى من زيادة العمالة ، مع المحافظة على إستمرارية عطاء المسطحات المائية للإنتاج السمكى

بحيرة ادكو


تقع بحيرة ادكو فى محافظة البحيرة .
مصادر الرى :- فتحة بوغاز المعدية المتصلة بالبحر الأبيض المتوسط .

المراوى ( منافذ خروج الأسماك ) :-
أدكو
كوم بلاج
هلت البحيرة
النمرة
حرب
الليالى
المعدية
منشية بسيونى
الكنايس

حرف الصيد المستخدمة فى بحيرة إدكو :-
حرفة الجوابى :- عبارة عن غزل أو سلك بماجة لاتزيد عن 17 .
حرفة الطراحة :- لاتزيد الماجة عن 26 ولايزيد قطر الشبكة عن خمسة أمتار .
حرفة السنار :- ومنها : أ- سنلر الغاب باستعمال الطعم .
سنار الخيط بدون طعم .
ويصرح للصياد بحرفة السنارباستعمال شلب لصيد الطعم لايزيد عن متر ونصف ، والطارة مثلث خشب متر ونصف .
حرفة خداوى الغطيان :-
أ- غزل ثلاث طبقات رصاص كل 5 سم وفلين كل 30 سم
ماجة السجن 8 والبدن 20 .
حرفة الطاقم أو الناعمة:-
غزل من ثلاث طبقات، ويتراوح طول الغزل من 100-150 متر ولايقل عرض الغزل عن 100سم ومزود من أعلى بفلين ومن أسفل برصاص عدد عيون الغزل الخارجى أكبر منها فى الغزل الداخلى وعددها فى الأخير 26 عينا فى كل 50سم طولى .
حرفة الدبة :- غزل بة فلين من أعلى ورصاص من أسفل من طبقة واحدة بطول لايزيد عن 400 متر وماجة لاتزيد عن 26 وارتفاع الغزل من 60 – 100 سم أو غزل ثلاث طبقات يكون ماجة السجن لاتقل عن 8 وماجة البدن 20 .
حرفة غزل الحنشان :- ماجة 35 للاجنحة وماجة 40 للكيس فى منطقة البواغيز الشمالية وفى أيام الظلام خلال النوات فى خارجة الحنشان .
حرفة غزل الجمبرى :- ماجة 35 للمداد وماجة 45 للصندوق .

الشكاوى والمشاكل التى تعرضت لها البحيرة
أ) مشكلة التجفيف :-
تناقصت مساحة بحيرة إدكو تناقصا شديداً على مدى الاعوام المتتالية منذ بداية هذا القرن وذلك نتيجة جفاف مساحات كبيرة من البحيرة وتحولها الى الأستزراع النباتى علاوة على تعدى بعض المزارعين على أجزاء شاطئية أخرى وتجفيفها وضمها الى أراضيهم الزراعية .
ب ) مشكلة التلوث :-
السبب الرئيسى للتلوث فى بحيرة إدكو هو إنتشار البوص والحشائش والنباتات المائية بكثافة فى مساحات كبيرة من البحيرة بالأضافة الى إنتشار ورد النيل مما يؤدى الى ركود المياة فى هذة المناطق وخلق أماكن محتجزة ويؤدى هذا الركود وعدم حركة المياة فى هذة المناطق الى تغير خواص المياة بها وتلوثها .
· المصارف الزراعية التالية :-

- مصرف إدكو الخيرى من الجهة الغربية
- وصلة كوم بلج المتفرعة من مصرف إدكو الخيرى
- باب زمزم المتفرع من مصرف إدكو الخيرى أيضاً
- مصرف طرد برسيق من الجهة الغربية

أما من ناحية الصرف الصحى والصناعى فالبحيرة نظيفة من ذلك ولايوجد بها صرف صحى أو تلوث صناعى لعدم إلقاء مخلفات بالبحيرة وهذا يجعلها من أنظف البحيرات الشمالية وأقلها تلوثاً .



بحيرة المنزلة


تعتبر بحيرة المنزله من اكبر واهم البحيرات الطبيعيه الداخليه بمصر على الاطلاق وأخصبها حيث يتوفرلها اهم مقومات المربى السمكى الطبيعى لتوافرالمواد الغذائية الطبيعية واعتدال المناخ طوال العام وتنتج ما يقرب من 48 % من انتاج البحيرات الطبيعية وكان لاتصالها بالبحر الابيض من خلال البواغيز والفتحات التى تسمح بتبادل المياه وتوازنها ودخول وخروج الاسماك ميزة ساعدت على وجود افخر انواع الاسماك فى وقت من الاوقات
موقع البحيرة
تقع بحيرة المنزلة فى موقع فريد ومتميز فى الركن الشمالى الشرقى لدلتا النيل يحدها من الشمال البحر الابيض المتوسط ومن الشرق قناة السويس ومن الغرب نهر النيل فرع دمياط ومن الجنوب سهل الحسينية تطل بحيرة المنزلة على اربع محافظات هى
· محافظة بورسعيد فى الشرق والشمال الشرقى
· محافظة دمياط فى الشمال والشمال الغربى
· محافظة الشرقية فى الجنوب
· محافظة الدقهلية فى الغرب والجنوب الغربى من البحيرة
تنقسم بحيرة المنزلة جغرافيا الى خمسة اجزاء رئيسية هى
1. منطقة المثلث
وهى الجزء الشمالى لحدود البحيرة ويقع كاملا داخل حدود دمياط وهى طريق دمياط عزبة البرج بطول 15 كم من التاحية الغربية ويمثل قاعدة المثلث ومن الشمال طريق دمياط بورسعيد القديم على ساحل البحر والضلع الثالث طريق دمياط شطا بورسعيد وحتى الديبة من الناحية القبلية والتى تمثل راس المثلث ويربط بينة وبين البحيرة الام عدة فتحات على طريق دمياط بورسعيد وترتيبها من دمياط الى بورسعيد
1. فتحة سورجان بجوار مرور شطا وهو عبارة عن ماسورتين بقطر 2 م للواحدة مغلق نصفها بالطمى ويصعب تطهيرها
2. فتحة الكيلو 4.5 على طريق بورسعيد دمياط عبارة عن ماسورتين بقطر 2 م
3. فتحة الكيلو 19 على نفس الطريق وبنفس المواصفات
4. فتحة الجمازرة على نفس الطريق وبنفس المواصفات
5. فتحة البغدادى وهى عبارة عن كوبرى والفتحة بعرض 36 م وتعتبر المغذى الرئيسى بين المثلث والبحيرة
فتحة البغدادى على طرق دمياط بورسعيد
اهم الفتحات المغذية للمثلث
1. قناة الرطمة
2. قناة الصفارة
3. البوغاز الجديد
4. فتحة الكراكة
5. فتحة العلامة
6. فتحة الشيخ على
7. اضافة الى العديد من الفتحات التى اقامها اصحاب المزارع
وتبلغ مساحة هذا الجزء 33 الف فدان معظمها مزارع سمكية حيث تبلغ مساحة المزارع 19 الف فدان تقريبا و تختلف درجات الملوحة فى هذا الجزء حيث ترتفع درجات الملوحة فى المناطق الشمالية من المثلث بالقرب من الفتحات وتقل فى الانخفاض كلما اتجهنا جنوبا بالقرب من طريق بورسعيد دمياط وتعتمد على تربية الاسماك البحرية كالعائلة البوريـة ( البورى والطوبار ) واسماك الدنيس والقاروص واتواع الجمبرى
2. قعر البحر
وتقع هذة المساحة فى قطاع بورسعيد فى الجزء الجنوبى والغربى لمدينة بورسعيد وهى منطقة شبة معزولة بالطريق الدولى الدائرى خلف بورسعيد
وهى بمساحة تزيد عن الفين فدان محصورة بين الطريق الدولى الدائرى ومدينة بورسعيد وتخص التعمير ويغذيها قناة القابوطى من قناة السويس واربعة فتحات على الطريق الدائرى لبورسعيد وتعتبر من افضل مناطق البحيرة لارتفاع الاعماق بها وكانت حتى وقت قريب بعيدة عن التعديات وبدا منذ مايقرب من عام تقريبا تظهر بها تعديات على استحياء ممثلة فى وجود ظاهرة اللبش وهى تجمعات للنباتات داخل البحيرة مع وجود تعديات باقامة مزارع فى الجزء الجنوبى منها
3. بوز البلاط
وهى فى نطاق قطاع بورسعيد فى الجزء الشمالى من بحيرة المنزلة محصورة بين طريق دمياط بورسعيد القديم شمالا و الطريق الدولى جنوبا ومن الغرب محور الديبة ومن الشرق اول الطريق الدائرى
الجزء الشرقى من بوز البلاط ويغذية فتحتى الجميل القديم والجديد وبه كم من التعديات الحديثة ويعتبرا بوغازى الجميل من اهم مشاكل البحيرة لوجود مهربى الزريعة وعدم السيطرة عليه امنيا
الجزء الغربى من بوز البلاط
4. منطقة الجحر
وهى المنطقة المحصورة بين حدود محافظة الشرقية من الجنوب وشمالا مصرف بحر حادوس بالدقهلية وهى بالكامل تقع فى نطاق محافظة الشرقية وهى بمساحة ثلاثة الاف فدان تقريبا وتتغذى بالمياة من خلال مصرف بحر البقر القديم ومصرف بحر حدوس وتخضع لولاية الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية دون سيطرة نهائيا عليها وبها العديد من التعديات الصارخة ممثلة فى اقامة حوش سمكية واستزراع نباتى واقامة مبانى حتى داخل البحيرة وتم حصر كافة التعديات الموجودة بها دون جدوى لتدخل الاخرين
5. البحيرة الام
وهى باقى عموم البحيرة بمساحة 75 الف فدان تقريبا وتضم ثلاث محافظات هى بورسعيد دمياط الدقهلية وتتراوح درجات الملوحة بها مابين الارتفاع والانخفاض ترتفع شمالا ومن الشمال الشرقى وتنخفض حتى العذوبة فى الغرب والجنوب ويوجد بها العديد من التعديات داخل وعلى حدود البحيرة ممثلة فى تجفيف واقامة حوش مخافة وتتاثر المناطق الجنوبية والغربية بوجود البوص والغاب بكثافة ويوجد العديد من الجزر داخل البحيرة اهمها جزيرة العزبى ويقطنها اكثر من الفى فرد واثر ابن سلام والفرشة وبر المعامل وغزلات والذى يمثل مشكلة فى عدم سريا ن المياة من الشمال الى الجنوب على الرغم من وجود مقاطع ويحتاج الامر الى شق مقاطع كبيرة بالشفاط ويمكن وضوح اثر ذلك من الصورة
جزر غزلات وبر المعامل والاس
مياة البحيرة
تعتمد بحيرة المنزلة فى تغذيتها بالمياة على العديد من المصادر التى تغذيها بالمياة العذبة والمالحة ومياة البحيرة من النوع الشروب وتتدرج ملوحتها بين الدرجات الدنيا فى المناطق الغربيه والجنوبية وتصل الى 2 جزء فى الالف وتزداد كلما اتجهنا شمالا بالقرب من فتحات البواغيز لتصل الى اكثر من 45 جزء فى الالفشمالا

1. مصادر التغذية بالمياة المالحة
1. بوغاز الجميل القديم على ساحل البحر الابيض ويقع فى نطاق بورسعيد
2. بوغاز الجميل الجديدعلى ساحل البحر الابيض ويقع فى نطاق بورسعيد
3. قناة القابوطى او مايعرف بالرسوة واتصاله شرقا بقناة السويس بالجزء الجنوبى من بورسعيد
4. قناة الرطمه وتتصل مباشرة بنهر النيل الجزء المالح شمال دمياط بمسافة 7 كيلو
5. قناة الصفارة بمدينة عزبة البرج فى مصب النيل مباشرة وتبعد عن دمياط ب15 كم
6. بوغاز عزبة البرج الجديدة من البحر الابيض شمالا وقد تم انشاؤه فى عام 2001 ويبعد عن مدينة عزبة البرج بمسافة 2 كم بتكلفة 17 مليون جنية الا ان هذا البوغاز يحتاج الى حماية كبيرة من قراصنة الزريعة ويحتاج الى انشاء نقطة حراسة من ناحية البحيرة
7. فتحه الكراكة الكيلو 6 على ساحل البحر الابيض بمسافة 6كم من عزبة البرج وتصل بين البحيرة وطوال الكراكة شمال المثلث وهو الموقع الذى تم اختياره لانشاء ميناء الصيد الجديد
8. فتحه الشيخ على على ساحل البحر الابيض وتبعد بمسافة 18 كم من عزبة البرج وقد انشات فى السبعينات بتكلفة 50 الف جنية
9. فتحه العلامة على ساحل البحر الابيض وتبعد عن عزبة البرج مسافة 24 كم
2. مصادر المياة العذبة
يصب فى بحيرة المنزلة العديد من المصارف بالمياة المعالجة وغير المعالجة و تصل مياه الصرف الى البحيرة من خلال تسعة مصادر رئيسيه اضافه الى الصرف الصحى لعدد من المدن ابتداء من القاهره وحتى بورسعيد ودمياط والمطرية حيث تستقبل البحيرة اكثر من 6 ملايين متر مكعب من المياه الناتجة عن الصناعه والزراعة ومخلفات المنازل .
اهمها
1. مصرف بحر البقر وهو اكبر المصارف ويبلغ طوله 190 كيلو يمتد من القاهرة مارا بالقليونية والشرقية والاسماعيلية ويعتمد على الصرف الصحى لتلك المدن
2. مصرف حادوس ويفصل بين محافظتى الشرقبة والدقهلية وهو عبارة عن صرف زراعى
3. مصرف العنانية ويربط بين النيل والبحيرة جنوب دمباط وهو عبارة عن صرف زراعى وفى بعض الاحيان كان يستخدم كمفيض للنيل فى حالة ارتفاع مياة النيل قبل انشاء ترعة السلام
4. مصرف السرو داخل محافظة دمياط وهو صرف زراعى
5. مصرف رمسيس بمحفظة الدقهلية ومحمل بمياة الصرف الزراعى
6. مصرف ضخ المطرية
7. محطة طرد اولاد حمام بدمياط وهو صرف زراعى لقطاع فارسكور
8. مصرف الخواطرية بين دمياط والدقهلية
9. مصرف محب والسيالة وهو عبارة عن صرف صحى لجزء من مدينة دمياط والسيالة
10. محطة صرف الخياطة ( والتى تصب فى منطقة الهيشة بالمثلث )
و قد ادى التغير فى النظام المائى للبحيرة نتيجة تناقص مخزون المياه بها وزيادة العذوبة لعدم فاعليه البواغيز الحاليه فى صرف كميات من البحر الى البحيرة وانسداد وضيق الفتحات ما بين طريق دمياط وبورسعيد القديم الامر الذى اثر على حركة سريان المياة مابين منطقة المثلث والبحيرة الام الى تغيير فى التركيب النوعى لأسماك البحيرة وتمثل 92 % بلطى والباقى 8 % هى كل الانواع الاخرى
كما شجع زيادة الغطاء النباتى فى جميع اجزاء البحيرة وعذوبة المياة الى توالد وتكاثر البلطى وفى نفس الوقت الذى صارت فية عذوبة المياة ونمو النبات سببا فى اعتبارها مناطق طرد لا جذب للأسماك البحريه
كذلك انشاء وشق الطرق داخل البحيرة وتقسيمها بدون عمل فتحات كافية او اعتبار لحركة المياة ودورانها

المساحة
فى بداية القرن العشرون كانت المساحة 750 الف فدان و كانت تفوق فى مساحتها مساحه جميع البحيرات الداخليه طبقا لدراسة معهد التخطيط القومى على البحيرات الشماليه الصادر عام 1985 .
وتشير دلائل الحصر الى فقد ما يقرب من 75 % من مساحتها خلال القرن الحالى الى ان وصلت لما عليها الان ما يقرب من 120 الف فدان
والجدول التالى يبين تدهور هذه المساحه
السنـــــه
المســاحــه
1800
750000
1889
490000
1912
410000
1956
326840
1982
280000
1987
190000
2005
120000
ولقد تعرضت بحيرة المنزله فى السنوات العشرون الاخيرة لعدة تغيرات اجتماعيه وطبوغرافية ومائية أثرت على التركيب النوعى لبيئتها الحيوانيه والنباتية تحت تأثير عده عوامل تعمل مجتمعه مع بعضها البعض .
· اثرت التغيرات الطبوغرافية التى نشأت عن النقص المستمر فى المساحه بشكل حاد على النظام المائى فى البحيرة كما ان التغير المستمر فى حدود البحيرة وزيادة حجم التعديات وإقامة الحوش قد اثر تأثيرا كبيرا على حركه دوران المياه فى البحيرة نتيجة لنقص المخزون بها من المياه اضافه الى زيادة منسوب قاع البحيرة نتيجة ترسيب المواد العضويه وتحلل النباتات فى المناطق الراكدة .
يبلغ عدد المراكب المرخصة فى بحيرة المنزله 6781 منها
4349 مركب بالمطرية
1750 دمياط
682 ببورسعيد
تختص محافظه دمياط بمساحه 55 الف فدان مقسمه الى جزئيين
أ‌- منطقه المثلث :
وهى الجزء الشمالى من بحيرة المنزله بمساحه 33 الف فدان وهو ما يطلق عليه المثلث قاعدته عزبة البرج دمياط وتمثل قرية الديبه رأس المثلث وهى منطقه تأجير حيث بها اكبر عدد من المزارع المؤجرة بدمياط تبلغ مساحتها 19 الف فدان تقريبا
يغذى منطقه المثلث من البحر من الناحية البحريه :
البوغاز الجديد – فتحه الكراكة – الشيخ على – العلامة
ومن الناحية الغربيه :
قناة الرطمه – قناة الصفارة
تشتهر المنطقه بارتفاع درجه الملوحة والتى تصل فى بعض الاحيان الى اثر من 50 جزء فى الالف كما تشتهر بتربيه اسماك الدنيس – القاروص – العائله البوريه – الجمبرى – سمك موسى وتعتبر اكبر مصادر الاسماك البحرية بمصر بعد بحيرة البردويل
ب – البحيرة الام :
تختص دمياط منها بمساحه 22 الف فدان وهى المنطقه قبلى طريق دمياط بورسعيد وتمتد حتى جزيرة العزبى
يربط بينها وبين الجزء الشمالى من البحيرة ( المثلث ) عدة فتحات هى ( سورجان – الكيلو 4.5 – الكيلو 19 - الجمازرة - فتحه البغدادى ) والتى تحتاج الى تطوير
تمتاز هذه المنطقه بانخفاض درجات الملوحة بها لوجود العديد من المصارف الزراعيه بها اضافه الى ضعف معدل سريان المياه بينها وبين المنطقه المالحة من خلال الفتحات الموجودة بالطريق دمياط –بورسعيد القديم مما ادى الى انتشار البوص بكثافة غير عاديه .
كما تتميز هذه المنطقه بظاهرة زيادة التعديات داخلها وعلى حدودها .
واهم الاسماك التى تشتهر بها هى ( العائله البوريه – اللوت – البلطى – وفى بعضها اسماك الدنيس والقاروس )

بحيرة البردويل
بحيرة البردويل هى ثانى أكبر البحيرات مصر بعد بحيرة المنزلة وقبل بحيرة البرلس حيث تبلغ مساحتها 165 ألف فدان ،وتقع فى محافظة شمال سيناء.

الجغرافيا


بحيرة البردويل منخفض ساحلى ضحل تتراوح الملوحة بة من 50-56 جزء/ ألف تبلغ مساحتة حوال 165 ألف فدان وتقع فى شمال سيناء وتنحصر بين خطى طول 32.4 وبين خط عرض 31.3 الى 31.14 شمال البحيرة ملاصقة لساحل البحر المتوسط ويفصلها شريط رملى يتراوح عرضة ما بين 300-2500 متر ويبعد عن غرب مدينة العريش بثمانية عشر كيلومتر.ويبلغ طول البحيرة عند ساحل البحر 95 كيلومتر وعرضها يتراوح ما بين واحد الى 22 كيلومتر وتتصل البحيرة بالبحر عن طريق أربعة فتحات تسمى البواغيز، وهى عبارة عن فتحات صناعيتان وهما بوغاز (رقم 1) وبوغاز (رقم 2)وفتحتان طبعيتان هما بوغاز الزرانيق وبوغاز أبو صلاح وهذة الفتحات غير ثابتة،وجميع الفتحات توجد على الحاجز الرملى توصل المنخفض بالبحر خلال قنوات متفاوتة العمق و الاتساع.

الثروة السمكية


تعد بحيرة البردويل احدى أهم مصادر الثروة السمكية فى سيناء ومصر عموما، ويتلخص تاريخ الثروة السمكية فى بحيرة البردويل من عام 1952 الى 2005 الى ثلاثة فترات الاولى من 1952 حتى 1967 كان متوسط الانتاج 1460 طنا والفترة الثانية وهى فترة الاحتلال الاسرائيلى كان متوسط الانتاج 1530 طنا والفترة الثالثة فترة السيادة المصرية وكان متوسط الانتاج 2240 طن.

الساحل الشمالى لسيناء


تمثل البحيرة أحد الملامح الهامة فى الساحل الشمالى لسيناء، وتشغل نسبة كبيرة من طولة، ومياهها عالية الملوحة، ويفصلها عن البحر حاجز رملى قليل الارتفاع،أقصى اتساع له كيلومتر واحد،وأقل اتساع مائة متر،وفى أغلب الاحيان يطغى علية البحر فتغطية مياهة . وبحيرة البردويل ضحلة نسبيا ،فعمقها بين نصف المتر وثلاثة أمتار،وقاعها رملى ، تغطية بقع من (حشائش الخندق) أو (الجنزلاد، أو الحامول) كما أن بها عددا من الجزر . وللبحيرة أهمية خاصة اذ يصل انتاجها السمكى الى 2500 طن فى السنة ،ومعظمة من الاسماك عالية القيمة الاقتصادية ، منثل أسماك القاروص،الدنيس، العائلة البورية،الجمبرى.

محمية الزرانيق


تقع محمية الزرانيق فى الجزء الشرقى من البحيرة على مسافة 30 كيلومتر غرب العريش ، وتمثل هذة المنطقة أحد المفاتيح الرئيسية لهجرة الطيور فى العالم ، حيث اثبتت الدراسات أهمية المنطقة وموقعها الفريد الذى يربط بين قارات أسيا وأفريقيا وأوروبا ، وتمثلة المنطقة كجسر عبور للطيور المهاجرة بين هذة القارات خاصة فى فصلى الخريف والربيع من كل عام ، فتهاجر الطيور من شرق أوروبا وشمال أسيا وروسيا وتركيا فى طريقها الى وسط وجنوب شرق أفريقيا هربا من صقيع الشتاء وسعيا وراء مصادر الغذاء الوفيرة مارة بهذة المحمية ، وقد تستقر بعض أنواع من الطيور فى البحيرات المصرية وقد تم تسجيل 244 نوعا من الطيور فى المحمية تمثل 14 فصيلة.

جيولوجية المنطقة


فانها تعد مثالا لبيئة ساحل البحر المتوسط ومناطق السبخات والاراضى الرطبة، تنتمى محمية الزرانيق للاراضى الرطبة بحوض البحر المتوسط وتشغل مساحة 250كيلومتر مربع بالجزء الشرقى لبحيرة البردويل وتقع على مسافة 35 كم غرب مدينة العريش و120 كم من قناة السويس.

تضم المحمية بحيرة الزرانيق والجزر الرملية داخلها وامتداد الحاجز الرملى الذى يفصلها عن البحر المتوسط شمالا حيث تتصل ببوغازى وأبو صلاح وتقع المحمية فى نطاق محيط الاراضى الرطبة شرقا وجنوبا كما يقع فى نطاقها موقعين أثريين هما الفلوسيات والخوينات.

تستقبل محمية الزرابيق نحو نوعا من أنواع الطيور المهاجرة من أوروبا وأسيا فى مواسم هجرتها نحو أفريقيا ومن هذة الطيور : الشرشير / البشاروش / البلشون / الطيور الخواضة / النوارس / الخطافات / السمان / المرعى / الابالق ، كما تعيش 7 أنواع من الطيور المقيمة اقامة دائمة منها : المكاء / النكات / أبو الرؤوس السكندرى / الخطاف الصغير.

تتنوع الحياة البرية فى المحمية حيث تنتشر فى مياة بحيرتها الاسماك والكائنات البحرية الدقيقة وحشائش البحر وينمو على رمالها نحو 155 نوعا من النباتات والاعشاب الرعوية والطبيعة ( الثمام / السبط/ العادر / الرتم / المتنان/ الغردق/ ذقن الجن) وتعيش فى نطاق المحمية كائنات برية من بينها 19 نوعا من الثدييات مثل ( اليربوع / القنافد / ثعلب الفنك /قطالرمال) و24 نوعا من الزواحف مثل (سحلية الرمال / السقنقور/ الدفان/ قاضى الجبل/ الحرباء/ الورل /الحية القرعاء) بالاضافة الى السلحفاة البرية المصرية ، كما تعد المحمية أهم مواقع لتكاثر السلحفاة البرمائية بنوعيها: الخضراء وكبيرة الرأس . ولقد تم ادراج محمية الزرانيق ضمن قائمة رامسار العالمية،ويجرى حاليا تنفيذ مشروع صيانة الاراضى الرطبة والمناطق الساحلية بحوض البحر المتوسط ويهدف المشروع الى تحقيق التنمية المستدامة فى نطاق المحمية من خلال التوفيق بين مصالح السكان المحليين واعتبارات الحفاظ على الطبيعة بالمحمية ،وتقدم المحمية مجموعة من الخدمات منها امكان التخييم وأكشاك المراقبة ويوجد بالمحمية متحف وقاعة مؤتمرات

بحيرة قارون
تقع بحيرة قارون فى الجزء الشمالى الغربى للمحافظة الفيوم وتعد من أقدم البحيرات الطبيعية فى العالم وهى البقية الباقية من بحيرة موريس القديمة ، وتتميز هذه المحمية بوجود تكوينات جيولوجية هامة علمياً وتاريخياً ، وبها مجموعات نباتية متنوعة ، وتتوافد إليها الكثير من الطيور المهاجرة والمقيمة ،
تعتبر بحيرة قارون من البحيرات الداخلية الى لاتتصل بالبحر ويغذى البحيرة مصرف البطس ومصرف الوادى وإثنى عشر مصرفا فرعياً آخر وقد تبين أن هذه المصارف تغذى بحيرة قارون بحوالى 69% من مياه الصرف بمحافظة الفيوم .
وكان مياه البحيرة عذبه ومصايدها مزدهرة حتى عهد قريب ، ولكن قل إنتاجها من الأسماك النيليه بسبب :
1- حرمانها من مياه الفيضان العذبة المحملة بالمخصبات كالنترات والفوسفات الضروريه لزيادة الإنتاج الأولى .
2- زيادة معدل البخر بحرارة الشمس نظراً لإتساع رقعة البحيرة .
3- تراكم أملاح مياه الصرف بالبحـيرة .
وتبع ذلك إرتفاع ملوحة مياه البحيرة بشكل مطرد عاماً بعد آخر .. وتتغير هذه الملوحه بتغير منسوب المياه فى البحيرة
المنطقة التى تتبعها البحيرة هى : وادى النيل


محافظة الوادى الجديد

الوادى الجديد كان يسمى قديما بمحافظة الصحراء الجنوبية . ومع تطبيق نظام الإدارة المحلية عام 1961م أنشأت محافظة الوادي الجديد ضمن التقسيم الإداري الجديد .
موقع المحافظة
تقـع محافظـة الوادي الجديـد في الجـزء الجنوبي الغربي من جهورية مصر العربية ويحدها شمالاً محافظات المنيا والجيزة ومرسى مطروح ، ويحدهـا شرقـاً أسيوط وسوهاج وقنا وأسوان ، ويحدهـا غرباً حدود مصر الدولية مع ليبيا ، ويحدها جنوباً حدود مصر الدولية مع السودان .
المساحة
تبلـغ مسـاحـة المحـافظـة 440098 كـم2 بمـا يعـادل 44 % مـن المسـاحـة الكليـة لجمهـوريـة مصــر العربيـة كما تبلغ الكثافة السكانية 1 فرد لكل 2.3 كم2 .
المنـاخ
تمتاز محافظة الوادي الجديد بمناخ جاف صيفاً دافىء شتاءً والأمطار نادرة وتتميز المحافظة بأعلى نسبة سطوع للشمس في العالم على مدار السنة والتي يمكن استغلالها كمصدر للطاقة المتجددة .


البيئة النظيفة
تتمتـع محافظـة الوادي الجديـد بالبيئـة النظيفـة الخاليـة مـن كافـة أنواع التلوث البيئي بشتـى صـوره الأمــر الذي جعلهـا تنـفـرد عـن كافـة محـافظـات الجمهـوريـة بهـذه الميزة ونظراً لأهمية البيئة في عملية التنمية السياحية فقد اهتمت القيادات التنفيذية والجمعيات الأهلية والشعبية بالنظافة العامة لخلق مجتمع صحي نظيف وإضافة العديد من الحدائق والمنتزهات بالمدن والقرى فضلاً عن حظر المبيدات الزراعية في دائرة المحافظة .
السكـان
أشارت نتائج التعداد العام في 1996 أن عدد السكان كان قد بلغ 141774 نسمه ، كما بلغ معدل النمو السكاني 2.3 % . أما في عام 2009 فقد بلغ عدد السكان ( 195712 ) نسمة منهم 94278 نسمة في الحضر بنسبة 48 % و 101434 نسمة في الريف بنسبة 52 % من إجمالي السكان .

تقسم المحافظة إلى ( 4 ) مراكز إدارية هي :
1 - مركز الخارجة .
2 - مركز باريس .
3 - مركز الداخلة .
4 - مركز الفرافرة .
وكذلك ( 4 ) مدن هي ( الخارجة - باريس - موط - الفرافرة )
كما تضم المحافظة ( 42 ) وحده محلية قروية , تتبعها ( 166 ) قرية رئيسية وتابع .
مدينة الخارجة هى عاصمة المحافظة.
شعار المحافظة

يتكون شعار محافظة الوادي الجديد من رمز للحضارة في الوادي وهو معبد هيبس , ويتضمن الشعار أيضا رمز النخيل الذي تشتهر به المحافظة وهو يعتبر المحصول القومي للمحافظة , ويتضمن أيضا سنبلة القمح وترس ورمز من الصحرا البيضا على شكل رأس جمل.
الأسماك فى الوادى الجديد
الإنتاج السمكى من المسطحات المائية فى الوادى الجديد :
عائلة بورية - بلطى - مبروك حشائش.
تنتج المزارع السمكية الملك فى محافظة الوادى الجديد أسماك البلطى.
توجد جمعية محلية لصائدى الأسماك فى محافظة الوادى الجديد.


قناة مفيض توشكى

يتم تصريف المياه الزائدة عن منسوب المياه فى بحيرة ناصر الى المنخفض الطبيعى المعروف بمنخفض توشكى غرب النيل عن طريق قناة موصلة بين بحيرة ناصر ومنخفض توشكى عبر خور توشكى.

المواصفات الهيدروليكية لقطاع القناة كما يلى:-
طول القناة 22 كيلو متر
عرض القاع عند المأخذ 750 مترا
عرض القاع عند النهاية 275 مترا
منسوب القاع عند المأخذ 178 مترا
انحدار القاع 15 سم/كم
أقصى تصرف للقناة 250 مليون متر مكعب فى اليوم.

انجازات الثروة السمكية بمنخفضات توشكى
منذ دخول المياه إلى منخفضات توشكى عام 1998 والهيئة تقوم باستغلال هذه المياه فى الزراعات الشاطئية وبحوث الثروة السمكية حيث أن هذا المسطح المائى معزول تمام عن البحيرة . وقد قامت الهيئة بالعديد من الإنجازات بمنخفضات توشكى منها :-
  • إنشاء طرق ( مدقات ) تصل إلى 150 كم لخدمة المنخفضات الأول والثالث والرابع وسوف يتم فى القريب العاجل رصف الطريق الموصل للمنخفضات 3 ، 4 .
  • إنشاء محطة بحوث ميدانية يدعمها مركز البحوث الزراعية بأسوان وفرعه بأبوسمبل .
  • إطلاق ما يزيد عن 20 مليون إصبع بلطى نيلى نقى من إنتاج المفرخات السمكية بصحارى وأبو سمبل .
  • اتباع الوسائل العلمية فى الدراسات والبحوث بالمنخفض حيث يتم دراسة الخواص الكيميائية والبيولوجية للمياه وكذا المخزون السمكى .
  • إقامة وحدة تصنيع ثلج مجروش لخدمة الصيادين بالمنخفض .
  • تكوين مجموعات صيد حر تحت الأشراف المباشر للهيئة .
  • إكساب فريق عمل من مركز البحوث السمكية للخبرة العلمية والفنية التى تجعله قادراً على إدارة المصايد السمكية بكفاءة عالية .
  • تدريب الصيادين على تطبيق الأساليب العلمية فى عمليات الصيد وأعمال تنمية الثروة السمكية .
خطة تطوير منخفضات توشكى :
النظام الحالى للعمل بالمنخفض يتم من خلال مجموعات صيد وعدد قوارب المجموعة الواحدة خمسة عشر قارباً ويصل عدد المجموعات إلى ثمانية وثلاثون مجموعة تقوم بتسويق إنتاجها بمعرفتها مقابل سداد رسوم قدرها حوالى 20 % من قيمة الإنتاج للهيئة وبالرغم من المميزات العديدة لهذا النظام الجديد فإنه يجب أن يراعى الآتى :
  • صيانة وترميم الطرق المؤدية للمنخفضات الثلاثة الأول والثالث والرابع .
  • الأستمرار فى وقف الصيد أثناء موسم تكاثر الأسماك ودراسة امكانية وقف الصيد خلال أشهر يونيه ويوليو نظراً لتدنى أسعار الأسماك فى هذين الشهرين بالإضافة إلى اعطاء الأسماك فرصة للنمو .
  • منع استخدام الشباك ذات فتحات العيون الضيقة وخاصة بالمنخفض الأول .
  • دراسة المخزون السمكى لمنخفضات توشكى .
  • إنشاء مرابى سمكية طبيعية بالمنخفضات لدعم المخزون السمكى بها .
  • استخدام سيارات مبردة لنقل الأسماك داخل الصناديق البلاستيكية .
  • دراسة ادخال أصناف جديدة ذات قيمة اقتصادية مرتفعة ( مثل البورى وغيرها ) فى مناطق معزولة .

بحيرة ناصر

حيرة ناصرهو خزان واسعة في جنوب مصر وشمال السودان.بدقة، "بحيرة ناصر" لا يشير إلا إلى جزء أكبر بكثير من البحيرة التي هي في الأراضي المصرية (83 ٪ من المجموع)، مع السودانيين مفضلا دعوة الجسم الأصغر للمياه بحيرة النوبة (عربي : بحيرة نوبية؛ ترجم : Nubiya بحيرة).مساحة السودان التي تديرها اغرقته مياه الفيضان إلى حد كبير وادي حلفا بارزة عن طريق بحيرة ناصر وبحيرة النوبة. تم إنشاء بحيرة نتيجة لبناء السد العالي في أسوان عبر مياه النيل بين عامي 1958 و 1971.سميت البحيرة بعد الرئيس جمال عبد الناصر، الذي بدأ المثير للجدل مشروع السد العالي.


( بحيرة ناصرعرض من أبو سمبل )

الوصف

البحيرة على بعد نحو 550 كيلومترا طويلة وعبر 35 كم في أوسع نقطة فيها، والتي تقع بالقرب من مدار السرطان.ويغطي مساحة إجمالية من 5250 كيلومتر مربع، ولها القدرة على التخزين نحو 157 كيلومتر مكعب من المياه.






( خريطة تبين موقع البحيرة )












التاريخ

اسم المصري على شرف الرئيس جمال عبد الناصر، الذي كان صاحب الاقتراح الرئيسي للمشروع السد العالي المثير للجدل.عندما كان يجري إنشاء بحيرة ناصر نتيجة لبناء السد العالي في أسوان، وعبر نهر النيل ، بين عامي 1958 و 1970، يطلب من المتوقع ارتفاع المياه خلف السد مشاريع النقل الرئيسية التي نفذت خلال 1960s.كان هناك 18 معبد قديم في المنطقة.

( غروب الشمس فوق بحيرة ناصر )


( بحيرة ناصر من المحطة الفضائية الدولية ، 2005 )

وكانت هناك أهميات عديدة النوبة والمواقع الأثرية المصرية القديمة التى فككت قطعة قطعة وانتقلت الى مناطق مرتفعة، وعلى الأخص أبو سمبل.وكان قبل السوداني نهر الميناء ومحطة السكك الحديدية من وادي حلفا فقدت تحت المياه، وبنيت المدينة الجديدة القريبة، والمجتمع المصري النوبي كامل من الروافد العليا لنهر النيل -- عددهم عدة مئات آلاف من الناس -- وشهدت قراهم تختفي و اضطروا على الرحيل.
أدى ارتفاع مستويات البحيرة من خلال 1990s في المصريين ما مصطلح امتداد للمياه، ويدعي آخرون التسرب المتعمد ، و باتجاه الغرب الى الصحراء الكبرى، والتي تشكل بداية البحيرات توشكي في عام 1998.
عبارات نقل الركاب والمركبات على الطرق بين أسوان في مصر ووادي حلفا، من حيث السكك الحديدية يذهب إلى الخرطوم، عاصمة السودان.حيث يحظر عبور الحدود بين السودان ومصر على الأرض، ولا طرق ممهدة تربط البلدين، والعبارات هي البديل الوحيد للسفر الجوي، حاليا، أنها تشكل حلقة في الطريق السريع بين القاهرة وكيب تاون.
Sportfishing في البحيرة

أصبح Sportfishing بين السياح، لا سيما بالنسبة للسمك فرخ النيل ، شعبية متزايدة، سواء على الشاطئ ومن القوارب.
( بانوراما من بحيرة ناصر )
التوقيع
" كن في الحياة كعابر سبيل واترك وراءك كل أثر جميل فما نحن في الدنيا إلا ضيوف وما
على الضيوف إلا الرحيل "



[SIGPIC][/SIGPIC]


من مواضيعي في هذا القسم احمد عبد العليم


رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-07-2011, 04:26 PM   رقم المشاركة : [2]
Amr Axel
* صياد vip بالرابطة *
 
مزاجي
ساخر
شكراً: 587
تم شكره 569 مرة في 394 مشاركة

الملف الشخصي



Amr Axel عضو هام جدا بالرابطةAmr Axel عضو هام جدا بالرابطةAmr Axel عضو هام جدا بالرابطةAmr Axel عضو هام جدا بالرابطةAmr Axel عضو هام جدا بالرابطةAmr Axel عضو هام جدا بالرابطةAmr Axel عضو هام جدا بالرابطةAmr Axel عضو هام جدا بالرابطةAmr Axel عضو هام جدا بالرابطةAmr Axel عضو هام جدا بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Amr Axel غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موضوع شامل عن البحيرات المصريه

تسلم ايدك يا استاذ احمد ع الموضوع و المجهود
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-18-2011, 03:20 PM   رقم المشاركة : [3]
هشام سيد
صياد فعـــــال
 
مزاجي
رايق
شكراً: 52
تم شكره 41 مرة في 19 مشاركة

الملف الشخصي




هشام سيد صياد بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

هشام سيد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موضوع شامل عن البحيرات المصريه

تسلم ايدك موضوع فى منتها الروعة ووفير بالمعلومات
التوقيع صلى على النبي

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-18-2011, 04:36 PM   رقم المشاركة : [4]
Essam Assem
قنـــاص مــتمـيز
 
مزاجي
رايق
شكراً: 424
تم شكره 1,075 مرة في 564 مشاركة

الملف الشخصي




Essam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطةEssam Assem شخصية مميزة بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Essam Assem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موضوع شامل عن البحيرات المصريه

موضوع جميل يا ابو حميد ومعلومات هامة ووفيرة تسلم ايدك
وتحياتى للجميع
التوقيع
يجب ان ندخل الى قلوبنا حب هذه الهواية التي كانت وستبقى عنوانا للرجولة وتعكس اخلاق الصياد العالية فى حياتنا اليومية وعلى هذه الصفحات الالكترونية
[SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم Essam Assem


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-18-2011, 05:16 PM   رقم المشاركة : [5]
Andria
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
رايق
شكراً: 444
تم شكره 820 مرة في 512 مشاركة

الملف الشخصي




Andria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطةAndria صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Andria غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موضوع شامل عن البحيرات المصريه

موضوع جميل
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-18-2011, 08:37 PM   رقم المشاركة : [6]
ahmed
صياد متميــــز
 
مزاجي
مبسوط
شكراً: 132
تم شكره 94 مرة في 82 مشاركة

الملف الشخصي




ahmed صياد نشيط بالرابطةahmed صياد نشيط بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ahmed غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موضوع شامل عن البحيرات المصريه

تسلم يا غالي علي المجهود الرائع
تحياتي....
التوقيع @ليس من المهم ان تكون صديقى.... المهم ان تكون صااادقا معي..@

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-18-2011, 10:14 PM   رقم المشاركة : [7]
احمد عبد العليم
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
تعبان
شكراً: 648
تم شكره 580 مرة في 441 مشاركة

الملف الشخصي




احمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطةاحمد عبد العليم عضو هام جدا بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

احمد عبد العليم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موضوع شامل عن البحيرات المصريه

شكرا يا جماعه على الردود الجميله
التوقيع
" كن في الحياة كعابر سبيل واترك وراءك كل أثر جميل فما نحن في الدنيا إلا ضيوف وما
على الضيوف إلا الرحيل "



[SIGPIC][/SIGPIC]


من مواضيعي في هذا القسم احمد عبد العليم


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاسماك المصرية (نهر النيل - البحر المتوسط - البحر الاحمر - البحيرات المصرية) Amr Axel صيـــد الأسمــــاك 19 08-15-2016 10:27 PM
كتاب حياة الحيوان الكبرى للدميرى شامل الحلال والحرام اكله amirhlal التعـايــش مـع الطبيعـة 6 04-02-2012 05:12 AM
مقارنه سريعه بين الAir Lord المصريه والFX typhoon السويديه dryousryrizk الأسلحــة الهوائيـة و ذخائرهــا 19 02-15-2012 03:50 PM
قوانين الصيد المصريه Sabry الصيــــد العـــــــام 8 02-08-2012 03:51 PM


الساعة الآن 04:09 AM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team