الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الصيد البحري و النهري > صيـــد الأسمــــاك
 
صيـــد الأسمــــاك معلومات عن جميع انواع الأسماك البحرية و النهرية و أساليب صيدها.

الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 10-11-2013, 01:43 PM
 
ashraf elsaed hassan
صياد
مزاجي
رايق
شكراً: 0
تم شكره 21 مرة في 17 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  ashraf elsaed hassan غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي





ashraf elsaed hassan صياد بالرابطة
Thumbs up هجره الاسماك

تتنوع البيئة المائية من بيئة المياه العذبة إلى بيئة المياه البحرية. وتختلف بيئة المياه العذبة ما بين الأنهار والبحيرات والمستنقعات. كما تختلف بيئة المياه البحرية ما بين البحيرات والبحار والمحيطات... .

وتتنوع البيئة المائية بحسب الموقع الجغرافي، من بيئة مياه باردة أو متجمدة إلى بيئة مياه دافئة معتدلة أو استوائية. وتتنوع أيضاً طبقاً لعمق المياه وتأثر العمق بالضوء وبالتالي تتأثر بنوعية الغذاء.

في البيئة المائية تتأقلم الكائنات الحية على الحياة في المياه، فهى مصدر الغذاء والأوكسجين، وهى وسيلة الحركة والانتقال كما أنها وسيلة التخلص من المخلفات والنفايات.

تعتبر هجرة الأسماك داخل البيئة المائية من الأمور الهامة لكل المهتمين بعلوم الأسماك من الناحية العلمية والاقتصادية والبيئية. هذه الهجرة وإن كانت أساساً للبحث عن الغذاء، إلا أن الهجرة من أجل التكاثر وضعت أمام العلماء أكثر من علامة استفهام.

وحركة الأسماك داخل المياه لمسافات كبيرة جداً تصل إلى آلاف الكيلومترات، ما زالت أسئلة تبحث عن إجابات.

فى البيئة البحرية تلاشت نظرية الاعتماد على الشمس والنجوم مثل الطيور لتحديد مسار حركتها في الهجرة الطويلة للأسماك، كما تلاشت نظرية الاعتماد على الخبرة المكتسبة من الأبوين، خاصة في حالة الموت الجماعي للأباء بعد التزاوج كما في حالة أسماك الحنشان وأسماك السالمون وأنواع أخرى من الأسماك التي تقوم بالهجرة من أجل التكاثر، فبعد الوصول إلى مكان التزاوج وقيام الإناث بوضع البيض وتلقيحه من الذكور يموت الأباء، وعلى الجيل الجديد أن يعود ادراجه إلى بيئته الأصلية والتي تبعد آلاف الأميال. وهناك تستمر الحياة حتى مرحلة النضج الجنسي، فتتم الهجرة من أجل التكاثر، ثم موت الأباء وهكذا.

واستمرت نظريات الاعتماد على الخريطة المغناطيسية الموجودة على قاع البحار والمحيطات، التي تستعملها الأسماك لتحديد الاتجاهات. وظهرت نظريات أخرى تتحدث عن التيارات البحرية والذاكرة الوراثية معاً بديلاً عن الخريطة المغناطيسية.

فأسماك الحنشان في هجرتها للتكاثر من البحر الأبيض إلى أمريكا الوسطى، لاتعتمد على الخريطة المعناطيسية، دليل أنها تبدأ الهجرة في أوقات محددة، مثل الليالي المظلمة والرياح الشديدة. ونحن نعلم أن لحركة القمر تأثيراً على المياه بظاهرة المد والجذر، وتأثيره على التيارات البحرية. خروج أسماك الحنشان في هذا الوقت المحدد يساعدها على اللحاق بتيارات مائية محددة، تتحرك من البحر الأبيض في اتجاه المحيط الأطلنطي، وهناك تيارات أخرى متحركة لشرق الأطلنطي لتصل بها إلى مكان محدد مناسب لعملية التبويض والتلقيح وفقس البيض والغذاء المناسب للصغار.

وحركة الحنشان العكسية من خليج "السارجوس" في أمريكا الوسطى إلى البحر الأبيض المتوسط، تؤكد بوضوح هذه النظرية، حيث تكون الصغار على شكل ورقة الشجر غير قادرة على السباحة. في هذه الحالة فإن صغار أسماك الحنشان في حاجة لتيارات مائية تحملها شرقاً إلى البحر الأبيض دون بذل أي جهد لعدم وجود غذاء مخزن في أجسامها، ثم تيارات أخرى داخل البحر الأبيض توصلها إلى المكان المحدد الذي عاش فيه الآباء، وخرجت منه منذ عدة سنوات في رحلتها من أجل التكاثر.

يتم تفسير ظاهرة الانتحار الجماعي للحيتان بحدوث خلل في جهاز تحديد الاتجاهات طبقاً للخريطة المغناطيسية لقائد المجموعة، فيتجه إلى الشاطئ دون أن يدري، وتتبعه باقى المجموعة بصفته القائد، ونظراً لضخامة حجم الحوت وعدم قدرته الطفو في المياه الضحلة، وبالتالي عدم القدرة على العودة إلى المياه العميقة التي تغطي الجسم بأكمله، فيظل في محبسه حتى الموت.

إن استخدام الأسماك للخريطة المغناطيسية لقاع البحار والمحيطات، يفسر حركة بعض أسماك القرش التي أمكن تعقبها بأجهزة الرصد، ما بين الأمريكتين واستراليا في مسار شبه محدد ذهاباً وعودة للبحث عن الغذاء.

في حين أن نظرية الذاكرة الوراثية تفسر تواجد بعض المفترسات مثل أسماك القرش والحيتان في وقت محدد، في مكان محدد، تتواجد فيه الأسماك بكميات كبيرة خلال رحلتها للتكاثر، مثل أسماك الرنجه والسالمون.

وأيضاً تواجد مجموعة كبيرة من أسماك القرش في مكان محدد، تتواجد فيه أسماك متخصصة في تنظيف جلد القرش من الطفيليات. وتواجد مجموعة كبيرة أيضاً من أسماك القرش ذكور وإناث في أوقات محددة بأماكن محددة للتزاوج.

والكتاب يلقي الضوء على خواص البيئة المائية العذبة والبحرية، والتحورات التي تساعد الأسماك على التكيف مع البيئة المائية.

ويلقي الضوء على هجرة الأسماك، أنواعها وخصائصها ويضع أمام القارئ مجموعة كبيرة من أسماك البحر الأبيض، أسماك البحر الأحمر وأسماك غرب أفريقيا، موضحاً أسمائها العلمية والأجنبية والعربية، وأهم خصائصها.

الكتاب فى مكتبة الهيئة وبه ملحق بالألوان لأنواع الأسماك للتعرف على أشكالها في الطبيعة.
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-11-2013, 02:04 PM   رقم المشاركة : [2]
أحمد عطاالله
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
ملل
شكراً: 257
تم شكره 408 مرة في 390 مشاركة

الملف الشخصي




أحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أحمد عطاالله غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هجره الاسماك

التوقيع

Alex Hunter
[SIGPIC][/SIGPIC]

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-11-2013, 03:40 PM   رقم المشاركة : [3]
miroo
قنـــاص مــتمـيز
 
مزاجي
قلق
شكراً: 147
تم شكره 562 مرة في 462 مشاركة

الملف الشخصي




miroo شخصية مميزة بالرابطةmiroo شخصية مميزة بالرابطةmiroo شخصية مميزة بالرابطةmiroo شخصية مميزة بالرابطةmiroo شخصية مميزة بالرابطةmiroo شخصية مميزة بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

miroo غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هجره الاسماك

شكرا علي الموضوع
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رحلة شباب الصعكان للصيد بجنوب أفريقيا 4 محرم 1433 سمير الكبير صـــور و فيـديــو رحلات الصيد البري 39 12-26-2015 12:25 AM
الاسماك والطعوم ايهاب ابو الوفا حمدى صيـــد الأسمــــاك 5 10-10-2013 05:55 PM
دوره تحكيم فى صيد الاسماك تابعه للاتحاد المصرى لصيد الاسماك mr.samakawi صيـــد الأسمــــاك 5 10-07-2012 04:06 PM
موسم هجره السمان على صعيد مصر الــعـربـى الطرائد و مواسمها 28 05-03-2012 03:53 AM
الجديد فى علم صيد الاسماك ايهاب ابو الوفا حمدى صيـــد الأسمــــاك 8 04-12-2012 03:19 PM


الساعة الآن 11:38 PM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team