الساده اعضاء المنتدي و السادة زوار الموقع ، في حالة وجود أي مشكلة في التسجيل بالموقع او إستعادة كلمات السر برجاء التواصل برساله علي الواتس آب علي رقم 01001045545 الخاص بصاحب الموقع الأستاذ كريم الكراني. |

 
العودة   رابــطة الصــيد و الرمــاية > الصيد البري > الطرائد و مواسمها
 
الطرائد و مواسمها قسم خاص بمواسم الطرائد و الطيور.

الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 10-28-2013, 10:59 AM
 
إسلام ريان
صياد
مزاجي
رايق
شكراً: 10
تم شكره 9 مرة في 6 مشاركة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  إسلام ريان غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي





إسلام ريان صياد بالرابطة
 
منقول ماذا تعرف عن الغراب.......؟

الغراب هو جنس من الطيور ينتمى إلى الغرابيات وهو من الطيور المعروفة في كثير من أصقاع العالم، كما تتعدد أنواعه وأشكاله وفصائله، وإن غلب عليه اللون الأسود الذي يطلق عليه الغراب النوحي.
يتميز الغراب بهيبة صوته الذي جعل الناس تتشاءم من رؤيته أو سماع صوته إضافة إلى لونه الأسود الفاحم.
والغراب تجذبه الأشياء اللامعة والملونة كثيراً، وليس مستغرباً أن يجد الناس في أعشاش الغربان قطعا من الصابون الملونة والأشياء المذهبة اللامعة و يعتبر الغراب من الطيور المفيدة صديقة الفلاح ، إذ إن الغراب يتغذى على الآفات والحشرات شأنه في ذلك شأن أبى قردان والهدهد.
يتميز الغراب بمستوى ذكاء مرتفع نسبياً مقارنة مع غيره من الطيور, حيث يمكنه أن يستخدم الأدوات, و يبنيها كذلك.
في القصص الدينية
• جاء ذكر الغراب في القرآن في قصة ابني آدم ﴿وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ۝27لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ۝28إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ۝29فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ۝30فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ۝31مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاء تْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ۝32. سورة المائدة من الاية 27 - 32
• لولا أن للغراب فضيلة وأموراً محمودة، وسببا ليس لغيره من جميع الطير، لما وضعه الله في موضع تأديب الناس، ولما جعله الواعظ والمذكِّر، وأنه مبعوث من الله لذلك الأمر من دون سائر الطيور.
في العربية
تكرر اسم الغراب في التعابير والأمثال العربية من ذلك:
• صُرَّ عَلَيْهِ رِجْلُ غُرَابٍ: أي ضاق عليه الأمر أو المعاش .
• طَارَ غُرَابُهُ: أي شاب رأسه .
• غُرَابٌ أَبْقَعُ، أي خبيث .
• لاَ يَطِيرُ غُرَابُهَا (ويقال على الأرض الخصبة الكثيرة الثمار.
• وَجَدَ تَمْرَةَ الغُرَابِ: أي وجد ما أرضاه...
عجائب عن الغراب
ذكر الغراب في القرآن الكريم في عدة مواضع، منها تعليم بني أدم كيف يواري سوءة أخيه. وقد درس الأوروبيون الغراب ومجتمعاته، فهو يعيش في جماعات وأسراب. إلا أن زوج الغربان يعيشان طول عمرهما مع بعض (مثل البشر)، وإذا اقترب ذكر غريب من زوجة الغراب فتقوم بضربه حتي يبتعد عنها.
والغربان لا تخاف لا من الصقرولا من النسر ، بل إنها تقترب من النسر حين يأكل من فريسته وتستقر قليلا، ثم تبدأ في مطاردته، فتطير الغربان وتنقض عليه طائرة فيضطر إلى خفض رأسه حتي لا يصدمه الغراب بجناحه أو بذيله. وبعد عدة مرات من تلك المناورة يزهق النسر ويطير تاركا الباقي من فريسته فتأكلة الغربان.
ويراعي زوج الغربان نسلهما في العش ويجلبون لهم المأكولات. وإذا حام بالقرب أحد الصقور تجد الأبوين ينطلقان فى عنان السماء ويبدآن مطاردة الصقر طيرانا حتى يختفي من المنطقة، ويبتعد الخطر عن نسلهما.

ومن عجائب الغراب ان فرخ الغراب يسمى النعّاب واذا فقس عن البيضة يكون لونهُ أبيض فينكرة أبواه ويتركانه لانهُ لايطابق لونهم فيأتي نوع من الدود فيقف على منقار فرخ الغراب تُعجبة ريحة منقاره فيأكل منها حتى ينبت ريشة ويسود فـأذا أسود ريشة يألفهُ أبواه ويقبلون عليه ويعطونه الحب ولله الفضل
الغراب يعد إلى 9
ربما كان الغراب هو الحيوان الوحيد الذي يستطيع العد حتى العدد 9. كان ذلك بالمشاهدة : سكن غراب بالقرب جحر أرانب وكان يسكنه 9 من الأرانب. من المعروف أن الغراب مغرم بجمع المأكولات والأشياء البراقة. فلوحظ أن الغراب كان يقف منتظرا على شجرته حتى تخرج الأرانب وتغادر جحرها، وكان لا يقترب من الجحر للبحث عن أشياء إلا بعد مغادرة الأرنب التاسع الجحر.
الغراب يتعرف علي وجوه البشر
أكتشف الباحثون أن الغراب بإمكانه التعرف علي وجوه البشر, ليس ذلك و فقط بل يصنفهم إلي بشر جيدين, و بشر سيئين.
منقول
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-28-2013, 03:09 PM   رقم المشاركة : [2]
محمد السيد منصور
صياد مجتهــد
 
مزاجي
افكر
شكراً: 41
تم شكره 40 مرة في 39 مشاركة

الملف الشخصي



محمد السيد منصور صياد بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

محمد السيد منصور غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ماذا تعرف عن الغراب.......؟

موضوع مميز
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-28-2013, 03:19 PM   رقم المشاركة : [3]
هشام الرفاعى
صياد مجتهــد
 
مزاجي
افكر
شكراً: 77
تم شكره 43 مرة في 35 مشاركة

الملف الشخصي



هشام الرفاعى صياد نشيط بالرابطةهشام الرفاعى صياد نشيط بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

هشام الرفاعى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ماذا تعرف عن الغراب.......؟

حقا موضوع شيق جدا ولاكن هناك سؤال هل الغراب الذى نعرفة هذا هو من الفواسق الخمسة ام نوع معين ضار ويعتبر من الفواسق ومباح قتلة وشكرا كتير على الموضوع الشيق
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ هشام الرفاعى على المشاركة المفيدة:
إسلام ريان (10-28-2013)
قديم 10-28-2013, 05:28 PM   رقم المشاركة : [4]
أحمد عطاالله
قنــاص مُخضرم
 
مزاجي
ملل
شكراً: 257
تم شكره 408 مرة في 390 مشاركة

الملف الشخصي




أحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطةأحمد عطاالله شخصية مميزة بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أحمد عطاالله غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ماذا تعرف عن الغراب.......؟

موضوع مميز
التوقيع

Alex Hunter
[SIGPIC][/SIGPIC]

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-28-2013, 07:04 PM   رقم المشاركة : [5]
إسلام ريان
صياد
 
مزاجي
رايق
شكراً: 10
تم شكره 9 مرة في 6 مشاركة

الملف الشخصي



إسلام ريان صياد بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

إسلام ريان غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ماذا تعرف عن الغراب.......؟

العزيز هشام بيك لقد بحثت فى موضوع الفواسق الخمس ووجدت رأيين سأسوق إليكم أوله :
بسم الله الرحمن الرحيم
س: ما هي الخمس الفواسق، وهل يستحب قتلهن؟
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه الغر الميامين وبعد:
ذَهَبَ الشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ إلَى اسْتِحْبَابِ قَتْلِ الخمس الفواسق، لما جاء عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"خَمْس فَوَاسِق يُقْتَلْنَ فِي الْحِلّ وَالْحَرَم: الْحَيَّة وَالْغُرَاب الْأَبْقَع وَالْفَأْرَة وَالْكَلْب الْعَقُور وَالْحُدَيَّا"{متفق عليه}. وَفِي رِوَايَة:"الْحِدَأَة". وَفِي رِوَايَة:"الْعَقْرَب" بَدَل"الْحَيَّة"، وَفِي روَايَة:"أَرْبَع" بِحَذْفِ الْحَيَّة وَالْعَقْرَب، فَالْمَنْصُوص عَلَيْهِ السِّتّ. وبعض الروايات الصحيحة أطلقت لفظ الغراب دون الأبقع كما جاء في الصحيحين.
{انظر: شرح النووي على صحيح مسلم(4/252)، أسنى المطالب(7/172)، كشاف القناع(7/10)}

شرح الحديث:
قوله:(خمس) التقييد بالخمس وإن كان مفهومه اختصاص المذكورات بذلك لكنه مفهوم عدد، وليس بحجة عند الأكثر، وعلى تقدير اعتباره فيحتمل أن يكون قاله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أولاً ثم بين بعد ذلك أن غير الخمس يشترك معها في الحكم، فقد ورد في بعض طرق عائشة بلفظ (أربع) وفي بعض طرقها بلفظ (ست).
قوله:(فواسق). أصل الفسوق الخروج عن الاستقامة والجور، وإنما سميت هذه الحيوانات فواسق على الاستعارة لخبثهن. وقيل لخروجهن من الحرمة في الحل والحرم: أي لا حرمة لهن بحال، بمعنى أنه يجوز قتلهن حتى في الإحرام. ففي الصحيحين من حديث ابن مسعود:أنه-عليه الصلاة والسلام- خرجت لهم حية في منى؛ فقال: اقتلوها. فمرت، وذهبت؛ فقال:"كُفِيَت شركم، وكفيتم شرها". وكان ينزل عليه القرآن، فمرت به.
قوله:"والعقرب" هذا اللفظ للذكر والأنثى، وقد يقال عقربة وعقرباء.
وقد تقدم اختلاف الرواة في ذكر الحية بدلها، والذي يظهر أنه صلى الله عليه وسلم نبه بإحداهما على الأخرى عند الاقتصار وبين حكمهما معا حيث جمع. قال ابن المنذر: لا نعلمهم اختلفوا في جواز قتل العقرب. وقال نافع لما قيل له: فالحية؟ قال: لا يختلف فيها. وفي رواية: ومن يشك فيها؟.
ويستثنى من هذا الإطلاق أفاعي البيوت فإنها تنذر ثلاثا قبل القتل لاحتمال أن تكون جنا إلا الأبتر وذا الطفيتين فيقتلان دون إنذار ولو في البيوت؛ لأن النبي صلى الله عليه و سلم نهى عن قتل ذلك إلا الأبتر وذا الطفيتين. والأبتر: يعني قصير الذنب. وذو الطفيتين: هما خطان أسودان على ظهره. فهذان النوعان يقتلان مطلقاً، وما عداهما لا يقتل ولكن يخرج عليه ثلاث مرات بأن يقال: أحرج عليك أن تكونى في بيتي أو كلمة نحوها يدل على أنه ينذرها ولا يسمح لها بالبقاء في بيته، فإن بقيت بعد ذلك فإنها ليست بجن، أو لو كانت جنا فقد أهدرت حرمتها، فحينئذ يجوز قتلها.
ويشارك العقرب والحية في الحكم كل مؤذ باللسع ونحوه من ذوات السموم كالزنبور ( الدبور وأمثاله ).
قوله:(الْغُرَاب الْأَبْقَع)، وهو الذي في ظهره أو بطنه بياض، وأخذ بهذا القيد بعض أصحاب الحديث، وهو راجع إلى قضية حمل المطلق على المقيد. قال ابن قدامة: يلتحق بالأبقع ما شاركه في الإيذاء وتحريم الأكل. وقد اتفق العلماء على إخراج الغراب الصغير الذي يأكل الحب من ذلك ويقال له غراب الزرع ويقال له الزاغ، وأفتوا بجواز أكله، فبقي ما عداه من الغربان ملتحقا بالأبقع. ومنها الغداف على الصحيح في "الروضة" بخلاف تصحيح الرافعي، وسمى ابن قدامة الغداف غراب البين، والمعروف عند أهل اللغة أنه الأبقع، قيل سمي غراب البين لأنه بان عن نوح لما أرسله من السفينة ليكشف خبر الأرض، فلقي جيفة فوقع عليها ولم يرجع إلى نوح. وكان أهل الجاهلية يتشاءمون به فكانوا إذا نعب مرتين قالوا: آذن بشر. وإذا نعب ثلاثا قالوا: آذن بخير، فأبطل الإسلام ذلك. وكان ابن عباس إذا سمع الغراب قال: اللهم لا طير إلا طيرك ولا خير إلا خيرك ولا إله غيرك. وقال صاحب الهداية: المراد بالغراب في الحديث الغداف والأبقع لأنهما يأكلان الجيف، وأما غراب الزرع فلا... ومن أنواع الغربان الأعصم، وهو الذي في رجليه أو في جناحيه أو بطنه بياض أو حمرة، وحكمه حكم الأبقع. ومنها العقعق وهو قدر الحمامة على شكل الغراب، قيل سمي بذلك لأنه يعق فراخه فيتركها بلا طعم، والعرب تتشاءم به أيضا. ووقع في فتاوى قاضي خان الحنفي: من خرج لسفر فسمع صوت العقعق فرجع كفر، وحكمه حكم الأبقع على الصحيح.
قوله:"والفأر" بهمزة ساكنة ويجوز فيها التسهيل، ولم يختلف العلماء في جواز قتلها للمحرم. والفأر أنواع، منها الجرذ، والخلد بضم المعجمة وسكون اللام، وفأرة الإبل، وفأرة المسك، وفأرة الغيط، وحكمها في تحريم الأكل وجواز القتل سواء، ويطلق عليها الفويسقة، وسيأتي سبب تسميتها بذلك من حديث أبي سعيد. ويشارك الفأرة في الحكم كل مؤذ بالنقب والقرض.
(الكلب العقور): أي الجارح العادي على الناس المخيف لهم ويشمل هذا اللفظ الكلب المعروف وغيره من السباع الضارية كالأسد والنمر والفهد،ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه قال في دعائه على عتبة:"اللهم سلط عليه كلبا من كلابك"، فافترسه أسد. وظاهر تقييد الكلب بكونه عقورا أن غيره محترم يمتنع قتله وهو المصحح عند الشافعية.
قال النووي في شرحه على مسلم(4/252):"قَالَ جُمْهُور الْعُلَمَاء: لَيْسَ الْمُرَاد بِالْكَلْبِ الْعَقُور تَخْصِيص هَذَا الْكَلْب الْمَعْرُوف، بَلْ الْمُرَاد هُوَ كُلّ عَادٍ مُفْتَرِس غَالِبًا كَالسَّبُعِ وَالنَّمِر وَالذِّئْب وَالْفَهْد وَنَحْوهَا".
وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: والكلب العقور يشمل: كل ما عقر الناس، مثل: الذئب والأسود والنمور مما أشبه ذلك، مما يعقر، ويؤذي. وقال مالك في الموطأ(1/357): كل ما عقر الناس وعدا عليهم وأخافهم مثل الأسد والنمر والفهد والذئب هو العقور. وهو قول الجمهور.
قوله:"الْحُدَيَّا"، بِضَمِّ الْحَاء وَفَتْح الدَّال وَتَشْدِيد الْيَاء. وفي الرواية الأخرى "الحِدَأَة"، وَهِيَ بِكَسْرِ الْحَاء، وَجَمْعهَا "حِدَأ" بِكَسْرِ الْحَاء. وهي طير جارح مفترس، من خواصها أنها تقف في الطيران، ويقال إنها لا تختطف إلا من جهة اليمين.ويشارك الحدأ في الحكم غيرها مما يؤذي كالصقر.
{انظر:فتح الباري(4/39-40)، فيض القدير(3/604)، شرح النووي على صحيح مسلم(4/252)، المبسوط(14/57)، التاج والإكليل(4/297)، أسنى المطالب(7/172)، كشاف القناع(7/10)}

العلة التي لأجلها تقتل هذه الدواب:
تقتل هذه الدواب؛ لأنها مؤذيات، ويلحق بها كل مؤذ. جاء عَنْ أَبِي سَعِيدٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ:"يَقْتُلُ الْمُحْرِمُ الْحَيَّةَ وَالْعَقْرَبَ وَالسَّبُعَ الْعَادِيَ وَالْكَلْبَ الْعَقُورَ وَالْفَأْرَةَ الْفُوَيْسِقَةَ"، فَقِيلَ لَهُ: لِمَ قِيلَ لَهَا الْفُوَيْسِقَةُ؟ قَالَ: لِأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَيْقَظَ لَهَا وَقَدْ أَخَذَتْ الْفَتِيلَةَ لِتُحْرِقَ بِهَا الْبَيْتَ"{رواه ابن ماجة وهو صحيح. انظر:إرواء الغليل(1/80)}.
وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه قَالَ: جَاءَتْ فَأْرَةٌ فَأَخَذَتْ تَجُرُّ الْفَتِيلَةَ فَجَاءَتْ بِهَا فَأَلْقَتْهَا بَيْنَ يَدَىْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- عَلَى الْخُمْرَةِ الَّتِى كَانَ قَاعِدًا عَلَيْهَا فَأَحْرَقَتْ مِنْهَا مِثْلَ مَوْضِعِ الدِّرْهَمِ فَقَالَ:"إِذَا نِمْتُمْ فَأَطْفِئُوا سُرُجَكُمْ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَدُلُّ مِثْلَ هَذِهِ عَلَى هَذَا فَتَحْرِقَكُمْ"{رواه أبو داود. قال الحاكم:صحيح الإسناد.ووافقه الذهبي}.
وعلى هذا يجوز قتل الخمس الفواسق في الحلّ والحرم، كما ويحرم تربيتها إلا لغرض الأبحاث العلمية بما يعود بالفائدة على البشرية.

والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء
3 محرم 1431هـ الموافق19/12/2009م منقول
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-28-2013, 10:41 PM   رقم المشاركة : [6]
هيثم موسي
* صياد vip بالرابطة *
 
مزاجي
رايق
شكراً: 998
تم شكره 1,172 مرة في 929 مشاركة

الملف الشخصي




هيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطةهيثم موسي عضو هام بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

هيثم موسي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ماذا تعرف عن الغراب.......؟

معلومات قيمة جزاكم الله خيرا استاذ اسلام ريان
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 10-30-2013, 10:57 AM   رقم المشاركة : [7]
Hamo.Alex
صياد متميــــز
 
مزاجي
عدواني
شكراً: 7
تم شكره 65 مرة في 61 مشاركة

الملف الشخصي




Hamo.Alex صياد بالرابطة
 
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Hamo.Alex غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ماذا تعرف عن الغراب.......؟

معلومات جميلة
التوقيع صلي علي رسول الله

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
قديم 11-10-2015, 02:18 PM   رقم المشاركة : [8]
ابو ياسر
صياد جـديــد
 
مزاجي
رايق
شكراً: 1
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة

الملف الشخصي




ابو ياسر صياد بالرابطة
 
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ابو ياسر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ماذا تعرف عن الغراب.......؟

شكرا على هذه الطرح القيم والمفيد جعله الله فى ميزان حسناتك
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
الموضوع سيتم تحديثة آليا كل 600 ثواني(s). Automatic thread refreshing has been stopped because you appear to be idle. Un-Idle - إعادة تحميل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا تعرف عن انفلونزا الطيور....؟ إسلام ريان الموضوعات العامة 2 10-28-2013 05:42 PM
ماذا تعرف عن الطائرة التى تستعمل فى صيد الاسماك ashraf elsaed hassan صيـــد الأسمــــاك 3 10-13-2013 01:55 AM
ماذا تعرف عن منحني الرماية و مدي تأثيرها علي اصابة الهدف. galal khalifa أســاسيـات الرمـايـة 25 03-08-2012 12:13 PM
ماذا تعرف عن مرض الحمّى القلّاعية , والوقاية منه dr_mohasan الموضوعات العامة 10 03-07-2012 08:07 PM
ماذا تعرف عن الغراب ؟؟؟؟؟؟؟ موضوع منقول Yousef A. Raafat الموضوعات العامة 9 12-22-2011 12:39 AM


الساعة الآن 02:31 AM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى رابطة الصيد والرماية.
. v1.1.1 (Pro).

Security team