الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الأسلحــة النــارية > بنــــادق الخـرطــوش و الأسلحة النارية
 
الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 02-16-2013, 01:08 AM
 
aboabdelrahman
صياد
مزاجي
رايق
شكراً: 20
تم شكره 17 مرة في 10 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  aboabdelrahman غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي





aboabdelrahman صياد بالرابطة
افتراضي نخترق عالم "الخرطوش"

نخترق عالم "الخرطوش"




* طلقة الخرطوش تتكلف جنيهين ويتم بيعها بـ25 جنيها

* 400% أرباح تجارة الطلقات والأسلحة.. المقابر مكان رئيسى للتصنيع والتسويق

* يتزايد الإقبال عليه وقت التظاهرات ويباع علانية

* المسجلون خطرا يلعبون دور البطولة فى تجارته والكبار لا يظهرون


رغم أن حجمه لا يتجاوز أصبع اليد إلا إنه استطاع أن يفرض نفسه وبقوة فى الأحداث الأخيرة بداية من ثورة 25 يناير وحتى الآن ليتصدر مانشيتات الصحف والمجلات ويصبح فى صدر نشرات الأخبار وبرامج "التوك شو" على الفضائيات، إنه "الخرطوش" تلك الطلقات التى وجدت تجارتها رواجا خاصا فى أحداث العنف الأخيرة لتتحول من قتل الثوار بيد شرطة النظام البائد إلى سلاح فى يد البلطجية ليعثوا فى الأرض فسادا ويهددوا أمن وأمان المواطن ويعتدوا على قوات الأمن التى تقوم بتأمين وحراسة المنشآت الحيوية للدولة.

والخرطوش عبارة عن مقذوف يخرج من أى سلاح على شكل ماسورة وهو "بلى" هدفه الأساسى فض الشغب أو إحداث إصابات إذا أطلق من مسافات بعيدة حيث ينتشر فى أكثر من اتجاه، لهذا فإنه قد يصيب الوجه والجبهة والقلب. وحين يتم إطلاقه على أشخاص كثر من مسافة بعيدة تكون قوته التدميرية أقل، ولكن الكارثة إذا تم إطلاقه على شخص من مسافة قريبة؛ حيث يتسبب فى وفاته، لأن هذا البلى ينتشر فى كل أنحاء جسده ويكون تأثيره أقوى وأشد من الرصاص الحى.

نحاول التعرف على حقيقة هذا السلاح الخطير الذى يودى بحياة العشرات بسبب الانفلات الأمنى الذى جعله فى متناول الجميع، كما أننا تسعى للتعرف على الأماكن غير المشروعة لتصنيع وبيع الخرطوش؟ وكيف تتم؟ وأنواعه، وأين يتم تخزينه؟

المقابر

"الترب" أو المقابر هى المكان الرئيسى لتصنيع الخرطوش حيث يستغل البعض حجرات المقابر بعيدا عن مرأى ومسمع الجميع، فلم يمنع ذلك المكان الذى له رهبة معينه بتذكر يوم الحساب والجنة والنار، رادعا للأعمال غير المشروعة كصناعة الخرطوش أو بيع المخدرات ومن بين أشهر المناطق المشهورة فيما بين البلطجية والمسجلين خطرا لبيع الخرطوش وصناعته، هى ترب اليهود وترب المعادى وعزبة الهجانة بمدينة نصر، وسوق الجمعة والسلاح بالسيدة عائشة، والباطنية، عزبة أبو حشيش، عزبة خير الله، الإمام الليثى، ودوائر ينتشر بها أعداد المسجلين خطرا، أبرزها الخليفة، المرج، السلام، عين شمس، عزبة النخل، والسيدة زينب.

التصنيع

ولأنها تجارة مربحة فيتم تصنيع الخرطوش فى المناطق السابق ذكرها بالاستعانة ببعض من لهم حرفة أو صنعة، وعلى رأسهم الخراطة، أو من يقومون بصناعة البمب والشماريخ، كما أن السباكين هم الوحيدون القادرون على تقليد فرد الخرطوش وطلقاته الأصلية بتكلفة قليلة ودون مجهود وتعب.

ولصناعة فرد الخرطوش ليس عليهم سوى عمل ماسورة يوجد فى قلبها سوسته لضغط الطلقة وتحتوى على أبره، وحتى صناعة الطلقات "البلى" يسيرة للغاية بالنسبة للخراطين الذين يقومون بعمل قطع عرضى بالبلية الأصلية لمعرفة تكوينها وعليه يتم تقليدها وصناعتها.

والطلقات محلية الصنع التى تتم فى أماكن متطرفة عن المدينة لا تتجاوز تكلفة صناعة الواحدة منها جنيهين، فى حين يتم بيعها بـ20 و25 جنيها، كما أن فرد الخرطوش يباع بأسعار تبدأ من 300 جنيه وتصل إلى 500 جنيه، فى الوقت الذى قد لا تتجاوز تكلفة تصنيعه 20 جنيها عند الخراط، وهو ما يجعلها تجارة مُربحة بنسبة تصل إلى 400%، خاصة مع تزايد أعمال التخريب والعنف التى يمارسها البلطجية باسم الثوار.

أنواع الخرطوش

فى محلات الذخيرة والأسلحة المرخصة بالجيزة، ينقسم الخرطوش إلى نوعين رئيسيين وكلاهما رائج: الأول 12 والثانى 16 العلبة حيث يكون بها 25 طلقة وثمنها يتراوح من 300 وحتى 500 جنيه وفقا لنوع البندقية، التى لا يمكن صرفها إلا بعد الحصول على ترخيص، وهو ما يجعل الكثيرين يلجئون لشراء الخرطوش والسلاح بطرق غير مشروعة.

أما خراطيش بئر السلم فتعرف فيما بين التجار والبلطجية الذين يطلبونها بالألوان الأسود الأحمر والأزرق والأبيض والأخضر، حيث يعد اللون الأسود هو الأشد والأكثر خطورة ويستخدم فى المشاجرات والاشتباكات، كذلك الأبيض يتراوح ثمنه ما بين 20 و25 جنيها، أما الخرطوش الأخضر فهو الأقل خطورة ويستخدم فى الأفراح وثمنه 15 جنيها، أما باقى الألوان فتتدرج أسعارها ما بين 15، 18، 19 و20 جنيها ولا تزيد عن ذلك.

البيع والتخزين

يسرد "أ.س" الذى لم يتجاوز الـ18 عاما، ويقطن بمنطقة بهتيم، قصة وصوله لتجار الخرطوش، قائلا: "بدأ الأمر حين كنت بحاجة إلى خرطوش لاستخدامه فى إحياء أحد الأفراح بمنطقة شبرا الخيمة، وهنا أخبرنى أحد أصدقائى من أحد العائلات الكبيرة بالمنطقة بأن طلبى موجود عنده وبالفعل، مقابل 15 جنيها وهى تكلفة الطلقة الواحدة".

وأضاف: "من هنا وجدت الطريق لشراء الخرطوش بكل أنواعه دون الحاجة لاستخراج رخصة وتعرفت على أنواعه؛ حيث أخبرنى صديقى الذى أشترى منه أن الخرطوش الأبيض والأسود بإمكانى استخدامهما فى المشاجرات مقابل 25 جنيها للطلقة الواحدة، وبالفعل بدأت تدريجيا أنا وصديق آخر لى بشراء الخراطيش من وقت لآخر".

وعن آلية البيع والشراء يقول "أ.س": "إنه لا يمكن لأى شخص غريب أن يشترى السلاح بسهولة، موضحا أنها عبارة عن شبكة يعرف زعماءها المسجلون خطرا، ويتواصل معهم كبار العائلات الذين يوزعون، وهكذا تتم من خلال المعارف فتكبر تلك الشجرة، حيث تتم عملية البيع والشراء من خلال وسيط فلا يظهر الموزع الرئيسى فى الصور".

ويوضح "أ.س" أن عملية شراء الخرطوش لا تستغرق سوى دقائق، حيث يطلب الخرطوش من زميله ليدخل محل "سوبر ماركت" ليفتح كابل الكهرباء ويعطينى الكمية المطلوبة.

وأشار إلى أن تاجر آخر يخزنه فى حفرة بالشارع، وثالث فى ماسورة، وهو ما يتم فى مناطق شبرا الخيمة وبهتيم ومسطرد وعبود، وعزبة أبو حشيش فى الشرابية، موضحا أن القاهرة مقسمة إلى مناطق فى تجارة السلاح فلا يمكن لتجار بهتيم أن يبيعوا السلاح فى منطقة مسطرد فلكل منطقة كبير.

كلمة السر

"عايز" بلحة 12 أو بلحة 16 فـ(بلحة) هى كلمة السر فيما بين تجار السلاح وزبائنهم، ويوضح "م.ع" القاطن بمنطقة عين شمس أن بلحة تعنى خرطوشا، أما 12 و16 فهو نوع الخرطوش الذى يتحدد وفقا لنوع البندقية، مشيرا إلى أن كلمة بلحة معروفة جدا فيما بينهم، وأن سبب تسمية الخرطوش بـ"البلحة" لأنه يشبهها، كما هو الحال بالنسبة لكلمة شيكولاتة والمقترنة بالمخدرات.

وبسؤاله عن الأماكن التى يشترى منها الخرطوش، قال "م.ع": إن الوسطاء موجودون فى كل مكان خاصة فى عين شمس عند نواصى الشوارع، ومعظمهم كانوا معروفين -وما زلوا- بتجارة المخدرات، وعلى سبيل المثال فى شارع مكة بمنطقة عرب جسر السويس تجد تجار السلاح يقفون على اليمين واليسار ولا يخشون شيئا.

وأضاف أن طلقة الخرطوش وصل سعرها وقت الثورة إلى 50 جنيها فى حين أنها تباع فى الأيام العادية بـ10 و16 جنيها، وكارتونة الطلقات تصل إلى 400 جنيه وفى بعض المناطق الأخرى بـ500 جنيه وفقا لظروف البلد ووقت الأزمات وتحتوى على 25 طلقة، مشيرا إلى أن السعر يختلف من منطقة لأخرى.

الخرطوش أسهل حل

الإجابة ببساطة شديدة لأنه ليس به بصمة على عكس الطلق النارى، حيث إن الخرطوش يضرب من أسلحة محلية الصنع ليس بها "شخشنة" التى تمر عليها الطلقة وتسجل بها هوية الطلقة، فماسورة البندقية بها دوران لولبى على شكل حلزونى يجعل الطلقة تندفع وفى تلك اللحظة تسجل بصمة البندقية على الطلقة، ومن الممكن التوصل إلى الفاعل، وهو ما يجعل كل سلاح له هوية، على عكس الخرطوش الذى لا يوجد فى أسلحته تلك "الشخشنة" وبالتالى لا يمثل دليل إدانة على من قام باستخدامه.

وأكد العميد حسين حمودة -عميد أمن الدولة السابق- أن الخرطوش من الممكن أن يندفع من أى ماسورة حتى وإن كانت ماسورة مياه وهو ما يجعل صناعته متاحة لأى سباك أو خراط، موضحا أنه يتم استغلال ورش الخراطة فى المناطق الشعبية لهذا الغرض.

وأضاف أن السبب الآخر فى انتشاره أنه أرخص كثيرا عن الطلقات الحية حيث تصل تكلفة طلقة الخرطوش الواحدة جنيهين وتباع بـ10 و20 جنيها، وهو ما يجعلها عند تجار السلاح تجارة مربحة، كما أنه ليس له هوية وبالتالى تجده منتشرا بين البلطجية والمسجلين خطرا.

وقال حمودة: إن الماسورة التى يطلق منها الخرطوش معروفة فيما بين تجار السلاح وزبائنهم "بالمقروطة" وتكون آلية البيع على سبيل المثال أن يكون مجموعة من الشباب جالسين فى مطعم شهير بالتحرير على سيل المثال فيقترب الوسيط الذى يبيع السلاح ومنهم ويقول لهم: "مش عايز تعمل فرد محلى" ليجس نبضهم فحين يسأله الشباب يعنى إيه يشرح لهم، وهكذا تسير العملية.

وأضاف أن تجار السلاح ينهجون نهج تجار المخدرات فى طريقة البيع والشراء، مع العلم أن تجارة السلاح أكثر ربحية، وهو ما جعل كثيرين يلجئون لتحويل تجارتهم خاصة أن الأجواء من حولهم تساعدهم على ذلك، مشيرا إلى أن كثيرا منهم يعتمد فى تجارته على الأسلحة المهربة من ليبيا والسودان.

الموضوع منقول من موقع حزب الحرية و العدالة
بقلم: آيات سليمان
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
4 أعضاء قالوا شكراً لـ aboabdelrahman على المشاركة المفيدة:
مؤنس محمد (04-27-2013), ahmoudy (02-17-2013), محمدابوعلى (05-02-2013), SAMER (05-21-2013)
قديم 04-25-2013, 06:40 PM   رقم المشاركة : [2]
eng\waleed
صياد مُتـألــق
 
مزاجي
مشغول
شكراً: 51
تم شكره 130 مرة في 112 مشاركة

الملف الشخصي




eng\waleed صياد بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

eng\waleed غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نخترق عالم "الخرطوش"

لا حول ولا قوة إلا بالله ، اللهم ارزق مصر الأمن والأمان
التوقيع
قبـورنـــا تبنى ونــحـن مـــا تبنا ياليتنا تـبنــا مــن قــبل مــا تبنــى
فكم يرانا الله في سرنا نعصاه ونحن عند الناس نفيض بالإخلاص

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 04-27-2013, 01:16 PM   رقم المشاركة : [3]
شادي ابوالدهب
قنـــاص
 
مزاجي
مستمتع
شكراً: 419
تم شكره 295 مرة في 259 مشاركة

الملف الشخصي




شادي ابوالدهب صياد نشيط بالرابطةشادي ابوالدهب صياد نشيط بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

شادي ابوالدهب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نخترق عالم "الخرطوش"

ربنا يحفظ مصر من تجار الموت
التوقيع
من مواضيعي في هذا القسم شادي ابوالدهب


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 04-27-2013, 02:47 PM   رقم المشاركة : [4]
م. عصمت
قنـــاص
 
مزاجي
رايق
شكراً: 628
تم شكره 372 مرة في 304 مشاركة

الملف الشخصي




م. عصمت صياد نشيط جدا بالرابطةم. عصمت صياد نشيط جدا بالرابطةم. عصمت صياد نشيط جدا بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

م. عصمت غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نخترق عالم "الخرطوش"

مصر شالت فوق طاقتها يرضى مين ؟؟؟؟
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 04-27-2013, 03:46 PM   رقم المشاركة : [5]
وليد على
صياد متميــــز
 
مزاجي
افكر
شكراً: 7
تم شكره 79 مرة في 69 مشاركة

الملف الشخصي




وليد على صياد نشيط بالرابطةوليد على صياد نشيط بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

وليد على غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نخترق عالم "الخرطوش"

الى خالا الناس دى تعمل كده هى الحكومه علشان ترخيص السلاح صعب وكمان السلاح غالى جدا فاكتر الناس بتلجأ للمقروطه وشراء الخرطوش من تحت السلم وبعلم من الحكومه وتطنشها ده بالنسبه للناس المحترمه الى بتكون جيباه للحمايه اما الشق التانى ودول البلطجيه واعوانهم فدول بيشغلو دول
ولكى الله يامصر
التوقيع
من مواضيعي في هذا القسم وليد على


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 05-21-2013, 10:50 AM   رقم المشاركة : [6]
ashraf mohamed
صياد مجتهــد
 
مزاجي
رايق
شكراً: 7
تم شكره 48 مرة في 45 مشاركة

الملف الشخصي




ashraf mohamed صياد نشيط بالرابطةashraf mohamed صياد نشيط بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ashraf mohamed غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نخترق عالم "الخرطوش"

اللهم اجعل مصر سخاءا رخاءا مطمئنا هي و سائر بلاد المسملين و جنبنا الفواحش ما ظهر منها و ما بطن و جنبنا قرناء السوء. الدور الأكبر يقع علي عاتق وزارة الداخلية في المقام الأول لأنها المنوطة بحفظ الأمن الداخلي للبلاد فالله اسأل أن يوفقهم في ردع البلطجية و تجار السلاح حتي يعم الامن بلادنا و يارب احفظ مصر و أهلها من كل سوء.
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 05-22-2013, 12:01 AM   رقم المشاركة : [7]
SAMER
قنـــاص
 
مزاجي
مبسوط
شكراً: 1,068
تم شكره 268 مرة في 224 مشاركة

الملف الشخصي




SAMER صياد نشيط بالرابطةSAMER صياد نشيط بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

SAMER غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نخترق عالم "الخرطوش"

موضوع تحفة ولاني من قاطني عين شمس فاعلم هذا
بالاضافة ان اكيد ربنا هيحافظ علي شعبة
التوقيع
[SIGPIC][/SIGPIC]

من مواضيعي في هذا القسم SAMER


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 05-23-2013, 05:24 AM   رقم المشاركة : [8]
الصياد العجوز
صياد مجتهــد
 
مزاجي
حزين
شكراً: 4
تم شكره 40 مرة في 36 مشاركة

الملف الشخصي



الصياد العجوز صياد بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الصياد العجوز غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نخترق عالم "الخرطوش"

احسن لو رخصوه ماكنش انتشر هوا والتكاتك والدوله تكسب واحنا نعرف نصتاد بط
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عالم الصيد . Talaat Bekhit الصيــــد العـــــــام 4 09-15-2013 10:07 AM
للحماية من رش الخرطوش aboabdelrahman الموضوعات العامة 5 12-14-2012 02:08 AM
الخرطوش و انواعه jamayka بنــــادق الخـرطــوش و الأسلحة النارية 25 05-15-2012 03:12 AM
التوشكات في عالم الخرطوش galal khalifa بنــــادق الخـرطــوش و الأسلحة النارية 10 10-03-2011 11:37 AM


الساعة الآن 11:48 PM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team