الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الأقــســـام الــعـــامــة > الموضوعات العامة
 
الموضوعات العامة قسم خاص بالموضوعات العامة التي لا تخص الصيد.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 06-08-2013, 01:28 AM
 
شادن
صياد
مزاجي
رايق
شكراً: 0
تم شكره 17 مرة في 9 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  شادن غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي






شادن صياد بالرابطة
 
افتراضي إعرف حقك في ( الدفاع الشرعي ) و إحذر من تجاوزه


هذا مقال طويل جدا = يهم حائزي الاسلحة الناريه المرخصه و قد يتعرضون لاعتداءات علي النفس او المال او العرض سواء كان الاعتداء عليهم او علي احد غيرهم = اهميه الموضوع حتي تعرف متي تستعمل حقك القانوني و متي تتوقف عن استعماله
والا تنقلب حالتك من مجني عليه كان ضحية جريمة الي جاني متهم بارتكاب جريمه

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

اولا : المقصود بالدفاع الشرعي وتكييفه القانوني ..

الدفاع الشرعي يعني رد اعتداء غير مشروع يقع على الشخص نفسه او ماله او عرضه او علي غيره .
فالمشرع يحمي بنصوصه الحقوق والمصالح التي يرى جدراتها بالحماية ، ويفرض العقاب على من ينتهك هذه الحقوق او يعتدي على تلك المصالح ، بيد ان المشرع يمنح الافراد سلطة دفع الاعتداء الذي يقع عليهم بالوسيلة التي تكفي لدرء هذا الاعتداء ، وذلك اذا لم يكن في امكان المعتدى عليه الاحتماء بالسلطة العامة

ثانيا : اساس عدم العقاب على الدفاع الشرعي :

ان عدم عقاب المعتدى عليه في رده الاعتداء الواقع بالوسيلة اللازمة لرد ذلك الاعتداء راجع الى ان المشرع قد وازن بين مصلحتين احداهما :
هي مصلحة المعتدى عليه في الدفاع عن نفسه او حفظ امواله ، ومصلحة المعتدي في الحفاظ على حقه في الحياة او سلامة جسمه .
ففعل المعتدى هو فعل غير مشروع ، ورد المعتدى عليه هو فعل غير مشروع ايضا ، ولكن المشرع وازن بين المصلحتين ورجح مصلحة المعتدى عليه حيث راها جديره بالرعاية ، لان اقدام المعتدى بالفعل غير المشروع قد اهدر مصلحته في حمايه حياته او جسمه ، اما رد المعتدى عليه بفعل غير مشروع ما هو الا فعل مطابق للقانون في سبيل تحقيق الامن والطمانينه في المجتمع .
واباحة الدفاع الشرعي انما يعتبر من قبيل الاستثناء على القاعدة العامه والتي تقضي (( انه لا يجوز ان يقيم شخص العداله لنفسه بنفسه او ان يدفع عن نفسه الاعتداء الذي يقع على نفسه او ماله ، بل يلجا الى السلطات العامة المختصه والمنوط بها القيام بهذا العمل ))
ولذلك فان كافه الشرائع تبيح الدفاع الشرعي اذا لم يتمكن المعتدى عليه من اللجوء الى السلطه المختصه ، وذلك في الحدود التي تخول له في هذا الدفاع ، والا خضع للعقاب .

ثالثا : شروط الدفاع الشرعي :

ان الدفاع الشرعي يفترض ان هناك اعتداء من الجاني يقابله دفاع من المعتدى عليه ، ولكل من الاعتداء والدفاع شروط يجب توافرها .

أ - شروط الاعتداء :
يشترط في فعل الاعتداء الذي يرتكبه الجاني ما يلي :
1-ان يكون هناك خطر غير مشروع :
ويقصد به ان يكون الاعتداء مكون لفعل يعد جريمه ، والخطر هو كل اعتداء محتمل وقوعه وفقا للسير العادي للامور . وعلى ذلك يكون الدفاع الشرعي لخطر محتمل الوقوع وليس لجريمه تمت ، لان الجريمه لو تمت فلا يجوز للمجني عليه حق الدفاع الشرعي وانما كل ما يلجا اليه انما هو من سبيل الانتقام والذي يخضع للتجريم ، وذلك لان الدفاع الشرعي شرع لرد العداون وليس لمعاقبه المعتدي .

والدفاع الشرعي جائز عن النفس والمال و العرض ، او نفس ومال و عرض الغير .
وعلى ذلك فان الدفاع الشرعي يكون في حالة خطر غير مشروع ، وان يكون هذا الخطر على وشك الوقع او انه وقع ولكنه لم ينته ، كما هو الحال فالجريمه المستمرة والتي يجوز فيها الدفاع الشرعي لانهاء حالة الاستمرار .وفي جميع الحالات يجب لاباحه الدفاع الشرعي ان يكون هذا الدفاع موجه الى المصدر الذي ينشا منه الخطر الحال والمحتمل .

2- ان يكون الخطر مهددا للنفس او المال :
ويلاحظ هنا ان المشرع قد اباح الدفاع الشرعي ضد اي نوع من انواع جرائم الاعتداء على النفس ، ولكنه اقتصر الدفاع الشرعي عن المال لعدة جرائم فقط .
وجرائم الاعتداء عن النفس مثل ، الاعتداء على الحق في الحياة ، والمساس بجسم الانسان كالضرب والجرح وجرائم المساس بالشرف والاعتبار كالقذف والسب وجرائم الاعتداء على العرض كالاغتصاب وهتك العرض والفعل الفاضح.

اما بالنسبة لجرائم الاعتداء على المال ، فقد قيد المشرع الدفاع الشرعي لبعض الجرائم فقط الخاصه بالمال وهي على سبيل الحصر وهي ، جرائم الحريق العمد ، والسرقة ، والتخريب والتعييب والاتلاف ، وانتهاك حرمه ملك الغير ، وجرائم دخول ارض مهيئه للزراعه او مبذورة فيها زرع او محصول او مروره بمفرده او ببهائمه او دوابه المعدة للجر او الحمل او الركوب او ترك هذه البهائم او الدواب تمر منها وكان ذلك بغير حق ، فهذه هي جرائم الاموال التي يجوز فيها الدفاع الشرعي ، ولذلك فان اي جريمه تقع على المال خلاف ذلك لا يجوز فيها الدفاع الشرعي .

3- ان يكون الخطر حالا او وشيك الوقوع :

لا يكفي لتوافر الدفاع الشرعي ان يكون هناك خطر وان يكون الخطر مهدد للنفس او المال ، بل يلزم علاوة على ذلك ان يكون يكون الخطر حالا او وشيك الوقوع ، ويكون حالا او وشيك الوقوع اذا كان الاعتداء قد بدا ولكنه لم ينته ، او كان الفعل لم يبدا ولكنه على وشك ان يقع وفقا لللمجرى العادي للامور .
ومعيار تحديد ما اذا كان الخطر وشيكا ام لا ؟ هو معيار الشخص العادي في نفس ظروف المعتدى عليه .

فاذا كان الخطر قد تحقق ثم انتهى فلا يجوز للمعتدى عليه الاحتجاج بحالة الدفاع الشرعي اذا وجه افعلا للمعتدى ، لان ذلك يعد من قبل الانتقام ، لان الحكمة من دفع الخطر تكون قد انتهت .

وكذلك لا يجوز الدفاع الشرعي اذا كن الخطر مستقبلا ، بمعنى انه لو هدد مثلا شخص شخصا اخر بانه سيقته نهايه الاسبوع ، فلا يجوز للشخص المهدد بالرجوع للدفاع الشرعي لرد هذا التهديد ، وذلك لان بوسع هذا الشخص الرجوع الى السلطة العامة للاحتماء بها ، اما اذا كانت الفتره الزمنيه بين التهديد والتنفيذ قليله بحيث يستحيل فيها الرجوع للسلطة العامة ، فلا شك ان المهدد يكون من حقه الرجوع للدفاع الشرعي .

ب - شروط رد الاعتداء :
يشترط في فعل الدفاع الذي يلجا اليه المعتدى عليه لرد الاعتداء الواقع عليه ان يكون فعل الدفاع لازما لرد الاعتداء وان يكون متناسبا مع جسامة الخطر .

1- لزوم الدفاع :
اذا كان القانون يعطي المعتدى عليه حق الدفاع ضد المعتدى فلا بد ان يكون هذا الدفاع لازما لرد اعتداء الجاني ، فاذا انتفى شرط لزوم الدفاع لرد هذا الاعتداء فلا يكون للشخص حق الدفاع الشرعي ، ولزوم الدفاع يقتضي توافر امرين

الامر الاول : الا تكون هناك طريقة اخرى لتجنب الخطر الذي وقع عليه كالاحتماء بالسلطة العامة ، فاذا كان بوسع العمتدى عليه الرجوع للسلطة العامة فانه لا يجوز له دفع الخطر بنفسه . اما اذا لم يستطع الرجوع للسلطة العامة فله الحق بالدفاع الشرعي .
الامر الثاني : ان يكون الدفاع موجها لمصدر الخطر ، وهذا امر بديهي فلا يجوز للشخص المعتدى عليه ان يدفع الخطر بتوجيه الدفاع الشرعي الى غير مصدر الخطر ، لانه لو لم يكون موجه لمصدر الخطر فانه لا يكون في حاله دفاع شرعي وانما يكون مرتكبا لجريمه في حق الشخص الاخر .

2- تناسب الدفاع مع جسامة الخطر :
يلزم لتوافر الدفاع الشرعي ان يكون هناك تناسب بين الدفاع وبين جسامة الخطر ، ويكفي ان يكون هناك تناسب ظاهري على الاقل . فلا يشترط التناسب الحقيقي في الوسائل المستخدمه للاعتداء مع الوسائل المستخدمه للدفاع ، فلا يمكن لشخص ان يحمل بندقية لاطلاق النار وهو بين اهله وذويه على شخص اخر يحمل عصا فقط ؟؟
او ان يقوم رجل قوي البنيه باستخدام عصا لرد اعتداء امراه هزيله تهاجمه بدون استخدام ايه وسيلة .. ؟؟

واذا انتفى هذا التناسب .. فانه تتاوفر المسؤولية ضد من المدعي باستخدام الدفاع الشرعي .. فلا يكون هناك دفاع شرعي .. فهذا استخدام مفرط للحق ..

رابعا : اثر الدفاع الشرعي :

متى توافرت الشروط السالفة الذكر ، ازيلت الصفة التجريمه عن الفعل ، واصبح مشروعا بعد ان كان غير مشروع ، ويستفيد من هذه الاباحه كل من ساهم مع هذا الشخص بصفة فاعل اصلي او مجرد شريك وذلك لان اسباب الاباحة موضوعية تتعلق بذات الفعل ، وعلى ذلك فان من يعطي المعتدى عليه الات لصد الخطر الواقع عليه من المعتدى عليه يستفيد من الاباحة ، وكذلك من يلقنه تعليمات يستفيد بها كيفية درء الخطر .

ومتى كان المدافع في نطاق حدود حقه في الدفاع الشرعي فان ما يصدر عنه من اضرار تصيب الغير تكون مباحة ، فالخطا في شخص المعتدى والخطا في توجيه الفعل نحو مصدر الخطر لا يترتب عليهما اية مسؤولية متى كان المعتدى عليه قد احتاط الاحتياط الكافي ، ولم تحدث منه رعونه او عدم احتياط او اهمال ..

وطبعا اخيرا اقول .. ان سلطة تقدير الدفاع الشرعي من توافره او عدم توافره .. وتجاوزه او عدم تجاوزه هو من سلطة المحكمه .. فهي المختصه بتحديد ذلك
التوقيع
من مواضيعي في هذا القسم شادن


رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ شادن على المشاركة المفيدة:
smsmn8888 (06-08-2013)
قديم 06-08-2013, 03:55 AM   رقم المشاركة : [2]
كريم الكراني
☠ 💀 الإدارة 💀 ☠
 
مزاجي
افكر
شكراً: 1,858
تم شكره 3,213 مرة في 1,703 مشاركة

الملف الشخصي




كريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.comكريم الكراني is V.I.B in Egypthunter.com
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

كريم الكراني غير متواجد حالياً

افتراضي رد: إعرف حقك في ( الدفاع الشرعي ) و إحذر من تجاوزه

أحب أولا أن أرحب بك سيادة اللواء دكتور شادن نصير بمنتدي الرابطة و وسط إخوانك من خيرة صيادين مصرنا الحبيبة ، و تسلم إيدك أخي الفاضل و بارك الله فيك علي موضوعك الرائع لإفادة أخوانك بالمنتدي ، ننتظر منك المزيد من الموضوعات المميزة.
و تحياتي لك.


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 06-08-2013, 04:25 AM   رقم المشاركة : [3]
أحمد عطاالله
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
ملل
شكراً: 257
تم شكره 408 مرة في 390 مشاركة

الملف الشخصي




أحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أحمد عطاالله غير متواجد حالياً

افتراضي رد: إعرف حقك في ( الدفاع الشرعي ) و إحذر من تجاوزه

موضوع راائع ومفيد جدا ..
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 06-08-2013, 11:45 AM   رقم المشاركة : [4]
شادن
صياد
 
مزاجي
رايق
شكراً: 0
تم شكره 17 مرة في 9 مشاركة

الملف الشخصي




شادن صياد بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

شادن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: إعرف حقك في ( الدفاع الشرعي ) و إحذر من تجاوزه

اشكر ادارة الرابطة علي التثبيت
التوقيع
من مواضيعي في هذا القسم شادن


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 06-08-2013, 12:08 PM   رقم المشاركة : [5]
هيثم موسي
* صياد vip بالرابطة *
 
مزاجي
رايق
شكراً: 998
تم شكره 1,172 مرة في 929 مشاركة

الملف الشخصي




هيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

هيثم موسي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: إعرف حقك في ( الدفاع الشرعي ) و إحذر من تجاوزه

موضوع هام جدا شكرا سيادة اللواء علي الفائدة الهامه
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 06-08-2013, 01:49 PM   رقم المشاركة : [6]
smsmn8888
☆ ★ مشــرف عــام ★ ☆
 
مزاجي
حزين
شكراً: 1,521
تم شكره 872 مرة في 719 مشاركة

الملف الشخصي



smsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطةsmsmn8888 شخصية مميزة بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

smsmn8888 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: إعرف حقك في ( الدفاع الشرعي ) و إحذر من تجاوزه

الف شكر علي الموضوع والتوضيحات
التوقيع
يارب اشفي ابني يوسف يارب
ربنا موجود

من مواضيعي في هذا القسم smsmn8888


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 06-08-2013, 03:14 PM   رقم المشاركة : [7]
عادل عبده
قنـــاص مــتمـيز
 
مزاجي
رايق
شكراً: 158
تم شكره 545 مرة في 440 مشاركة

الملف الشخصي




عادل عبده شخصية مميزة بالرابطةعادل عبده شخصية مميزة بالرابطةعادل عبده شخصية مميزة بالرابطةعادل عبده شخصية مميزة بالرابطةعادل عبده شخصية مميزة بالرابطةعادل عبده شخصية مميزة بالرابطةعادل عبده شخصية مميزة بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

عادل عبده غير متواجد حالياً

افتراضي رد: إعرف حقك في ( الدفاع الشرعي ) و إحذر من تجاوزه

موضوع اكثر من رائع وجميل ومتقن وميسر
كثيرا منا لايعرفه الا من دخل كليه الحقوق وقام بدراسه الدفاع الشرعى ورفع الضرر وانتفاء التعدى
وحتى اللى دخلو حقوق ناس درسته ونسيته لما خلصت امتحان
تسلم ايدك يا دكتور
حضرتك بالموضوع ده رجعتى بالظبط 4 سنيين للخلف عندما كنت فى الفرقه الثانيه بكليه الحقوق الترم الاول وكان مقرر عليا فى القانون الجنائى حق الدفاع الشرعى
تحياتى يافندم موضوع مميز وجميل وفى الصميم
سلمت يمينك ياا اشتاذنا الفاضل
التوقيع ((فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِين َ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا))

اللهم انى استغفرك واتوب اليك

*اللهم انت ربى لا اله الا انت سبحانك خلقتنى وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ماصنعت ابوء لك بنعمتك على وابوء لك بزنبى فأغفر لى فأنهه لايغفر الزنوب الا انت *

من مواضيعي في هذا القسم عادل عبده


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 06-08-2013, 08:00 PM   رقم المشاركة : [8]
miroo
قنـــاص مــتمـيز
 
مزاجي
قلق
شكراً: 147
تم شكره 562 مرة في 462 مشاركة

الملف الشخصي




miroo شخصية مميزة بالرابطةmiroo شخصية مميزة بالرابطةmiroo شخصية مميزة بالرابطةmiroo شخصية مميزة بالرابطةmiroo شخصية مميزة بالرابطةmiroo شخصية مميزة بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

miroo غير متواجد حالياً

افتراضي رد: إعرف حقك في ( الدفاع الشرعي ) و إحذر من تجاوزه

موضوع مميز و متميز

الف شكر سياده اللواء

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 06-10-2013, 02:45 PM   رقم المشاركة : [9]
SAMER
قنـــاص
 
مزاجي
مبسوط
شكراً: 1,068
تم شكره 268 مرة في 224 مشاركة

الملف الشخصي




SAMER صياد نشيط بالرابطةSAMER صياد نشيط بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

SAMER غير متواجد حالياً

افتراضي رد: إعرف حقك في ( الدفاع الشرعي ) و إحذر من تجاوزه

موضوع جميل ويستحق التنشيط حتي يتثني لغيري رؤيته
التوقيع
[SIGPIC][/SIGPIC]

من مواضيعي في هذا القسم SAMER


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 06-10-2013, 03:09 PM   رقم المشاركة : [10]
الصياد العجوز
صياد مجتهــد
 
مزاجي
حزين
شكراً: 4
تم شكره 40 مرة في 36 مشاركة

الملف الشخصي



الصياد العجوز صياد بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الصياد العجوز غير متواجد حالياً

افتراضي رد: إعرف حقك في ( الدفاع الشرعي ) و إحذر من تجاوزه

موضوع رائع
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حق الدفاع الشرعى عن النفس وحدوده كما نص عليه القانون المصري هيثم موسي الأسلحــــة النارية و المعدات العسكرية 10 05-04-2013 05:07 PM
مقاسات ذخيرة/أظرف الخرطوش Tarabeishy بنــــادق الخـرطــوش و الأسلحة النارية 7 03-08-2012 09:58 PM
إحذر !!!! كيف تحدث نفسك؟؟؟!!! احمد عبد العليم الموضوعات العامة 2 10-04-2011 02:15 PM


الساعة الآن 04:47 PM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team