الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الصيد البري > الطرائد و مواسمها
 
الطرائد و مواسمها قسم خاص بمواسم الطرائد و الطيور.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 10-05-2013, 11:57 AM
 
سمير الكبير
قنــاص مُخضرم
مزاجي
رايق
شكراً: 2,004
تم شكره 750 مرة في 533 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  سمير الكبير غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي






سمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطة
 
افتراضي عناق الأرض الوشق

عناق الأرض
الوشق



عناق الأرض من الحيوانات الثدييةاللاحمة (آكلات اللحوم) والتي تتبع فصيلة السنوريات، وهو يعرف أيضا بأسماء عديدة أخرى منها الوشق الفارسي، الوشق الإفريقي، أم ريشات، التُفه، الوشق الصحراوي، و أيضا بالكراكال أو القرقول أو مجرد العناق. و يعتبر عناق الأرض سنورًا شرسًا متوسط الحجم يصنف مع السنوريات الصغيرة، إلا أنه يعتبر أثقلها وأسرعها، إذ يمكن أن تقارب سرعته سرعة البج البالغ..


الوصف :
يصل معدل وزن ذكور عناق الأرض إلى ما بين 13 و 18 كيلوغراما (28 - 40 رطلا)، أما الإناث الأصغر حجماً فإن معدل وزنها هو 11 كيلوغرام. و يتشابه العناق في الشكل مع الوشق الأوراسي، و كان يصنف لفترة طويلة على أنه من الأقارب الوثيقة الصلة بالأوشاق، أما حاليا فقد أظهرت الدراسات التي جرت على حمضها النووي بأن هذه الحيوانات لا تعتبر من أقارب الوشق على الإطلاق بل من أقارب البج و السنور الذهبي الإفريقي.




يبلغ طول الوشق الصحراوي حوالي 65 سم (حوالي قدمين)، بينما يبلغ طول الذيل من 20 سم إلى 30 سم (حوالي قدم)، ويبلغ ارتفاعه عند الكتفين من 40 سم إلى 45 سم. و لعناق الأرض قوائم أطول و جسم أكثر نحولا من ذاك الذي للوشق، و يتباين لون فرائها حسب المنطقة التي تعيش فيها، حيث يكون ذا لون مُصفر أو بُني مُحمر فاتح أو بُني رملي في المناطق الجافة، إلى لون أحمر قرميدي أو أحمر نبيذي (داكن) في المناطق المطيرة، كما يأتي البعض من هذه الحيوانات بلون أسود في بعض الأحيان. تمتلك صغار العناق بقعا ضاربة إلى الحمرة على القسم السفلي من جسدها، أما البالغة فلا تمتلك أي علامات على جسدها عدا البقع السوداء فوق عيونها. إن بؤبؤ عينيّ العنّاق يتقلص ليتخذ شكلا دائريّا عوضا عن الشكل الهلالي الموجود عند معظم السنوريات الصغيرة.



و تعتبر آذان العناق الطويلة السوداء والتي تنتهي بخصل طويلة من الفرو أبرز المظاهر التي تميزه، وهذه السمة هي التي أدت إلى نشوء إسمه في العديد من اللغات اللاتينية (كاراكال = Caracal) و المشتقة من التركية (كاراكولاك = karakulak = الآذان السوداء)،و ترتبط بآذان هذا الحيوان قرابة العشرين عضلة لتساعده على العثور على طريدته بينما تساعد خصل الفراء على تحديد موقع الفريسة بالضبط. تمتلك هريرات العناق لونا أسودا على المنطقة الخارجية من أذنيها، إلا أن هذا اللون يختفي مع تقدم الحيوان في السن.




المسكن :
ينتشر عناق الأرض في العديد من دول إفريقيا و آسيا الغربية وصولا إلى إيران و الهند، و تسكن هذه الحيوانات السهوب الجافة و المناطق الشبه صحراوية إجمالا، إلا أنها قد تتواجد أيضا في الأحراج، السفانا، و غابات الأشجار القمئية.يعتبر العناق حيوانا مناطقي أي يسيطر على منطقة و يدافع عنها ضد الدخلاء، كما أنه حيوان إنعزالي في العادة إلا أنه من الممكن أن يعيش في أزواج، و تستطيع هذه الحيوانات العيش بدون ماء لفترة طويلة إذ أنها تحصل على معظم حاجتها من العصارات التي تستخلصها من طرائدها.



يصطاد العناق أثناء الليل بشكل رئيسي، إلا أنه يصطاد خلال النهار أيضا في المواسم الباردة، وهو يقتات على القوارض و الأرانب البرية و الوبر، وقد يهاجم طرائد أكبر حجما في بعض الأحيان من شاكلة الغزلان، الظباء الصغيرة، أو النعام اليافعة. تعتبر هذه الحيوانات إنتقائية في أكلها، فهي لا تقرب الأمعاء و غيرها من الأعضاء الداخلية لذبيحتها كما تقتلع فراء الطرائد الأكبر حجما مثل الوبر، و تتفادى أكل الشعر عن طريق قص اللحم و نزعه عن الجلد بدقة، إلا أنها مع ذلك تقوم بأكل ريش الطيور الصغيرة التي تمسك بها كما و تستحمل أكل اللحوم العفنة.



يتميز العناق بمهارته في صيد الطيور، فهو قادر على إلتقاط أحدها أثناء طيرانه أو حتى أكثر من واحد في بعض الأحيان، و يستطيع هذا الحيوان التسلق و القفز بمهارة مما يمكنه من القبض على الوبر بفعالية أكبر من أي حيوان ضار أخر. يمتد أمد حياة عناق الأرض إلى 12 عاما في البرية و 17 عاما في الأسر، و هذه السنوريات قابلة للإستئناس بشكل كبير وهي تستخدم للصيد في إيران و الهند كما تم استخدامها في إحدى مطارات جنوب إفريقيا لتصطاد الطيور التي كانت تعشش على جانبي المدرّج و التي كان طيرانها يسبب مشاكل إقلاع و هبوط للطائرات.

السلالات وإنتشارها الجغرافي :

توجد تسع سُلالات من الوشق الصحراوي، سبعاً منها في القارة الأفريقية، وإثنتين في القارة الآسيوية. وهي كالآتي:

* السلالة العناقية (الكراكال، Caracal caracal caracal)، تتواجد في أفريقيا الشرقية، الوسطى، و جنوب إفريقيا).



* السلالة الجزائرية (الوشق الجزائري، Caracal caracal algira)، تتواجد عبر شمال إفريقيا.



* السلالة الناميبية (الوشق الناميبي، Caracal caracal damarensis)، تعيش في ناميبيا.


* السلالة البوتسوانية (الوشق البوتسواني، Caracal caracal limpopoensis)، تعيش في بوتسوانا.


* السلالة الغابونية (الوشق الغابوني، Caracal caracal lucani)، تعيش في الغابون.

* السلالة التركستانية (الوشق التركستاني، Caracal caracal michaelis)، تتواجد في تركستان و تعتبر مهددة بالإنقراض.

* السلالة النوبية (الوشق النوبي، Caracal caracal nubica)، تعيش في الحبشة و السودان و بعض الدول المجاورة.


* السلالة النيجيرية (الوشق النيجيري، Caracal caracal poecilotis)، تتواجد عبر أفريقيا الغربية.



* السلالة الشاميّة (الوشق الصحراوي العربي، Caracal caracal schmitzi)، تعيش في فلسطين، لبنان، سوريا، الأردن، إيران، شبه الجزيرة العربية، الأناضول، و الهند.ما عدا البحرين




حجم هذا العرض: 800 × 533 بكسل




الوشق الأوراسي


الوشق الكندي


الثعلب

الثعلب هو أي فصيلة من فصائل الكلبيّات القارتة (أكلة للحوم والنبات) الصغيرة الحجم، والبالغ عددها 27 نوعاً.يقصد العامّة من كلمة ثعلب في العادة الثعلب الأحمر، بما أنه أكثر الأنواع شيوعاً في النصف الغربيّ من العالم، بالرغم من أن فصائل الثعالب المختلفة تتواجد في كل القارّات تقريباً، وهذا ما أدّى إلى ظهورها في العديد من الثقافات والتراث الشعبي للعديد من الأمم والقبائل.يطلق على الثعلب الذكر في العربيّة اسم ثعلب والأنثى ثعلبة، والصغار ضغابيس أو جراء.



الثعلـب الأحمر (الفضي)



يوجد هذا الثعلب في الكثير من أنحاء العالم، فهو ينتشر في أوراسيا وجنوب شرق آسيا، وأميركا الشمالية، وشمالي منطقة المدارات في المكسيك وجنوباً حتى شمال أفريقيا، ومصر وشمالي السودان، ويألف كل الأماكن حتى أنه قد يوجد في المدن الكبيرة أيضاً. يختلف لونه وحجمه بإختلاف البيئة والموقع الجغرافي معطفه ضارب إلى الحمرة، والجانب السفلي منه يكون رمادياً وأبيضاً،






وتوجدعلى صدره علامات أو بقع بيضاء، بينما يكون ذيله أسوداً في طرفه، يتراوح طول رأسه وجسمه بين 60 و 90 سنتيمتراً، ويتراوح طول ذيله بين 35 و 40 سنتيمتراً، ويتراوح وزنه بين 2 كلغ و 7 كلغ. ينشط أثناء الليل والنهار، ويقتات بكل ما يصادفه فهو حيوان رمّام تقريباً، حيث يأكل الثمار والحيوانات الصغيرة،والجيف






وعلى أساس توفر الغذاء فإنه يحدد اقليمه أو منطقته الخاصة التي قد تتراوح بين سبعة فدادين و 3750 فداناً، يعيش بعضه بشكل منعزل وبعضه الآخر يعيش ضمن جماعات. تلد الأنثى مرة واحدة في السنة، وعدد المواليد يختلف بإختلاف الأحوال المناخية..



إلا أن عددها يتراوح بين 4 و 6 أشبال ويدوم الحمل لمدة 52 يوماً، تعتني الأم بصغارها
حيث ترضعها لمدة 8 أسابيع، وبعد مرور سنة واحدة تصبح الصغار قادرة على الانفصال عن أمها حيثتقيم منطقتها الخاصة بها على مسافة بعيدة عن الأم.




الثعلــب الصغيـر

حيوان وحشي من عائلة الكلبياتCanidaeورتبة آكلات اللحمCarnivora يألف الصحاري والمناطق شبه المقفرة الكائنة في غربي الولايات المتحدة. هذا الثعلب يعتبر ثعلب نموذجي، إذ أن جسمه نحيل وذيله طويل على شكل ريش، اذناه كبيرتان، وسيقانه طويلة ونحيلة.


أما معطفه فإن لونه يتغير حسب المناطق الجغرافية التي يتواجد فيها، لكن اللون الغالب عليه هو الرمادي، وهو ناصع من جهة الظهر، شاحب اللون من الجانبين، أصفر فاقع من الجانب السفلي ، وذيله يتحول من طرفه إلى اللون الداكن، يبلغ طول رأسه وجسمه حوالي 52 سنتيمتراً، أما طول ذيله فيبلغ حوالي 32 سنتيمتراً ويصل وزنه إلى 2,5 كلغم تقريباً. يقتات الثعلب الصغير بصورة رئيسية على القوارض التي تجول في الليل وعلى الأرنبيات بصورة رئيسية، كما أنه يأكل الزواحف التي تبني أعشاشها على الأرض، وهو صياد ينشطليلاً، ويجتمع ضمن مجموعات حيث يقضي النهار، لعرينه من 2 إلى 42 مدخلاً. بعد فترة حمل تدوم حوالي 56 يوماً تلد الأنثى بين شهري شباط وآذار بين 4 أو 5 أشبال، تولد عمياء وعادة ما تكون مكسوةً بالفراء تستطيع بعد شهر أن تخرج إلى اللعب، وبعد تسعة أشهر تصبح هذه الصغار قادرة على الانفصال والاستقلال عن العائلة. هذا الحيوان مهدد بالانقراض بسبب إقبال الصيادين على اصطياده للانتفاع بفرائه.



الثعلب الإفريقي ذو الأذن الخفاشية


حيوان وحشي من عائلة الكلبياتCanidaeورتبة آكلات اللحمCarnivora يألف هذا الحيوان العيش في الأراضي الجرداء والسهول الفسيحة والمكشوفة وخاصة في جنوب وشرق أفريقيا. وهو مكسو بفرو بني مصفر، بأقدام وأطراف وأذنين أسود اللون. أما سيقانه فهي قصيرة نسبياً وذيله كثيف يميل إلى اللون الأسود عند طرفه وله في فكيه 48 سناً ضعيفةً ويتراوح طول جسمه ورأسه بين 24 و 34 سم. أما طول ذيله فيبلغ نحواً من 58 سم ويزن 3,5 أو 4,5 كلغ. يقتات بشكل رئيسي على النمل ويأكل أيضاً القوارض الصغيرة والبيض والسحالي وهو ليلي النشاط قد يدفعه فضوله أحياناً إلى التجول بالقرب من المنازل. تلد إنثاه بين 3 و 5 صغار بين شهري كانون أول
وشباط وتدوم فترة الحمل نحواً من 60 أو 70 يوماً.



الثعلـــب الصحراوي


حيوان وحشي من عائلة الكلبياتCanidaeورتبة آكلات اللحمCarnivora يألف الأماكن الصحراوية ذات الكثبان الرملية، في شمالي صحراء أفريقيا والمملكة العربية السعودية، وشبه جزيرة سيناء. ويعد من أصغر الثعالب حجماً، أذناه كبيرتان على شكل مثلث. يكسو جسمه فرو ناعم يميل إلى اللون البيج الشاحب، أما أقدامه فمغطاة حتى نعال الأقدام بشعر طويل لكي يتمكن من السير على الرمال وله ذيل أبيض ينتهي طرفه بلون بني داكن، يبلغ طول جسمه ورأسه حوالي 40 سم. أما ذيله فيبلغ طوله حوالي 30 سم ويزن نحو 1,5 كلغ.

يتصف هذا الثعلب بقدرته على تحمل العطش الشديد وينشط ليلاً، بينما يقضي النهار في عرينه المحفور في الرمل، يقتات بالحشرات والفقاريات الصغيرة كالجراد والسحالي وصغار الطيور، كما يأكل النباتات أحياناً. بين آذار ونيسان تلد إنثاه من 2 إلى 5 صغار بعد فترة حمل تدول 50 يوماً.



الثعلب البرى





الثعلب الأفغاني





الثعلب الأفغاني ومن أسمائه الأخرى ثعلب بلاندفورد أو الثعلب الكلبي أو الثعلب الوقور أو ثعلب السهوب هو ثعلب صغير الحجم يتواجد في بعض المناطق في الشرق الأوسط و يحتمل وجوده في أخرى يعرف بأن الثعلب الأفغاني ينتشر فى أفغانستان مرورا بإيران وباكستان وتركستان وعمان والإمارات و السعوديه و يعتقد بأن الفصائل المختلفه في هذه الدول منفصله عن بعضها ولا تحتك فيما بينها ويفترض بعض العلماء أن لهذه الثعالب موطن أوسع من الموطن المعروف و يشمل إلى جانب هذه الدول إيريتريا والسودان ومصر واليمن .




انتشار الثعلب الأفغانى





تعيش الثعالب الأفغانيه في السهول و الجبال شبه الجافه وهي تفضل السكن في المناطق الوعره ذات الأجراف الصخريه و المنحدرات و الوديان و كان يعتقد بالسابق أنها تتفادى المناطق المنخفضه الحاره كما المناطق العالية الأكثر بروده غير أنه تمت مشاهدتها بالقرب من البحر الميت في فلسطين حيث ظهر أنها تعيش في المناطق الزراعيه التي يزرع فيها بعض أنواع الفاكهه مثل البطيخ و العنب العديم البذور ويمكن أن توجد الثعالب الأفغانية حتى علو 2000 متر و يبدو بأن أهم المظاهر التي ينبغي أن تتواجد في مسكن هذه الحيوانات هي ضفاف الجداول الجافه لأن الحجاره الكبيره فيها تؤمن للثعالب جحورا لتربية صغارها خلال موسم الولاده .


الصفات الخارجيه





الثعلب الأفغاني حيوان صغير الحجم ذو آذان كبيرة و ذيل طويل كثيف الفراء و يتراوح وزن هذه الحيوانات بين 1.5 و 3 كيلوجرامات، و يصل طول جسدها من الرأس إلى الذيل إلى مابين 70 و 90 سنتيمترا ويتشابه كلا الذكر و الأنثى في الشكل، حيث يكون الخطم نحيل و الحركات و الشكل شبيهه بتلك التي للقطط و يكون لون هذه الثعالب أسود أو بني أو رمادي و يكون الجانبين أبهت لونا من الظهر الذي يحمل خطا أسود على طوله أما الجانب السفلي فأصفر اللون كما و يكون طرف الذيل قاتما في العاده إلا أنه يمكن أن يكون أبيض اللون وتكون قوائم الذكور الأماميه و أجسادها أكبر حجما من تلك التي للإناث بما تتراوح نسبته من 3 إلى 6% .

ثعلب روبل










ثعلب روبل أو ثعلب الرمال هو إحدى فصائل الثعالب التي تستوطن شمال إفريقيا و الشرق الأوسط من المغرب وصولا إلى أفغانستان وقد دعيت هذه الفصيله من الثعالب بهذا الإسم تيمنا بهاوي التجميع الألماني إدوارد روبل ويبلغ أمد حياة هذا الثعلب حوالي 6 أو 7 سنوات في البريه إلا أنه يمكن أن يعمر أكثر في الأسر .

انتشارثعلب روبل



تعيش ثعالب روبل بالمناطق الصحراويه والرمال ويعتقد العلماء أن ثعالب الرمال دفعت للعيش في البيئه الصحراويه بسبب المنافسه الشديده مع الثعالب الحمراء الأكبر حجما التي تفضل البيئات الغابويه إجمالا على البيئه الجافه و بالإضافه للثعلب الأحمر الذي قد يقتل ثعلب الرمال بحال قابله، فإن عقبان السهوب و العقبان الذهبيه بالإضافة للبومه الشماليه هي المفترسات الرئيسيه لهذه الثعالب .


الصفات الخارجيه






يبلغ طول ثعلب الرمال مابين 40 و 52 سنتيمترا و يزن قرابة 1.7 كيلوجرامات و يعتبر من أصغر الفصائل حجما فهو أصغر من الثعلب الأحمر بأشواط إلا أنه يزال أكبر حجما من الفنك ويكون لون هذه الثعالب رملى و تمتلك بقعا سوداء على الخطم و ذيل طويل أبيض اللون على الطرف كما و يمتلك هذا الثعلب أقدام مبطنة بالفراء لمنع حرقها عندما يمشي الحيوان على الرمال الحارقه في الصحراء و كما العديد من الحيوانات الصحراويه الأخرى فلثعلب روبل آذان كبيره لتساعده على تبريد جسده .
عادات الغذاء



تعتبر هذه الحيوانات قارته وهي تخرج للبحث عن الطعام بمفردها و تأكل أي شيء يقع في دربها بما فيها الدرنات، الجذور والثدييات الصغيره والزواحف والبيض والعنكبيات إلا أنها تعتبر آكله للحشرات في المقام الأول .

السلوك وطريقة التعايش




تعتمد ثعالب الرمال على الغدد المنتجه للروائح كثيرا في سلوكها اليومي فهي تستخدمها لتعليم منطقتها و لطرد الضواري التي تقترب منها عن طريق رشها بهذا السائل ذو الرائحه الكريهه كما و تستخدم الأنثى هذه الرائحه لتعليم الجحر الأمومي المستخدم لتربية الجراء و أيضا تقوم الثعالب بتحية بعضها البعض بواسطة هذه الروائح و ينبح ثعلب روبل كما يفعل الكلب تقريبا .


وتعيش ثعالب روبل و تتنقل في أزواج خلال موسم التزاوج و بعد نهاية هذا الموسم تتنقل في مجموعات عائليه يبلغ عدد أفرادها مابين 3 و 15 فردا وتبلغ مساحة الحوز الذي يشغله ثعلبا واحدا مابين 50 و 69 كيلومترا مربعا وفي العاده فإن حوز الذكور يكون أكبر حجما من حوز الإناث و تعتبر هذه الثعالب حيوانات ليليه النشاط وهي تسكن الجحور التي تحفرها تحت الصخور أو الأشجار وغالبا ما تتنقل بين الجحور المختلفه أو تهجر جحرها بحال شعرت أن هناك خطرا ما في الجوار .
عادات التزاوج



تدوم فترة حمل الأنثى مابين 51 و 53 يوما و تلد مابين صغيرين و ثلاثة صغار عمياء في جحر تحت الأرض لحمايتها من الضواري الأخرى وتفطم الجراء عندما تبلغ من العمر مابين 6 و 8 أسابيع .
وكلا الفروين الأزرق الرمادي والأبيض يعد من السلع التجاريه القيمه ويعتمد الثعلب القطبي في غذائه بشكل رئيسي على الثدييات الصغيره ولكنه يأكل أيضا الطيور وبيضها وبقايا الحيوانات التي تقتلها الدببه ويبلغ طول رأسه وجسمه معاً حوالي 70 سنتيمتر ويبلغ طول ذيله حوالي 40 سنتيمتراً ويعتبر حيوانا ليلي النشاط يتجول ليلاً باحثاً عن طعامه .

الثعلب الفضى






يعيش في شمالي أوروبا وأمريكا حيث البطن والحلق و طرف الذيل سوداء تماما وباقي الجسم احمر و أكثر قتامه في الظهر .

الثعلب الأبيض



ذكر الثعلب لايقترن سوى بأنثى واحده فقط طول حياته,
واذا ماتت تلك الأنثى فالذكر يظل عزبا طول حياته,
أما اذا مات الذكر فأن الأنثى لاتتورع على الأرتباط بذكرجديد
تعتبر الثعالب حيوانات ضارّة في بعض الدول مثل إستراليا، التي أدخلت إليها جمهرات من الثعالب الحمراء وأخذت في صيد الطرائد البلديّة الاستراليّة التي لم تستطع التأقلم مع الوضع الجديد مما دفع بالعديد منها إلى حدّ الانقراض ودفع بالعامّة إلى تصنيف الثعالب كآفات، ومن جهةٍ ثانية فإن العديد من فصائل الثعالب مهدد بالانقراض.يمكن استخدام الثعالب أيضاً كمساعدة للمزارعين على التخلّص من الآفّات الزراعيّة، وقد نجحت هذه التجربة في مزارع الفاكهة بشكلٍ خاص.

يعتقد المؤرخين أن إدخال الثعالب إلى بيئاتٍ غريبة عنها لا يعود إلى العصور الاستعماريّة بل هو أقدم من ذلك بكثير، حيث يظهر أن أقدم حالة تعود إلى العصر الحجريّ الحديث في قبرص، كما وقد تمّت ملاحظة نقوش حجريّة تمثّل الثعالب في مستعمرة تعود للعصر الحجريّ الحديث في شرقي تركيّا.

البــج





البج أو القط الأنمر هو إحدى أنواع السنوريات المتوسطة الحجم التي تعيش في إفريقيا، وهو وثيق الصلة بعناق الأرض و السنور الذهبي الإفريقي . يبلغ طول البج 85 سنتيمترا (34 إنش)، يضاف إليها 40 سنتيمترا للذيل (16 إنش)، و يبلغ ارتفاعه عند الكتفين حوالي 53 سنتيمتر (21 إنش)، و يتراوح وزنه من 9 إلى 20 كيلوغراما (20 - 44 رطل)،




و يمكن للبج أن يعمّر لما بين 12 و 20 عاما. يعتبر هذا الحيوان نحيلا، ذو قوائم طويلة و ذيل قصير نسبيّا، بالإضافة لأذان طويلة بيضاوية الشكل قريبة من بعضها، و للبج أنماط متنوعة على فرائه تختلف باختلاف الحيوانات، إلا أنها إجمالا ما تكون مرقطة برقط سوداء على جلد أسمر

، و للبعض من هذه الحيوانات نمطا خطيّا يعرف بالإنكليزية باسم "servaline = سرفلين"
و تكون الحيوانات ذات هذا النمط مرقطة بشكل أقل من تلك العاديّة، و بالإضافة إلى ذلك هناك نمط أسود نادر يشابه بشكله النمر الأسود، كما أن هناك نمط أبيض يظهر لدى البج المستأنس فقط، و تكون هذه الحيوانات البيضاء مرقطة برقط رمادية ضاربة إلى الفضي.


تعتبر السفانا المسكن الرئيسي للبج، على الرغم من أن معظم الأفراد ذات النمط الأسود تعيش في بيئات جبلية عادة، و يحتاج البج إلى مصدر دائم للمياه في منطقته ولهذا فإنها لا تعيش في المناطق شبه الصحراوية أو السهوب الجافة، وهي حيوانات قادرة على التسلق و السباحة إلا أنها نادرا ما تقوم بذلك،

وقد تناقصت أعدادها حاليا بسبب إستصلاح البشر للمناطق التي تسكنها بالإضافة لصيدها للحصول على فرائها. يحظى البج بالحماية في معظم البلدان التي يقطنها، وهو مصنّف من قبل الإتفاقية الدولية لحظر الإتجار بالأنواع المهددة (CITES) على أنه ليس من الحيوانات المهددة بالإنقراض حاليا، لكنه قد يصبح كذلك ما لم يتم التحكم بالتجارة بفرائه بصورة فعّآلة .
أصبح البج يُعتبر مؤخرا أحد الحيوانات الأليفة المفضلة في الولايات المتحدة خصوصا، إلا أن الخبراء ينصون على أن إستئناس هذه الحيوانات ليس بسهولة إقتناء قط مستأنس، على الرغم من أن البج الأليف يبدو وديعا كالهر، فهذه الحيوانات يجب أن تمضي فترة طويلة في منزل مالكيها و تتفاعل معهم، كما يجب عليهم أن يقوموا بتدريبها على بعض العادات الخاصة بالهررة الأليفة، بما أن البج لا يكتسبها تلقائيا كما الهر،



وحتى هريرات البج المولودة في منزل تتصرف بناءً على غريزتها البريّة و تحتاج إلى وقت طويل لتعتاد التصرّف كالقطط. كما و إن الهريرات غالبا ما تُلاعب أصحابها بخشونة تفوق خشونة الهررة، لذا فإن مالك هذه الحيوانات يجب ان يكون ذا خبرة في مجال التعامل مع الحيوانات كما يجب أن يكون صبورا بعض الشيئ.
وقد تمّ التهجين بين البج و القطط المستأنسة في محاولة للحصول على حيوان يحمل خصائص من الجانبين، وقد أدى هذا إلى الحصول على حيوان هجين يٌعرف باسم "السفانا"، وهو من أكبر سلالات الهر المستأنس و أطولها، حيث يعطيه قده و نحوله مظهرا يوحي بأنه أثقل مما هو عليه.





عاداته
على الرغم من أن البج متخصص في إصطياد القوارض، إلا أنه يعتبر مفترسا إنتهازيا حيث تشمل حميته أيضا: الأرانب البرية، الوبر، الطيور، الزاوحف، الحشرات، الأسماك، و الضفادع ، وقد تمت مشاهدة البج وهو يقتنص حيوانات أكبر منه حجما من شاكلة الظباء الصغيرة، إلا أنه إجمالا ما تزن 90% من فرائس هذه الحيوانات أقل من 200 غرام (7 أونصات) .

و يعرف عن البج أنه يقتات بسرعة كبيرة حالما يمسك بطريدته، و بحال كانت الطريدة كبيرة لدرجة معينة فمن الممكن للبج أن يتقيأ بسبب سرعة أكله التي تسبب إنسداد الحلق.
يمتلك البج قوائم طويلة تعدّ الأطول بين جميع السنوريات، بالمقارنة مع حجم الجسد، بالإضافة لأذنين طويلتين جدا، و تعتبر هذه الأعضاء مهمّة لهذا السنور حيث أنه لولاها لما كان باستطاعته التأقلم مع حياة الصيد في السفانا.




و تساعد القوائم و العنق الطويل البج على الرؤية فوق الأعشاب العالية، و تساعده أذناه على تحديد موقع القوارض بالضبط، حتى تلك التي تحفر تحت الأرض، و يقوم البج بالوقوف ثابتا دون حراك لمدة 15 دقيقة عندما يصطاد و يغمض عينيه و ينصت إلى أي صوت صادر عن حركة. و عندما يحدد البج موقع طريدته يقفز قفزة عمودية في الهواء ليهبط بعدها على الفريسة، و تعتبر هذه القفزة مميزة لهذا الحيوان حيث يعتقد بأنه تأقلم ليقفز بهذا الشكل ليمسك بالطيور التي تقلع بعد أن تجفل. يعتبر البج صيادا ناجحا حيث تتكلل حوالي 50% من محاولات صيده بالنجاح مقارنة بحوالي 1 أو 10% لمعظم الأنواع من فصيلة السنوريات، كما و يعرف بأن البج يحفر الجحور في بعض الأحيان للإمساك بالفريسة.



هذه السنوريات حيوانات إنفرادية تتخاطب مع بعضها عن طريق رش البول على النباتات و الشجيرات و تعليمها باللعاب، كما و تتخاطب بواسطة بعض الأصوات مثل الصراخ الحاد، الزمجرة، و الخرخرة. تتفادى هذه الحيوانات النزاع مع بعضها إجمالا، إلا أنه يمكنها أن تتقاتل بحال تقاطعت مناطقها مع بعضها، و عندما يفاجأ البج فسوف يحتمي في مكان آمن، و بحال فوجئ أو تهدد على حين غرّة فسوف يرفع ذيله و يهرب بسرعة مغيرا إتجاهه بشكل فجائي أو قافزا. يعتبر البج حيوان غسقيّ حيث تكون ذروة نشاطه بين الساعة العاشرة و الحادية عشر ليلا، و بين الخامسة و الرابعة فجرا. تبلغ فترة حمل الأنثى قرابة الثلاثة أشهر، عادة ما بين 66 و 77 يوما، و يتألف البطن من صغيرين أو ثلاثة تسمّى بالهريرات، وقد يحوي البطن أحيانا صغيرا واحدا فقط، كما وقد يصل عدد الصغار فيه إلى 5.


و تقوم الأم بتربية صغارها في موقع محميّ جيدا مثل جحر خنزير أرض مهجور، و بحال لم يوجد مكان كهذا فإنها تكتفي بمكان أقل تحصينا كأن تخبئها وراء أو تحت الأجمات. يشغل الصيد و إحضار الطعام إلى الصغار معظم وقت الأم خلال النهار، و تستمر الأم بإحضار الفرائس لصغارها الذكور إلى أن يصبحوا قادرين على الصيد بأنفسهم، أما الإناث فإنها تتحمل وجودها إلى جانبها بشكل أكبر و لعلّ هذا ما يشرح سبب القرابة بين الإناث التي تتقاطع مناطقها مع بعضها.



تفترس النمور و غيرها من السنوريات الكبيرة البج بحال أمسكت به، إلا أن أخطر عدو على هذه الحيوانات يبقى الإنسان، فهذه الحيوانات تصاد بكثرة للحصول على فراؤها مما أدى إلى إنقراضها من إقليم رأس الرجاء الصالح في جنوب إفريقيا، و ندرتها في المناطق شمال الصحراء الكبرى، إلا أنها من ناحية أخرى لا تزال وافرة العدد في إفريقيا الغربية و الشرقية.

الأنماط اللونيّة

للبج ثلاثة أنماط لونيّة رئيسيّة، أكثرها شيوعا هو "النمط المألوف" الذي يكون فيه الحيوان أسمر اللون و مرقط برقط سوداء، و هناك أيضا "النمط الأسود" حيث يكون البج أسود بالكامل، وقد وردت تقارير تفيد بوجود هذا النمط في البريّة وفي الأسر على حد سواء.




و بالإضافة لهذين النمطين فهناك أيضا "النمط الأبيض" الذي يكون صاحبه أبيض اللون و مرقط برقط سوداء، ولم يتم التبليغ عن وجود هذا النمط في البرية أبدا كما أنه لم يظهر في الأسر سوى في أربع حالات. أحدها كانت في كندا،




حيث ولد بج أبيض و مات عندما بلغ الأسبوعين من العمر خلال أوائل التسعينات في القرن العشرين؛ أما الثلاثة الباقون ( جميعهم ذكور ) فقد ولدوا في إحدى مؤسسات الحياة البرية في عاميّ 1997 و 1999 إلا أن أحدهم، و الذي أطلق عليه اسم "كونغو" نفق، أما الإثنين المتبقيين فقد أطلق عليهما اسم "تونغو" و "فرعون".

إستئناس النوع

كان البج قد أستؤنس من قبل الأفارقة في العصور القديمة، كما كان المصريون القدماء يعبدون هذه الحيوانات بصفتها ألهة ويحتفظون بها كحيوانات أليفة. تطوّر هذه الحيوانات رابطة وثيقة جدا مع مالكيها من البشر، وهي غالبا ما تختار فرد واحد من الأشخاص الموجودين في المنزل كي ترتبط به بشكل وثيق، إلا أنه عندما ترتبط هذه الحيوانات بعائلة معينة فإنه يصبح من الصعب جدا عليها تقبّل عائلة أخرى بحال تم نقلها إليها، ويمكنها أن تظهر علامات عن عدم الرضى بحال حصل ذلك، لذلك فإنه يُنصح أن يكون الشخص الراغب بتربية بج قادرا على إبقائها في منزله طيلة حياتها.



وفي الولايات المتحدة يتطلب الإحتفاظ ببج الحصول على ترخيص مناسب من الوكالة المحلية أو الفدرالية المناسبة. يتطلب الإحتفاظ بالبج إلتزاما فائقا وتخطيطا مناسبا من قبل الملاّك، وبالنسبة لأولئك الذين يتبعون هذا الأسلوب فإن البج يُشكل حيوانا أليفا ممتازا ومحبا.

التهجين مع أنواع أخرى من السنوريات

تم تهجين البج مؤخرا مع الهررة المستأنسة لإنتاج هجين جديد من القطط الأليفة تدعى "بالسفانا". تميل هذه الحيوانات لأن تكون أصغر حجما من البج لكنها تمتلك رقطا مماثلة لرقطه كما يكون لونها مماثلا للونه. تعتبر هذه الحيوانات قادرة على تحمّل وتقبّل تغيّر العائلات التي تتبناها، كما يمكنها تعلّم بعض عادات الهررة المستأنسة التي لا يتعلمها البج بسهولة مثل التبرّز في المكان المخصص لها، كما تكون أكثر ودّا واجتماعيةً مع الغرباء.


تكون الحيوانات من الجيل الأول للتهجين مرتفعة الثمن، وذلك يعود لصعوبة تزويج البج بالهررة، وفي الولايات المتحدة فإن معظم الولايات تنظر على الهجين بين سنور بري وهر مستأنس على أنه قط مستأنس بدوره، ولذا فإن الشروط اللازم توافرها لاقتناء هذه الحيوانات هي نفسها المتطلبة للإحتفاظ بقط أليف. كما تمّ تهجين البج مع عناق الأرض أيضا.

الضبع


الضبع حيوان مفترس من آكلة اللحوم ينتمي إلى عائلة تعرف باسمه، وبالرغم من أوجه التشابه القوية مع الكلاب في الشكل الخارجي، إلا أنه يتميز برأس ضخم وأذنين كبيرتين وله فكان شديدا الصلابة وأسنان حادة جداً تزيد في قوتها عن أسنان أي حيوان آخر تجعله قادراً على تكسير عظام الحيوانات والتهامها وبنفس الوقت تعمل معدته على افراز سائل حامضي قوي يساعده في تذويب العضام وهضمها بسهولة تامة.

ومن أوجه اختلافه عن الكلاب أيضاً أن قوائمه الأمامية فتبدو أكتافه ناهضة. وعلى العموم فهو حيوان قبيح الشكل ورائحته كريهة.

يتواجد الضبع في الأردن في المناطق الجبلية المطلة على الأغوار، ويقيم في الكهوف الطبيعية في سفوح الجبال، كما يتواجد في الصحراء ولكنه لا يتوغل فيها .


يعتمد الضبع في غذائه على الأرنب البري والقوارض كالجربوع والجربيل والجرد والطيور والزواحف، وهو يأكل جيف الحيوانات الميتة ويلتهم عظامها الميتة ويلتهم عظامها بالكامل ولا يترك من الجيفة شيئاً ولذلك فقد اعتبر من الحيوانات التي يطلق عليها اسم Scavengers ويعني ذلك أنها لا تترك وراءها أي شئ وتجعل المكان يبدو نظيفاً من أثر كل أثر.



ومن صفات الضبع أنه حيوان جبان ورغماً عن ذلك فانه لا يتورع عن مهاجمة القرى النائية محاولاً افتراس الحيوانات المنزلية كالخراف والماعز والأغنام.

وتطلق الضباع أصواتاً غريبة تتراوح ما بين العويل والنباح، وأحياناً تكون أصواته مشابهة للضحك البشع ولذلك فإنها تكنى بالضباع الضاحكة وأحياناً أخرى فإنها تصدر أصواتاً رفيعة حادة تكون في غاية الإزعاج.



ونظراً لصفات الضبع الدنيئة فقد كان على مر الأجيال مكروهاً من قبل الإنسان. يوجد من أنواع الضباع عدا عن النوع المذكور سابقاً نوعان آخران لا يعيشان في الأردن.
تحمل أنثى الضبع مرة واحدة في العام وتنجب ثلاثة أو أربعة من الصغار، وقد نقصت أعداد هذا الحيوان في الأردن كثيراً وأصبح مهدداً بالانقراض.

طول الجـسـم = 120 سم
طول الــذنب = 25 سم
ارتفاع الكتف = 80 سم
الـــــــــوزن = 45 كغم

أنثي الضبع لا تفضل زواج الأقارب


أكدت دراسة علمية حديثة أن أنثي الضبع لا تفضل الذكر الذي تعرفه في الزواج ، حيث يعتبر ذكر الضبع الذي يغادر قطيعه محظوظاً في الحب لأن أنثاه تؤثر الذكر الغريب الغامض عن ذلك الذي تعرفه.

وأشار الباحثون إلى أن تفضيل الذكر الغريب يساعد على تفادي حصر عملية التكاثر في نطاق ضيق بكل مجموعة من مجموعات الضباع.
وأضاف الباحثون في دراستهم التي نشرت في دورية " نيتشر " أن الذكور التي لوحظت تستجيب للأنثى التي تفضلها كان لديها أعلى معدل نجاح في التكاثر على المدى البعيد.
وراقب الباحثون تقدم التكاثر لثماني مجموعات ضباع مقيمة في نجورونجورو كارتر في تنزانيا ثم حددوا وراثيا آباء الضباع الوليدة خلال فترة عشر سنوات، ورأوا أن السبب في نزوح معظم الذكور بعيداً عن جماعتها الأصلية هو تفضيل الإناث للذكور الجدد المنضمين للجماعة وهم الذكور المهاجرين من جماعة أخرى بعد ولادة الأنثى.




وأضافوا أنه على عكس البشر فإن أنثى الضبع لا ترغب في معرفة الصغار لأبيهم لأنه لا يشارك في تنشئة أبنائه، كما أن إناث حيوان الضبع التي رصدت تلتقي بالعديد من الذكور خلال عمرها.


jعيش الضباع بأقاصى الجنوب الأفريقي ،، ضبع ليس كالضباع سيئة السمعة والصيت التي هي رمز لكل قبيح رغم أهميتها بيئيا حيث تخلصنا من الجيف الحيوانية ..

الضبع الذي نعرفه له منظرا منفرا ومشية بعيدة كل البعد عن الأناقة أو الإتزان ولايمكن تخيله راقصا كالعديد من الحيوانات المدربة ،، غالبا ما تتزعم أنثى ضبع مستعمرتها وقد تتشارك الزعامة مع ذكر وهو الأمر الذي إختلط سبر أغواره على أعتى الكتاب وعلى رأسهم أبى عثمان الجاحظ الذي ذكر في مصنفه الشهير " حياة الحيوان " أن الضبع يتقلب بوظائف جسمه فعام يكن ذكرا وآخر يصبح أنثى ، وأبى عثمان لحظه الجيد كان موغلا بالقدم ولم تكن علوم دراسة الحيوان قدوصلت لمراحلها المتقدمة كالتي نراها على شاشات التلفاز بأيامنا المعاصرة ..

إستطاع الضبع خلط كثيرا من الأوراق بأدبياتنا الشعبية حيث أن تتبعه لرائحة الدم من أي مصدر وخاصة للمسافرين ليلا حيث ترصد قهقهاته مما جعل الأساطير تحيك الكثير من القصص ومنها النباش آكل لحوم البشر أو الغول وأحيانا الجن ، والضبع لايبراء من ذلك حيث أن قائمة طعامه تشمل كل اللحوم بما فيها لحمه شخصيا حيث تغير مستعمرة على جيرانها وتتلذذ بلحوم جرائها الطرية ولاتراعي حرمة للطفولة ولاحتى لكبار السن ، وهي تقوم بهذا العمل الغير عادي مع بني جنسها ناهيك بالغير … وتصل قائمة طعامها حتى الأسد الهرم أو الزرافة وحتى الفيل ..


لها عينان تلمعان بالظلام الدامس كسائر القطط من الأسود والنمور ووقوع عينا الضحية على تلك العيون بالظلام يفضي بالضحية للنوم مغناطيسيا ..

وفصيلة الضباع هي فصيلة مستقلة مابين الكلبيات والقطط .
أما ضبعنا الوسيم فله صفات أقرب للنبل .. وجسد أنيق وقامة وسيمة ومشية بها شئ من الأناقة .. يعيش الضبع بأقصى الجنوب الأفريقي كما أسلفت ويفضل مناطق السواحل حيث يمشى بأناقة ورشاقة وفروته الشهباء الكافورية الرمادية وشعره الناعم المسترسل وكأنه عرف الفرس .. وإذا سقط عليه شعاع الشمس مال إلى الذهبي وكأنه جديل حسناء شمالية …



يتصيد الأحياء البحرية النافقة على الشاطئ بفمه ذو الفك القوي كسائر الضباع .. إلا أن له قواطع بيضاء ولثة حمراء تضفيان على فمه مسحة من الجمال مما يجعله يختلف عن ضبعنا المعروف بفمه القذر الحالك السواد والذي يشبه فم مدمن تدخين ومضغ قات أو تنبول ..


الضبع الوسيم لاينسى على الإطلاق مهماته كضبع حيث يعودموسميا للصحراء أو الغابة ليعيش حياة الضبع العادي مهتما بنفس أسلوب أقاربه .. لكنه ضبع إستثنائي حيث تستهويه الشطئان ذات الرمال الناعمة والهدوء الساحر والنسيم العليل ..



تصوروا يمكن إيجاد جمال حتى بعالم الضباع ……. وسبحان الخالق .


منقول / سمير الكبير

التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم سمير الكبير


رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سمير الكبير على المشاركة المفيدة:
amirhlal (10-08-2013)
قديم 10-05-2013, 12:35 PM   رقم المشاركة : [2]
أحمد عطاالله
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
ملل
شكراً: 257
تم شكره 408 مرة في 390 مشاركة

الملف الشخصي




أحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أحمد عطاالله غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عناق الأرض الوشق

سبحان الله ... شكرا عالموضوع الرائع والمعلومات القيمة
التوقيع

Alex Hunter
[SIGPIC][/SIGPIC]

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أحمد عطاالله على المشاركة المفيدة:
سمير الكبير (10-05-2013)
قديم 10-05-2013, 12:55 PM   رقم المشاركة : [3]
سمير الكبير
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
رايق
شكراً: 2,004
تم شكره 750 مرة في 533 مشاركة

الملف الشخصي




سمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

سمير الكبير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عناق الأرض الوشق

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد عطاالله مشاهدة المشاركة
سبحان الله ... شكرا عالموضوع الرائع والمعلومات القيمة
التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم سمير الكبير


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-05-2013, 08:23 PM   رقم المشاركة : [4]
سمير الكبير
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
رايق
شكراً: 2,004
تم شكره 750 مرة في 533 مشاركة

الملف الشخصي




سمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

سمير الكبير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عناق الأرض الوشق

التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم سمير الكبير


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-05-2013, 10:17 PM   رقم المشاركة : [5]
ashraf mohamed
صياد مجتهــد
 
مزاجي
رايق
شكراً: 7
تم شكره 48 مرة في 45 مشاركة

الملف الشخصي




ashraf mohamed صياد نشيط بالرابطةashraf mohamed صياد نشيط بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ashraf mohamed غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عناق الأرض الوشق

سمير باشا الكبير و فعلا كبير , تسلم أيدك يا كبير علي الأمانة في ذكر أن الموضوع منقول و تسلم أيدك علي الكم الوافر من المعلومات اللي بداخل الموضوع , يا باشا حضرتك و الأستاذ هيثم أصبحتم ناشيونال جيوغرافيك لرابطة الصيد و الرماية.
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ashraf mohamed على المشاركة المفيدة:
سمير الكبير (10-06-2013)
قديم 10-05-2013, 11:01 PM   رقم المشاركة : [6]
هيثم موسي
* صياد vip بالرابطة *
 
مزاجي
رايق
شكراً: 998
تم شكره 1,172 مرة في 929 مشاركة

الملف الشخصي




هيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

هيثم موسي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عناق الأرض الوشق

ليس بجديد عليكم هذا التميز
موسوعة مصورة رائعة
جزاكم الله خيرا سمير بك الكبير علي الفائدة
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ هيثم موسي على المشاركة المفيدة:
سمير الكبير (10-06-2013)
قديم 10-06-2013, 10:13 AM   رقم المشاركة : [7]
سمير الكبير
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
رايق
شكراً: 2,004
تم شكره 750 مرة في 533 مشاركة

الملف الشخصي




سمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

سمير الكبير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عناق الأرض الوشق

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ashraf mohamed مشاهدة المشاركة
سمير باشا الكبير و فعلا كبير , تسلم أيدك يا كبير علي الأمانة في ذكر أن الموضوع منقول و تسلم أيدك علي الكم الوافر من المعلومات اللي بداخل الموضوع , يا باشا حضرتك و الأستاذ هيثم أصبحتم ناشيونال جيوغرافيك لرابطة الصيد و الرماية.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيثم موسي مشاهدة المشاركة
ليس بجديد عليكم هذا التميز
موسوعة مصورة رائعة
جزاكم الله خيرا سمير بك الكبير علي الفائدة
التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم سمير الكبير


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-07-2013, 11:10 AM   رقم المشاركة : [8]
سمير الكبير
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
رايق
شكراً: 2,004
تم شكره 750 مرة في 533 مشاركة

الملف الشخصي




سمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

سمير الكبير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عناق الأرض الوشق

التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم سمير الكبير


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-12-2013, 02:56 PM   رقم المشاركة : [9]
miroo
قنـــاص مــتمـيز
 
مزاجي
قلق
شكراً: 147
تم شكره 562 مرة في 462 مشاركة

الملف الشخصي




miroo شخصية مميزة بالرابطةmiroo شخصية مميزة بالرابطةmiroo شخصية مميزة بالرابطةmiroo شخصية مميزة بالرابطةmiroo شخصية مميزة بالرابطةmiroo شخصية مميزة بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

miroo غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عناق الأرض الوشق

ما شاء الله
تسلم ايدك يا سمير بك

و انا اللي كنت مفكرها قطه هههههههه

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ miroo على المشاركة المفيدة:
سمير الكبير (10-24-2013)
قديم 10-24-2013, 06:45 PM   رقم المشاركة : [10]
سمير الكبير
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
رايق
شكراً: 2,004
تم شكره 750 مرة في 533 مشاركة

الملف الشخصي




سمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطةسمير الكبير صياد متألق بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

سمير الكبير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عناق الأرض الوشق

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة miroo مشاهدة المشاركة
ما شاء الله
تسلم ايدك يا سمير بك

و انا اللي كنت مفكرها قطه هههههههه

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااا
التوقيع [SIGPIC][/SIGPIC]
من مواضيعي في هذا القسم سمير الكبير


  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أغرب 10 أماكن على ظهر الأرض سمير الكبير الموضوعات العامة 7 09-23-2013 07:57 PM
القط البري او الوشق modmod الطرائد و مواسمها 6 09-17-2013 07:20 AM
الحيوانات الأكثر ذكاء على وجه الأرض هيثم موسي الموضوعات العامة 6 07-13-2013 09:48 PM
طريقة عمل الأرز البخارى بالكوسة هيثم موسي مطبــخ الصيادين 2 06-15-2013 01:28 PM
أغرب 10 أماكن على ظهر الأرض احمد عبد العليم الموضوعات العامة 11 03-24-2012 11:11 PM


الساعة الآن 01:10 PM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team