الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الصيد البحري و النهري > صيـــد الأسمــــاك
 
صيـــد الأسمــــاك معلومات عن جميع انواع الأسماك البحرية و النهرية و أساليب صيدها.

الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 08-29-2013, 03:55 PM
 
مؤنس محمد
صياد متميــــز
مزاجي
مبسوط
شكراً: 256
تم شكره 167 مرة في 121 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  مؤنس محمد غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي






مؤنس محمد صياد بالرابطة
 
افتراضي لعشاق حصان البحر

السلام عليك اعضاء المنتدى الكرام بعد ما استمتعت بالنظر الى هذ الموضوع احببت ان امتعكم معى وامتع ابصاركم بالجمال وصنع الخالق سبحانه وتعلى











لا يعد حصان البحر من أجمل الأسماك العظمية شكلا فحسب، بل من أجمل الكائنات البحرية على الإطلاق، وهو وإن كان من الأسماك الحقيقية فليست له أهمية اقتصادية مباشرة للإنسان لكنه يأتي في ثياب غاية في الروعة والجمال، ونتيجة لشكله الجذاب وألوانه البديعة يعد هو وأقاربه من أجمل أسماك الزينة التي تربى في الأحواض، ولذلك يجذب انتباه الهواة ومربي أسماك الزينة.










ويوجد حوالي 35 نوعا من حصان البحر منتشرة بمحيطات وبحار العالم، تنطوي كلها تحت *** واحد هو هيبوكامبس وهي كلمة إغريقية الأصل تعني الحصان الملتوي أو المحني، وتتباين تلك الأسماك في أشكالها وألوانها وأساليبها في الحياة، وإن كانت كلها أساليب غريبة وسلوكيات عجيبة خاصة فيما يتعلق بطريقة تكاثرها


وتتفاوت أطوال أنواع حصان البحر اليافعة فهناك الأنواع القصيرة التي قد تصل إلى حد القزمية التي لا يتعدى طولها 15 مللميتر والأنواع الطويلة نسبيا أو العملاقة حيث يصل الى نحو 40 سم . وتتلون أفراد حصان البحر بعدة ألوان جميلة براقة، منها البرتقالي والبني والأصفر والأحمر والأسود والأخضر الزيتوني غير أنها بشكل عام تميل إلى اللون الباهت أو الشاحب مع تقدم العمر نتيجة لتغير الظروف البيئية المحيطة، وكثيرا ما تختلط تلك الألوان وتمتزج ببقع أو خطوط عرضية على الجسم تميل إلى اللون الأحمر أو البني مع وجود بعض الفروق اللونية بين الذكور والإناث،















والجدير بالذكر أنه عندما يقع أحد ذكور حصان البحر في علاقة مغازلة أو تزاوج مع إحدى الإناث فإنه يبدِّل لونه بعد أيام ليحاكي أنثاه في لونها ويماثلها حتى في عدد البقع أو الخطوط المنتشرة على جسمها وألوانها.





تنتشر أنواع حصان البحر في المناطق الضحلة لمياه البحار والمحيطات المعتدلة والدافئة والاستوائية، كما قد يمتد انتشار بعض الأنواع إلى المياه الباردة نسبيا كجنوب غرب ألاسكا وكذلك في نيوزيلندا، ولذلك فهي واسعة الانتشار بكل من المحيط الأطلنطي والهادي والهندي وكذلك في البحار والخلجان والبحيرات المتصلة بها.























وهو من الأسماك الشاطئية، التي تعيش في المياه الضحلة على أعماق أقل من المتر وعلى مقربة من الشاطئ متعلقة بالأعشاب البحرية كالطحالب والحشائش البحرية وغيرها من الكائنات البحرية الأخرى كالاسفنجيات والشعاب المرجانية وحتى على الحبال الملقاة وأكوام الصخور، كما توجد أيضا زاحفة على القيعان الرملية والطينية وبين مستعمرات الشعاب المرجانية، غير أن هناك بعض الأنواع التي قد توجد على أعماق أبعد تصل أحيانا إلى 30 مترا ويندر وجودها على عمق أكبر.






على الرغم من تميز أفراد حصان البحر بألوانها الزاهية الجذابة التي تضفي عليها جمالا خلابا حيث يبرزها التناقض الكبير بينها وبين اللون الأخضر للأعشاب البحرية والطحالب التي تعيش بينها، إلا أنها تتميز بمقدرة فائقة على الاختفاء والتمويه عن طريق محاكاة الوسط التي تعيش فيه، إذ يمكنها أن تبدل لونها بسرعة لتضاهي ما حولها بحيث يصعب رؤيتها وتمييزها بين الأعشاب والحشائش البحرية، ويرجع هذا إلى وجود عدد كبير من الخلايا الملونة في جلدها قادرة على سرعة الاستجابة لمحاكاة الوسط المحيط.













حركته تشبه حركة الخيول العربية
يتحرك حصان البحر حركات مميزة وإن كانت بطيئة نوعا ما، وهو يتحرك بخفة ورشاقة لا تقل أبدا عن رشاقة وخفة أجمل الخيول العربية، وتبدأ حركته من أسفل إلى أعلى، أي أنه يتحرك غالبا حركة عمودية، ويساعده على ذلك الحركة السريعة للزعانف الصدرية والظهرية التي تدفع الجسم في الماء، بينما يتحرك الرأس أفقيا ويكون الجسم في وضع عمودي أو رأسي، كما يستطيع أن يتنقل على القاع الرملي أو الطيني زاحفا أو قافزا أو حتى ماشيا بمساعدة الذيل، وحصان البحر نهاري النشاط، يرتبط نشاطه دائما بالضوء، يبدأ نشاطه عادة مع طلوع الفجر ويميل إلى السكون أثناء الليل.










ثنائي التغذية
يتغذى حصان البحر على الهوائم الحيوانية والنباتية معا، غير أنه يفضل يرقات الجمبري والجمارس والميسيس والسرطانات والديدان الأنبوبية والحشرات ويرقات الأسماك الأخرى، كما قد يتغذى على صغار الأسماك وعلى القشريات الصغيرة مثل الأرتيميا (ربيان الماء المالح) والدافنيا وغيرها.
ويقوم بجمع غذائه بواسطة الفم الصغير الواقع في أقصى طرف البوز حيث يسحب الماء وما به من عوالق بقوة مما يساعد على دخول الأحجام الكبيرة نسبيا من الهوائم الحيوانية، كما يساعد امتداد البوز أيضا على ترشيح واستخلاص تلك الهوائم من ماء البحر وتجميعها في كتل محاطة بالمخاط مما يساعد في دفعها بسهولة بعد ذلك إلى الأمعاء، وتمثل الأرتيميا والجمارس وصغار أسماك الجوبي والمولوي والدافنيا والهوائم الحيوانية والنباتية غذاء حصان البحر المفضل في أحواض التربية.



سلوك عجيب للتكاثر
يتميز حصان البحر بكونه أحادي الزوجة حيث يرتبط ذكر واحد بأنثى واحدة. والمألوف في جميع الحيوانات الراقية ومنها الأسماك أن الذكر يعطي الأمشاج الذكرية (الحيوانات المنوية) بينما تعطي الأنثى الأمشاج الأنثوية (البويضات)، ويتم الإخصاب إما خارجيا كما في معظم الأسماك العظمية أو داخليا - في أنواع قليلة منها - وإن كان الأخير هو الشائع في الأسماك الغضروفية - ولذلك تقوم الأنثى إما بوضع البيض والقيام على رعايته حتى الفقس أو بحمله حتى تحين عملية انطلاق اليرقات أو الوضع، غير أن ما يحدث في حصان البحر هو عكس الواقع والمألوف، فالذكر هو الذي يحمل البيض ويقوم برعايته حتى تتم عملية الفقس ثم الولادة ورعاية الصغار، وبذلك تعفى الأنثى كلية من وظيفتها الأساسية وهي عملية الحمل والرعاية التي يتكفلها الذكر كلية وتقع على عاتقه.







عرضة لخطر الانقراض
يعتبر حصان البحر من أسماك الزينة المفضلة لدى كثيرين من الهواة وغيرهم، وعلى الرغم من جماله ورشاقته داخل الأحواض إلا أنه لا يعمر كثيرا بداخلها ربما نتيجة الأسر، ونظرا لسهولة الحصول على أفراده وجمعها لذلك فقد أصبح مهددا بخطر الانقراض في العالم حيث وضع على قائمة الأنواع المهددة بخطر الانقراض الصادرة عن الاتحاد العالمي للمحافظة عام 2000م، وذلك للحد من استغلالها الجائر في تلك الأغراض. وعلى الرغم من أن حصان البحر من الأسماك غير مستساغة الطعم لدى كثير من أنواع الحيوانات البحرية إلا أن هناك بعض المفترسات التي تلتهمه، ويعتبر السرطان من أهم أعداء حصان البحر التي تتغذى عليه، كما تدخل أيضا صغار حصان البحر ضمن حلقات السلسلة الغذائية بطريقة أو بأخرى حيث تقع فريسة لبعض المفترسات بشكل مباشر أو تأكلها الحيوانات البرية العاشبة ضمن الأعشاب التي تختبئ بينها.










ذات سلوكيات لافتة وحركات بهلوانية مسلية في أحواض التربية


هناك كثير من العلاقات الغريبة والحركات البهلوانية التي سجل معظمها من مشاهدات سلوكيات حصان البحر في أحواض التربية، كما سجل بعضها في البيئات الطبيعية منها على سبيل الذكر لا الحصر:
- أن أنثى حصان البحر بمجرد موت الذكر تبحث عن شريك آخر من نفس النوع، وإذ لم تجده فإنها تبحث عن ذكر من نوع آخر غير أنها تموت في غضون بضعة أيام أو أسابيع من موت ذكرها الأصلي.
- يموت كثير من الذكور بعد انتهاء عملية الوضع وانطلاق الصغار نتيجة لتلوث كيس البيض بالبكتريا وتعفنه ببقايا الأجنة الميتة داخله.
- يعاني بعض الذكور من حمل كاذب يتمثل في انتفاخ أكياس البيض بشدة لعدة أيام نتيجة لدفع كميات كبيرة من الماء داخلها غير أنها تعود فجأة إلى وضعها الطبيعي مرة ثانية وبسرعة كبيرة دون ولادة.
- ليس بالضرورة أن يكون التزاوج بين ذكر وأنثى من نفس النوع بل أحيانا ما يحدث بين نوعين مختلفين.
- أسماك سريعة التآلف ذات علاقة ودودة، تأكل من أيدي مربيها وتجذب أطراف أصابعهم بالإضافة إلى قيامها ببعض الحركات المسلية كالتعلق بمقياس الحرارة ونقل الأنابيب وغيرها من الأعمال داخل أحواض التربية، كما تقوم بعض الأفراد بحركات بهلوانية كالوقوف صفا واحدا أو التعلق بعضها بالبعض الآخر وحدوث المداعبات بين الصغار والكبار، إلى غير ذلك من السلوكيات المميزة.














وتقبلو احترامى
منقول للامانة


التوقيع
[SIGPIC][/SIGPIC]

الصداقة لا تغيب مثلما تغيب الشمس
الصداقة لا تذوب مثلما يذوب الثلج
الصداقة لا تموت
إلا .. اذا مات الحب
اهداء الى سياده المستشار
ايهاب بك ابو الوفا

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 08-30-2013, 05:14 AM   رقم المشاركة : [2]
أحمد عطاالله
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
ملل
شكراً: 257
تم شكره 408 مرة في 390 مشاركة

الملف الشخصي




أحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أحمد عطاالله غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لعشاق حصان البحر

الصور مش شغالة .. بس شكرا عالموضوع
التوقيع

Alex Hunter
[SIGPIC][/SIGPIC]

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 09-05-2013, 01:19 AM   رقم المشاركة : [3]
SAMER
قنـــاص
 
مزاجي
مبسوط
شكراً: 1,068
تم شكره 268 مرة في 224 مشاركة

الملف الشخصي




SAMER صياد نشيط بالرابطةSAMER صياد نشيط بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

SAMER غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لعشاق حصان البحر

موضوع جميل بس حاول ترفع الصور بطريقة ثانية
التوقيع
[SIGPIC][/SIGPIC]

من مواضيعي في هذا القسم SAMER


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 09-12-2013, 01:20 AM   رقم المشاركة : [4]
هيثم موسي
* صياد vip بالرابطة *
 
مزاجي
رايق
شكراً: 998
تم شكره 1,172 مرة في 929 مشاركة

الملف الشخصي




هيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

هيثم موسي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لعشاق حصان البحر

معلومات قيمة سبحان الله وبحمده سبحان العظيم
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاسماك المصرية (نهر النيل - البحر المتوسط - البحر الاحمر - البحيرات المصرية) Amr Axel صيـــد الأسمــــاك 19 08-15-2016 10:27 PM
فيديو لعشاق البنادق ال pcp سمير الكبير مواصفات البنادق الهوائيــة 14 05-12-2013 05:27 PM
معلومات عن صيد البحر الاحمر الصيد في البحر الأحمر هيثم موسي صيـــد الأسمــــاك 3 01-18-2013 08:28 PM


الساعة الآن 01:25 PM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team