الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الأقــســـام الــعـــامــة > الموضوعات العامة
 
الموضوعات العامة قسم خاص بالموضوعات العامة التي لا تخص الصيد.

الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 01-18-2013, 02:09 AM
 
ابو هاني صياد دمشق
صياد مجتهــد
مزاجي
رايق
شكراً: 2
تم شكره 53 مرة في 41 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  ابو هاني صياد دمشق غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي






ابو هاني صياد دمشق صياد بالرابطة
 
افتراضي نصائح لمرضى السكري


قم بتفصيل حميتك كما تفصل ثوبك : لن تجد في العالم حمية غذائية تناسبك تماما فقد تحب بعض الأطعمة فيها وتكره البعض الآخر وقد تنجح في نظام الأكل المعتمد على 3 أو 4 أو 5 وجبات في اليوم ، واكتشف نظام الحمية الذي يناسبك ثم قم بتعديله حسب رغبتك .

وجبة إفطار تغطي 250 سعرة حرارية :
* نصف رغيف خبز محمص
* واحد كوب زبادي منزوع الدسم
* نصف كوب عصير فاكهة طازجة ( فراولة ، توت ، كمثرى ، تفاح )
* قهوة بدون حليب أو شاي بالليمون


وجبة تعطي 410 سعرة حرارية : نصف رغيف . ربع دجاجة أو شريحة لحم مسلوق أو مشوي . طبق واحد سلطة خضراء مشكلة . حفنة صغيرة من العنب أو برتقالة أو تفاحة .

يفسر الجوع المتزايد عند الإصابة بالسكري لوجود سكر كثير في الدم فبدون أنسولين كاف فإن السكر لن يدخل إلى الخلايا لتزويدها بالطاقة ، هذا الجوع الخلوي يعتبره الجسم على أنه جوع للطعام كما لو أنه لم يتناول طعام .


أظهرت دراسة من نياجرا أن خفض مستوى هموجلوبين الدم السكري بمقدار 1% يترافق مع انخفاض نسبة حدوث أمراض الكلى والشبكية بمقدار 35% .


الرجال ذوو الوزن الزائد ليسوا خصبين بقدر نظرائهم ذوي الوزن المعتدل ، يمكن للوزن الزائد أن يخفض مستويات التستوسترون ويعيق إنتاج الخلايا المنوية الجديدة .


إن أفضل الأطباء في العالم هم الدكتور رجيم والدكتور هادئ والدكتور فرح ، فإن تقليل الطعام مع الهدوء والسرور علاج ناجح لا تسأل عنه , قد يهمك مراجعة منتجات نياجرا للتخسيس و التهدئة و الإبهاج


إن المنطقة التي تتراكم فيها الدهون الزائدة لها دور في حدوث مرض السكري حيث زيادة الدهون في منطقة البطن تزيد من خطر الإصابة عن الزيادة في منطقة الورك والفخذ .

احذر زيادة الوزن :
في حال كان الجسم يحرق يوميا 500 سعرة حرارية ( 300 سعرة بالرياضة ) فهو يحتاج إلى سبعة أيام ليحرق 3500 سعرة حرارية أي نصف كيلو غرام من الدهن ، وإلى شهر ليحرق 2 كيلو غرام ( 14000 ) سعرة حرارية تقريبا فلا تستعجل في النتائج ولا تتوقف عن الرياضة .

يعد التقليل من البروتينات والملح في غذاء مريض السكر من العوامل الهامة في تخفيف إجهاد الكلى .

أعلنت دراسة أن عصير الفواكه المعلب وإن كان خالي من السكر وغني بالفيتامينات فهو يسبب بدانة الأطفال دون سن الخامسة كما أن شربه مرتين فقط يوميا يضاعف خطر الإصابة بالبدانة ، وأوصى الباحثون بتناول الفاكهة الطازجة بدل عصيرها .

الضحك والسعرات الحرارية : وجد عدد من الباحثين في دراسة أن الضحك المعتدل يحرق سعرات حرارية كالرياضة بالإضافة إلى تخفيف الاكتئاب

إذا كانت تمارينك الرياضية عنيفة وطويلة عليك بتناول ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي كل 30 دقيقة للحفاظ على مستوى سكر الدم طبيعيا .

عدد ساعات النوم ونوعيتها تؤثران على إفراز عدد من الهرمونات مثل الكورتيزون وهرمون النمو بصفة خاصة ، واللذان يؤثران على الطريقة التي يستفيد بها الجسم من الطعام حيث أن قلة عدد ساعات النوم أقل من خمس ساعات تزيد من إفراز الهرمونات التي تؤثر على الشهية فيزيد الشعور بالرغبة في تناول الطعام دون الشعور الحقيقي بالجوع .

الأكلات الشعبية والسكري : عند تناولك صحن من التين المجفف اللذيذ الذي يحتوي 305 سعرة حرارية يمكنك التخلص منها بالسباحة لمدة نصف ساعة .

يجب على مريض السكر الإكثار من الأطعمة الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين ب بأنواعه من أجل صحة الأعصاب .

قد يساعد الأكل البطيئ أصحاب الأوزان الثقيلة حسب نتائج دراسة أجريت مؤخرا أن البدينين من الرجال والنساء يأكلون كميات أقل فيما لو تناولوا طعامهم ببطء الأمر الذي يساعدهم على التخلص من بعض الكيلو غرامات الزائدة .

يفضل إجراء اختبار دقة جهاز فحص السكري بين الحين والآخر للتأكد من سلامته وحفظه بعيدا عن متناول الأطفال والضوء والحرارة .

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة واحدة من السمك أسبوعيا ينخفض عندهم معدل شيخوخة المخ بنسبة 10% أما الذين يتناولون وجبتين أسبوعيا فينخفض هذا المعدل عندهم بنسبة 13 %

أكدت دراسة علمية حديثة أن كبار السن الذين يمارسون الرياضة البدنية ثلاث مرات أو أكثر في الأسبوع تستبعد إصابتهم على الأرجح بمرض ألزاهايمر أو الخرف .

أكدت بحوث قام بها فريق من الأطباء أن تناول الصغار بعمر ما بين ثلاثة وأربعة أعوام شرابا حلوا مرتين في النهار يضاعف خطر إصابتهم بالبدانة .

إذا قلل الشخص 100 سعرة حرارية من طعامه اليومي والذي اعتاد على تناوله فسوف يساعده ذلك على إنقاص نصف كيلو جرام من وزنه في الأسبوع ( مع ممارسة الرياضة بانتظام ) .

من المفيد جدا للمصاب بالسكري تناول كميات كبيرة من الخضروات على شكل طبق سلطة لاحتوائها على الألياف الغذائية وغناها بالفيتامينات والأملاح المعدنية بالإضافة إلى قلة سعراتها الحرارية .

أظهرت دراسة حديثة أن تناول نصف حبة جريب فروت قبل الأكل 3 مرات يوميا ولمدة 3 أشهر يساهم في إنقاص الوزن بمعدل يتراوح ما بين ( 1.5 – 2 ) كيلو جرام كما لوحظ أن الجريب فروت يخفف نسبة الإصابة بأمراض السكر ويمنع الشعور بالجوع لمدة أطول .

إن 99 % من الكالسيوم في أجسامنا موجودة في العظام 1 % موجود في العضلات ويحتاج الإنسان تحت سن الخمسين إلى ألف ملغ كلسيوم يوميا بينما فوق سن الخمسين يحتاج إلى 1200 ملغ يوميا .

أثبتت دراسة أن الحمية المعتمدة على الفواكه والخضار والحبوب والحليب القليل الدسم والبروتين النباتي تساعد في منع الإصابة بمرض ضغط الدم المرتفع وتخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم .

أكثر من الألوان الغامقة في طعامك فكلما كانت الخضار والفواكه أغمق لونا كانت تحوي على فيتامينات ومعادن ومضادات تأكسد أكثر من مثيلاتها ذات الألوان الفاتحة .

عند استخدام الأنسولين ينصح بعدم الحقن مرتين متتالين في نفس المنطقة وإن اضطررت لذلك فاحقن في مكان يبعد قليلا عن مكان الحقن السابق حتى يلتئم الجلد بشكل جيد دون حدوث التهاب الأمر الذي يجعل امتصاص الأنسولين سليما وكاملا في المستقبل .

إذا كنت من محبي الشاورما فاعلم أن ساندويتش شاورما اللحم الذي يعادل 134 جم يحتوي على 340 سعرة حرارية أي ما يوازي 20 % من الاحتياج اليومي من السعرات الحرارية فنظم حميتك على هذا الأساس و أطلب صحن شاورما بدلا من الساندويتش ثم تناول اللحم و تفادى الدهون المصاحبة و بدون خبز

إذا كنت مصابا بإحتشاء القلب وتتناول الأقراص لعلاج السكري فاسأل طبيبك عن الأقراص التي لا تؤثر على حالة إحتشاء القلب لأن الكثير من أقراص علاج السكري الكيميائية و خاصة المصنوعة من الميتافورمين تزيد حالة إحتشاء القلب سوءا حيث يتأثر القلب و المخ بالنقص غير المتحكم فيه في إستقلاب الجلوكاجون و كذلك يتأثر القلب بزيادة ضغط الدم الانبساطي diastolic pressure حيث يأخذ حاجته من الأكسجين في تلك المرحلة و وجود علاقة بين نقص إستقلاب الجلوكاجون و زيادة ضغط الدم الانبساطي يحول العلاج إلى مسبب لمشكلة صحية أكبر - إرتفاع ضغط الدم الإنبساطي يحوله بالنسبة للقلب إلى قيمة الإنقباضي و يفوت عليه فرصة التنفس - مانع الإحتقان القلبي من نياجرا يعالج بإذن الله أعراض الإحتقان القلبي لمرضى السكر و ما ينتج عنها من مضاعفات تنفس و تقيئ ولاحقا أزمات قلبية لاقدر الله

يعاني معظم المصابين بالسكري لمدة طويلة من أحد أنواع الاكتئاب وقد تتراوح درجات الاكتئاب من بسيطة إلى شديدة ومن أعراض الاكتئاب الأرق وعدم القدرة على النوم والرغبة في البكاء ومن الممكن علاج هذه الأعراض بمراجعة إستراتيجيات نياجرا .

إذا لاحظت أن مستوى السكر في الدم تحت 55 – 60 ملجم / ديسيلتر في جمع علاجات نياجرا مع علاجاتك الكيميائية كالإنسولين فابدأ بخفض معدل علاجاتك الكيميائية و أبشر بالبدء في الخروج من مصيدة السكر .

هل تعلم أن استخدامك للدرج لمدة 10 دقائق يساعدك في إحراق ما يقارب 270 سعرة حرارية إذا كان وزنك ما يقارب 60 كيلو جرام .

مارس تمارين تقوية العضلات بانتظام فالعضلات هي أكثر أعضاء الجسم قدرة على حرق السعرات الحرارية وبالتالي منع ارتفاع مستوى السكر في الدم .

أظهرت دراسة حديثة أن مادة كابسيكين التي تعطي الإحساس باللهب والموجودة في التوابل الحارة خاصة في الفلفل الأحمر تقضي على تشكل الخلايا السرطانية ولذلك اعتاد الصينيون القدماء وحتى وقت قريب شراء الفلفل الأحمر من الصيدلية لأنهم اعتبروه مادة قيمة .

يضعف مرض ( الماء الأبيض ) البصر تدريجيا وهو أكثر شيوعا بمعدل ضعفين عند السكريين المسنين مقارنة بغير السكريين فقم بزيارة طبيب العيون كل سنة مرة و احرص على علاجات مضاعفات العين من نياجرا.

البرامج الرياضية الناجحة هي التي تبدأ ببطء : إذا كنت لم تمارس الرياضة من قبل امشي في اليوم الأول لمدة 5 دقائق ثم زد المدة في اليوم الثاني إلى 10 دقائق وهكذا بعد فترة ستجد أن المشي لمدة طويلة أصبح عادة محببة إليك .

لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد : رغم أن الكثير من الأشخاص يمتلكون أجهزة رياضية منزلية أو مشتركون في نوادي رياضية إلا أنهم يفشلون في ممارسة الرياضة بسبب جملة ( غدا سوف أبدأ ) فاكسر هذه القاعدة وابدأ بممارسة الرياضة الآن ولو كانت المشي لدقائق معدودة .

أنت لا تصاب بالقرحة بسبب ما تأكله من طعام بل بسبب ما يأكلك من هم وقلق .

من المهم معرفة أن كل جرام من السكريات يعطي 4 سعرات حرارية وكل جرام من البروتينات يعطي 4 سعرات حرارية بينما يعطي كل جرام من الدهون 9 سعرات حرارية و إن كانت الدهون تقلل من سرعة الهضم مما يهدئ من سرعة إرتفاع السكر بعد الوجبة و خاصة إن تم تناول الدهون بأقل من نصف كميتها المألوفة.

إذا أردت إجراء تمارين رياضية متوسطة الشدة أو عنيفة ( السباحة وكرة القدم مثلا ) وكان مستوى السكر في الدم قبل التمرين أكثر من 300 ملغ ( أو أكثر من 250 مع وجود الكيتون في البول ) فلا تبدأ بالتمرين حتى تتم السيطرة على مستوى السكر .

إن الحد الطبيعي والنطاق الطبيعي لمستوى السكر في الدم لا يختلف في الرجل عن المرأة أو في البالغ عن الطفل .

معدل السكر التراكمي الذي يعرف بالهيموجلوبين إي ون سي
اختبار الخضاب الغلوكوزي (HbA1c)
هو عبارة عن إتحاد سكر الدم ببروتين الدم الهيموجلوبين وهو يعطي فكرة عن مستوى السكر في الدم خلال فترة الثلاثة أشهر السابقة للتحليل .


تخفيض الحد الأعلى لمستوى سكر الدم :
تم تخفيض الحد الأعلى لمستوى سكر الدم إلى 100 مج / دسل بدلا من 140 مج / دسل لأن مستوى السكر 140 مج / دسل فأكثر هو أكثر ارتباطا بحدوث مضاعفات مرض السكري ويمكنك التعرف على إمكانية إصابتك بالسكري بعمل تحليل تحمل الجلوكوز .

يلعب العامل النفسي دورا هاما في مرض السكر الغير متزن أو ما يسمى بالسكري العصبي الذي يتصف بالتأرجح الشديد في مستوى السكر في الدم والذي قد يؤدي إلى الحموضة الكيتونية أو الغيبوبة الأزمولية .


ننصح بعمل تحليل معدل السكر التراكمي كل ثلاثة إلى أربعة أشهر خاصة لدى مرضى السكر المعتمدين على الأنسولين كما أنه لا يغني عن تحليل السكر المنزلي المتكرر قبل الوجبات لأنه قد يكون سليم في ظل وجود انخفاضات متكررة في السكر .

قد لا يكون مرض السكري هو السبب الرئيسي لمشاكل الجنس بل قد تكون الأمراض المصاحبة له مثل ارتفاع ضغط الدم أو قد يكون التدخين أو زيادة الدهون لذا حاول معالجة هذه الأمور المصاحبة إذا أمكن .

إن مصاحبتك لغيرك من مرضى السكري و تبادل الخبرات و المعلومات معهم والمشاركة في الاحتفالات السنوية التي تقيمها المستشفيات في ما يعرف بيوم السكر العالمي ينعكس إيجابا على نفسيتك ويشكل مساندة لك ويعتبر فرصة للقاء غيرك ممن يعانون نفس معاناتك .

معدل السكر التراكمي الذي يعرف بالهيموجلوبين إيه ون سي
) HbA1c(
هو عبارة عن اتحاد سكر الدم ببروتين الدم
الهيموجلوبين وهو يعطي فكرة عن مستوى السكر في الدم خلال فترة الثلاثة أشهر السابقة للتحليل لأن مدة حياة وبقاء الكريات الحمراء 3 أشهر فقط .


إن المشاكل الجنسية التي يعاني منها مريض السكري يمكن التغلب عليها جزئيا بالمحافظة على ثبات مستوى السكر في الدم وخاصة مشاكل الانتصاب مثل عدم القدرة على الانتصاب أو مواصلة الانتصاب أثناء فترة الجماع .

يخطئ البعض عند إجراء تحليل مستوى السكر في الدم بعد الأكل مباشرة والأصح إجراء التحليل بعد الأكل بساعتين .

عند التحضير للأفراح والمناسبات السعيدة تذكري سيدتي أن كوب من الدقيق الأبيض يحوي 455 سعرة حرارية بينما كوب من الحنطة السوداء يحوي 340 سعرة حرارية فقط .

إن المستويات الطبيعية للسكر قد تتغير بصورة مستمرة في الدقيقة الواحدة وهي تعتمد على عوامل عديدة غير الأكل فالعوامل النفسية والحركية والهرمونات الأخرى تلعب دورا هاما في تذبذب مستوى السكر في الدم .

السكري والغدد :
هناك ارتباط بين مرض السكري ونقص إفراز الغدة الدرقية فبادر بإجراء تحليل هرمونات الغدة حيث ينصح أطباء السكري بفحص هرموني الغدة عند المصابين بالسكري وهما الهرمون المفرز من الغدة الدرقية والهرمون المفرز من الغد النخامية .

تذكر أن معظم مرضى السكري من النوع الثاني لا يعلمون بحقيقة إصابتهم بهذا المرض وإن كان هناك 25% ممن حولك يعانون من مرض السكري فهناك 25% آخرين مصابون بهذا المرض ولا علم لهم بذلك . تحليل مستوى السكر في الدم هو الذي قد يشخص إصابتك فبادر بالتحليل خاصة بعد تناولك الطعام بساعتين .

إن اتحاد سكر الدم مع بروتين الدم الهيموجلوبين الموجود في الكريات الحمراء هو اتحاد دائم يؤدي إلى تلفها وهذا هو الحال عند ارتفاع سكر الدم حيث يتحد مع بروتينات الجسم كافة في العين والكلية والأعصاب و يؤدي إلى تلفها .

خفض معدل السكر التراكمي بمقدار 1% يقلل الإصابة بالمضاعفات بمقدار 25% وأن خفضه بمقدار 2% أدى إلى تقليل الإصابة بالمضاعفات إلى أكثر من 60% خاصة في العين الأعصاب والكلى .

من عيوب الإنسولين ذي إنخفاضات الذروة هو دفع المريض |إلى تناول السكريات و الحلويات لضبط السكر مهما حاولوا ضبط الجرعة , لأنه إما أن يظل جلوكوز الدم عال بقية اليوم أو يعاني المريض من نوبات إنهيار رقم جلوكوز الدم و ننصح ألا يتم تصحيح القرأة بغير العسل لقدرته الربانية على الرفع الفوري مما ينقذ المريض من مضاعفات نوبة الإنهيار و أيضا يعيد السكر لرقم مناسب بتبيهه للبنكرياس فلا يعاني المريض من الإرتفاع المفاجئ بسبب محاولته تفادي نوبة الإنهيار , أيضا علاجات نياجرا تتميز بثباتية علاجية مدهشة و عدم تعارض مع الإنسولين مما يسمح بتقليل الإنسولين تدريجيا

هل تعلم أن معدل السكر التراكمي المعروف
HbA1c
يتراوح في الشخص الطبيعي بين 4-6. 5% إلا أن مستواه قد يتأثر بأمراض الدم المختلفة كالأنيميا المنجلية والتلاسيميا ( أنيميا البحر المتوسط) لذا أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من أحد هذه الأمراض .

إن اسوداد الجلد وزيادة سماكته خاصة في منطقة الرقبة وتحت الإبطين وبين الفخذين قد تكون أولى علامات الإصابة بمرض السكري لأنها دلالة على مقاومة الجسم للأنسولين فهذا الاسوداد ليس دليل على عدم نظافة الجلد ولكنه قد يكون علامة على زيادة مستوى السكر في الدم .

زيادة الوزن هي سبب لحدوث السكري من النوع الثاني الغير معتمد على الأنسولين في الكبار وذلك لأنها تضعف مستقبلات الأنسولين بينما يكون نقص الوزن أحد أول أعراض سكري الأطفال المعتمد على الأنسولين .

أعراض مرضى السكري كزيادة العطش وكثرة التبول معروفة لدى الجميع ولكن للسكري أعراض أخرى قد تخفى على البعض كالإحساس بالتعب والإرهاق والتنميل وزغللة النظر وجفاف الفم وكثرة الالتهابات الفطرية فاستشر طبيبك وقم بإجراء التحليل اللازم .

ليس وزنك الزائد فقط هو ما يجعلك عرضة للإصابة بمرض السكري وارتفاع الضغط والكوليسترول في الدم وأمراض القلب ولكن مكان هذه الزيادة في الوزن أهم من الزيادة نفسها . إن زيادة الدهون في منطقة البطن هي أشد ارتباطا بما سبق من زيادة الوزن في عامة الجسم .

إذا كنت بدينا وعمرك جاوز الأربعين وكان مستوى سكرك بعد الأكل بساعتين بين 140 و 200 ملغرام / دسل فأنت في خطر ، إن خطر إصابتك بمرض السكري يمكن إنقاصه إلى أكثر من 60 % بتغيير نمط حياتك . تمرن يوميا نصف ساعة وانقص وزنك 7 % تأخر إصابتك بمرض السكر وما يصاحبه من أمراض 14 سنة .

وجبة الإفطار هي من أهم الوجبات : دلت دراسة علمية أن وجبة الإفطار تقلل من نسبة زيادة الوزن وأمراض القلب ومرض السكري أيضا وتزيد من قدرة الإنسان على التركيز والحركة وأيضا تزيد من مناعة جسم الإنسان وتقول الدراسة أنها قد تقلل من نسبة حدوث أورام .

بالرغم أنه هناك العديد من الدراسات العلمية التي أوضحت أنه يمكننا حماية أنفسنا من السكري النوع الثاني المعتمد وغير المعتمد على الأنسولين إلا أن الدراسات مازالت عاجزة عن إيجاد طريقة لمنع حدوث سكر الأطفال المعتمد على الأنسولين ولكن الأبحاث مازالت جارية وما زال الأمل موجود .

هناك ارتباط وثيق بين عدد ساعات النوم ومرض السكري ، فاعلم أن البالغ يحتاج إلى 8 ساعات نوم ويحتاج المراهق 8-9 ساعات ويحتاج الطفل إلى 10-11 ساعة نوم يوميا ويحتاج من هو أقل من 5 سنوات إلى 11-13 ساعة من النوم ، وهنا نتحدث عن ساعات النوم أثناء الليل ولا تضاهيها ساعات النوم بالنهار .

ابدأ خطوات الوقاية من السكري إذا علمت أن لديك القابلية للإصابة به ، فإذا كنت بدينا ( كتلة الجسم أكث من 25 وعمرك تجاوز الأربعين ولديك أحدا من عائلتك مصاب بالسكري ونسبة الكولسترول عالية ولديك مشاكل في القلب أو الأوعية الدموية أو ضغط دمك تجاوز 140/ 90 ومستوى سكرك بعد الأكل أكثر من 140 ملغرام / دسل فأنت قد دخلت دائرة الخطر القابل للوقاية منه .

إن أسوأ عادة غذائية يرتكبها مريض السكري أو حتى الإنسان السليم هي الأكل في المطاعم ، إن تحليل السكر المستمر باستخدام أجهزة التحليل المستمرة المتطورة أوضح أن نسبة السكر تبقى مرتفعة لمدة تتراوح بين 4-7 ساعات بعد الأكل في المطعم لما تحتويه هذه الوجبات من مواد حافظة و دهون مشبعة و سكر مباشر بعكس الأطعمة الصحية التي تحتوي على زيت الزيتون كدهن خفيف يؤخر إرتفاع السكر بعد الوجبة و يقسم إرتفاعه على ساعات أطول .

ينصح أطباء الغدد الصم بإجراء فحص هرموني الغدة الدرقية كل سنة مرة واحدة لمرضى السكري وأيضا ينصحون بعمل تحليل الأجسام المضادة للغدة الدرقية فإذا كانت هناك زيادة في الأجسام المضادة فإن هذا الشخص له قابلية بنقص هرمون الغدة الدرقية .

الشلل المعدي هو أحد مضاعفات السكري ويتصف هذا المرض بالإحساس بحموضة المعدة والاستفراغ وكثرة الغازات وانتفاخ البطن وقلة الشهية والوزن وألم المعدة وكل ذلك نتيجة البطء في تفريغ المعدة للأكل ويتم التشخيص عن طريق عمل أشعة ملون للمعدة .

إن مرض حساسية القمح من الأمراض المصاحبة لمرض السكري ويحدث عادة في الأطفال المصابين بمرض السكري ويؤدي إلى نقص الوزن نتيجة قلة الامتصاص الأكل من الأمعاء ويؤدي أيضا على قصر القامة وتأخر النمو، ويكون التشخيص بأخذ عينة من الأمعاء و يمكن تعويض ذلك بمحسنات النمو المعروفة من نياجرا الدولية و تختلف باختلاف عمر الطفل و قربه من سن البلوغ.

لماذا ينصح الأطباء بتغيير مكان حقنة الأنسولين ؟
إن الأنسولين هو في الواقع هرمون نمو يعمل على نمو الخلايا فعندما يحقن تحت الجلد وفي الخلايا الدهنية تنمو هذه الخلايا ويزيد حجمها ويؤدي ذلك إلى تكون كتلة دهنية كبيرة تمنع امتصاص الأنسولين في المستقبل و قد تشوه شكل العضو مع الوقت و لكن توزيع نقاط الحقن يخفف من تغير الشكل النهائي للعضو مع السنين.


إراحة الإنسولين أو أشباهه للبنكرياس من أجل العمل بفاعلية مستقبلا ما هي إلا كذبة تجارية و خاصة تحت شعار الإنسولين للحياة - إنسولين فورلايف - فلم يحدث في أي دراسة أو خبرة الحياة العملية أن إستغنى مريض السكر المعالج بالإنسولين عن الإنسولين بعد ذلك بدون إستراتيجية نياجرا في أبحاثها بل الحقيقة هي زيادة الجرعة مع مرور السنين و خاصة بعد إنتقاله من العلاج الفموي الذي فشل في رفع السكر عنه - إعادة بناء البنكرياس عشبيا و تكبير حجم خلايا بيتا و لو بجانب الإنسولين أو العلاجات الأخرى هو الحل المنطقي و ليس دفع البنكرياس للبيات الحيوي بإحالته على المعاش مبكرا

نتيجة لعدم توفر أعضاء البنكرياس لزراعتها لمرضى السكري ومحدودية المرضى المتبرعين لجأ الأطباء المختصون إلى زراعة الخلايا الجذعية وهي خلايا موجودة في عدة أماكن في جسم المريض نفسه يمكن استخلاصها ومن ثم تحويلها لخلايا قادرة على إفراز الأنسولين ومن ثم زراعتها - هذا الحل يعطي مريض السكر إجازة من المرض لعدة سنوات فقط و لكن ليس كالبنكرياس المعاد بناؤه و إن كان الأمر مازال حلا يشع الأمل .

إن أهم معلومة يجب على مريض السكري أن يلم بها هو أن جميع مضاعفات مرض السكري الحادة والمزمنة يمكن الوقاية منها ومنعها عن طريق الحفاظ على مستوى السكر في مستوى مقبول كما أنه في حالة حدوث هذه المضاعفات فإن ضبط السكر يمكنه التأثير في مقدار تقدم هذه المضاعفات واستفالحها .

الغيبوبة الأزمولية عادة ما تحدث لدى مرضى السكري النوع الثاني الغير معتمد على الأنسولين ويؤدي ذلك إلى زيادة كثافة الدم بسبب زيادة نسبة السكر فيه وخلل في الأملاح وبالتالي يؤثر على كثافة الدم في المخ مما يؤدي إلى الغيبوبة .

الغيبوبة الكيتونية تحدث عادة لدى مرض السكري المعتمد على الأنسولين الذي قد يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم وتحوله إلى أحماض دهنية وحموضه في الدم ويؤدي إلى خلل شديد في الأملاح وجفاف ينتهي بالغيبوبة أحيانا .

إن ارتفاع ضغط الدم فوق 90 /140 يتطلب التدخل العلاجي ويعرف بضغط الدم الدرجة الأولى، بينما إذا ارتفع ضغط الدم إلى أكثر من 100 /160 فهذا يعرف بضغط الدم الدرجة الثانية ويحتاج إلى تدخل علاجي سريع وقد لا يكفي المريض علاج واحد فقط بل علاجين أو أكثر مثل مخفض ضغط الدم من نياجرا مع مخفض الكولسترول و الدهون الثلاثية

قد أعيد النظر في المستويات الطبيعية لضغط الدم حيث أصبح الحد الطبيعي هو 70 /110 بدلا من 80 / 120 وذلك أن الدراسات أوضحت أن الحد الطبيعي الأعلى السابق وهو 80 /120 يمكن أن يكون مرتبطا بحدوث بعض المضاعفات .

تعتبر الدهون مصدرا غنيا للطاقة حيث تمد الجسم بحوالي ضعف الطاقة التي تتكون من نفس القدر من المواد الكربوهيدراتية أو البروتينات ، والطاقة الناجمة عن الدهون إما أن تكون فورية يستفيد منها الجسم بعد تناول الأطعمة الدهنية مباشرة أو طاقة احتياطية تختزن في الجسم ويجب أن تحدد نسبة الدهون في طعام مريض السكر بأقل من 35% .

إن من أهم أسباب القراءة الخاطئة لمستوى ضغط الدم هو عدم الإلمام بالطريقة الصحيحة لحساب ضغط الدم ، فيجب أن تكون جالسا ويكون جهاز حساب ضغط الدم في مستوى القلب وإن يكون الشريط الذي يلتف حول ذراعك مغطيا لثلث الذراع وأن يكون مرتفعا بمقدار بوصة واحدة عن نبض الشريان في الذراع .

لتحري الدقة في حساب ضغط الدم يجب عليك الامتناع عن شرب القهوة والتدخين لمدة 30 دقيقة قبل الفحص ، الذهاب إلى دورة المياه للتبول وأيضا للتبرز لأن ضغط الدم قد يزيد في حالة حبسك لهما ، استرخ لمدة 5 ـ 10 دقائق قبل الفحص ، خذ نفسا عميقا قبل الفحص .

إن الحد الطبيعي لضغط الدم يعتمد على عوامل كثيرة فقد يكون ضغط الدم 80/120 مقبولا لديك ولكن هذا المستوى قد يكون مرتفعا لمرضى الكلى والقلب والسكري ، كما أن مستويات ضغط الدم لدى الأطفال تختلف باختلاف العمر والوزن والعوامل المرضية الأخرى .

يفضل أن يكون القدر الأكبر من حاجة مريض السكري اليومية من الدهون من مصادر نباتية مثل زيت الذرة وزيت بذرة القطن وقد توجد الدهون الغير مشبعة في بعض الزيوت الحيوانية مثل زيت السمك حيث تقلل من احتمال الإصابة بتصلب الشرايين وتخفيض كوليسترول الدم بمقدار 5 أضعاف من الدهون المشبعة .

أثبتت العديد من الدراسات أهمية استخدام الهرمونات بعد سن اليأس للنساء والستين للرجال, و من هذه الهرمونات هرمون النمو و هرمون التستيستيرون و الـ دي إتش أي أيه للمحافظة على التوازن الهرموني داخل الجسم

من المعروف أن مرض السكر مرتبط بكثير من الأمراض و المضاعفات كأمراض القلب و الكلى و العينين إلا أن دراسة حديثة أوضحت أن مرض ما قبل السكر أي الارتفاع الطفيف في سكر الدم مرتبط هو الأخر بمزيد من المضاعفات حسبما دلت الدراسة و التي دعت إلى استخدام علاج السكر قبل حدوثه لأن نسبة احتمالية مضاعفات القلب تزيد بنسبة 2.5 مرة في مرحلة ما قبل السكر

التقدم في العمر في حد ذاته مشكلة صحية و لكن تزداد المشكلة تعقيدا إذا كان الإنسان مصابا بالسكري لذا يلزم أخذ المزيد من الحيطة و الحذر فمثلا كبار السن أقل إحساسا بنقص السكر من غيرهم و أدوية تخفيض السكر أقلا تفاعلا في الكبد و خروجا من الكلية من غيرهم و هم أكثر من غيرهم رغبة في الأكل و إصابة بتوتر الأعصاب و مرضها

الكشف المبكر عن سكر البول ليست الطريقة الصحيحة للكشف المبكر عن مرض السكر لأن السكر عادة لا يظهر في البول إلا إذا إرتفع مستواه إلى أكثر من 180 مل\دسل بل و أحيانا يظهر بسبب أمراض أخري بدون أي يكون هناك زيادة حقيقية في سكر الدم

تقل مقاومة مريض السكر للأمراض الميكروبية و بخاصة في حالة عدم إنضباط سكر الدم حيث يساعد إرتفاع مستوى سكر الدم على تكاثر الميكروبات المسببة للأمراض لذا يلزم الإهتمام بالتطعيمات من الامراض لمرضى السكر مهما كبر عمرهم و كذلك غسول الفم – متواجد من نياجرا – و كبسولات إزالة البكتريا من الجهاز الهضمي

التمارين الخفيفة بإستمرار مع الحمية من أساليب مواجهة تقدم العمر لمرضى السكر

مرض السكر يظهر التقدم في العمر بسرعة مثل هشاشة العظام و ضعف العضلات و إبيضاض الشعر و ضعف مستقبلات الإنسولين و كذلك لأن سكر الدم يتحد مع بروتينات الجسم مكونا مواد تتحد بدورها مع أعضاء الجسم فتؤدي إلى الشيخوخة

ذكرت دراسة متخصصة ضمت 30 مريضا من الذين لديهم معدل الكتلة أعلى من 30 أن نزوله إلى 23 أزال الكثير من أعراض السكر لدى 22 منهم عندما إنخفضت أوزانهم

كلا من مرض السكر و إضطراب النوم وجهان لعملة واحدة فكل منهما يؤدي إلى الأخر فالسكر بأعراض الشيخوخة المتقدمة يؤدي للأرق كما يؤدي الأرق و التوتر قبل النوم إلى مقاومة الإنسولين و بالتالي أعراض السكر

الأطراف السكرية من أعراض مرض السكر حيث يقل الإحساس باليدين و القدمين و يصل الأمر إلى الإحساس بالوخز و الإلتهاب و البرودة الوهمية بسبب إضطراب الأطراف العصبية – كلما تم الإلتزام بكبسولات علاج الأطراف السكرية من نياجرا مبكرا كلما تمت السيطرة علىها

أكدت دراسة متخصصة أن علاقة إلتهاب المفاصل و مرض السكر وطيدة و عزت الأسباب إلى قلة حركة مرضى السكر بسبب الإستنزاف المستمر للطاقة و تأثر البصر بالزغللة و تزداد النسبة من 27% إلى 76% بتقدم العمر

ننصح بتقليم الأظافر بزاوية لا تؤدي بجانب الظفر الغائر إلى جرح داخل الجلد مما يؤدي إلى كثير من الإلتهابات و المضاعفات

كلما زاد الكلسترول بالدم زادت إحتمالية الإصابة بتصلب الشرايين و خاصة مع تقدم العمر و خاصة إن تعدى 260 مجم \ دسليتر

يسبب خروج السكر في البول إنتعاش الفطريات و نموها خاصة في المهبل لدى المرأة و تسبب هذه الفطريات حكا شديدا في المهبل مع زيادة إفرازات المهبل و بعض الأحيان في نهاية فتحة الذكر لدى الرجل مما يسبب ألما عند التبول في الجنسين مما يظهر أهمية نظافة الأعضاء التناسلية لمرضى السكر مع جعل مزيل إلتهابات المجاري البولية جزء من النظام العلاجي كل 3 أشهر
ابو هاني
صياد دمشق




رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح لمن تاه في الصحراء . nasser_r10 الصيــــد العـــــــام 2 09-18-2013 12:46 AM
نصائح لمن تاه في الصحراء احمد عبد العليم التعـايــش مـع الطبيعـة 19 06-04-2013 01:29 PM
نصائح وحكم محمد قنديل الموضوعات العامة 5 12-22-2012 10:37 PM
التدخين والبدانة ومرض السكري من عوامل انكماش المخ ابو هاني صياد دمشق الموضوعات العامة 4 12-04-2012 10:22 PM
نصائح صيد السمك Karim Eid صيـــد الأسمــــاك 4 07-22-2012 05:06 PM


الساعة الآن 03:35 AM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team