الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الصيد البحري و النهري > صيـــد الأسمــــاك
 
صيـــد الأسمــــاك معلومات عن جميع انواع الأسماك البحرية و النهرية و أساليب صيدها.

الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 10-10-2013, 06:17 PM
 
ashraf elsaed hassan
صياد
مزاجي
رايق
شكراً: 0
تم شكره 21 مرة في 17 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  ashraf elsaed hassan غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي





ashraf elsaed hassan صياد بالرابطة
مميز خيار البحر

خيار البحر
تعتبر حيوانات خيار البحر من المجموعة الرئيسية لأنواع الجلد شوكيات وتقطن غالبا في البحار الدافئة ، وتلعب دورا هاما في النظم البيئية حيث تلعب دورا رئيسيا في السلسلة الغذائية للبيئة البحرية القاعية لتنوع غذائها من هائمات حيوانية إلى مواد عضوية حية وميتة تختلط بالتربة .

وتتغذي هذه الحيوانات بالتهامها لحبيبات التربة ما تحويه من مواد عضوي سواء حية أو ميتة وكذلك الأملاح المعدنية البسيطة المدفونة بالتربة (النترات – النيتريت – الأمونيا – الفوسفات – السيليكات) واللازمة لنمو النباتات البحرية سواء كانت وحيدة الخلية أو عديدة الخلايا مثل الطحالب أو الحشائش البحرية وتقوم بهضم المواد العضوية واخراج الأملاح المعدنية الضرورية لنمو الشعاب المرجانية

وتتمثل الأهمية الاقتصادية لحيوان خيار البحر في أنه مصدر للرزق للصيادين كغذاء مفضل لدول جنوب شرق آسيا وكذلك مصدرا للعملة الصعبة في بعض المناطق ولكن لا يقارن بالقيمة المادية للأضرار البيئية الناتجة عنه خاصة بمنطقة مثل البحر الأحمر. ومن الصعب تحديد القيمة الإجمالية لصيد خيار البحر نظرا لعدم وجود إحصائيات دقيقة عن كمية الصيد وأسعار التسويق ، ولكن تشير الدراسات إلى أن سعر الكيلو جرام الواحد من خيار البحر المجفف يصل ما بين حوالي 15- 45 دولار طبقا لأحجامه . كما تشير العديد من الأبحاث إلى أن خيار البحر من الحيوانات البحرية الواعدة في مجال إنتاج بعض العقاقير .

يوجد من خيار البحر ( 1250 ) نوع على مستوى العالم بينما يوجد في البحر الأحمر ( 80 ) نوعاً .

وخيار البحر يعيش على القاع إما مدفوناً في الرمال أو تحت الصخور وبين الشعاب المرجانية والطحالب والنباتات البحرية , ويحب المناطق المظلمة ويمشي في إتجاه عكس إتجاه الضوء , وينشط ليلاً ويختفي نهاراً حيث له القدرة على الحفر ودفن نفسه تحت الرمال , خيار البحر له القدرة على تعويض الأجزاء المفقودة منه إذا تعرض لأي خطر وهجوم .

ومن أشهر أنواع خيار البحر الأنواع التي تنتمى إلى عائلة ( الهيلوثريا Holothuria ) والتي تتميز بسماكة جدار الجسم وكبر الحجم وتعدد أنواعها .

هذا وخيار البحر من الحيوانات التي تتأقلم على المعيشة في أكثر من بيئة بحرية وعلى أعماق تتراوح من صفر إلى عمق 4000 متر ويتحمل درجات حرارة مختلفة قد تصل إلى درجة التجمد وهو من الحيوانات وحيدة الجنس ( ذكور وإناث ) ولا يمكن التفريق بينهما من الشكل الخارجي .

دورة حياة خيار البحر :

إذا أجتمع عدد كبير من الإناث والذكور في نفس المكان تقوم الإناث في موسم وضع البيض بدفع البيض من المنسل إلى مياه البحر ونظراً لوجود مادة كيميائية في البيض تثير الذكور لدفع الحيوانات المنوية التي تنجذب بشدة إلى البيض ويحدث الإخصاب في البحر ( عملية وضع البيض عادة في المناطق الضحلة التي تقل عن 15 متر )

بعد الإخصاب تخرج اليرقات إلى المياه حيث تكون في حالة هائمة تتقاذفها الأمواج في البحر لعدة شهور حتى تنمو خلالها إلى حيوانا ت صغيرة قادرة على الإستقرار على القاع حيث تدفن نفسها في الرمال وتحت الصخور والطحالب

تتغذى الصغار على الطحالب والأعشاب البحرية والمواد العضوية الموجودة في الرمال

تنمو الصغار ببطء شديد حوالي ( 5 – 20 سم / سنة ) وتصل إلى مرحلة النضج الجنسي بعد خمسة سنوات في بعض الأنواع

أنواع خيار البحر الاقتصادية :

1- الأناناسة – Thelenota ananasa

يعيش على القاع الرملي ويصل طوله ( 40 – 70 سم ) ووزنه يصل إلى 6 كجم ويتواجد على أعماق من ( 2 – 30 ) متراً على القيعان الرملية أ و بجانب الشعاب .

2- السمكة الرملية – Bahadschia graeffei

وهو من الأنواع الفاخرة ويتميز بوجود حلمات صغيرة بيضاء على السطح العلوي ويوجد بين الشعاب المرجانية الميتة والأسطح الصلبه ويختبئ بين الطحالب والنباتات البحرية ويصل طوله إلى 90سم

3-الأمواج الحمراء – Actinopyga mauritiana

يصل طوله الى30سم له شكل اسطواني مع سطح سفلي مبطط ويوجد به ثلاثة صفوف من الأقدام الأنبوبية على السطح السفلى وخمسة أسنان في الفتح الإخراجية لونه احمر طوبي غامق على السطح العلوي ويعيش خارج نطاقات الشعاب حيث تتكسر الأمواج على عمق يصل إلى 5 أمتار .

4- الخيار الأبيض- Holotguria fuscogilua

يتميز بوجود خمسة حلمات على كل جانب ولونه بني فاتح مصفر ويتواجد على القاع الرملي وبين الشعاب المرجانية ويختبئ بين الحشائش البحرية ويصل طوله إلى 100سم ويعرف باسم ( White Teat Fish ) .

5- الخيار الأسود – Holthuria atra

من أكثر الأنواع شيوعا ويوجد في كل البيئات بالقرب من الشواطئ وفي أعماق ضحلة ويصل طوله إلى 50 سم ويتميز بخروج صبغة بنية عند مسكهِ ويتغطى بالرمال وجسمه أسطواني مستطيل وظهرهُ أملس .

6-الخيار البني - Bohadschia marmorata

يعيش في القيعان الرملية الطينية على عمق 2 – 15متراً ويصل طوله إلى 35 سم وجسمه قصير وسميك وسطحه السفلى مبطط وله مجموعة من الأسنان تظهر من فتحة الإخراج عند فزع واضطراب الحيوان .

7-الخيار الرمادي – Holothuria scabra

ذو شكل بيضاوي وحواف مدببة رمادي يميل للإخضرار في سطحه العلوي مع وجود العديد من البقع السوداء ومن أسفل لونه كريمي ويصل طوله إلى 45 سم ويتواجد بأعداد كبيرة في المناطق الداخلية لتجمعات الشعاب وقرب مصبات الأودية ويقضى معظم النهار مدفونا تحت الرمال الناعمة .

أهمية خيار البحر للبيئة البحرية :-
يعتبر خيار البحر صديق البيئة الأول حيث يقوم بدور هام في المنظومة البيئية و يلعب دوراً هاماً في عملية الإتزان البيئي بين مختلف الأنواع والفصائل في البيئة البحرية يتمثل دوره في الأتي :
يتغذى على المواد العضوية المنتشرة في الرواسب بعملية تسمى ( البلعمة ) حيث يأخذ الرواسب وما بها من مواد عضوية ويقوم بهضم إحتياجاته الغذائية ثم يقوم بطرد الفضلات وهى عبارة عن رمال تكون مشبعة بالأملاح الغذائية والتي تساعد على نمو الطحالب والنباتات البحرية والتي تكون منتشرة بغزارة في أماكن تجمع حيوانات خيار البحر
يقوم الحيوان بعمل ترشيح للمياه والتي تكون مشبعة بالمواد العالقة المختلفة ومنها يرقات أنواع أخرى من الحيوانات البحرية مثل ( نجم البحر ) وخلافه مما يحد من إنتشارها بصورة وبائية قد تؤثر أو تؤدي إلى إتلاف المنظومة البيئية البحرية كما في حالة إنتشار نجم البحر الشوكى وما سببه في إتلاف الشعاب المرجانية .
بويضات ويرقات خيار البحر تعتبر غذاء جيد لبعض أنواع الأسماك واللافقاريات الأخرى .
يقوم بعملية تقليب للتربة القاعية في نطاق المد والجزر حيث يقوم بشفط وإبتلاع الرمال والحصى والطين ويهضم ما يحتاجه منها في فترة زمنية تقدر بإحدى عشرة ساعة ويطرد الفضلات .إن عمليات التقليب هذه في نطاقات المد والجزر تؤثر على الرواسب التحت سطحية وتسبب في تغير التكوينات الدقيقة للرواسب التحتيه وخواصها وتساعد على عدم تصلب القاع وتعفنه من الرواسب العضوية ولقد وجد إن جنس ( ( Stichopus يقوم بتحريك مابين 500 إلى 1000 طن من الرواسب التحتيه في السنة في مساحة 1.7 ميل مربع أما جنس ( H.atra ) فقد ذكر الباحثون أنه يبتلع 3.93 جرام / يوم مما يعنى إن تجمعات هذا الحيوان قد تكون مسئولة عن تقليب 4600 كجم من الرواسب في السنة لكل ألف متر مربع خصوصا في ألاماكن التي يكثر فيها النشاط البشري من تجريف وردم وصرف صحي وخلافه .
يحافظ على قلوية الماء حيث يقلل قيمة الأس الهيدروجينى في الماء الذي يخرج من الحيوان نتيجة العمليات الحيوية داخل الحيوان ولهذا أهميته في المحافظة على الوسط البيئي في البيئة البحرية من أجل المحافظة على باقي الحيوانات الأخرى ولقد ثبت من التجارب المعملية أن الأس الهيدروجيني ( ph ) للمحتوى المائي للحيوان 6.6 و 7.3 بمتوسط 6.96 .
أهم دور للخيار في البيئة البحرية قدرته على فصل الملوثات البترولية من الماء المحيط به وتجمعه في حويصلات داخل جسم الحيوان ويحولها إلى صور أكثر كثافة قابلة للترسيب وتنفصل مع الرواسب القاعية.
بعض أنواع الأسماك الصغيرة تنظف الفتحة الخلفية ( فتحة الشرج ) لخيار البحر وتتغذى على بقايا ومخلفات الحيوان كما أن بعض الديدان الدقيقة لها علاقة بخيار البحر وخاصة على الجلد حيث تقوم هذه الديدان بتنظيف الجلد من الخارج من المواد الغذائية المفيدة لها .
من ما سبق تتضح أهمية تواجد هذا الحيوان في البيئة البحرية والمحافظة عليه لحفظ التوازن البيئي في البيئة البحرية وسبحان الله أحسن الخالقين الذي لم يخلقه عبثاً .
أهمية خيار البحر للإنسان :
عرف الصينيون فوائد خيار البحر منذ أكثر من 5000 عام حيث عرفوه كغذاء ودواء لإحتوائه على نسبة عالية من البروتين وعلاج لعديد من الأمراض وخيار البحر يحتوى على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة ويعتبر مصدر جيد للفيتامينات ( C , B3 , B2 , B1 , A ) كما أنه غني بالأملاح المعدنية مثل ( الكالسيوم والحديد والمنغنيز والزنك والفسفور ) .
ولخيار البحر فوائد طبية هامة حيث تم إستخلاص مادة ( الميكوبوليسكارايد ) التي تكون السائل المفصلي للإنسان وتكوين الغضاريف لذا يستخدم كعلاج لالتهاب المفاصل والأمراض الروماتيزمية كما وجد لخيار البحر فوائد في التنشيط الجنسي للرجال لذا يصنع منه في بعض دول شرق آسيا كبسولات تحتوي على مسحوق خيار البحر المجفف والمحمص وتجرى التجارب على إستخلاص علاج لأمراض السرطان والإيدز من بعض أنواع خيار البحر .
الأضرار الناتجة عن الصيد الجائر لخيار البحر :
نظراً لدورة حياة خيار البحر التي تعتبر طويلة للتعويض عن المفقود منه حيث يستغرق نمو البيضة الملقحة إلى أن تصبح حيوان بالغ من خمسة إلى ثمانية سنوات لذا فأن الصيد الجائر لهذا الحيوان يشكل خللاً خطيراً للمنظومة البيئية المكونة من تكامل الأحياء البحرية فيما بينها ويترتب عليه العديد من المشاكل على المدى البعيد وهي : -
1- تغير طبيعة الرواسب في نطاقات المد والجزر يترتب عليها هلاك وإختفاء أنواع كثيرة من الكائنات التي تعيش في تلك النطاقات .
2- إرتفاع درجة قلوية المياه يهدد الهياكل الصلبة للحيوانات القاعية مثل ( الشعاب المرجانية والمحاريات والقواقع ) وبعض الطحالب وذلك لإرتفاع معدلات إذابة كربونات الكالسيوم عندما تتعدى درجة الأس الهيدروجيني 9 .
3- إرتفاع معدلات التلوث البترولي وخاصة المواد الذائبة في عمود الماء حيث أن خيار البحر له القدرة على إمتصاص تلك المواد والقيام بدور الفلترة .
4- إزدياد معدلات تكاثر الحيوانات التي يلتهم خيار البحر يرقاتها مما يؤثر على الإتزان البيئي وتوزيع الكائنات في نطاقات المد والجزر ومثل ذلك الإرتفاع المفاجئ في معدلات تكاثر نجم البحر ألشوكي الذي يتغذى على الأجزاء الرخوة من الشعاب المرجانية الأمر الذي يؤدى إلى موتها بما يسمى ظاهرة إبيضاض الشعاب وهجرة الأسماك من المنطقة .
5- إزدياد كمية وحجم الطبقة العضوية المتراكمة فوق الرواسب مما يزيد من معدلات العكارة وتصلب القاع ونمو كائنات أخرى ضارة بالبيئة البحرية تؤثر بالتالي على كائنات أخرى إقتصادية هامة للإنسان .
6- موت كثير من الأسماك الصغيرة والديدان والطحالب التي تتغذى على إخراجات الخيار .

كيفية المحافظة على هذا الحيوان :
يجب وضع الضوابط والقوانين في إدارة المصايد للمحافظة على هذا الحيوان من الصيد الجائر وذلك بالاتي :
إيقاف إعطاء تراخيص جديدة
عمل حظر الصيد في موسم تكاثر الحيوان
تحديد طول يمنع صيده
عمل مناطق محمية يمنع الصيد فيها
قفل منطقه وفتح منطقة للصيد
السماح بصيد نوع ومنع صيد نوع آخر
يمكن إستخدام السنوات الفردية والسنوات الزوجية في قفل الصيد في المناطق .
المصغرات المرفقة
1378172_10201083851711428_1184797935_n.jpg   1378301_10201083851831431_1701237878_n.jpg  
الصور المرفقة
 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ashraf elsaed hassan على المشاركة المفيدة:
elkade (10-10-2013)
قديم 10-10-2013, 07:38 PM   رقم المشاركة : [2]
elkade
صياد مجتهــد
 
مزاجي
رايق
شكراً: 146
تم شكره 39 مرة في 37 مشاركة

الملف الشخصي




elkade صياد بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

elkade غير متواجد حالياً

افتراضي رد: خيار البحر

اصطادة قبل كدة ويا ريتني ما اكلتو ولا نشفتو ههههههههههههههههههههههههه
التوقيع معرفش ان كنت محبوب لكل من حولي ام لا لكنني متئكد من انني احب كل من حولي

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-10-2013, 09:44 PM   رقم المشاركة : [3]
hatem hagag
صياد متميــــز
 
مزاجي
رايق
شكراً: 0
تم شكره 88 مرة في 84 مشاركة

الملف الشخصي



hatem hagag صياد نشيط جدا بالرابطةhatem hagag صياد نشيط جدا بالرابطةhatem hagag صياد نشيط جدا بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

hatem hagag غير متواجد حالياً

افتراضي رد: خيار البحر

معلومات قبمة ومفيدة جزاك الله خيرا
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-11-2013, 01:15 PM   رقم المشاركة : [4]
أحمد عطاالله
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
ملل
شكراً: 257
تم شكره 408 مرة في 390 مشاركة

الملف الشخصي




أحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أحمد عطاالله غير متواجد حالياً

افتراضي رد: خيار البحر

معلومات قيمة ومفيدة ... شكرا وتقبل تحياتى
التوقيع

Alex Hunter
[SIGPIC][/SIGPIC]

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاسماك المصرية (نهر النيل - البحر المتوسط - البحر الاحمر - البحيرات المصرية) Amr Axel صيـــد الأسمــــاك 19 08-15-2016 10:27 PM
بحيرة قناديل البحر ,هجرة الملايين من قناديل البحر الذهبية هيثم موسي صيـــد الأسمــــاك 8 10-02-2013 12:25 PM
”جدار الموت”،هي حيلة لتحدي الجاذبية !!!!!!!!!!! هيثم موسي الموضوعات العامة 6 06-09-2013 07:31 AM
خيار البحر بين القيمة الغذائية العالية وخطر الصيد الجائر هيثم موسي صيـــد الأسمــــاك 4 02-15-2013 09:59 PM
معلومات عن صيد البحر الاحمر الصيد في البحر الأحمر هيثم موسي صيـــد الأسمــــاك 3 01-18-2013 08:28 PM


الساعة الآن 05:59 AM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team