الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الأقــســـام الــعـــامــة > الموضوعات العامة
 
الموضوعات العامة قسم خاص بالموضوعات العامة التي لا تخص الصيد.

الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 03-26-2013, 12:25 AM
 
ابو هاني صياد دمشق
صياد مجتهــد
مزاجي
رايق
شكراً: 2
تم شكره 53 مرة في 41 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  ابو هاني صياد دمشق غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي






ابو هاني صياد دمشق صياد بالرابطة
 
افتراضي هل ضرب المرأة رجولة ام ظلم ؟؟؟



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ان ظاهرة العنف الاسري متفشية في المجتمعات منذ القدم ، لكن نظرة المجتمع اليها اختلفت عبر الاجيال ، فالجيل القديم كان لا يعطي للمراة قيمة ولا يسمح لها بالدفاع عن نفسها واي خطأ ترتكبه المراة الا ووجدت الصفعة في وجهها ، لكن اليوم ومع تطور الافكار وانتشار ثقافة التحرر اصبحت للمراة كلمة في هذا المجتمع منهم من يراه امرا ايجابيا ، ومنهم من يراه امرا سلبيا
لكن ضرب الرجل للمراة في كلتا الاحوال يعد تهميشا لحقوقها واهانه في حقها ، وليست هناك امراة على وجه المعمورة ترضى بهكذا سلوك ، لكن الشئ غير المستوعب هو استمرار هذه الظاهرة الى يومنا هذا لست ادري ربما الرجل لن يحس برجولته الا اذا استعمل اسلوب الضرب وهذا طبعا ينطوي على بعض الرجال ذوي الافكار السطحية والمتعصبين ، ظنا منهم ان الضرب يحل المشاكل ، لكن في الحقيقة لا يزيد الطين الا بلة والسؤال المطروح
لماذا يستعمل الرجل اسلوب العنف مع حواء ؟
هل لاحساسه بالضعف ام لاثبات رجولته
هل تجد ضرب الرجل للمراة في عصرنا هذا امرا عاديا
ام انه تصرف وحشي ، هل دفاع المراة عن نفسها يعد انقاصا من هيبة الرجل ؟
مارايك في امراة ترفع دعوى قضائية لتعرضها للضرب من طرف الزوج ؟
كيف ينظر جيلنا اليوم لهذه الظاهرة؟
ماهو شعورك عندما ترى امراة تضرب امامك ؟

هل الضرب يصلح الانسان ام انه يجرح المعنويات ؟

نصيحتي :حتى وان اخطات المراة ، وجعلت دمك يغلي في الشرايين ، وخلقت لك الف سبب لتضربها اياك ثم اياك ان ترفع يدك عليها ، لانه بين حب وكره المراة للرجل شئ اسمه اهانة .

ابو هاني
صياد دمشق
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ابو هاني صياد دمشق على المشاركة المفيدة:
xkhaledxmm (03-26-2013)
قديم 03-26-2013, 02:48 AM   رقم المشاركة : [2]
دكتور/عادل
صياد مجتهــد
 
مزاجي
رايق
شكراً: 6
تم شكره 51 مرة في 37 مشاركة

الملف الشخصي



دكتور/عادل صياد فعال بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

دكتور/عادل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل ضرب المرأة رجولة ام ظلم ؟؟؟

بالتاكيد ضرب الرجل للمرأه هو نقص فى الرجوله وسلوك بغيض فليس القوى هو من يستأسد على الضعيف ولكن القوى رحيم مع الضعيف قوى فى مواجهه القوى والعنف مع المرأه منهى عنه فى الاسلام حتى الضرب المذكور فى السنه النبويه المطهره هو بالسواك؟؟!!! هل رايت السواك هو مثل القلم الرصاص اذن هو بمثابه لوم وعتاب اقرب ما يكون للدعابه كتعبير عن غضب الزوج اما الصفع على الوجه الذى نسمع عنه فهو للاسف عاده بغيضه اكتسبت من الغرب ومن الافلام العربيه القديمه ولكن هناك نساء لا يتمتعن بطباع النساء ولكن اقرب للشياطين فمثلا نسمع هذه الايام عن فتاه تقوم مع رجلين بسرقه سيارات التاكسى فتركب بجوار السائق ثم تطلب منه بعد فتره وجيزه التوقف لاصطحاب اخويها اللذان يجلسان فى المقعد الخلفى ثم تضع مطواه فى رقبته وتامره بالتوقف فى مكان مهجور ويقومون بالاستيلاء على التاكسى والايراد او كما سمعت من احد الاصدقاء حين كنت الوم احد افراد الاخوان لتعديه على متظاهره امام مكتب الارشاد بالمقطم وقيامه بصفعها وعند ذلك قال اكثر من شخص ممن تواجدوا فى ذلك الوقت ان هذا الشخص كان ظهره لتلك الفتاه ولم يكن ينتوى ضربها الا انها وضعت اصبعها فى مكان حساس بينما طهره لها ويتشاجر مع احد المتظاهرين مما اخرجه عن شعوره والتفت دون تفكير وصقعها مثال آخر تلك المرأه المنقبه التى تقوم بتخدير تلميذات الاعدادى والثانوى وخطفهن اعتقد انك لو فى موقف مثل هذا ورايت تلك الشيطانه تحاول خطف احد ابناءك فلن تضربها فقط بل ستقتلها وطبعا اشهر مثال هو ريا وسكينه اللتان قامتا بقتل اكثر من 55 ضحيه لذلك نلخص القول فى الآتى:
ان ضرب النساء هو سلوك بغيض خارج عن شهامه الانسان العربى الاصيل ولكن نادرا ما تصادف نساء لا يجب تصنيفهن كنساء ولكنهن اقرب للشياطين قد يخرجنك عن شعورك ولكن تحت جميع الظروف لا يجوز ضرب الزوجه او الاخت
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 03-26-2013, 05:25 AM   رقم المشاركة : [3]
الصياد العجوز
صياد مجتهــد
 
مزاجي
حزين
شكراً: 4
تم شكره 40 مرة في 36 مشاركة

الملف الشخصي



الصياد العجوز صياد بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الصياد العجوز غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل ضرب المرأة رجولة ام ظلم ؟؟؟

رفقا بالقوارير صدق رسول الله
هكذا امرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم
ولاكن تاديب المراه بالشرع والتدرج في العقاب وصولا للعبط باطراف الانامل هو رخصه
خص بها الله الرجال فقط المليمين بشرع الله وكيفية تطبيق احكام الله في التدرج بالعقاب علي المراه دون المساس بحق من حقوق لها رخص الله لها بها كما رخص لك فانظر اولا الي مدي تقربك الي الله واسباب معصية امراتك لك وابحث بتمعن واصدق مع نفسك قبل تطبيق العقاب علي الزوجه فقد تكون انت من يستحق العقاب
فتقي الله يجعل لك مخرجا
ولا تنسونا بصالح الدعاء
واسف علي الاطاله
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 03-26-2013, 05:38 PM   رقم المشاركة : [4]
حسن
نائب مدير الموقع
 
مزاجي
تعبان
شكراً: 104
تم شكره 153 مرة في 136 مشاركة

الملف الشخصي




حسن شخصية مميزة بالرابطةحسن شخصية مميزة بالرابطةحسن شخصية مميزة بالرابطةحسن شخصية مميزة بالرابطةحسن شخصية مميزة بالرابطةحسن شخصية مميزة بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

حسن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل ضرب المرأة رجولة ام ظلم ؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دكتور/عادل مشاهدة المشاركة
حتى الضرب المذكور فى السنه النبويه المطهره هو بالسواك؟؟!!!
أين نص السنة الذي يذكر الضرب بالسواك؟
التوقيع
من مواضيعي في هذا القسم حسن


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 03-26-2013, 10:32 PM   رقم المشاركة : [5]
دكتور/عادل
صياد مجتهــد
 
مزاجي
رايق
شكراً: 6
تم شكره 51 مرة في 37 مشاركة

الملف الشخصي



دكتور/عادل صياد فعال بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

دكتور/عادل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل ضرب المرأة رجولة ام ظلم ؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن مشاهدة المشاركة
أين نص السنة الذي يذكر الضرب بالسواك؟
ضرب الزوجة في ميـزان الشـرع

لقد جانب فهم البعض الصواب بسبب ما علق بفكرهم من غابر موروثات ثقافتها وفلسفاتها وتقاليدها ، وبسبب ما نشب بين فرقها وعصبياتها من صراعات غامت بها الرؤية وبلغت بالأمة الى ما هي عليه اليوم من حال .

ومن الامور التي زال الافهام في فهمها « ضرب الزوجة» ، حيث تذرع البعض بظاهر قوله تعالى : { واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع ، واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً } .. الآية [ سورة النساء ... آية 34-35] .
فتعسف بضرب زوجته ظاناً أنه وافق امر الكتاب وهو في واقع الحال قد أخطأ وخاب.
ما المقصود بالضرب في هذه الآية ؟
ليس معنى الضرب هنا الإيذاء والتعذيب وإنما هو من نوع ما قاله صلى الله عليه وسلم لخادمة عنده اغضبته في عمل : « لولا القصاص يوم القيامة لأوجعتك بهذا السواك » .
وما أجمل ما قاله د. محمد بتاجي في هذا الباب ، حيث قال :
« قضية ضرب الزوج زوجته في الاسلام ، دقيقة جداً ، وهي ممّا يساء فهمه وتطبيقه من كثير من الناس لجهلهم بحقائق التشريع ودقائقها ، فللرجل حق في هذه الحالة البالغة الندرة ان يضرب زوجته هذا الضرب غير المبرح ، لكن من تضرب من النساء عندئذ ؟
انما نوع قليل من النساء سليطة اللسان ، مجاهرة بعصيان زوجها ومعاندته ، حريصة على إهانته ومخالفة امره ، غير مكرمة لنفسها ولما بينهما من عشرة
يلاحظ ممّا سبق ان الضرب مباح في حالات نادرة ، ولا يباح في كل امرأة ، انما يباح في حق المرأة التي لا تستمع لموعظة ولا تهتم بهجر ، فحينئذ يباح للرجل الضرب .
لكن ما هي حقيقة هذا الضرب وما هيته ؟
قال المفسرون : « هو الضرب الذي لا يكسر عظماً ولا يشين جارحة ونحوها ، لأن المقصود منه الصلاح لا غير وكان الزبير بن العوام اذا اراد ان يضرب زوجته عقد شعرة بأخرى ثم ضربها بهماً [ انظر : تفسير القرطبي ، الجامع لأحكام القرآن ، ج5/ص33، بتصرف » .
وقد حدّد العلماء آلة الضرب ، فقالوا : « يؤدب الزوج زوجته بالسواك ونحوه او بمنديل ملفوف او بيده ، لا بسوط ولا بعصا ولا بخشب ، لأن المقصود منه التأديب ، وعليه أن يتجنب الوجه تكرمة له والبطن والمواطن المتحسسة لئلا يشوهها [ انظر : نهاية المحتاج ، للرملي ، ج6/ص383، كشاف القناع، للبهوتي،ج5/ص 209-210] .
إذن ينبغي ان يكون الضرب خفيفا يدل على عدم الرضا ويكون بالسواك عند كثير من العلماء ، وذلك لقول ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير الضرب غير المبرح ، قال: بالسواك ونحوه ، [انظر : فتح القدير، للشوكاني ج1/ص 469] .
وهنا قد يقول قائل : فما يجدي الضرب بالسواك نفعاً في سبيل زجر المرأة ومنعها وتأديبها ؟
أقول : إن المرأة عندما تجد الضرب مشوباً ومصحوباً بحنان الضارب فهي حينئذ ستطيع من نفسها ، لإنها ستدرك بذلك أن المسألة ليست استذلالاً إنما إصلاح . [ انظر : تفسير الشعراوي ، ج4/ص 2204] .
هذا هو الاسلامي الصحيح لقضية « الضرب » بأنه التأديب المصحوب بعاطفة المؤدب المربي وهو « الزوج» وليس بمعنى الإيلام والإهانة .
لذا فلتنكس سهام كل أولئك الذين هاجموا الاسلام واتهموه بأنّ علاجه للمشاكل الزوجية علاج صحراويّ جاف لا يتفق مع طبيعة التحضر الذي يعمل على تكريم الزوجة واعزازها .
وقد جاراهم في ذلك بعض المتحضرين من ابناء الاسلام الذين طاروا وراء أفكار الغرب وما علموا أنّ الاسلام لم يأتِ لجيل معيّن ولا لجماعة خاصة أو إقليم خاص او بيئة محددة إنما هو إرشاد وتشريع عام لكل جيل وبيئة وعصر .
ولقد فات كل اولئك أنّ الاسلام لم يجعل الضرب هو العلاج الوحيد ، بل إنه واحدٌ من أُمور جُعل آخرها في العمل.
يقول د. الكسيس كاريل : « هناك حالات انحراف نفسي مرضي لدى بعض النساء ، فمن النساء من لا تحسُّ قوة الرجل الذي تحب نفسها ان تجعله قيّما وترضى به زوجا الا حين يقهرها عضليا ، وليس هذه طبيعة كل إمرأة ، ولكن هذا الصنف من النساء موجود وهو الذي يحتاج الى إجراء الضرب ليستقيم

منقول للفائده
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 03-26-2013, 11:16 PM   رقم المشاركة : [6]
دكتور/عادل
صياد مجتهــد
 
مزاجي
رايق
شكراً: 6
تم شكره 51 مرة في 37 مشاركة

الملف الشخصي



دكتور/عادل صياد فعال بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

دكتور/عادل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل ضرب المرأة رجولة ام ظلم ؟؟؟

ايضا عن سماحه الشيخ ابراهيم فواز:
أن المعصوم (عليه الصلاه والسلام) لما سئل عن جواز ضرب المرأة أجاب بما مفاده أن لا يتجاوز الضرب بالسواك وإشترطت الروايات عدم جواز ترك أي أثر على الجزء المضروب وإلا صار الرجل معرضاً للعقاب وأن عقاب الرجل هنا حق للمرأة على الحاكم تنفيذه.
والسواك : هو عود صغير لا يتجاوز طول الأصبع الواحد .
وهنا للعاقل أن ينظر ويرى كيف يكون تطبيق الضرب بهذه الشروط المرفقة بالتهديد بالعقاب للرجل .
وليرى هل هذا جواز بالإيذاء الجسدي أم ماذا ؟
2 – إقرأ الآتي : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، " أخبرني أخي جبرئيل ، ولم يزل يوصيني بالنساء حتى ظننت أن لا يحل لزوجها أن يقول لها : أف.
عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، أنه قال : " فأي
رجل لطم امرأته لطمة ، أمر الله عز وجل مالك خازن النيران فيلطمه على حر
وجهه سبعين لطمة في نار جهنم ، وأي رجل منكم وضع يده على شعر امرأة
مسلمة ، سمر كفه بمسامير من نار
عن النبي (ص) أنه قال : إني أتعجب ممن يضرب إمرأته وهو بالضرب أولى منها .
وهكذا نجد أن من يقول أن الإسلام يُشرع ضرب المرأة سيجد بعد قراءة النصوص التي أوردناها أنه أخطأ كثيراً حيث أنها تتضمن الآتي :
أ – أنها تعتبر الرجل في بعض ألفاظها أدنى مستوى بالإنسانية .
2 – أنها تهدده بعقاب دنيوي مباشر وأن من حق المرأة مقاضاته وعلى الحاكم تنفيذ العقاب .
3 – أنها تهدده بمصير أسود في الآخرة وبعقاب لا يتصور تحمله .
هنا نجد لزاماً ضرورة فهم الآية بنحو آخر وأنه ربما كان المراد بعبارة (واضربوهن) شيئاً آخر .
لهذا أقول:
أن النوع الثالث والخامس من الإستعمالات اللغوية والقرآنية التي أوردناها ل (الضرب) هما الأقرب والأوجه للمراد من تعبير (واضربوهن) وأكثر إنسجاماً مع سياق الآية مورد البحث وأتم توافقاً مع مفاهيم الإسلام العامة وبالخصوص مع الصبغة الإنسانية التي يريدها الإسلام لشكل العلاقة الزوجية كما أسلفنا .
والنوعان المشار إليهما هما ما كانا بمعنى : الصرف والمنع .
ومن باب التمثيل يمكن تصور التالي :
لو بدلنا فعل ضرب المشتق منها عبارة (واضربوهن) بفعل : صرف أو منع
وإشتققنا منهما فعل أمر مماثل لصار السياق : فعظوهن واهجروهن في المضاجع وإصرفوهن (أو وامنعوهن) .
لكان معنى الآية أن المراحل الثلاث : الوعظ ، مقاطعة في حدود المضجع ، مقاطعة في مستوى أوسع .
وحتى لا يقال أن هذا تحكم في محاولة التفسير نقول :
أنه بالرجوع إلى نصوص التشريع الواردة عن المعصوم (ع) تجد النص التالي والذي يؤكد أن هذا الوجه بالتفسير هو مراد للشرع الإسلامي وبوضوح تام :
فقد جاء عن النبي (ص) : (لا تضربوا نساءكم بالخشب فإن فيه القصاص ، ولكن اضربوهن بالجوع والعري ، حتى تربحوا في الدنيا والآخرة)
فالعبارة الأولى ( لا تضربوا نساءكم بالخشب فإن فيه القصاص )
فيها ثلاث ملاحظات :
نهي عن الضرب بنحو إستعمال العنف .
الخشب هنا كناية واضحة عن العنف الجسدي ولا خصوصية فيما تعنيه لفظة الخشب بدليل ما ذكرناه سابقاً .
التأكيد أن العنف الجسدي يستوجب القصاص أي العقاب للرجل .
والعبارة الثانية (ولكن اضربوهن بالجوع والعري ) دليل واضح وصريح أن المراد بالضرب هنا هو المقاطعة وبالنحو الذي أوردناه ، وإلا كيف يكون الضرب بالجوع والعري .
ودون شك لا يُقصد هنا المنع عن مطلق الطعام والثياب لأن ذلك وبالنحو الضروري هو من مستلزمات عقد الزوجية وهذا العقد ما زال سارياً لعدم حصول الطلاق ، وإنما المقصود هو المنع عن ما زاد عن الضروريات .
والكل يعلم أن الدول في عالمنا اليوم كثيراً ما تلجاً إلى عقوبة المقاطعة للآخرين حفظاً لمصالحها أو عقاباً لغيرها .
أما العبارة الثالثة (حتى تربحوا في الدنيا والآخرة)
فواضح بعد النهي عن العنف الجسدي
والتوجيه إلى إستعمال الضرب بمعنى المقاطعة
أن ذلك يؤدي إلى فائدتين
الأولى وهي المطلوبة
والثانية وهي الخلاص من عواقب إستعمال العنف الجسدي أي القصاص في الدنيا
والعقاب الفظيع في الآخرة .
بعد ما قدمناه ربما صار الجواب عن التساؤل والإشكال واضحاً

وحتى يتبين عدم التناقض وأن المقصود بالضرب بالسواك لا يقصد به الإيذاء الجسدي إليك النصوص التالية:
1- فقد جاء في كتاب مسالك الأفهام للشهيد الثاني ج8 ص357 : وفي بعض الأخبار أنه يضربها بالسواك. ولعل حكمته توهمها إرادة الملاعبة والإفراح وإلا فهذا الفعل بعيد عن التأديب .
2- وفي نهاية المرام للسيد محمد العاملي ج1 ص427: وفي بعض الروايات أنه يضربها بالسواك ولعل حكمته أن ذلك يوهمها إرادة الملاعبة وإلا فهذا الفعل بعيد عن التأديب .
3- وفي رياض المسائل للسيد علي الطبطبائي ج2 ص152: والضرب بالسواك ونحوه ضرباً رقيقاً وهو أحوط
4- وفي جواهر الكلام للشيخ الجواهري ج31 ص207:
وأن لا يوالي الضرب على موضع واحد بل يفرق على المواضع الصلبة مراعياً فيه الإصلاح لا التشفي والإنتقام بل في المسالك أنه يحرم بقصده مطلقاً .
5- وفي فقه الصادق(ع) للسيد محمد صادق الروحاني ج22 ص 251:
ولنعم ما قاله الشهيد الثاني... وهو متين.
هذا بعض ما جاء من بعض كبار الفقهاء حول مسألة الضرب بالسواك وهو يوضح أنهم فهموا منه ما هو الأقرب إلى المداعبة مع القول بحرمة الإيذاء الجسدي مطلقاً .
ولمزيد من الإيضاح أقول :
إن النصوص التي أشارت إلى الضرب ذكرت أنه غالباً على ثلاثة أوجه:
- إما اللطم
- وإما الشد
- وإما بإستعمال آلة
فأما اللطم فأقله اللطم على الوجه وقد ذكرت الرواية أن عقاب الرجل اللاطم أن يلطمه خازن النار سبعين لطمة على وجهه في نار جهنم .
وأما الشد فأقله شد الشعر وهددت الرواية فاعله من الرجال بأن تُسمّر كفه بمسامير من نار.
ويلاحظ على التهديد بهذين النوعين من العقاب أنهما يشيران إلى مدى الغضب الإلهي في المقام.
وأما إستعمال الآلة في الضرب فأضعف الآلات هي الخشب وقد هددت الرواية الضارب بها بالقصاص.
ولما أجازت الروايات إستعمال السواك وبالنحو المتعدد الشروط فهم الفقهاء أنه أقرب إلى المداعبة ولاحظ جيداً : السواك عود صغير بطول أصبع أو أكثر قليلاً وسمكه لا يتجاوز سماكة إصبع طفل صغير، ويشترط أن يكون الضرب فيه برفق وأن لا يتكرر الضرب به على نفس الموضع.
يضاف إلى ذلك قول الرسول(ص) : إني أتعجب ممن يضرب إمرأته... وفيه إشارة واضحة للرفض والإستنكار .
وأخيراً أشدد على ضرورة التوقف ملياً عند قوله(ص) (إضربوهن بالجوع...) ولم يقل عاقبوهن بالجوع وهذا ما يكاد يؤكد أن المراد بكلمة الضرب بالآية إنما هو المنع والصرف وليس الإيذاء الجسدي .
دعائي بدوام التوفيق
والســــــلام
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 03-27-2013, 01:19 PM   رقم المشاركة : [7]
Mero1x
صياد مُـخضرم
 
مزاجي
رايق
شكراً: 450
تم شكره 530 مرة في 287 مشاركة

الملف الشخصي



Mero1x صياد متألق بالرابطةMero1x صياد متألق بالرابطةMero1x صياد متألق بالرابطةMero1x صياد متألق بالرابطةMero1x صياد متألق بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mero1x غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل ضرب المرأة رجولة ام ظلم ؟؟؟

والله انا سعيد بالردود دى اللى فعلاً بتبين مدى اخلاق ورجولة اصدقاء الهواية
ودة مش غريب

احب اضيف حاجة تانية
ان تمالك الاعصاب بصفة عامة هو قمة القوة
تحياتى لابو هانى وكل الاعضاء الكرام
التوقيع
[SIGPIC][/SIGPIC]ألصيد = أخلاق + رياضه + هوايه

من مواضيعي في هذا القسم Mero1x


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل وجود الرجل اساسي في حياة المرأة ؟؟ !!! ابو هاني صياد دمشق الموضوعات العامة 4 03-03-2013 09:44 PM
تحذير من سمكة الأرنب احمد عبد العليم صيـــد الأسمــــاك 11 02-25-2012 04:26 PM
الرجل<ـــوـــ>المرأة....وجها لوجه مصطفى المحلاوى الموضوعات العامة 10 02-10-2012 11:04 PM
كيفية تشريح الأرنب (فيديو مهم) محمد فتحي الصيــــد العـــــــام 8 11-13-2011 11:14 PM
ما الذي يجعل المرأة تكرهك احمد عبد العليم الموضوعات العامة 22 10-17-2011 03:50 AM


الساعة الآن 10:20 AM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team